24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | قانون تغريم مرتدي "البيجامة" يثير جدلا بالكويت

قانون تغريم مرتدي "البيجامة" يثير جدلا بالكويت

قانون تغريم مرتدي "البيجامة" يثير جدلا بالكويت

أثار اقتراح بمشروع قانون تقدم به نائب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي لحماية القيم والذوق العام يلزم المخالفين، ومن بينهم من يظهرون في الأماكن العامة بملابس النوم (بيجامة)، بدفع غرامة تصل إلى ألف دينار (نحو 3300 دولار)، (أثار) جدلا واسعا في الكويت انعكس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وطبقا لصحيفة "القبس"، فإن النائب ماجد المطيري حدد في اقتراحه 11 سلوكا بالأماكن العامة تستوجب العقاب لمرتكبيها؛ منها الظهور بزي يحمل صورا أو عبارات مسيئة للذوق والآداب، والتلفظ بألفاظ خادشة للحياء والكرامة، والتنقل بملابس داخلية (بيجامة النوم).

كما تشمل السلوكيات المستهدفة في مشروع القانون رفع صوت الموسيقى، والتعدي على حق الغير في الطوابير والخدمات، وتصوير الآخرين خفية بقصد السخرية، والمقالب، والبصق، وإلقاء بقايا الطعام والأدخنة من نوافذ السيارات في الطرقات.

ويمنح المقترح وزير الداخلية أو من ينوب عنه الحق في إصدار لوائح وقرارات بالأفعال التي من شأنها الإخلال بالذوق العام والآداب العامة، على أن يتم تغليظ العقوبة في حال تكرار المخالفة.

وذكر المطيري في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن هذا الأخير يأتي "نظرا لما شهدناه في الفترة الأخيرة من انفلات أخلاقي وظهور بعض السلبيات الدخيلة والغريبة عن المجتمع الكويتي، لاسيما في الأماكن العامة، وتشغيل الموسيقى بصوت مرتفع، مما يسبب الإزعاج للآخرين، الأمر الذي يشكل خطورة على الهوية الكويتية المنضبطة والمعروف عنها الالتزام الأخلاقي ومراعاة شعور الآخرين".

وتصدر وسم "#غرامة_البيجامه_الف_دينار" موقع "تويتر" في الكويت وجاء في المركز الأول، حيث اعتبر غالبية المشاركين أن هذه القضية لا تمثل أهمية كبيرة وسط المشكلات التي تعاني منها البلاد، وأهمها تأخر التنمية والفساد والاختلاسات وزحمة الطرق وتفاقم قروض المواطنين.

وكتب كثير من هؤلاء ساخرا من الفكرة ومن توقيت طرحها في وقت يئن فيه المواطن من مشكلات أهم لا تسترعي اهتمامات النواب والمسؤولين.

وكتب أحد المغردين على "تويتر" قائلا: "أي هذي (هي) القوانين اللي كنا ننطرها (ننتظرها) بفارغ الصبر .. واللي راح تساهم في تسريع عجلة التنمية .. الحمد الله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - لبنى الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:47
حتى هنا كاين تدني الذوق المغربي في اللباس.. ولينا نشوفو رجال تايمشيوا للمسجد بشورط و تايمشيوا لبحر بدراعة و للأسواق الممتازة بلبيجاما.. للأسف الشديد
2 - رشيد الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:48
احترام الآخرين مهم و مثل هذه القوانين تدخل في هذا الإطار لأن اللباس و التصرفات الغير الائقة تستوجب الردع و أرجو ان تعم هذه القوانين بلدنا العزيز . من لا يحترم لا يستحق الإحترام و يجب تربية الناشئين على الذوق المهذب و احترام الآخرين ليسود جو نقي للجميع.
3 - مواطن الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:01
متى نرى مثل هذه القوانين في المغرب??
4 - شامة الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:22
متى يتم فرض ذعيرة على الذين يخرجون بقمصان الى الشوارع عندنا في المغرب بل صار الامر يمتد الى أماكن العمل في الادارة والأقسام الدراسية
ظاهرة القمصان في مغربنا لم تنتشر الا مع الاكتساح الخليجي لوطننا فما كانت القمصان الا بيجامة صيفية للنوم او يرتدية الكبار تحت الجلباب أما وان يصير لباس اعياد وجمعات بدل الجلباب فهدا استلاب لحضارتنا المغربية الأصيلة وتقليد لدخيل الى حدود السبعينات وهو لا اثر لحضارته على أرضنا
5 - مدرس الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:09
هكذا تبنى القيم أولا ... تسطر قوانين ثم تعلم في المدارس فتكون لها أهمية ... سيقول البعض عنهم متخلفون لكن الكويت من أرقى الدول العربية تعليما و قيما ولا مجال للمقارنة مع بلدنا الذي لا يزال يحن إلى جلاده المستعمر وتقليده تقليد مظهر لا جوهر .
6 - بجمات وكاسكيطات داخل المساجد الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:33
من العار والخزي ان بعظ المصلين بالمساجد ﻻ يقدرون حرمة بيوت الله وهم يهمون الدخول ﻻجل الصﻻة .وعلى رؤوسهم قباعات وشاشيات وكاسكيطات وبيريات يهودية او نصرانية وهو قائم يأدي الصﻻة والبعظ من الشباب وكدالك صغارهم وهم يرتدون تي شورتات وبها كتابات بعظها افرنجية اوانجليزية وحثى المانية اوصور دات هياكل عظمية و صور بعظ فنانيهم وعشاقهم او رؤوس بقرهم(Rodeo) امريكن. هؤﻻء ليس عندهم اي احترام باﻻماكن المقدسة وﻻ يشعرون انهم في بيوت الله المقدسة المحترمة باﻻجﻻل والتعظيم والوقار. وكانهم داخل ملعب او في مقابلة من كرتي القدم او مبارة للتنس او في محاظرة . المرجوا لهؤﻻء دروس في لبسيكو عقﻻنية ليتسنى لهم ولوج داخل المساجد. مع اداء غرامة ماليا.
7 - zama الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:10
الاخوة الافاضل ، في الخليج المقصود بالبيجاما في الغالب هي كندورة ملونه اقرب ماتكون للجلالب ديالنا ولكن بدون قب هي ملابس يفترض ان تلبس داخل المنزل او للنعاس وليس من الذوق لبسها خارج المنزل ، اما بالنسبة لنا في المغرب فاننا لانرى بأساً في لبسها وكثير من الناس يخرج بها ويصلي بها
8 - باحث عن الحقيقة الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:32
هنيئا لكم في الكويت بهذا النائب وكثر الله من امثاله ، وهذا المقترح القانوني يجب ان يعمم على البلاد الاسلامية كلها . واما من تهكموا وسخروا ، فأقول لهم : لا تنتظروا تنمية واخلاقكم زبالة . قوموا انفسكم اولا وربوا عيالكم على الذوق والاحترام ثم اطلبوا التنمية
تحية عالية للبرلماني الكويتي
9 - وجدي الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:51
ها القانون يا ليته بالمغرب
وحد السيد يأتي إلى مسجد ضيوف الرحمان بجودة كأنه في الحمام حيت يأتي بالبنوار وكل المصلين يستنكرون هدا اللباس بالمسجد وهو خاص بالحمام او النوم .المهم الله يهدي ما خلق.
10 - غيور على وطنه الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:13
السلام عليكم ارجو من الحكومات العربية والاسلامية ان تنحو وتسير على مثل الدرب ادا ارادت الوصول بسلام فالطريق طويل ومحفوف بالمخاطر
11 - باحث عن الحقيقة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 00:23
لاحظت ان كل المعلقين من المغرب ركزوا ملاحظاتهم في هذا الموضوع على لباس بعض الرجال في المسجد ، هذا صحيح وهؤلاء يجب ان يحترموا المسجد اولا ثم حرمة الصلاة ثانيا . لكن لماذا لم يتحدث احد عن نساء المغرب اللواتي يخرجن بلباس البيت بل بلباس غرفة النوم ، وهذا نلحظه كثيرا في الاحياء الشعبية ، ومنهن من تخرج بالبينوار ، ومنهن من تجدها في الشارع وهي لازالت ترتدي جلبابها ومعنى هذا ان كل عورتها تظهر للعيان ، ومنهن من تخرج بلباس الحمام .. وحدث ولا حرج . لماذا لا احد لم يتكلم عن هذه الفضائح وملابسهن الداخلية تظهر من تحت بيجاماتهن الكاشفة
12 - عبد الله الجمعة 13 شتنبر 2019 - 01:01
أحيي هذا النائب المحترم على اقتراحه .بغية الحفاظ على المبادئ والأعراف والتقاليد الإسلامية . وأنا ضد من يستخف بمن يدافع عن القيم الإسلامية بحجة أن هناك أولويات كمحاربة الفساد وتحسين مستوى المعيشة وغيرها .ولن كل هاذا لن يتأتى إلا بحسن الخلق
13 - مواطنة 1 الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:37
هنا بالمغرب أصبحت النساء ترتدين جلالب من توب يصنع منه ملابس للبيت " بينوارات" تبدو هذه الجلالب ملتسقة بأجسامهن ملونه وشبيهة "بالبنوار " الذي يلبس بالبيت . هناك كذلك فتيات ونساء يرتدين سروال النوم ومعه "جاكيت أو كبوط " يخرجن به للشارع . أما عن الأحذية ، فحتى بعض الموظفات ترتدين حداء خاص بالبيت خلال عملهن . الأستاذات يلبسن ملابس البيت بالفصل الدراسي . لا تجد الذوق إلا عند موظفي وموظفات الشركات الأجنبية والأبناك والمدارس الخصوصية . اللباس يعكس طريقة تفكير الفرد وله أهمية كبيرة .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.