24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | السلطات الهولندية تبدأ تطبيق حظر ارتداء النقاب

السلطات الهولندية تبدأ تطبيق حظر ارتداء النقاب

السلطات الهولندية تبدأ تطبيق حظر ارتداء النقاب

تبدأ هولندا، الخميس، تطبيق حظر ارتداء النقاب للسيدات المسلمات في الأماكن العامة وسط استياء من الأشخاص الذين ينطبق عليهم القرار.

ويحظر القانون، الذي صادق عليه مجلس الشيوخ الصيف الماضي، ارتداء النقاب في الأماكن العامة؛ مثل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل العامة والمباني الحكومية.

وعلى الرغم من أنه كان من المقرر تطبيقه في مطلع يوليوز، فإن الحظر "الجزئي" وليس "الكلي" للنقاب تم تأجيله بسبب طلب المدارس ذلك لكي لا يعقد نهاية الفصل الدراسي ويثير توتر الأمهات اللاتي يرتدين النقاب أو البرقع.

ويفرض القانون غرامة 150 يورو على المخالفات لهذا القانون، الذي يضع استثناءات لارتدائه حين يكون بداعي حماية الجسد لمسائل صحية أو أمنية أو رياضية أو للعمل.

ويمنح القانون سائقي الحافلات تصريحا لعدم السماح بركوب أي شخص يخفي وجهه.

ويخشى الاتحاد الهولندي للمراكز الطبية الجامعية تطبيق القانون بسبب مخاوف من تجنب النساء اللاتي يرتدين النقاب لتلقي الرعاية الطبية إذا لم يتم السماح لهن بدخول المركز، وحذر من أن المستشفيات لا يجب أن تتولى مسؤولية تطبيق هذا الأمر؛ لأنه مسؤولية الشرطة والسلطة القضائية.

وكان حظر النقاب في الأجندة التي وضعها السياسي اليميني المتطرف جيرت فلديرز قبل ثلاث سنوات، الذي طالب بحظر كلي للنقاب؛ لأنه، حسب رأيه، يمنع اندماج النساء في الحياة الاجتماعية والعملية.

وردا على هذا الحظر، عرض حزب نداء روتردام دفع الغرامات عن النساء اللاتي سيخترن الاستمرار في استخدام النقاب في الأماكن العامة، وحذر من أن "حرية الدين على المحك" وأن هذا القانون يؤدي إلى "وصم وعزلة النساء اللاتي يرتدين النقاب".

واتبعت هولندا بذلك خطى الدنمارك وفرنسا وبلجيكا، التي حظرت ارتداء النقاب حتى في الشوارع بعدما قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 2014 بأن صدور قانون كهذا لا ينتهك الحريات الدينية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - الطاهيري العلوي م عبدالله الخميس 01 غشت 2019 - 02:23
حتى يتسنى لهم ان يندمجوا في المجتمعات الغربية ،عليهم ان يكشفوا وجههم،اقول وجوههم وليس عوراتهم،ويتحلوا بالصدق والأمانة والتفاني في العمل ونكران الدات وجميع ماأوصى به الأسلام ، اما يلبسوا خيمة سوداء،فهدا لم يوصي القرأن ولا السنة.
2 - المعطي الخميس 01 غشت 2019 - 02:24
وأخيرا، أتمنى أن تحذو كل الدول العربية بهذا القرار الجريئ لأن النقاب لم يكن يوما ركنا أو فرضا أو سنة في الإسلام هو اختراع سار عليه بعض العرب بغية تقزيم دور المرأة في المجتمع وإختزالها في عورة يجب حجبها بالكامل سيرا على ما كانت تفعله الجاهلية من وأد المواليد من الإناث، فالحجاب مرحب به رغم كونه ليس فرضا عكس البرقع الذي شوه صورة ديننا الحنيف، متى تنهض الجماهير نهوضها لموازين وتقف ضد هذا الباس الدخيل على ديننا، بغض النظر عن الدراسات العربية المشكوك دائما في صحتها فالدراسات الغربية تؤكد عزوف الشباب عن الإسلام والنفور منه بطريقة سلسة والكل يعرف هذا إنطلاقا من عائلته وسبب هذا هو العقلية الجاهلية التي تسير بها الدول العربية وعدم ملائمتها للعصر. بات ضروريا تجريم البرقع وتجريم التكفير، لننهض بسمعتنا.
3 - dot com الخميس 01 غشت 2019 - 03:02
قرار صائب ﻻ100% من تريد وضع الخمار فلتذهب لبلدها
4 - عين على الواقع الخميس 01 غشت 2019 - 03:17
خلاصة القول أن هذه ليست ديمقراطية سليمة، لأن المنع تضييق لحرية الآخرين
5 - مسلم الخميس 01 غشت 2019 - 03:21
النقاب له بعد ثقافي و لا علاقة له بالإسلام. و إنما هو لباس ثقافي لبعض المناطق ويحاول بعض المتشددين إعطائه معنى مقدسا و اعتباره من مقومات الإسلام الصحيح و من تم فرضه على جميع المسلمات . التابث في السنة أن الوجه و الكفين لا يعتبران من العورة.
6 - khalid de Nantes الخميس 01 غشت 2019 - 05:31
تحيا ألمانيا....نعم للحجاب لا وألف لا للنقاب
7 - Kamal Holland الخميس 01 غشت 2019 - 06:35
الخِمار ليس من الدين الإسلامي في شيء وتاريخ هذا اللباس (اليهودي الأصل) ظهر في المجتمع الإسلامي في العصر العباسي ..إذا منعه ليس عيبا.
8 - la fermeté الخميس 01 غشت 2019 - 07:17
il faut les chasser du pays,ces fanatiques qui veulent imposer le nikab aux femmes ,alors la hollande va t elle se protéger de ces fanatiques,seule la fermeté permet à la civilisation de rester debout face aux adeptes de daesh
9 - المهاحر الخميس 01 غشت 2019 - 08:05
خير ما فعلت هولندا والعقبة لكل دول اروبا ...النقاب أولا ليس من الدين الإسلامي. ...تانيا ليس حرية شخصية أن كان في الفضاء العام المشترك لأن نقيض النقاب هو التعري التام ....النقاب خطر على الأمن القومي. ....ممكن استغلاله. ...ادن من الاحسن حضره. ....وهو اصلا ليس مرحب به في اعضم مكان بالعالم ...مكة المكرمة
10 - خالد الخميس 01 غشت 2019 - 09:07
نتمنى ان يتم منعه في المغرب ايضا. النقاب (وليس الحجاب) لباس أفغاني لا علاقة له بالاسلام ويجب منعه في جميع الاماكن لان المجرمين و اللصوص والمبحوث عنهم يستعملونه للتخفي و التنقل امام اعين السلطات
11 - Samir الخميس 01 غشت 2019 - 10:39
كلما ضهر شيئ غيى منطقي وغير إنساني الا وقالو انه لا علاقه له بالإسلام.
اقرأو جيدا ما جاء في الكتب الفقه الاسلامي لكبار فقهاء الاسلام المشهورين. فكل شيئ موجود هناك .
شي نهار غدي تقولو لينا بان الاسلام لا علاقه له بالإسلام.
12 - ام سلمى الخميس 01 غشت 2019 - 11:39
والله استغرب لجهل بعض المعلقين.كيف تقولون ان النقاب غير موجود في الإسلام؟! لماذا لا يسمع لكم صوت عندما يتعلق الأمر بمهرجانات العري والانحلال.وهل العري موجود في الإسلام.لايحارب العفة و الطهارة إلا ذووا النفوس المريضة.
13 - ام سلمى الخميس 01 غشت 2019 - 12:14
والله اتعجب لبعض المعلقين يتكلمون عن جهل مطبق.كيف لا يوجد النقاب في الإسلام؟!!ولماذا لا يسمع لكم صوت في مهرجانات العري والفسوق.ام هذا من ديننا.لايكره الحجاب والعفة الا من في قلبه مرض.
14 - majid الخميس 01 غشت 2019 - 12:49
شكرا لهيسبريس اللتي تعطي الفرصة لمعرفة آراء القراء لنلاحض مذا وعي المغاربة في المواضيع المتعلقة بالدين ولذلك من خلال توجهات ردود فعل المعللقين و كذالك قراء التعاليق. فلأغلبية الساحقة تمشي في اتجاه العقلانية و التفتح
15 - البيضاوي الخميس 01 غشت 2019 - 12:51
ردا على الاخت التي عنونت تعليقها : ام سلمى.

النقاب ياسيدتي لا يمث للإسلام بصلة . يكفي ان جل علماء الاسلام لا يقرون سوى بالحجاب، ولا يعترفون بالنقاب

النقاب كانت تستعمله قديما النساء اليهوديات في العهود الغابرة ، وهم من اخترعوه كما في علم الكثير من القرّاء.
ثم ليس صحيح ان كل المهرجانات الموسيقية يقام فيها العري،. علما ان المهرجانات الموسيقية والفنية عموما اصبحت تنظم في جل الدول العربية والاسلامية، حتى السعودية اليوم اصبح ينظم فيها اليوم مهرجانات موسيقية ..بل وكل دول العالم تنظم من حين لاخر المهرجانات الفنية..
ماهو المشكل فب ذلك ..
اما العري الدي تقصدينه فهو لا يوجد سوى في بعض العقول الظلامية المتحجرة التي انتهت صلاحيتها اليوم وبصفة نهاءية.
16 - نور الصباح الخميس 01 غشت 2019 - 14:08
الحجاب الشرعي في رأيي هو الحجاب الذي ترتديه المرأة عند قيامها بالمناسك الحج.
17 - ام سلمى الخميس 01 غشت 2019 - 14:35
ردا على (البيضاوي) .يااخي ارحمونا من تعليقاتكم.النقاب موجود في الإسلام والعلماء على رأييين .هناك من يقول واجب وهناك من يقول فضيلة.لا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا.اما العري فهو باد لكل ذي غيرة على المسلمات.
18 - مواطنة 1 الخميس 01 غشت 2019 - 16:39
ام سلمى : النقاب ليس له علاقة بالعفة ، العفة خلق يكون أو لا يكون حسب نشأة المرء وقناعاته ، النقاب لا يعني أن صاحبته عفيفة كما أن التي لا ترتدي الحجاب ليست بالضرورة فاسقة ، والله العظيم هناك منقبات يقمن بأفعال يخجل منها ابليس وهناك من لا ترتدي الحجاب ولا النقاب وأخلاقها عالية . أنا شخصيا لا أحب النقاب لأنه يستر وجه المرأة ويسمح لها بالتنقل دون أن تعرف هويتها وهذا خطر ، كما أن هناك رجال يرتدونه من أجل القيام بأعمال تخريبية أو من أجل دخول بيوت في غياب رب البيت .... الحمد لله أمهاتنا وجداتنا لم يرتدين نقابا ولا برقعا وكن ذوات أخلاق عالية . كفى من التزمت ومن تريد أن تخفي نفسها ما عليها الا ان تلزم بيتها . اليوم هناك عاملات وموظفات يشقين من أجل أسرهن وليس من اللائق أن يرتدين نقابا ... هذه المظاهر دخيلة على المغرب ولم يعرفها من قبل ...
19 - مغربي الخميس 01 غشت 2019 - 17:03
قرار صائب من السلطات الهولندية، أتمنى من باقي الدول وخصوصا من السلطات المغربية أن تمنع هذا القناع الذي أصبح من أدوات الجريمة.
20 - ولد عين الشق.. الخميس 01 غشت 2019 - 17:10
اليوم حتى في المجتمع المغربي والعربي نلاحظ ان النقاب غير مرحب به عندهم، مع العلم أن الغــالبية الساحقة من المغربيات وحتى العربيات لايستعملونه كما هو معروف، نظرا لأنهم لا يكثرتون له ولا يعطونه أهمية..
أما من بقي يهتم للنقاب والبرقع ويعطونه قيمة هم فقط شرذمة من المتشددين والمتطرفين من دوو الفكر المتزمت.
21 - hamid الخميس 01 غشت 2019 - 18:15
قرار صائب وأتمنى أن يطبق حتى في المغرب لأنه ليس من تقافتنا.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.