مدوّن أمريكي يتّهم السّلطات المغربية بإساءة المعاملة

مدوّن أمريكي يتّهم السّلطات المغربية بإساءة المعاملة
الإثنين 2 شتنبر 2019 - 11:30

اتّهم مواطن أمريكي السلطات المغربية بإساءة معاملة المهاجرين من ذوي البشرة السّوداء، ودعا كلّ من يريد حجز تذكرة لزيارة المغرب إلى التفكير فيما يحدث للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء كلّ يوم بهذا البلد.

وبوسوم تجمع الاعتقال والهجرة والمغرب بـ”العنف”، تحدّث تيموثي هاكسعن عما لقيه بعدما غادر مكان إقامته بالعاصمة الرباط، واقترب منه رجل وطرح أسئلة عديدة عليه، بعدما أمسك يدَه وصدره.

هذه الأسئلة كانت عن المكان الذي قدِمَ منه، وعن مكان سكناه، وعن مكان جواز سفرِه. وأضاف المواطن الأمريكي أنّه لم يعرف هويّة الرّجل، الذي تبيّن بعد ذلك أنّه شرطي، لأنه لم يكن يرتدي لباس عمله، لا هو ولا زميله، قبل أن يعرٍّف نفسه لاحقا بوصفه شرطيّا.

ووضّح الكاتب عبر “تدوينات” متتالية في صفحته على موقع “تويتر” أنّه أجاب قائلا إنه يقطُن حاليا بباب شالّة، حيثُ يوجد جواز سفرِه، وأنّه مواطن أمريكي، ثم تكرّرت هذه الأسئلة مرارا، إلى أن أُحبِطَ لإعادته الجواب كلّ مرة، ثم قدّم للشّرطيّ رخصة سياقته في الولايات المتّحدة، لكنّه لم يولِها أيّ اهتمام، وقال له إننا سنأخذك بعيدا من هنا، وعندما رفض الذّهاب مع الشّرطيّين قيّداه وصفّداه.

ويحكي تيموثي هاكس أنّ الشرطيين وضعاه في خلفية سيارة شرطة، حيث كان أشخاص آخرون، مضيفا أنّه لم يكن يحمل معه هاتفه، وكان يحمل عشر دولارات فقط، دون أن يعرف إلى أين يأخذونه، ثم أُدخلَ مركزَ شرطة لا يعرف بالضبط أين يقع في حيّ أكدال، لتُنزَع أصفاده، ويجلس في الرّدهة مع أزيد من ثلاثين شخصا، وهي الردهة التي وصفها بـ”المتّسخة”، مسجّلا عدم إضاءتها عندما حلّ الظّلام.

ويوضّح الكاتب أنه بعدما نودِيَ على المحتجزين في مجموعات، استُجوِبَ وسئل من أي جاء، فقال من الولايات المتّحدة الأمريكية، فضحك رجال الشّرطة الذين استجوَبوه، وسألوه من أين هو “حقيقة”، فقال لهم من نيويورك، ثم بعد أسئلة أخرى، أخذوا بصماته، وسأله أحدهم إن كان يتحدّث العربية فنفى ذلك، ولم يصدّقه، بينما وصفه آخر بالإرهابي، وأتبع ذلك بقول: “بوكو حرام”.

ويحكي الكاتب، عبر “تدويناته”، عن إمساك المحتجزين بشدّة، ووضعهم في حافلة، وذكر أنّه جلس مع المغربي الوحيد هناك الذي لم يعرف بدوره إلى أن يأخذونه، رغم ترجيحه فرضيّة السّجن، مسجّلا “عنف الرجل العسكري” خلال الرحلة، الذي ضرب بعض المراهقين الذين اشتكوا من برد الحافلة أو غياب الطّعام بالهراوات، كما ضرب كل من حاول الدفاع عن شخص آخر.

بعد ثلاث ساعات ونصف أُمِر جميع من في الحافلة بالنّزول، ووجدوا نفسهم في مدينة بني ملال، بعدما رحلت الحافلة. ويذكر المُدوِّن الأمريكي أنّه اضطرّ إلى العودة إلى مدينة الرباط في حافلة سدّد ثمن مقعد بها من جيبه بستّ دولارات، ثم جلس في بيته بعد ذلك لمدّة أربعة أشهر، محاولا عدم مغادرته إلا مع جواز سفره، مع تغيير الممرّ الذي يجتازه إذا رأى الشّرطة تمرّ منه.

وتحدّث تيموثي عن صعوبات أخرى واجهها بعدما تجاوز بشهر الأيام المرخّص له فيها الإقامة في المغرب، لأنه كان يريد أن يكون له أقلّ تواصل ممكن مع السلطات، كما حكى عن عدم قدرة سفارة بلده على مساعدته، ومشاكل التأخير في المثول أمام قاض ليُسمَح له بمغادرة المغرب، وعدم النّظر في الأوراق الكثيرة التي طُلِبَ منهُ إحضارُها.

وشدّد المواطن الأمريكي على أن قلّة الاحترام في مكاتب المهاجرين، ولومَ الضّحايا، ولون بشرة كلّ من يزور هذه المكاتب، ليس صدفة، متسائلا: “ما الذي يعطي هؤلاء الناس الحقّ في إساءة معاملَة المواطنين من ذوي الجنسيات غير الأمريكية؟”، وداعيا كلّ من يريد حجز تذكرة للمغرب إلى التفكير، لكي لا يكون مشوّشا عندما يجد نفسه يعيش ما حدث له.

‫تعليقات الزوار

40
  • ماجد واويزغت
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 11:39

    حتى واحد مايديها فيك المهاجرين من دول جنوب الصحراء عايشين بخير في المغرب

  • عماد تاربي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 11:53

    الفضيحة الكبرى هي اخذ الناس من العاصمة وتطوان وطنجة ورميهم في مدن كبني ملال وتزنيت وازلال لكي لا يقلوا راحة رموز السلطة والسياسة في المدن التي تتمركز فيها سلطة التحكم وخدام الدولة اما المدن الاخرى فليس لسكانها اَي اعتبار ولا ينتمون لهذا البلد !!
    انها اكبر فضيحة سيتذكرها التاريخ

  • elbaba
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 11:53

    المغاربة يشتكون من هذه المعاملة العنصرية في بلاد المهجر ، لاكن في بلدنا نبرر نفس المعاملة العنصرية اتجاه الآخرين . قمة النفاق

  • المهدي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 11:55

    اي سائح هذا يحمل عشرة دولارات في جيبه وتجاوز المدة المسموح بها للإقامة ويقيم بمنزل بباب شالة وليس بفندق ؟ على كل اعتبرها تدخل في باب الترحيب بالسياح حيث برمجت لك زيارة مجانية voyage organisé لزيارة بني ملال الخلّابة واخّا الروتور كان على حسابك ..

  • رامي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 11:57

    طالما دخل المغرب بطريقة نظامية فلن يتعرض له احد مادام يحمل جواز سفره معه او نسخة منه ، ولكن يبدو ان صاحبنا يحب مخالفة النظام بدليل بقائه في المغرب بعد الفترة المسموح بها وهي 90 يوماً

  • عادل
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:00

    على كل أجنبي الامتثال للإجراءات القانونية للدولة المغربية، سواء أمريكي أو إثيوبي، المغرب دولة سيادية…

  • حسن
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:01

    سوء معاملة السلطات اظن انه راجع لكون نسبة مهمة(ليس الكل) من المهاجرين جنوب الصحراء يسيئون لانفسهم اولا باللجوء للتسول في الطرقات الرئيسية و عرقلة السير لانه وسيلة سهلة للحصول على المال و ربما تكديس مبالغ مهمة منه الى جانب بيع الخمور و المخدرات و التعاطي للفساد و عدم ترددهم في استعمال العنف ضد القوات العمومية و غيرها من مظاهر التسيب و الخروج عن القانون و في ظني السلطات تتساهل معهم كثيرا

  • YLU
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:02

    ومن من المغاربة من لا ينتابه الخوف من تحرش رجال الجمارك في المطارات ورجال الشرطة وزبانيتهم من سائقي الطاكسيات وحراس المرائب وكذلك رجال الدرك حين تجد مفسك قد اصبحت مستهدف في مالك وعرضك يستفزونك ينذاله ليستدرجوك لاختلاق سيناريو يسهل لهم عملية السطو الممنهج لتجد نفسك حولت عطلتك السنوية الى جحيم ان لم تستسلم فان مصيرك السجن او انزول ضيف عند مجازر وزارة الصحة المغربية.
    لهذا ادعو كل مغربي يريد حجز تذكرة للمغرب إلى التفكير، لكي لا يكون مشوّشا عندما يجد نفسه يعيش ما حدث لي.

  • ابو وليد
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:04

    لماذا لم يطلعنا هاذ المواطن الذي يدعي انه أمريكي لسبب وجوده بالمغرب والأهم بدون رخصة أو إذن حسب أقواله لم يغادر البيت لأكثر من أربعة شهور رغم ان القانون يجب ان يجدد رخصة الإقامة كل ثلاث شهور لغير المقيمين حسب قوله داءما لماذا لم تريد مساعدته السفارة الاميركية بالرباط ولماذا يظن انه فوق القانون لمجرد انه يحمل الجنسية الأمريكية الا يرى ما تفعله بلاده بالمهاجرين المكسيكيين وبالخصوص المراهقين والأطفال الذين ينزعون من عائلاتهم و يوضعون في ملاجء و…و… الله يحفظك يا وطني

  • معتوه
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:05

    لا يمكن تفسير ما حدث سوى بالعنصرية وغياب المهنية في العمل.

    أوروبا تعلم جيدا بما يقوم به المغرب اتجاه المهاجرين وهي تزكي ذلك ماليا.

  • الصويري
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:06

    المشاكل التي وقع فيها هذا الشخص كانت بسبب عدم تطبيقه القانون، لو كان يحمل معه جواز سفره لما اعتقلته الشرطة، ولو لم يتجاوز المدة المسموح بها في المغرب لما وقع في المشكل الثاني، يعني هو المسؤول عن أخطائه، أما اتهامه للشرطة بالتعامل السيئ فيجب عليه أن يرى تعامل الشرطة الأمريكية مع المهاجرين في الحدود المكسيكية قبل أن يحكم على المغاربة.

  • a citizen
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:08

    راه المواطنين المغاربة أبا عن جد يتم احتقارهم، عسيما مهاجر دو بشرة سوداء. واش أولدي ملي كنتي جاي للمغريب واش قريتي عليها أنها دولة دكتاتورية من دول العالم الثالث المتخلف ؟

  • مهاجرة بإسطنبول
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:08

    يمكن فهمت القصد ديالو لأن بعض رجال الشرطة المغاربة معاملتهم قاصحة كتنقصها بعض اللطافة فالمعاملة حتى مع المواطنين فهو بالتأكيد أسود البشرة إعتقدوا أنه إفريقي نازح للمغرب قصد الهجرة السرية لأوروبا فتكرر معه الأمر ورأى سوء المعاملة فمن الطبيعي يحكم عليهم بالمعاملة العنصرية نديرو مكانا فمكانو نحسو نفس الشعور

  • حسيسان
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:24

    ‏حتى أنتم تنظرون إلى صورتهم تقول هل هي ملامح أمريكية انظروا إلى إنطباعكم أولا نحن نحكم بالمظاهر وهذه حقيقة وما يحز في نفسي هو أن الشرطة تهاب من الجنسية الأمريكية ‏حتى يُتخٓيلْ للشرطي انه لو ضايق مواطن امريكي ولو بتوقيفه للتحقق معه ‏في إطار القانون ‏انه سيوبخ من طرف مرؤوسيه حتى المواطنة الإنجليزية التي اعتدت على بائع الدجاج ستكون في غير محطة المتابعة ولو كان مواطنا مغربيا أنا فعلا في بلادي لا تم سجنه أو طرده فورا في ظرف 24 ساعة خلاصة الدولة ان احترمت مواطنيها سيُحتَرَمُ في العالم والعكس صحيح

  • Hassan
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:27

    لا حول و لا قوة الا بالله!
    لماذا كل هذه العنصرية ??
    الشخص ادلى برخصة سياقته و لم ترد الشرطة التحقق منها !!
    والاكيد ان هذا الامريكي تكلم الانجليزية بطلاقة تثبت انه امريكي!
    اظن ان هدف الشرطة كان هو نقل اكبر عدد من السود في الحافلة خارج الرباط.

  • جمال اكادير
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:34

    المغرب بلد التعايش والدليل المغرب استقبل الافارقة الهاربين من ويلات الحرب جنوب الصحراء وفي افريقيا الوسطى.وكدالك استقبل السوريين .ادهب فقط الى اشارات المرور في جميع مدن المملكة وانضر الى الاعداد الغفيرة من الافارقة وكدالك السوريين.امريكا غلقت الحدود في وجه المكسيكيين ودول الجوار وغلقت الاجواء في وجه الهجرة .المغرب يجب ان ينضم المهاجريين القادمين اليه.انت خطئك انك لم تقم بأخد جواز السفر معك لكي تتبت انك امريكي للسلطات

  • الفيلسوف
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 12:44

    الشرطة فعلت ما كان يجب فعله، شخص يتحرك بدون أوراق تبوتية يستحق الوضع رهن الحراسه قصد التأكد من هويته..
    في دول عدة على كل يوم تأخير عن السفر بعد انتهاء المدة المسموح بها يدفع الشخص غارمات مالية..
    هذا المدون يجب أن يعرف انه في اسطراليا وكندا و أمريكا الوضع اكثر صرامة مما هو عليه الآن. ولن تنفعه تدويناته فهو لم يحترم القانون ويظن انه أتى لغابة يفعل فيها ما يشاء… ولكن صدم لما اخضع للبحث و المراقبة، أدرك ان للدولة عيون لا تنام.. وذالك لحفظ أمن و استقرار البلد
    .. تحية فخر و إجلال للدرك الملكي و الأمن الوطني و باقي الأجهزة الأخرى.

  • سعيد
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 13:18

    إنه يتحدث على كونه أمريكيا ولا يجوز التعامل معه ونحن نقول لك أنت في المغرب ونحن حدود افريقيا المتدفقة علينا فلسنا دولة متقدمة حتى نخصص لك وقت أكثر مما تستحق فعدم حمل أوراقك يعتبر آستهتار فدافع على السود في بلدك أما نحن سواسية ولا أحد يمنعنا من مطاردة وترحيل كل إفريقي جاء لزرع الفوضى

  • HDA
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 13:21

    حري بهذا المدون أن يوجه كلامه إلى حكومة بلاده أولا .. وعليه كذلك أن يلتزم بمدة إقامته المسموح له بها.. أتسائل هل سيعذر مغربي في الولايات المتحدة الامريكية في حالة نسيانه لوثائق تعريفه ؟؟

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 13:47

    ممكن استفساره و لكن ادا لم يثبت بانه ساءحا فستتم معاملته كمهاجر غير شرعي
    المغرب لا يطرد الافارقة بل فقط ادا كثروا في مدينة فانه يوزعهم على مدن اخرى فحتى فرنسا عندما اصبح مخيم كالي يشكل خطرا فرقتهم بالقوة و اعادت انتشارهم في عدة مدن
    المهاجرون مثل الباعة المتجولين فادا احتلوا مكانا يصعب تشتيتهم بدون حزم

  • هشام الودادي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 13:57

    وما يفعله الرئيس الامريكي في مهاجرين امريكا الجنوبية افضع بكثير والافضع هو تعليقات بعض المغاربة المؤيدين لهذا المدون فالمبادرة الملكية احسن موقف انساني مقارنة مع ظروف المملكة الاقتصادية

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 14:07

    الامريكيون و البريطانيون السود ياتون بالالاف للمغرب فهل سمعتم بتوقيفات منهم ادا التزموا حدودهم حتى و ان كانوا عربا او افارقة دخلوا قانونيا
    فقط ادا تاكدت المخابرات بنوايا احدهم فانها ستعرف كيف تتعامل معه ادا كان تابعا لمنظمة ما او لجهاز
    ادا تفطن المغرب له سيصبح
    Carte brulee عند الدين وظفوه

  • وناغ
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 14:38

    لو كان هدا صحيح
    لغادر المغرب دالك اليوم
    لكن العكس هو الدي حصل
    اعجبه المقام

  • Youssef Or
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 15:18

    نحن أيضا في بلدنا الحبيب المغرب نعامل بمثل ما عاملوك به " الشكوة لله "

  • Amir
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 15:19

    In the USA. They. Treat anybody non white. Worst than the treatment in Morocco , don’t be fooled by this. African American , he might be working under cover for CIA , good job Moroccain. Police. For. Checking. Him out

  • Youssef Or 2
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 15:21

    هذا أصلا باينا فيه مغربي ماشي ميريكاني غادي يكون شي باه أصلو مغربي هههههه

  • hassan
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 15:22

    la majorité des commentaires sont avec les autorités bizar !!!la personne à un permis de conduire sauf si les policiers savent pas lire bcp de questions à poser !!!!monsieur à dit la vérité pk charger ses bus les envoyés dans d autre villes plus déminus ?'ou sont passer des millions d 'euros donner par l'unions européen pour trouver des solutions a ce flueo

  • Ali
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 15:58

    Sorry to hear about your experience in Morocco. That’s hardly the image that we want to portray about our country. I must say, Morocco is far from being perfect, and make no mistake, people of all colour experience such unacceptable practices. I don’t condone any such practices, but I can assure you that as a Moroccan, I went through far worse experiences in US. Just too many to count. I now travel on a European passport, but guess what, that hasn’t solved the problem with the US authorities.
    The law in Morocco is clear: must carry ID with you at all time. Period. If not, you expose yourself to all sorts of accusations.
    Peace.

  • Youssef
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:07

    Le permis de conduire est une preuve d’identité pour les citoyens du pays ayant émis le permis. Au delà des frontières, un passeport, et un visa sont obligatoires. Stop

  • mjalwake fnew york
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:10

    et a propos des noirs americains aux etats unis, comment vivent t,ils, il faut voir Harlem et le Bronx a new york, et east side new york, ,,meme les taxis refusent de les transporter en leurs disont qu,ils ont finit.et c,est la meme chose dans les 50 etats americaines ,,,un noir c,est comme un diable aux usa.

  • Yassin
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:16

    هذا راجع إلى عدم مهنية رجال الشرطة و قلة إحترامهم. يجب إحترام أي شخص بغص النظر عن الجنسية و لون البشرة. نراهن على السياحة كرافعة لللتنمية بالمملكة لكن يجب تكوين الجميع حيننا نتعامل مع جنسيات أخرى لعدم معرفت الأغلبية باافوارق الثقافية و اللغوية. تذكرو أنه لديكم عائلة خارج أرض الوطن و تحبون كل الخير ليهم حتى و إن كان مهاجرين حاركين، لا ورقة لا جوج.

  • سوسي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:29

    مدينة تزنيت غارقة بالمهاجرين من جنوب الصحراء ينامون بمكان رائحته سيئة للغاية
    الحقيقة انهم يحترمون السكان و لا يقومون باي مضايقات ولكن من اجل سكان تيزنيت و من اجل المهاجرين الا يجب انشاء مركز خاص بهم لالحاقهم به للسكن و ادماجهم بالمجتمع فهناك الكثير من المزارع للعمل فيها في منطقة اشتوكة و هذا افضل من التسول
    الدولة المغربية تحصل على اموال طائلة لمنع هجرتهم لاوروبا, ألا يجب استغلال هذه الاموال لما فيه خير للجميع.

  • kattani simo
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:38

    اين المجلس الوطني لحقوق الانسان اين رد الادارة العامة للامن الوطني نحن نسير الى. المجهول نخاف. يوما ما ان ناخد نحن ايضا ونرمى في مدن اخرى بحجة اننا لسنا السكان الاصليين هذه عنصرية مقيتة اين الاحرار والغيورين فلتتحركو السفينة توشك على الغرق

  • الوسمي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:41

    ومادا تنتظر من الشرطة أن تعاملك باحترام فحتى في امريكا نشاهد كيف تعامل الشرطة السود بعنف وقسوة لأن الاغلبية منهم منحرفين ومجرمين يكفي انهم هنا في المغرب لم يعنفوك وتركوك في سلام . فاغلب المهاجرين السود لا يستحقون الاحترام وحاقدين ولديهم حس العنف والاجرام والسرقة .

  • on est pas stupide
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 17:04

    T’a qu’à présenter tes papiers comme tout le monde y compris les marocains eux mêmes.le consulat americaine ne veut pas t’aider??normalement si t’es reglo ta pas besoin de consulat ou Trump .moi j veux bien te croire mais tes arguments ne tiens pas la route.crois moi au state t’es déjà mort Tu va tomber comme une mouche.bref,j’espère que ça va t’aider cette experience à être franc ds la vie…

  • toto
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 17:45

    ca ce voit qu,il est africain ou jamaican

  • hicham
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:24

    لو كان يحمل جواز سفره لما رأينا وجهه، في هذه الصفحة، هكذا القانون في بلده،يظن علم أمريكا على جبينه.

  • امين
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 00:29

    الله يعطيكوم الصحة.تحياتي للشرطة المغربية

  • جوازك يغنيك عن بشرتك
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 08:12

    انت مركاني سائح دو بشرة افريقية دخلت الى المغرب باوراق قانونية ولك اقامة .ولما تريد التجوال او التسوق او تاخد راحة في احدى المقاهي ان يكون تعريفك بل جوازك القانوني معك ﻻن عدم حمل التعريف يجعلك في صفوف المهاجرين اﻻفارقة بجنوب الصحراء الغير الشرعين ويتم حشرك معهم دون خﻻف لدى عليك ان ﻻ تقع فيما حصل لك من قبل ﻻن التشابه ﻻ يغني عنك من اﻻمر شئ. اما ما جاء في تعليقك على العنصرية هدا ﻻ وجود له بل هدا التصرف موجود ببلدكم. وليس بالمغرب

  • منابع
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 11:11

    شعب منافق..المغاربة يمشيو لاوروبا حاركين و يحركوا فميريكان سنين و يقادو ليهم الأوراق فالآخر و حتى واحد ماكيحل فمو ،وهادا ساىح أمريكي حيت جلس اكثر من تسعين يوما فديك البلاد الكحلة قاليك ماحترمش القانون..والله يعطينا وجهكم..وكون غير كانت بلاد مقادة وفيها مايدار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة