"حوادث الكراهية" في الولايات المتحدة تُنذر بموجة "إرهاب أبيض"

"حوادث الكراهية" في الولايات المتحدة تُنذر بموجة "إرهاب أبيض"
الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:00

شهدت الولايات المتحدة على مدار أسبوع عدة حوادث إطلاق نار عشوائية أسفرت عن وقوع عدد كبير من الضحايا. حيث جاء الحادث الأول يوم الأحد 28 يوليو، إذ قتل مسلح ثلاثة أشخاص في مهرجان للطعام في شمال كاليفورنيا قبل أن ينتحر. فيما شهد يوم السبت 3 غشت مذبحة في مدينة تكساس، حيث قُتل 20 شخصًا وأُصيب 26 آخرون إثر إطلاق نار داخل متجر “وول مارت” بمدينة إل باسو بولاية تكساس.

وبعدها بساعات، أي في فجر الأحد 4 غشت، سقط 9 قتلى على الأقل، وأصيب 16 شخصًا، إثر إطلاق نار في وسط مدينة دايتون بولاية أوهايو. ويُعد ذلك إحدى أخطر الموجات متعددة الحلقات لأحداث إطلاق النار العشوائي، ولا سيما في ظل العدد الكبير من الضحايا، وقِصَر الفواصل الزمنية بين حلقاتها.

لماذا “إل باسو”؟

تقع مدينة إل باسو التابعة لتكساس على الحدود مع المكسيك، قبالة مدينة سيوداد خواريز مباشرة، ومن الملامح الطبيعية للمدينة عبور العديد من المكسيكيين للحدود كل يوم، إما للعمل أو للتسوق في الولايات المتحدة. كما يعيش الكثير من المكسيكيين أيضًا في هذه المدينة. لذا لم يكن من المستغرب أن تكون هذه المدينة هدفًا لجريمة كراهية عمد الجاني من خلالها إلى إطلاق النار في أحد الفروع المكتظة من متاجر “وولمارت” بالمدينة وقت ذروة شراء احتياجات المدارس، وذلك يوم السبت 3 غشت 2019، مما أدى إلى مقتل 20 شخصًا وإصابة 26. وقد ألقت الشرطة القبض على المتهم بتنفيذ المذبحة، وهو رجل أبيض يبلغ الحادية والعشرين من العمر.

وهناك العديد من المؤشرات على أن مذبحة تكساس هي “جريمة كراهية” موجهة بشكل خاص ضد المهاجرين في مدينة إل باسو. فمن ناحية أولى، قام المتهم بتسليم نفسه للشرطة فخورًا بارتكابه الجريمة. ومن ناحية ثانية، اختار المتهم مدينة إل باسو، التي تبعد عن بلدته 500 ميلًا، لأنها تعج بالمهاجرين من أصول لاتينية خاصة من المكسيك، لتلاصقها مع الحدود المكسيكية.

ومن ناحية ثالثة، هناك بيان يُعتقد أن المتهم كتبه ونشره على الإنترنت، يتضمن فقرات تندد بـ”غزو ذوي الأصول الإسبانية” لتكساس، ويتضمن عبارات “كراهية وعنصرية” تجاه المهاجرين واللاتينيين، وترويجًا لسيادة العرق الأبيض. ويشير الكاتب بوضوح إلى أنه يتوقع أن يُقتل خلال هجومه.

دلالات متعددة:

تؤكد الحوادث التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية على مدار الأسبوع الماضي، تصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حوادث إطلاق النار الجماعي وما ينتج عنها من ضحايا (باستثناء مناطق الحروب والنزاعات(، وهو ما يرجع إلى عدد من الأسباب، منها: انتشار السلاح، وصعود الأفكار العنصرية، والطبيعة العنيفة لثقافة القوة التي تسود المجتمع الأمريكي في رأي البعض. بيد أن حادث تكساس -على وجه الخصوص- ربما يحمل دلالات مهمة فيما يخص عددًا من القضايا لعل من أهمها:

1- صعود الأفكار العنصرية: أدان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الحادث أكثر من مرة، مؤكدًا أن إطلاق النار في إل باسو، مأساوي وجبان. وأنه لا يوجد أي سبب أو عذر يبرر مطلقًا قتل الأشخاص الأبرياء. وعلى الرغم من ذلك، لا يُمكن إنكار وجاهة التحليلات التي تؤكد أن تيار اليمين المتطرف في أمريكا يلاقي دعمًا غير مسبوق بوجود “ترامب” ذي التوجه اليميني في البيت الأبيض، خاصة مع استخدامه شعارات مثل: «أمريكا أولًا» أو «جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى» والتي رفعها خلال حملته الانتخابية، والتي تتماشى تمامًا مع أفكار اليمين المتطرف، وهو ما يرتبط بحالة الاستقطاب والتراشق المتكرر بين أنصاره المتطرفين من اليمين وفئات أخرى من الشعب الأمريكي على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يتأكد أيضًا مع نتائج بعض الدراسات التي تشير إلى تزايد الهجمات الإرهابية من قبل المتطرفين اليمينيين في الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته، تجدر الإشارة إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أعلن أنه يحقق حاليًّا في 850 قضية “إرهابية” محلية يستهدف معظمها نشطاء من اليمين المتطرف أو مناهضين للحكومة، وأنّ 40% من التحقيقات الأخرى تصب في خانة قضايا العنصرية، ويتعلق “قسم كبير” منها بمتطرّفين يؤمنون بنظرية تفوّق العرق الأبيض. كما صرّح مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “كريستوفر راي” بأن المكتب سجل قرابة 100 حالة اعتقال لمشتبه فيهم محليين في أعمال إرهابية على مدى الأشهر التسعة الماضية.

2- شبكات نقل التطرف: أشار البيان الذي نشره المتهم بجريمة تكساس قبيل ارتكاب جريمته إلى أنه يتعاطف مع منفذ هجوم كرايستشيرش الذي وقع في نيوزيلندا وأدى إلى مقتل حوالي 51 شخصًا، وهو ما يُعطي زخمًا للتحليلات التي تؤكد التشابكات بين حركات القوميين البيض المتطرفين في مختلف دول العالم، ولا سيما الدول الغربية، حيث تمكّن المنتسبون لتلك الحركات خلال أقل من عقد من ارتكاب عدد من الجرائم البشعة بحق المهاجرين عبر هجمات توزعت على قارات العالم الخمس، وتنوعت بين إطلاق النار، والطعن، والتفجيرات، والهجمات بالسيارات، مستهدفة المسلمين واليهود والمهاجرين واللاجئين والحركات النسائية والسياسيين اليساريين.

ومع الاعتراف بأن مرتكبي الإرهاب الأبيض لا ينتمون لمجموعة واحدة بيضاء؛ إلا أن ما يجمعهم هو تبني الخطاب العنصري المعادي. وعادةً ما يُشير مرتكبو هذه الهجمات إلى أسماء من سبقوهم في تنفيذ هجمات مماثلة، مثلما حدث في حالة منفذ هجوم تكساس.

ويُفسر كثيرون تعاظم تأثير تلك التشابكات في ظل عوامل عدة، لعل من أبرزها السهولة والسرعة اللذين يوفّرهما الإنترنت، حيث بإمكان هؤلاء الأشخاص العثور على محتوى يدعم أيديولوجيتهم دون الحاجة إلى السفر أو مقابلة أشخاص آخرين، مما يتيح لهم التطرّف والاستعداد للعنف بشكل سريع.

3- جدل “حمل السلاح”: ينص دستور الولايات المتحدة الأمريكية على حق المواطنين الأمريكيين في حمل السلاح، بيد أن هذه القضية تعد من المسائل الخلافية في الولايات المتحدة، حيث تتصاعد العديد من الآراء الداعية لتجريم الحق في حمل السلاح انطلاقًا من دراسات عدة تؤكد وجود تناسب طردي بين عدد مالكي الأسلحة في الولايات مع وقوع الجرائم بهذه الولايات.

كما تُشير الدراسات إلى أن الولايات الأمريكية التي لديها قوانين أكثر تحررًا فيما يتعلق بالأسلحة؛ تشهد المزيد من حالات الانتحار وجرائم القتل، مقارنة بالولايات ذات القوانين الأشد صرامة.

وكما حدث في حوادث إطلاق النار السابقة؛ انتهز الديمقراطيون فرصة حادث تكساس للدعوة مجددًا إلى ضبط الأسلحة النارية. كما احتشد المئات من متطوعي حركة Moms Demand Action (الأمهات يطالبن بتحرك) الداعية لتشديد قوانين حمل الأسلحة، إلى جانب عدد من المناصرين لهم أمام البيت الأبيض والكونغرس مرتدين قمصانًا حمراء، داعين مجلس الشيوخ لإعادة النظر في قانون حمل السلاح. بيد أن هذه الدعوات تصطدم بالرأي الثابت لـ”ترامب” في هذا الصدد الذي لخّصه بأن مواطني بلاده لن يُحرموا من حق حمل السلاح ما دام رئيسًا للولايات المتحدة، كما أكّد في حوادث سابقة لإطلاق النار بشكل جماعي أن الحق في حمل السلاح ليس سببًا في حدوث هذه الحوادث، ولا يمكن لمنع الأسلحة أن يُسهم في الحد منها.

ضغوط متصاعدة:

تتباين التوقعات حول التداعيات المحتملة لحادثة تكساس على المشهد السياسي الأمريكي. فالخطابُ السياسي الرسمي يتعامل مع هذه القضية بشكل شديد الحذر والدبلوماسية مثلما تجلى في رد فعل “ترامب” الساعي لامتصاص ردود الفعل بخصوص حادث تكساس، ومحاولة إبرازه كحادث إجرامي وليس سياسيًّا.

ومن ناحية أخرى، يرجّح البعض أن تتجاوز تأثيرات حادث تكساس قدرة الإدارة الأمريكية على امتصاص تأثيرها، ولا سيما بعدما شهدت مدينة دايتون بولاية أوهايو حادثًا مماثلًا بعد أقل من 24 ساعة على حادث تكساس.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية، واشتداد التنافس بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي؛ وجه عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيوجيرسي السيناتور “كوري بوكر”، وهو مرشح ديمقراطي محتمل في سباق الانتخابات الرئاسية، انتقادات متعددة لإدارة “ترامب”، قائلًا: إنه يبدو أن الولايات المتحدة “تقبل فكرة استمرار حدوث عمليات إطلاق نار كهذه بصورة منتظمة”.

فيما اتهم المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية “بيتو أورورك” الرئيس “دونالد ترامب” بالتحريض على الكراهية وتشجيع العنف، مشيرًا إلى أن الرئيس “ترامب” أثبت أنه عنصري، وذلك يتضح من خلال هجماته الأخيرة على أربعة أعضاء في الكونغرس من خلفية أقلية عرقية. كما تتضح عنصريته من خلال وصفه المكسيكيين بأنهم اغتصبوا الأراضي الأمريكية. داعيًا إلى تغيير القوانين حتى يكون من الصعب حدوث شيء كهذا مرة أخرى.

*مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة

‫تعليقات الزوار

8
  • Man From Other World
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:24

    على العنصريون الغربيون ان لا ينسوا ان اليمين المتطرف هو من اشعل الحرب العالمية الثانية بقيادة هتلر و قتل حينها حوالي 100 مليون شخص بينهم 800 ألف امريكي.
    حينها خسر الجميع و دمر الجميع.
    بالنسبة لجرائم الاسلحة في امريكا فقد بدأت تفوت الحدود و كأن الناس لم يعودوا يساوون شيئا في نظر الساسة.
    على الاقل يجب منع بيع الاسلحة الأوتوماتيكية و الشبه الأوتوماتيكية للمدنيين.

  • سامي غرين
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:26

    الولايات المتحدة دولة مبنية على الحروب ولا يمكن ان تعيش دون حرب ابتداءا من إبادة الهنود الحمر الى استعباد السود الى الحرب الأهلية الى الحروب المختلفة في امريكا الوسطى والجنوبية الى حرب العالمية الاولى والثانية الى حرب كوريا الى حرب الفيتنام الى الحرب الباردة الى السيطرة على العالم فهي مبنية على قاعدة العنف وخصوصا بين مواطنيها فطبيعي ان يتنامى الاٍرهاب فيها فالطبقة الإيفنجيلية العبرية تزعم بسيادة الجنس الأبيض من أروبا خصوصا العرق الأنكلوسكسوني المتطرف . الاٍرهاب والعنصرية والعنف من صميم ثقافة الامريكي

  • said
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:30

    لوبي السلاح قوي يتهافتون على بيع الاسلحة لجني الاموال و ربما يتسببون بحروب حول العالم لتنمية مبيعاتهم ، ولكن الله شهيد سينتقم للابرياء يوم القيامة منهم اجمعين

  • mjalwake fnew york
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 02:24

    tout ca c,est la faute du grand raciste qui derige le pays ,mais une fois qu,il quitte la maison blanche il payera chere surtout que le monde entier le deteste. ,le cartel du mexique est plus dangereux que ISIS.

  • محمد
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 07:15

    البؤس الاجتماعي+الجهل= التطرف بكل انواعه…

  • السراب
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 08:52

    لادين ولا وطن ولا لون للإرهاب ، نارالكراهية مستعرة في قلوب المعتوهين لا تحتاج إلا لمن ينفخ عليها ، أما وسائل القتل فهي متعددة والأسلحة النارية إحداها ، لقد رأينا بعض عناصر الشرطة الأمريكية كيف أطلقت النار بدم بارد على المواطن الأمريكي من أصول أفريقية .

  • عبدو
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 09:47

    سبحان الله الرئيس الأمريكي يدين هذه الجريمة
    هو السبب في هذه الجرائم
    الكراهية الموجودة هو من خلقها
    لان تكبره على غير لونه والاستكبار على الجميع هو الذي خلق هذا الإرهاب الحقيقي داخل امريكا مرارا حتى بمشكلة اليهود مع فلسطين وصفة القرن خير دليل على هذه العنصرية المكروهة المنبوذة
    يجب على الكل محاربة هذا الفكر الجبان تمييز
    هذا اللون البشري على الاخر

  • Akram
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 12:24

    لا أستطيع فهم العرب…هل فعلا تتوقعون من الشعوب الغربية الإستمرار في إدارة خدها الأيمن لمن صفعها على خدها الأيسر؟ لو قام الأفارقة السود في بلادنا بما قام به العرب المسلمون في الغرب لأبدنا كل الأفارقة في البلاد…بإضافة إلى أن ما تحصلون عليه من حريات دينية في البلاد الإسلامية لا يقارن بما تحصلون عليه في الغرب ، و إذا كنتم فعلا في أوروبا إسلامية ، فلمذا لا تقيمونها في بلدانكم؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات