"ظلال العنصرية" تُلاحق ترودو قبل أسابيع من الانتخابات الكندية

"ظلال العنصرية" تُلاحق ترودو قبل أسابيع من الانتخابات الكندية
الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:35

انتشر مقطع فيديو، مساء الخميس، يظهر فيه الوزير الأول الكندي، جاستن ترودو، وهو يضع مساحيق داكنة اللون على وجهه، بعد ساعات من اعتذاره في خضم حملته الانتخابية عن صورة “عنصرية” تعود إلى عام 2001.

الماضي لا يموت

نشر موقع “غلوبال نيوز الكندي” مقطع الفيديو الذي يعود إلى أوائل تسعينات القرن الماضي، ويظهر فيه ترودو الشاب مغطى بالمساحيق الداكنة أثناء الرقص وهو يسخر من الآخرين.

وقال الموقع الإخباري إنه تلقى مقطع الفيديو من مصدر من حزب المحافظين، وتحقق منه من حزب ترودو الليبرالي.

وفي وقت سابق، نشرت مجلة “تايم” الأميركية صورة بالأسود والأبيض لرئيس الوزراء أثارت ضجة كبيرة في كندا، بعد أسبوع على بدء الحملة الانتخابية.

ويظهر ترودو في الصورة في سن التاسعة والعشرين، مبتسما ومحاطا بأربع نساء، يضع عمامة ووجهه ويداه مغطيين بلون قاتم.

ويعتبر هذا النوع من تلوين الوجه عنصريا. وأخذت الصورة من ألبوم لحفلة نهاية العام في مدرسة فانكوفر الخاصة التي كان ترودو يعمل بالتدريس فيها. وأطلق على الحفلة اسم “ألف ليلة وليلة”.

الصفح من الكنديين

واعتذر الوزير الأول الكندي، يوم الأربعاء، عن ظهوره وهو يضع مساحيق داكنة اللون على وجهه، في صورة “عنصرية” نشرتها مجلة “تايم”.

وتعود الصورة إلى عام 2001 عندما كان ترودو يبلغ من العمر 29 عاما، حيث كان يرتدي عمامة وجلبابا ويضع مساحيق داكنة اللون على وجهه أثناء مشاركته في حفل.

وقال المرشح الليبرالي في لقاء مع صحافيين على هامش حملته الانتخابية: “إنه أمر لم أكن أعتبره عنصريا حينذاك، لكنني أعترف اليوم بأنه عنصرية، وأعبر عن أسفي الشديد لذلك”، مضيفا: “كنت متنكرا بزي علاء الدين ووضعت مساحيق تبرج وما كان يجب أن أفعل ذلك”، مكررا مرات عدة أنه خطأ ارتكبه في شبابه ومعبرا عن اعتذاراته.

وردا على سؤال عما إذا كانت هذه الصورة ستؤدي إلى تغيير في حملته الانتخابية، بينما تشير استطلاعات الرأي إلى تعادل حزبه الليبرالي مع المحافظين، قال ترودو: “أطلب الصفح من الكنديين”.

وأضاف: “شعرت بخيبة أمل من نفسي وأنا غاضب لأنني فعلت ذلك. أقدم اعتذاراتي”، مؤكدا: “عملت طوال حياتي من أجل خلق فرص للناس ومكافحة العنصرية والتعصب”.

فرصة للخصوم

وانتهز أبرز خصوم ترودو للانتخابات التي ستجرى في 21 أكتوبر هذه الفرصة للتشكيك في حقيقة شخصية رئيس الوزراء المنتهية ولايته الذي يبدي انفتاحا وتسامحا.

وقال جاغميت سينغ، الزعيم الجديد للحزب الديمقراطي: “هذا أمر مثير للقلق ومهين”، مضيفا أن “التنكر بشكل أسود يعني السخرية من شخص على ما هو عليه”.

وكان ترودو بدأ حملته بتقدم طفيف على المحافظين بزعامة أندرو شير في استطلاعات الرأي، لكن المهمة ليست سهلة جدا أمامه بعد تراجع شعبيته منذ سنة ونصف السنة على إثر فضيحة سياسية في مطلع السنة هزت حزبه.

والفضيحة التي تكشفت في وقت سابق هذا العام، أساءت إلى صورة ترودو وكلفت وزيرين واثنين من كبار المسؤولين مراكزهم، ووضعت الليبراليين في منافسة حامية مع المعارضة المحافظة في الانتخابات.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن حر
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 01:09

    شخصيا انا معجب بهذا الرءيس واحترمه…ليس عنصريا اطلاقا..فوطنه يستقبل الادمغة الاجنبية ومنها المغاربة اطباء ومهندسين واساتذة وغيرهم وهو بذلك يعمل لوطنه ومواطنيه باخلاص

  • مراد
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 01:39

    Si tu penses que ce comportement est un racisme malgré que ça fait 30 ans, venez au Maroc pour voir le vrai racisme par les ministres de notre gouvernement chaque jour et personne n'a pardonnée .

  • Jamil
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 02:02

    Je suis au Canada et franchement c'est le meilleur pays au monde, c'est très jolie vert partout les gens sont très gentille. Il n'y a pas de vol et d'agression. Même les européens viennent au Canada immigrez. Et Justin Trudeau est un très bon président que dieu le protège.

  • Youssef
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 02:02

    Trudeau aime ça se déguiser on dirait. Il n’a pas l’air raciste. Et il est clair que cette histoire a surgi pour salir sa campagne électorale en cours, sachant qu’une bonne partie des étrangers voterait pour lui.

  • كاتب تعليق
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 02:22

    اقسم بالله انه ليس هناك عنصرية أشد من العرب. فالغربيون يكفيك أن تقيم معهم فقط لتكون عندك جنسية. اما العرب خصوصا الخليج ولو اقمت معهم 100سنة بل وحياتك فلن تحلم بالجنسية كفى مغالطات فالكل يعرف الحقيقة .

  • سويسرا
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 06:10

    ترودو ليس عنصريا وهذا شيء معروف عنه.
    إذن من هم وراء هذه الإ دعائات ولماذا؟
    هذا هو السؤال المتداول بين الجالية العربية والإسلامية هنا في أوربا.

  • Mous
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 06:37

    la classe politique n'est pas protégée par le conspirationnisme. celui touche plus les extrêmes, mais tous les partis avec ses diversités sont concernés….
    c'est un complot de communication politique….
    mois j'adore ce ministre car il prend soin des musulmans du canada…

  • عابر سبيل
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 06:43

    وماذا نقول عن عنصرية ترامب الذي صرح بها مرارا وتكرارا دون خجل ولا اعتذار. فعلا إنه عالم منافق.

  • Moi
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 08:14

    العنصرية يعاني منها كل المهاجرين.

  • Marokkii
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:31

    العنصرية هي اللي عندنا في المغرب مشكل غير مع جارك.حراك الى سافرت لشي مدينة

  • Lahbib
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 14:37

    ترودو ليس عنصري وإنما أعداءه يدعون شيءا من هذا القبيل حتى لا ينتخبه الكنديون دووي الأصول الأجنبية
    من منا لم يفعل هذا عندما كان طالبا بالخصوص الطلبة الذين استوفوا دراستهم بالخارج
    كنا نعمل bizutage et fête de fin d’année
    الطلبة يلبسون ما شاءووا وتمر الأجواء في احسن الظروف
    وأقول ان هذه الصورة عكس مايريده الأعداء إنما هي صورة رمزية لعلاء الدين تحمل انعكاسات إيجابية توحي بان ترودو كان على الأقل يعرف الثقافة والأسطورة العربية عكس العنصريين الحقيقيين الذين يتهكمون على العرب والمسلمين
    وخير دليل عندما قال ترودو السلام عليكم ومرحبا بالعربية لإخواننا السوريين وهذا لم يفعله احد من الرؤساء من قبل الا قليل من القلة م اوباما عندما زار مصر
    لمن يريد ان يعيش العنصرية بعينيها فليحاول ان يتكلم مع ابسط البرلمانيين في المغرب وستدهش مما ستراه

  • YOUSS CANADA
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:44

    Personnelleme j'aime ce Monsieur,c'est le meilleur premier ministre au Canada,il aime toutes les communautés ,mon dieu lui protége et pour moi je lui considére un Roi par son amour à ses citoyens.il n y a aucun racisme dans la photo où la védio c'est une fête et tous les jeunes fêtent de ses manières .VIVE CANADA

  • حلا
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:59

    كان على ترودو أن يأكد على أنه استعمل المساحيق متنكرا لأنه يكره لونه الابيض ويتمنى لو كان أسمرا او غامق اللون كعلاء الدين الشخصية المعجب بها كثيرا لهذا تنكر بازبائها.اعتذاره هذا سيستغله خصومه فلو كذب تلك الكذب وقال بانه يتمنى لو لم يولد رجلا أبيض وكان داكن البشرة لتم تأويل تصريحه لإدانته والنيل منه انتخابيا

  • chamad
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:14

    à tous les maghrebins vivant au Canada, allez aux urnes et votez pour Trudeau. c'est notre meilleur choix.
    puis pourquoi cette information n'est sortie qu'au moment des elections?

  • مواطن كوني عالمي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:25

    ترودوا من افضل روساء العالم كله، هذه المسرحية وراءها من وراءها ممن ينبطحون لترامب من إعلاميين ورجال اعمال ومؤسسات صهيونية لا يروقها تقرب ترودو من المسلمين واحترامه للإسلام .
    ترودو ابن ترودو الاب الذي قال لامريكا يوما -لا- هذه كندا ولكندا سياستها الخاصة ويومها كانت كندا وما ادراك ما كندا ولكن عندما مات تعاقبت على كندا شخصيات ضعيفة فقدت فيها كندا كثيرا من بريقها.
    ومن يتذكر ان كندا انذاك احتلت الرتبة الاولى في التنمية البشرية ورفاهية العيش لست مرات.
    كمواطن كندي هولندي من اصل مغربي اصوت على السيد الشاب ترودو وليذهب الحاقدين الى الجحيم.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش