السجائر الإلكترونية تواجه أزمة عالمية بشأن مخاطر صحية محتملة

السجائر الإلكترونية تواجه أزمة عالمية بشأن مخاطر صحية محتملة
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 05:15

بعد اكتسابها شعبية كبيرة بين قطاعات واسعة من المجتمع الأمريكي كبديل للسجائر التقليدية، تواجه السجائر الإلكترونية حاليا أزمة كبيرة باتت تهدد وجودها، جراء إساءة استخدامها.

وحققت السيجارة الإلكترونية، التي تم تصميمها في الأصل لاستنشاق مزيج مصنوع عادة من النيكوتين والماء والمذيبات والنكهات كبديل للتدخين المعتاد، انتشارا كبيرا حتى في أوساط الشباب، إذ تبين أن استعمالها تجاوز كونها مجرد وسيلة للإقلاع عن التدخين، وهو ما سبب مشكلة كبيرة لهذا المنتج الذي أريد له أن يكون أقل ضررا من التدخين.

وتظهر بيانات مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها التابعة للوكالة الفدرالية لحماية الصحة مدى انتشار استعمال السجائر الإلكترونية بين السكان الأمريكيين، حيث ارتفع متوسط معدل المبيعات الشهرية بنسبة 132 بالمائة في أربع سنوات، لينتقل من 667 وحدة لكل 100 ألف نسمة سنة 2012 إلى 1547 وحدة لكل 100 ألف شخص سنة 2016.

في المقابل، لوحظ انخفاض كبير في عدد مدخني السجائر التقليدية، إذ تراجع معدل تعاطيها من 20.9 بالمائة (حوالي 21 من كل 100 شخص بالغ) سنة 2005 إلى 14.0 بالمائة (14 من بين كل 100 شخص بالغ) سنة 2017؛ كما تزايدت نسبة المدخنين الذين أقلعوا عن التدخين.

ويعزى هذا التراجع إلى مجموعة من العوامل، من بينها زيادة الضرائب، وحملات التوعية، والتشريعات المتعلقة بفضاءات التدخين.

وفي ظل تراجع أثمانها وجاذبية تصميماتها المبتكرة وتوظيف حملات إعلانية غير مقننة، وجدت السجائر الإلكترونية مساحة أكبر للانتشار بين الأشخاص غير المدخنين، لاسيما فئة الشباب منهم.

غير أن هذا الانتشار انقلب مؤخرا من مؤشر نجاح إلى مصدر قلق بعدما كشفت عدة دراسات حالات متواترة لأمراض رئوية تصيب الشباب اليافعين، مرجحة أن تكون لذلك علاقة بتعاطي السجائر الإلكترونية.

كما أفاد بحث ميداني أجراه المعهد الوطني للصحة ونشر قبل أسبوعين بأن معدل انتشار السجائر الإلكترونية بين طلاب المدارس الثانوية تضاعف بين سنتي 2017 و2019، مشيرا على سبيل المثال إلى أن أزيد من ربع الطلاب في الصف 12 (السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية) الذين شملهم البحث صرحوا بأنهم استعملوا السجائر الإلكترونية خلال الـ 30 يوما السابقة.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن أزيد من طالب من بين 11 طالبا في الصف الثامن (السنة الأخيرة من الكلية) استخدموا سجائر إلكترونية من النيكوتين.

وينضاف إلى هذا القلق عامل آخر أكثر خطورة، ويتعلق بتحوير استخدام السيجارة الإلكترونية عن الهدف المخصصة له أصلا، إذ باتت تستخدم في تعاطي مواد أخرى، مثل “رباعي هيدرو كانابينول”، وهو الجزيئة الأكثر شهرة في نبات القنب الهندي، وتمتلك خاصية المؤثر النفسي، مع ما يترتب عن ذلك من مضاعفات صحية.

ومؤخرا، تفشى مرض رئوي غامض مرتبط باستخدام السجائر الإلكترونية، تسبب، وفقا لآخر تقرير قدمته السلطات الفيدرالية الأمريكية، في وفاة ما لا يقل عن 18 شخصا، فيما تم الإبلاغ عن أزيد من 1000 حالة في جميع الولايات الأمريكية تقريبا.

ولازال السبب المحدد للمرض الذي يصيب الجهاز التنفسي مجهولا، لكن الدلائل تبدو حاسمة: معظم الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض لديهم سوابق في تعاطي سجائر إلكترونية تحتوي على مكون رئيسي في مخدر الماريخوانا.

وقد دفع انتشار هذا المرض البيت الأبيض إلى إعلان نيته حظر السجائر الإلكترونية المنكهة في الأشهر المقبلة؛ وهي الخطوة التي تدرسها أيضا ولايات نيويورك، ماساتشوستس وكاليفورنيا، التي تأمل من خلال حظر الأبخرة ذات النكهة الحد من إقبال الشباب على تعاطيها.

وإزاء هذا الوضع، قام المدعون العامون الفيدراليون في كاليفورنيا بفتح تحقيق جنائي ضد شركة رائدة في صناعة السجائر الإلكترونية؛ وهو التحقيق الذي انضاف إلى تحقيقات مماثلة باشرتها هيئات حكومية وولايات أمريكية أخرى.

وفي ضوء هذه التطورات المتلاحقة، قدم المدير العام للشركة استقالته من منصبه في نهاية شتنبر، كما تم إلغاء مشروع اندماج بين عملاقي صناعة التبغ (ألتريا) و(فيليب موريس) اللذين شرعا في الاستثمار في هذا السوق الذي يتوفر على مؤهلات كبيرة.

وفي رد فعل على هذه الأحداث، صعد المهنيون مواقفهم دفاعا عن السجائر الإلكترونية كبديل للسجائر التقليدية، معربين عن رفضهم الخلط المرتبط باستعمالاتها، ودعوا إدارات الصحة العمومية بمختلف الولايات الأمريكية إلى إجراء تحقيق شامل والكشف عن جميع المعلومات حول الحالات المرضية المسجلة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

15
  • حميد بوسطن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 05:32

    أنا هد خمس سنين وانا نستعمل هد السجائر الإلكترونية mod with tank عاونتني نقطع السجائر .الناس لي مرضو استعملو THC زيت حشيش مستوردة من الصين هدا كل ما في الأمر .

  • lazaretel
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 05:41

    آلله سبحانه و تعالى أعطانا كوكب جميل و هواء نقي و نحن نشتري السجائر بمالنا تلوث بها هوائنا ونهلك صحتنا.

  • Maria
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 06:31

    و لماذا لا يتم منع او حظر السجائر التقليدية اولا, لانها تحتوي على سموم كثيرة جدا و على الزفت المسببة للسرطان و روائح كريهة جدا…لدرجة انها يمكن ان تتسبب في سقوط الجنين او احداث تشوهات خلقية لديه…و تستعمل ايضا لتدخين مخدرات اخرى كالماريوانا و الحشيش و ربما ايضا الكوكائين و الهيروين…

  • moroco
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:34

    علاش متمنعوش جميع انواع التدخين وحد السنة أو شوفو نتيجة ممنوع السجائر المصانع ديلها توقف

  • jamal debbouze
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:43

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
    بعيدا عن كل الاعتبارات الإديولوجية أو الاقتصادية أو غيرها، تبقى السجائر التقليدية و الإلكترونية و الحكومية و اللبرالية و الشيوعية و غيرها خطرا مطلقا وجب الهروب منه كما يجب الهروب من الخمور و باقي أنواع الموبقات، و لنا في أجدادنا الصلاح خير بركة و مثال، إذ كانو يكتفون بالشاي و الخبز و الزيت و بعض الأعشاب المجففة في انسجام تام مع أمنا الطبيعة !!! انشري يا هسبريس !!!

  • مواطن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:45

    انها حرب تدور بين منتجي السجائر الإلكترونية و عمالقة السجائر العادية وذلك لانخفاض ارباحهم. والمعلوم ان السجائر العادية اكثر ضررا من الإلكترونية لاحتوائها إلى جانب النيكوتين على مادة القطران و تسببها بمرض السرطان خصوصا سرطان الرئة و المعدة.

  • الكاتب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:26

    استعمل هذه السجائر من سنتين و قد لاحظت تحسنا كبيرا في صحتي و ميزانيتي و هي فعلا بديل للسجائر التقليدية و في الدول الاوروبية تم تشجيعها و الدراسات البريطانية تؤكد انها اقل ضرر ب 95% من السجائر العادية …. الا انني لا انصح بها الناس الغير مدخنين… و يجب استعمال السائل النيكوتيني المعترف به و ليس كما في امريكا يضعون فيها زيوت القنب …. وقد بدا لوبي السجائر في امريكا يضغط عبر وسائل الاعلام لكي يهاجمها و كذلك الدول التي تجني من السجائر ضرائب طائلة كما في المغرب حيث تشكل السجائر 10 مليار درهم سنويا … و اظن ان هذا المقال يدخل في هذه الخانة…. لكل شخص يدخن انصح بمشاهدة شرائط فيديو في يوتوب في انجلترا و كندا تتكلم عن الموضوع بحيادية

  • bdou@
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:34

    انتشار السجائر الإلكترونية سبب خسائر في ارتفاع لشركات التبغ ، وهذا ما جعل شركات التبغ ربما ترشي منظمة الصحة لكي تصدر قرارا ضد السجائر الإلكترونية. السجائر الإلكترونية هي بخار وليس دخان، لا يترك رائحة في الفم ولا في الملابس مثل السجائر، ولا يتأذي منها من حول المخدن،

  • المدخن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:16

    لكل من يتسائل حول هذه الاحداث انصح بمشاهدة يوتوب حوار قصير لاخصائي الامراض الصدرية و خبير الاقلاع عن التدخين الدكتور دوتزنبرغ في برنامج c a dire … عنوان الحلقة: faut il interdire la vapoteuse

  • بنكيران
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:18

    العلم وسرعة التحاليل ويقولون مخاطر صحية محتملة
    ادا كانت هناك مخاطر انشروها لنا

  • propaganda
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:18

    السجائر التقليدية الي تتباع في المغرب راه منتهية الصلاحية و تتسبب سرطان الرئة و تصلب الشرايين. السجارة الالكترونية اقل منها في الضرر

  • ayeeh
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:27

    واين هي المقارنة بالسجاءر المسوقة بالمغرب … التبن احسن من marlboro …
    اللهم البخار ولا التبن محروق …

  • جمال بدر الدين
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:14

    تسويق وبيع الوهم الذي بدأ الترويج له على أنه وسيلة من وسائل الحد من تدخين سجائر التبغ الملفوف، ولكن سرعان ماتبين للمستعملين بأنهم يستهلكون منتوجا جديدا له طبيعة أخرى، وأن نسبة تشرب وتمثل الدخان منه تبلغ أضعافا مضاعفة مقارنة مع سجائر التبغ…وهكذا نجد أن الاستهلاك تزايد وبعض المدخنين أصبح يستهلك كل أنواع السجائر وهو ما ينذر بمخاطر أكبر مما كان عليه الوضع قبل ظهور هذه السجائر المسماة إلكترونية…والتدخين كله سموم كيفما كان نوعه…والحل الوحيد صحيا وماليا هو التسلح بقوة الإرادة لإيقاف وتوقيف هذه العادة السلبية، وتجنب أي نوع من أنواع استهلاكها لأن الحفاظ على الصحة أهم…بل إن الموضوع يتعلق بعبودية يعيشها الإنسان حين تجد أنه أصبح لايستطيع التحرر من التدخين بكل أنواعه…هنا يمكن أن نتحدث عن شيء اسمه الحرية الفردية عندما يتخلص الإنسان من عادات سيئة تستعبده وتودي بحياته، وتفتك به وتقضي عليه…الحرية بإرادتك والغاية منها الحفاظ على صحتك وأموالك…مارأيك؟؟؟ أنت هنا حر، وعليك الاختيار السليم !!!!

  • معتوه
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:21

    وتبقى الحقائق العلمية محل شك في وقت تتوسع الابحاث وتزداد دقة. فليس كل ما اثبت علميا يعد من المسلمات.
    وحتى اللحظة ليس هنالك سبب واضح لضرر السجائر الالكترونية سوى ملاحظة ارتفاع عدد المصابين بامراض صدرية من مستعمليها في امريكا.

  • مجلوق
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 05:09

    …..حيلة لجأت إليها زوجة مدخن ….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة