جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك

جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك
الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:50

أعربت الدنمارك عن ذهولها بعدما أرجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة للقاء رئيسة وزرائها ميتي فريديريكسن، إثر رفضها بيع الولايات المتحدة جزيرة غرينلاند.

وأعلنت أسرة الملكة مارغريتي الثانية، التي وجّهت الدعوة إلى ترامب، أنها “فوجئت” بالقرار، فيما قال زعيم اليسار الراديكالي مارتن أوسترغارد، عضو الغالبية البرلمانية: “الواقع يفوق الخيال. هذا الرجل لا يمكن التكهّن بتصرّفاته”.

أما المحافظ راسموس يارلوف، فكتب على “تويتر”: “بلا سبب، يعتبر ترامب أن جزءاً (يتمتع بحكم ذاتي) من بلدنا معروض للبيع. بعد ذلك يلغي في شكل مهين زيارة كان الجميع يعدّ لها. هل هناك أجزاء من الولايات المتحدة معروضة للبيع؟ ألاسكا مثلاً؟ نرجو إبداء مزيد من الاحترام”.

جاء ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء إرجاء لقاء مقرر مع رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريديريكسن بسبب رفضها بيع غرينلاند للولايات المتحدة، في فصل جديد من مسلسل يتعلق بهذه الأرض الدنماركية الغنية بالموارد الطبيعية.

وقال ناطق باسم البيت الأبيض لوكالة فرانس برس بعد لحظات من سلسلة تغريدات كتبها الرئيس الأميركي إن زيارة ترامب المقررة في بداية شتنبر المقبل “ألغيت حاليا”.

وكتب ترامب أن “الدنمارك بلد يتسم بخصوصية وأهله رائعون، لكن بسبب تعليقات رئيسة الوزراء ميتي فريديريكسن التي قالت إنها غير مهتمة إطلاق بمناقشة شراء غرينلاند، سأرجئ لقاءنا المقرر بعد أسبوعين إلى وقت آخر”.

وأضاف الملياردير الجمهوري أن “رئيسة الوزراء تمكنت من توفير الجهد والمال على الولايات المتحدة بقولها ذلك مباشرة. أشكرها على ذلك وأنتظر بفارغ الصبر تحديد موعد جديد في المستقبل” لعقد هذا اللقاء.

ويأتي ذلك في فترة دبلوماسية مهمة للرئيس الأميركي الذي يفترض أن يتوجه قريبا إلى فرنسا لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في بياريتس في 24 و26 غشت الجاري.

وتعقد هذه القمة وسط خلافات كبيرة بين الولايات المتحدة وحلفائها.

“صفقة عقارية كبيرة”

ذكرت وسائل الإعلام الأميركية في نهاية الأسبوع الماضي أن دونالد ترامب طلب معلومات عن إمكانية شراء الولايات المتحدة لغرينلاند الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 56 ألف نسمة وتتمتع بحكم ذاتي وتابعة للدنمارك.

وأكد ترامب الأحد أنه مهتم فعلا بشراء غرينلاند لكن هذه القضية ليست من أولويات إدارته، مشيرا إلى أن زيارته إلى الدنمارك “ليست لهذا السبب إطلاقا”.

وقال لصحافيين “انه أمر تحدثنا عنه”. وأضاف أن “الفكرة طرحت وقلت إنها مهمة استراتيجيا بالتأكيد وسنكون مهتمين بذلك، لكننا سنتحدث (إلى الدنمارك) قليلا”، مشيرا إلى أنها “ليست القضية الأولى” لدى إدارته.

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن يوافق على مبادلة أراض أميركية بغرينلاند، قال ترامب “هناك الكثير من الأمور التي يمكن فعلها”.

وأثارت هذه الفكرة سخرية البعض، لكن هذه الحادثة الجديدة تكشف مجددا قدرة الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة على كسر كل قواعد الدبلوماسية التقليدية.

وبذلك لن يتوجه ترامب في بداية شتنبر المقبل إلى الدنمارك التي كان قد وافق على تلبية دعوة ملكتها مارغريتي الثانية إلى زيارتها، مع أنه أكد الأحد أن هذه الزيارة ليست مرتبطة “إطلاقا” بتطلعاته إلى أرضها.

ولم تنظر السلطات المحلية بارتياح إلى تصريحات قطب العقارات السابق.

وقالت وزارة خارجية غرينلاند الجمعة إن “غرينلاند غنية بالثروات الطبيعية (…) نحن مستعدون لعقد صفقات ولكن ليس لبيع” هذه الأرض.

وغرينلاند جزيرة تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع في القطب الشمالي، غنية بالموارد الطبيعية من نفط وغاز وذهب وألماس ويورانيوم وزنك ورصاص. وقد استعمرتها الدنمارك منذ القرن الثامن عشر.

وهي المرة الثانية التي يطرح فيها الرئيس الجمهوري مسألة شراء غرينلاند.

وكان الرئيس الأميركي كتب الإثنين “أعدكم بألا أبني هذا في غرينلاند”، مرفقا تغريدته بصورة مركبة لأحد فنادقه في لاس فيغاس وسط أرض تقع في الجزيرة الدنماركية.

وكانت تغريدته الأولى الخميس أرفقت بصورة وعبارة “غرينلاند بعد عشر سنوات!”.

‫تعليقات الزوار

16
  • rbati
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:29

    من الأفضل أن تبقى غرينلند تابعة للمملكة الدنماركية.

  • فرعون زمانه
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:37

    .على ترامب ان يتجه لبعض بلدان الشرق الأوسط او الخليج. فهناك رؤساء يبيعونه اراضي بتمن بخس عله يرضى عنهم..انه رئيس متعجرف يضن ان كل دول العالم تخت وصايته. انه متل فرعون كان يقول لشعبه انا ربكم الأعلى فكانت نهايته معروفة

  • bimo
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:46

    ما يعجبني في هذا المجنون ، هو أنه عرى الحكام العرب وأظهر ضعفهم الشديد وانبطاحهم للصهاينة ، ودفعهم كل أموال وخيرات بلدانهم من أجل البقاء في الحكم … ثم يعجبني كثيرا تمريغه أنوف المتعجرفين الأوروبيين في التراب ، وإعطاءهم حجمهم الطبيعي …. فبعد أن طلب منهم أداء مقابل دفاع الولايات المتحدة عنهم ضد روسيا ، وبعد أن أهان العديد من رؤساء أوربا كان آخرهم إمانويل ماكرو….. هاهو الآن يريد أن يطرح أجزاءا من أراضيها للبيع بالمزاد العلني . ●●●●●●●●●●● شكرا لك السيد ترامب المحترم … يعجبني جنونك بهذا الشكل ●●●●●

  • ترامب المغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:54

    زوينا هدي بيعو لي طرف من بلادكم و لا نغضب ليكم!

  • عبدو
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:58

    اكيد كان يريد شراء الجزيرة بالأموال التي يدفعها آل سعود إليه رغما عنهم

  • يعجب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:59

    رئيس اخر الزمان يصرح بكلام الصبيان .
    ولنفرد ان رئيس دولة عربية نطق بنفس الكلام ……….

  • Ahmed
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:07

    هل ستموت الدنمارك إن لم يزرها ترامب ؟

  • abdelilah
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:24

    القياصرة الروس باعوا ألسكة للولايات المتحدة الأمريكية وندموا ندما شديدا

  • Man From Other World
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:32

    امريكا لا تستوعب ان دولة ضعيفة عسكريا تمتلك جزيرة كبيرة شبه فارغة مملوئة بالثروات الطبيعية.
    لو كنا في القرن 18 او 19 لقامت امريكا او بريطانيا او روسيا باحتلالها لان هذا منطق التاريخ و الطبيعة ولم نشهد في التاريخ عواطف في الاحتلال و التوسع حتى لدى المسلمين.
    و ترمب شخص ذكي جدا يبدو انه يريد اخافة الدنمارك لتشتري مزيد من السلاح او يريد الضغط عليها.

  • sofi
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:46

    كنت كنفكر فقط كون دونالد ترامب رئيس في زمن اخر غالبا ملك او إمبراطور…كان غادي يكون أكبر مستعمر و جبار عرفه التاريخ الحمد لله مابقاتش السيبة لي كانت أصبحت طرق اخرى في الخفاء على الأقل اقل وحشية …الله يستر او يحفض بلادنا

  • ماجد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:55

    معلومة جغرافية ..غرويلندا هي جزيرة او شبه قارة ان امكن اد انها بحجم استراليا او اقل وهي جزء من اللقطب الشمالي وتطل على المحيط الاطلسي والحدود السكندينافية ..والعجيب والغريب ايضا انها مملوكة بالكامل لدولة الدنمارك رغم ان عدد سكانها لا يزيد على جمسين الف نسمة اغلبهم من الصيادين الموسميين ويقطنونها في الجزء الجنوبي في شبه قريةداث ميناء صغير..والهزلي في الامر ان الدنمارك الصغيرة جدا في خارطة اوربا تعثبر من كبار دول العالم فقط بفضل الجزيرة..وفي كتب الجغرافيا تتربع الجزيرة على عرش اكبر جزيرة في العالم تتبعها مدغشقر وغينيا الجديدة الموجودة في اسيا وليس افريقيا والثي تتواجد بها قبائل تعيش لحد الساعة في العصر الحجري ويمنع دخول البشر اليهم ..

  • ع.م.
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:02

    ترامب يقول للدنمارك عليكم بإنهاء إحتلال غرينلاند لأن تقع في شمال أمريكا. فالدنمارك كانت تحتل النرويج و شمال ألمانيا.
    سكان غرينلاند أعطتهم الدنمارك الحكم الداتي قبل سنوات قليلة و يمكن أن يطالبوا بالإنضمام لأمريكا خاصة أن قاعدة عسكرية أمريكية يوجد هناك مند قرن من الزمن.
    المشكل ليس وليد اليوم بل أمريكا من قرن عينها على غرينلاند. و على الدنمارك الإمتثال أو ستتعرض لعقوبات إقتصادية أمريكية.
    كما أفرجت السويد على الأمريكي الدي تعدى على شخص بالسويد بمجرد أن هدد ترامب السويد. فأمريكا لا تعترف بالقوانين الأوروبية.
    أنا معجب بترامب فهو صاحب مبادئ. زار جل الدول و لم يزر ألمانيا. كأنه حالف لا يضع رجله في ألمانيا مند هروب و جده منها. ترامب قال طز لألمانيا و يعد أحد يسمع بها.

  • رأي احد السياح الأجانب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:32

    بالنسبة للعقلية السياسية الامريكية والغربية على العموم لم تعد هناك دولا دات سيادة في العالم الثالثة بل كل الدول التي تعتبر في طريق النمو هي مجرد اسواق وشركات .

  • Karim
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 23:00

    كان على ترامب التقدم بطلب شراء دول أمريكا اللاتينية التي يتدفق منها المهاجرون إلى حدود الولايات المتحدة الأمريكية حيث يجدون الحراس في انتظارهم لاعتقالهم.

  • مهاجر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 23:11

    بلطجي من الدرجة الممتازة. اعطيني ولا نرعف … معاملة لا تنم ابدا عن رئيس دولة بل عن ديكتاتور او قاطع طرق، لا احترام حدود و لا رغبات او قرارات الدول … كما قال احد المعلقيين لو كان هذا المخلوق حاكما في الزمن الغابر لكان قد احرق كل الكوكب ولكان هتلر امامه كالملاك.

  • عروبي عراقي
    الخميس 22 غشت 2019 - 01:59

    هناك ثلاث جزر في الكاريبي كانت تابعة إلى الدنمارك ضمن الاحتلال السابق وقد بيعت إلى أمريكا بثمن بخس.. والى الان ندمت الدنمارك على ذلك، فمن المستبعد ان تقوم الدنمارك ببيع البلد الأخضر گرينلاند )علما انه لاتوجد اي نبتة هناك( مع الاخذ بنظر الاعتبار ان هناك الكثير من المعادن في الجزيرة الغير مستخرجة حاليا علاوة على أن هناك الكثير من البترول الغير مستخرج في الحدود المائية، والذي يعتبر محل نزاع بين روسيا وكندا والدنمارك والنرويج.. كمواطن دنماركي أجد ان الأمر يخص اهل الأرض بالدرجة الرئيسية وهم من يقرر ان يكون مستقلا او ان يتمتع بالحكم الذاتي مع الدنمارك او يكون تابع لبلد اخر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب