24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القضاء يبدأ محاكمة "بوتفليقة ومن معه" في الجزائر

القضاء يبدأ محاكمة "بوتفليقة ومن معه" في الجزائر

القضاء يبدأ محاكمة "بوتفليقة ومن معه" في الجزائر

انطلقت في مدينة البليدة، اليوم الاثنين، محاكمة سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، وكذا رئيسين اثنين سابقين للاستعلامات، ورئيسة حزب سياسي.

ويتابع سعيد بوتفليقة، إلى جانب الجنرال السابق محمد مدين الملقب بـ"توفيق"، مدير دائرة الاستعلامات طيلة 25 سنة، والجنرال عثمان طرطاق، ورئيسة حزب العمال لويزة حنون، بتهم "المساس بسلطة الجيش"، و"التآمر ضد سلطة الدولة"، وهي جرائم يواجهون فيها عقوبات ثقيلة بموجب قانون القضاء العسكري وقانون العقوبات.

وكان كل من سعيد بوتفليقة ومحمد مدين وعثمان طرطاق قد أودعوا السجن في الخامس من ماي الماضي، في حين أودعت حنون الحبس المؤقت في التاسع من الشهر ذاته.

وبالإضافة إلى هؤلاء المتهمين الأربعة، ينتظر أن يمثل العديد من المسؤولين السامين السابقين أمام المحكمة لتقديم شهادتهم، بمن فيهم الرئيس السابق للمجلس الدستوري الطيب بلعيز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - youssef الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:02
Les règlements de compte ont commencé ... le général a peur de se faire ramasser alors il a arrêté tout le monde ... je suis peut-être d’accord pour tout sauf pour Louisa Hanoune elle a juste critiqué l’armée et la elle est dans le prison ... très surpris .
2 - الطنز الأزرق الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:02
مجرد مسرحية ! لإسكات الثوار يدفعون بالبايدق للواجهة . كما يقول المثل المغربي : طاحت الصومعة ، علقوا الجزار !
3 - Abou oumaima الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:16
مسرحية من تأليف وإخراج القايد صالح ورفاقه للاستمرار في مأساة الشعب الجزائري المناضل معكم الله ياأبناء الشهداء والفرج قريب إنشاء الله
4 - abdo agadir الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:30
هده فقط لعبة الجينرالات المتحكمين بالسلطة في الجزائر لدر الرماد في أعين الشعب لافشال حراكهم اادي يطالبون فيه بتنحي كل من كان مع بوتفليقة في الحكم ومن ظمنهم قايد صالح نائب وزير الدفاع كما يطالب الشعب بحكم مدني ديموقراطي وﻷنهاء سيطرة الجينرالات على الحكم في هدا البلد الشقيق .
5 - CRITIQUE الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:09
الم يكن المسؤولون الحاليون يتملقون ويتسترون على هؤلاء خلال فترة حكم بوتفليقة ؟ هذا يسمى الضحك على اخواننا ابناء الشعب الجزائري
6 - زياد الحامدي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:15
إنها مجرد جرعة مسكنات ومحاولات يائسة وبئيسة لإخماد الحراك الجزائري المتأجج الذي ينادي بإصلاحات جذرية وعميقة وبالقطيعة الكاملة مع كل رموز الفساد بدون استثناء.
7 - الكابانات في ورطة . الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:17
الشعب الجزائري الشقيق لا تهمه هذه المحاكمات لا من قريب و لا من بعيد ، و يرى فيا أنها مجرد حسابات و انتقامات بين كابرانات الجيش و البيادق السياسيين الذين كانوا موالين لبوتفليقة، و كل هذا ، خارج من تحت رأس كبير الكابرانات رئيس العصابة الكايد صالح الذي يطالب الشعب بمحاكمته .
هذه المحاكمات التي تعتبر الأولى من نوعها و التي يدور رحاها بالمحاكم العسكرية، يسعى من خلالها الكابران شاف، الى تمويه الشعب بأنه يحرص على مصالح الشعب ، و أنه بريء من الفساد الذي طال البلاد ، و هذا غلط ، لأن الشعب يعرف جيدا أن كبير المفسدين هو الكابران شاف .
8 - noaman الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:21
يجب محاكمة عبد العزيز بوتفليقة .أكبرسراق عرفته الجزائر.سرق وزارة الشباب أيام بن بلة.وسرق فائض السفارات أيام بومدين (اثنا عشرمليار).فحاكمه الشاذلي .فكتب للشاذلي شيكا بإثنين ونصف مليار.وتعهد للشاذلي بارجاع المبلغ كاملا مستقبلا.لكنه فر إلى الامارات حتى سماعه بسقوط الشاذلي في انقلاب نزار.أنذاك اتصل به العربي بلخير مهندس الفساد مع نزار وعفوا عنه وعينوه رئيسا رغم تقارير قاصدي مرباح(مديرالمخابرات) و معارضته لأية منصب للسراق ،وكرهه له.ورغم إدانة المحكمة للص الكبيرالذي اختفت في عهده المجيد (ألف و خمس مائة ملياردولار).إذن من الأجدر بالمحاكمة ؟ومن الأخطر؟
9 - غيور من بشار الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:38
قضاء الكايد الغير الصالح يبدأ مراوغة الحراك ،
10 - من بعيد... الاثنين 23 شتنبر 2019 - 16:26
تمثيليات ومسرحيات سخيفة لا تخفى على الشعب الجزائري الذي هو حقيقة في موقف حرج بين مفترق الطرق.. نطلب من الله ان يكون في عونه سيما وأنه مر بتجربة مريرة لم تسلم منها أية أسرة جزائرية في العشرية السوداء وهو الآن يتردد في الإختيار بين -التهدئة- و - -المواجهة- مع العصابة الحاملة للسلاح والمتحكمة بقبضة من حديد في البلاد والعباد وفي أكباش الفداء من حلفائهم السابقين الغير حاملين للسلاح... مسرحية مكشوفة أمام لعالم كله مند بداية العهدة الرابعة
11 - nadori الاثنين 23 شتنبر 2019 - 17:44
غريب جدا رؤساء الجزائر يدخلون الرئاسة بالمهزلة ويخرجون من الرئاسة بالمهزلة او حتى التصفية الجسدية كما وقع للمغفور له محمد بوضياف رحمه الله واسكنه جنانه وانا اعتقد جزما انه عاش مغربيا ومات مغربيا رحمه الله .
12 - من المحكمة للسجن المؤبد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 18:17
نصيحة . ما تعتقهمش يا الكَايد صالح لا يجمعوك بشي نص وتجي على قفاك وتولي انت المقبوض عليك راه بو تفليقة ورباعتو هاذوك راهم واعرين واا الكَايد صالح.
13 - yahya الاثنين 23 شتنبر 2019 - 18:39
عجبا لكم ياعرب !! تصنعون الطغاة والجبابرة كي يقدموا لكم ككبش فداء وتستمر دار لقمان على حالها !! انه العود الابدي !! متى تنتصر الذاكرة على النسيان ؟؟!!
14 - وناغ الاثنين 23 شتنبر 2019 - 20:57
هناك سؤال واحد
يحيرني دائما
ومند زمن بعيد
ولا اظن ان هناك
من يملك جوابه
السؤال هو
من يسير او من يحكم الجزائر
كل الدين نسمع بهم
اونراهم
او نتحدث عنهم
ليسوا هم الدين يحكمون
من يفك هدا اللغز
15 - مغربي مغاربي يحبكم الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 12:48
يا خوتنا الجزائريين.. إدا كنتم ستنفجرون بعضكم على بعض وتفيض الgاميلة اللهم بقاو مزيانين مع العسكر وسلكوا الجرة معهم..
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.