فلسطينيون يتقاسمون الجوع والألم في وجه الاعتقالات الإسرائيلية

فلسطينيون يتقاسمون الجوع والألم في وجه الاعتقالات الإسرائيلية
الأربعاء 7 غشت 2019 - 01:00

في أزقة مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، يتقاسم الأهالي هناك الألم، فقد دخل اثنان من أبناء المخيم يومهم السادس والثلاثين في إضرابهم المفتوح عن الطعام هما محمد أبو عكر ومصطفى الحسنات احتجاجا على اعتقالهم الإداري وتجديده لأكثر من مرة.

وكان نادي الأسير أعلن أن (40) أسيراً في معتقل “النقب الصحراوي” سيشرعون، في إضراب إسنادي جديد مع الأسرى الثمانية المضربين عن الطعام، عقب أن أنهت الدفعة الأولى من البرنامج الإسنادي إضرابها، التي ضمت (20) أسيراً.

ويواصل ثمانية أسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسرى محمد أبو عكر، ومصطفى الحسنات، وحذيفة حلبية، وهم مضربون منذ (36) يوماً وسط ظروف صحية واعتقالية، يواجهونها داخل عزل معتقل “نيتسان الرملة”.

بالتأكيد كان هناك عدد من الوقفات والمسيرات قد نظمت في مختلف المناطق، للتضامن مع الأسرى الإداريين، وضرورة التحرك الفوري والعاجل من جميع الجهات القانونية والدولية ومنظمة الصليب الأحمر للضغط على الاحتلال من اجل إدخال الأطباء المتخصصين لهم، ورفع المعاناة والظلم الواقع عليهم والإفراج عنهم.

وتقول مالكة أبو عكر جدة محمد، إنه تعرض للاعتقال سابقاً بينما كان والده متواجداً داخل السجن وحُرم من إكمال تعليمه في جامعة بيت لحم، وحكم عليه بالسجن الفعلي مدة عامين و7 أشهر وغرامة مالية تبلغ سبعة آلاف شيقل، وبعد الإفراج عنه بعام أعاد الاحتلال اعتقاله مرة أخرى.

وتضيف: جددت مصلحة السجون الإسرائيلية في اعتقاله، هذا حكمه الإداري للمرة الثالثة على التوالي وقرر خوض الإضراب المفتوح عن الطعام “حاولت أنا ووالده منعه من خوض الإضراب لكنه أصر، لأنه السبيل الوحيد للخلاص من الاعتقال الإداري”.

ولم تخفِ أبو عكر خوفها على حفيدها من التبعات الصحية للإضراب فهو هاجس لا يفارق العائلة خاصة بعد نقله إلى عزل سجن الرملة في ظروف معيشية صعبة وخسارته 20 كلغم من وزنه.

وأوضحت أنه بعد أسبوع من إعلان الشباب الإضراب نصبنا خيمة الاعتصام التي ما زالت قائمة حتى اليوم، ولكن التضامن الشعبي خجول لا يرقى إلى تضحيات الأسرى الذين ضحوا بزهرة شبابهم في سجون الاحتلال.

لم تختلف حالة الترقب والانتظار التي تعيشها عائلة أبو عكر عن حالة عائلة الحسنات، الذين يتربص بهم القلق خوفا على مصير أبنائهم.

ويقول والد الأسير مصطفى: حالتنا النفسية في البيت صعبة ومتعبة، فكيف لنا أن يهنأ عيشنا وفلذة كبدي في زنازين الظلام يصارع الجوع والعطش والحرمان والحر في آن واحد”.

ويؤكد أنه مندهش من كمية الصبر والعزيمة والإرادة التي يتحلى بها، فهو وضع روحه على كفه مقابل حريته وكرامته رغم كل الصعاب التي يعيشها.

ويضيف أن ابنه مصطفى تم اعتقاله ثلاث مرات، فكان في اعتقاله الأول يبلغ 16 عاما ومصاب برصاص حي في قدمه، وفي المرة الثانية أصيب بشظايا رصاص متفجر في قدمه أيضا، وفي هذه المرة تم تجديد اعتقاله الإداري ثلاث مرات متتالية.

وناشد الحسنات المؤسسات الدولية والإنسانية كافة بضرورة التدخل والالتفات للوضع المعيشي للأسرى عامة وإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام خاصة.

بدوره، قال المتحدث الإعلامي باسم نادي الأسير عبد الله زغاري، إنه انضم صباح اليوم 40 أسيرا من سجن النقب إلى الإضراب عن الطعام لمساندة زملائهم المضربين ضد سياسة الاعتقال الإداري.

وأضاف أن سلطات الاحتلال أصدرت 500 قرار اعتقال إداري بحق 500 أسير فلسطيني خلال عام 2019، بينهم 200 تم تجديد حكمهم الإداري أكثر من مرة، و 100 تم تجديد الاعتقال الإداري ما يقارب أربع مرات.

وأكد زغاري أن المحاكم العسكرية الإسرائيلية المتعلقة بالاعتقال الإداري هي عبارة عن محاكم صورية تستند باتخاذ قراراتها للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية وتحديدا جهاز المخابرات، مشيراً إلى أن الاعتقال الإداري ينتهك حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية، وهو ملف سري ومغلق ولا يسمح للأسير ومحاميه من معرفة الاطلاع عليه، وتتراوح مدته من شهر إلى ستة أشهر قابلة للتجديد بعد انتهاء القرار.

*وفا

‫تعليقات الزوار

4
  • تنغير تتألم لما يعانيه الشعب الفلسطيني
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 01:36

    قلوبنا معكم اخواننا الفلسطينيين كان الله في عونكم الكل يتآمر ضدكم اصبروا وصابروا الشعب المغربي يساندكم بالغالي والنفيس النصر حليفكم باذن الله ان تنصروالله ينصركم ويتبة اقدامكم…ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم . وانها لتورت حتى النصر

  • Amin
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 07:59

    عاشت فلسطين و عاش شعبها الباسل و لاعاش من خانهم. لن تموت القضية بإذن الله و سيعود الحق لأصحابه.

  • Mohmad
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 09:42

    اغلب الفلسطينيين يدافعون عن الارض ولا يدافعون عن الاسلام. عندما يتغير الامر سينتصرون لان وعد الله حق. ان تنصروا الله ينصركم

  • الاصيل
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 15:20

    ما الفاءدة من المشاريع العملاقة و المنجزات الاقتصادية الكبرى اذا لم نحسن الظروف المعيشية للمواطن والرفع من مستوى التعليم، الصحة، الاعلام و الخدمات الاجتماعية، فالدول التي استطاعت احراز نمو اقتصادي كبير، لم تهمل الجانب البشري، وكنمودج كوريا الجنوبية التي اصبحت من الدول الصاعدة عالميا وذلك بفضل نهجها اسلوب عقلاني ومندمج اعطى ثماره في ظرف وجيز من الزمن.
    فبالارادة والعزيمة وربط المسؤولية بالمحاسبة والقضاء على اقتصاد الريع يمكننا ان نربح الرهان ونلحق بركب الدول المتقدمة على جميع المستويات، اما اذا بقينا على حالنا فسنضل نحتل المراتب المتدنية عالميا في الصحة،التعليم …… كما جاء في بعض تقارير المنظمات العالمية.
    انشري يا هسبريس.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين