24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تنديد دولي يرافق حملة أردوغان العسكرية على الأراضي السورية

تنديد دولي يرافق حملة أردوغان العسكرية على الأراضي السورية

تنديد دولي يرافق حملة أردوغان العسكرية على الأراضي السورية

وسط تنديد دولي، بدأت تركيا شن عملية "نبع السلام" العسكرية ضد الميليشيات الكردية في شمال شرقي سوريا، وفقا لما أعلنه الرئيس رجب طيب أردوغان الأربعاء.

وذكر الرئيس التركي على شبكة "تويتر": أن العملية موجهة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ووحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تسيطر على شمال شرق سوريا وأنهم حصلوا الأسبوع الجاري على دعم الولايات المتحدة، مضيفا بالقول: "سنحافظ على وحدة أراضي سوريا وسنحرر المجتمعات المحلية من مخالب الإرهابيين".

قصف جوي

وبدأت مقاتلات تركية في قصف مدينة رأس العين الواقعة في شمال شرقي سوريا، فيما يبدو أنها استعدادات لهجوم بري مخطط في هذه المنطقة، وفقا لوسائل الإعلام.

ونشرت شبكة "سي إن إن تورك" على الهواء مباشرة صورة لأعمدة دخان قادمة من المدينة الحدودية التي تخضع لسيطرة "وحدات حماية الشعب" الكردية السورية وأكدت سماع صوت مستمر لتحليق مقاتلات.

وبدأت العملية بعد قليل من شكر أردوغان في محادثة هاتفية نظيره الروسي فلاديمير بوتين على "موقفه البناء" إزاء الهجوم التركي.

وتتطلع تركيا للسيطرة على قطاع مجاور للحدود السورية بعرض 32 كلم وطول 480 كلم من نهر الفرات حتى العراق.

وتخضع هذه المنطقة لسيطرة وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا إرهابية لصلتها بحزب العمال الكردستاني المحظور.

تنديد أوروبي

وطالب رئيس الاتحاد الأوروبي جان-كلود يونكر تركيا الأربعاء بوقف عمليتها العسكرية ضد المسلحين الأكراد في شمال سوريا وقال لأنقرة إن الاتحاد لن يدفع أموالا لإقامة ما يسمى بـ"المنطقة الآمنة" في شمال سوريا.

وأضاف يونكر في البرلمان الأوروبي "أدعو تركيا وغيرها من الأطراف إلى التصرف بضبط نفس ووقف العمليات التي تجري حاليا".

وتابع "لدى تركيا مشاكل أمنية على حدودها مع سوريا، وهو أمر يجب أن نفهمه، لكنني أدعو تركيا والجهات الفاعلة الأخرى إلى التحرك مع ضبط النفس. سيؤدي التوغل إلى تفاقم معاناة المدنيين. وهذا امر لا يمكن أن تصفه الكلمات".

من جهتها قالت أميلي دو مونشالان وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي في فرنسا، قبل قليل، إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا دعت لعقد جلسة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث الهجوم التركي على شمال سوريا.

وأضافت دو مونشالان أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان أن الدول الثلاث بصدد إصدار بيان مشترك "يندد بشدة" بالعملية التركية، في حين أنه سيتم الاتفاق على بيان منفصل يصدر عن الاتحاد الأوروبي بعد أن توقع كل الدول عليه.

بدورها حثت ألمانيا تركيا على وقف العملية العسكرية في شمال سوريا، مؤكدو التوغل قد يزيد من زعزعة استقرار هذا البلد ويساعد على عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس في بيان "تركيا تخاطر بمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة وعودة نشاط تنظيم الدولة الإسلامية... الهجوم التركي قد يؤدي إلى كارثة إنسانية جديدة وأيضا تدفقات جديدة للاجئين ... ندعو تركيا لوقف عمليتها والسعي لتحقيق مصالحها الأمنية بطريقة سلمية".

تهديد أمريكي

وفي أمريكا أعلن السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن الكونغرس سيجعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يدفع غاليا جدا" ثمن هجومه على القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في شمال سوريا.

وكتب السناتور المعروف بدعمه للرئيس دونالد ترامب "لنصلي من أجل حلفائنا الأكراد الذين تم التخلي عنهم بشكل معيب من قبل إدارة ترامب"، مضيفا "سأقوم بكل الجهود في الكونغرس لجعل أردوغان يدفع الثمن غاليا جدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - ملاحظ مغربي واقعي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:39
لو كانت اسرائيل مكان الأكراد في العراق لما استطاع أرذوغان أن يحرك ساكنا..
إدن على أرذوغان أن يوجه قواته المسلحة إلى فلسطين لتحرير القدس إن كان بالفعل بطلا...بدل استعراض عضلاته على الضعفاء..

..أتحداه أن يفعلها مع إسرائيل؟
2 - حملة موفقة!!! الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:40
تركيا توجد في منطقة حساسة جدا تتصارع فيها كل قوى العالم ومنذ القدم. الأقوياء هم من سيقسمون الكعكة. والعرب ودول الخليج هم الكعكة الدسمة.
إذا نامت تركيا كما نامت العربات وسلمت مفاتيحها لأمريكا واليهود فستقيم تركيا الى دويلات ولكل دويلة لها اوجالان كزعيم.
3 - رشيد المانيا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:42
أنا لست من محبي الديكتاتورية أو حاملي الكلاشنيكوف... لكن عنترية الأتراك و تخرويضهم في المنطقة لم يبدأ إلا بعد سقوط صدام.
فهنيئا للعرب مزيدا من الذل، فحتى رعاة الأناضول اصبحوا يمسحوا فيهم احذيتهم.
4 - مروكي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:43
الديكتاتور إردوغان بعد تخليه عن أصدقاء دربه و تغييره للدستور حتى يبقى في الحكم و ربما يورثه لأحد أبنائه أو زوج ابنته و اصطناعه للانقلاب ها هو يقوم بتصفية عرقية للأكراد بتوافق مع أمريكا و رئيسها الأحمق.
ولكن أتوقع أن يهزمه الأكراد كما فعلو مع داعش.
5 - الغرب المسالم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:48
الدول الغربية هي وحدها التي تعمل على استثباب الامن والاستقرار في العالم ، وكل تدخلاتها المحمودة الحالية في كل الدول المسلمة ليست سوى من باب دعم استقرار وامن وسلامة ونمو هذه الدول وشعوبها طبقا لمبادئ السلام الموقعة منذ زمان البشرية الاولى بين الجدّين : الذئب والخروف.أما ما عداها فذلك سيعبد داعش والقاعدة والقمة وابو منجل والالوية الحمراء وبوكو او اطخو حرام .. إلى الوجود داخل هذه الدول وأول ضحية في ذلك هو الدول التي تبحث عن الطمانينة لهذه الشعوب، يعني الدول الغربية التي تحرسنا جميعا من ويلات المجهول الذي لا يعرفه إلا هي، فتركيا مثلا لا تعرف معنى حماية الحدود وليس لها مصلحة مع دولة مسلمة مثل سوريا والعراق ولو ان لها حدودا مشتركة معهما بعيدا عن الولايات المتحدية وعن فرنسا.. وغيرها من الغرب المسيحي المسالم..
6 - ستوتي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:50
الغرب المنافق ماذا فعل مع امريكا وقواته المتواجدة بلاراضي السورية ودعمه للاكراد وماذا فعل الاتحاد الاربي حينما كانت القوات الروسية تسحق الابرياء السورين منحق تركيا خلق منطقة عازلة لحماية امنها القومي وجعل اراضي سورية حق لاهل سورية الاجئين في اراضيهم بدل من تركيا
7 - رشيد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:53
اردوغان اعاد لتركيا مجدها و دافع عنها ضد المجرمين من البككة و العرب يتذيلون الامم في التكنولوجيا و يتقدمونهم فالكريتيك الخاوي
8 - فاطمة لحرش الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:55
اردوغان بعد ان دمر سوريا والعراق عندما كانت ابواب حدوده مفتوحة لكل دواعش العالم بولوج تركيا والاستقرار والتدريب وفتح الحدود للدخول لبلدان عربية من اجل تدمير وحرق وسبي نساءها . ها هو الان يلج حدود بلد من دون موافقة لا حكومة سوريا وبالرغم من الاكراد الذين هم ارضهم . كل هذا فقط وكما يقول لحماية حدود بلاده . يجب على كل المدافعين عن اردوغان وتركيا ببلادي ان يعرفوا ان تركيا حكمت جل الدول العربية ماعدا المغرب لقرون عدة ولم تترك ولا بصمة واحدة ولا حتى انجازات بجميع الدول العربية . بينما الاستعمار الذي تسمونه كافر فرنسا وانجلترا كانوا يتركون بصمات وانجازات وطرق ومستشفيات وتدرس المواطنين وتعالجهم من الامراض . ارايتم الفرق
9 - الشكرباكربن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:56
غ يبقاو فيا غ الإخوان المسلمين أو مايصطلح عليه الإخوان المهلكين خصوصا السوريين المعارضين فى أوربا لى ديما تيساندو أردوغان .دابا اش غ يقولو عليه
من أسباب نشوب هاته الثورات والخبرات هوما جماعة الإخوان المسلمين خصوصا بأوربا
10 - سين الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:59
سيضيع أردوغان كل ما بناه كمال أتاتورك.ويعود بتركيا 1400سنة إلى الوراء.
11 - عبد العزيز الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:59
تركيا تدافع عن امن بلدها فهي دولة قوية ولن ترضخ لضغوط الدولي وتهديد امريكا لها
12 - ملاحظ عابر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:01
تركيا دولة قوية في المنطقة بنموذجها الديمقراطي والحضاري لايمكنها ان ترهن مصيرها بيد قوا اجنبية حتا يضمن اردوغان استمراره في الحكم كما هو حال معظم العربان ولهدا اخدت مصيرها بيدها حتا تقضي عَل ميلشيات كردية انفصالية تهدد أمنها استقرارها ووحدتها هده الميليشيات كانت تركيا ومازالت في حرب معها مندً 100 سنة
13 - الاشتياق للحرب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:04
المسألة ليست الا ارهاصات وشرارات لنشوب حرب عالمية لا تبقي ولا تذر فهل تكون هذه الحملة التركية هي النقطة التي ستفيض الكأس ؟
14 - بالعطار الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:05
وماذا عن القصف العنيف والمستمر للعدو الصهيونى على سوريا واحتلالها للجولان ؟ ؟ ؟
15 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:06
يجب على تركيا ان تكون ذكية في التعامل مع القضية السورية...الهدف توريطها في حرب استنزافية....
16 - madghis الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:06
اردوكان ليس الا جبان يستعرض عضلاته على الضعفاء فهو يخدم فقط اسياده الروس والامريكان الشعب الكردي سيبقى صامدا رغم انف العميل التركي .
17 - متتبع الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:07
كثيرا من المعلقين ينتقدون سياسة اردوغان عن جهل متعمد او غير متعمد، من هم الاكراد الذين يدافع عنهم الغرب،الاكراد يا سادة هم خنجر مسموم مثل البوليزاريو، تحالفوا مع امريكا ضد العراق و سوريا ومخططاتهم لتقسيم كثير من دول الشرق الاوسط بالتنسيق مع امريكا و اسرائيل و ماخفي اعظم، من حق تركيا التي واجهت لسنين ارهاب هاته الجماعة ان تدافع عن حدودها
18 - اردوغان عميل صهيوني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:10
هنيئا للشعب السوري بزعيمهم الورقي اردوغان .
ان المخطط الصهيوني لتقسيم سوريا و هو دور اردوغان حليف اسرائيل للعمل على الارض بعد ابعاد السوريون من بلدهم و افراغها و جعل مدن اشباح جاء دوى العميل الصهيوني لانجاح المخطط الصهيوني .
قلنها سابقا اردوغان باع سوريا بايسكريم دفع ثمنه بوتين .
19 - كمال // الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:11
المزيد و المزيد من التوغل في مستنقع الشرق الاوسط هذا ما فعله حزب العدالة و التنمية الاسلامي التركي منذ توليه الحكم ..
هذه بداية النهاية لا شك في ذلك
العنف يجلبُ العنف ُ الفوضى تجلبُ الفوضى و بالتالي كل شىء يخرج عن السيطرة شيئا فشيئا فتصبح الامور غير ثم النهاية هكذا تسير الامور في هذا العالم
20 - احمد تازة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:13
نعم تركيا تحلم بمجدها في عهد العثمانيين فبعدما اقتطعت واختلست اراضي سورية تريد المزيد من هذا الاختلاس رحمك الله ياصدام
21 - صححراوي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:24
ما اثار استغرابي هو اعجاب المغاربة باردوغان.اذا كان مسلما حقا فلم يقتل مسلمي سوريا و لماذا اسس داعش..واتفق مع صاحب التعليق 1 فليستعرض اردوغان عضلاته على اسراءيل ان كان رجلا.وكل من تعجبه تركيا فليغير مواقفه لانها تكره المغرب واجدادنا قاوموها وانتصروا عليها في معركة وادي اللبن قرب تاونات.العزة لاجدادنا الرجال.
22 - البعث العربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:28
من حق اي دولة في العالم ان تدافع عن وحدة اراضيها و سيادتها واي خطر يهدد مصالحها القومية
تركيا تريد اعمار شمال سوريا بالاجئين السوريين قرابة 3 مليون لاجئ و انشاء منطقة امنة هناك واعتقد انه حصل توافق بين كل من تركيا و النظام السوري و روسيا و واشنطن و ايران على ذالك و المعارضون للحملة العسكرية هم دعاة الانفصال و التفرقة و العمالة هم يساندون بعضهم بعضا و دولتهم الوهمية ستنتهي في اسبوع
اتمنى من المغرب ان يحدو حدو تركيا و يسحق البولزاريو في قلب تندوف هذا حق مشروع مخول للجميع
23 - دكدوك الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:29
السياسة الدولية بدأت تتغير في العالم ، وكذلك المصالح ، ومن لم يفهم ذلك
يبقى في الدرك الأسفل ، هذا لم تفهمه دولا في العالم العربي ، وما وقع
لأرامكو يُنبه الى التحول الحاصل ، واليوم إعطاء الضوء الأخضر لتركيا ضرب
الأكراد مبني على تفاهم بين امريكا وروسيا ، وإيران ، وغض بصر الصين،
والخاسر هو من يظل يفهم على أن العالم معسكرات كما كان ، العالم مصالح.
24 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:34
ايها الاردوغانيون المغاربة .
لا تحاولو ان تبرروا مثل هذا الجرائم و خصوصا ان اردوغان قال ان اخد الضوء الاخضر من امريكا ،يعني انها خطة امريكية تركية و ترامب لا يريد ان يورط جنوده لانها شعب امريكي ، اذن البديل هو الجنود التركية لا يهم ان كم سيموت منها لخدمة الصهاينة و مخططهم في سوريا ، فالجيش التركي حاهز لاتمام عملية تقسيم سوريا
25 - investor الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:35
لا يهمني لا الأتراك ولا الأكراد. كل ما يهمني هو 26 ألف أورو التي إستتمرت قبل 6 أشهر في الأسهم التركية. ثم بدأت هذه الحرب الللعينة وأنا أشاهد كيف أموالي تتبخر. أخر مرة نستتمر في الدول ديال والو
26 - عبدالله الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:57
الله يحفظ العالم من سياسة الخوانجية المنافقين، داعش دخلت من تركيا تحت يدهم او دابا غادي يدخل باش يخرجهوم بسلام او راه تا يخطط لتقويتهم عاودتاني لان الخدمة ديالهم باقا ما انتهت باش صفقة القرن يكمل الفيلم ديالها.
27 - ولد عين الشق.. الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:00
عندما ستقول له ماما أمريكا قف فلن يتجرء أرذوغان لإضافة خطوى واحدة...
لأنه يدرك جيدا خطورة أسياده هناك.. يكفي أن تغريدة بسيطة جدا لترامب عبر تويتر أعادت العملة التركية في الغد إلى الصفر ههههه!

ثم لماذا لانرى هده القوات الأرذوغانية تتوجه للصهاينة بدل محاربة الضعفاء من المسلمين؟!!
28 - عماد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:04
الآن العرب اصبحوا اشقاء للاكراد نكاية على تركيا ..هل نسيتم العراق التي منحت الاكراد في الشمال كامل الحقوق حتى اصبح جلال طالباني اول رئيس كردي للعراق الم تقام الحكم الذاتي في اربيل والموصل وباقي محافظات الشمال ..ماذا كانت النتيجة ؟؟ استفتاء للاستقلال عن العراق ثبإعتراف من اسرائيل فقط.. وهذا ماسوف تفعله في شمال سوريا لم اهملت تركيا المخطط الامريكي الاسرائيل الكردي ..
29 - Simmo الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:07
تركيا دولة قوية ولا يمكن لأحد أن يقنعها بترك هجومها على الأكراد وهي أصلا تدافع عن مصالحها ونعرف أن الأكراد تم تسليحهم من طرف الأمريكان ويتم دعمهم من ألمانيا للاطاحة باقتصاد تركيا. واما المغرب يستنجد كل مرة للامم المتحدة من بطش البوليزاريو.
30 - djoue الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:15
بالامس كانت تركيا متخلفة اقتصاديا و عسكريا وحتى اجتماعيا مثل باقي الدول العربية .واليوم هي دولة نامية تدافع على مصالحها وامنها وليس لديها من يحميها سوى قوتها العسكرية والعرب لازالوا في سبات عميق يتصدقون بخيراتهم لغيرهم ويمتصون دم شعوبهم. على العرب الصمت والى الابد.
31 - امير الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:27
خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الاقتتال والتناحر والتطاحن او باس.
32 - حذيفة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:54
اين اولاءك العرب الذين يحبون اردوغان و تركيا و مسلسلاتها ؟؟؟
انكم يا دعاة القومية العربية و و يا احبار حزب البعث الثوري العربي ؟؟!!!
ها هي تركيا تدخل بجيوشها الى بلد عربي عروبي من بني يعرب و لم نسمع منكم اي شيء يذكر ؟؟؟
ام ان الاسهل و الافضل لكم ان تنهالوا بالشتم و السب على الامازيغ و على لغتهم في كل موضوع يتعلق بهم و يتهمونهن بالفرنكفونيين و الملاحدة و اعداء اللغة العربية ؟؟؟
اينكم ؟؟؟؟ ام هذا ماشي شغلكم ؟؟؟
اوااا تبارك الله اعراض الامازيغ المسلمون السنة هي التي تحبون ان تعتدوا عليها اوااا باااااز لكم !!!
33 - Me again الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:55
العرب وحلوا غير مع تركيا و ايران و اسرائيل لي دايرة بهوم و حددت بلاد العرب في شبه الجزيرة العربية و القومجيون يقولون ان المغرب عربي و لو انهم يرون ان اصنام القومجية تنتهى أيامها مذلولة مدحورة و تعدم كصدام و تسسم كعرفات و تقتل قتلة كلاب كالقدافي و صالح و تهرب كبن علي و تسجن كمبارك و البشير و لاجيء كالحريري و تختبئ كالجرو الأسد و تمرض على الكرسي كبوتفليقة و تموت بدون انشاء جمهورية عربية كعبد العزيز! و الشوهة هادي لي مجراتش و لو في الحربين العالمين و لا في الحرب الباردة و لا في التاريخ باكمله! و ما زال المستعربون القومجيون يفضلون التعريب و العروبة قبل الاسلام!
34 - amahrouch الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:55
C est le début de la fin d Erdogan,je vous l avais dit il y a des années.Ce qui m étonne c est que les nord-africains croient que si Erdogan devient Calife,ils vont vivre bien!!Il va prendre le phosphate et les femmes et vous laissera endurer
35 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:09
ردا على الأخ Simmo رقم 29

عن أي قوة تتحدث يارجل؟!
لماذا لا نرى قوة تركيا وقوة أرذوغان عندما قتلت لهم إسرائيل عشرة مواطنين أتراك على ظهر سفينة مارمارا..
تركيا وأردوغان لو كانوا أقوياء بالفعل كما تدعي لكان على الأقل أردوغان انتقم لنفسه ولبلده تركيا من إسرائيل..

حتى حق الرد الدي يضمنه له القانون الدولي للحفاظ على الأقل على ماء وجهه لم يستطع أرذوغان للأسف الشديد أن أن يستخدمه؟؟!!!
36 - Moha... الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:18
على مر التاريخ الاسلامي وخلال كل الحروب والغزوات الاسلامية كان الأكراد الصخرة التي تتحطم عليها حملات الصليبيين وغيرهم من الأقوام التي كانت تتربص بحوزة المسلمين.. وصلاح الدين الايوبي الكردي اسطع مثال...لكن تنكر لهم الجميع ولم يظفروا بدولة مستقلة كجيرانهم العرب والأتراك والفرس بعد اتفاقية "سايكس بيكو"...
37 - Sam.. italy الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:21
من حق اي بلد الدفاع عن حدوده ومواطنيه يا اتباع عقلية ومخلفات القوى الغربية الاستعمارية..ماما فرنسا
38 - person الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:24
الاتراك حين يريدون تبخيس و التقليل من شيء او شخص ما ..يقولون عنه بلغتهم .. عرب شات .. و تطبلون لاكثر الشعوب نفاقا و تكبر و قلت حياء و خيانة و لا تغركم الوجوه في المسلسلات ..لا علاقة لها مع حقيقة وجوههم و اسئلو من عاش في تركيا
39 - LARSAD الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:26
لا ادري لمادا هاد التحامل على تركيا واردوغان اخوان تركيا ليسو كاخوان المغرب والعرب اردوغان جعل من تركيا قوة عظمى يحسب لها الف حساب واقول لمن يتباكى على الاكراد المطهدين بين قوسين اين كنتم عندما كان بشار يبيد بالكيماوي السنة العزل واين كنتم عندما كانت قوات الاكراد مدعومة بالشيعة تبيد السنة في العراق الجرائم اللتي ارتكبت في حق سنة العراق تفوق في بشاعتها جرائم النازية بينما تقام الدنيا على قتلى في صفوف مجموعة اكراد انفصالية هدفها تقسيم تركيا بعدما قسمو العراق تحت صمت المجتمع الدولي
40 - محمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:28
اردكان ذكي .هذا هو الوقت المناسب للتصدي للأكراد. وتذكروا معي جيدا. فوالله امريكا لن تحرك امام تركيا.والعكس ستساعدها بطريقة غير مباشرة وسرية.
41 - Ahmed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:44
السلام عليكم من صالح الدولة التركية أن تحمي حدودها خصوصا أنها محاطة من أهل قريش والعملاء أنا أعيش في فرنسا فلا يكدبو علينا بحقوق الإنسان وما جاورها يجب أن تكون قويا حتى تضمن السلم تحية طيبة لشعب التركي وإلى الشرطة التركية والجيش وأتمنى أن يصنعو القنبلة الدرية لتوازن الرعب مع الإرهاب الأمريكي ألدي قتل أكر من 162000مواطن ياباني وفليبيني والقائمة طويلة عاشت تركيا وعاش شرفاء الأمة الإسلامية .
42 - النهضة و التنوير الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:12
تركيا تدافع عن مصالحها بكل الوسائل بما فيها الحل العسكري إن اقتدى الحال ليس كبعض الدول العربية التي تنتضر الحلفاء و القوى العضمى لتدافع عن مصالحها الإستراتيجية تركيا استطاعت أن تحقق في ظرف وجيز ما لم نستطع تحقيقه نحن في 60 سنة مند الإستقلال إلى يومنا هذا ما أحوجنا إلى رجال مثل اردوغان
43 - chihab الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:22
هنا يضهر النفاق الغربي ماذا كان موقف الاوربيين من الإحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية وقصف القوات الروسية لأهلنا في سوريا مما تسبب في نزوح جماعي وطرد سكانها وارتكاب المجازر التي ترقى لجرائم ضد الإنسانية تركيا أوقفت النزوح الجماعي للسوريين على اوربا وتحملت تركيا ما لم يتحمله احد اما في الماضي أين كانت اوربا عندما اجتاحت القوات الأمريكية العراق ودمرته وشردت شعبه وحاصروه لسنين مما تسبب في استشهاد الملايين من العراقيين أين كان الاوربيين عندما دمرت أمريكا وحلفائها أفغانستان وشردوا شعبة وارتكبوا أبشع الجرائم في حقه والائحة طويلة من الجرائم والهمجية التي ارتكبها ولا زال يرتكبها الغرب المنافق والامبريالي تركيا مستهدفة من الغرب لأنها لم تعد تحتاجهم ولأنها حققت ما لم يكن الغرب يتمناه لتركيا من تقدم تركيا خرجت من تحت الهيمنة الاستعمارية الغرب يتامر على تركيا ببساطة لأنها دولة مسلمة
44 - Rame الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:24
هو بعدا كي تحرك مر طد امريكا مر السعودي مر اروبا
او حنا وحلين 50 عام مع صحرا معرفين وش نهجمو ولا ندفع
45 - بربري من اهل السنة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:51
و اخيرا وقعت تركيا في الفخ الذي نصب لها .
الان لن يقف معها احد و سيتم استنزافها بشكل رهيب لانها كانت تعتقد انها تستطيع اللعب مع الكبار
تركيا دولة فلاحية و سياحية لا اكثر .
تركيا بهمجيتها لا تملك صديقا واحدا و انما يتم استغلالها من طرف الغرب ضد السوفيات والان بعد ما مالت الى الروس سنرى انهيارها الكامل و ربما ستفقد طرفا من ارضيها .
ايران لا تحب تركيا و روسيا لن تساعد تركيا نظرا للسوابق التاريخية و الغرب بدأ يسأم من عنتريات تركيا و اما اسرايل فهذا ما تريده .اغراق تركيا في وحل الاستنزاف و كذالك مصر و ااسعودية و حتى ايران و بهذا ضربت خمس كلاب بحجر واحد حسب تفكيرها و ليس تفكيري.
للاسف العرب يفقدون زمام امورهظ و بدأ الكل يفكر في نفسي نفسي .
46 - جاد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:06
الشعب الامازيغي يندد بالهجمة الاردوغانية العرقية ضد الشعب الكوردي الشقيق.
47 - الباعمراني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:09
ردا على الاخ LARSAD

لقد بالغت ياسيدي كثييييرا عندما قلت ان اردوغان قد حول تركيا الى دولة عظيمة،،
الا تلاحظ معي ان كلامك فيه مبالغ كبيرة!

متى كانت الدول العظمى تنهار عملاتها في اقل من 24 ساعة بمجرد تغريدة بسيطة عبر تويتر ، مثل التي غردها الرءيس ترامب هههه ؟

بالله عليك! لو كانت قوات تركيا يحسب لها الف حساب كما ادعيت، هل كانت اسراءيل تستطيع ان تهاجم سفينة مارمارا التركية وتقتل له العديد من المواطنين الاتراك كما في علم الجميع ورغم ذلك لم تسطع لا تركيا ولا اردوغان حتى الانتقام لشرفها وشرف مواطنيها..

هل تستطيع مثلا اسراءيل ان تفعلها مع دول عظمى حقيقية مثل روسيا مثلا او فرنسا او الصين ؟؟
اتحداها ان تفعلها مع هاته الدول؟

اردوغان وتركيا لا يستعرضان عضلاتهما سوى على بعض المسلمين الضعفاء للاسف الشديد الذين لا حول لهم ولا قوة .
اردوغان في الواقع مجرد نمر من ورق!
48 - ابراهيم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:12
تعالت أصوات المنافقين العرب مع بدأ الحملة التركية بالهجوم على تركيا في الوقت الذي ابتلعوا فيه ألسنتهم حين استباح الامريكان والروس والايرانيون والاسرائيليون وغيرهم الاراضي السورية...وعجبت لمن يصف اردوغان بالدكتاتورية وهو المنتخب ديمقراطيا من شعبه..الاتعلمون أن الدكتاتورية اختراع عربي؟ ومن كان بيته من زجاج لا يجب أن يرمي الناس بالحجر .
49 - سكزوفرين الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:30
الى المتيمين باردوغان
لماذا تنكرون على الغير ما يفعله اردوغان.
اليس هذا نفاقا.
عموما هكذا انتم دائما ايها الاخوان المسلمين فيما بينهم.
50 - مغربيه الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:32
النصر والمجد لاردوغان هو رفع بلاد لدوله متقدمه يخافها الغرب ويعمل لها حساب وليس مثل العرب يقتلون ويسجنون ابناء شعبهم ويحتقرونهم هو لا يريد ان تكون جنب دولته مرتزقه وارهابيين صنعهم الغرب ياريت العرب يعملوا لشعوبهم ولدولهم مثلما يعمل اردوغان ولا يتبعون للغرب ويذلون شعوبهم
51 - كما الزيتوني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:37
رجب طيب اردوغان يدافع عن مصالح بلده تركيا بكل ما اتاه ربه من قوة لكي لا ياتي الاكراد ويخربو حدوده كما يعمل بوليساريو في الحدود مع موريتانيا مع المغرب. اردوغان رجل وقائد شجاع ليس كملك المغرب ومع الاسف انا مغربي يا حسرتي ملك ضعيف الشخصية يحكمه مستشاريه الهمة وازولاي لقد اصبح المغرب أضحوكة العالم من ناحية الاجرام والسرقة وقطع الطرق والاغتصاب .والفقر والبطالة واغتصاب الاطفال والنساء ونهب المال العام في كل وجميع المجالات لقد اصبح المغرب افقر دولة في العالم
52 - samir الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:41
سير عالله اسي اردوغان ولا تكترث لخزعبلات القانون الدولي كما فعل المغرب حيث اضعنا عقودا وترواثنا لننتزع اعترافا بمغربية الصحراء ومهو ما لم يتحقق.في حين لو قطعنا العرق وسيحنا دمه لما بقينا في ذيل الامم
53 - بداية تدمير تركيا. الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:42
بداية تدمير تركيا ستنطلق من اليوم بعد قبولها الدخول للمستنقع السوري ..
اكيد هده مؤامرة كبيرة دبرتها أمريكا واسراءيل وروسيا وأرادوا توريط تركيا في مستنقع روسيا عندما منحوها الضوء الأخضر للدخول الى الاراضي السورية..
علما انهم واعون جدا بخطورة ذلك
لان تركيا ستتدمر اقتصاديا وستنزف عسكريا بسبب دخولها لسوريا..
54 - محمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:57
تركيا دولة قوية،استطاعت بناء قواتها بعدما كانت تعاني من التخلف،اذ كانت تلهث للانضمام للاتحاد الاوربي،الان حققت نموا اقتصاديا جيدا،غزت الاسواق العالمية بصناعتها المتنوعة،لها صناعة حربية وطنية،حاربت الفساد والجهل،تحية تقدير لهذه الدولة التي كانت الى وقت قريب دولة متخلفة،
لكن هجومها على المدنيين غير مقبول،واظن ان مشاكلها مع البي كاكا يمكن حله بالحوار وليس الحرب.
55 - إلى 1 الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:58
إلى 1
* إن المسألة ، ليست إستعراضاً للعضلات ، أو دفاعاً عن الأخلاق
والقيم ، أو في سبيل الله أو الإسلام أو من أجل فلسطين والقدس. أو شن
حرب على إسرائيل .
*كل ما في الأمر أن الأكراد قضية مشتركة بين عدة دول من بينها
سوريا وتركيا وإيران ، بما في ذلك العراق الذي منحهم الحكم الذاتي
في عهد صدام .
* إن تدخل أوردغان في سوريا هولحماية نفسه من الأكراد ، وهو
أيضاً في صالح الجيران . وما دامت له مصالح مشتركة
وإتفاقيات مع إسرائيل ، فلماذا يهاجمها ،ولو كان سينتصر عليها؟
هل هو معتوه ؟ يغرق بلاده في حرب مدمرة ، لكي نصفق له ،
ونقول له : أنت واعر، حامي الإسلام والمسلمين . العلاقات الدولية
تحكمها مصالح ، ولا شيء غيرالمصالح .
* إن أوردغان تركي ، وليس خليجياً يغرق نفسه في المستنقعات .
56 - citoyenمهاجر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:03
حينما تهاجم اسرائيل سوريا وتضرب شماله وجنوبه وكذلك العاصمة
حينما تدخل امريكا سوريا ومعها العصابات الاءرهابية
حينما توحد المخابرات الفرنسية والبريطانية ووووو
لا لا تحرك الدول العربية العميلة التي تحكم الشعوب العربية بالوكالة اي سبكون حيث يتم السكوت بل احيانا تتحميل بشار الاءسد السبب وتطرد سويا من الجامعة العرببية,,,
اما حينما تدخلت توركيا التي اوقفت المشروع الصهيوني في تقسيم سوريا واقامة دولة في شمال سوريا قامت الدنيا وتم اللدعوة الى اجتماع للجامعة اللعربية للاجتماع والله لمؤسف لتلك الجاامعة ومن يديرها هل هي اسرائيل ام امريكا ام فرنسا
57 - اردوغان عميل صهيوني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:39
الاخوان المفلسين عندهم انفصام في الشخصية، يرددون مثل الببغاوات .
اقرء جيدا ما قاله اردوغان الصهيوني ان ينفذ العملية بعد ان اخد الاذن من ماماه امريكا ، و هذا اقرار انه لن يستطيع تحريك جندي الى بامر من اردوغان اذن عن اي قوة تتحدثون .
اجهل بشر هم الاخوان المفلسين ،
58 - sedrati الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:47
عدد من الدول في مقدمتها الو م أ تريد انشاء دولة كردية في المنطقة للشعب الكردي وقد وعدتهم فعلا بذلك وهي تمولهم بشكل مستمر بما في ذلك اكراد تركيا.. .. الاكراد تلقوا ضمانات من الغرب ودول خليجية والكيان الصهيوني للحصول على دولة كاملة الحقوق تقتطع اجزاء من العراق وسوريا وهو ما حصل فعلا ومستقبلا من ايران وتركيا .. لهذا تركيا احست بالخطر منذ مدة وربما جاءت الفرصة لافساد هذه الخطة...
فهل العرب يقبلون بوجود دولة معادية مستقبلا في المنطقة خاصة لعلاقاتها المشبوهة مع الكيان الصهيوني... ؟؟؟
هي تجربة ربما ستتكرر في شمال افريقيا مستقبلا مع القومية الامازيغية لونجحت القضية الكردية...
فالصراع في ظاهره اعتداء على دولة عربية وهي سوريا لكن خفاياه ابعد بكثير...
59 - إلى 56 الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:59
إلى 56
* إن مشكلة الأنظمة العربية ، هي أن ليس لها إستقلالية القرار ،
زد على ذلك أن المشاريع الإقتصادية والمبادلات التجارية تكاد
تكون شبه منعدمة فيما بينها .
* بمعنى أوضح ، فإزدهار أو تضرر أوحصار واحدة منها لا يؤثر
إيجاباً أو سلباً على الدول الأخرى .
* وأمامك أمثلة كثيرة ،مثلاً ،المغرب ساهم في إستقلال الجزائر ،
ها أنت ترى ما يفعله النظام في قضية الصحراء .
* الشعوب متحابة ومتضامنة فيما بينها . أما الأنظمة لا يهمها ما تفكر
فيه ، همهم المال ثم المال ثم المال ولاغير المال.
60 - محمد سعيد KSA الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:13
السلام عليكم
لم تفاجئني بعض الردود التي تصفق لاردوغان فنفس الأصوات تتغنى بالقضية الفلسطينية وتكره إسرائيل ولكنها في نفس الوقت ترضى التنكيل التركي بإخوتنا الكرد!!!
ما هذا التناقض الصارخ متجاهلين الهجوم على بلد مجاور من غير قرار من مجلس الأمن، فلنحذر جميعا من مثل هذه الأفكار والفتن التي يجرنا إليها فكر الخوارج الإسلام السياسي.
61 - الميداني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:34
لقد تبين الان وبالملموس ان اردوغان مجرم حرب...لقد ساهم وبشكل مباشر في تدمير دول المنطقة ليحقق حلمه الخبيث في اقامة خلافة عثمانية جديدة على حساب تطلعات الشعوب..واعتقد ان هذه المخططات ستورطه وتضع حدا لمطامعه التوسعية
62 - houd الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:44
كل نزاع وكل حرب الا وتزيد من معانات الابرياء سواء كانت حربا مشروعة او غير مشروعة ولكن لا نباح اوربا سيوقفها ولا عنجهية امريكا ستردعها الكل يبحت عن مصالحه و كييت لي جات فيه
63 - كلود الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:44
النصيب الأكبر ليعند الأكراد فالدولة تاعتهم المزعومة كاين فتركيا، راه تقريبا النص ديال تركيا كلو محسوب على دولة كردستان المزعومة، داكشي علاش التنظيم الإرهابي بيكاكا حاط عينو على تركيا واستاغل هشاشة الدولة باش حاول يزعزع الاستقرار ديالها، لكن بعد الانقلاب الشنيع الذي وقع في 2016 تيقن أردوغان من لزوم تصليب هيكل الدولة الضعيف والمتداهي بسبب الفهم الخاطء للديمقراطية وهو فصل الدولة كقطع الليغو،ونظرية فصل السلط والمؤسسات لم تجني على تركيا سوى عدم الاستقرار فحتى في الدول الغربية لاتوجد فصل السلط بل يوجد لوبي لايتغير هو الذي يضع لبنات سياسة الدولة وكل رءيس أو حكومة منتخبة تلتزم بالسياسات المحطوطة وهكذا تسير الدولة في درب الصلابة، مثل بريطانيا التي تحكمها حكومة الظل (لوبي الملكة) أو الولايات المتحدة وفرنسا الذين تحكمهم المحافل الماسونية العظمى، لن ينتظر أردوغان يوم يستقوي الأكراد ويقلبون تركيا سفاها على علاها لأن سياسة اتقاء الشر غير مجدية مع الأكراد فالأكراد لايعرفون السلم والتيقار إيلا كانت عينيهم فيك فيا إما بيهم ولابيك يا إما تتحقق مآربهم ويسحقون عدوهم ويدمرونه للأبد يا إما الهلاك المبين.
64 - تمويه الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:51
المجتمع الدولي يضحكوا على شعوب العالم، لأنه وافق على خطة أردوغان مندو قبل، لذلك إنسحبت أمريكا من تلك المنطقة.
65 - إلى 60 (1) الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:57
إلى 60 (1)
* نحن بصدد الحديث عن تدخل تركيا في سوريا .
* لا يهمنا من يمدح أوردغان أو يقدحه ، فذلك مثل
كرة القدم أو ...كل واحد معجب بنجمه وفريقه المفضل ،
لا يحق لي أن أشجع أو أثني أحداً عن رغبته أو ميوله،
وربما مع مرورالوقت قد يغير رأيه بنفسه .
* أنا لا يمثل لي أوردغان شيئاً ، لكن في نقدك له ، كن
موضوعياً ، لوكنت مكانه ،أو مكان المسؤولين الإسبان ،
أوالإيرانيين أوالسعوديين ، ماذا ستفعل أمام الأعداء
أوالإنفصاليين؟ لا داعي لإقحام الخوارج ، فذلك خارج الموضوع .
66 - كمال // الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:30
الى الاخ 52 - samir
سير عالله اسي اردوغان ؟؟
فين عذي يمشي واش تسحاب لك الدنيا سايبا
وفي علم الاحتماع الدرس الاول البسيط لي خاص الطالب يعرفو هو ان القوة العسكرية مرتبطة بالمسؤولية بمعنى ان مسؤوليتك تكون على قد قوتك العسكرية و امريكا كونها قوة عسكرية عالمية تعتبر نفسها مسؤولة عن كل ما يحصل في العالم و تركيا ستتحرك فقط حسب ما تقتضيه مصلحة امريكا
كان على اردغان يدخل في سوق راسو ويركز على تنمية البلاد و العباد ومايبقاش يخلوض هنا و هناك لانه ليس بتلك القوة التي يزعم فهو لا يمتلك سلاح الدمار الشامل ومازال كيشري السلاح من غيره . والله يهدي ما خلاق
67 - إلى 60 (2) الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:34
إلى 60 (2)
* هل على إسبانيا ( هنا لا ملة ولا دين ) ، أن يكونوا موضوعيين ،
ومن طالب بالإنفصال ، يمنحوه إياه ، ويضربوا وحدتهم لتصفق أنت لهم ؟
* هل على إيران أن يربعوا أيديهم ولا يتدخلوا في دول الجوار ، لكي لا
يحموا نفسهم من الغرب الذي يتربص بهم ؟
* هل على السعوديين أن يربعوا أيديهم ، ولا يحموا نفسهم من تسرب
أو تغلغل إيران من جهة ما ؟
* هل على تركيا ألا تحمي نفسها من التشتت من طرف عرقيات ؟
* هل على قطر أن لقمة سائغة للسعوديين ؟
* إذن ، إذا تكلم أحد يجب أن مقنعاً ـ
* يكون من يكون أوردغان لايهمنا ، يهمنا أن نقف عن الأسباب الحقيقية
لأي مشكل ، وإن أمكن أن نقترح حلولاً أو بدائل ، لا شتماً وسباً ، أو
إدلاء بمبررات واهية .
* يالله آسيدي خذ أي موضوع وحلله وإقترح علينا حلولاً . نتمنى
أن نبقى دائما في الموضوع ، وقل لنا ماذا فعل أوردغان ؟
وماذا عليه أن يفعل ؟ فلننصت إليك ، ووفقك الله!!!
68 - إلى 57 الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:28
إلى 57
* أنت تذكرني بما هو معروف عند المغاربة بِمُسْقِط الطائرة :
" فُرِض على تلميذ أن يصف رحلةً في الطائرة ، وبينما المسكين
لم يستعملها قط ، أسقطها في الحديقة ، وصار يكتب عن الحديقة فقط " .
* نذكر ذلك بالعميل والصهيوني والآخربالمجوسي من عبدة النار ،
وآخربالإخواني و آخر....، ومن منا يلوم أمريكا أوفرنسا أوالغرب
أو الشرق أو... ، بأنهم يساندون إسرائيل ويقفون في وجه تحرير
فلسطين والقدس .....
* كم نحن منافقين ، نتهم العالم ، ونتبادل التهم بيننا ،ولا أحد يتكلم
عن موقف بلاده من كل قضايا العرب ، ربما هي أفدح من فعلات العجم .
* نفرض أن أوردغان ورعاً ، وأن إيران كلها سنة ، و أن أولئك ليسوا
إخوانيين ،....فماذا بإمكانهم أن يقدموه للدول العربية .
69 - هشام بوعلي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:53
أين كان هذا التنديد يوم دخل الجيش الروسي و دخل الجيش الإيراني و دخل الجيش الأمريكي و دخلت قوات حزب الله و قتلوا مئات الألوف من الشعب السوري و هجروا ملايين السوريين إلى كل بقاع العالم... أين التنديد الدولي بالقصف الصهيوني لسوريا كلما أرادت ذلك.. تركيا هي الدولة الوحيدة التي كان يجب على جيشها التدخل لحماية حدودها أولا و لحماية ملايين السوريين الذين هربوا من القتل و الإغتصاب و التدمير باتجاه الحدود نحو تركيا... تركيا الوحيدة التي يحاول العالم كله ثنيها و منعها من التدخل لأنهم لا يريدون رؤية منطقة آمنة في سوريا ...
تحية حب و تقدير للبطل طيب رجب أردوغان
70 - LARSAD الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:37
ردا على محمد سعيد من السعودية
تركيا لم ترتكب جرائم في حق المدنيين العزل كما فعلت السعودية والامارات في اليمن ودعم السفاح حفتر في ليبيا والسيسي في مصر كفى من العنتريات الفارغة انتم جبابرة فقط امام الضعفاء وخرفان امام ايران تركيا اردوغان استثمرت في الانسان التركي اما انتم اسثتمرتم في الحجر لقد دقت ساعة عودتكم للعصر الحجري لن يحميكم ربكم ترامب كما فعل بوش الاب
71 - رضوان الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:00
من حق تركيا الدفاع عن حدودها من الاكراد فحالة استقلال الاكراد في المدى البعيد سيشكل تهديدا مباشرا على الامن القومي التركي ،
72 - الباعمراني الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:29
الى الاخ : LARSAD

وكيف تناسيت ياصديقي الاتراك العثمانيين الذين ارتكبوا اكبر المجازر والابادة في العصر الحالي في حق الارمن ملاييين القتلى والمهجرين ؟!!
لو كان الدكتاتور الأردوغاني يتوفر اليوم على قوة امريكا اوروسيا او فرنسا او الصين لو فعل اكثر ما فعله اجداده العثمانيين ..
العنثريات التي تتكلم ادن عنها كان الاجدر بك ان توجهها الى اردوغان الدي بستعرص عضلاته اليوم على الضعفاء من الشعب الكردي المسلم، عِوَض ان يواجه الصهاينة الذين احتقروهم وأهانوه وأذلوه امام العالم باسره ،عندما هاجموا له سفينة "مارمارا" وقتلوا له العشرات من المواطنين الاتراك ، ورغم دلك بلعها ارذوغان وسكت دون ان يستطيع الانتقام لشرفه ورد الاعتبار لمواطنيه وبلده تركيا ؟

هده هي العنثريات الارذوغانية التي يجب ان تتطرق لها.
73 - Fad الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:38
لاحظوا من يندد السعودية مصر والإمارات!!!!!
74 - مغربي من فرنسا الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:02
أي ديكتاتور الذين تتحدثون عنها،واحد يدافع على بلده وامنها واستقرارها ضد انفصاليين يريدون تقسيم تركيا وسوريا والعراق ،الاكراد وبمساعدات خارجية يريدون تقسيم دول اسلاميه وعربية .
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.