24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الآلاف يطالبون بلندن باستفتاء جديد على "بريكست"

الآلاف يطالبون بلندن باستفتاء جديد على "بريكست"

الآلاف يطالبون بلندن باستفتاء جديد على "بريكست"

شارك الآلاف من الأشخاص في مسيرة وسط لندن اليوم السبت، للدعوة إلى إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، فيما يستعد المشرعون للتصويت على اتفاق توصل إليه رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي بشأن الخروج .

وقالت الجماعة المنظمة للمسيرة المسماة "تصويت الشعب"، المدعومة من مشرعين مؤيدين للاتحاد الأوروبي من الأحزاب السياسية الرئيسية في بريطانيا، إنها تأمل أن تجذب الآلاف من المؤيدين لجعل المسيرة إلى البرلمان "واحدة من أكبر وأهم الاحتجاجات التي شهدتها بلادنا على الإطلاق".

وقال المنظمون في تغريدة اليوم السبت: "دعونا نجرى استفتاء ثان له القول الفصل حيث نثق في الشعب وليس في بوريس جونسون لحل أزمة بريكست".

ومن المقرر أن يلقي عدد من السياسيين البارزين كلمات في المسيرة من بينهم عمدة لندن صادق خان، وكارولين لوكاس، العضوة البرلمانية الوحيدة عن حزب الخضر.

وقال خان في تغريدة من المسيرة: "يعمل الآلاف من الأشخاص من كل حدب وصوب من بلادنا من كل الفئات العمرية والخلفيات الثقافية، على التأكيد أن رسالتنا سوف تسمع بصوت عال وواضح. امنحوا الشعب القول الفصل بشأن بريكست".

وكتب خان في صحيفة إندبندنت اليوم السبت: "قد تكون هذه فرصتنا الأخيرة للنضال من أجل الديمقراطية ومكانتنا في أوروبا".

وقالت شرطة لندن إنه تم إغلاق الطرقات على طول مسار المسيرة بما في ذلك ميدان البرلمان حيث سوف يحتشدالمحتجون بالقرب منه.

وجرى القيام بالمسيرة أثناء انعقاد جلسة خاصة للبرلمان حيث يناقش المشرعون اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي وافق عليه رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون مع بروكسل أوائل الأسبوع الجاري.

وقالت جماعة "تصويت الشعب" إن المتظاهرين "سيرسلون رسالة بصوت عال وواضح للحكومة وللنواب بأنهم يجب أن يثقوا في الناس، وليس بوريس جونسون، لحل أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وزعمت الحملة في وقت سابق أن حوالي مليون شخص شاركوا في آخر مسيرة لهم في مارس الماضي، لكن خبراء في تقدير أعداد الحشود، ذكروا أن عدد المشاركين تراوح بين 300 ألف و400 ألف شخص.

وفي الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لعام 2016 ، اختار 52 في المئة من الناخبين الخروج من الاتحاد الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - amaghrabi السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:09
اعتقد ان في دول العالم المتقدمة او المتخلفة لان البشر من معدن واحد رغم ان هناك تفاوتات بسيطة في الفكر,لو وقع استفتاء عالمي ليختار المواطن ,ان يعيش وحده ام ان يعيش في جماعة ,اعتقد جزما ان النتيجة ستكون 80في المائة على الأقل يختارون العيش وحدهم,غير محتاجين لا للخضار ولا للجزار ولا للشرطي ولا لاي احد.البشر هذا تكوينه الفطري,يحب الوحدة ويخاف من الجماعة,بالله عليكم كيف يعقل لدولة متقدمة وهي الدولة الصناعية الأولى وهي الدولة التي اكتشفت حقوق العمال أولا في العالم باسره,تختار الانفصال,فاذا اختارت هذه الانفصال فاعتقد جميع دول العالم ان منحوا نفس الفرصة سيختارون الانفصال وبنسبة متفاوتة بمعنى إنجلترا اختارت الانفصال ب 52في المائة ففي دول أخرى ستختار الانفصال بنسب مرتفعة
2 - ياسين الفكيكي السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:09
الديمقراطية مفهوم نسبي و مطاطي بل وهلامي ايضا فما قد يكون شكلا ديمقراطيا في الدول الغربية حيث الحرية و العدل و العدالة الاجتماعية و التكنولوجيا و العلم و التقدم و الصحة و التعليم قد لا يكون كذلك بالضرورة في دول العالم الثالث حيث الاستبداد و الظلم و البؤس و الفقر و التخلف و الامية و المرض, بل قد يتحول اللى شكل مفزع من اشكال الفوضى و الخروج عن السيطرة. بمعنى اذا كانت الديمقراطية تعني ان الاغلبية تقرر فالسؤال أي أغلبية نحن امامها؟ وماذا اذا كانت الأغلبية مخطئة او مجنونة او متطرفة؟ بريكسيت أوضح الامر بشكل جلي البريطانيون اي الاغلبية و لو بشكل قليل او ما يصطلح عليه النصف+واحد قررت مصير الدولة باكملها في لحظة غضب و عاطفة و رفض للاتحاد الاوروبي و تحمل مسؤولية الدول الفاشلة فيه كاليونان و اوروبا الشرقية لكن تبين لهم ان قرارهم كان متسرعا و الخروج سيكلف الكثير و سيفسد اكثر مما يصلح. هذا في دولة ذات ديمقراطية عريقة فلنقس ذلك على ما يحدث في بلدان العالم الثالث (نظرا لعدم وجود رابع- حيث الأغلبية امية وجاهلة و قطيع متطرف. لنتذكر فقط ان بالامس القريب تونس اختارت رئيسا لأنه فصيح وليس لأنه كفؤ للمنصب!!
3 - متتبع السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:59
بداية نهاية اليمينية الشعبوية في أوروبا.
4 - simo danmark السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:10
ههههه استفتاء جديد !!! واين هي الديموقراطية في الانتخابات؟؟؟يجب احترام الشعب لاختياره الخروج من الاتحاد....انا الديموقراطية فهي مجرد كلمة يتداولها الغرب للتخفيف على ألمه
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.