24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أحمد الشابي .. معارض بن علي يرثيه بعد مماته

أحمد الشابي .. معارض بن علي يرثيه بعد مماته

أحمد الشابي .. معارض بن علي يرثيه بعد مماته

نشر السياسي التونسي المخضرم أحمد نجيب الشابي، رثاء لروح الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، رغم معارضته الشديدة لحكمه الاستبدادي لأكثر من عقدين.

وتوفي بن علي بعد أزمة صحية في السعودية، عن سن 83 عاما، وشيع جثمانه في المدينة المنورة، بحسب ما أعلن أفراد من عائلته.

ولطالما قاد الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي كان يرأسه المعارض السابق أحمد نجيب الشابي، قاطرة المعارضة أيام حكم بن علي الذي امتد لـ 23 عاما.

ومثَّل مقره وسط العاصمة والصحيفة المعارضة الصادرة عنه "الموقف"، حاضنة مستقطبة للمعارضين اليساريين والإسلاميين والوسطيين والنشطاء الحقوقيين معا.

وكتب الشابي، الذي شغل منصب وزير التنمية في أول حكومة أعقبت سقوط حكم بن علي في يناير 2011، في مرثية لرحيل بن علي، قائلا: "عارضتك بشجاعة وشرف طيلة حكمك، من أجل احترام حقوق الإنسان وإصلاح النظام السياسي وإشراك النخب في رسم الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد".

وتابع: "اليوم بنفس الشجاعة والشرف، أشهد، رغما عن الخلافات، أنك خدمت بلادك بإخلاص وتفان، فأنقذت اقتصادها من الإفلاس الذي شارفت عليه سنة 1986".

وصعد بن علي، وهو عسكري برتبة جنرال، إلى سدة الرئاسة في انقلاب أبيض ضد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة في السابع من نوفمبر عام 1987 بعد أن أنهكه المرض والشيخوخة، وقبلها كان في منصب الوزير الأول، كما شغل منصب وزير الداخلية.

وأحكم الرئيس الراحل قبضته على الحكم فور دخوله قصر قرطاج، واتسمت ولاياته الرئاسية المتتالية حتى عام 2011 بقمع المعارضة والتضييق على حرية التعبير، لكنه حافظ على مستوى معيشي مقبول لطبقة وسطى واسعة بجانب فترة استقرار أمني.

وبعد وفاته، انقسم التونسيون في تقييم فترة حكمه، بينما تجاهلت وسائل الإعلام الحكومية خبر رحيله.

وعدد الشابي (75 عاما) في مرثيته مناقب بن علي في إصلاح الاقتصاد والتعليم، ومكافحة الفقر، ودعم حقوق المرأة، ودخل الفرد، وسيادة الدولة.

واستدرك أيضا: "لم يحالفك النجاح في كل ما بادرت به وتراكمت الأخطاء، بسبب الاستبداد، حتى أدت إلى الانفجار والثورة، ولكن الكمال لله".

وختم في مرثيته قائلا: "نم هانئا في مثواك الأخير ولسوف ينصفك التاريخ بعد أن تنقشع الشعوذة والكراهية والتعصب على حساب العقل والوطن".

وغادر بن علي مع عائلته إلى المملكة السعودية يوم 14 يناير 2011 بعد احتجاجات عارمة ضد حكمه، ومنذ ذلك الحين لم يظهر إلى العلن باستثناء نشر صوره مع عائلته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تونس صدرت ضده أحكام مشددة من القضاء العسكري في قضايا ترتبط بقتل ضحايا الثورة وقمع معارضيه، وأخرى ترتبط بقضايا مالية.

وقالت رئاسة الحكومة في تونس إنها لا تمانع في نقل جثمان بن علي إلى تونس إذا رغبت عائلته في ذلك، لكن محاميه في تونس، منير بن صالحة، قال إن بن علي أوصى بدفنه في السعودية.

تزوج بن علي مرتين وله ثلاث بنات من زوجته الأولى نعيمة الكافي، وهي ابنة جنرال، وبنتان وابن من زوجته الثانية ليلى الطرابلسي التي رافقته إلى السعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مهتمة الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:37
قال الرسول صلى علىه وسلم،=اذكروا محاسن موتاكم. و كفوا عن سياتهم ..
2 - بنعبدالسلام الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:54
إذا كان قد خَدِم بلاده بإخلاص وتفان وأنقذه من الأفلاس ، فلماذا عارضته إذن؟ إذا كان كل ما قلته في حق المرحوم صحيحا ، فإن معارضتك له لم تكن من أجل مصلحة الشعب التونسي بل فقط من باب الحسد والأنانية، أي تريد الرئاسة لنفسك. اتقوا الله يا أُضحوكة الأمم.معارضتكم نفاق وموالاتكم تملق وحيادكم جُبْن.
3 - العربي المكناسي الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:19
بالرغم من قمعة للمعارضة و استبداده بالحكم الا ان تونس شهدت في عهد بن على اعلى معدلات التنمية البشرية و اقتصاد متين و متوسط دخل مرتفع للمواطن التونسي متفوقعا على جيرانه (مصر - ليبيا - الجزائر و المغرب) ، مع تسجيل تونس كأول دولة عربية في محاربة الامية.
4 - Safko الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:50
في رأيي بن علي لم يكن سيئا للغاية..او للدرجة التي يصورونه بها..ربما بورقيبة كان أفسد منه...يمكن تصور المعاناة التي قاساها في غربته بالسعودية ، وهو ما يظهر جليا في آخر صورة له مع صهره وابنته..حيث زالت أبهة السلطة وظهر في صورة تبعث على الشفقة...على كل تبقى تجربة سيستفيد منها العرب بكل تأكيد حكومات وشعوبا ..
5 - الرئيس الدي هرب الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:00
ولمادا رغم انه قام بكل هده المنجزات لصالح البلاد والعباد فر مدعورا من البلاد ليعيش في سجن الغربة، هدا المعارض المسكين لم يكن يعلم ان زوجة بن علي واقاربها هم من حكموا ونهبوا تونس.
6 - إنسانة الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:55
على الاقل،ورغم الاختلاسات،والفساد،انسحب بطريقة سلمية،( حين خاطب التونسيون: فهمتكم، فهمتكم) فجنب تونس ما تعيشه ليبيا وسوريا ووو.......
7 - الهاشمي الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:05
رحم الله الرئيس بن علي، الكمال لله سبحانه وتعالى، لم تصبح تونس بأفضل حال مما كانت عليه في عهده وبشهادة أهل البلد.
8 - Moha... الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:27
بن علي، رحمه الله، وفر للتونسيين تعليم متطور ومتجدد عبر وضع برامج تربوية حديثة وتجهيز المؤسسات التعليمية بوسائل تكنولوجيا الإعلام والتواصل والتي تم استخدامها وتسخيرها للإطاحة به... حينها كان وزير التعليم عندنا يجهز النيابات فقط، بحواسيب بالية (من فئة pc 486) عبر شركته بعدها جاءت صفقة برنامج "الوزيعة" GENIE....الخ
9 - إنسان مسلم الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:13
اللهم اغفر له وارحمه
الرجل على الأقل لم يفعل مافعله القذافي و مايفعله بشار .
فر بجلده ولم يقتل شعبه.
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته
10 - mre الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:37
بن علي رحمه الله أنقذ بلاده من السكتة القلبية في عهد بورقيبة رحمه الله و وضعها في صدارة الدول العربية من حيث التنمية و الأمن المطلق في البلاد. بالواضح: مرتو هي خرجات عليه!
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.