قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو

قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:00

في خرجة إعلامية غير مسبوقة، قال عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر: “الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين”، مشيرا إلى أن “الجزائر التي تدفع أموالا كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة، دفعت ثمنًا غاليًا جدًا، دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة”.

وأضاف سعداني، في حوار مع جريدة “TSA” الجزائرية، أن “العلاقة بين الجزائر والمغرب هي أكبر من هذا الموضوع، والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغيرا في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات، وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء الاتحاد المغاربي”.

وأوضح القيادي البارز في حزب بوتفليقة أن “التكتل مطلب صادر عن قدماء جبهة التحرير، وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا”، مسجلا أن “موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها أولى بها”.

وأبدى سعداني معرفته المسبقة بكون المواقف الجديدة ستثير جدلا كبيرا في الجارة الشرقية، وقال: “هذا هو موقفي، سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر”، مشيرا في سياق آخر إلى أنه مازال متشبثا بخيار الدولة المدنية، لكن مطالبته بها تختلف عن الشعارات التي يرفعها البعض اليوم، “فالدولة المدنية التي تحدثت عنها ليست على حساب ضرب المؤسسة العسكرية والتشهير بجنرالاتها وضباطها”.

وأردف المتحدث أن الدولة المدنية هي “تلك التي تُكرس حرية التعبير والفصل بين السلطات وحرية العدالة، وهذه الدولة لن تكون بدون انتخاب رئيس بكل ديمقراطية، وهذه المرحلة لم تصل الجزائر إليها بعدما أُجهضت مرتين، ولا يجب أن تجهض في المرة الثالثة”. وقال بخصوص تنحية القايد صالح: “هو إفراغ المؤسسة العسكرية من قياداتها، وبالتالي الانقضاض عليها يكون سهلًا”.

وأكمل سعداني بأن “قرار تنحية قايد صالح يخضع للمؤسسة العسكرية والرئاسة فقط، وبالتالي المطالبة بتنحيته هي نفسها المطالبة بإبعاد جميع الجنرالات والمؤسسة العسكرية ومعاقبتها، وإسقاطه”.

‫تعليقات الزوار

176
  • mohammed
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:22

    سيصيبه ما اصاب بوضياف
    قضية الصحراءر اسمال العصابة الحاكمة في الجزائر

  • الجزائر دائما مع المغرب
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:22

    تعتبر الجزائر دولة مستقلة في قراراتها غير تابعة لأي طرف ، المضكل ليس في الدولة الجزائرية وانما المضكل في اتباع فرنسا بالمغرب والجزائر هؤلاء تبغضهم الوحدة والتقارب لأن مصالحهم ستتضرر عائلة آل الدرهم وآل الرشيد هم اكبر المستفيدين من بقاء النزاع طويلا

  • reda
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:23

    السبب واضح في تغيير القادة الجزاىريين رايهم حول قضية الصحراء المغربية هو بفضل الشعب الجزاىري الدي مند 8 اشهر يطالب بالديمقراطية و الحكم المدني فالتحية هنا للشعب الجزاىري المناضل

  • نور الإيمان
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:25

    وشهد شاهد من أهلها
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • ملاحظ مغربي.
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:25

    كل أحرار الشعب الجزائري يعلمون هده الحقيقة…
    ملاييييييير الدولارات التي صرفت بسبب مشكل الصحراء سواء من المغرب أو الجزائر،،،، لو صرفت في تنمية البلدين لما كان هناك فقير واحد في المغرب والجزائر…

  • souad
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:26

    وشهدا شاهد من اهلها اتمنى ان تعود الأمور الى نصابها وان تنتهي مسالة الوليساريو المفتعلة وان يستفيد الشعبان المغربي والجزائري من هذه الأموال المهدورة دون وجه حق

  • شيشاوي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:26

    هذه هي الاخوة الصادقة هذا هو الرجل الصحيح في المكان الصحيح لان الجزاءير والمغرب ليس بينهم حدود انهم عاءيلة واحدة فرقهم الاستعمار الغاشم

  • عبدو من الرباط
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:26

    وشهد شاهد من اهلها .الحمد لله الشعب الجزائري الشقيق وبعض القياديين ليس لهم مشكل مع المغرب ما عدا الجنرالات الذين يسترزقون من المنظمات ويستنزفون ثروات الجزائر تحت غطاء جماعة المرتزقة البوليزاريو .الصحراء مغربية الى أن يرث الله الارض ومن عليها.

  • وجدي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:27

    لقد جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ….لقد اظهر هدا الشجاع الباسل الحقيقة المزيفة منذ 50 سنة وهاهي شمس الحق بدات تشرق لتربط العلاقة بين الاشقاء العرب

  • abdou
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:28

    الله يجب من يقول الحق أتمنى أن تتم تسوية مشكل الصحراء لأن الشعب الجزائري و المغربي هما اللذان يدفعان ضريبة المعاناة

  • Mohamed
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:28

    نحن والجزائريون شعب واحد ولابد من الاتحاد طال الزمن أم قصر.

  • محمد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:29

    هدو هما الرجال نحييك الف تحية انت والشعب الجزائر الشقيق . من يفرق بين الشعبين ليسوا من المسلمين . ولكن الاعداء خارج الجزائر لن يسمحوا لك ان تفوز في الانتخابات الرئاسية لان مصالحهم مهددة . ادا حل هدا المشكل من سيشتري منهم الاسلاح وبعض البلدان تنتفع من هدا الصراع بين الجاريين الشقيقين . الله ينصرك اكيد ان الشعب الجزائري سيختارك ان تكون رئيسا للبلاد . الغرب يعرف الحقيقة ومع دالك صامتا .الف تحية انت شجاع وخاصة في هده المرحلة .من سيتجراء ان يصرح هدا الكلام الا الرجال الاقوياء . فقد دفع البوضياف ثمن حياته من هدا التصريح .باقي الحمد للاه الرجال وسيبقون يدافعون عن الحق .

  • رشيد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:29

    و شهد شاهد من اهلها اللهم اضهر الحق و تبت قلوب الشعوب العربية لكي تعرف مصلحتها

  • فؤاد ش
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:31

    سيختفي وراء الشمس .. بالطبع كل الاطراف التي لها مصالح في اطالة الصراع ستتحالف على اقبار مثل هاته الاصوات في مهدها.
    الجزاءر يجب ان تدخل عالم الديموقراطية و المغرب ايضا .. بعدها ستحل كل المشاكل .. فالديموقراطيات لا تحارب بعضها .. بل تتفاهم و تتحاور و تتحد وفق مصالح عقلانية و حلول وسطى. و هذه الامور لا تعرفها البلدان الغير الديموقراطية.

  • عزيز
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:31

    وشهد شاهد من اهلها .اتمنى ان يكون اتحاد مغاربي عربي امازيغي ويلم الشمل ونستفيد من خيرات هذه الرقعة الزاخرة بثرواتها الفلاحية والمائية والسمكية والنفطية ووو…..ويتحقق مشروع الحسن الثاني وبوضياف رحمة الله عليهما في تسعينات القرن الماضي

  • HASSAN
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:32

    نتمنى ان تكون تصريحات الاخ الجزائري نقطة فصل بين الماضي والمستقبل وتجاوز كل الخلافات من اجل مصلحة الدول المغاربية

  • ناجز
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:33

    انا في حلم او في علم. الراي الحسن في منبت السوء .سبحان مبدل الاحوال.

  • مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:33

    الحمد لله وأخيراً تكلم العقلاء العقلاء الجزائرون الحق ولهم غيره على الشعبين والذي يتكلمون بالمنطق ويضعون الامور في نصابها ويهدفون الى الاصلاح وهمهم استقرار الشعبين وفتح الحدود لان القضية ليست امراً سهلاً القضية قضية مصاهرة وجيرة واخوة اما التافهون والحاقدون الذين لا يهمهم الا كروشهم واثارة الفتنة
    ومصالحهم الشخصية على حساب الشعبين الاخوين انت تساوى 1000 واحد منهم تحية لك يا سيدي من هذا المنبر وتحيا المغرب وتحيا الجزائر من منطلق هذا الكلام نرفعوا شعار خاوة خاوة للابد ومنضحكوش على بعضياتنا حيت الامور كلها واضحة وضوح الشمس

  • rida
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:34

    ها المعقول يجب على المسؤولين المغاربة رفض مقترح الحكم الذاتي أو قبوله وإعطاء مهلة لبعض الشهور اما القبول أو الرفض الكامل ولكم في رءيس تركيا إردوغان عبرة رغم ضغوطات الغرب والسلام

  • حريتي سعادتي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:34

    تغيير الوضع ضرورة طبيعية من سيطرة عصابة عميلة لسيطرة الشعب على حاله بنفسه دون قمع للحرية وما حدث بتونس قد يكون السبيل الصحيح.

  • KHALID ECHARQAOUI
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:34

    الحق ما شهدت به الاعداء!!!!!

  • Marroquino
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:34

    وشهد شاهد من أهلها.
    ومن سيعوض الضحايا والمتضررين سواء من الجزائريين أو المغاربة أو أبناء الصحراء المغربية.
    ما رأيت منكرا سياسيا عالميا مثل ما رأيته في قضية الصحراء المغربية
    يرون حقوق الإنسان في المغرب ولم يروها في تندوف والجزائر.
    بل الطامة الكبرى في تندوف، البيع والشراء بذمم الأطفال والشيوخ والنساء باسم الحرية المزعومة، يبيعون المساعدات الإنسانية ولم يحاسبهم أحد، يختلسون الأموال والأدوية ولا محاسب ولا مراقب.
    لكم الله يأهل تندوف

  • le frere DZ dit vrai
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:35

    voilà un vrai frere méghrébin,il n"y a pas de maroc sans son sahara,il n"y a pas d"algérie sans sa kabyli,
    à bas les frontieres ,à bas la bassesse politique qui ruine le maghreb,
    ouvertures de toutes les frontieres ,libre circulation des personnes et des biens,
    les personnes lésées doivent être indemnisées des deux peuples freres marocain et algerien,
    l"allemagne nazie a détruit la france et pourtant ,aujoud"hui,les deux pays adoptent la libre circulation ,ils ont enterré la cruelle guerre nazie,
    alors le grand frere algérien dit la vérité ,suivons le

  • خالد بويفلان
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:35

    أنا كمغربي أرى أنه إذا إتحد المغرب و الجزائر فقط عشر سنوات لن ينقصنا أي خير .. و سنرى أوروبيين يأتون للعمل عندنا

  • محمد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:36

    المصالح هي عنوان المرحلة التي تمر منها الجزائر حاليا ،الكل يسعى إلى كسب ود دول الجوار سعيا من المقبلين على الرئاسيات لدعم معنوي ومادي لتدعيم حظوظهم في الفوز بكرسي الرئاسة ،بعد ذلك ينسون الجميل و ينصاعون لأوامر الجيش في شخص القايد صالح الذي يكن عداوة للمملكة منذ زمن … يمكن للمملكة الاستفادة من هذه الأطماع بطريقة أو بأخرى .

  • متببع
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:36

    كلمة حق الصحراء المغربية. البوليساريو يضيع الوقت وشرد أبناء المغرب الصحراويين. عودوا إلى رشد كم.

  • مومو
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:37

    لو قالها و عمل بها يوم كان له وزن في الحزب الحاكم الجزائري لكان أفضل لنا و للجزائر، أما الآن فقد فقد الأمانة العامة و لم يعد لكلامه أهمية. لكن أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا، و أتمنى أن يحذو صناع القرار الحقيقيون في الجزائر حذوه و يتخلوا عن البوليزاريو لنبدأ صفحة جديدة و إياهم.

  • abderahim
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:38

    على سلامتك ، عاد اعرفتي بلي الصحراء مغربية ؟
    من بعد 44 سنة ديال الكذب على الشعب الجزائري الشقيق
    من بعد تضييع فرص عديدة على الإندماج المغاربي
    من بعد ما الدولتين بقاو من أفقر و من أفسد البلدان
    الله ياخد فيكم الحق

  • غيور
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:38

    من سيسمح للدول المغاربية لإحياء الاتحاد المغاربي سيعترض الغرب على هاته الخطوة لن يسمحوا بذلك ستنقطع عليهم الثروات التي ينهبونها لأنهم يعرفون أن ذلك إذا حدث فلن نحتاجهم في شئ سنحقق الاكتفاء الذاتي في كل المجالات وياليت يتحقق ذلك

  • أنس
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:39

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية والعلاقة بين المغرب والجزائر علاقة دبلومسية جيدة و ممتازة

  • أحمد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:41

    الدول تتسارع ﻻجل الوحدة ، ﻻن زمننا زمن التكتلات ، ودول العربية تتسارع في ما بينها ، وحان الوقت للوحدة الوطنية والمغاربية ، بل الوحدة العربية ﻻنها السبيل الوحيد للخروج من الأزمات ، واﻻتحاد كما يقال قوة.

  • من هناك
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:41

    أبشركم منذ الآن أنه سيلحق بعصابة بوتفليقة الى سجن الحراش او على الاقل عزله من الحياة السياسية مدى الحياة بأمر مباشر من قائد اركان الجيش الجزائري ،لا احد في الجزائر يجرؤ على هذا الكلام ،فإنتقاد البوليزاريو بمثابت انتقاد للمؤسسة العسكرية

  • مريولة ومهبولة..
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:41

    ياربي يفتحو لينا غير الحدود نشوفو أحبابنا

  • abdou
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:42

    الآن حصحص الحق،و شهد شاهد من أهلها.
    خرافة الجمهورية المزعومة أصبحت في خبر كان،ف على الرئيس الجزائري الذي سيتم انتخابه طي صفحة السراب الواهي و العمل سويا مع الاشقاء في كل من ليبيا"تونس،موريتانيا و ابمغرب من أجل الاجيال القادمة.
    تحية للسيد سعداني.

  • DR Najib
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:45

    Tout le Monde sait que le SAHARA est Marocain ! et Toute la Planete sait que le Sahara et une Partie de l’Algérie, et la Mauritanie sont tous du Maroc Maintenant tu veux utiliser cette Vérité pour Accéder au Pouvoir, D'accord ! Mais Attention on ne te donnera pas Carte Blanche automatiquement! Car depuis Toujours les Politiques algériens ne sont pas dignes de confiance !! PAs tous bien Sûr

  • A.ABDELATIF MED
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:46

    CET HOMME RESTE FIDÈL A SES PRINCIPE, je rappel que lors d'un interview télévisé qu'il a fait à une chaine algeriene a refusé de commenté sur le sujet du sahara marocaine et a répliqué que s'il parle va provoqué beaucoup de polémiques à l’intérieur de l'Algerie; mon chapeau et respect à tous les algériens libres

  • mouna
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:47

    المشكل في اسبانيا وليس الاخوة الجزائريين.
    اغلب البوليزاريو يعيشون بجواز اسباني وتحركم اسبانيا .

    الى متى نكذب على الشعب , عدوالمغرب والجزائر وتونس في شمال البحر المتوسط.

  • الفيلالي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:47

    ظهر الحق وزهق الباطل كل الدول بما في دلك الامم المتحدة تعلم علم اليقين ان قضية الصحراء مفتعلة وأنها جزء لا يتجزء من التراب الوطني وأنها كانت دائما وعبر التاريخ تابعة للدولة المغربية ولكن الدي اطال عمر هدا هو الصراع القائم بين نظامين مختلفين الراس مالية والاشتراكية وبحكم الانتماء المغربي النظام الاول والجزائر الحامية للبوليساريو للنظام الثاني لم يقبل اي حل خاصة أن روسيا كانت دائما تلوح باستعمال الفيتو عندما تكون الكفة لصالح المغرب اما اليوم واستنادا لمطالب مجموعة من الدول الأفريقية وغيرها بابني الحكم الداتي كحل واقعي وشهادة احد اقطاب الساسة الجزائريين ربما اقتربنا من قطع حبل السرة للتىئام الشعبين الشقيقين والتفكير والتحضير للوحدة المغاربية التي نحلم بها جميعا

  • محمود صحراوي مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:49

    المهم في تصريح هذا المسؤول الكبير في النظام الجزائري ليس بأن الصحراء مغربية لأن المغاربة موقنين من ذلك ويعرفون من كان سلبا في خلقه وإطالته لكن الأهم أنه اعترافه بالأموال الطائلة التي أهدرت على قضية باطلة وظالمة في حق المغاربة وأن جزائريين في هي مناطق متضررة كانوا أولى بتلك الأموال

  • مواطن
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:50

    عين العقل ما تقول، من كان يجرؤ على قول هذه الحقيقة في عهد الديكتاتورية، اليوم الجزائريون يعبرون عن رأيهم الواضح، ظهر الحق وزهق الباطل…

  • %%%%
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:50

    se n est qu une compagne électorale avant le temps. des paroles dans l air ni plus ni moins.

  • وجدة
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:52

    سيقولون بانه مروكي
    و لكن
    هل هدا التصريح من داخل الجزاءر او من الخارج

  • شكرا عمار
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:53

    كلام السيد سعداني واضح مثل الشمس، ولليقين أن الجزائريون يعلمون جميعا أن الصحراء مغربية ، وأن الجمهورية الوهمية مصتنعة من طرف الفاسدون الذين ينخرون خيرات الجزائر عن طريقها.

  • ناصح
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:54

    اتحدوا بسرية يا إخوة، إن فرنسا لن ترضى بالإتحاد و ستفعل كل شيء لكي لا نتحد.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:55

    من اعترف بذنبه لادنب عليه المطلوب من الحكومة الجزايرية ان تعيد المياه الئ مجاريها لان
    المقترح البنآء هو السبيل الوحيد لإعادت الروح الى المغرب العربي بلا غالب ولا مغلوب الباب مفتوح على مصراعيه امامكم بعد الاعتراف المسؤول السابق ورئيس الحزب الحاكم وهذا الاعتراف جاء في الوقت المناسب على المجتمع الدولي ان يأخده بعين الاعتبار والزام الحكومة الجزايرية بالاعتراف بالحكم الداتي دون قيد ولا شرط لان الصراع طال امده بسبب التعنة من طرف الجزاير صنيعت المرتزقة (( علئ العموم الصحراء ستبقئ مغربية الئ الابد )) وهذا الجمود ضد مصلحة المغرب العربي الكبير

  • متتبع متتبع
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:58

    سعداني جلس بجانب بوتفليقة ل20عاما ولم يتكلم هل اختل توزنه ام انه لم يعد يفهم الى اين تتجه الامور فقد وضع رجل مع الشعب بقوله ان الصحراء مغربية والرجل الأخرى مع الجيش بمدحه للجيش رغم انه يعرف ان الجيش هو من يحرك ملف الصحراء لينهب ثروات الشعب

  • Texasranger
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:00

    سعداني رجل سوي وديبلوماسي عاقل ، كانت له خرجة اعلامية مرة عندما كان بوتفريقة حيا ،قال :"انا موضوع الصحراء عندي فيه رأي مختلف وسأقول رأيي عندما يحين الوقت" وفصلوه من مهامه الرسمية كأمين عام لحزب الرئيس.
    الآن قال،ر أيه ونعم الشهادة.

  • Jamal
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:02

    AAMAR SAADANI PARLE EN CONNAISSANCE DES CAUSES :LE SAHARA EST MAROCAIN ET RESTERA MAROCAIN.

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:07

    العديد منهم يقولون مثل هذا الكلام ليس فقط هذا الأمين العام السابق . لكنهم لا يشعرون بثقل البوليساريوعلى بلدهم لأنه يستفدون من المساعدات الغذائية الدولية وأيضا من أموال النفط والغاز ، مما يعني أنهم لا يشعرون بعبء كلفة "البوليساريو" حتى ولو انهم هم الذين صنعوه من البداية
    Beaucoup d’entre eux disent ce genre de propos. il ne ressentent pas le poids que sa pose sur leur pays car, il bénéficie de l'aide alimentaire internationale et également de l'argent de leurs pétrole et du gaz également ce qui signifie qu'il ne ressent pas le fardeau du coût du "Polisario" et n'ont pas de soucis a entreprendre . même si c'était bien eux qu'ils auraient fabriqué à l'origine

  • amin sidi
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:14

    سلام. هدي ورقة وشهادة بالصوت والصورة تنضاف الى ملف الصحراء المغربية وشهادة جاءت من قلب الجزاءير انفسهم ان الصحراء مغربية .اتمن ان تصيل الى كل من هو ضد وحدتنا الترابية وعلى راءسيهم دولة جنوب ايفريقيا .والان حن سحب اعترفها بالجمهورية الوهمية وبي هد الشهادة من اهليها تخرج بوجها احمر . بل كل من لزال يعتريف بدولة المرتازيقة .الله ايعاون سفيرنا الجديد في ج.ايفريقيا وىردها لطريق الصحيح

  • طوريس
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:15

    هذا من حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية،أقدم حزب و أول حزب منذ استقلال الجزائر الى اليوم ،وبكا أنه كبير في السن و اصبح امين عام هذا الحزب هذت يعني انه يتكلم من منطق معرفته التاريخية للموضوع ،بوضياف ااذي لا يستطيع احد في الجزائر ان ينكر فضله في تحرير الجزائر كانت له مواقف داعمة للمغرب و قبله الشادلي بن جديد كان قد أوقع اتفاقية المغرب العربي في مراكش سنة 89 مع بن علي و الحسن التاني و معمر القدافي و رئيس موريطانيا و اعترفو كلهم بأن هذا الفضاء به خمس دول لا اكثر ولا اقل ،لكن في الجزائر داءما ما يضن الجيش انه إذا كان جارك قويا يعني انك مهدد،و الصحيح ان يكون لك جار قوي احسن من جار ضعيف ،لو كان مثلا الاتحاد المغاربي قوي لما استطاعت فرنسا ومن معها قصف ليبيا او اي دولة اخرى من هذا التكتل

  • ضد الضد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:16

    سبق للسيد سعداني ان صرح منذ سنوات بان قضية الصحراء اذا عرف الشعب الجزائري حقيقتها سيثور . لكنه لم يتمم الكلام بل منذ تسريحه هذا و اصحاب القرار يبعدونه من المراتب العليا. و لكنه ها هو يقول الحقيقة و لو انها مرة كالحنضل بالنسبة لحكام الجزائر. على الأقل ليعرف الشعب الجزائري الحقيقة بأن حكومته تورطت في قضية لم تسطع من خلالها حتى خروجها من عنق الزجاجة. و لا تزال تصرف و تصرف و لن تخرج من عنق الزجاجة الا اذا اعتذرت للشعب الجزائري و للشعب المغربي على ضياع أجيال من خلال هذا المشكل المفتعل. و الشكر الجزيل للقائد الحر الجزائري سعداني على قول الحقيقة.

  • med
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:20

    الآن حصحص الحق انا راوته عن نفسه.

  • كريم
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:22

    عمار'سعداني رجل المبادىء صلب في مواقفه لايعرف سياسة الوجهين كان داءما يناديي باصلاح دات البين بين الشعبين الشقيقين المغرب والجزاءر ..وسبق له ان قال بمغربية الصحراء في عز سطوة بوتفليقة الجبان الدي ارتمى في احضان العسكر..وسلم بترول الجاءر لفرنسا ليضمن ولاءها..لقد ضحى عمار سعداني الجزاءري الحر بمنصبه كامين عام لجبهة التحرير الوطني ليقول الحقيقة وهي ان الصحراء مغربية ..فتحية لهدا الزعيم الخر وتحية للويزة حتون التي قالت ان الصحراء مغربية وللمرحومين بشير بومعزة وحسين ايت احمد على نفس الموقف وتحية خاصة لرمز الثورة الجزاءرية الرءيس الراحل بوضياف الدي قدم حياته ثمنا لمبادءه وهي ان الصحراء مغربية ومهما طال الزمن ستصدح شمس الحقيقة رغم انف الكاءدين..

  • جزائري❤ مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:23

    قضية الصحراء العالقة …عثرة في إتحاد المغرب الكبير
    و تعثر لتنمية البلدين و عداء للشعبين …
    الخاسر الأكبر هي الجزائر لأنها لا ربح لها فيها و تصرف ملايير الدولارات لدعم كيان وهمي
    المغرب يتبع القانون الدولي والحل السياسي …لم يستخدم بعد الحل العسكري اخر حل يمكن أن يدفن جل الجثث تحت خيامهم في ليلة واحدة …والمغرب له الحق لأنه يدافع عن حدوده …
    ورغم من يدعي الصداقة و الجوار فهم يماولون المرتزقة و يجنسوهم و دعمهم بأموال على حساب شعوبهم ..
    كانت وستبقى الصحراء مغربية ..طال الزمن أو قصر .

  • اضريف
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:26

    عمار سعداني رجل من خيرة رجال المقاومة الجزائرية الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا. قال كلمة الحق التي كانت موجودة في عقله وقلبه .قالها شهادة خالصة لوجه الله لا يريد بها جزاءا ولا شكورا. إنه أدرى بأدق الأمور التي تحاك للمغرب العربي الذي عمل ويعمل من أجله بناة الأوطان من القادةوالمجاهدين الافداد .من هنا نبدأ من جديد نعانق إخواننا في كل من الجزائر وتونس وموريتانيا وينتشر الأمن والسلام في ليبيا و عاش ويعيش المغرب العربي حرا وموحدا ابدا.

  • GHALI AL JAZAÏRI
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:26

    35 oui DR Najib c'est Vrai, toujours les algeriens disent une Chose et Demain ils changent d'avis comme ils changent de paire de Chaussettes, Mais attention avant ils avaient cette grande Manne pétrolière pour se permettre ces Dérives !! Maintenant s'ils disent des Sottises ils risquent de Perdre Non Seulement leurs dignités et la Confiance Mais Même ils risquent de Perdre leur ETAT carrément et OUI Vive le Maroc Fort depuis 14 siècles . on espére que finalement ils ont compris que Toute l'afrique depuis prétorai jusqu'à Alger en passant par Mogadisco et par le Mozambique : Toute l'Afrique n'est RIEN Sans le MAROC car c'est la plus Grande Nation Civilisée de nos Jours dans toute L'afrique, allez voir l'Egypte, le Nigéria le Togo vous allez etre surpis

  • حسن
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:27

    الاخ عمار جاء اعترافك متأخرا وفي ظروف صعبة للشعب الشقيق لكن ان تعرتف والاهم من ذلك ان يعترف الشعب الجزائري بمغربية الصحراء سيجنبناجميعا متاعب نحن جميعا في غنى عنها
    كيفما كان الحال اهلا باخواننا الجزائريين في بلدهم الثاني المغرب

  • مكانش إستفتاء يا أغبياء.
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:28

    السيد سعداني قال الحقيقة ، هذه الحقيقة التي كنا نكررها مرارا وتكراراً في تعقيباتنا و هي ليست غريبة عنا أو هي جديدة علينا، لكننا عندما نسمعها من شخصية تاريخية و يقر بها و هو من كان مسؤولا و قياديا في جبهة التحرير الوطني الجزائري، فهو إعتراف منه بمغربية صحرائنا .

  • slaxos
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:28

    ان كمغربي كنشكرك السي سعيداني على هاد الموقف الشجاع
    بغينا شعوب شمال افريقيا تعيش في رخاء
    الجزائر و ليبيا عندها ثروات طبيعية
    المغرب الفلاحة و الفوسفاط و السمك
    تونس و وريطانيا حتى هما عنهم الخيرات
    شكرا

  • ملاحظ عابر
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:33

    عمار سعيداني رجل مسؤول مقرب جدا من رئيس الأركان خرجته هده التي تعتبر عين الصواب موافق عليها من طرف رئاسة الأركان ولو ان موقفه سيطبق في الحين اظن ان تسوية الملف ستأخذ وقتا طويلا وجهدا لا يستهان به من كلا. الطرفين من اجل تسوية أمور الساكنة التي غرر بها واليوم هناك ضحايا يجب تسوية ملفاتهم المهم في هدا كله هو البدا لان الوقت لايرحم

  • لغزايل
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:36

    جل القياديين الجزاءريين اللذين كانوا يدافعون عن تلك الطرحات هم في السجن .فكل افعالهم السابقة خرافات .والان يتكلم كبيرهم ليعترف بما قاموا به اتجاه المغرب. وشهد شاهد من اهلها

  • محفوظ مرعاش
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:42

    كل ما بني على باطل فهو باطل وهاهي نتائج ظلم وتهور حكام الجزائر واضحة المشهد.. إن الله يمهل ولا يهمل.. وما خفي كان أعظم

  • مغربي من فلادلفيا
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:44

    ليس أول مرة يقولها سعداني
    و أرى هده التصريحات تقلق الكثير من القادة الجزائرية
    و ربما سيكون مصيره مصير بوضياف

  • الجلالي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:44

    الحمد لله سمعنا من احد السياسيين الجزاءر الحقيقة حول الصحراء المغربية ….نطلب من الله ان الجنرالات تفهم الموضوع جيدا حتى يعود الشعبين متحابين في جميع القطاعات وفتح الحدود والفرح يرجع الى محله وقضاء على هؤلاء المرتزقة التي تستفيد بدون حلول
    الانتخابات على الابواب انشاء الله والعبرة ياخذونها من تونس
    واخيرا هذه فرحة للجميع

  • المهدى
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:46

    هذه هي الحقيقة، وغير هذا باطل، ليس للجزائر في الصحراء ناقة ولا جمل،

  • لم افهم
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:48

    هذا السياسي الجزائري في الأمس غير البعيد كلما اتاحت له الفرصة يطعن في سياسة المغرب تجاه الصحراء المغربية ويكل كل الدعم لحبهة البوليساريو. وهاهو الان ينقلب اديولوجيته السياسية 360 درجة ليصبح من مؤيدي المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. سبحان مبدل الاحوال

  • جواد جواد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:58

    نحن الشعب المغربي لا نحتاج لا للأمم المتحدة ولا لجنيرالات الجزائر ولا لرؤساء أحزابها ولا لجبهة العار والخزي أن تعترف بأن الصحراء مغربية التاريخ هو وحده من يقول الحق والشعب هو الذي يصحح الجور والظلم الذي أصاب تراب المغرب في أطرافه من الشمال حتى الشرق وصولا إلى الجنوب الشعب المغربي قادر أن يحرر كافة أراضيه وإن طال الزمن أو قصر لأن المثل يقول ماضاع حق وراءه مطالب والحق يعلو ولا يعلى عليه وعاش المغرب حرا أبيا وإلى الأبد

  • وناغ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:02

    نهار كبير هدا
    هناك عدة اسباب
    دفعت او تم دفع الرجل لهده التصريحات
    تصريح مزوار
    وتوبيخه من طرف الحكومة
    اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة
    لم يعد هناك احد يساند اطروحة الجزائر
    باستتناء
    دولة في افريقيا انكولا ودولة في امريكا اللاتينية
    وهناك كدالك ربط العلاقات المغربية وجنوب افريقيا
    كل هده العوامل
    وعامل اخر ساتطرق اليه بعد وحده
    جعلت الجزائر تراجع اوراقها

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:02

    السيد سعداني يوفي بتعهده حين قال او كما قال منذ اقل من ثلاث سنوات.بأن حذيثه عن الصحراء سيخرج الشعب الجزائري الى الشارع.واليوم سمحت الظروف لهذا المناضل الجزائري ان يقول علانية ما يؤمن به كون الصحراء مغربية.وان الجزائر تغدق على جردان الانفصال اموالا طائلة.كان احق بها المواطن الجزائري المهمش في الجزائر العميقة.فتحية مني لهذا المناضل الجزائري الذي قال ما لم يجرؤ عليه الكثيرون في الجزائر.خوفا او تملقا لأحذية العسكر.برافو سعيداني.المناضل الجزائري القح…

  • خالد الابهاري/ فنلندا
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:04

    و شهد شاهد من اهلهم. و السعد عضو مهم في حزب جبهة التحرير الوطني. الحمد الله على هذا.

  • مواطن مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:07

    تحية عالية لهذا الرجل على صراحته و شجاعته و الذي قل نظيره في زمننا. الشعبين المغربي و الجزائري أخوة فمن العيب أن يبقى بينهما الخلاف لذا وجب طي صفحة الماضي و فتح صفحة جديدة

  • محمد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:08

    ماذا يقول الرئيس الجديد لتونس بعد هدا الزلزال الذي احدثه سعداني

  • حميدالراوي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:10

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ردا على ما ورد في المقال. .أتمنى أن لا تكون هذه التصريحات من هذا القيادي عبارة عن زوبعة في فنجان. ..بمعنى أنها جاءت من أجل استمالة الشعب الجزائري وكسب أصواتهم. .لأن الساسة الجزائريين معروفون منذ القدم بالمناورات كشاكلة المدرسة البومدينية والبوتفليقية. …إذن ككل مغربي غيور على وحدة بلاده واستقرارها. ..لكن يجب الحذر ثم الحذر من هؤلاء. .والتعاطي مع هذه التصريحات بنوع الحيطة مادامت لم تصدر من مصدر رسمي مسؤول.
    و….ديما الصحراء مغربية.

  • Amazegh inou
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:14

    جميل ان يراجع البعض أوراقه فهذا الزعيم الجزائري تراجع وقال كلمة الحق الصحراء مغربية هذا عين الصواب وأتمنى من بقية الزعماء نفس التصريح لقد دفعنا ودفع الشعب الجزائري الثمن غاليا وكذا من اوهم له نفسه ان الصحراء ستفصل عن امها المغرب لنكن اخوة ومرحبا بكم في بلدكم المغرب بجباله وغاباته وشواطءه وكرمه

  • زهران
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:15

    سعداني لما كان امينا لجبهة التحرير ساله صحفي عن الصحراء المغربية كان يريد ان يقول شيئا لكنه ارجا الامر ولمح الى ان المغرب له حق وانه سيتكلم عنه لاحقا لكنه عزل عن منصبه وطوي هدا الموضوع ……ما قاله الان عجز ان يدلي به في زمن الكابرانات واظنه من السياسيين الجزائر الدين يعون بسياسة حجرة في رجل المروكي التي ابتكرها بوخروبة

  • almahdi
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:19

    بعد طول ليل القضية ؛ التي كانت من انتاج واخراج؛الهواري والقذافي؛ بدأت شمس الصباح تبدد الاكاذيب؛ تقرير المصير لشعب الصحراوي؛ عن اي شعب تتحدثون؟!!!

  • العبدي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:21

    لقد قالها قبله محمد العربي زيطوط المناطل الحر النزيه في لايفاته متمنيا إجماع شعوب المغرب العربي من موريتانيا إلى ليبيا على التنمية فيما بينهم وكسر حدودهم الخ…أتمنى تحرير و استقلال الشعب الجزائري من قبضة العسكر ولا انتخابات مع العصابات.تحيى أحرار الجزائر.

  • Rachid
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:25

    رجل شهد شهادة الحق هدي هي الحقيقة الحمد الله سمعنا من أحد السياسين الجزاءرين كلمة الحق آلله ولي التوفيق موقف شجاع يجعلها في ميزان حسناتك

  • زهير
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:25

    الرجل منذ مدة خرج بتصريح تسبب في انهاءه على راس الحزب و كان بسبب الصحراء . و قال لو اتحدث عن الصحراء سيخرج الشعب الجزائري للشارع و ترك تصريحه معلق و بعدها تم اقالته من راس حزب بوتفليقة

  • وناغ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:30

    لما تم توبيخ مزوار
    قالت الدولة المغربية
    لمزوار
    انتظر
    المعركة لم تبدا بعد
    الضوءالاخضر سياتي من الجزائر
    يعني
    انتظر حتى تنطلق المعركة من داخل الجزائر
    وبعد سننضرب بكل ما لدينا
    المغرب لا يدخل في اي حرب
    حتتى يتيقن انه سيربحها
    لمادا لم يساند االمغرب جبهة الانقاد
    لان تلك المعركة خاسرة
    الغرب ضد الاسلاميين
    ولكن هده المرة المغرب سيتدخل
    والمؤسسة العسكرية الجزائرية ادركت هدا
    لانها ستتدخل قريبا بالقوة في الجزائر
    لانهاء ما يقع هناك
    وما عليها الا ان تنهي المشكل اولا مع المغرب
    حتىى لا يتدخل

  • Nouvelle Page
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:31

    حان وقت الهروب الجماعي من تندوف….

  • متتبع
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:38

    هذه هي الحقيقة التي لامناص ولا هروب منها .وجهل أو تجاهل هذه الحقيقة هي التي أضاعت على كل.من الشعبين الجزاءري والمغربي ومنذ عشرات السنين فرصا من التنمية والازدهار والأخوة والتقدم على جميع المستويات سواء منها الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية الخ….وهذا الرجل شجاع لقوله الحقيقة.ولو جاءت متأخرة. ولكن العلاقة بين البلدين الشقيقين ضرورة ملحة مهما كانت الظروف.

  • ميكن باس اخي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:38

    أرجوكم لِّي عَنْدو شي خبار عن الأخ المحترم عبد لكريم البوشيخي إخبرنا راه تحشنا المعلومات دْيالو الهادفة الصائبة خاصة في مثل هده المواقف ،

  • احمد امين السملالي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:39

    هذا الرجل منذ اعتلاء عرش الامانة العامة لحزب التحرير وفي اول ظهوره امام الجمع العام لهذا الحزب قال كلمة ولم ترض النظام العسكري الحاكم والدمية المسخرة تحت يده" بوتفليقة" ل سعوا الى الاطاحة به من على راس الامانة..واتهموه بالخيانة وهو الرجل العاقل المستقيم الذي قال كلمة حق

  • Maria
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:39

    احيي بحرارة شجاعة هذا لقيادي الجزائري السي عمار سعداني و كما يقول المثل:
    " الاعتراف بالخطأ فضيلة والرجوع عنه حق"

  • مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:40

    هذا ما تتمناه شعوب المغرب العربي ..ان تتحقق الوحدة و تترسخ الأخوة و تجاوز الخلافات و تفتح الحدود ..و الصحراء مغربية باعتراف جميع دول العالم و الأمم المتحدة ،و الدبلوماسية المغربية تدافع بقوة و بحكمة و نجاعة عن ملف وحدتنا الترابية في إطار القوانين المعمول بها و بكفاءة عالية في شخص السيد ناصر بوريطة و تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين حفظه الله ..نتمنى ان يطوى هذا الملف الذي استنزف الكثير من الطاقات و الأموال و الوقت ..و ان تعيش شعوب المغاربية في أمن و امان و إخوة دائمة و تعاون اقتصادي يجنى منه النفع لهذه البلدان و مواطنيها

  • لا اظن ان الاخ ...
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:41

    … السعداني صرح بهذا التصريح الخطير في عرف المسؤولين الجزائريين بدون الضوء الاخضر من جهة نافذة.
    الخطوة الموالية اذا كان قادة الجزائر صادقين هو نزع سلاح البوليساريو الذي يهدد به المغرب انطلاقا من ارض الجزائر و مطالبته الى الاعلان عن كونه تنظيم سياسي غير مسلح يريد التفاوض مع المغرب.
    هذا هو المخرج من الورطة التي ورثها حكام الجزائر عن حكم بومدين .

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:41

    لقد لمح السعداني لهذا الكلام ولهذه القناعة في ندوة صحافية سابقة مع قناة الشروق..وهاهو اليوم يكشف عن المستور الذي كنا نقوله للشعب الجزاءري الشقيق..الاموال الطاءلة بمءات الملايير من الدولارات صرفت في هذه القضية العدوانية من طرف النظام الجزاءري الباءد ..ونحن امل ان نتخطى هذه المرحلة ونبني مغربا عربيا موحدا قويا اقتصاديا بدل ضياع الاموال في السلاح

  • مجرد رأي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:42

    الآن حصحص الحق. . ..
    عمار سعداني صوت حر ، اختار أن يجهر بالحق عندما اعترف بمغربية الصحراء وبتأكيده بأن الشعبان المغربي والجزائري هما أولى وأحق بكل تلك الأموال التي تصرف في قضية الصحراء المغربية إن على كيان الوهم "البوليساريو "أو لغرض شراء الذمم من تجار القضايا و مرتزقة المعاناة.
    تحية لاحرار الجزائر .
    نتمنى صادقين أن تتم حلحلة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية و أن يرى الاتحاد المغاربي النور مجددا فبتكامل أعضائه سيتحقق المنشود.

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:43

    entièrement d'accord avec 35 – DR Najib
    jamais confiance aux dirigeants algériens ni avec leurs membres politiques . on sait déjà fait avoir a une certaine époque donc stop et fin avec ce régime ennemi des marocains

  • Bettich
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:46

    En tant que citoyen marocain , j'applaudis très fort votre décision courageuse. كمل يقال : الرجل الشجاع هو الذي يتراجع عند الشدة

  • Le revolté
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:52

    Enfin un responsable algérien dit plus haut ce tout le monde en Algerie pense plus bas. Je pense que l'hypocrisie politique algérienne laisse la place à la raison du voisinage et du destin commun des deux pays frères. A l'époque de Bouteflika le régime peut tolérer des insultes à l'encontre du président de la république que dire que le sahara occidental est marocain. heureusement que les droits finissent toujours par avoir le dessus.

  • amin sidi
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:56

    سلام.هد الاعتراف بي ان الصحراء مغربية قالها من قبلو بوتفليقة .سالته صحافية لبنانية وكانت من المقربين منه او اكتر من دلك ؟ گالتلو الصحافية هل الصحراء مغربية جوبها بوتفليقة نعم الصحراء مغربية ولكين السياسة هكدة

  • الهاشمي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:01

    بالعقل والمنطق لن يسمح العالم بخلق دويلة في تخوم الصحراء، والمغرب كما الجزائر هما المتضررين الوحيدين ففرنسا تبتز المغرب كلما رفعت حق الفيتو كما أمريكا وروسيا وسباق التسلح بين البلدين في حين أن هذه الأموال الطائلة التي تنفق يستحقها الشعبين الجزائري والمغربي وإخواننا المغرر بهم في تندوف بدون مقومات العيش الكريم، القوة في الإتحاد العالم يتجه نحو التكتلات وفي حالة المغرب العربي لدينا كل مقومات النجاح ما ينقص هو الإرادة السياسية وتعنت الإخوة في الجزائر، المشكل الليبي يحل داخل إطار المغرب العربي دون تدخل بعض دول الخليج أو دول غربية، كم أحلم بجيش واحد وإقتصاد واحد قوي كفى كفى تفرقة.

  • un peu tard M. Saadani
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:04

    عمار سعداني كان امينا عاما لاحزب الحاكم لسنوات و كان قد اشار قبل الحراك الجزاءري بسنوات انه سيدلي بمعلومات حول مغربية ابصحراء في الوقت المناسب و يبدو انه اعتبر الوقت متاسبا الان. . الحقيقة يا سيد سعداني ان المحتجزين يعانون في حمادة تندوف منذ سنوات و ان النظام الذي كنت من اعوانه يتاجر بهم . الحقيقة يا سعداني ان منطقة شمال افريقيا كان لامكانها ان تكون ذات نسب نمو مرتفعة لولا خرافة جمهورية الوهم. انت كنت تعرف هذا و اكثر و فضلت السكوت نتفهم ذلك فخطر الموت محدق بكل من ينطق بالحقيقة في بلاد يحكمها العسكر حتى و ان كان رءيسا كالراحل بوضياف رحمة الله عليه. انت تعرف الكثير عن ملف الصحراء يا سعداني انشر مذكراتك فقد يغفر لك الشعب الجزاءري قبل المغاربة

  • Mansour Essaïh
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:08

    ما أخشاه، أن يصدر وزيرنا في الخارجية بيانا يتهم فيه عمار سعداني بالتهور و الرعونة بسبب ما أدلى به أخيراً عن مغربية صحرائنا.
    فيما يخصني، أنا ''ما عنديش مع مزوار"'' وخاصة لما كان وزيرا. و لكن أتفق معه تماماً فيما قاله عن الطغمة العسكرية الحاكمة و المتحكمة في رقاب إخواننا في الجزائر و التي أنفقت الغالي و النفيس من أجل معاكسة بلادنا في صحرائها و لتعزلنا عن باقي إفريقيا.

    السيد مزوار لا علاقة له بالحكومة ؛ فهو، إذاً، من ''أيها الناس"'' و له الحق و الحرية التامة أن يقول ما يحلو له في إطار الاحترام و اللياقة. و الحق، هذا ما فعل. و هذا ما قاله قبله و ما يقوله بعده الأغلبية الساحقة من المغاربة و الجزائريين.

    …يتبع…

  • رشيد المانيا
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:10

    أعتقد و اامل أن آخر اُمي جزائري قد فهم الآن ما يقول لهم المغاربة لمدة 45 سنة.
    وإن لم تفهموا فنحن وراكم والزمن الطويل إلى آخر دينار من ريع البترودولار. وبصحة المرتزقة و منظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، وعزانا لسوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها …

  • marrroki pure
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:10

    لقد خرج عن المؤلوف وقال الحقيقة ،ولكن بعد أن لاحظ أن عدد الدول المساندة للمنظمة اللإرهابية قد ولى وأن إحتجازها قسرا وقتلها آلاف الصحراويين الذين كانوا متشبتين بمغربيتهم،فغرر بهم واللآن بعد أن فطنت الدول الإفريقية لما يحاك ضد المغرب بدأت تسحب إعترافها للبوزبال القتلة،ومن كانوا يدعمونها بدؤوا في التفكك واللإندحار الواحد تلو اللآخر،ولعل الساعة قريبة،وماذا جنت الجزائر سوى البؤس لشعبها والفقر والجوع،كان على الجزائر أن تكون نموذجا في إفريقيا أي ألمانيا إفريقيا ولكن الفساد والتكبر واللإستغلال والكذب على المواطن بأن المغرب إستعمر صحرائه ليتقلص حجمه وتسيطر الجزائر عليه برا وبحرا كل هذا باء بالفشل،فعلا لدينا مشاكل في الصحة والتعليم والبطالة،ولكنني على يقين لو طلب من الشعب مسيرة أخرى لآخر نقطة في الخريطة والله ثم تالله ستستغربون ياأعداء الوحدة الترابية،ومن يشكك في ولاء آل الدرهم وآل الرشيد وماء العينين والجماني وغيرهم فهو حاقد لاأقل ولاأكثر،عائلات ضحت ولازالت تضحي لمغربية الصحراء،شرفاء ومناضلين

  • ولد البلاد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:11

    69 يوسف بن تاشفين
    السيد السعدي يريد ان يصلح عشواءية بعض
    جنيرالات الجزاءر بمحاولتهم زرع كيان المسمى
    بالجمهورية العربية الصحراوية في جزء من الارض المغربية المحروسة .و نحن المغاربة
    في الوطن المغرب الكبير لا يسعنا الا ان شكره على نزاهته .
    اما صاحب التعليق 69 اراد بعنصريته ان
    يرجع بنا الى ما قبل دستور 2011
    الذي اعترف ضمنيا بالامازيغية لغة لكل
    المغاربة و حدف اسم المغرب العربي
    و احل محله المغرب الكبير .
    فالتسقط الجمهورية العربية الصحراوية الخيالية . و عاشت بلدان المغرب الكبير .

  • مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:11

    نحن في ارضنا وفي صحارئنا ونحن كذلك على يقين ان الشعب الجزائري الشقيق ضحية أما جنيرالات بوتفليقة عليهم ان يحترم رأي الشعب الجزائري

  • abdo agadir
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:15

    كما وعد عمار سعداني بأنه حين تأتي الفرصة سيتحدث عن حقيقة قضية الصحراء وها هو أوفى بوعده وقال الحقيقة المرة للنظام الجزائري ولعصابة البوليساريو بأن الصحراء مغربية انتهى الكﻻم .

  • حميوي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:15

    الأهم هو أتحاد دول المغاربية مما يؤدي إلى سوق أقتصادية تخرج بلدان شمال أفريقيا من التصادم الفارغ نحو أتحاد يعود بالتطور و التنمية والقضاء على البطالة وخلق أمل للشباب المنحصرين في مثلت الحريك أو المخدرات أو التشرميل نتمنى أن يفهموا جنرالات الجزائر أن الشعب فاق من البنج من أوصل قسي سعيد ألى قصر الرئاسة قادر أن يفتح الأقفال ويشرح لأجيال القادمة سبب تصادم الشعوب وضياع فلسطين هي رزانمة من حكام العرب المستبدين

  • من الداخلة
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:18

    في جميع الحالات الصحراء مغربية سواءا اعترفوا ام لم يعترفوا … مغربية الصحراء تحصيل حاصل و السلام.

  • عبدوا
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:19

    ضهر الحق وزهق الباطل. وتحية خالصة للشعب الجزائري الوافي.

  • bouzian
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:19

    عندما ينكسر جدار الخوف ….تتفجر قنوات التعبير بل تفيض….وقد شهد شاهد من اهلها…..يمهل ولا يهمل……….ما بني على باطال فهو باطل……حق الفقراء والمستضعفين في بلاد الجزائر لمدة نصف قرن ونيف يعود لهم وستنبعث الحياة رخاءا وازدهارا وغناءا في كل معمور الارض الجزائرية وطبعا في جنوبها المظلوم والمهمش بل بل في كل مغربنا العربي الكبير …..التاريخ لا يرحم لانه يختزن كل كل كل كل شيء يقع …لا والف لا و لا و لا تحجب الحقيقة اعني الشمس طبعا بالغربال ….ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا …… مرحبا بالاخوة في الجزائر وفي تونس وفي ليبيا ومصر نعمة المصير ونعم القضاء ….وتبا زخزيا للمرتزقين ….سلام سلام …

  • صديقك
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:20

    وناغ… لقد غررقت بعيدا في التعيلقين.. لكن ربما جانبت الصواب في بعض النقاط رغم ان تدخلاتك غالبا ما تكون صائبة.. فالمرجوا منك التريت قبل السباحة

  • مواطن2
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:34

    في الحقيقة ليس هناك اي معنى لدعم جبهة تسببت في خسائر بالملايير للشعب الجزائري المحتاج لكل دينار ينفق على مجموعة تعيش عيشة البذخ كما قال هذا المسؤول الجزائري.وفي جميع الحالات الشعب الجزائي خاسر . وفي الوقت الذي تتحد فيه الدول المتقدمة للتغلب على العوائق الاقتصادية وللبحث عن حياة افضل للمواطنين تجد الدول المتخلفة تتشرد وتغوص في الفقر والبحث عن تكوين دويلات مصيرها الهجرة الى الدول الاوروبية للبحث عن لقمة العيش.الجزائر بدات في طريق التغيير الايجابي ان شاء الله.نتمنى لها كل التوفيق.

  • Mansour Essaïh
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:35

    كفانا تملقا للطغمة العسكرية – 2
    … 1 تابع…

    الطغمة العسكرية المسلطة على ا لجزائر لم تكن فقط سبباً في تبديد مقدرات الجزائريين فقط، بل كانت و مازالت كارثة على المغرب حيث كانت السبب، منذ 1975، في كثير من الحروب أُزْهِقَتْ خلالها كثير من أرواح المغاربة و حتى من الجزائريين و بُذِّرت فيها أموال هائلة لو صُرِفَتً على التنمية لصالح الشعبين الشقيقين لكنا في أحسن حال و لكانت كل الشعوب المغاربية تستفيد بدورها من قاطرة التنمية المغربية \ الجزائرية.

    لنحتفظ بذاكرتنا و لنستذكر ما تقيأ به عبد القادر مساهل و هو وزير للخارجية الجزائرية (أسطر على الجملة الإسمية الأخيرة بعشرة أسطر) في حق بلادنا و مؤسساتنا البنكية و الجوية. عدا بعض الأصوات المستقلة و غير الحكومية في الجزائر لم تكلف أي مؤسسة رسمية في الجزائر نفسها عناء الرد على وزيرها في الخارجية فتصفه بالأرعن و المتهور.

    …يتبع…

  • عمر
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:36

    هذا الطبال والرقاص متهم بسرقة 3600 مليار من برنامج الدعم الفلاحي ، وإمتلاك عقارات في باريس ، ويعيش حاليا في فرنسا ، وهو كان داعما للعهدة الخامسة للمخلوع ، وأرتكب جرائم قتل خلال العشرية السوداء عندما كان يراس مليشيا تابعة للنظام الإنقلابي …هذا الشخص داعم للعسكر والجنرالات وله علاقات مع قايد صالح ، ويريد الإنتقال للإقامة في المغرب ولهذا تكلم على موضوع الصحراء …فاليحذر المغاربة منه لأنه يعتبر أنور مالك ثاني

  • أزغوذ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:38

    قضية تكوين دويلة في المغرب العربي فاشلة و مغديش اتكون .فقط مجرد عصى في الرويضة كما يقال .عملية ضيعت على الشعوب المغاربية فرص التنمية و خلقت بؤر التوتر استغلها الأعداء فدخالها إلى المم المتحدة التي تسيطر عليها الدول العضمى و لتسخرها من أجل مصلحة بلدانها .والخاسر الكبر هم الجزائر و المغرب .لقد حان الوقت لإصلاح ما يمكن إصلاحه بين الشعبين الشقيقين المغرب و الجزائر . أما عن البولزاريو التي تهورت في قراراتها و ضيعت و شتت العائلات الصحراوية منذ عقود من الزمان .

  • ملاك
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:45

    لقد سبق لسيد عمار السعداني ان صرح لقناة النهار الجزائرية سنة 2015 ان عنده راي مخالف في قضية الصحراء المغربية وهذا الرائي هو ماعبر عنه اليوم ان الصحراء مغربية .

  • حديدوان
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:45

    الى 37
    البوليساريو هم بقايا ورواسب من الشعب الذي طردته من الاندلس عبر محاكم التفتيش الى المغرب فهذه مشكلة اسبانيا وليست مشكلة المواطنين الامازيغ المغاربة كان عليها ان تاخذهم في بواخر الى لخليفة الذي كان يحكم الاندلس من دمشق ناهيك على ان النضام السوري يعترف بالبوليساريو وبمليء فمه مثل حديدوان.

  • faycal
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:50

    ان شاء الله كلامك عن الصحراء المغربية يا سيدي الفاضل سيكون على حق وكما كانت شرعيتها دائما على حق. نشكرك على المساندة وعلى شجاعتك ورغباتك في جمع الشمل .

  • Mansour Essaïh
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:00

    كفانا تملقا للطغمة العسكرية – 3
    … 2 تابع…

    فكفانا تملقا للطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر. إنها منهارة و في طريقها للزوال. و لنوجه جهودنا للمستقبل القريب الذي سينتصر فيه الشعب الجزائري الشقيق على الطغيان و نعيد وحدتنا و نرى إخاواننا الليبيين و التونسيين يركبون القطار بين تونس و الدار البيضاء كما كانوا يفعلون قبل 1975.

    أنا، في هذه الحالة، أؤيد السيد مزوار كما أؤيد الشعب الجزائري الشقيق في إسقاط الدكتاتورية الستالنية المقيتة.
    انتهى بحمد الله

  • برني برني
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:15

    في الحوار الذي أجرتة tsa مع المدعو سعداني لا توجد أي اشارة أو تصريح بخصوص الصحراء لا من بعيد ولا من قريب وزيادة على ذلك من هو سعداني وماذا يمثل الآن ؟ لا شيء وأغلبية الجزائريين يعتبرونه فرد من أفراد العصابة وكل ما يقوله لا يقدم ولا يؤخر فلا داعي للتكليخ والهاء المغاربة بألامور التافهة

  • عبدالقادر
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:17

    En tant qu'algerien je réponds au 35 dr nain de be pas faire trop d'illusions .Ne touches pas à notre Algérie. Nos frontières sont claires et déterminées alors tu brûles un sens interdit.Oui pour l'union algero-maricaine .oui pour l'ouverture des frontières. Pour le sahara occidental ou marocain c'est un problème qui doit être réglé. Mais attention quand vous parlez d'Algérie cher docteur vous risquez une grave intoxication.Vive le peuple du Maghreb

  • Abdel
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:35

    ااراي لن يتغير رابح سعيداني يقصف جنرالات الجزاير بمغربيۃ الصحراء ولو اصبح رءيسا سيقول العكس

  • امازيغ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:41

    اذا اراد المغرب كسب احترام الدول كلها فليتقوى ببناء مجتمعه داخليا ماديا و معنويا و إعطاء كل ذي حق حقه بالقصسطاس المستقيم حينذاك سيكون له النصر و التمكين و الثناء و الرفعة.

  • عبدالله
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:59

    تعتبر تسريحات سعداني عادية كتير من ندوات صحيفة و مقبلات تلفزيونية كيقول قضائية صحرا عندي فيها منقول في كل مرا يصر الصحفيين على أن يقول رايو الان ولكن يرفض يقول حت تجيبو الوقت حان وقت
    في 2019

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:04

    سيكون المرشح الاوفر حظا لو تقدم السيد عمار سعيداني للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقبلة لانه يمثل صوت العقل و الحكمة و بعد النظر و المستقبل المنشود لانه عبر عن مشاعر الشعب الجزائري الشقيق و عن مشاعر الشعوب المغاربية في بناء وحدة متكاملة كنا نعرف كما هو يعرف و العالم كذالك ان الصحراء ارض مغربية و ان البوليساريو تنظيم لقيط نخر جسم الدولة الجزائرية و نهب اموال نفطها و غازها على حساب قوت شعبها و تسبب في حرب اهلية خلفت عشرات الاف الضحايا و عطل مسيرة الجزائر نحو الديمقراطية و الحرية و التداول السلمي على السلطة بسبب رعونة جنيرالاتها المهووسين بعقدة المغرب لقد استطاع السيد عمار سعيداني ان يبوح باهم الاسرار التي كان يكتمها في دواخله الى ان جاء الوقت المناسب ليكشف المستور و يحطم طابو الصحراء المغربية المفروض على الشعب الجزائري الشقيق فكما قلت دائما منذ 10 سنوات ان هذه المقالات الصحفية و الاف التعاليق التي تتناول موضوع الصحراء المغربية من كل جوانبه لعبت دورا حاسما في تنوير القراء الكرام و وضعهم في الصورة الحقيقية للنزاع المفتعل و فضح مرتزقة البوليساريو و تمتعهم باموال الجزائر في فنادق اوروبا…

  • Marokkii
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:05

    المشكل الشباب الجزائري مصدق الاعلام تاعو من الاربعينيات الى الصغار غسل الاعلام ضماغه.والحمد لله هاهو شاهد منهم قال الحق من حدو حي وحيد عليه الثقل اللي كان عليه.الصحراء مغربية

  • Amine DZ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:11

    من يظن أن صراع الجزائري مع المغرب بسبب بوليساريو فهو غبي و انصحه بإعادة دراسة تاريخ و احداث مشتركة للبلدين

  • نبيل
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:17

    كمغربي أظن ان الصحراويين بن يقبلوا ابداً بأن تتحكم فيهم الاوليغارشية والملكية المغربية حتى يصبح المغرب بلداً ديمقراطيا بامتياز وهذا شئ حيد للمغاربة والصحراويين

  • جزائري
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:17

    للتوضيح ليست مشكلة الصحراء لوحدها التي تعيق العلاقات بين الجزائر والمغرب بل مشكل ترسيم الحدود و تدفق المخذرات المنتجة في المغرب حتى اصبحت الجزائر منطقة عبور لهذه السموم باتجاه اوروبا

  • متتبع
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:17

    رحمة الله عليه سوف يلحق بالذين سبقوه

  • وناغ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:21

    استادنا البوشيخي
    غير حاضر
    ربما قوة قاهرة
    نتمنى ونطلب الله
    ان لا يصيبه اي مكروه

  • شعب اشعت..
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:21

    الدولة العميقة الجزاءرية ستعاقبه وتنفر منه..
    ستقول انه لا يمثل الرأي العام الجزاءري
    المشكل ليس عند النظام الجزاءري
    المشكل متجدر جدا عند الإنسان الجزاءرية…
    عند أغلبية التفكير الجزاءرية.. فهم يعتبرون المغرب محتلا للصحراء ومنافسا قويا لدولة الجزاء على الصحراء
    فالجزاءر ربما كانت عندها اطماع في الصحراء المغربية
    عندما خرجت منها أسبانيا… لذلك تراهم لن يبدلوا هذا الألم والحسرة ابدا…

  • حسام البدري
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:22

    كان لا بد من ظهور مثل هاته المواقف، فالشعب الجزائري الشقيق عانى ولا يزال يعاني من دعم كيان وهمي يحتل الأراضي الجزائرية باسم اللجوء، النظام الدولي أضحى أكثر واقعية في حين الجيش الجزائري لا زال يفكر بمنطق الجمود و تصدير الأزمات، كأن المغرب هو السبب في المشاكل التي يعاني منها هذا البلد العزيز، و لا ننسى أن نقول لإخواننا في المخيمات المغرب غفور رحيم، عودوا إلى وطنكم هو أرحم لكم

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:22

    سعيداني لا يمثل الشعب نحر احرار في مواقفنا ولا تقدر ان تفرض على الشعب الجزائري موقفك انت حر قل ما يحلو لك

  • سؤس
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:23

    دول الغرب واوروبا هي التي تتحكم في العرب لفض نزاعاتهم باموالنا وثرواتنا يعيشون عيشة كريمة ادا حل السلام بين العرب تدهور اقتصادهم لمن تبيع ااسلاح ؟ لا اتحاد ولا سلم ….لاصناعة لااختراعات الله معنا

  • الشدادى عبد المجيد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:31

    الحمد الله لقد ظهر الحق و زهق البطيل و شهد شاهد من اهلها الصحراء مغربية حتى برث الله الارض ومن عليها

  • Med
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:35

    اولا و قبل كل شئ ان ملف الصحراء بين ايدي الولايات المتحدة ( l'ONU ) و الصراع حول المطالب الصحراء و هو بين الوفد الصحراوي على راسه جبهة البوليزاريو و الوفد المغربي, حتى نكون صارحين ما بيننا.
    ام بما يخص سعيداني كلامه ليس واضح ردا على طرده من الساحة السياسية داخل بلده مقارنة بالرجل الاول للقصر الذي صرح على المباشر في قناة الجزيرة قبل وفاته بان ' الصحراء ليس مغربية ' و سبق قد ردد هذي العبارة عديد من المرات و بعدها هذي المبادرة لم نسمع اي سياسي تعرض له و لو بكلمة واحدة.
    يجب على الجميع ان يعلم بان سعيداني دخل في السياسة الا في نهاية السبعينات و سبق له قد دخل للجزائر في سنة 1966 نظرا لسنه لم يشارك في حرب و لم تمس قدميه في صفوف و هذي المعلومات صحيحة. حاليا هو مطارد من المحكمة بتهمة بتهريب اموال الشعب للبنوك الفرنسية و شراء العقارات بباريز, هذي هي الحقيقة. انصح اي متطلع على الجرائد ان لا يؤمن بكل ما ينشر.

  • صريخ
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:35

    اخاف على هاذا المناضل الصريح من انتقام العسكر الحاكم زمن القايد صالح واتباعه و اغتياله كما وقع للمرحوم بو ضياف المسكين ….رحمه الله .

  • mimounmiloudi
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:36

    شكرا سيدي على اعترافك بالصحراء المغربية واتمنى ل الشعب ااجزائري كل التوفيق في مسيرته حتى يحقق ما يصبو اليه وبرئيس مدني .

  • السكرتير
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:44

    على الله تبقى على كلمتك وتوفي بوعدك لان الزمن علمنا ان السياسيين كالحرباء لا يَثبُتون على لون وريحم دائماً تهُب تُجاه مصالِحِهم يا السي سعداني هذا الاعتراف بمغربية الصحراء سجله لك المغاربة فلا تُخْلِف ما قلته وما شهدت واعترفت بهه على الملأ إن كنت صادقاً فالله سيعينك ويساعد كل من سعى في الخير والصلح خير .

  • السلام عليكم
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:44

    تعليقات المعلقين عاطفية وتتجاهل مسألة مهمة فهي للأسف تتجاوز حتى الجزائر، فهي مسجلة في الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار، وفض نزاع بين الصحراويين والمملكة المغربية. بالمقابل لا يجب أن نكون كثيري التفاؤل فهي بيد اصحاب الفيتو. وهناك في المقابل تصريحات لإدريس البصري لما نفي لفرنسا بعد وفاة الحسن2. بأن الصحراء الغربية محتلة من طرف المغرب، هكذا هم الحكام العرب، يمشوا مع الواقف، والشعب تنوم

  • الباعمراني
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:49

    الى السيدة التي عنونت تعليقها : بنت الشاوية والرحلة والنيف؟!
    الم تلاحظي ياسيدتي ان تعاليق المغاربة هنا كلها موجهة لاحرار الجزاءر وليس مع الحركي؟
    ادن من اوكلك ان تتكلمي اصلا باسم الجزاءريين الاقحاح؟؟

  • خالد F
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:53

    لكل شيء ثمن، فما هو الثمن الذي ستحصل عليه يا سيد سعداني في بلدك مع العلم أنك لم تأت بجديد؟ وماذا بعد هذه التصريحات ؟.
    أما أنت يا رقم رقم 130 ما ينقص تعليقك هذه المرة هو أنك لم تستعرضي علينا عضلات صدرك الفاتنة.

  • أضحكتني.. بنت الشاوية
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:59

    عمار سعداني بقامته رئيس سابق للحزب الحاكم في الجزائر مند الإستقلال يعرف ما في الأمعاء الرقية والأمعاء الغليظة للنظام قام بتصريح شخصي… وبنت الشاوية الرجلة والنيف Dz قامت بتصريح باسم الجزائريين

  • صحراوي تندوفي حر
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:03

    و الله لقد قالها في حديث قبل ان يستقل من الامانة العامة بأيام قلاءل.
    فالحق يعلى و لا يعلى عليه فاراد تبرءة ذمته في الدنيا قبل الاخرة. يا ما قتلت من نفس بدون حق و يا ما يتم اطفال و يا ما رملت نساء و يا ما هدرت ملايير الدولارات و يا ما قطعت اواصر الرحم و يا ما شتت عاءلات بسبب المجرمين بومذين و قذافي الملعونين. انتقاما من الحسن الثاني فبركوا هاته العصابة بوليزاريو لتقزيم المغرب و اذلال الحسن الثاني، الا ان يابى الله ان يحفظ المغرب و ملكه و شعبه. و الحمد لله على كل حال.
    نسال الله ان يحفظ عمار سعداني على قوله كلمة حق ليخرج المغرب العربي الى النور.
    و هاته الخرجة الجريئة لعمار السعداني ليست سهلة و هو يعلم ما مصير مثل هاته الخرجات.
    فالان يبقى للجزاءر ان تحرر مدينة تندوف من عصابة بوليزاريو و كل عناصرها. افراغ كل المخيمات.
    و يلتام الجرح و تعود الامور الى طبيعتها.
    وفق الله اخواننا الجزاءريين من استاصال حكم العسكر الذي عمر طويلا و سار بالجزاءر العظيمة الى الهلاك.يتنحاو قاع.حكم العسكر و بوليزاريو قاع..ارحلوا ارحلو ارحلو الشعب يريد الاستقلال الحقيقي.

  • علي بابا
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:04

    هذا هو الراجل والا فلا
    الاعتراف بالحق فضيلة
    بالرغم من كون المغرب هو المتضرر من التقزيم الذي تسببت فيه فرنسا في اراضيه فانه كان وما زال الى جانب الجزائر بحكم الجوار والتقارب بين الشعبين
    نتمنى الازهار والامن للبلدين في جو تسوده روح التعاون والاخوة.

  • Ahmed
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:08

    هذا درس في حرية التعبير للمسوؤلين في المغرب. رابح السعداني عبر عن رائه المعارض للنهج السياسي لحكام الجزائر في قضية حساسة ولم يتعرض لمضايقات اومتابعات قضائية مفبركة ولو قدر الله ان ادلى بمثيلتها صحافي او فاعل سياسي في المغرب للفقت له على التو تهمة على شاكلة "الاتجار بالبشر" او "عدم التبليغ عن دخول مذرعات الى البلد".
    مثل أخر: مؤخرا عبر السيد مزوار ن رائه بخصوص الحراك في الجزائر وقال بكل جرأة : " على السلطة الحاكمة في الجزائر ان تقتسم السلطة مع المجتمع المدني" وقال ايضا: "ان الحراك في الجزائر سيتمخض عن مستقبل زاهر" وبسرعة فرضت عليه الاستقالة من رئاسة البطرونا ثم جاء تصريح بوريطة الذي "سفه رائ من كان قد سبقه في وزارة الخارجية .
    السنا اقل ديموقراطية من الجزائر؟؟

  • د.عبدالقاهربناني
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:10

    هؤلاء هم الزعماء الحقيقيين لجبهة التحرير الوطني الجزائرية الذين تلقنا منهم وحدة العروبة والوطنية الحقة. إنحنائة تقدير وإحترام لهذا المناضل الفذ والذي لا يخاف في قول الحق لومة لائم لكم كذلك يا شعب الجزائر ورثة قيم جبهة التحرير الوطني بالجزائر المناضلة.

  • saidr
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:10

    المغرب كالشجرة تقذف من ملأ في الجزائر بالحجر فتعطي الثمر،المغرب محفوظ بسيره على سياسة سلمية تقتبس من نور قوله تبارك وتعالى ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم،الرجل المغربي عموما والمتجاوز للأربعين عاما خصوصا لايريد مشاكل ولاحل للمشاكل بالضرب والجرح بل كل همه صلاته وهناؤه وسط أسرته وقيلولة ونومة هادئة(يتصنت فيها لعظامه)خير له من الدنيا ومافيها،ولاأرى السيد عمار سعداني إلا رجلا عزيزا نادرا فذا دخل التاريخ والقلوب من بابهما العظيم.

  • مواطن مغاربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:19

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • زائر
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:53

    لماذا لم يصرح بهذا وهو مسؤول ليكتسب صبغة رسمية

  • مواطن
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:00

    يدنا ستبقى ممدودة لأخواننا الجزائريين نحن شعب واحد في وطنيين

  • hmida
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:02

    اسمعوا اخواننا الجزائرين ان الصحراء مغربية لقد شهد شاهد من اهلكم ان اموالكم ومستقبلكم يتمتع به قياديو البوليساريو منذ اكثر من 40 سنة مؤسستكو العسكرية هي سبب التفرقة بين شعبينا وشعوب المغرب العربي

  • نور
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:17

    الجزائر والمغرب بكامل صحرائه التي تسمى الغربية بلد واحد والبوليزبال الى مزبلة. هذا المسؤول العارف بالاوضاع والتاريخ ما قال الا الحقيقة وهي ان الصحراء تاريخيا هي ارض مغربية ونظف اليها الجزر الكنارية والتي هي ارض امازيغية مغربية حسب الابحاث الانتروبولوجية .

  • miloud
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:23

    نعم الحقيقة كما يلي: الجزائر تمول وتحتضن والمغرب يدعم السلع والكزوال والبنزين في الصحراء كل هذا على حساب الشعبين الشقيقين اما على طول الحدود المغرب يحفر من هنا والجزائر تحفر من هناك

  • انا مغربي وافتخر
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:49

    قل جاء الحق وزهق الباطل الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • سلاك حمادي
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:21

    سبق لهذا السياسي ان لمح في قناة النهار الجزاءرية انه عنده الكثير لقوله في موضوع الصحراء المغربية وانه ان تكلم سيحدث ثورة داخل الجزاءر آنذاك أظن في 2014 هذا سياسي خطابات الشعبوية وجدية خطابه في الميزان خصوصا انه اصبح لا يمثل الا نفسه واظن ان من أوعز له تكلم في الوقت الحاضر هم من أسقطوه من أمانة جبهة التخريب الجزاءري يبقى اعتراف صريح ان المملكة عانت من جزاءر الجنرالات وتسببوا في تفرقة شعب مغاربي وأدوا الى مقتل الكثير من المغاربة صحراويين كانوا او أبناء شمال المغرب

  • Moulay
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 01:13

    Franchement c est vrai tous ce qui il a dit ! Mais pour qoui que maintenant il devrai le dire avent quand il ete en coures au povoir ? Est que il y a des explication hespress merci

  • momo
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 01:48

    مشروع الانفصال يأكل العصا هذه الأيام في مناطق كثيرة من العالم، من الأكراد إلى الكتلانيين مرورا بالجبهة التي سمعت اليوم مايتردد فقط داخل الصالونات والمجالس المغلقة في الجزائر

  • متابع
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 02:03

    عمار سعداني قال مالم يقوله أي مسؤول جزائري.وكان في الحقيقة واضحا وتابثا في مواقفه منذ 2015.(ارجعوا إلى قناة النهار الجزائرية).وما قاله حقيقة لا غبار عليها.وهناك من يمسك العصا من الوسط و خصوصا معارضة الخارج(العربي زيتوت وغيره).نحن أيادينا ممدودة إلى إخواننا في الجزائر لطي هذا النزاع المفتعل من أجل قضيتنا العادلة و ننطلق جميعنا في بناء المغرب الكبير وتنميته في الحقيقة هو عملاق مقيد حينما ينطلق سيرى العالم العجب.ألله يجمع الشمل.

  • Victime
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 05:45

    Mieux d'arriver tard que jamais

  • نيران صديقة
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:27

    الى 107

    قال الله تعالى
    من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ماعتدى عليكم
    النظام الجزائري يحاربنا مند44 عام
    سخر كل ماله
    وسخر جيشه
    وسخرر مخابراته
    وسخر سلاحه
    وسخر ارضه
    وسخر كل وزاراته
    لهده الحرب
    والمغرب يحتفض لنفسه بالرد
    انما ينتظر الفرصة

  • قاهر الانفصاليين
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:38

    الى 137 تقول أن قضية الصحراء مسجلة في الأمم المتحدة…وهل مايسجل في هذه الهيئة هو وحي منزل من السماء؟هذه الهيئة التي تتبجح بها هي من أصدرت قرار تقسيم فلسطين سنة1947 وشردت الشعب الفلسطيني إرضاء لليهود…هذه الهيئة هي من تصمت على جرائم يرتكبها اليهود ضد الفلسطينيين وهذه الهيئة نفسها سمحت ب"الفوضى الخلاقة" باليمن وسوريا والعراق وليبيا…وهذه الهيئة هي التي لم تحرك ساكنا حينما طاردت اسبانيا الكتلانيين بعد نجاح استفتائهم …يظهر أن تصريحات عمار سعداني حول مغربية الصحراء قد أصابتكم بدوار شديد مصحوب بمغص حاد…قد لا يكون مستبعدا أن يدبروا لهذا المسكين مكيدة ما …ألم يتعرض الرئيس محمد بوضياف للاغتيال مباشرة بعد رجوعه من منفاه بالمغرب؟

  • Med2
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:38

    شهدنا كيف تهاطلت التعليقات على شيئ لم يحدث و يظنون البعض ان سعيداني رجل سياسي محنك من طينة كبار في الساحة السياسية داخل الجزائر.
    اولا, انا شخصيا شاهدت ما قاله قبل عامين و لم يقول هذا الكلام و هو حاليا متهم بتهريب اموال الشعب الجزائري الى فرنسا و يمتلك عقارات في باريز و لنا الادلة على ذالك. لكن, لماذا تنشر جرائدكم اشياء قديمة و غامظة?
    انصح المطبلين ان يشاهده ادريس البصري في استجواب مع الجزيرة حين سالته عن مضوع الصحراء, كان رده بكلمات واضحة قائلا فيها: الصحراء ليس مغربية. انصح المطبلين ان يشاهدوا الفيد\يو. لماذا لم يرد عليه احد?

  • Housseimi
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:39

    تبرأت ايها الرجل من الجور والظلم الدي لحق المغرب من حكام دولة جارة وشقيقة .
    ما قلته محسوب لك عند الله .
    ونطلب الهداية للمتعنتين كي نقوم جميعا لبناء مغرب عربي كبير يعود بالخير على الشعب المغاربي العظيم الذي يستحق كل خير.

  • قايد طالح
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:56

    جنرالات الجزائر ستقول أن الجد رقم ال 1000 لهذا الرجل مغربي الاصل لهذا انحاز للمروك
    كخ كخ كخ كخ ….هههههههه….

  • متتبع
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:26

    هناك شيئ يطبخ ضد المغرب. هده التصريحات الا مناورة واللعب على السياسة المكيدة

  • sefrioui
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:36

    خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح. الصحراء مغربية وفي نفس الوقت مغاربية. ارض المحبة والتسامح وهمزة وصل بين الشمال والجنوب وكل الدول الافريقية. شكرا ايها المناضل التاريخي الكبير.

  • العادل
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:04

    لا تفرحوا كثيرا ان هذا مجرد كلام شبه سياسي فالامم المتحدة هي الآن بصدد تحضير قرار يخص تقرير المصير للشعب الصحراوي ، و ما هذه الشائعات أن الرئيس بوضياف قتل بسبب تأييده لمغربية الصحراء هذا إفك و هراء ، هل يمكن القول أن الحسن الثاني قتل لانه قدم تنازلات و قرارات تدل على اعترافه بالصحراء كبلد ذو سيادة ، ان الشعب الصحراوي لا يشبه الشعب المغربي لا في اللغة و لا في اللباس و لا الثقافة انهما كالزيت و الماء فالزيت سيطفو فوق الماء مهما فعلتم ، انشروا المقال إن كنتم على حق .

  • سليماني من وجدة
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:58

    تحية احترام وتقدير لهذا الرجل الشجاع الذي نطق بالحق وتحية للشعب الجزائري الرائع الذي يخوض حاليا معارك طاحنة ضد العصابة التي أفسدت البلاد وظلمت العباد والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.

  • رشيد
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:36

    الصحراء مغربية وستضل مغربية والشعب المغربي ليس له أي درة حقد اتجاه أخيه الجزائري ومتضامنين معه في مصائبهم ومسراتهم

  • الحقيقة الساطعة
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:43

    الى المسمى "العادل" إنك تهذي…لعل تصريحات سعداني أفقدتكم الصواب…هذا ليس غريبا على من انقلب على الديمقراطية اليتيمة بداية التسعينات وأدخل الشعب الجزائري في حرب أهلية كبدته العديد من الأرواح البريئة…تدعي يا هذا أن الشعب المغربي لا يشبه ما تسميه"الشعب الصحراوي"…فلتتفضل أنت وتوضح لنا ما أوجه التشابه بين سكان الطوارق في جنوب الجزائر مع سكان عنابة ومستغانم ووهران والجزائر العاصمة. أليس سكان تمنراست والهكار وتاسيلي وعين صالح وعين أميناس أقرب للازواد الذين يطالبون بالاعتراف الدولي وحيث ترفض الجزائر مطالبهم خوفا من انتقال عدوى الانفصال اليها….حاول أن تقنع القراء الكرام بتشابه سكان جنوب الجزائر وشمالها بعدها تحدت عن سكان المغرب.

  • مواطن عابر للحدود
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:43

    عمار السعداني …الله يعمرها دار …..خاوة…خاوة …الى ان يرث الله المغرب والجزائر ….

  • Med3
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:32

    الى 140 – أضحكتني.. بنت الشاوية
    اهل مكة ادرى بشعابها. بنت الشاوية لم تخطئ في كلامها و ازيدك في البيت شعرا, بان سعيداني دخل الى الجزائر في سنة 1966 قادما من تونس و دخوله في الاحزاب السياسية في البلديات الصغيرة للحصول على الجنسية الجزائرية و قظي الامر.
    متى تم ضهوره في السياسة ليلعب مع الكبار الا بعد العشرية السوداء التي هو نفسه شارك فيها بقتل الابرياء و بعدها اغتنم الفرصة في ممارسة السياسة مع الكبار بعدما تخلى الكثير على مناصبهم و هو حاليا في الملجئ رفقة خالد نزار. سعيداني متابع من المحكمة في تهريب اكثر من 300 مليون اورو في البنوك الفرنسية و شراء اغلى عقارات بباريز و هذا الذي يجب ان يعرفه المغاربة. سعيداني لا يعرف حتى تاريخ الجزئر و لولا العشرية السوداء لا ما شهده الشعب الجزائري في ممارسته في السياسة. هذي هي الحقيقة و هذا هو الواقع.

  • وحدوي حتى النخاع
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:37

    ايها السادة وهنا اخاطب عقلاء العالم.. المغرب لم يكن يوما بحاجة إلى من يتحدث عن مغربية الصحراء ويثبت انتمائها إلى هذا الوطن الغالي… المغرب كان دوما بلد السلم والسلام وحقق استكمال وحدته الترابية بمختلف الوسائل السلمية المتاحة دون اراقة قطرة دم ويقدم إلى جانب هند غاندي من ابرز البلدان التي تخلصت من الاستعمار بسلاح السلم والحوار والمفاوضات البناءة عوض الاندفاع إلى لغة العنف والسلاح التي يتبعها من لم ينضج بعد فالاندفاع سمة المراهق الطائش و التريث سمة الحكماء فنحن لا نقل شجاعة كلما فرضت علينا الحرب و استزفت كل الحلول السلمية… اذن المغرب ظل وفيا لمبدا السلم والحوار لمسالة الصحراء المغربية وقدم اقتراحات عديدة آخرها الحكم الذاتي ليس ضعفا منه إنما لانه يمتلك الشجاعة و التضحية صونا للارواح ومن يبتغي غير ذلك فقد ظلم نفسه وعلى العموم المغرب سيظل وفيا لمبدا السلم والحوار تماما كما سيظل ملتزما بتنمية اقاليم الصحراء التي تركتها أسبانيا ارض جرداء وهذا في حد ذاته رد علئ كل من يعتقد بأن المغرب سيتخلى يوما عن صحرائه

  • عياد
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:51

    الصحراء مغربية وإخواننا في الجزاير يعرفون ذالك

  • أضحكتني.. بنت الشاوية
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:49

    ا170 Med3 : لا تغالط القراء يا سي محمد سبب إقالة سعداني من حزب "الافلان" هي تصريحاته لقناة النهار حول الصحراء المغربية وخوفهم آنذاك من خروج الجزائريين الى الشارع والآن سيقلبونها عليه بتهمة الفساد.. ولماذا لم يتم سجنه في وقتها.. أما أن تقول لا قيمة له وقدم من تونس وو.. هذه حجج ضدك وليست معك ومع النظام فهل كل من هب ودب ولو بدون مستوى يحصل على مناصب عليا في الجزائر..؟

  • Med3
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 09:09

    الى 173 – أضحكتني.. بنت الشاوية
    اذ قلت لك ' ان اهل مكة ادرى بشعابها ' انا لم اخطئ في كلامي و هذا يدل على ردك على ما ان قلته. انت لا تعلم كيف تكونت العصابة اثناء العشرية السوداء حين تدهورت الامور داخل الحكومة و كيف نصيب سلال كا وزير الاول و كيف وصل الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الى الحكم رغم انه كان مطارد غير مقبول لممارسة السياسة في الجزائر لا من بعيد و لا من قريب و كيف اتى سعيداني على راس حزب جبهة التحرير رغم انه تونسي الاصل و كيف حصل على ذالك و رغم انه لم يشارك في حرب التحرير. كل هذا الاشياء يعرفها المواطن الجزائري و لا داعي للتفاصيل.
    اخيرا, هل المغرب يحتاج لاي جزائري كان باعتراف مغربية الصحراء ان كانت حقا مغربية? الجواب من فضلك و شكرا…

  • أضحكتني.. بنت الشاوية
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:14

    الأخ Med3 : طلبت مني الإجابة.. أقول لك أهل مكة أدرى بشعابها قيلت في الجماد وهي شعاب وجبال قرية صغيرة أي مكة.. أما رأس بني آدم في بلاد من حجم الجزائر لا أحد يستطيع دراية ما فيه وما يخطط في الكواليس سيما من القريبين من وسائل إعلام متختصصة في التلفيق وغسل الدماغ.. فالرؤية تكون أكثر وضوحها عند من هو بعيد عن الميدان.. على كل حال نحن لا يهمنا ما قاله سعداني إنما اثار انتباهنا فقط لأنه تجرأ بتصريحاته جهرا ولم يخف من فتك النظام وانتقامه

  • محمد
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:06

    المغرب صرف أمواله على تنمية بلده وصحراءه العزيزة اما الجزائر فإنها صرفتها على البوزبال والمرتزقة لنصرة البوزبال في كل مكان

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين