24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | المحكمة تأمر بسجن منفذ الهجوم الإرهابي على مسجد بالنرويج

المحكمة تأمر بسجن منفذ الهجوم الإرهابي على مسجد بالنرويج

المحكمة تأمر بسجن منفذ الهجوم الإرهابي على مسجد بالنرويج

أمرت محكمة بأوسلو، الاثنين، باحتجاز منفذ عملية إطلاق النار في مسجد بضواحي أوسلو بتهمة ارتكاب "عمل إرهابي" و"القتل"، وقد بدا أثناء مثوله أمام المحكمة مبتسما، رغم انتفاخ وجهه واسوداد عينيه من آثار الضرب.

ويرفض فيليب مانهاوس (21 عاما) التهم الموجهة إليه، وطالب بإطلاق سراحه. وتقول الشرطة إنه يعتنق "وجهات نظر يمينية متطرفة"، ويتبنى "مواقف معادية للأجانب".

وظهرت على وجه مانهاوس ويديه خلال ظهوره العلني الأول، بمحكمة أوسلو، كدمات وخدوش نتجت عن تعاركه مع أشخاص في المسجد تمكنوا من السيطرة عليه حتى وصول الشرطة.

وفي نهاية الجلسة المغلقة أمر القاضي بإيقافه رهن التحقيق لمدة أربعة أسابيع، على أن يكون في حبس انفرادي خلال الأسبوعين الأوّلين.

وطالب مانهاوس بالإفراج عنه، كما قالت محاميته أوني فرايز، وصرحت للصحافة بعد الجلسة المغلقة أنه "يرفض الاتهامات ويمارس حقه في عدم تقديم إيضاحات".

مشتبه به سابق

وكان فيليب مانهاوس قد أطلق النار، بعد ظهر السبت، في مسجد النور ببايروم، إحدى الضواحي السكنية بأوسلو.

وسيطر عليه واحد من الأشخاص الثلاثة، الذين كانوا موجودين لحظة وقوع الهجوم، رغم وجود قطعتي سلاح ناري معه. وأصيب الرجل، الذي يبلغ الخامسة والستين من العمر، والذي ألقى نفسه عليه، بجروح طفيفة.

وتم التعريف بالرجل في وسائل الإعلام المحلية بأنه ضابط سابق في الجيش الباكستاني.

وأعلنت الشرطة، الاثنين، حيازة تسجيل مصوّر للأحداث، التُقط من خلال كاميرا "غو برو" كانت مزروعة على خوذة يرتديها المهاجم.

ويتهم مانهاوس أيضاً بقيامه قبل ذلك بقتل أخته غير الشقيقة (17 عاما)، التي عثر على جثتها بعد ساعات من إطلاق النار.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن أخته غير الشقيقة، التي عثر عليها مقتولة في منزل المشتبه به، صينية الأصل، وقد تبنتها الزوجة الحالية لوالد المشتبه به. وقالت إنّ اسمها يوهان زانغجيا إيهلي- هانسن.

وقالت أجهزة الاستخبارات النرويجية الداخلية، الاثنين، إن لديها معلومات عن هذا الشاب منذ "حوالي سنة". وقال قائد أجهزة الاستخبارات، هانس سفر سوفولد، في مؤتمر صحافي إن "الشاب كان غامضا إلى حد ما، ولم يكن في وضعيه توحي بأنه على وشك القيام بعمل إرهابي".

ولم تغير أجهزة الاستخبارات النرويجية الداخلية مستوى مخاطر التهديدات في النرويج، التي لا تزال تعتبر منخفضة.

"حرب الأعراق"

وقبيل الهجوم على المسجد، نشر رجل يستخدم اسم فيليب مانهاوس في "منتدى إندشان" رسالة تدعو قراءه إلى نقل "حرب الأعراق" على الإنترنت إلى الحياة الحقيقية. وأشار إلى برتران تارانت، الذي شن الهجوم على مسجدين قتل فيهما 51 شخصا في مارس بكرايست تشيرش بنيوزيلندا.

ويندرج إطلاق النار في اطار تجدد الهجمات التي يشنها متعصبون بيض، خصوصا ما حصل في الفترة الأخيرة في إل باسو بالولايات المتحدة.

وقد زرع الهجوم الخوف في أوساط الأقلية المسلمة بالنرويج، التي تحتفل في الوقت الراهن بعيد الأضحى، وأدى إلى زيادة الإجراءات الأمنية حول الاحتفالات.

أما المعارف والجيران فيقدمون في وسائل الإعلام صورة شاب مرح وطبيعي تغير سلوكه في العام الماضي. وذكرت إذاعة- تلفزيون "أن. آر. كاي" العامة أنه أصبح شديد الالتزام بالديانة المسيحية، وقد يكون تبنى وجهات نظر أكثر تطرفا.

وكان المتطرف اليميني النرويجي أنديرس بيرينغ بريفيك، الذي يقول إنه يخوض حربا ضد "اجتياح مسلم" قتل في 22 يوليوز 2011 حوالي 77 شخصا من خلال تفجير قنبلة قرب مقر الحكومة بأوسلو، ثم من خلال إطلاق النار على تجمع للشبيبة العاملة في جزيرة أوتوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - اسم على مسمى الاثنين 12 غشت 2019 - 23:25
بالنظر الى صورته وملامح وجهه وشكل عينيه فقد صدق من سمى هؤلاء بالذئاب المنفردة، انه ذئب بمعنى الكلمة.
2 - سكريتي 12 ساعة 2000 درهم الاثنين 12 غشت 2019 - 23:34
لا اعرف هل هو رجل ام امراة يبدو انه متحول جنسيا عليه من الله ما يستحق
3 - عصمان الاثنين 12 غشت 2019 - 23:47
هذا ارهابي ظلامي متعصب ومتطرف ومتخلف ويستحق الاعدام
4 - خالد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:20
قتل اخته اولا ثم اطلق النار على المسلمين ثانيا . متعصب . له افكار عنصرية ضد الاجانب . كل الصفات الخبيثة مرتبطة بهذا الشخص . انا شخصيا تعصبت حينما شاهدت هذه الدمية المتحركة .
5 - مجرم معقد.. الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:23
هذا المجرم يظهر من خلال الصورة أعلاه، أنه شاذ جنسي وأنه معقد في حياته من خلال " بعض الأمور " التي وقعت له ابان فترة طفولته...
6 - aziz الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:24
على المسلمين الرد على هذه الافعال الارهابية بالطرق السلمية و أظن بإذن الله ستكون أفوجا ممن سيعتنقون الاسلام لأنه دين الله الذي ارتضاه لعباده و مهما طال و عظم ظلم هؤلاء الارهابيين المتطرفين فإن نصر الله قريب و الله هو الحفيظ المهم الرد بالقوة الناعمة أي التعريف بالاسلام السمح الدين القيم.
7 - فلالي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:35
يا ربي السلامة على خليقة ما تشوف فيه لا موحمة ولا شادة فحبل.اصبحنا واصبح الملك لله
8 - باعمراني الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:59
وجهوا بحال الشيطان يا لطيف كراهية والحقد لفيه الذاخل خارجة ليه في الملامح تاع وجهوا
9 - غماد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:18
الله يبارك فعمر السيد الباكستاني الدي منعه من إتمام الجريمة
10 - Moi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:22
Daiech à la sauce norvegienne
11 - Sifou الثلاثاء 13 غشت 2019 - 02:28
ارهابي لعين . لماذا لا ينعتهم الغرب بهذا المسمى ام كلمة إرهابي حكر على المسلمين فقط؟؟
12 - خلدون الثلاثاء 13 غشت 2019 - 02:36
إلى التعليق 2
12 ساعة ب2000 درهم للشهر وااااااااااااو عجيييييب
13 - شوافة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 02:52
طحنوه عصا ؤلبوانت وقيلة غير خافو اما يخرجوه للبوليس طراف فشي خنشة
14 - كلمة حق الثلاثاء 13 غشت 2019 - 03:09
رغما بأن المصلين أجانب عن النرويج أنزلوا في النرويجي صاحب البلد ضربا ولم يقولوا نحن أجانب ونحن من تطفلنا على بلاد الغير،في المغرب يعتدون عليك ويقولون لك أنت أجنبي عن المدينة ومن حقنا أن نتسلط عليك كما نشاء وأنت ليست لديك لاحقوق ولاحرمة هنا،ولوهجم مغربي عن منزل علمانيين مؤمنين في المغرب وحاول الاعتداء عليهم وقتلهم لقالوا لك إنه في بلده ومن حقه أن يفعل فيك مايشاء وإذا حاولت مواجهته والدفاع عن نفسك فستتعرض للاعتقال وربما لأسوأ من ذلك،لأن الدفاع عن النفس في بلدان الغير يعتبر اعتداء ويعاقب عليه، في هذه الحالة يجب تبرءة النرويجي وإدانة المصلين بتهمة الاعتداء الجسدي ومحاولة القتل لأن الاعتداء كان جماعيا وأن يتم اعتقالهم وطردهم من النرويج، فبأي حق إذا يحق للمسلمين الدفاع عن أنفسهم في الغربة ولايحق للغريب الدفاع عن نفسه في بلدان المسلمين؟لو تقولون لي الآن أن المسلمين هم شعب الله المختار ولديهم حق التسلط على الدنيا وعلى البلاد والعباد لربما سأكف تماما عن طرح التساؤلات،بأي حق لديكم الحق في أن تحقدوا على الناس وتكرهونهم والآخرون ليس لديهم الحق في أن يكرهوكم؟ أليس من العدل أن تكون الكراهية متبادلة؟
15 - Simmo الثلاثاء 13 غشت 2019 - 03:35
هذا هو الإرهاب الحقيقي بمعنى الكلمة وليست الجرائم الإرهابية التي يرتكبها المخابرات باسم المسلمين. وأن لاحضتم جميع المتهمين المسلمين يتم قتلهم ما عاد الإرهابيين ضد المسلمين فجميعهم يتم القبض عليهم.
16 - كلمة حق الثلاثاء 13 غشت 2019 - 03:50
إلى التعليق 5
إذا نتا كاتعتارف بلي المسلمين تايتعداو على عباد الله باش عباد الله تايحقدوا عليهم،لأنه لايوجد دخان بدون نار،فلايمكن لشخص أن يحقد على جماعة ما بدون سبب،ألا يقال أن الكراهية تولد الكراهية والعنف يولد العنف،إذا راه نتوما ليفيكوم المونتيف ونتوما لي قوم الظالمين وقوم المعتدين،ونتوما ليكاتخليو الناس يكرهوكم.

أنا بطبيعة الحال ماتاندافع لاعلى النصارى ولاعلى مسلمين لأن النصارى هوما ليطلعوا بالمسلمين ولو لم يكن النصارى يستقبلون المسلمين في بلدانهم ويوفرون لهم الامتيازات والحقوق لما طغى المسلمون إلى هذه الدرجة وبالثالي فإن هذا الشخص ليس له الحق في إبداء رد الفعل لأن بني قومه هم الذين كرموا المسلمين و"ضصروهم" حتى "طغاو" هذا الشخص الذي هجم على المسجد لو كان مواطن متحضرا لوجه رسالة توبيخ شديدة اللهجة إلى وزارة الخارجية ومكتب الهجرة وحتى إلى "رءيسة الحكومة" لأنهم يحضرون المسلمين إلى بلاده فهؤلاء هم الذين يمنحون التأشيرات وبطاءق الإقامة والجنسية "للمتأسلمين" فهذا هو تصرف المواطن المتحضر أما ماقام به هذا الشخص فهو تطرف "صليبي" لايختلف عن التطرف "الإسلاموي" وكلاهما وجهان لعملة واحدة
17 - اعدام الثلاثاء 13 غشت 2019 - 07:32
يبدو عليه شاذ جنسيا حاقد على الجميع و حتى على اسرته و نفسه... ارهابي مجرم من نظرات عينيه...
18 - توناروز الثلاثاء 13 غشت 2019 - 07:38
فاش يحترم المسلمين الاخرين ويعرفو را هما ماشي في بلادهم فوقاش يفهمو را هما خدامين و ان الناس توفر لهم سبل العيش الكريم ماشي في عزبة اباهم ماشيين يستفزوا الناس بالخمار و يفرضو عادات غريبة على بلدان علمانية ضحت لتفصل الحياة على رجال الدين والكنيسة را اليمين المتطرف افكاره ولات تنتشر بين بين الناس العاديين و على المسلمين ديرو النقد الداتي لان كاين شي مسلمين كيعتبرو عرقهم سامي فوق البشرية ما اخلق الله غير هما عرق متعالي
ردة الفعل على افعال البعض اللتي تشوه صورة كل المسلمين و كيتحطو في سلة واحدة
واش هاجرو و سافرو عند الناس وحلو بيوتهم و عاونوهم و عطاوهوم حقوق الي ما كايناش في بلدهم
و في الجامع يقول عليه كافر نصراني و يفسقه الحقارة بعينها متى تصحيح مفاهيم الاسلام
و تنقية الاحاديت و عدم الازداوجية في الخطاب
19 - سناء الإدريسي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 08:12
الموضوع ليس وصفه او انه متحول جنسيا او انه شيطان ارى الموضوع من جهة اخرى وهي ان مجتمعاتنا عليها الحد من الهجرة وتنظيم اقتصادها وتقسيم الثروات بالعدل بين شعوبها وان تقطع يد الظلم والإستبداد والرشوة وان ياخذ كل حقه فما يحصل اليوم شيء هين بما سيصلح غذا وعلينا ان لا ننسى ماذا وقع في اسبانيا عندما قتلت وذبحت المسلمين و رمتهم احياء وسط امواج المتوسط. نحن من يرحب ويفتح ذراعيه للاجنبي حتى للهندي البوذي. نحن شعوب نسيت تاريخها نحن شعوب تعيش على تقدم الشعوب نحن شعوب الجهل نبحث عن الحياة في بلدان الشعوب ونسينا الحياة في بلادنا.
20 - عبدو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 08:16
هذه الطائفة العنصرية بدأت تتكاثر في اروبا للاسف!
وحتى بعض المواطنون الاوروبيون يتبنون فكرهم العنصري المتطرف معهم واعطائهم الضوء الاخضر بالنصويت عليهم
وحصدهم مناصب في الحكومات
وحقب وزرية والبعض منهم رئيس للحكومة
فالامور في قابل الايام لا تبشر بالخير
نسال الله ان يحفضنا من شرهم وان يحعل كيدهم للاسلام والمسلمين في نحورهم
21 - عصام الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:17
يجب على وسائل الاعلام العربية أن تستعمل بدورها "الارهاب المسيحي" وذلك على غرار طريقة كل وسائل الاعلام الغربية التي تنعت الارهاب في المنطقة الاسلامية والعربية بالارهاب الاسلامي. اتركوا جانبا كلمة "يميني" والتي تعتبر خفيفة ومحايدة الى حد ما، فمادامت حرب هؤلاء ضد الاسلام، وتواجد المسلمين، فكلمة الارهاب المسيحي هي التعبير الصحيح. وهكذا حتى ينتبه العالم الى بشاعة هذه الحرب ويحاربها بجدية، بدل ان تتحول الى تراشق بين الدول عبر وسائل الاعلام التي تلصق كلمة الارهاب الاسلامي بكل تفجير قام به مسلم في محاولة لتشويه المقاومة المسلحة في فلسطين وغيرها
22 - محمد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:18
على المسلمين أن يردوا بالسلم و يجعلون المناسبة الأليمة عربونا على أن الإسلام دين سماحة و لا علاقة له بالعنف و الإرهاب المنتشر
23 - Omar الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:43
كل المتطرفيين اليمينيين لهم مشاكل مع شكلهم الخارجي بحيث يتعرضون للمضايقات مند صغر سنهم و هدا ما يجعلهم يركزون على الشكل الخارجي و اللون في اعمالهم الارهاببة و قناعاتهم ااعنصرية و هدا الشيء ملاحظ و بقوة في العمل مع الاوروبيين بحيث قبيح المظهر يكون 75% عنصري
24 - شاه عصام الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:59
لماذا لانسمع لليساريين وللمعادين للإسلام صوتا منددا ؟؟لماذا تخرس الألسن وتتكم الأفواه عندما يتعلق الأمر بعمل إرهابي ضد الاسلام والمسلمين ؟؟؟ ماذا لو حدث العكس ؟؟؟ لوجدت حملة شعواء على الدين والتراث والمسلمين تجتاح الآفاق...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.