حكومة العراق تتعهد بإصلاحات لتهدئة المظاهرات

حكومة العراق تتعهد بإصلاحات لتهدئة المظاهرات
الأحد 6 أكتوبر 2019 - 16:50

أصدرت الحكومة العراقية سلسلة قرارات، خلال جلسة استثنائية عقدت برئاسة عادل عبد المهدي، رداُ على مطالب المشاركين في الاحتجاجات الدامية التي انطلقت قبل خمسة أيام؛ وأسفرت عن مقتل نحو مئة شخص وإصابة آلاف بجروح وفق إحصاءات رسمية.

واندلعت حركة احتجاجية غير مسبوقة في بغداد ومحافظات جنوبية عدة، منددة بالأداء الحكومي ومطالبة بمحاكمة الفاسدين ومحاربة البطالة وتقديم الخدمات العامة.

وتضمنت القرارات الجديدة 17 فقرة ،أبرزها تسهيل الحصول على أراض سكنية وبناء وحدات جديدة، إضافة إلى منح 175 ألف دينار (نحو 145 دولاراً) شهرياً للعاطلين عن العمل ولمدة ثلاثة أشهر.

كما تضمنت القرارات إنشاء مجمعات تسويقية حديثة في مناطق تجارية في بغداد والمحافظات.

وقبل انطلاق التظاهرات، قامت السلطات العراقية بحملات لإزالة التجاوزات السكنية العشوائية التي يسكنها ثلاثة ملايين من الفقراء وسط ظروف قاسية وخالية من الخدمات من دون توفير بديل.

وقرر مجلس الوزراء اعتبار ضحايا التظاهرات “شهداء” ومنح عائلاتهم “امتيازات الشهداء”. كما فتح باب التطوع للجيش وإعادة الذين فسخت عقودهم بعد اجتياح تنظيم “داعش” في العام 2014.

ووجه مجلس الوزراء بتنفيذ الإجراءات، وقرر مناقشة الحزمة الثانية المتعلقة بالإصلاحات في الجلسة المقبلة.

وشهدت التظاهرات التي انطلقت الثلاثاء الماضي أعمال عنف وإطلاق نار وحرق لعدد من مقار الأحزاب السياسية، التي يتهمها المتظاهرون بالوقوف وراء أعمال الفساد في البلاد. وفي المقابل، اتهمت السلطات العراقية “قناصة مجهولين” بإطلاق النار على قوات الأمن والمدنيين.

‫تعليقات الزوار

1
  • ملاحظ
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 01:13

    سلام.مع الأسف أصبح العراق تحت رحمة الطوائف الدينية،فقبل سنوات كان السنة هم المسيطرون على زمام الأمور،وبعيد مقتل الراحل صدام حسين استولى الشيعة على زمام الأمور،واذا قلنا الشيعة نقول حلفاؤهم الإيرانيون الذين كانوا يساعدونهم خلال حقبة صدام. بإختصار إذا لم يحتكم العراق إلى الديموقراطية بغض النظر عن الإنتماء الطائفي ،فإن العراق سيبقى "محلك سر "وسيكون مع الأسف تحت الهيمنة الإيرانية والأمريكية. ونفس الأمر بالنسبة لباقي الدول العربية باستثناء تونس التي تشق طريقها نحو الديموقراطية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال