انتخابات كندا .. البريق يغيب عن "الأيام الدافئة" للوزير الأول ترودو

انتخابات كندا .. البريق يغيب عن "الأيام الدافئة" للوزير الأول ترودو
الأحد 20 أكتوبر 2019 - 03:01

لم يكن من المتوقع أن تصل الأمور إلى هذه الدرجة من التقارب: فكندا، رغم كل شيء، تملك اقتصادا مزدهرا، والدخل في ازدياد، وقد هوت معدلات البطالة إلى مستويات غير مسبوقة.

ورغم ذلك، يبدو أن البريق غاب عن “الأيام الدافئة” للوزير الأول الكندي جاستن ترودو، وبدأت سحب الغموض تُلقي بظلالها على فرصته في أن يعيد تشكيل حكومة أغلبية عقب الانتخابات المقررة في البلاد يوم غد الإثنين.

وقد تقاربت فرص الفوز بالانتخابات الاتحادية بين “الحزب الليبرالي الكندي” بزعامة ترودو، وحزب المحافظين بزعامة آندرو شير.

وأظهرت استطلاعات الرأي أنه ليس من المتوقع فوز أي من الحزبين، الليبرالي أو المحافظين، بما يكفي من مقاعد في مجلس العموم تمكنه من تشكيل حكومة أغلبية، وهو ما أثار تكهنات بشأن إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم يضم “الحزب الليبرالي” و”الحزب الديمقراطي الجديد”، في حين يلعب الحزب الانفصالي “الكتلة الكيبيكية” (كتلة كيبكويس) دور صانع الملوك.

ويكافح الوزير الأول الذي تطارده الفضائح وزلات سياسية باهظة التكلفة من أجل الاحتفاظ، ولو على الأٌقل، ببعض المكاسب التي حققها الليبراليون عندما وصلوا إلى سدة الحكم قبل حوالي أربع سنوات.

وتفاقم من حالة الغموض العودة المفاجئة لـ”الحزب الديمقراطي الجديد” بزعامة جاجميت سينغ، وحزب “الكتلة الكيبكية” الذي يطرح مرشحين فقط في إقليم “كيبك” الذي يتحدث سكانه الفرنسية.

وعندما أطلق ترودو حملته الانتخابية الرسمية في الحادي عشر من سبتمبر الماضي، توقع معظم المحللين أن يحصل الليبراليون على أغلبية مقاعد مجلس العموم، التي تصل إجمالا إلى 338 مقعدا، رغم تقدم المحافظين عليهم بشكل ضئيل في استطلاعات الرأي.

ويعود ذلك إلى حقيقة أن غالبية التأييد الذي يحظى به “الحزب الليبرالي” يتركز في مقاطعات أونتاريو وكيبيك وأتلانيك، وهي مقاطعات تتمتع بعدد أكبر من المقاعد في البرلمان، مقارنة بكندا الغربية، أو مقاطعات غرب البلاد، حيث يتركز مؤيدو “حزب المحافظين”.

وفي المرحلة الأولى من الحملة الانتخابية التي تستمر أربعين يوما، بدت توقعات المحللين حقيقية، وكان هناك حراك بسيط في استطلاعات الرأي، حتى في أعقاب الكشف عن فضحية ارتداء ترودو “قناعا بني اللون” عندما كان مدرسا شابا بإحدى المدارس الخاصة. ووضع ترودو المساحيق الداكنة على وجهه في مناسبتين، على الأقل، في شبابه.

وكانت مجلة “تايم” الأمريكية نشرت الشهر الماضي صورة تعود لعام 2001، عندما كان ترودو يبلغ من العمر 29 عاماً، حيث كان يرتدي عمامة وجلباباً وقد وضع المساحيق الداكنة على وجهه، أثناء مشاركته في حفل؛ وكان ذلك زي “علاء الدين” في “ألف ليلة وليلة”.

وبدأ اتجاه استطلاعات الرأي يشهد تحولا في أعقاب الأداء الفاتر لترودو في المناظرات التليفزيونية التي تمت باللغتين الإنجليزية والفرنسية، مقابل الأداء القوي من زعيمي “الحزب الديمقراطي الجديد” سينغ، و”الكتلة الكيبكية” يفيز فرانسوا بلانشيت.

وقالت شانتال هيربرت، المعلقة السياسية الشهيرة لدى صحيفة “تورنتو ستار”، إن معاودة “الكتلة الكيبكية” الظهور أمر يتعلق بـ”الاستعداد لمواجهة متاعب وشيكة في كيبيك، ردا على أنباء سيئة من خارج الإقليم، أكثر مما يتعلق بصحوة حركة سيادية من سبات”.

وكان التغير المناخي المسألة الرئيسية التي شغلت أذهان الناخبين على مدار الحملة الانتخابية، حسب ما تراه شاشي كيرل، المديرة التنفيذية لـ”أنجس ريد”، وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية لاستطلاعات الرأي. وتلي التغير المناخي مباشرة قضيتا الضرائب والرعاية الصحية.

ويواجه ترودو، الذي جعل مكافحة التغير المناخي في القلب من برنامج “الحزب الليبرالي”، هجمات من كل حدب وصوب، بسبب نهج تناوله لقضية الفساد الخاصة بعملاق صناعة التشييد الكندية، شركة “إس إن جي لافالين”، وخطته لفرض ضرائب على الانبعاثات الكربونية، وقراره شراء مشروع خط أنابيب لنقل النفط، المثير للجدل.

وفي مجال السياسة الخارجية، تعرض ترودو لانتقادات من قبل المعارضة بسبب ما تردد عن خضوعه على نحو قوي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال المفاوضات الخاصة بتعديل “اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية” (نافتا)، ورحلته إلى الهند التي حاول خلالها التقرب من الشعب الهندي بارتداء الزي التقليدي، ولكن بطريقة مبتذلة، وأيضا نهج تعامله مع المأزق الدبلوماسي مع الصين في أعقاب إلقاء القبض على مينج وانتشو، مسؤولة الشؤون المالية لدى عملاق الاتصالات الصيني “هواوي”، في مدينة فانكوفر الكندية.

وفي جهة اليمين، يقول المحافظون إن ترودو فقد السلطة الأخلاقية اللازمة لحكم كندا، بعدما تردد عن تدخله في القضية الجنائية الخاصة بشركة “إس إن سي لافالين”، وقد تعهدوا بالعمل على إلغاء الضريبة على الانبعاثات الكربونية. وتواجه هذه الضريبة معارضة شديدة من حكومات حزب المحافظين في مقاطعات ألبرتا ومانتوبا وأونتاريو.

ورد الليبراليون بهجمات انتقامية ضد شير، وهو كاثوليكي روماني متدين، وحاولوا رسم صورة لزعيم المحافظين تظهره معارضا لحقوق المثليين، وللحق في الإجهاض.

ويخوض شير الذي يبلغ من العمر 40 عاما الانتخابات استنادا إلى برنامج تعهد فيه بخفض الضرائب على الطبقة الوسطى ومكافحة التغير المناخي “عبر الابتكار، وليس بفرض الضرائب”؛ وقد تعهد بعدم فتح النقاش ثانية أمام عودة القضايا الخلافية، والخاصة بزواج المثليين والإجهاض، وقال إن المجتمع الكندي قد مضى قدماً.

وفي جهة اليسار أدان “الحزب الديمقراطي الجديد” و”حزب الخضر” قرار الوزير الأول شراء “خط أنابيب ترانس ماونتن”، الذي ينقل النفط من الرمال النفطية في مقاطعة ألبرتا إلى منشآت بموانئ مقاطعة “بريتيش كولومبيا” على ساحل المحيط الهادئ، أقصى غرب البلاد. ويرى الحزبان أن خطة الليبراليين لمكافحة المناخ لا تتسم بالطموح الكافي لكي تتمكن البلاد من الوفاء بالتزاماتها وفقا لاتفاق باريس للمناخ الموقع في عام 2015.

ورد ترودو بالقول إن خطته لمكافحة المناخ “قابلة للتنفيذ وطموحة” وهي السبيل الوحيد الذي يوازن بين الحاجة إلى مكافحة الاحتباس الحراري وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

‫تعليقات الزوار

4
  • Reda
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:45

    إذا فاز سوف يتقل الكندين بالضرائب
    كأي ناطق بالفرنسية ف تريدو رشايوي انظر ما فعل في فضيحة SNC-Lavalin

  • خارج الحدود
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:16

    قال أندرو شير زعيم حزب المحافظين في كندا أنه سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل في حال فوز حزبه في انتخابات21 أكتوبر 2019

  • Jawad
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:15

    Si Canada veut reconnaitre al qods comme capitale de Israel , il a tout a fait droit ! et chaque pays cherche son propre interet

  • جميل
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:47

    كيف ستأثر نتائج الانتخابات هذه على الهجرة إلى كندا؟
    شكراً.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”