24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية

قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية

قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية

عبرت ساكنة بلدية بينالمادينا، التابعة لمحافظة مالقا الأندلسية، عن غضبها من موافقة سلطات البلدة على قرار تشييد مسجد للجالية المسلمة المقيمة بالمنطقة، بناء على طلب تقدمت به المفوضية الإسلامية، باعتبارها الممثل الشرعي للمسلمين داخل التراب الأيبيري.

وصادقت الحكومة المحلية لمحافظة مالقا، برئاسة الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، على الملتمس الذي تقدمت به المفوضية الإسلامية، رغم امتناع الحزب الشعبي وتنظيم "فوكس" عن التصويت؛ فيما قال عمدة المدينة، بيكتور ناباس، إن السلطات وافقت على قرار منح قطعة أرضية للجالية المسلمة المقيمة بالبلدة بغية إقامة مركز تعبدي لها.

وأضاف بيكتور، في تصريح نقلته صحيفة "أ بي سي" الإسبانية، أن مساحة البقعة الأرضية المهداة للمفوضية الإسلامية، التي يترأسها السوري رياض تاتاري، تبلغ 2200 متر مربع، مشيرا إلى أن "الحكومة المحلية تسعى دائما إلى تعزيز مناخ التعايش والاحترام والانفتاح على مختلف الديانات".

وقالت أنا مار بيريث لوبيث، وهي مواطنة إسبانية تقطن بالبلدة، إن قرار تشييد المسجد خلف ردود أفعال غاضبة من قبل الساكنة، مؤكدة أن "تخصيص مساحة كبيرة بغرض تشييد مركز تعبدي يعد في حد ذاته احتلالا للملك العام، لاسيما في ظل المطالب المستمرة لإنشاء حدائق ومساحات خضراء وفضاءات ترفيهية".

"كفى من بناء المساجد، وليشرعوا في تشييد مدارس ومرافق عامة لصالح الأطفال والكبار"، تقول لوبيث، التي أضافت أن المسجد، الذي سيتسع لما يزيد عن ألف مصلٍّ، سيعرقل حركة المرور بالمنطقة، التي تشهد ازدحاما كبيرا في جل الأوقات، خاصة أنه سيجاور مركزا لإيواء المسنين ومؤسسات تعليمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مواطن غيور. التعايش الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:28
السلام عليكم.
على المسلمين في ديار المهجر أن يكونوا أدكياء في تعاملهم مع الساكنة المحلية، فبدل بناء مسجد للصلاة، نبني مركبا تعبديا مع مرافق تابعة له كالمكتبة، حديقة، محلات تجارية... وتكون بالطبع منفتحة على الجميع، وبهدا الكل سيتبنى المشروع.
كما وجب تنظيم لقاءات مفتوحة للتحاور و النقاش، دعوات لتدوق الطبخ المشرقي و المغربي، و اللباس المحلي.... و ليس عيبا المساهمة بالتبرعات لفائدة الجماعة أو الجمعيات الخيرية المحلية.
عداوة 14 قرنا لا يمكن محوها بسهولة، فقط ادع لدينك بالتي هي أحسن.
2 - المغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:33
ايوا مالقيتو تهم التطرف والتزمت والكراهية جاهزة كيف ما عندنا أعلنوا حقدكم فأنتم في بلاد الحرية!
3 - كبور الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:32
الحمد لله على الاسلام الفرق كبير اذا ما شيدت كنائس فوق ارضنا لاتجد مسلما يعارض او يحتج لان الاسلام هو دين التسامح والتعايش بالفعل
4 - لحسن الزروالي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:03
شكرا للحزب الاشتراكي الذي يترأس الحكومة المحلية في malaga الذي وافق على بناء مسجد في المدينة شكرا على ديموقراطية هذا الحزب وانفتاحه على متطلبات التعايش بين جميع الاجناس واحترامه لمعتقداتهم ودياناتهم سراحة يجب رفع القبعة لمتخذي هذا القرار وشكرا للدستور الاسباني الذي يحترم حرية التدين ............والسلام
5 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:35
لا أدري لماذا المسلمون دائما يتصرفون بغباء. تشييد مسجد كبير يتسع لآلاف المصلين قد يدفع بعض المتطرفين لمهاجمته أو تفجيره وتكون الحصيلة مئات القتلى لا قدر الله كما حدث في نيوزيلاندا أو غيرها. الأفضل أن يصلوا في جماعات صغيرة وفي أماكن متفرقة حتى لا يثيروا انتباه المتطرفين. فالكل يعرف أن موجة الكراهية تجاه الإسلام والمسلمين تتصاعد في أوربا و الغرب. في هذه الحالة، الأفضل أن يمارس الشخص عبادته في منزله.
6 - Gomari Said الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:12
الافضل مساجد صغيرة قريبة من السكان خير من مسجد كبير بدون حراسة امنية ، او يخصص له حارسان امنيان متل ماهو في المغرب كل مؤسسة اجنبية يحرسها على الاقل شرطيان مغربيان واقفان كل النهار ، وهدا حتى ادا هوجم المسجد لايباد جميع المصلون
7 - ghir dayz الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:26
الى المعلق "كبور"، هل شهدت في حياتك بناء كنيسة في المغرب؟ ام تتكلم دون ادلة. والله لو اراد المسيحيون بناء كنيسة جديدة بأي منطقة مغربية لقامت القيامة. عن اي تسامح تتكلم؟ ربما تسامح المسيحيين والنصارى. اما المسلمون فقمة التشدد. واتحدى اي مغربي شهد بناء كنيسة جديدة بالمغرب. كل الكنائس من عهد اﻻستعمار وبعضها "استعمرها" المغاربة وحولوها لمدارس او جوامع
8 - Samir الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:28
لم يكتفو بتشييد مساجد كما هو معترف عليه وفي أماكن محدده بل ذهبو بعيدا من ذالك يتخذون من بنايات سفليه كانت في الاصل مأرب للسيارات او متاجر تحت العمارات التي يسكنها الاسبان وحولوها الى مساجد وما يعني ذالك من متاعب ومضايقه لاهل البلد الذي هم جميعهم ليسو بمسلمين.
اما ان يقبلو هم ببناء معابد للديانات الاخرى في بلدانهم وبهذا الشكل هو من السبع المستحيلات.
المتشددون المتطرفون معروفون من هم وبدون نقاش.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.