قوى أوروبية تتبنى خطة "أفرغوا القوارب" لمواجهة تدفق المهاجرين

قوى أوروبية تتبنى خطة "أفرغوا القوارب" لمواجهة تدفق المهاجرين
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 06:55

تسعى كبرى دول الاتحاد الأوروبي فرنسا وألمانيا وإيطاليا، إلى جانب العضو الأصغر مالطا، إلى حشد تأييد باقي دول التكتل الثلاثاء لخطة مشتركة اقترحتها لتوزيع المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر.

لكن لم يتضح، قبيل اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي المرتقب في لوكسمبورغ، عدد الدول الأخرى التي ستوقّع على إعلان مالطا الذي تم التوصل إليه قبل أسبوعين.

ولا تزال الهجرة مسألة مثيرة للجدل في الاتحاد الأوروبي غداة التدفق الهائل للاجئين، معظمهم من السوريين الفارين من الحرب، في 2015.

وبينما انخفضت الأعداد بشكل كبير منذئذ بموجب اتفاقيات أبرمها الاتحاد الأوروبي مع تركيا وليبيا لعرقلة مساعي المهاجرين لاستكمال رحلتهم، إلا أنه لم يتم تحقيق أي تقدم خلال ثلاث سنوات من الجهود لإصلاح سياسية اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

ويعد إعلان مالطا إجراء مؤقتًا بانتظار الجهود التي ستبذلها المفوضية الأوروبية الجديدة عند توليها زمام الأمور الشهر المقبل، من أجل إخراج سياسة اللجوء من الجمود تحت سلطة نائب رئيس أوكل تحديدا بمهمة “حماية أسلوب الحياة الأوروبي”.

نص مبهم

ويحض النص دول الاتحاد الأوروبي على استقبال حصة من طالبي اللجوء الذين يعبرون المتوسط ويصلون في معظم الحالات إلى إيطاليا ومالطا، إما على متن قوارب مكتظة أو في حال إنقاذهم من قبل سفن تديرها منظمات غير حكومية؛ لكن واضعي الوثيقة تعمدوا أسلوبا مبهما، لتجنّب إثارة حفيظة بعض الدول.

ولا يذكر النص مثلاً نسب توزيع المهاجرين على الدول أو العقوبة التي قد تتعرض لها دول الاتحاد التي لا تشارك أو كيفية إعادة المهاجرين لأسباب اقتصادية الذين لا يحق لهم تقديم اللجوء إلى بلدانهم الأصلية.

وتمتد مهلة تطبيق هذه الآلية لستة أشهر قابلة للتجديد حال حصولها على دعم كافٍ.

وقال مسؤول دبلوماسي أوروبي إن “الجميل في هذا النص هو أنه لا يمكنك معارضته؛ لكن يمكنك أيضا ألا تكون مؤيدا له بشكل كامل لافتقاده لبعض الأمور”.

وأضاف: “لا يوجد شيء فيه يتحدث عن عملية إنزال (المهاجرين) والاجراءات المرتبطة بذلك وخطة النقل لاحقًا”.

“أفرغوا القوارب”

واشتكت بعض دول الاتحاد الأوروبي من أن إعلان مالطا قلّما يعالج مسألة تدفق المهاجرين إلى إسبانيا واليونان.

ومنذ مطلع العام الجاري، وصل 13 في المائة من المهاجرين غير القانونيين إلى أوروبا عبر إيطاليا أو مالطا، مقارنة بـ57 في المائة إلى اليونان و29 في المائة إلى إسبانيا.

لكن دولاً عديدة أقرّت بأن الخطة تسعى إلى “إفراغ القوارب” والتخفيف من حدة الوضع، حيث قد يقضي المهاجرون الذين يتم إنقاذهم أسابيع في البحر قبل أن يسمح ميناء أوروبي لسفينة تابعة لمنظمة غير حكومية بالرسو وإنزال المهاجرين.

وترى المفوضية الأوروبية أن الإعلان يشكّل “إطاراً لاتّفاق مستقبلي”، حسب متحدثة باسمها.

ووصفت منظمات غير حكومية، على غرار منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش”، الإعلان بأنه “خطوة إيجابية”؛ بينما رأت فيه “أوكسفام” “بصيص أمل باتّجاه منظومة أكثر إنسانية منذ تراجع سياسات الهجرة الأوروبية في 2015”.

الدول المؤيدة

الإعلان لا يحظى بتأييد جميع دول الاتحاد الأوروبي. وبينما يبدو من “المرجح جدا” انضمام لوكسمبورغ وإيرلندا إلى الخطة المؤقتة، فإن فنلندا لا تؤيدها إلا إذا وافقت عليها مجموعة كبيرة من الدول الأعضاء، بينما تعارضها هولندا، بحسب عدة دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي.

ولدى سؤاله عن عدد الدول التي قد تؤيّد الخطة في اجتماع الثلاثاء، قال دبلوماسي لفرانس برس “لا فكرة لدي”.

وبإمكان أي اقتراح بمعاقبة دول التكتل المعارضة لاستقبال المهاجرين على غرار المجر أو بولندا عبر خفض إنفاق الاتحاد الأوروبي أو إجبارها على تقديم مساهمات للدول التي تستضيف المهاجرين، أن يعكّر أجواء الاجتماع سريعًا.

وحذّر دبلوماسي آخر بالقول: “لا نزال في مرحلة مبكرة نسبيًا، هذه عملية ستتواصل بالتأكيد إلى ما بعد الثلاثاء”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

22
  • علولة
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 07:07

    الهجرة لن تنقطع أبداً فمنذ عهد آدم الى يومنا هذا وبنيه يغادرون من وطن لآخر الا ان هجرتنا الحالية هي قادمة من سبب واخد الا وهو الظلم وقلة المساواة بين أرزاق العبد كيف لواحد يكذب عن الأمة لديه منصب وحصانة وأملاك والآخر لا يجد حتى ما يأكله ؟ لذى كل من الحالتين يريد الهجرة واحد من خوف المحاسبة والآخر خوف من الضياع للأبد وخصوصا المغاربة
    لك الله ايها الفقير وهجرة موفقة ان شاء الله

  • الطبال
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 07:56

    ما فيات ومهربين يسرقون قوارب التي تقل المواطنين بين العدوتين سلا والرباط ويقومون باضافة محرك سريع ويصطادون الزبائن الراغبين في الحريك وبالملايين ولقد تم القبض على شبكة ولكن مازال من حين لاخر يشتكي مالكي القوارب من سرقة قواربهم . اظن انه يجب تجديد القوارب بالعدوتين ورقمنتها ومعرفة العدد الموجود فهناك قوارب تشوه الوادي لقدمها ولرسوها لمدة سنين اما ان اصحابها ماتوا او ان هناك من يملك اكثر من قارب . العديد من المواطنين يرون في وجود هذه القوارب ضرورة ولكنهم يشوهون منظر مارينا الرباط ومارينا سلا وكل ما ينجر في محيط المدينتين

  • هشام
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 08:26

    انا عجبوني غير المغاربة بصفة لاجئين سوريين في المانيا

  • مسافر
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 08:52

    هناك ثلاث حلول لمشكل الهجرة :
    – أن يرفع الغرب يده عن موارد الجنوب وخاصة قارة أفريقيا ويترك هذه البلدان تنهج نمودجها الخاص في التطور…
    -أن يقلل الجنوب من التناسل وكثرة الإنجاب دون تنمية وتربية وتكوين…
    -أن يتنحى الخونة عن الحكم ويتركوا الشعوب تتحكم بمصيرها وبلدانها….

  • AMIR
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 09:31

    1
    نعم الهجره ليست حديثه العهد .
    المشكل هو الان هي اي الهجره في اتجاه واحد . مما يوحي بأن هناك خلل في المصدر يجب إصلاحه. لان الدول المستهدفة ضاقت ذرعا من بعض صنف من المهاجرين الذي يستحيل ادماجهم في المجتمع نضرا لتخلفه الا محدود وتشبثه بالخرافات مما تجعل منه خطر واضح.

  • مغربية
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 10:36

    au numero 4
    ممكن تشرح لينا كيفاش الغرب كايسرق ثروات المغرب ؟ دائما ترددون هاته الأسطوانة المشروخة وتلومون الأخرين ، تكلم فقط عن المغرب من فضلك وإشرح لنا سيادتكم كيف وماهي هاته الثروات التي يسرقها الغرب منا .

  • Aisa
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 11:29

    اذا ترحبت وفتحت ابواب الى اروبا ،فسيبقى الا البرلمان يناقش نفسه .

  • إلى رقم 6 - مغربية
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 12:22

    ثروات المغرب: السمك، الفوسفاط، المعادن، القمح، الحوامض، الكفاءات (الناس اللي قارية). هذا الذي نعلم، ويعلم الله حجم ماالذي لا نعلم.
    ثروات افريقيا: النفط، الغاز، الآثار، الذهب، الزئبق، الكاكاو، السكر…
    مثال، تتوفر فرنسا على احتياطي ذهب كبير جدا، رغم أنها لا تمتلك ولا منجم ذهب واحد على أراضيها.

  • Ben
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 12:48

    عندهم الحق كلاوهم مساكن هولاء المهاجرين لا يجلبون سوی الفقر والامراض والارهاب من يريد الهجرۃ يقدم طلب لتاشرۃ ويذهب معزز مكرم

  • رد على مغربية 6
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 12:57

    أختي الكريمة، ما دام في البلاد مثل هذه الكائنات، كسيادتكم، تبحث عن شرح الواضحات، فهنيئا لساكني دار لقمان…!!!

  • Amine
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 14:41

    تحية لصاحبة التعليق 8
    دائما اسمع الغرب يسرق تروات دول افريقيا الفاشلة التي تبحت عن عذر لتبرير فشلها ولحد الساعة لاعلم ماهي التروات البترول تستورده اوروبا من الشرق الاوسط والغاز من روسيا رغم دلك اوروبا متقدمة على روسيا ودول الخليج ماهي هده التروات من فظلكم قليل من اليورانيوم اخدته فرنسا من دولة افريقيا لصنع قنابل نووية وتركت اطنان من اليورانيوم لكن لم نرى دولة افريقية تصنع به الاسلحة النووية
    ماهي هده التروات التي تحتاجها سيارة متل مرسيديس لصنعها
    المغاربة وحتي الدولة يعيشون من خيرات اوروبا ويتنكرون لها

  • رد على المعلق 11
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:14

    مثال آخر على المستوى الثقافي العشوائي في بلادنا، أخي هل تعلم أن فرنسا تتزود بالغاز من الجزائر بالمجان ؟ كان ذلك سبب نزاع بينها وبين إطاليا، هل اطلت على اتفاقية وقع عليها المغرب بعيد استقلاله ؟ ( 1955-2055 )، لماذا تتدخل فرنسا عسكريا في دول جنوب الصحراء ( تشاد، مالي ….) ؟ على سواد عيونهم ؟ واللائحة طويلة، فعليك تنقية معلوماتك من الشوائب ليستفيد الفارىء لا تضليله بالخزعبلات…!!!

  • مغربية
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:46

    أنا هي صاحبة التعليق رقم 6 ، وأعيش داخل وخارج المغرب وأقول لكم الدول المتقدمة ضربات عليكم 20000 دورة .
    أنا أتكلم عن المغرب ، لماذا تشرقون وتغربون ؟! نعم هناك فسفاط وسمك وكل ما قلت ، ولكن على حسب علمي فالبرلمان والحكومة وأولياء أمرنا هم من يعطون التراخيص ، يعني في آخر الأمر هم مغاربة يبيعون الثروات ، ولا يمكن أن نعاتب فرنسا أو الموزمبيق لأنها اشترت بالثمن المعروض . إذن إذا لم يعجبكم الحال فعاتبو أولياء أمركم بدل تعليق شماعة فشل دولتكم على إسبانية أو الطوغو . الذي يجب أن تكون واعون به هو أن دولتكم ليست صناعية ولا تنتج ماله قيمة مضافة ، فكوريا الجنوبية تشتري منكم كيلو دهب وتبيعلكم 100 مرة ثمنه من بورطبلات. أنتم لا تنتجون معرفة علمية أو صناعة ذات قيمة مضافة ، لأنكم دولة فاشلة ، أصحاب المال فيها يتجهون إلى قطاعات الربح السريع دون مجازفة وإستنزاف المواطنين كالابناك ، أو يعتمدون على الشركات الغربية لإمتصاص البطالة ، وكأنهم غير قادرين على خلق نفس الفرص وتطوير البحث العلمي ، خلاصة الأمر من يسيركم فاشلون .

  • إلى مغربية
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:14

    بما أنك مغربية، أقترح عليك تغيير عبارة "أنتم فاشلون" بعبارة "نحن فاشلون" أثناء كلامك.

  • AMIR
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:07

    فقط الفاشلون ينسبون مصائبهم ومئاسيهم وما تقترف أيديهم من حماقات الى غيرهم.
    ليعلم البعض ان فرنسا لم تغزو المغرب ابدا وانما تم استدعائها رسميا لانقاذ شعب في حاله انقراض بسبب الفقر المدقع والمجاعه بمعنى الكلمه ومن الأمراض الفتاكه ومن الجهل والاميه المتفشيه بشكل يكاد شاملا .
    فمن يريد ان يتأكد فما عليه الا تفحص صور شمسيه التقطت للمغاربه في بدايه القرن الماضي وسوف يرى هول وحجم الكارثه.
    فرنسا هي من وضعت الحرجه الاؤولى لبناء مغرب حديث .
    الحقيقه يجب تقبلها وان كانت مره لكي نتعلم الدرس بدلا من إطلاق العنان الى السماء بدون جدوى .
    تحياتي الى الاخت المغربيه فكلامها كان صائبا في معظمهم ان لم اقول في مجمله.

  • مروان
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 17:07

    دعما الى مغربية
    زرت السعودية صاحبة اكبر ابار نفط في العالم وزرت المانيا ليست لديها تروات والفرق تتفوق المانيا ب 100 سنة من التقدم على السعودية الصناعة والعلم والتقافة والعمل الجاد هي سبب التقدم
    روسيا وفنزويلا والبرازيل لديهم تروات هائلة ولازال جزء كبير من الشعب يتخبط في الفقر
    الفاشل دائما يعلق فشله على الاخرين ويبحت عن مبررات

  • مغربية
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:05

    أنا أتكلم عن من يتقلدون زمام الأمور ، هم الفاشلون ، أنا لا أتكلم عن عامة الشعب وأنا وانتي منهم ، مالك أختي تقرستي !!إذا كانت الدولة متطورة فمن حكامها أي من أعلى الهرم ، وإذا كانت فاشلة فمن صناع القرار كذلك ، أما الشعب أي أنا وانتي فليس علينا إلا التطبيق

  • Danial
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:08

    و هل دول الغرب تسمح لبلادنا بالتصنيع ؟ و أولياء الأمور هم أصلا موظفون علينا لهذا الغرض لإرسال العقول للخارج و ليس لإرسال العمال

  • رد على المعلق 15
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 18:38

    تقول إن فرنسا استدعيت رسميا لانقاد الشعب من الفقر والانقراض، من أي مرجع تاريخي استمدت معلومتك هذه ؟ ألم تعلم أن القوى الاستعمارية أنداك تنازعت فيما بينها حول تقاسم العديد من بلدان افريقيا وبينها المغرب ؟ أدعوك للاطلاع على الاتفاقية التي أبرمت بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم المغرب لترى أن فرنسا دخلت لحماية الشعب من المجاعة، ثم لماذا كانت هناك مقاومة شرسة في الشمال والجنوب إذا كان الأمر كذلك ؟

  • إلى مغربية
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 19:33

    الفاشل دائما يرمي فشله على غيره،
    صدقتي..
    وأنتي مثال قريب..

    ترمين فشلك على اولياء الأمر وتقولين نحن ليس علينا إلا التطبيق، لم يفعل الفرنسيون ما قلتي وقامت الثورة الفرنسية بنزع البرجوازيين المتكبرين من كراسيهم وغيروا تاريخ فرنسا بالكامل،
    هذا على الصعيد المجتمعي،

    على الصعيد الفردي..
    صاحب الكفاءة اللذي يجتهد ويعمل ويفعل كل ما يستطيع سينال نتيجة لجهده والدول الأوروبية تبحث عن أصحاب الكفاءات فعلى الصعيد الفردي يستطيع المرء أن ينجو بنفسه إذا ما توقف عن الإحباط والتذمر وواجه الحقيقة المرة .. هو يرمي فشله على فاشلين آخرين لا يفرق عنهم كثيرا..

    وكما قال عمر، كما تكونوا يولّى عليكم..

    لو أن كل شخص بدأ بنفسه لتحسنت الأمور،. كل شخص ينتظر غيره يفعل وييبادر، ولذلك الأوضاع للأسوأ

  • HASSAN
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 19:56

    ملخص القول كل قالته الاخت الكريمة

  • مغربية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 17:49

    أنا لست ضد الفكرة ، ولكن اتمنى لك حض سعيد لكي تقنع الشعب . حاول أن تقنع الشعب الذي سقط في فخ تجار ألدين مرتين ، حض سعيد .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة