24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | تونس تحتفل بعيد الأضحى وسط إملاءات تكنولوجية

تونس تحتفل بعيد الأضحى وسط إملاءات تكنولوجية

تونس تحتفل بعيد الأضحى وسط إملاءات تكنولوجية

تم ذبح نحو 1.5 مليون خروف الأحد في تونس خلال عيد الأضحى، الأكثر أهمية بالنسبة للمسلمين؛ وكغيره من الأعياد الدينية لا ينجو من إملاءات السوق والتكنولوجيا.

ويقول أحد التوانسة، ويدعى عز الدين بن ناصر، الذي اشترى خروفا من مزرعة قريبة "إن الدين يشترط التضحية بذكر عمره أكثر من عام وبصحة جيدة، ولكنه ليس واجبا مثل الصلاة أو الصوم خلال شهر رمضان المبارك".

ويقول بن ناصر "من يجب عليهم أن يقوموا بذبح أضحية هم أولئك الذين يستطيعون تحمل كلفتها، ولا يمكن شراؤها من مال مقترض". وفقا للسنة النبوية ينبغي توجيه ثلث لحم الأضحية إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

ولتجنب رفع الأسعار من قبل الوسطاء، تقترح مبادرات مثل 'مزرعة علي سفر' البيع مباشرة للمستهلك.

وبنقرة واحدة فقط، يمكن للعميل حجز خروفه، والدفع بواسطة بطاقة الائتمان - وسيلة دفع غير متعارف عليها كثيرا في البلاد - واستلامه في منزله مجانا.

ويقول محمد حسين سفر، الذي يدير هذه الشركة العائلية الواقعة في مدينة زغوان "لقد أردنا الاستفادة من التكنولوجيا مع الحفاظ على التقاليد، وفي الوقت نفسه تسهيل عمل المستهلك وتقديم جودة أعلى مما يمكن العثور عليه في السوق الكلاسيكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - صابر عبد الصبور الاثنين 12 غشت 2019 - 03:52
نحن في المغرب قالوا لنا سنؤسس الابناك الإسلامية وهي تختلف عن الابناك الربوية،وقلنا هذا انقاذ للمستهلك ،لكن هذه الابناك اختفت وتختفي في كل المناسبات الدينية فقد كان عليها ان تحمي المستهلك بمبادرة كتلك التي عاشتها الشقيقة تونس .ولكن المبادرة للافراد وتحية للشباب المغربي الذي وزع الاضاحي بالمجان على الارامل والمحتاجين.والبنك الاسلامي مجرد كذبة.الله ينجينا من المنافقين المحتالين
2 - شروط الأضحية الاثنين 12 غشت 2019 - 12:12
يشترط السِّن في الأضحية، فالإبل ما بلغ عمرها خمس سنين، والبقر يكون عمرها سنتين، والضأن يجزئ فيها الجذع وهو ما له ستة أشهر، والمعز ما بلغ سنة ولا تجوز التضحية بجذعة من المعز لحديث البراء بن عازب: «قَالَ ضَحَّى خَالٌ لِي يُقَالُ لَهُ أَبُو بُرْدَةَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "شَاتُكَ شَاةُ لَحْمٍ" فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عِنْدِي دَاجِنًا جَذَعَةً مِنْ الْمَعَزِ قَالَ: "اذْبَحْهَا وَلَنْ تَصْلُحَ لِغَيْرِكَ" ثُمَّ قَالَ: "مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَإِنَّمَا يَذْبَحُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ وَأَصَابَ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ"»،[42][43] ولا يجوز إلا ذبح المسنة لحديث جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي: «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.