24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | هيلاري كلينتون تسخر من رسالة ترامب إلى أردوغان

هيلاري كلينتون تسخر من رسالة ترامب إلى أردوغان

هيلاري كلينتون تسخر من رسالة ترامب إلى أردوغان

نشرت هيلاري كلينتون الأحد تغريدة تتضمّن رسالة ساخرة موجهة افتراضياً من جون إف. كينيدي خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، وكُتبت بالأسلوب الانفعالي الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب في رسالته الأخيرة إلى تركيا.

والرسالة الساخرة التي قُرأت أساساً خلال برنامج "جيمي كيمل لايف" الذي تعرضه محطة إيه.بي.سي، كُتبت على ورقة بترويسة مفترضة للبيت الأبيض وموجهة إلى الزعيم الروسي آنذاك نيكيتا خروتشيف.

وتبدأ الرسالة المزعومة من الرئيس كينيدي "لا تكن مغفلا، حسنا؟ أخرج صواريخك من كوبا".

وتضيف "الجميع سيقولون أحسنت يا خروتشيف أنت الأفضل، لكن إن لم تفعل ذلك سيقول الجميع يا له من أحمق ويهزؤون ببلدك القمامة".

وتذكّر الرسالة بالنبرة الغريبة لرسالة ترامب في 9 أكتوبر الجاري إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان وحذر فيها من أنه سيدمر اقتصاد تركيا إذا ما ذهب غزوها لسوريا بعيدا.

وكتب الرئيس الأميركي في الرسالة التي أكد البيت الأبيض لفرانس برس صحتها "لا تريد أن تكون مسؤولا عن مقتل آلاف الأشخاص، ولا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي -- وسوف أدمره".

وأنهى ترامب رسالته قائلا ""لا تكن رجلا متصلبا. لا تكن أحمقا"، مضيفا "سوف أتصل بك لاحقا".

وتختم الرسالة الساخرة من كينيدي إلى خروتشيف بالقول "أنت تجعلني أفقد أعصابي. سأتصل بك لاحقا"، مع التوقيع "عناق من جون فيتزجيرالد كينيدي".

ومازحت كلينتون قائلة إن الرسالة "كانت في الأرشيف".

ودعمت الديموقراطية كلينتون التي هزمها الجمهوري ترامب في انتخابات 2016، إجراءات بهدف عزله على خلفية اتصالاته بأوكرانيا، ولا تزال تتعرض لهجمات منه خلال خطاباته.

خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 تواجه كينيدي وكروتشيف وسط توترات دبلوماسية شديدة هددت بدفع القوتين العظميين إلى شفير حرب نووية.

ورصدت الولايات المتحدة منشآت للصواريخ السوفياتية في كوبا، قبالة سواحل فلوريدا، وفرض كينيدي حصارا على الجزيرة.

وعادت سفن سوفياتية محملة بصواريخ نووية كانت متجهة إلى كوبا، أدراجها في اللحظة الأخيرة بعد اتفاق سري مع واشنطن.

ودافع ترامب عن سياسته في الشرق الأوسط وسحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا، الأمر الذي مهّد الطريق أمام العملية التركية عبر الحدود ضد المقاتلين الأكراد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Fatiha Slimani الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:59
الاتراك وعلى رأسهم اردغان استطاعوا بالحنكة سياسية التي يمر بها العالم ان يضهروا قوتهم.....وليس كمثل العربان الدين يشترون كل شيء بالمال ولا يحصلون على شيء.......ويضحك الامريكان عليهم.......الاعراب لا يعيشون الى مع الجمال والفرس والبغال.......وصيد الحبار ......
2 - Maria الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:09
انا لا افهم سخريتك سيدتي كلينتون, على الاقل ترامب يهدد بتدمير الاقتصادات و ليس بتدمير البلدان بالقنابل و السلاح و الحروب, لاننا سئمنا منن الخراب الذذي اصاب الشرق الاوسط منذ اعلانن امريكا "الحرب على الارهاب" و قصفت العراق باسلحتها و كانهاا في حفل الالعاب االنارية في احتفال راس السنة الميلادي, رغم ان صدام لا علاقة له بالارهاب و العمليات الانتحارية في 11 سبتمبر, عندها لم يحرك الديموقراطيون ساكنا ضد جورج دابليو بوش و لم يسخروا من كذبه على صدام..
3 - Maria الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:37
اما اذا كنت تريدين القول سيدتي, اسلوب ترامب ركيك او شعبوي في كتابة الرسائل و الخطابات, فهذا ينسجم مع اسلوب اردوغان الشعبوي..ههههه
4 - اردوغان عميل صهيوني الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:12
الى المعلقة رقم واحد
اظنك تعشين في الاوهام
اي قوة تتحدث عنها و اردوغان بعد كل كلمة يتراجع .
اين هو القس الامريكي الذي هدد اردوغان انه لن يخرج من السجن حتى و ان كلفه منصبه و بعد 24. ساعة خرج من السجن بعد تدهور الاقتصاد الامريكي فقط بتغريدة ، اين هي عنتريته مع بوتين و في الاخير رضخ مثل الكلب الدليل .
القوة شيء و الكلام شيء اخر ، للعلم فالاتراك يعشون حالة من الذل و الهوان لم يعيشها في حياتهم اذهب وشاهد كيف يبيع الاتراك ابنائهم و بناتهم الدعارة من اجل لقمة العيش ، اذهب و شاهد الاتراك يقفون في صفوف طويلة امام البلديات لشراء البدنجال و الفلفل المدعم ببضع سنتيمات .
اذهب الى الخليج وشاهد الاتراك يعملون عبيد عم اسيادهم الخلجيين و مع ذالك لا يردون العودة الى تركيا.
مساكين الاخوان المفلسين يعشون في الوهم الاردوغاني الذي دمر بلده و دمر دول عربية مسكينة صدقت الربيع العربي
5 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:21
ماذا يساوي القردوخان امام رئيس الصين الذي ارغمه ترامب على توقيع اتفاقية تجارية رغم انفه ، رغم ان الصين دولة قوية في كل المجالات لكن اقتصادها يعتمد على امريكا ، فبعد العقوبات الامريكية بدا الاقتصاد الصيني يتراجع بشكل كبير و مهول مما اضطر الصين الى الانصياع الى ترامب و دفع الجزية ، و سبقتها كندا و المكسيك .
اما بالنسبة للقردوخان في اقتصاده بين يد ترامب ممكن ان يكتب ترامب تغريدة بسيطة على توتير و تصبح تركيا مثل الصومال ، اقتصاد تركيا يعتمد على المستثمرين الاجانب و القروض الخاريجية و الدعارة المرخصة يعني تدميرة لا يحتاج الى اكثر من 5ثواني هي مدة كتابة تغريدة.
و قد سبق فعلها ترامب و انهارت الليرة الى مستويات قياسية و خرج القس و انصاع العميل الصهيوني اردوغان
6 - أه ياعرب أه الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:12
العالم كله يدور عن العرب وبدونه ليسى للعالم قيمة،لا لأنهم أصحاب المعالي والسادة والفخامة وغيرها من المسميات،العرب هم الفقر والأمية،هم الألم والحزن،هم الحروب والمأسي،هم القتل والتخريب والقمع والتهجير لشعوبهم.
نحن الهم وهم الفرح والسعادة لأن مسؤليهم يحترمون الدمقراطية والقانون ولا صوت يعلو على صوت الشعوب،بينما نحن العرب نعيش العكس مايجعل الحاكم العربي يخدم لصالح أجندته خوفا عن عرشه يستعمل فيها الدين الطائفي كما حصل في سوريا والعراق مايجعلنا دائما وراء هده الأمم التي تقدمت وتتجر بنا بسلاحها الفتاك مندو قرن.
إدن لمن سيبيع العالم سلاحه إدا أوقفو العرب حروبهم ضض بعضهم.
7 - Ali الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:19
Les dirigeants Arabes doivent savoir que leur sort dépend de leurs peuples et non entre les mains des autres. Je vois en la Tunisie,le Soudan, le Liban une renaissance de la conscience, l’Algérie est encours . Sur les 23 pays de la Ligue Arabe, 5 ont pris le chemin de l’avenir ; je souhaite aux autres la prise de conscience pour le redressement avant qu’il ne soit tard parce que C l’ère de l’internet où le monde est devenu un petit village. Tout ça pour éviter le sort des Bouteflika, Zine El Abidine, Kaddafi, Housni Moubarak ,Abdallah Salah, Saddam Houcine……Ces dirigeants avaient soumis leurs peuples, mais dès la 1ere occasion, ils ont été lâchés. L’histoire retiendra l’émergence de nouveaux leaders Arabe pour travailler à une UMA (l’Union du Monde Arabe) riche et solidaire à l’instar de l’Union Européenne. Langue,habitudes,religin, moyens naturels et humains ne manquent pas à concrétiser cette Union et devenir une force respectable sur l’échiquier international
8 - ملاحظ مغربي واقعي. الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:29
نقطة نظام.

لنكن واقعيين ،، ترامب رءيس الولايات المتحدة كما نقول بالعامية المغربية " قد فمو قد دراعو" ، وسأعطي الدليل على ذلك.
كلنا نتدكر مؤخرا عندما هدد ترامب ارذوغان عبر "تويتر" .. وقال له ان لم يطلق سراح القس الامريكي سيدمر اقتصاد تركيا ،،
وبالفعل في الغد فقدت العملة التركية الكثيييير من قيمتها كما هو معروف، عندها لم يتردد ارذوغان وأطلق سراح القس الامريكي ، رغم ان الرءيس ارذوغان كان قد صرح من قبل انه لن يطلق سراح القس الامريكي، لانه لا يتدخل في شؤون القضاء ،، لكن السبد ارذوغان تناسى كل ما قاله وسارع بسرعة بإطلاق سراح القس الامريكي ..
سأعطيكم دليل اخر: في الأسبوع الماضي طلب ترامب من اردوغان بوقف مجازره بسرعة ضد شعب الكردي المسلم ،، والا سيدمر اقتصاد تركيا ،
عندها لم يتردد ارذوغان لحظة واحدة وسحب قواته من شمال سوريا كما في علم الحميع..
شعبوية اردوغان لم تفيده في شيء مع اسياده في واشنطن وحتى في تل ابيب وجميعنا يتدكر عندما هاجمت اسراءيل سفينة تركية وقتلت لارذوغان العشرات من المواطنين دون ان يستطيع ارذوغان ان ينتقم لشرفه اوشرف تركبا..
9 - لاللحقد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:20
استغرب من البعض الذين يسبون اردوغان ويبجلون في ترامب رغم ان الاول مسلم يتلو القران والاخر يسب الاسلام وينعت المسلمين باخزى العبارات اقلها انهم ارهابيون ودمويون. الرءيس التركي هو ليس مغفل حتى يجابه الولايات المتحدة ومن وراءها كل الغرب والمنافقين من العرب والا سيكون احمقا. اما بخصوص تنازلته فان حققت لبلاده مكاسب اخرى فليست تنازلا. بخصوص شمال سوريا بامكنكم العودة للكتير من الفيديو هات التي تحلل من المستفيد من الاضطراب هناك ولماذا قامت كل الدول الغربية ضد دخول تركيا ولم تحرك ساكنا حينما يرمي المجرم بشار البراميل والروس القنابل على اخوتنا السوريين ؟؟
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.