24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شظايا الصراع بين "بوبا" و"كاريس" تصل المغرب

شظايا الصراع بين "بوبا" و"كاريس" تصل المغرب

شظايا الصراع بين "بوبا" و"كاريس" تصل المغرب

تحوّل صراع بين مغنّيَي راب فرنسيين إلى اتّهامات متبادلة بالحطّ من قيمة النّساء المغربيات، والمغاربيات عموما، بعدما انتشرت مقاطع سابقة من أغان لهما تتضمّن كلاما نابيا وأوصافا مهينة للمرأة.

ووردت في أغاني المُغَنّيين "بوبا" و"كاريس"، خلال "صراعِهِما الموسيقيّ"، مقاطع تحُطّ من قيمة المرأة المغربية، والمغاربية عامة، مما دفع "بوبا" إلى اتهام "كاريس" بالعنصرية.

وقد أُلغِيَ حفلان كان من المزمع أن يحيِيَهُما "كاريس" بإحدى العلب الليلية بمدينة مراكش، يومي 23 و24 غشت الجاري.

وبدأ الصراع بين مغنّيَي الراب بمقطع موسيقي من أغنية تعود إلى عام 2014، توعّد فيه الفرنسي "كاريس" مواطنه "بوبا" بأنّه سيكون سبب أفول نجمِه.

وتطورت الأحداث بين الاثنين إلى أن بلغت حد الاشتباك بالأيدي في مطار أورلي بفرنسا، وهو ما تسبب في احتجازهما، والحكم عليهما بالسجن موقوف التنفيذ وغرامات مالية.

الغريمان اللذان كانا صديقين وسبق لهما أن أصدرَا أغنيّتين مشتركتين، صارا اليوم يتوعّدان بعضهما بقتال دون قوانين في حلبة "إم إم إي"، وهو ما وافقا على القيام به خارج فرنسا لمنعها هذا الصّنف القتالي داخل أراضيها، قبل أن يتوقّف الأمر بطلب "كاريس" إجراءه بتونس، فيما أراد "بوبا" إجراءه على الأراضي الأوروبية حتى يكون "عرضا" يسهل على معجبيهِما حضوره، واتّهم غريمَه بالتّهرّب من النّزال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - أستاذة وطنية الاثنين 26 غشت 2019 - 10:25
عندما أصبح الفن الجميل الموسيقى الأغنية التي تعمل على تهدئة النفوس مجالا للصراع والسب والشتم نقول مات الحب وماتت الإنسانية بعد أن أصبح مجالا للصراع والنزال وكأننا فوق حلبة للمصارعة
2 - مهاجر الاثنين 26 غشت 2019 - 10:44
كاريس أهانة المرأة المغربية ووصفها ب الرخيسة beurette...يجب مقاطعته وعدم السماح له باقامة مهرجانات في المغرب ...لكن المشكل ماشي فيه المشكل في المرأة المغربية لشوهاتن في العالم كامل المغرب كان مهد الحضارات وبلد الرجال بعدما أصبحنا أضحوكة العالم بسبب بعض المغربيات .
3 - م المصطفى الاثنين 26 غشت 2019 - 10:59
عندما يبلغ الإنسان مرحلة التخمة المادية بمنتهى السهولة وعن فراغ ...، ويصل إلى النجومية في مواضيع تافهة تغري الشباب، وتجعلهم يتهافتون بكثافة غريبة على حضور حفلات هذا النوع من المغنيين. في هذه المرحلة يبدو للمغني أنه قد بلغ الذروة، وتراه يبحث عن طريقة أخرى لتفجير طاقاته الفارغة من التوازن الفكري والعقلاني.
وما هو أغرب أن لهذا النوع من المشاداة الكلامية بين هذين الإثنين جمهورا يتتبع بكل اهتمام هذا لخوى الخاوي.
أما أن ينتقد أحدهما المرأة المغربية، فهذا خط أحمر لا يقبل به إلا السفهاء. فالمرأة المغربية، نقدرها ونحترمها،ولا نرضى لأحد أن يمسها بأي نعت مشين من النعوت. وما قيل في المرأة المغربية، يقال في جميع السيدات الشريفات الطاهرات في جميع الدول المغاربية.
4 - بنعبدالسلام الاثنين 26 غشت 2019 - 11:23
هذا الحدث يبين ،بالوضوح وبالمرموز ، النفسية الخبيثة والدنيئة التي "يتمتع"بها بعضا من أولئك الذين نتقاتلوا من أجل أن نحظى بالفوز بالصفوف الأمامية كلما "تكرموا" علينا بإحياء سهرة هنا وهناك.أمثال هؤلاء هم الذين نعلق لهم النياشين في المجلات الإشهارية وغيرها ويقلدهم شبابنا في كل شيء. اللهم أرينا الخبيث خبيثا وارزقنا اجتنابه.
5 - Adam الاثنين 26 غشت 2019 - 11:38
ليس للجهل وطن والجاهلون هم من جعلوا منهم فنانين والفن برئ منهم وممن جعلوهم.
6 - للحسين الاثنين 26 غشت 2019 - 11:43
امثال هاؤلتء وافلام قناة دوزيام والاولى االذين خربوا شباب المغرب وهذه السياسة ممنهجة لتطحيم الاسرة والجياء والاخلاق الاسلامية بصفة عامة .
وفي نفس الوقت نبكي عليهم حينما نرى الاننحار السرقة والسيوف والمخدرات بكل أنواعها والتشرميل في كل مكان . والسبب من هذا كله هوا بعاد التربية الاسلامية ومحاربة العلماء الربانيين من قول كلمة حق .وفي المقابل نعطي الحرية الكاملة للعلمانيين والملحدين لمهاجمتهم والتشهير بهم والاستهزاء بالدين واهله .
7 - ولد الشلحة رحمها الله الاثنين 26 غشت 2019 - 12:01
ولماذا يتحذث الذكور مكان الإناث دعوهن تدافع عن شرفهن إن كنا فعلا واعيات بالقضية .اما الراب والبوب وسلاو وغيرهم من فنون الدوخة فلايهم الشرفاء والشريفات وحدهم التافهون يلهثون عن التفاهة في فرنسا وفي الولايات المتحدة .
8 - سيمو الاثنين 26 غشت 2019 - 12:03
بوبا" و"كاريس"
من يكونان لا اعرفهما
9 - مهتم الاثنين 26 غشت 2019 - 12:37
ما يهمنا نحن كمغاربة من صراعهما هو ما يتعلق بالمرأة المغربية وسمعتها ، لقد اصبحت المراة المغربية في الحضيض واصبح يضرب بها المثل في الفساد وبيع لحمها وجسدها بأبخس الاثمان بل ومن دون شيء مقابل ان تركب في سيارة فاخرة او تقضي ليلة في فندق فاخر او غير ذلك . سمعتنا في العالم بسبب المرأة المغربية ، صفر . الم يحن الوقت بعد كي تقوم قيامة الرجال في هذا البلد ومسؤولي هذا البلد ورجال الدين في هذا البلد لوقف هذا النزيف في شرفنا كمغاربة ؟
10 - Un dz libre au Canada الاثنين 26 غشت 2019 - 12:53
beurette ou beure ييععني الفرنسي ذو ابوين من شمال افريقيا وو ليس المغرب فقط
11 - abd 1 الاثنين 26 غشت 2019 - 13:11
their figures are more like those of gangsters than those of singers .
12 - عاشق المغرب الاثنين 26 غشت 2019 - 14:14
زمن التفاهة بامتياز..كل من ارتدى ملابس ممزقة وأمسك بالميكروفون يصبح فنانا يتهافت الكل لرؤيته..
13 - الدكالي الاثنين 26 غشت 2019 - 15:40
أظن أن هذان السفيهان يبدو لهما كأن كل النساء المغربيات والنساء المغاربيات يخرجن ليلا إلى علب الليل التي تقام فيها السهرات واستضافة مثل هؤلاء الأندال ولم يعرفا شيئا عن المرأة المسلمة الحرة والتي لا يسمع لها صوت عال ولاتتبرج ووو إلخ أما السفاهة والندالة جمعت عندهما وعند أمثالهم نحن في زمن قلبت فيه المسميات والمفاهيم أصبح السفيه يسمى فنانا .
14 - وجدي من فرنسا الاثنين 26 غشت 2019 - 15:48
عندي تذخل بسيط ،الخطأ ليس خطأ هؤلاء المغنيين بين قوسين،ولكن الخطأ خطأ اللذين يسمعونهم وكذلك اللذين يضيعون الملايين والملايير عليهم ليغني لبعض ساعات،المشكل يوجد بعض المغنيين والممثلين والمشاهير لا يعرفهم احد في بلادهم ولكن اصبحوا في المغرب ابطالا ،حتى بعض الاحيان نظنهم علماء ذرة او عالم اخترع دواء او اختراع افادا به البشرية جمعاء
15 - عزيز الاثنين 26 غشت 2019 - 16:35
بوبا و كاريس من هؤلاء لا اعرفهم و ليس لدي استعداد لسماعهم ان كانو فعلا في الجال الموسيقي و الله اعلم.
16 - رباطي الاثنين 26 غشت 2019 - 23:34
بصراحة بعض النساء المغربيات الرخيصات شوهن صمعة المغرب وشوهن صمعة المغربيات الاحرار فلا حول ولا قوة الا بالله
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.