24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | العاصمة الروسية تشهد أسبوعين من التظاهرات والقمع

العاصمة الروسية تشهد أسبوعين من التظاهرات والقمع

العاصمة الروسية تشهد أسبوعين من التظاهرات والقمع

تشهد روسيا التي دعت فيها المعارضة إلى تظاهرة جديدة السبت للمطالبة بانتخابات حرة، منذ منتصف الشهر الماضي، واحدة من أكبر حركات الاحتجاج منذ عودة فلاديمير بوتين إلى الكرملين في 2012.

في 17 يوليوز الماضي، أبطلت اللجنة الانتخابية في موسكو 57 ترشيحا لمستقلين لانتخابات البرلمان المحلي، في شتنبر المقبل، والتي وضعت المعارضة كل ثقلها لخوضها.

ومن المرشحين العائدين، حلفاء للمعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني، وجميع المعارضين المستقلين تقريبا. وأخذت عليهم عيوب شكلية أو مخالفات يعتبرونها ملفقة.

غضب الشارع

في يوليوز الماضي، احتشد حوالي 20 ألف شخص، منهم شخصيات معارضة، في وسط موسكو، للقيام بتحرك احتجاجي سمحت به السلطات، للمطالبة بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأمام الحشد، دعا نافالني السلطات إلى تسجيل جميع المرشحين قبل السبت التالي، وتوعد، إذا لم يحصل ذلك، بتظاهرة جديدة أمام مبنى البلدية.

توقيف نافالني

في 23 يوليوز الماضي، خلال اجتماع مع المرشحين الذين استبعدوا مرة أخرى من الانتخابات، أقرت رئيسة اللجنة الانتخابية، إيلا بامفيلوفا، بأن الوضع "مجحف"، ووعدت بالتحقق من جديد من ترشيحاتهم، ولكن "ليس قبل الأسبوع" المقبل.

وكتب نافالني في تغريدة أن "الكرملين يعتقد أننا سننسى، وسنخاف وأننا لن نخرج" للتظاهر، داعيا إلى تحرك احتجاجي جديد.

وفي اليوم التالي، أعلن المعارض في شريط فيديو أنه قبض عليه لدى خروجه لممارسة رياضة الركض وشراء الزهور بمناسبة عيد ميلاد زوجته. وحُكم عليه بالسجن 30 يوما بسبب "الانتهاك المتكرر لقواعد تنظيم التظاهرات".

توقيف 1400 شخص

في 27 يوليوز الماضي، أوقفت الشرطة الروسية، بطريقة متشددة أحيانا، حوالي 1400 متظاهر شاركوا في تظاهرة بموسكو نظمتها المعارضة من دون ترخيص.

وقالت منظمة أو.دي. في أنفو غير الحكومية، المتخصصة في رصد التظاهرات، إن عدد الموقوفين هو الأكبر منذ حركة الاحتجاج في 2012 على عودة الرئيس فلاديمير بوتين إلى الكرملين، والتي قمعتها الشرطة بشدة.

شكوك في التعرض لتسميم

في 28 تموز يوليوز الماضي، نقل أليكسي نافالني إلى المستشفى بسبب مرض غامض. وأشارت السلطات إلى "أعراض حساسية" في حين لم يستبعد المعارض الذي سرعان ما أعيد إلى الزنزانة، أن يكون قد تعرض "للتسميم".

وأكدت الأجهزة الصحية الروسية بعد ذلك أنها لم تعثر على "أي مادة سامة" في جسم المعارض، الذي يقول إنه يريد رفع المسألة إلى المحكمة.

تحقيقات

كثفت السلطات الضغط مرة أخرى في 30 يوليوز الماضي عبر فتح تحقيق حول "تنظيم اضطرابات كثيفة" بعد تظاهرة 27 من الشهر ذاته، وهي تهمة يعاقب عليها بالسجن 15 عاما.

وقبض على حوالي عشرة أشخاص في هذه القضية، وُضع خمسة منهم الجمعة قيد التوقيف الاحتياطي في انتظار محاكمتهم.

ووضعت المحاكم الروسية أيضا 88 شخصا رهن الاحتجاز الموقت، وحكمت على 332 آخرين بدفع غرامات لمشاركتهم في تظاهرة 27 يوليوز. وبدأت ثلاثة تحقيقات حول "أعمال عنف" ضد الشرطة، وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن خمس سنوات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مازلنا ننتظر الأحد 04 غشت 2019 - 07:23
روسيا ليست المقياس الصائب في مجال حقوق الانسان .لذلك رجاء لا تقارنوا اوضاعها بنا.
فالانسان يقيس نفسه بمن هو افضل منه كي يحسن من وضعه .ولا يغفل النظر الى ما هو اسوء منه حتى يحمد الله.
مازال امامنا سنةات ضوئية للوصول الى ما نتمناه في مجال الحريات الشرعية والحقوق المنصوص عليها في الكتاب والسنة.
يلزم فقط وجود الارادة السياسية للقطيعة بين زمن الطغيان و زمن العدل المطلوب يشدة .
2 - خالد الأحد 04 غشت 2019 - 08:27
ترامب غادي يرد الصرف لبوتين ..ً....... ...
3 - عبدالله الأحد 04 غشت 2019 - 10:38
موسكو تشهد تصفية الخوانة الدين يريدون بيع بلدهم لاعداءهم ، هادا هو الكلام الصحيح والحمدلله لي كاين بوتين الدين جعل توازنا لقوة هادا العالم الخبيت .
ليكون في علمكم كون ما كانش بوتين كون العالم الان له صورة اخرى وبالاخص في الدول الاسلامية مسكينة .غيو انتظرو باقي ماسلاوش من تقسيمهم لدويلات وتخطيطاتهم لخريطتهم للعالم العربي الجديد باقا ما انتهت.
لا تنسو ما قال بوش جونيور ،
4 - simo الأحد 04 غشت 2019 - 13:15
نحن في البلدان المتخلفة غالبا ما نمجد شخصية ما ونضن أنه الإنسان المنقد خاصة للعالم العربي أو الإسلامي. فقد أستوقفني بعض المتدخلين الذين يحمدون الله على وجود بوتين الذي يقصف المدنيين في سوريا ويترك إسرائيل تدك قواعد الأسد. فالروس ولا الأمريكان ولا أردوغان فهم لا يسعون إلا لمصالحهم القومية وقد يتخلون على أي حليف لهم حسب ما يدور في الكواليس السياسية. فهم لديهم ملفات موضوعة فوق خارطة العالم ويظهرون بعض التعصب بعضهم للبعض وفي الأخير يتنازل أحد في جهة وتترك له جهة أخرى وربما يصل الحد حتى لتقسيم الدول...
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.