هل يلجأ ترامب إلى الخيار العسكري ضد إيران بعد "هجوم أرامكو"؟

هل يلجأ ترامب إلى الخيار العسكري ضد إيران بعد "هجوم أرامكو"؟
الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 01:35

هل سينحاز دونالد ترامب هذه المرة إلى الخيار العسكري في مواجهة إيران؟ في يونيو الماضي تراجع في الدقيقة الأخيرة، لكن بعد تعرض منشآت سعودية للقصف، السبت، بات على ترامب الآن اتخاذ أحد أهم الخيارات منذ تسلمه الرئاسة.

ويواجه الرئيس الأميركي الجمهوري حاليا المعضلة التي تلاحقه منذ وصوله إلى البيت الأبيض: فهو من جهة يسعى إلى تقديم نفسه بصورة الرئيس القوي، لكنه من جهة ثانية يريد الوفاء بالتزاماته الانتخابية بطي صفحة التدخل العسكري الأميركي في منطقة الشرق الأوسط، الذي يعتبره مكلفا.

وقبل ثلاثة أشهر تراجع “قبل عشر دقائق من موعد الضربة” عن تنفيذها، حسب قوله، موضحا أنه فضل تجنب رد لا يتناسب مع هجوم بطائرة مسيرة لم يوقع أي قتيل أميركي.

وبعيد القصف الذي استهدف السعودية، السبت، سارع وزير الخارجية، مايك بومبيو، إلى اتهام إيران بشكل مباشر، في حين أكد ترامب أن الولايات المتحدة “مستعدة للرد” مستيعدا التعبير نفسه الذي كان استخدمه في يونيو الماضي.

إلا أن ترامب بدا هذه المرة أكثر حذرا من وزير خارجيته عندما ظهر وكأنه يريد كسب بعض الوقت عبر القول إنه ينتظر “التحقق” لكشف مصدر الهجوم، موضحا أيضا أنه ينتظر ما ستكشفه الرياض.

ويدور النقاش حاليا حول المسؤولية الفعلية لإيران عن قصف منشآت نفطية في شرق المملكة تابعة لشركة ارامكو، ما أدى إلى توقف الرياض عن إنتاج نصف كمية نفطها. ونفت إيران اتهامات بومبيو واعتبرت أنه “لا أساس لها من الصحة”.

ويستخدم ترامب في الوقت نفسه سياسة تهدئة وتصعيد مع إيران، ما يجعل من الصعب التكهن بما يمكن أن يتخذه من قرارات بعد القصف الأخير.

وبعد أن كان كرر مرارا استعداده للالتقاء بنظيره الايراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عاد وكتب، الأحد، في تغريدة، “إن الاخبار الكاذبة تدعي بأنني جاهز للالتقاء بإيران من دون شروط. هذا غير دقيق”.

لكن العودة إلى التصريحات الأخيرة لكبار معاونيه والعاملين في إدارته تؤكد العكس. وقبل أيام قليلة قال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين: “الرئيس قالها بشكل واضح، فهو مستعد للقاء من دون شروط مسبقة”.

ترامب: لا نريد الحرب ضد ايران.. ولكن

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، أنه لا يريد الحرب مع إيران، محذرا في الوقت ذاته من أن الولايات المتحدة “على أتم استعداد” حال نشوب نزاع بين البلدين.

وقال ترامب: “لا أريد حربا مع أي أحد. نود تجنبها بالطبع”، وذلك خلال تصريحات صحافية أدلى بها من البيت الأبيض بعد سؤاله عن احتمال وقوع نزاع مسلح بين الجانبين عقب الهجوم على مصافي نفط سعودية، تعتقد واشنطن أن إيران تقف وراءه.

وأوضح رئيس الولايات المتحدة أن بلاده “مستعدة بشكل أفضل” من إيران نظرا لأنها تمتلك “أفضل أنظمة تسليح على مستوى العالم”.

واسترجع ترامب الترسانة العسكرية الأمريكية الحالية، مشيرا إلى أنواع عدة من الصواريخ والدبابات والطائرات. وكشف قائلا: “لدينا ذخائر متطورة للغاية. كان مستوانا متواضعا للغاية حين وصلت” إلى سدة الحكم.

ترامب أدلى بهذه التصريحات في حضور ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، الذي تقع في بلاده قاعدة الأسطول الخامس الأمريكي.

وحول ما إذا كانت إيران تقف وراء الاعتداء على مصفاتي النفط السعوديتين، ألمح ترامب إلى أن ذلك “يبدو” صائبا، لكنه في الوقت ذاته لم يؤكد هذا الأمر.

لا أهداف واضحة بشأن إيران

وقال ريتشارد هاس، رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأميركي: “إن الغموض لا ينتاب فقط الموقف الأميركي من حرب محتملة في الشرق الأوسط بعد القصف على المنشآت النفطية السعودية، بل يطاول كل السياسة الخارجية الأميركية”.

وأَضاف: “الرئيس يتهم إيران من دون إثباتات، وينفي أن يكون موافقا على محادثات من دون شروط، ولا أهداف واضحة له بشأن كيفية التعامل مع إيران”.

وبعد أشهر من التوتر الشديد بين واشنطن وطهران، هل سينتقل ترامب إلى الفعل ولو أدى الأمر إلى مواجهة عسكرية بدلا من الحرب الكلامية أم إنه سيختار في النهاية طريق الدبلوماسية بعد أيام على رحيل مستشاره للأمن القومي جون بولتون المعروف بمواقفه المشجعة على الحرب خصوصا مع إيران؟

والمعادلة باتت معقدة بالنسبة إلى ترامب الذي كان يؤاخذ على سلفه باراك أوباما تردده في اتخاذ القرارات الصعبة.

فقد كرر ترامب القول مرارا إن “الكارثة السورية” كانت انتهت في عهد اوباما لو أنه التزم برفض تجاوز الخط الأحمر الذي كان وضعه في سوريا عام 2013. وبعد أن كان أوباما أعلن استعداد بلاده لقصف مواقع للنظام السوري إثر هجوم كيميائي على مدنيين، عاد وتراجع وسط ذهول الجميع.

بن رودس، المستشار السابق لأوباما، يعتبر أن التطورات خلال الساعات الـ48 الأخيرة تكشف أن استراتيجية ترامب بشأن إيران عبر الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني، وإعطاء السعوديين شيكا على بياض في حرب اليمن، وتكثيف العقوبات والتهديدات، إنما تدل على فشل سياسته.

وخلص رودس إلى القول في تغريدة: “لقد وضعتنا سياسة ترامب الكارثية على حافة حرب واسعة”، محذرا من تدخل عسكري أميركي “ستكون عواقبه وخيمة”، حسب قوله.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

58
  • kamal
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 02:13

    الايران ممعاها لعب اجمع راسك ، ضرب الايران يساوي كان الخليج برمته دون استثناء إسرائيل في خبر كان ، كلشي ايمشي رماد ، اوا قرب و شوف راه الفرس هادو ماشي العرب .

  • البديهة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 02:35

    الجواب على سؤال الكاتب ، لا لن يستطيع ترامب فعل أي شيئ ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية العظمى لأنه يعلم مسبقا كيف ستكون نهايتها ، من نتائج هذه الحرب إذا قامت زوال دول الخليج من على الخارطة و إرجاع السعودية الى عصر الجمال و الخيم ، سينال الصهاينة نصيبهم و قد تزول هذه الجرثومة و سينتهي التواجد الأمريكي في الخليج الذي ستنتشر فيه المجاعة و الفقر و تفاقم الجريمة و هذه بعض النتائج فقط و الأيام القادمة ستنبئ بما ستؤول اليه هذه الاحداث الخطيرة

  • مغترب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 02:46

    لنا أن نتساءل من موقع محايد :
    أين هي أسلحة السعودية والإنفاق السعودي طيلة عقود منذ طفرة أسعار النفط الأولى في سبعينيات القرن الماضي؟؟؟
    ما الذي اغنته صفقة "اليمامة" مع بريطانيا حيث كانت أغلى صفقة القرن الماضي ؟؟؟ رغم ما شابها من رشاوي وعمولات؟؟
    أين هي صفقات الأسلحة التي تبرم شرقا وغربا من الهند والصين وباكستان مرورا بروسيا وأوروبا وانتهاءا بامريكا؟؟؟
    اين هي الأسلحة المتنوعة والمتطورة التي عقد صفحتها ترامب وبلغت 450مليار دولار؟؟؟

    اين كل هذه الصفقات والأسلحة التي لم تصمد أمام طائرات مسيرة رخيصة التكلفة ومن صناعة "ميليشيا" لم ترقى إلى مستوى دولة؟؟؟؟

    هنا وجب أخذ العبر من أن الأسلحة التي لم تصنع من طرف شعوبها والإرادة والعزيمة التي تنبثق من مستعملها تبقى مجرد اجذاع نخل خاوية مكدسة في الثكنات حتى تصدأ وتنتهي صلاحياتها

  • سعيد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 02:51

    لايمكن نشوب حرب بين أمريكا وإيران إلا في حالة واحدة وهي إستهداف إيران لجنود أمريكيين أو طائرة مدنية أمريكية فلايمكن للولايات المتحدة أن تغامر بالدخول فحرب هي تعلم مسبقا أنها سوف تكون بمتابة الكارتة عليها وليس بالمعنى الصحيح على دولتها وإنما إقتصاديا لأن إيران سوف تبدأ بضرب النفط السعودي مما سوف يسبب خسائر للإقتصاد الأمريكي والعالمي فإيران تعتبر نقطة سوداء لأمريكا

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 02:55

    انها ايران وليس ساحل العاج ..فمايسمى بالشرق الأوسط اصبح جاهزا بين كماشتها الحربية فضلا عن دويلات الخليج …فلينظر المرء الى محيط السعودية وسيرى ان كل حدودها لدى اتباع ايران بل الكيان الصهيوني في مرمى حزب الله بل ان نشبت الحرب ؟؟سيكون الصهاينة تحت الارض في الملاجئ ..وهذه مسالة أكيدة ..اما كلام ترامب فانه مجرد ايديولوجية المفرقعات الدعائية التي تاتي في سياق الحملات الانتخابية..باختصار وكما صرح ابن رودس، المستشار السابق لأوباما، "يعتبر أن التطورات خلال الساعات الـ48 الأخيرة تكشف أن استراتيجية ترامب بشأن إيران عبر الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني، وإعطاء السعوديين شيكا على بياض في حرب اليمن، وتكثيف العقوبات والتهديدات، إنما تدل على فشل سياسته…"

  • maxwell
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 03:03

    الظحك على الذقون , اكبر حليف لامريكا هي ايران الشيعية المجوسية إنه اتفاق سري بين ترامب وإيران على منع السعودية من تصدير النفط واضح جـدا أن الهجوم الأخير على شركة آرامكو ومستحيل ل أن يحـدث دون ضـوء أخضـر أمـريكـي

  • شوافة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 03:23

    مايقدرش حيت هدي يخاف على مماه اسرائيل ؤعلى خالتو لي كيحلب السعودية.

  • youssef
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 03:31

    ترامب شخص ديبلوماسي سياسي بعيد عن الحروب
    رغم انه يهدد فهو يستعمل العصى الاقتصادية
    ماوقع في في السعودية سوف يروج لاسلحة ويضرب عصفورية بحجر واحد

  • Jamal
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 03:32

    He will Not
    But he will take a big price from the Goats in the Middle East
    Trump and Iran are playing the game of milking the Camel's.

  • omar
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 04:40

    واهم من يظن ذلك. ألا ترى أن الغرب وإسرائيل أصدقاء للإيرانيين، ويلعبون لعبة قذرة ضد العرب السدج.مسرحية مكشوفة ورغم ذلك لازال العرب يصدقونها.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 05:38

    هي رائحة حرب عالمية ثالثة تلوح في الأفق وعسى ان تكرهو شيءا وهو خير لكم انظن هدا يصب في اعادة توزيع الشعوب والكراسي والثرواة ورسم حدود جديدة ومخطط عالمي جديد

  • مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:37

    السلام عليكم
    لا حرب و لا دبلوماسية بل ستستمر سياسة الحلب التي يتقنها ترمب وهذا هو هدفه الصريح من تواجده في منطقة الخليج لا اقل و لا اكثر اما بخصوص ايران فالاتفاق ات لا محالة مع الامريكيين و الخاسر الاول و الاخير هم السعوديون و العرب بصفة عامة

  • كارثة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:09

    لا أكاد أصدق ما أراه كيف لجريدة أن تنشر مثل هذه الصور المخلة بالأدب و الأخلاق و قلة الإحترام!! أقول لصاحب المنشور أترضى أن أمك أو أختك ترى هذا التدني الأخلاقي؟؟ إحترمو المغاربة قليلا

  • متابع
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:11

    واش بغيتي تضرب والدين امهم أولى لا ارخينا باراكا
    وا بلاتي حتا تولى البطاطا ب 10 دولار بشي ضربة اكبر من هادي

  • خالد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:15

    ايران خليفة أمريكا وفزاعتها التي ترهب بها دول الخليج لحلبهم و استنزاف اموالهم في شراء الاسلحة ولذلك فلن تكون هناك حرب ابدا بين امريكا و إيران لانهم حلفاء في السر و اعداء امام الكاميرات

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:18

    أمريكا لايمكنها دخول اي حرب خصوصا إدا علمنا أن روسيا تريد فرض نفسها كفاعل مواز في الصراعات الدولية

  • western financier
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:27

    صراحة هذا الرئيس داهية في عالم الاقتصاد والمال. برافو برافو برافووووو

  • قوية
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:31

    إيران دولة قوية ، أو على الأقل غير إنبطاحية مثل الدمى العربية الإنبطاحية الخانعة الفاسدة التي إستحود ترامب على خيراتها وأموالها مقابل صفقات خيلية من الأسلحة الفاشلة التي لا تستطع حماية الدمى العربية والخاليجية حتى من هجمات الحوثيون.

  • Mehdi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:38

    والله مغادي تقدرو تديروا شي حاجة دولة فارس دولة قدة براسها وفي حالة نشوب حرب فالويل ثم الويل العربان والقواعد العسكرية وللكيان الصهيوني المحتل… واش كتظنوا ان ايران هي صحاب رزز والفوقيات عاطينها غير الماكلة والعيالات…. شوفو عدوهم كيفاش كيتكلم عليهم غادي تحتارمهم

  • أولا حلب العرب!!!
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 07:51

    امريكا لن تهاجم إيران لسبب واحد لآلن إيران أولا دولة قوية وذات سيادة وتحسب كل خطوة بدقة عالية وتعلم جيدا ان العرب اغبياء. ثانيا امريكا تستغل غباء وضعف وتشتت العرب لحلبهم وتخويفهم من إيران من اجل بيع المزيد من السلاح الذي لم ولن يقي السعوديين من الحوثيين.

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:09

    اسألوا اهل البيترول كم سيصبح الثمن ؟ وفين السي اخنوش جاوب المغاربة فاش توقف القضية …كولشي غانعودوه من الصفر

  • حمان
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:13

    واحد يكوي واحد يبخ هذا ماتنتهجه ايران وامريكا مع السعوديه

  • سعد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:15

    الأسلحة الامريكيه موجهه ضد العرب فقط. العراق سوريا…. أما الفرس لا تستطيع أمريكا مواجهتها لأنها تعرف انها ستخسر المعركة.

  • hmido
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:18

    The Saudi wang to get Iran involved in a war so they weakened them plus save their authoritarian regime . Iran is powerful has big population and has technology their regime is a bad one too they spend money on weapons instead of their own people thus is the problems in the Islamic and Arab world no one care about people just about keeping their system and staying in power it’s a shame

  • Abdou
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:23

    المزيد من كسب الوقت ليتسنى له ابتزاز السعودية و نهب اكبر مبلغ ممكن من آل سعود ليبين لهم انه لا يقام لكم مقام بدون حمايتي

  • اغبالو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:36

    في الوقت الذي كانت إيران تستثمر في البحث العلمي رالكنولوجية وتطوير قدراتها الذاتية كانت السعودية تستثمر في نشر الوهابية وتمويل الحركات المتطرفة ونشر الخرافة والوهم وتمويل علماءالظلام مثل الريسوني الذين تنكروا لها وتشتري أسلحة منتهية الصلاحية بالملايير هي اليوم لا تصنع رصاصة واحدة وتريد ان تقوم امريكا بحرب نيابة عنها.

  • bricha bricha bricha
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:40

    الهجمات التي وقعت على مصفاة النفط في سعودية كنت منتظر وممكن أن تتكرر في أي وقت . والظهر إن المنفرد بالهجوم هو من أرادو حكام السعودية قضاء عليهم ولو يكون الفاعل موجود. ومعروف.

  • توناروز
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:45

    كل ما ارى فيديوهات صدام حسين رغم انه كان ديكتاتوري و قتل الكرد لكن كان فيه شوية من النخوة الوحيد في العرب اللي فيه النخوة ولم يسمح للغرب ان يبتزه او ان يحلبوا العراق وهو على قيد الحياة عكس الخليج يشترون كراسيهم بدفع الاموال للعالم ليحميهم بدل انفاقها على التصنيع للسلاح المحلي ويظنون ان امريكا ستحميهم امريكا ستجهزعليهم واحد تلو الاخر كيف ماقال صدام حسين اما ايران ادرعهها في اليمن و سوريا والعراق ولبنان دولة تحترم نفسها تبني و تصنع و هدفها واضح وضع يدها على كل جزيرة العرب و المنطقة

  • مراد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:56

    أنا ما أعجبني في الصورة هو صورة إيران أسد صغير يقدفه ترامب برجل واحد أنا أقول العكس هو الصحيح أن إيران دولة قوية ولها كلمتها رغم كل الحصار ترامب يحترمها كثيرا لأنها لا تنحني وتبوس اليدين كما تفعل جميع الدول العربية أما ضربة أرمكو هي فقط عطسة من إيران أوقفة نصف صادرات المملكة العربية علئ العرب أن يرجعو إلئ صوابهم

  • ح س
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:09

    دول مجلس التعاون الخليجي تحتاج إلى تطوير أداة الحكم بارساء نوع من الديموقراطية لبناء الدولة الحديثة دولة المؤسسات الوطنية ، لتضييق الخناق على الطائفية والمذهبية لتعزيز الجبهة الداخلية مع الاهتمام ببناء اقتصاديات دول الجوار العربي الغير المنتجة للبترول كاليمن والأردن وعمان وسوريا لإرساء نوع من الاستقرار السياسي بها وضمان صداقتنا وليس عدائها إذا ما اسقطبتها دول أو دولة منافسة تحاول فرض هيمنتها على المنطقة .
    العقلية التي تحكم أنظمة الدول الخليجية يبدو انها متجاوزة في عصرنا .
    ماذا استفادت هذه الدول من إسقاط نظام صدام ومحاولة إسقاط نظام سوريا والحرب على اليمن إلا التوغل الخارجي في المنطقة ومزيدا من الأنفاق وافلات الاستقلالية في القرار من يدها ومزيدا من التعبئة إلى سماسرة الحروب والدول الامبريالية .
    لا يمكن لأي دولة خارجية قوية أن تضع اصبعها هناك إذا لم يم بيكن تحديد حقيقي لمصالحها أو لجني ربح أكيد وراءه.
    الحمد لله أن المغرب أعلن بقدر ما تربطه علاقات اخوة وصداقة وتعاون مع دول المجلس الخليحي فإنه يملك استقلالية القرار في سياسيته الخارجية و الداخلة بدون وصاية عليه منهم .

  • الحقيقة المرة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:17

    الحقيقة المرة
    * لقد أحرقت السعودية جميع أوراقها ، منحت خيراتها ،
    براً وبحراً وجواً لأمريكا ،( قواعد عسكرية ـ تجارة ـ إقتصاد…..) ،
    وإنحازت سياسياً إلى أمريكا وإسرائيل ، ( تطبيع ـ صفقة القرن ـ
    تصنيف حماس وحزب الله ضمن خانة الإرهابيين ) .
    * أما البترول ، إنقطاعه ، إرتفاع أو نزول سعره ، فهو دائماً ،
    في صالح أمريكا .
    * السعودية أضاعت مكانتها في العالم العربي والإسلامي .
    * داخلياً تتخبط في مشاكل ، على جميع الأصعدة . يستغلها الغرب
    لإبتزازهم في كل حين .
    * إذن ، لم يبقى أي شيء بيد السعوديين يفاوضون به ويحمون أنفسهم .
    * و من يدري ، قد آن الأوان للتجزيء والتقسيم .

  • MEKOUAR.B
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:24

    امة ذليلة مهينة فاشلة ، اتاها راعي بقر يتسنم ظهرها فيبتزها ويقهرها وينهرها ويزيدها ذلا ومهانة …. هنيئا لكم الدرك الاسفل الانثن الالعن الذي انتم فيه نائمون هائمون مغيبون …..تذكروا انه لا يركب الا من كان ظهره منحنيا .

  • أحمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:29

    كل التضامن مع السعودية التي تصد المد الشيعي بدلا عنا

  • meme
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:44

    أمريكا إذا أرادت أن تضرب إيران فلن تخاف على الشرق الأوسط أو حتى على إسرائيل ستخاف على قواعدها الموجودة في السعودية وقطر والامارات والأردن ولبنان وجميع الأماكن الشرق الاوسطية لأن هذا ما ستستهدفه الفرس ثم إيران لم تضرب السعودية أنها أسلحة إيران التي اشتراهااليمنيون منهم كما تشتري السعودية والإمارات أسلحة إسرائيل وأمريكا وتضرب بها الشعب اليمني والعزل والكهول والأطفال ووو .لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • يوسف
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:46

    ترامب يتهم إيران حتى يخيف اكثر دول الخليج ،لانه متأكد ان إيران بعيدة عن ما وقع في أرامكو ،ممكن هناك تقنية لصناعة الأسلحة وأكيد ان هناك تكوين في الشخصية التي لا تخاف أي بشر مهما كان وتتق في الله وفي عقول شعبها، عكس الدول العربية نسيت الخالق والآن تعبد ترامب ولا تشهد بغيره
    ترامب يعرف ان الحوثي درب كل مصداقية الباتريوت وكل أنواع الدفاع الجوي ،ترام يريد ان لا بكون اقل من الحوتي

  • متسائل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:32

    نحن نتساءل هل الدولة الإيرانية تهدد الإسلام والسنين أكثر من أمريكا وإسرائيل !؟.

  • ABARAN
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:03

    إذا كانت طائرة الحوثي قــاصف 3 لا يتعدى ثمنها 300$ أحدث أزمة كبيرة لمملكة الرمال وأمريكا والعالم ووصلت إلى قلب الإقتصاد السعودي Aramco
    فكيف تكون النتيجة الدخول في حرب مع دولة كبيرة كإيـــــران التي تملك أنواع الطائرات المسيرة وأنواع مختلفة لصواريخ عابرة للحدود و35 غواصة بحرية والبعض منها توجد عند باب المندب قبالة سواحل اليمن السعيد مع 4 بوارج حربية إستعداداً ليـــــوم الملحمة.
    على مملكة آل سعود ومشايخ الخليج الفارسي أن يعترفوا بالهزيمة في اليمن والدخول في حوار مع الجار الكبيــــر Iran بدلاً التطبيع مع الصهاينة وأمريكا التي تحلبهم بالمليارات.
    الإيرانيون أنزلوا أحدث طائرة الشبح الأمريكية RQ170 التابعة لوزارة الدفاع سالمة في الأراضي الإيرانية.
    ولا ننسى إسقاط المسيرة الأمريكية غلوبال هوك بصاروخ خرداد 3 الذي لا يتعدى ثمنه 35 ألف دولار مقابل الطائرة الأمركية المتطورة ثمنها 270 مليــــون دولار.
    الحرب مع إيران يعني نهاية العالم الغربي الذي يتنفس إقتصاده بترول العرب,وحتى المدن الزجاجية في المنطقة ستصبح في خبـــــــر كــــــان.

  • علي وتنغير يستغرب في الامر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:26

    هناك من يدفع امريكا لضرب ايران من امد بعيد وامريكا واعية بالمخاطر التي قد تحدث جراء ضرب ايران والدليل على ذالك تهديد احمد نجاد اسرائيل بمحوها على الخريطة ان هي اقدمت علئ ضرب ايران وهذا ماتخشاه امريكا لكونها تجهل قدرات ايران العسكرية

  • mounir
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:17

    et pourqoui USA attaquerra l iran si c est le 1 ere benificiaire de cet guerre car maintennant trump peut vendre leurs petrole de chiste tranquilement pour remplalcer le petrole de l arabie saudite ,iran et venezuala en attandant de se debarasser de chine

  • عبد النور
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:07

    ليس هناك حرب ولا شئ هذه مسرحية فقط اما امربكا وإيران فهما وجهان لعملة واحدة

  • Abdellah
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:09

    ا مريكا ليس لديها ماتخسره عندما ترى نفسها مهددة بضربة واحدة تنهي وجود دولة بكاملها كما فعلت مع الامبراطورية اليباانية التي كانت اقوى دولة في اسيا اجبرتها امريكا بضربة واحدة ان تركع
    امريكا لديها كل المقومات العسكرية لمواجهة امثال ايران عشرة مراة

  • marroqui
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:14

    il le dit et le répète depuis qu'il est la
    les saouds doivent payer la protection
    hier encore il l'a répété et il profite aux maximum du conflit pour souttirer le plus possible aux saoudiens
    Trump ne peut pas entrer en guerre car il doit avoir l'aval du congrés qui est ouvertement contre
    en plus il sait que frapper l'iran revient a dire que tous les interets americains dans la region seront en danger y compris leurs bases au qatar, au bahrain et au kowiet ainsi que leurs batiments de guerre et leurs portes avions
    l'arabie saoudite sera invahit par le hachd et les houtis, et israel sera fortement frappé par le hezb
    ce sera la fin du presence us dans cette region
    par contre si le statut quo persiste les americains s'accapareront des reserves de petrole saoudiens et Trump sucera encore plus le sang des saouds
    la meilleure solution une paix globale dans la region avec la creation de 2 pays (israel-palestine) avec une option d'union dans le futur

  • ali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:20

    كل المتعاطفين مع الملايين يتكلمون عن ضرب المنشآت السعودية و مخلفاتها و يتناسون الضربات التي يمكن أن تقع في إيران. تضرر الملايين سيكون أكبر كارثة في الخليج. زيادة على أن للسعودية حلفاء كثيرون بإمكانهم النهوض بأي ضرر يلحقها.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:41

    ايران مجرد فزاعة لابتزاز آل سعود، في كل مرة يهين ترامب المجنون آل سعود و يطالبهم بالاموال لحمايتهم من ايران و يسبهم و يشتمهم و هم يدفعون الاموال و يحنون رؤوسهم، يسترجلون فقط على الشعب السعودي الفقير و كل من قال كلمة حق من الشيوخ و الناس البسطاء، آل سعود أصبحوا مسخرة العالم.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:54

    ادا ارادت امريكا نهايتها,فلتتجرأ,على الحرب سواء مباشرة,وهو,مستبعد جدا لدكائها وغباء دول عربية,مستعدة,لخوض الحرب,بالوكالة,عنها وفي,كلا الحالتين الحرب يعني فتح باب صراع وحرب,عالمية لم,يشهدها العالم لان ايران قوية بما تملك من,سلاح و تحالف مع,قوى لن تتردد في دعمها انه بخلاصة,صراع,الاقوياء انا,مرتقبون

  • كم مرة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:57

    * كم مرة ، كان نتنياهو ، يهدد بضرب إيران وحده .
    ويقال لنا ، أنه ينتظرالضوء الأخضرمن أمريكا
    للقيام بالهجوم .
    *أما الآن هذا البطل لم نسمع عنه شيئاً ، لقد إختفى !!!
    * السعودية في هذه الوضعية الصعبة لماذا لم تجبرأصدقاءها لشن
    الحرب على إيران ، أي لعب الكل في الكل .
    * أما الإمارات ، لتبقى في الخريطة ، عليها أن تخرج بسرعة
    من اليمن ، وتعوضهم عن الأضرار التي إرتكبتها . وأقول لها
    أن اللعب على الحبلين قد يشكل عليكم خطراً .

  • رباطي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:00

    ضرب ارامكو تم بعلم الامريكان و ترمب سعيد جدا لتعطل انتاج السعودية من النفط لان ذلك سيسمح له ببيع النفط الامريكي و تحقيق ارباح تحرك الاقتصاد و كل ذلك استعدادا للانتخابات
    ترامب شيطان بشري لا تهمه السعودية و لا ايران فقط مصلحته و من يظن انه سيفكر في ضرب حليفه الاستراتيجي الرافضي فهو يحلم
    بالنسبة لشعب بلاد الحرمين استعدوا للاسوا و حاولو ادخار الذهب لان ما يجري سيفرغ خزائنكم و ستكون المحنة شديدة جدا لان ال سعود سيحزمون حقائبهم مدبرين
    اذا اردت فهم حقيقة مايجري في الشرق الاوسط لا تصدق القنوات الاخبارية لان دورها التضليل و طمس ملكة التفكير لدى البشر ليسهل التحكم بهم

  • تيزنيتي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:06

    ترامب تاجر مناور لا يريد الزج بامريكا في حرب خاسرة بل ان امريكا خسرت كل الحروب ثم هو يحصل على المال لدى السفهاء فمن اجل ماذا سيغامر

  • محبوب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:22

    انا لااتق لآ في أمريكا ولا إيران هناك سيناريوهات مسرحية بين الدولتين سيأتي يوم وتري إيران وامريكا صديقان حميمان يتبادلان السفراء بينهما
    والويل للسعودية والعرب السنة

  • ali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:41

    التعليق 41 لعبدالله أجاب عن كل التعليقات الأولى و الآتية. أمريكا اسكتت اليابان خلال الحرب العالمية الثانية بضربة واحدة و استسلمت اليابان على متن حاملة للطائرات و ليس على الأرض. التعليق 41 لعبد الله أعطى درسا لهواة التعليق.

  • mustapha
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:11

    لن تقوم الحرب ولن تفعل امريكا أي شيء تجاه إيران لانها لاعب أساسي في استنزاف تروات الخليج ستبق اللعبة قاءمة لان امريكا والغرب لا بهمهم سوى تروات هؤلاء الأوغاد الدين حرموا شعوبهم من التطور وهمهم الكراسي والشعب يقاسي

  • ح س
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 02:00

    مجمل التعليقات تحقد على السعودية ودول الخليج بينما دول مجلس التعاون الخليجي لها علاقات صداقة وتعاون متين بينها وبين المغرب ، العديد من الاستثمارات الخليجية هنا بالمغرب ،
    من حق دول الخليج أن تستظل بمطلة امريكية إذا رأت أن هناك تهديد حقيقى لمصالحها القومية من طرف دولة توسعية ومهيمنة بالمنطقة .
    الانظمة السياسية بمختلف دول العالم تخضع للتاريخ والجغرافيا والحركية السياسة والاقثصادية والثقافية والاجتماعية بتلك الدول وبمحيطها الخارجي.
    إيران دولة بنت سياستها على الصراع والعدوان ومحاولة الهيمنة على دول المنطقة وزعزعة الاستقرار بها بتحريض الشيعة بتلك الدول على اشعال الفتنة والقلاقل بمدهم بالمال والسلاح.
    ماذا فعل الشيعة بلبنان وفلسطين والعراق والبحرين واليمن والسعودية لقد شتتوا الوحدة الفلسطينية وأضعفوا دولة لبنان دويلة في دولة واشعلوا نيران الفتنة فخربوا سوريا والعراق واليمن و…
    إيران لها نوايا توسعية بالمنطقة العربية والاسلامية باشعالها للحروب الطائفية والمذهبية وليس نشر الديمقراطية والحرية والسلام والتعايش بين شعوب دولها.
    مآسي حقيقية تعيشها شعوب المنطقة نتيجة السياسات العمياء….

  • سعودي
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 06:28

    المملكه العربيه السعوديه قويه بفضل الله فيها انزل الله القرآن هدي ورحمه للعالمين وفيها انتشر الاسلام قادره بفضل الله ان تبيد أعداؤها سواء شيعه او من اهل الكتاب او مرتجفه في الداخل وأقول لإيران والشيعه ان الطريق الي بلاد الحرمين الشريفين ملئ بالموت

  • ح س
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:30

    ما يجري الآن بمنطقة الشرق الأوسط لا يبشر بالخير وهو نتيجة طبيعية لسياسات الأنظمة السائدة بها ، هذه الحروب والصراعات عاشتها شعوب أوربا في السابق فأتت على النسل والزرع والضرع، واليوم أوروبا أخذت الدرس من مآسي الماضي .فسارعت الى بناء علاقة سلام وتعاون وتعايش بين شعوب دولها . العنف لن يؤدي إلا الى العنف المضاد وروح الانتقام والكراهية والحقد عبر الأجيال .من المستفيد من الصراع الدائر في الشرق الأوسط . فوائده تجنيها الدول الإمبريالية بانتعاش اقتصاديها وتشغيل مواطنيها ورفاه ساكنتها برأس مال قليل بعدما دارت عجلة رحى مصانعها بأموال دول الصراع في المنطقة .
    ماذا استفاد المواطن الايرني العادي من دخول نظام بلاده في مغامرات طائشة وحروب سجالا مع جيرانه إلا الفقر والاعطاب الجسمية والنفسية وماذا استفاد أيضا المواطن السعودي !؟

  • موتوا بغيظكم
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:06

    تعليقات 75% من المغاربة من شعر في أي موضوع يخص السعودية العظمى تتراوح مارين الحاقد والحاسد سبحان الله اخرج الله ما في صدوركم على افواهكم اكثر من مرة جعلتم من ايران البطل العالمي الذي لايقهر وأنها ستدمر بلاد الحرمين في لحظات . نحن نعلم أن أمريكا لم تعد الحليف المخلص وأنها تفتعل أزماتها للسعودية كما حدث في حرب الخليج الأولى بحثا عن النووي السعودي خوفا على إسرائيل والساسة الحكماء لدينا لايريدون إخراج النووي أنفسهم طويل وقادرة على محو ايران ومن والاهم في دقائق وحينها ستندمون على ماكتبت أيديكم بحق اطهر أرض

  • Mmmmbbk
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:05

    نحن المغاربة لسنا ليءام لن ننسى خير اىسعودية ارض الحرمين .انشري

  • Abdel
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:43

    امريكا هي من اعطت الضوء الاخضر لايران لضرب السعودية

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:54

    السلام عليكم
    وجدت بعض الردود ما كان ليكتبها الإيرانيين أنفسهم، البعض من شعوب الدول العربيه تبكي ضياع الأندلس والآن تتمنى أن تهدم بردودها البلد الذي فيه قبلة المسلمين لصالح إيران التي تحتل أربع عواصم عربيه وتقتل شعبها والسوريين واليمنيين وتغتال من تشاء في لبنان.. الخ من فضائحها.
    أحده المعلقين يحسد السعوديين على ما هم فيه من نعيم ليتمنى عودتهم لركوب الجمال.
    وآخر يقول أمريكا دبرت هجوم بقيق متناسيا أن إيران تقصف المدن السعوديه من اليمن منذ خمس سنوات منها صاىوخين بإتجاه مكه قبلة المسلمين.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز