الاحتلال الإسرائيلي يلجأ إلى "سياسة التعطيش" لتركيع قرية فلسطينية

الاحتلال الإسرائيلي يلجأ إلى "سياسة التعطيش" لتركيع قرية فلسطينية
السبت 7 شتنبر 2019 - 01:30

في منطقة لا يمكن الاستغناء فيها عن المياه بشكل أساسي، تكمن مشكلة يفتعلها الاحتلال بشكل سنوي.

بردلة، هي إحدى القرى الفلسطينية الممتدة على الشريط الشرقي للضفة الغربية، يعاني سكانها بين فترة وأخرى من تدمير الاحتلال لخطوط المياه فيها، والتي تغذي المنطقة وسكانها.

قبل أيام، اقتحمت القرية قوة احتلالية، ترافقها جرافتان، وبدأت بتدمير الخط الرئيسي للمياه، وكان ذلك للبحث عن “فتحات مياه في الخط المائي”.

وهذه الأنابيب الحديدية التي تمر من تحت التراب، تنقل المياه من الآبار الارتوازية التي يستولي عليها الاحتلال، إلى منازل المواطنين، ومزارعهم في قرية بردلة، والقرى الفلسطينية المحيطة بها.

في السنوات القليلة الماضية، اتبع الاحتلال سياسة تدمير خطوط المياه الرئيسية التي تغذي القرية، أكثر من مرة.

تقع قرية بردلة ضمن الحوض المائي الشرقي، الذي يقع بمعظمه ضمن حدود الضفة الغربية من الجهة الشرقية، وتبلغ مساحته حوالي 2900 كيلومتر مربعا.

وهذا الحوض الشرقي فإنه يتكون من ستة أحواض صغيرة، وحوض بردلة واحد منها، وتبلغ مساحته 90 كم مربعا، ويضم جزءا من نظام تصريف وادي شوباش السطحي، ويتعرض لمعدلات استنزاف كبيرة يستخرج منه ما بين 9-11 مليون متر مكعب، بينما تتراوح معدلات التغذية ما بين 3-6 ملايين متر مكعب، وبالتالي هناك عجز مائي في هذا الحوض بحوالي 5.5 مليون متر مكعب، بسبب وجود بعض المستوطنات الإسرائيلية التي تعمل على استنزاف المياه.

يقول نائب رئيس مجلس قروي بردلة زايد صوافطة: “كانت تصل القرية 240 كوبا في الساعة، أما اليوم فلا يصل أكثر من 60 كوبا في الساعة”.

وهذه الأرقام المتدنية كما وصفها مزارعون في القرية، لا تكفي للقيام بمشروع زراعي بالشكل المطلوب، في المنطقة التي ظل سكانها يتغنون بوفرة الزراعة المروية فيها.

ويرى المتحدث ذاته أن الاحتلال لم يكتف بتقليص كميات المياه للمواطنين، بل يعمد على تدمير خطوط المياه التي تغذي القرية.

وتتهيأ القرية هذه الأيام لبدء موسم زراعي جديد من أنواع مختلفة من المحاصيل المروية. وشوهدت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي تعمل فيها مجموعات من المواطنين، تمهيدا لزراعتها في الأيام المقبلة.

واقفا بمحاذاة إحدى الجرافات التي تعمل على تدمير الخطوط، قال يحيى صوافطة: “لا مياه.. لا زراعة، ويقصد في ذلك أن انعداما لمياه يعني هلاك الموسم الزراعي”. ثم أشار بيده إلى الشمال نحو الجرافة، وقال: “هكذا ستجف المزروعات”.

وقال يحيى: “يمكن أن تصمد المحاصيل ليومين كأبعد حد، ثم تموت”، وأضاف: “صرنا نحصل على المياه كل أربعة أيام مرة، لكن المحاصيل الزراعية تحتاج كميات كبيرة من المياه، وهذا الصيف تضاعفت الحاجة للمياه”.

كما اجتمعوا مزارعون أمام مجلس قروي بردلة، عبروا عن خوفهم على محاصيلهم، بسبب تدمير خطوط المياه.

*وفا

‫تعليقات الزوار

5
  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 7 شتنبر 2019 - 02:03

    الاستبداد واحد ففي كل البلدان العربية التي تعرف طغيانا يتم منع المياه عن الافراد ولا ادل على ذلك من حكام هذا البلد الذي يضم مآت الأودية وبحرين وخزانات جوفية طبيعية تحتوي اكثر مما تخزنه السدود بل جبال تضم شلالات ..فضلا عن خزانات بفضل الثلوج ..ولكنهم أهملوها وأصبحوا يخوفون الناس بنذرة المياه وجفاف الارض مع ان الصهاينة استولوا على الصحراء فحولوها الى جنان ..باختصار نتذكر ان الأمريكيين في الثمانينيّات أتوا الى صحارى قاحلة بمنطقة الداخلة فزرعوا فيها انواع الفواكه منها الشمام وجلبوا المياه الأكثر صفاء ونقاء من عمق الارض للسقي والشرب وكانوا يصدرون المنتجات الى امريكا وبعضها يتم إهداؤها للسلطات العليا ؟!؟ كأكثر فاكهة صحية طبيعية عالميا لم يمسها اي تلوث او مبيدات كيميائية… مما يستدعي من السلطات العليا ان تفكر في جلب المياه و إيصالها الى زاكورة والمناطق القاحلة من خلال انابيب يمكن صنعها
    محليا ومن خلال تحلية مياه البحر لان اموال التنمية البشرية كافية للقيام بهذه المشاريع خاصة اذا تم الدفع من الجهات العليا لكي يتضامن كبار الفلاحين من اجل المصلحة الوطنية للمستضعفين وليس لمصالحهم الخاصة…

  • Mohamed
    السبت 7 شتنبر 2019 - 02:03

    هضروا لينا على "سياسة الطعتيش" في المغرب بعدا
    في فلسطين قرية واحدة تتعرض لسياسة التعطيش. اما في المغرب قرى ومدن واقاليم تتعرض لهذه السياسة.

  • حمودة المعناوي حمودة
    السبت 7 شتنبر 2019 - 02:48

    إن الله يمهل ولا يهمل وحشى أن ينسى عباده المستضعفين المضلومين في بلاد فلسطين المنهوبة من طرف فاسقين ظلمة عزّوا سرقتهم بآفتراضات أسطورية خرافية واهية وليست مبنية على حق أو ديموقراطية مما يدعون والله سوف ينصر الحق.

  • Abdellatif
    السبت 7 شتنبر 2019 - 02:59

    Que vous voulez de nos cousins juife? Lés bombons???

  • liberté
    السبت 7 شتنبر 2019 - 11:28

    نفس السياسة يستعملها النظام المغربي العطس التعليم الصحة لتركيع الشعب

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة