الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو

الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو
الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:00

في أول موقف رسمي رداً على تصريحات عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر، والتي أكد فيها أن “الصحراء مغربية وليست شيئا آخر”، أكدت الحكومة الجزائرية أن موقف بلادها من نزاع الصحراء لم يتغير.

وقال وزير الاتصال الجزائري الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسان رابحي، إن “التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عمار سعيداني تخصه وحده فقط”.

وأضاف رابحي، في تصريحات صحافية اليوم الإثنين، أن “الجزائر لها موقف من قضية الصحراء لا يتغير”، وزاد أن “تصريحات البعض حول الصحراء لا تساوي ذرة، وحل النزاع في الاستفتاء الذي تقره كل المواثيق”، بتعبيره.

وفي جوابه عن أسئلة الصحافة الجزائرية خلال منتدى جريدة “الشعب” الحكومية، جدد رابحي التأكيد على موقف بلاده من نزاع الصحراء المغربية، وقال إن “موقف الجزائر مطابق لما هو مسجل في جدول الأمم المتحدة”.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية أن “سعداني حر في التعبير عن رأيه”، قبل أن يؤكد أن هذه التصريحات “لن تؤثر على مواقف الدول ومسؤولية الاهتمام بقضية الصحراء”.

وكانت تصريحات الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم خلفت زلزالا سياسيا في الجزائر وتندوف بعد تأكيده أن “الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين”.

وشدد سعداني على أن “الجزائر التي تدفع أموالا كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة دفعت ثمنًا غاليًا جدًا، دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة”.

وأضاف سعداني، في حوار مع جريدة “TSA” الجزائرية، أن “العلاقة بين الجزائر والمغرب أكبر من هذا الموضوع، والظرف الآن مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغيرا في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات، وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إعادة إحياء الاتحاد المغاربي”.

وأوضح القيادي البارز في “حزب بوتفليقة” أن “التكتل مطلب صادر عن قدماء جبهة التحرير، وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، والجزائر، وتونس وشمال إفريقيا”، مسجلا أن “موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها أولى بها”.

‫تعليقات الزوار

235
  • عاش الملك
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:11

    موقف النظام الجزائري تجاه الصحراء المغربية معروف جيدا لكن الأيام تدور

  • Mounir
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:14

    الصحراء مغربية…سالينا أحب من أحب و كره من كرع.

  • amaghrabi
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:18

    قال احد الحكماء "المعاندون يمكن ان تغير رؤوسهم ولا يمكن ان تغير فكرهم"هؤلاء الحكام الجزائريين المعاندين والذين يحملون حقدا وحسدا وبغضا إزاء الدولة المغربية العريقة لا يمكن ان ننتظر منهم شيئا صالحا او خيرا يعم الجميع لان الدباب ومع الأسف لا تنتج عسلا.فكما يقول جل المعلقين في هذا الموضوع المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها,فاللهم كثر حسادنا,وليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • Anversois
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:19

    الواقع هو ان الر اية المغربية ترفرف بربوع الصحراء. العسكر والشرطة المغربيين متمركزان بكافة الحنوب. النقود المتادولة هي الدرهم المغربي…ادن ما يقال و يداع لا يهمنا في شيء. قولو ما تشاؤون..

  • يوسف
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:20

    و نحن نقول أيضاً أن الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها و لو إقتدى الأمر آخر قطرة من دمائنا

  • Rayyan
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:20

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم

  • خالد F
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:21

    ونحن هنا في المغرب في صحرائنا ببحرها ورمالها وخيراتها أما البوليزاريو فهم أعداؤنا ومن يتبناهم هو عدونا أيضا،
    تكلم شباط فتم إسكاته وتكلم مزوار فتم عزله من منصبه، رحم الله الحسن الثاني فقد كان شجاعا حارب الجزائر وحلفائها ولم ينالوا منه شيئا بل تركنا في أمان بفضل الجدار العازل، أما اليوم فالمغرب يبدو أنه خائف من شيء لا نعرفه،

  • دولة بترولية غارقة في الفقر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:22

    أنا لا أفهم كيف يفكر هؤلاء المسؤولين : أش دخل الجزائر في قضية الصحراء ؟ أشمن فائدة عند الشعب الجزائري فهاد القضية …؟ أخويا نفترضوا بأنها قضية استعمار كما تقول..ومن بعد ؟ علاش كتخسروا الملايير الدينارات على قضية ماشي القضية ديالكم ؟ …الشعب الجزائري غارق في الفقر إلى أذنيه ونتوما كتحسرواالفلوس على عصابة البوليساريو ….وراه الحماق هذا ، وحق الله العظيم الحماق …ثانيا أسي الناطق الرسمي باسم الحكومة زعما شداك النفس على الصحراوين ، وقضايا التحرر ، وهذاك التخربيق ديالكم علاش أخويا الجزائر لا تساند قضية الباسك في التحرر من إسبانيا ؟ علاش لا تتخد موقف مساندا من قضايا تقرير المصير في كثير من الدول ؟ …زعما مبانش ليها غي المغرب …الخلاصة : هاد العرب كارثة عظمي وحق الرب العظيم كارثة كتمشى على قدميها …هاد المسؤولين الجزائرين كارثة على المنطقة …وديوها أصاحبي فسوق راسكم …واش دبا انوض المغرب حتا هو إيقول من حق الشعب القابيلي اقرر المصير …أونوض إقول بأن الطوارق في الجنوب الجزائري من حقهم اكونوا دولة…ونبقوا هكا حفر ليا نحفر ليك …واش ماشي بندام انتحر على هاد الجار لي بلنا الله به

  • Mosi
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:23

    الصحراء مغربية متذ الأزل و الآن ايها الوزير اصبح كل الشعب الجزائري يعرف الحقيفة و خصوصا الشباب الذين كنتم تدرسونهم الاكاذيب عن المغرب في مدارسكم….
    في الحقيفة يجب عليكم أن تقلقوا فعلا ليس من تصريحات السياسيين الشرفاء في الجوائر عن الصحراء المغربية بل من الوعي المتزايد للشعب الجزائري بفضيحة مساندتكم للبوليزاريو ظلما و عدوانا ليس على المغرب وحسب بل على الشعب الجزائري نفسه…بدليل انك لم ترد على هذه الجملة البليغة الحقيفية التي قالها سعداني…《..الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها أولى بها".》
    رد على هذه الجملة إن استطعت…والجواب لا يحتاجه لا المغرب لا البوليزاريو و لا الأمم المتحدة…الجواب عن هذه الجملة يحتاجه الشعب الجزائري.

  • يوم الحساب
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:24

    اكبر دليل على فشل حكومة الجزائر التي لاتهتم بشؤونها الداخلية وتهتم بشؤون الغير ونحن الشعب المغربي متمسكين بالصخراء ولن نسمح في شبر منها احب من احب وكره من كره والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها وسنفديها بالرروح والدم.

  • علي بابا
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:24

    مدامت الجزائر في القبضة الحديدية للجنيرال قايد صالح ، لا تنتظروا تغييرا حقيقيا في المواقف الجزائرية ، و حتى الحراك لم يحقق اي اصلاح او تغيير مدام الجنيرال المذكور في منصبه ، السلام عليكم

  • بومرداس
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:25

    جاء التصريح في ندوة لجريدة وليس بيان خاص للحكومة تم ان حكام الجزائر الان في كف عفريت واخر ما يهتم به هو رايهم في ارض اسيادهم ويكفي ان وزراء الحكومة التي ينتمي لها هدا الوزير لايعترف بها الشعب ويهربون امام المواطنين

  • عقيدة عسكرية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:25

    مسألة البوليزاررو و معاداة المغرب في صحرائه هي عقيدة الجيش الجزائري التي يستمد منها مبررات سيطرته على النظام السياسي في الجزائر.
    إذن مادام الجيش يتحكم في السياسة في الجزائر فلا تغيير في الموقف اللهم إذا خرج من الجيش من يقدر مصلحة الجزائر و ينقلب على تيار العقيدة المعادية للمغرب . وينظر إلى مستقبل الجزائر في ارتباطها بالمغرب الشقيق.

  • sahraoui
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:25

    الصحراء مغربيه باعتر اف محكمه العذل الدوليه والجزائر يون عليهم أن يعرفوا أين تنفق أموالهم وهم يموتون جوعا

  • المغبر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:26

    مهما تضاربت آراء الجزائريين حول الصحراء ..فهي صحراء مغربية و لن يفرط المغرب و المغاربة في الأقاليم الجنوبية العزيزة ..و الدبلوماسية المغربية تدافع عن ملف الصحراء المغربية بقوة و حكمة في اللقات الدولية و امام هيئة الامم المتحدة في إطار القوانين و المشروعية ..ان التصريح الرسمي للجزائر فيما يخص هذه القضية يبين و يؤكد عرقلتها لملف وحدتنا الترابية و دعمها المقيت لجبهة البوليساريو الخونة و عدم استعداد الجزائر لإيجاد تسوية حقيقية لهذا الملف..مهما يكن موقف الجزائر فالمغرب متشبت بكل حبة رمل من الصحراء المغربية و بكل ما أوتي من قوة تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين …

  • أم وسيم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:26

    نحيي موقف السيد السعداني الشهم. و نتأسف على موقف الجنيرالات و على رأسهم الشلاهبي القايد الطالح الذي لم يتنحى تلبية لمطلب الحراك. الله بأخذ فيه الحق الذي فرق و لا يزال بيننا و بين إخواننا في الجزائر.الله ينصر الحق.

  • فرانز كافكا
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:27

    فرق كبير كيفاش ردت الحكومة المغربية عبر ممثلها وزارة الخارجية على رئيس الباطرونا مزوار عبر بيان شديد اللهجة و فيه سب و شتم … و بين الحكومة الجزائرية التي ردت عبر ناطقها الرسمي عبر بيان فيه الكثير من الديبلوماسية و الحنكة و تدبير اﻹختلاف …

  • khalid nador
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:28

    quel gouvernement algerien ? ce sont des voyoux rejeté par le peuple, qui manifeste depuis des mois, et qui n'as toujours pas elus ses représentants…ces voyous qui par la force se maintiennent..' الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية'

  • Dr stone
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:28

    حتى وإن بقيت الجزائر على رأيها، فهذا لا يغني و لا يسمن من جوع، المغرب في مصلحته ان تستنزف حركة البوليساريو الإرهابية اقتصاد و أموال الجزائر، رغم أن الشعب عاق بحكومة الفساد التي تحكم و تنهب ماله لصالح الإرهابيين،

  • مغرببي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:29

    يجب ان تعلم حكومة الجزائر ان المغرب لا يهمه تصريح اي جزائري منكم لاحكومة ولا اي شخص منكم ،المغرب في صحرائه ويسير في خطى التقدم رغم بطئها.وانتم ادعموا البوليزاريو ولاحتى اقليم كاطالونيا .

  • مرزوقي عبد الحكيم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:29

    المغرب و البوليساريو وحدهما من بيديهما الحل ،
    إما الحكم الذاتي و إما الإنفصال
    أما هذا السعداني فلن يغير مواقف الامم المتحدة و مجلس الأمن الدوليين

  • Nani
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:31

    Qu’est ce qu’on doit répondre aux dernières déclarations de Saadani
    Vous répondez niet nous appuyons toujours le polisario
    Signe le général

  • عبدالحق
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:33

    الحمد لله. المغرب في صحرائه شاء من شاء وأبى من أبى والدليل على ذلك يتجلى في قوته وصموده.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:33

    مهما كان من تلاعب ففي الأخير ترجع الأمور إلى نصابها أي أن الصحراء مغربية و المغرب في صحراءه أحب من أحب و كره من كره

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:34

    بعد هذا التصريح الرسمي الصادر عن الحكومة المكونة من رموز النظام السابق المطالب بالتنحي في الجزائر سيتبين للجزائريين السبب الحقيقي الغير معلن الذي جعلهم يريدون فرض تمرير الإنتخابات في التاريخ المحدد وبالطرق المعهودة لإختيار رئيس موالي للعقيدة العسكرية المعادية للمغرب.. والخير لاشك سيكون في سيختاره الله لصالح الشرفاء الغير منافقين أصحاب القلوب الطيبة التواقة للوحدة والاخاء والتكامل عوض النتافر والتآمر

  • الحمد لله
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:36

    القافلة تسير الصحراء مغربية و من اراد ان تقطع يداه عليه ان يمس حبة رمل من صحرائنا بسوء عاش المغرب حرا عاش محمد السادس الله الوطن الملك

  • بوعزة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:36

    لن تكون ابدا هناك دولة في جنوب المغرب اسمها الصحراوية او دولة للأكراد او دولة للكتلنان في اسبانيا ،دائما مصير هاد الجماعات هو الفشل حيث يريدون بناء دولة على حسب العرق وهدا لم ياتي به اي دين سماوي
    سبقكم هتلر ونادا بالعرق الاري الجرماني وفي الاخير انتحر ونفس الشئ قاما به العديد من الزعماء وفشلو
    ليس هناك شيئ اسمه الدولة الامازيغية او الصحراوية او الريفية مصيرها دائما الفشل
    شوفو الدول الأوروبية عيشين فيها المسلمين والمسيحيين واليهود وحتى العلمانيين علاش لان
    الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة

  • المغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:36

    نقول لوزير الإتصال لحكومة العسكر وعلى رأسها كايد صالح حتى نحن موقفنا ثابت ولم ولن يتغير فمغربية الصحراء مسأللة حياة أو موت مهما كلفنا الثمن مهما كلفنا الثمن مهما كلفنا الثمن

  • عقبة بن نافع الفهري
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:37

    بسم الله الرحمان الرحيم
    برز الثعلب يوما // في ثياب الواعظين رحمك الله يا احمد شوقي والله ان المشكل ليس في المغرب ولا في الجزائر ولاكن العقلية العربية الأمازيغية المغربية المتخلفة الأنانية التي لا تفهم معنى الصلح والتفاهم على أساس رابح رابح ولاكن العنف والدماء والخسارة بدون جدوى المهم هناك اختلاف وحدود مغلوقة وتهديد عكس التيار داءما فيما نرى العالم المتقدم يتجمع ويفتح الأبواب ويهدم الحدود ويتلف الجدران من اجل ربح أسواق اقتصادية جديدة بعيدا عن مفهوم الدولة الضيق والقديم ارجوا من اخواننا الجزائريين القادمين الى الحكم ان يفهموا ان مصلحة المسلمين او الشعوب هي على الأقل في الوحدة الاقتصادية وان نترك الحدود والانقسامات بعيدا فنحن قلة ليس هناك ما يجب ان يقسم فكروا بمنطق الرخاء والازدهار لشعبنا الموحد لغة وتقاليد ولنستفد من خيرات بلادنا نحن اولا قبل الأجانب الأوروبيين ولنكن يدا واحداً ضد الفقر والتهميش والبطالة التي تعرفها بلادنا والسلام

  • Gala
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:38

    الحل قريب إن شاء الله رغم تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية. إنها مسألة وقت والحق يعلو ولا يعلى عليه

  • Abdou
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:38

    اقسم بالله العظيم حتى تخرج عليكم الصحراء المغربية ،اقتصاديا ،اجتماعيا و سياسيا ،وعلامات تقهقركم واضحة

  • ع اللطيف
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:38

    هؤلاء الذين يتخذون موقفا معاديا للمغرب اصبحت ايامهم معدودة و ان شاء الله سيطيح بهم الشعب الجزائري الذي سئم من هدر خيراته علی شرذمة من المرتزقة

  • مندر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:38

    مثل هؤلاء في عالمنا العربي كثيرون يهرفون بما لا يعرفون بيادق فقط همهم الوحيد هو تسمين أرصدة البنكية وعدم الخروج عن تطبيل لدولة العميقة لكن صوت الشعوب أت لا محالة ولن يضحك عليها ونحن خاوة من المغرب للسعودية وأن شاء الله ستصحح مأسي السياسة العرجاء من ساسة مرتزقة وسلاطين طواغيث

  • وادي زم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:39

    لن ينفع الهروب يا حكام الجزائر و شهد شاهد من أهلها ، الصحراء مغربية على أنف كل من سولت له نفسه بالتآمر على التراب المغربي من طنجة إلى لكويرة ، نحن في بلدنا و صحرائنا نشيد و نبني و نستثمر من اب و ام و ابنائهما إلا ان يرث الله الارض و من عليها لكن تندوف و ان اسف اصبحت ملجأ لأصحاب المخدرات و الإرهاب و الفساد بشتى الأنواع .

  • Moghrabi
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:41

    ونحن نقول له شكرا على توضيحاتك لكن لم تغير من الامر الواقع فالراية المغربية لا زالت ترفرف في العيون والسمارة والداخلة وووووو….

  • said
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:42

    أخيرا كلمة حق من عيار ثقيل في الحزب الحاكم بالجزائر السيد عمار السعداني. ولكن خصوم وحدة الدول المغاربية و خدام البرنامج الغربي لتفتيت الدول المسلمة لن يتركوا برنامجهم يفشل.

  • MCO
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:42

    الجزاءر كلمة تعني مجموعة من الهبالة جمعتهم فرنسا و دارتلهم دولة. المشكلة هي أنها عطاتلهم مساحة خاوية لكن دون نفع و عطاتهم بيترول و خلاتهم يخدموا عليها ويلا مشاو حتى حلوا فمهم ذبح والديهم. بلد الهبالة ههههههههه

  • الفاهم إفهم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:42

    تصريحات سعداني غير رسمية كمايعلم الجميع!!!!! الآن يجب البحث عن استراتيجية أخرى تجاه الجارة الشرقية. الإرث البومديني هذه نتائجه وعواقبه الوخيمة…

  • مهتم متهم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:43

    إما أنه هناك قصد في هدا التصريح للتعبير لجبهة البوليزاريو على أن موقف الجزائر قد تغير "اوفهمو روسكم" وإما أن الجزائر نفسها تعيش في مأزق سياسي يعبر عن تناقص في المواقف وسيزداد حدة مما سيعجل بالحل لصالح الطرح المغربي في كلتا الحالتين.

  • adil
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:43

    و هل الجزائر دولة ليس لها رئيس شرعي , اولا الجزائر ليس لها وزن لا افريقيا ولاعالميا , اول واخير دولة مازالت تحكمها العصابة جنيرالات ابناء فرنسا, سواء اعترفت الجزائر ام لم تعترف كلامها غير مسموع,لماذا الجزائر لم تندد بما يقع في اقليم كتالونيا الاسبانية الانفصالية ,التي تريد الاستقلال, الجزائر بالنسبة للمغرب لم يهتم بها سواء موجودة بالخريطة ام لا,

  • بوجدور
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:43

    ا ملنا ان تتحرر الجزائر من الغطرسة العسكرية وبالتالي تفعيل الاتحاد المغاربي بصحرائه وجباله وسهوله وثرواته

  • سيدي ش4
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:43

    الناطق باسم الحكومة الجزائرية لا يحب الخير لشعبه فكيف يحبه لغيره اخي الشعب المغربي والجزائر أخوة لأحد ينكرها و سترى يوما سعداني رجل تحبه جميع الناس لأنه آلاف بين البلدين الشقيقين

  • كمال
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:46

    مشاكلكم أولي من نزاع في الصحراء حول عصابة تريد دولة تحت غطاء دولة شقيقة هي التي تتكلم عنهم وتتكفل بكل مصاريفهم حتي الخارجية منهم من إقامات والي اخره هذا المال يجب ان يعطي للشعب الجزائري وليس لأناس يحول نهم الي ابناك خارجية الجزائر حاليا ليس لها رءيس ولا وزراء ولا برلمان وهل يعقل التحدت عن مشاكل الناس وانت في حاجة للخلاص من هم جمعته عصابة تستحوذ علب كل خبرات الجزائر و تحولها الي الخارج خذا هو السبب الحقيقي لجعل دول الكبري لا تتكلم علي الجزائر لان كل شيء يصلهم بدون حرب ولا حصار ولا عقوبات

  • Khalid El Hejbaoui
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:47

    يجب التفريق بين الحكومة الجزائرية و السياسيين الجزائريين و الجيش الجزائري … لقد أبان الشعب الجزائري عن وعي منقطع النظير في إحتجاجاته و قام بإسقاط بوتفليقة و حاشيته …أتمنى من جنرلات الجزائر أن يعيشو في المستقبل … لأنه في المستقبل ستفتح الحدود بين جميع الدول المغاربية إذا لم أقل الإفريقية … قضية الصحراء لا تهم من بعيد أو من قريب … النخب الواعية من الشعب الجزائري … فهي قضية عسكرية و ليست سياسية ستسقط مع سقوط العسكر

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:48

    بعد هذا التصريح الرسمي الصادر عن الحكومة المكونة من رموز النظام السابق المطالب بالتنحي سيتبين للجزائريين السبب الحقيقي الغير معلن الذي جعلهم يريدون فرض تمرير الإنتخابات في التاريخ المحدد وبالطرق المعهودة لإختيار رئيس موالي للعقيدة العسكرية المعادية للمغرب.. والخير لاشك سيكون فيما سيختاره الله لصالح الشرفاء الغير منافقين الطامحين إلى الخير والوحدة والمحبة والإخاء عوض التآمر والجفاء

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:49

    عمار سعداني ، طلق هذا التصريح فقط لكي يرحب به المغرب في حالة ما وقع (الفرار) من العدالة الجزائرية ، ليعد المغرب في حمايته ، وضمن سلامته . اضن هذه هي خطة الرجل المعني هو حاليا خارج البلاد .العدالة الجزائرية أعتقد أنها لن تقدم له هدايا . مثل بعض الآخرين عندما يأتي دورهم .ا لمغرب ما يفكه من الجزائر الا الحرب وإقالة الأنظمة العسكرية الجزائرية القديمة من الحكم وكذلكا النظام الرئيسي السابق الصـانع "للبوليساريو"

  • boulevard de Hamid
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:49

    قال سعداني أن الصحراء اقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين هذا يعني وبشكل قاطع أن حل هذا النزاع ليس بيد دول الجوار .الدول الغربية تستثمر في نزاعات الدول الفقيرة وتعيش شعوبها في الرفاهية على حساب معانات الشعوب الفقيرة والامها. انه المفهوم الغربي لحقوق الإنسان ياسادة.

  • slaxos
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:50

    الحكومة الجزائرية الحالية غير معترف بها من قبل الشعب اللذي يخرج كل جمعة لمطالبتها بالرحيل
    اما تصريحات سعداني فقد لمح لها عندما كان حزبه في الحكومة

  • محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:50

    رجل عبر عن رايه! بل قال كلمة حق يريد بها مصلحة شعبه و كل شعوب المغرب العربي فالقوة في التحالف و ليست في التفرقة.
    فاللهم وحد صفوف المغرب العربي و اجمع شمله يا رب

  • سعيد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:50

    القول بأن الجزائر لها موقف ثابت من قضية الصحراء لا يتغير وأن حل "النزاع " في الاستفتاء الذي تقره "كل" المواثيق. هو في حد ذاته إقرار بكون الجزائر متورطة وشريكة فاعلة ومحترفة في طبخات هذا الملف الذي تحاول عبثا النأي بنفسها عنه. مع ذلك، فإن المغرب أيضا، له موقف ثابت لا يتزحزح قيد أنملة، بمغربية صحرائه وبشرعيته ومشروعيته التاريخية التي لن يتخلى عنها ولو عمرت القضية مائة عام من العزلة. ستعنيدة في مواقفها. وسيظل المغرب عنيدا في التمسك بأرضه وصحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. والخاسر هي الجزائر.

  • ياسر الصحراء
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:52

    وشهد شاهد من أهلها الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه

  • mohajir
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:52

    النظام الجزائري يكذب على الجزائرين لأن الأمم المتحدة تعتبر المنطقة متنازع عليها وليست مستعمرة ووجود القضية في اللجنة الرابعة هو بسبب المغرب سنة 1963 ضدا على الإحتلال الإسباني لأرضه أي قبل وجود ما يسمى البولساريو بإحدى عشر سنة وكلام السعيداني هو فقط إقرار بالحق ومعاهدة برلين موجودة وتوضح أن الأرض مغربية ،على أي كلامهم عار على الجزائر الحرة وكلامهم لا يهم الشعب المغربي في شئ فنحن في صحرائنا ولن يزحزحنا منها أي أحد إلا على أجساد 40 مليون مغربي

  • العادل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:52

    و هذا ما سبق أن قلناه فقد أقرت الحكومة الجزائرية عن موقفها الثابت الدائم و الشرعي و العادل امام الله مؤكدة ان تصريحات السياسي الكلاسيكي لا تساوي ذرة من الحقيقة واضح ان الرجل بدأ يهذي خصوصا بعد طرده من دهاليز السياسة التي ألف يمرح فيها من اجل تحقيق مصالحه و حمايتها ،ان دوام الحال من المحال والان جاء دوره لدخول سجن الحراش .

  • الهادي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:52

    المهم أن الجزائر اليوم أضعف من أن تزعج المغرب في انتظار فراغ الخزينة الجزائرية

  • حسن من وجدة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:52

    تأكيدالجزائر على تمسكها بمساندة ما يسمى بالوليزاريو يؤكد مرة اخرى على ان ملف الصحراء المغربية في يد الجيش الجزائري وان اي تصريح لمسؤول سياسي جزائري كيف ماكانت درجته في هرم السلطة لايساوي حتى المداد الدي كتب به.
    المغرب يجب عليه ان يتعامل مع الجزائر بالمثل اي بمساندة كل طرف يقلق التغمة الحاكمة في الجزائر(السن بالسن).
    مواطن مغربي غيور على المصلحة العليا للوطن.
    حسن من وجدة

  • Hakim khouribgui
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:53

    اقول لك يا رابح الشيئ الذي ربحتموه لمدة 45 سنة
    هو الذي ستربحونه في المستقبل .
    لا تتعبوا انفسكم بالجري وراء السراب فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض ومن عليها.
    رفعت الأقلام وجفت الصحف.

  • مواطن محب لوطنه .
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:53

    للصحراء المغربية رجال قادرون على الموت في سبيلها . وخير الكلام ما قل ودل *** المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها *** ويا جبل ما ايهزك ريح .

    – ملحوظة : لا يستحقون الرد .

  • رشيد المانيا
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:54

    الله يربحهم ببعضياتهم وبصحتهم بترودولارات الريع الجزائري…. عزائنا لسكان سوق أهراس والبيض وتمنراست، منه العوض وإليه العوض.

  • فتاح
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:54

    هذه هي الديبلوماسية الهاء الشعوب عن تحقيق مصيرها
    امر عادي ان نسمع مثل هكذا تصريحات من احد عناصر الحكومات العربية ينفي فيما جاء من قبل من تصريحات مضادة
    المغرب والجزائر بلدين شقيقين يجمعهما الدين واللغة والمحبة والتقاليد الجزائريون اخوة المغاربة في الله والعكس صحيح
    ايماننا كشعوب يقول انا الصحراء مغربية وكلنا اخوة في الاسلام جزائريون ومغاربة وصحراويون
    مسؤولونا او من يتدبرون امورنا دائما لديهم راي خارج جماعة الشعب في امور اخرى لي الهاء الشعوب عن تحقيق مصيرها ومطالبها الاجتماعية

  • رشداوي مدغري
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:55

    البوليساريو مسيرة من طرف الجزائر و الجزائر مسيرة من طرف الخرب! عفوا الغرب.

  • مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:59

    بسم الله الرحمن الرحيم. نقول لرابح، علق أو لا تعلق ،ونقول ل سعداني اعترف أو لا تعترف. المغاربة في صحرائهم يستفيدون من ثرواتها و يشتغلون على تنميتها. و استمروا في دعمكم للجمهورية الفضائية الوهمية. هنيئا لكم بجمهوريتكم الوهمية على أرض تندوف. ومزيدا من تبذير أموال الشعب الجزائري الشقيق إلى أن تستفيقوا. عندها مرحبا ، فاليد المغربية دائما ممدودة . الله يهديكم وخلاص. أما الأحلام راكم غارقين فيها. أنظروا إلى الواقع. إنكم تحلمون بالمستحيل. هذه هي الحقيقة التي لا بد أن تستسيغوها . ولو بعد حين في قابل الأيام .آلله يعفو عليكم .

  • الشاوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:00

    ألم نقل لكم أن الرجل لا يمثل شيئا ، وهو من جملة افراد العصابة أن بوتفليقة
    عينه على رأس الحزب ليقضي به حاجة في نفسه ، ثم عزله ، نحن أبناء البلاد
    ونحن أدرى برجالها ، ونصحنا نظرائنا من المعلقين المغاربة أن لا يعلقوا أملهم
    على أمثال عمار سعيداني خاصة أن الرجل متهم بالفساد ، ولعله يريد أن يحصل
    على حق اللجوء في المغرب إذا هو فُتح ملفه بتهمة الفساد كما فُتحت ملفات غيره ممن هم الآن في السجون ،نتمى أن تزول هذه الخلافات بين البلدين ، وأن
    ويختفي هؤلاء الإنتهازيون من دولنا ، وتحيتي للشعب المغرب .

  • متتبع متتبع
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:00

    الجزائر عدو المغرب وتجاهر بذلك علانيتا ودون ادن تحفض ومحاولت الدولة المغربية الحفاض على اللباقة السياسية امر يفسر على انه ضعف من الدبلوماسية المغربية على المغرب ان يناصر جمهورية القبايل ويدعم استقلال التورك في الجنوب ويطالب باحترام حقوق الانسان بكاطالونيا والباسك ويعاد كل من يعادي مصالح المغرب نخصر الملايير لنقول للاوروبين ان هناك إرهابي يتربص بهم يجب تحويل عمل المخابرات المغربية لمعادات و تصفيت عساكر الفقاقير

  • محلل سياسي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:00

    قال ناطق الرسمي لحكومة الجزائر ان سعد اني هو حر في رأيه لكن موقف الجزائر تابت،
    لكن في المغرب مزوار ليس حر في كلامه بل اعتبرته حكومة المغرب بالأرعن، يجب على المغرب أن يكون قويا لا غير ذلك

  • ابو اسامة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:01

    هذه الحكومة لا تمثل الشعب الجزائري و عليه تصريحات الناطق باسمها مجرد فقاعة في فنجان, كل احرار الجزائر يطالبون بفتح الحدود و بناء المغرب العربي. هم فقط من يريدون ابقاء الامر على ما هو عليه لكي يستفيدوا هم و ابنائهم و اصدقائهم من خيرات الجزائر. الازمة الاقتصادية وصلت لحد لا يطاق و العجز في تفاقم مستمر و البوليزاريو يتحرك بدولارات الشعب و ببنزينه دون مقابل / حوالي 1 مليون دولار شهريا للبنزين و اطارات السيارات علما بان السيارات هي رباعية الدفع و تستهلك ما كميته 15 الى 17 لتر في 100 كلم.

  • عربي مغربي قح
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:01

    يبدو أن الإخوة في الجارة الشرقية ضاقت بهم الارض بما رحبت ولا يجدون ما يتحدثون به إلا الصحراء المغربية.صدق العرب حين قالوا اتق شر من احسنت اليه.لقد نسي البعض من اخواننا ان أجدادنا كافحوا من أجل است
    قلال الجزائر الشقيقة.ثم أن كنتم تؤمنون أن الصحراء ليست مغربية فماذا عن منطقة القبائل أليس من حقهم الاستقلال عن الجزائر،؟ ابحثوا عن المياه للشرب و دعوناوشأننا

  • حسن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:03

    قالها السعداني او لم يقعلها الصحراء مغربية الى يرث الله الارض وما عليها .
    لكن تصريحات رابحي موجهة للجزائريين الذين يقولون ان الجزائر لا دخل لها في قضية الصحراء وانها مع المواثيق الدولية و حق الشعوب في تقرير المصير .
    اين الجزائر في حق البوسنة والهرسك و الو بورما وتركمانستان والاهواز ….في تقرير مصيرهم .ام انها ترد الخير بالشر
    لا تنسوا ايها الجزائريون ان معركة ايسلي بين المغرب وفرنسا كانت بسبب الدفاع عن الشعب الجزائري وان المغرب احتضن المقاومة و اميرها عبدالقادر للدفاع عن الجزائريين .لا تنسوا أن المغرب هو من دعم الثوار الجزائريين بالمال والعتاد والرجال لمحاربة الإستعمار في القرن العشرين لا تنسوا أن من خان الثورة الجزائرية هم جماعة وجدة وعلى رأسهم ابراهيم بوخروبة الملقب ببومدين وعليكم البحث لماذا غير اسمه وستجدون ذلك في أرشيف المخابرات الفرنسية .هو وجماعته.
    وفي الأخير أموال الجزائريين التي تساوي ملايير الدولارات هي التي صرفت على مرتزقة البوليساريو و المنظمات الدولية من اجل سلب الصحراء المغربيه.
    وفي الأخير الصحراء مغربية ولن تنعموا بالرفاهية مادمتم تضعون يدكم في يد مرتزقة البوليساريو.

  • sabri
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:03

    le maroc aurait du faire la meme chose avec les declaration de Mezouar.

  • ملاحظ
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:03

    وأضاف رابحي، في تصريحات صحافية اليوم الإثنين، أن "الجزائر لها موقف من قضية الصحراء لا يتغير"،..ما يفهم منه هو العداء المستمر للشعب المغربي….ذلك كلامه لن يغير شيئا حاضرا و مستقبلا. له أسبابه معروفة يستنتج منها الاستمرار و التمسك بالفساد و تبذير ثروات الابرياء من الشعب الجزائري في قضية مشهود عنها شرعيتها التاريخية للمغرب…فالصحراء في مغربها و ما على هذا الناطق ومن معه الا أن ينطح الحائط، يضيع الجزائر و يبذر ارزاق الشعب الجزائري في قضية وطنية و حدوية مصيرية للشعب المغربي، الذي هو في غنى عن عن تصريحاته " لا يتغير " و عن الانتهازيين الذين ينقلبون عن شرعية المجاهدين و الشهداء و احرار شعوب المغرب الكبير.

  • علي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:04

    تصريحات الجزائرين لا تهمنا .المغرب طرح موقفه واقصى ما يمكن ان يعطيه هو الحكم الداتي .في المقابل على المغرب ان يبني جبهته الداخلية بالتنمية وترسيخ الديمقراطية واحترام حقوق الانسان .وهذا هو السلاح الوحيد لمواجهة اعداء الوحدة الترابية للمملكة .

  • عبدالله
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:06

    مسكييييين، والله العظيم الى تا تقطعو في القلب. في راسك بان الصحراء المغربية رآها في مغربها او البوزبال في تندوف الكيماوية كفأر التجارب ضد الكونصير .في راسك بان كلامكم يهم الا المرتزقة ولا يهم الصحراويين المغاربة لي ساكنين في صحراءهم ومغربهم العتيق؟في راسك بان كلامكم أفعالكم يسجلها التاريخ وسف تخلصون تمنه؟
    الله يكفي شعب الجزاءر من المافية الحاكمة لي ما بقاش ليها بزاف او تهنيونا من التبزنيس ديالكم .
    فتنة غي فتنة انشاء الله حتى تسالاو.
    المغرب واقف ليكم في الحلق هادا راه داء عطاه ليكم الله فين تدهاو يا كراكيز المارقة.

  • Hamido
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:06

    والله الى كنت عارف بلي لكابرانات غادين يقولو العكس.المهم من له بيت من زجاج لاينبغي ان يضرب الناس بالحجارة.

  • momo
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:07

    الجزائر بقيادتها الحالية المساندة للبوليساريو رهانها ليس فقط استراتيجيا عبر اضعاف المغرب والبحث عن منفذ للأطلسي، لكنه رهان أيضا وجودي، لأن الجزائر دولة فتية، ولا يعرف لمركزها علاقات وطيدة تاريخيا مع مناطقها الصحراوية، ومساندة انفصال الصحراء المغربية، ما هو إلا تصريف للأزمة التي قد تخلقها هذه العوامل التاريخية، بالاضافة للاختلافات المناطقية والعرقية وحتى المذهبية التي تعرفها الجزائر، وخصوصا لو ساندت هذه الأخيرة أي حل توافقي بين المغرب والبوليساريو غير الاستقلال.

  • omar
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:07

    مادام النظام الذي اختلق وافتعل النزاع حول الصحراء المغربية لم يتغير فلن يتغير موقف النظام الحاكم بالجزاءر لكن ان الله يمهل ولا يهمل وان النظام كان يستعين بأموال الشعب الجزاءري ويبددها على البوليزاريو بدون حسيب ولا رقيب لكن مع قلة الموارد وبسبب الازمة فالشعب الجزاءري لن يقبل بتبديد أمواله على البوليزاريو

  • إسماعيل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:08

    هذا الرسم الكاريكاتوري لايعبر عن دولة بعظمة الجزائر مكة الثوار وقبلة الأحرار ولا ثورة تحرير نبيلة وفية لمبادئها مثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي المكافح.
    إنما ينطبق على نظام مستبد مثل النظام المخزني المتسلط الذي يشهد له بالعمالة لفرنسا وإسرائيل.
    المجد والخلود للشهداء والهزيمة والخزى والعار والمذلة للإحتلال البغيض ولا نامت أعين المحتلين الجبناء المحتلين.

  • Said
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:09

    على المغرب ان يرعى حكومة القبايل الجزاىرية في المنفى فقط من اجل رد الكيل مكيالين وبذلك تكون هذه بتلك وكفانا انهزامية فقد طفح الكيل بالمغاربة وسئمنا التسويفات وليس لنا مانخسره اما هم فسيخسرون مورد رزقهم الا وهو النفط.

  • مغاربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:10

    زشهد شاهد من أهلها ما قاله عمار سعداني عين العقل فالصحراء ارض مغربية ابا عن جد تم اقتطاعها بمؤتمر برلين و للاسف الجار الذي دافع المغاربة عن استقلاله طعننا في الظهر الصحراء غي مغربها و المغرب في صحراءه و يا مسؤولي الجزائر اليس منكم رشيد اتبعوا كلام عمار سعداني فالرجل ما قال إلا حقا و كفى من هدر المال و الزمان فالتاريخ سيحاسبكم عن ما اهدرتم من فرص عاشت الصحراء المغربية و لا عاش من خانها تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • Amazigh amkran
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:12

    Vous parlez au nom de qui, Monsieur le ministre? Le peuple algérien ne veut pas de vous, il vous dit clairement DEGAGE
    Nous n'avons rien contre la création d'une république ARABE sahraoui TANT que ceci ne se fait pas sur notre terre AMAZIGHE

  • azedine
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:12

    hahahahahahahha
    de quelle algerie partez vous
    des millions de citoyens dans les rues et une petite mafia qui s'adresse au peuple barricadés dans une caserne
    HAHAHAHAHHAAHAHAHAHAH
    merci de m'avoir fait rire
    Allah yatikoum saha
    le droit d'autodetrmination du peuple algerien passe en premier et il vous dit

    DEEEEEEEEGAAAAAAAGEZZZZZZZZ

  • Chakib Tounsi
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:13

    ON S ENFOUT, LES POLITICIENS ALGERIENS VONT PAYER CES MERCENAIRES AVEC L ARGENT DU PEUPLE ALGERIEN JUSQU A LA FIN DES TEMPS. DE TTE FACON LE SAHARA EST MAROCAIN ET IL LE RESTERA

  • مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:13

    الصحراء مغربية رغم أنف عسكر الجزائر ورغم أنف الحاقدين

  • خالد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:14

    فعلا تصريح سعداني تخصه وحده و لكن الاموال الضخمة التي تبدر على المرتزقة و شراء الدمم و الدول و الجمعيات تخص الشعب فلو كانت الجزاءر بدون بترول و لا غاز فلن يكثرت اي احد لخزعبلاتها و لتفاهات خدامها بتندوف بين قوسين
    الامم المتحدة ليست غبية حتى تترك المغرب اكثر من اربعين لو لم تكن ارضه و لكن بعض الدول لا تريد الحل لان اطالة النزاع في صالحها و غير دلك
    هل طالبت دولة وازنة من المغرب بان يخرج من صحراءه

  • Hor
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:14

    Le Sahara est marocain et le restera quoique vous perdez et quoiqu’il vous arrive vous pouvez rêver et continuer à affamer votre peuple et enrichir le polisbel

  • حداوي مغربي مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:16

    قلتها في هذا المنبر واقولها مرة اخرى من السداجة الاعتقاد بأن الموقف الجزائري سيتغير لصالحنا لسبب بسيط وهو عقيدة الهيمنة المعشعشة في عقلية الطبقة السياسية والعسكرية عند الجيران…السياسيين لايروقهم تحركات المغرب في أفريقيا و العسكر مازالت حرب الرمال جاثمة على قلوبهم و اصحاب الاقتصاد لا يعجبهم أنبوب الغاز النيجيرى المزمع انجازه

  • الكاريان
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:18

    موقف الجزائر لن يغيير من الوضع في الصحراء المغربية. لأنها محسومة لصالح المغرب .تبقى فقط مشكلة المحتجزين وتحديد هويتهم حتى يعود المغاربة لوطنهم ويعود الأفارقة لاوطانهم. ثم نزع سلاح ملشيات الجزائر الإرهابية في الرابوني .حتى يعم الأمن بين البلدين وتعود العلاقات الطبيعية بين الشعبين الشقيقين .

  • جزائري
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:19

    السلام اخواني للتوضيح الجزائر لا تدعم البوليزاريو بقدر ما تدعم الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة والتي تقر باستفتاء الشعب الصحراوي في مصيره وشكرا

  • بكلي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:20

    هو ان تغير الجزائر رأيها او لاتغيره لا يهم لان دعمها للبوليزاريو مجرد استنزاف لاموال الجزائر وهدا في صالح المغرب ومند خمسين سنة وهي تقدم الدعم من اموال النفط كان من الافضل ان توظفها في البنية التحتية الهشة والجزائر لها اقتصاد يتيم يعتمد على النفط وكل التقديرات تقول ان عمر النفط في الجزائر لن يتجاوز العشرين سنة القادمة وستصبح دولة مستورد وبدون اقتصاد موازي وهدا ما يحملهم مسؤولية تدمير اقتصاد دولة غنية كان عليها ان تكون احسن من الامارات او قطر واكن للاسف الشديد دولة بدون اقتصاد

  • زهير
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:20

    البوليساريو و اعضاءها يعتبرون افضل وسيط بين المفسديين في الجزائر و تهريب الاموال لاسبانيا فبحكم ان اغلبهم يحمل الجنسية الاسبانية و يتمتعون بغطاء المساعدات الدولية و الغير المنظمة هذا يساعد المسؤوليين في الجزائر من تهريب الاموال تحت غطاء المساعدات و شراء عقارات في اسبانيا و كل اوربا . لذلك لا تنتظر من بقايا العصابة و ربهم القايد صالح غير دعم البوليساريو فمصالح بملايير الدولارات على المحك . و قنبلة البوليساريو لو تنفجر و تنكشف كل اسرارها ربما سيعلق الجزائريون القايد صالح و عدد من الجنرالات و العصابة في ساحات الجزائر . ابحث عن عدد العقارات في اسبانيا يمتلكها جزائريون و ستعرف كم هربت البوليساريو لهم لمدة سنيين

  • handala
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:20

    سبق لرموز الفساد بالجزائر ان قالو شعارات مثل ما كتب بهذا المقال هم يقبعون اليوم بالسجن لانهم بكل بساطة كانوا يسترزقون من هذه القضية وجعلوا منها بقرة حلوب ينهبون ويختلسون اموال الشعب الجزائري تحت دريعة مساندة الانفصاليين .
    الصحراء مغربية رغم انفكم ….زوالكم لا محالة مع هذا الحراك

  • Maria
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:20

    ما صرح به السيد عمار سعداني هو الحقيقة, التي لا غبار عليها و نحن نحيي موقفه الشجاع هذا و نشد على يده فيما يخص موقفه من الاتحاد المغاربي او الاتحاد شمال افرقيا. و في لجزائر لا يوجد حاليا "موقف رسمي" لانه لا توجد حكومة معتف بها ن طرف لشعب الجزائري بعد تنحي بوتفليقة, ليس عندهم رئيس رسمي منتخب عليه من طرف الشعب, هناك فقط جنيرالات معادية للمغرب و تعتي في لاض فسادا, و راهم لا يهمنا, راي ا يمثل الشعب الجزائري المقهور و الناضل من اجل الحرية و الانعتاق من ظلم الجنرالات الفسدة..

  • ملاحظ صامت
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:22

    الحكومة الجزائرية عندما تصرح بهذا التصريح فهي تعبر فقط عن استمرارها في النهج الخاطئ الذي سطره بوخروبة٫وهذا يؤكذ على ان هؤلاء الأزلام لا زالوا يرتدون جبة زعيمهم الحاقد بوخروبة٫سياسة فاشلة في كل الاتجاهات و على رأسها صحراؤنا٫٫٫٫ماذا استفادت الجزائر من دعمها للمرتزقة طيلة اكثر من ٤٠سنة؟ظن زعماء هذا الاتجاه أنهم بخلق مشكل مع المغاربة سيحجبون الشمس عن الحقيقة، وها هي الأصوات الحرة تصدح لأول مرة بالحقيقة التي لا يؤمن بها الجهلة٫٫ولننتظر الشعب الجزائري الشقيق ليقول كلمته الفاصلة في الموضوع قريبا

  • مجرد رأي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:22

    إذا كانت "التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عمار سعيداني تخصه وحده فقط".
    فإن التصريحات الناطق الرسمي باسم "حكومة يتنحاو كاع " حسان رابحي تخصه وحده أيضا
    على اعتبار أن الشعب الجزائري هو مصدر كل سلطة وهو حاليا يطالب بحكومة مدنية ديموقراطية لها تصوراتها وبرامجها و سياستها الخارجية بدل من حكومة عسكرية لا تؤمن الا ب"حصى الأحذية "

  • مغربي حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:22

    وشهد شاهد من اهلها والمثل الآخر يقول ولو طارت معزة. المهم المغرب ولله الحمد في صحرائه وأموال الشعب الجزائري تصرف على المرتزقة.استمروا في تعنتكم والخاسر الأكبر هو الشعب الجزائري. لأن عسكر المرادية يغردون خارج الصرب ولا نعرف بتعنتهم هذا كم أموال أخرى سيصرفونها على حلم لن يتحقق ولن يتحقق……

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:25

    ماقاله الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية هو راي شردمة من الذين نهبوا خيرات الجزائر لفائدة مجموعة من المرتزقة التي لا اصل لها. وهو راي الذين لا زالوا يوعدون انفسهم بان حالهم سيدوم ناسين ان الزمن دوار. وان اول من يكوى بالنار هو من يوقدها. ولهذا قيل سالفا : الفتنة نائمة لعن الله من اوقدها.

  • فيصل قاسم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:26

    و يبقى العرب في القاع فاصل و نواصل

  • قرفاوي م
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:30

    أقول لهذا الوزير الناطق بإسم الحكومة الجزائرية عد إلى دراسة التاريخ و ستكتشف أشياءا تجهلها ِِ المهم أنه شهد شاهد من أهلها و تأكد أنه في الأسابيع أو الشهور القادمة سيشهد بها آخرون من أبناء جلدتك كما شهد بها من قبل الراحل بن بلة في برنامج على قناة الجزيرة و أكد من خلال ذلك عن مغربية الصحراء .

  • Mohamed
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:30

    واعتبر الناطق الرسمي بإسم الحكومة,قولو واعتبر الناطق الرسمي بإسم العصابة,من شب على شيء شاب عليه ,صوف ننتظر الشعب الجزاءري حتى يتحرر من العصابة التي لا تريد ان تفطم من بزولة صونتراك.

  • amin sidi
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:30

    سلام .وهل انتم بعد حكومة شرعية حتى يكون موقفكم من نزاع الصحراء المغربية .الشعب كيطلب راحيلكم وسوف ترحلون وبيلا رجعة ويتمو تغيركوم والى الاباد .واقول لي الناطق المواقة باسم حكومتكم اللقيطة والتي لاتساوي لنا مثقالة دراة. ونحن هنا قاعدون في صحراءينا المغربية وشعارون واحد الملك ملكنا والصحراء صحراءنا. حتى يريث الله الارض من عليها. .

  • لن بكون الاخير
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:31

    عمار السعداني كسر حاجز الخوف. كسر طابوه جزائري حجب لنصف قرن الحقيقة عن شعب الجزائر و وضع امامه فاتورة تمويل وهم اسمه بوليز.اريو

  • El facil
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:32

    الصورة أعلاه خير تجسيد للموقف الجزائري ولا تحتاج لأي تعليق.
    اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة…….!!!!!!!

  • زموري
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:34

    بعد انا انسحبت. جل الدول. اغترافاتها.

  • amahrouch
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:34

    A nous notre Sahara et eux les réfugiés !Il faudra bien que le Maroc envisage de pas recevoir ces putatifs sahraouis,ils sont un mélanges de tous les sahraouis de la région.L Algérie doit leur créer une République Africaine Sahraouie démocratique sur Tindouf qui est aussi une ville marocaine.Seule une guerre sanglante où l infrastructure pétrolière algérienne pourra briser l opiniâtreté des dirigeants voisins.Ils sont têtus et cherchent à attirer une foudre sur nous tous algériens et marocains !Trump et Poutine ne cherchent qu une occasion pour incendier ces putatifs arabes qui ont le feu au flanc et veulent détruire Israel.Le pire nous attend

  • jowel
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:35

    واحنا المغاربة المطحونين اش من رباح عندنا فهاد الصراع. بيناتهم…
    خليونا مدابزين غير على الخبز.هادشي لي بغاو تريكة اللحاية.

  • oranai algérien
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:35

    تصريحات سعيداني ( الڨلايلي ) كما هو معروف بالجزاىر هههههه اصابت زلزال بالجزاىر و تيندوف و الله ولا جزاىري اهتم بهاته التصريحات و لم يسمع بها
    تساؤلات تطرح في تفكير الانسان

    اين كااااان سعيداني منذ 1973
    اليس سعيداني من كان ينادي بالعهدة الرابعة و الخامسة و السادسة وووووو و ما جاء في المقال السابق للجريدة ان تصريحاته انتقاما من الافلان طبعا لو كان سياسي محنك لما اقيييييل من قيادة الافلان

    السر في تصريحاته اللتي جاءت في نفس الوقت القاء القبض على الناىب الهارب طليبة ة هو تلميذ سعيداني في الفساد و التحقيقات لا محال ستأتي بأرجل سعيداني الى الحرااااااش نفس الخبث الذي استعمله خالد نزار
    سعيداني يدرك جيدا ان توقيف طليبة يعني رجل في الحراش و رجل في الخارج من اين لك هذا يا الڨلايلي ههههههه يريد التغليط ربط توقيفه قريبا بتصريحاته
    شكرا للنشر من باب التوضيح و الديموقراطية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:36

    الحكومة الجزائرية غير شرعية و النظام الحالي مرفوض شعبيا لذالك يبقى تصريح الناطق الرسمي باسم حكومة غير شرعية لا قيمة له و يعبر فقط عن راي النظام الغير الشرعي و لا يعبر عن راي ملايين الجزائريين الذين يطالبون منذ شهور برحيل هذا النظام الى مزبلة التاريخ اما السيد عمار سعيداني فانه يعرف خبايا هذا النظام الفاسد لذالك نطق بكلمة الحق و عبر عن راي الشعب الجزائري الشقيق و حطم طابو الصحراء المغربية الذي فرضته الزمرة الحاكمة على المواطنين على مدى 44 سنة لكن هذا الرجل الشهم تحرر من القيود و تمرد على النظام الذي يعرفه جيدا و كان جزء منه قبل ان يصحو ضميره و يتوب توبة نصوحة و فجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه زمرة الجنيرالات حينما عرى سوءتهم امام الشعب الجزائري الشقيق و اعترف بكل صراحة و شجاعة بان اموال نفط و غاز الجزائريين تصرف على بيادق البوليساريو ليتمتعوا بها في المنتجعات و الفنادق الاوروبية و ان المدن الجزائرية اولى بتلك الاموال اما الموقف الرسمي من قضية الصحراء المغربية ستعبر عنه الحكومة الجزائرية الشرعية التي ينادي بها الشعب اما موقف النظام الغير الشرعي لا داعي لتكراره لاننا نعرف موقفه منذ 1975

  • nouro
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:37

    مازال هاد التاطق الرسمي الذي يردد ما يتلى عليه دوز واحد عامين اقول الصحراء المغربية ف شي تصريح..الحق باين وحنا عايقين بيكوم المهم ما قيل من طرف سعداني هي الحقيقة المطلقة…

  • ميد وجدة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:37

    اللوبي الجزائري مازال متجدر فالاعماق ديال النظام
    شعار ديالو هو "معزة وطارت"

  • إحصاء المخيمات، قرار أممي.
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:37

    السيد سعداني أدلى بدوه و قال الحقيقة و كان موقفا شرفاً يذره له التاريخ، أما رد الناطق الرسمي على تصريحات السيد سعداني ، فهو رد غير مسؤول لأن حكومته غير شرعية أولا ، ثم ثانيا يريد إبعاد الشبوهات التي إلتسقت بالبوليساريو كمنظمة إرهابية محتضنة من طرف عصابة مافيوزية التي يطالب محكوميها بالتنحي و تسليم السلطة للشعب.
    تصريحات الحركيين الذين يوجدون في ورطة غير مسبوقة،لا قيمة لها و لن تؤثر على مجلس الأمن أو الأمم المتحدة أو على الشعب المغربي في شيء، بل هي تريد إخراج عصابتها من غرفة الإنعاش إلى النقاهة فقط، و لكن فات الأوان و لا يمكن عودتهم أو الرجوع إلى ما كانوا عليه سابقاً.

  • abid
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:38

    في الجزائر الآلاف من أمثال السعداني . وتصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن ينال من مواقفهم.
    نقول لما تبقى من كراكيز عصابة بوتفليقة : ما موقفكم مما يحصل الآن في إقليم كتالونيا ؟
    نتحداكم (يا حماة ) تقرير المصير أن تعلنوا عن موقف عصابتكم.
    لا تنسوا أن شعب الجزائر قد عراكم وفضحكم أمام العالم أجمع من خلال شعاراته على امتداد أكثر من 34 أسبوعا. لقد سماكم بالعصابة. وكل قرارات العصابة لا يعتد بها ، أي أصبحت في حكم الملغاة من منظور الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو لدى المنظمات الدولية…….
    شعب الجزائر يصرخ ضدكم…دعوه يقرر مصيره . وبالمغربي: ديوها ف جهة لي ضاركم وخليو عليكم المغرب ف تقار..

  • لحسن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:39

    ان الحكومة الجزاءىرية الحالية امتداد لحكومة بوتفليقة الباءىدة فلا غرابة إذن أن تتنكر لتصريحات عمار سعداني الجريءة والتي هي مرآت لما يفكر به أغلبية الشعب الجزاىءري الذي يكن لوحدة المغرب الترابية كل الاحترام . فما هي إلا اسابيع قليلة حتى تطوى صفحة بوتفليقة وبومدين لتدخل علاقة الجارين الشقيقين مرحلة جديدة يسودها السلم والاحترام والتقدير والتعاون لما فيه مصلحة الشعبين إن شاء الله تعالى .

  • الغريب
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:40

    … أن "الجزائر لها موقف من قضية الصحراء لا يتغير: حتى تاكل طريحة و طرايح كما من قبل.

  • ابتسام
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:41

    اولا بوليساريو هي مرتزقة الجزائر لان حكومة الجزائر هي من تدعمها مباشرة هي من يجب مقاضاتها بالمحكمة الدولية انها تدعم للمصلحة ولضر المملكة وتحرض هده المرتزقة الملقطة وتسلحها لتوثير المنطقة عوض اهداتئه صحرائها الشاسعة وتحضرها كما حضر المغرب صحرائه بدون مساعدات المنضمات وان حكومة الجزائر تدعم مرتزقة الارهاب قطاع الطرق المشردة بخلاء الجزائر واحتجاز صحراويين مغاربة بمخيمات بحراس جزائرييين للقمع بتعليمات القايرد صالح رئيس عصابة حكومة الجزائر مخلفات الاستعمار والجزائر لانها جبانة حتى مع شعبها ومرتبكة تكلف مرتزقتها للشوشرة

  • صحراوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:41

    هذا الكلام موجه للذين انتقدوا مزوار.علقوا الان ان استطعتم على موقف الجزائر.

  • محمد.ب
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:41

    وقال أن موقف الجزائر مطابق لما هو مسجل في الأمم المخربة…إذن حتى حكام الجزائر يدعمون التخريب في البلدان العربية…الله ينعل الي ما يحشم.

  • saidr
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:42

    نعم هكذا استمروا في لعب دور النزق واللصوص الشطار في ظرف مضطرب مدلهم مهول في الجزائر يكفي أن ذرة من شرر باستطاعتها أن تأكل الأخضر واليابس في سرعة خيالية بأرض الشهيد بوضياف،فالتعامل مع الجارالمغربي بالسوء والغدر شيمة راسخة رسوخ شجرة الزقوم في قلوب كثير من مسؤولي الجزائربدل التعقل في هذا الظرف بالخصوص دليل على عدمية وعمى وعدم تفكير كلي لدى هؤلاء الإنقلابيون العملاء الخانقين للشعوب المغاربة، هؤلاء الإنقلابيون لم تمشي الجزائرعلى قدميها معتدلة ولومرة منذ استيلائهم على مقاليد الحكم وقتل بعضهم في النخبة على التحكم في رقاب الشعب المسجون،وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون،ونحن بدورنا منهم برؤاء في كل حين،ونجدد التحية للسيد عمار وحزبه وكل أبطال الجزائر في القبائل وكل المناطق.

  • الشريف
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:42

    ونقول لك ق ان الصحراء مغربية ولو اجتمع الجن والانس حتى يرث الله الارض ومن عليها الا اذ قضي على اخر مغربي

  • متابع
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:43

    أصبحنا نعلم علم اليقين أن هذه القضية وغيرها ليست سوى طبخات من صنع النظامين ﻷلهاء الشعبين عن قضاياهم الكبرى مثل الفساد الذي ينخر جسدنا الواحد والتعليم الذي أصبح أداة لتخدير الشعب والمستشفيات التي تشبه مسالخ البهائم. هذه القضية بالذات يجب أن تظل بﻻ حل بالنسبة للدول البائعة للسﻻح. وهذا يعني أن أنظمتنا عمﻻء للغرب ولن ينفعونا بشيئ

  • الصحراء مغربية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:43

    – الشعب المغربي يقول : الصحراء مغربية
    – عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر، يقول : "الصحراء مغربية وليست شيئا آخر"
    – الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، حسان رابحي، يقول : "تصريحات البعض حول الصحراء لا تساوي ذرة، وحل النزاع في الاستفتاء…"
    – أنا مغاربي، أقول : الصحراء مغربية. حل النزاع بين الجزائر و المغرب بالحوار. أمن و إستقرار وتقدم المنطقة في وحدة الشعب المغاربي.

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:43

    ما دام العسكر هو صاحب الميدان في الجزاءر.والحاكم فيها بدون منازع.فلن يعترفوا بغلطهم حتى ولو باتوا على الرماد…لان العقدة الوحيدة لديهم هو المغرب ..وليس اليوم فقط بل منذ أن القوا 35000 مغربي أغلبهم بل كلهم ازدادوا بالجزائر وليس لهم صلة بالمغرب وترابه. سوى جنسية على ورق..فمن ينسى 1975في نظري ليس بمغربي…فجنرالاتهم لا زالت 1963في ذاكرتهم ..حرب الرمال..واقسموا أن تكون الرمال سبب فرقتهم مع المغرب…وبدءها الغير المرحوم بو خروبة بومدين الذي اكل وشرب وترعرع.وتمدرس. بمدينة وجدة…هو والجالس على الكر سي الطبي …سبحان الله فمنهم من قضى نحبه. منهم من ينتظر….فالصحراء أيها الناطق الرسمي لا تنتظر كلامك ليتضح أمرها..لانها مغربية..و. نحن على رمالها ..فستبقى حكوماتكم المتتالية تصرف أموال بترولكم وغازكم على قضية غريبة عنكم..وتسلحون ارهابا في المنطقة سيعود ضرره عليكم أن شاء الله. لانه على ترابكم…فالمغرب دولة قادرة على كل الرهانات.

  • Le revolté
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:45

    السيد السعيداني أطق قنبلة قوية الانفجار سوف تنسف بما تبقى من السياسة الخارجية الجزائرية المبنية عن الكذب والبهثان.

  • نضال
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:46

    إنهم يسترزقون من هذه القضية فمتى تم التخلص من أحدهم ولم يعد له نصيب من الكعكة، صرح بمغربية الصحراء. كي يغيض الأطراف الأخرى، لقد ألفنا هذه القصص ولم نعد نقيم لها أدنى إهتمام. فمادام هناك جيش يتحكم في دوائر الدولة فلا مجال للحديث عن مراجعات

  • وجدي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:46

    الجزاير لا تهتم لا بالبوليزاريو ولا بغير وإنما تهتم بالصحراء المغربية لأنها تعتبرها إحدى ولايتها مستقبلا انها تربية بوخروبة الذي استولى على الحكم بانقلاب عسكري وقتل من قتل وحبس من حبس اما الباقي فحشر في خانة الأغبياء يسب المغرب

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:46

    كل المواثيق تؤكد ب على الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب ومجموعة من الدول سحبت البساط من تحت ارجلكم باعترافهم بمغربية الصحراء. اتبعوا انتم السراب لان المغرب في صحرائه وذرات الرمال التي لا تفوتها أصبحت بنايات شامخة وطرقات مفتوحة وأراضي خصبة وموت يا العدو

  • مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:46

    مهما كان فالصحراء مغربية وستبقى مغربية الى الابد . أما أتباع جنيرالات الجزاءر من وزراء ومنظمات وغيرها باللهجة المغربية طز طز طز عليكم. وستبقى الصحراء مغربية الى الأبد ولن يتغير.

  • غيور على هذا الوطن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:46

    الجزائر تتبرأ من سعداني لأنه تكلم بصراحة عن البوليساريو
    والمغرب يتبرأ من مزوار لأنه تدخل في شأن الجزائر
    شكرا أيها الجارة على معاملاتك مع المغرب الذي لن يكل من مده يد الخير اليك

  • lahcen.
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:46

    لكي يتم الاتحاد المغرب العربي يجب اولا ان تستقيل هذه الدول استقللا حقيقيا . من التبعية لبعض الدول الاروبية و امريكا عدوة العالم امريكا تسرق العالم

  • Badr-eddine
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:51

    الجزائر مثلها مثل المقامر الذي يخسر كل شيء ليحصل على لا شيء.
    المغرب مستمر في تنميته لأقاليمه الجنوبية و الجزائر ستبقى تصرف على رضيعتها البوليساريو حتى ينضب ضرعها.
    تصريحات رسمية من أجل حفظ ماء الوجه و الهروب مزيدا إلى الأمام لا أقل و لا اكثر.

  • معتز بمغربيته
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:53

    هذا شيء متوقع من كبرانات الكرطون الذين جعلوا من حقدهم على المغرب مبررا لوجود الجزائر و حلا لأزمة الهوية مقابل جار شامخ و ذو تاريخ عريق، وهذا الإحساس سيبقى غصة في حلقكم إلى يوم يبعثون. كما جعلوا من حسدهم و حقدهم على المغرب مبررا لهذا المشكل المفتعل و شماعة يعلقون عليها كل مشاكل الجزائر و فشلها و ستارا للفت الأنظار عن نهب الثروات الذي قام به نظام العسكر منذ 60 سنة. و هذا الشخص المنصف الذي لم يقل سوى الحقيقة التي يعرفها كل الجزائريين و إن ادعوا العكس (بفعل الحقد الذي شحنهم به العسكر منذ عقود)، هناك احتمال كبير أن يلقى المصير الذي لقيه الرئيس بوضياف…

  • اضريف
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:53

    خلاصة الكلام أن ما نطق به سعداني أو الناطق الرسمي المؤقت لن يزيد في طول الصحراء المغربية. ولن ينقص من عرضها حبة رمل ولا أدنى من ذلك ولا أكبر. لأنها كما هي مغربية منذ أن قال تعالى .وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين.صدق الله العظيم.

  • نور
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:53

    العصابة الحاكمة في الجزائر كما يصفها الجزائريون تغير رأيها او لا تغيره هذا شئنها. هذه العصابة سرقت وبددت اموال الشعب وتريد سرقة الصحراء عن طريق عصابة بوزبال. فلتعلم هذه العصابة ان المغرب في صحرائه و سيقطع دبر من اقترب منها من هذه العصابة المارقة.

  • عمر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:53

    الصحراء المغربية حررت من الإستعمار الإسباني مند 1975 انتهى الكلام .

  • Moha
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:54

    نتمنى ان يظهر امثال السيد سعداني في الجارة الشرقية الجزائر حتى يتحرر الشعبين الشقيقين من تبعات الاستعمار . كفانا من التعنت و الحقد .

  • عاشق المغرب
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:54

    قلناها لكم مراراً وتكراراً.. لا تنتظروا من جارة السوء أي ود أو احترام. همهم الوحيد هو معاداة المغرب مدى الحياة.

  • غيور
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:55

    ما هذا التناقض ؟ مرة يقولوا لادخل لنا في نزاع الصحراء و مرة يتكلموا على الصحراء كما لو كانت ملكهم .
    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و ما عليها شئتم او لا و انا شخصيا مستعد ندافع عليها بروحي حبا لبلدي الحبيب

  • 3ami. 3li tamanghast
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:56

    Allah. I3tik. Saha. Un vrai maghrébin bravo.. C est comme ça il faut raisonner à quoi sert de perdre. Des millions de dollars alors que l Algérie on a besoin et les jeunes n ont pas trouver de boulot c’est grave , il faut que le peuple algérien se réveille , si il y a des vrai responsables algériens celle-ci va devenir comme dubai. Au lieu de lieu de misère

  • مواطن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:01

    و ماذا بعد ؟! هذاك الراي نتاعهم و حتى النظام الجزائري حر يقول لي بغا .انا لي كانعرف الصحراء مغربية و من الاحسن يدخلوا سوق رأسهم وي ديوها فبلادهم

  • ali
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:01

    الحاركي يتناسى أن تصريحات عمار السعداني هي بمثابة قنبلة نووية و ليس بمقدار ذرة.

  • momo
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:02

    النظام الجزائري أدرك فداحة خطئه بمساندة البوليزاريو منذ أيام شادلي بن جديد، لكن الفأس كانت وقعت على الرأس، بعد أن أصبح يأوي على أراضيه منظمة مسلحة، ومخيمات لاجئين، في منطقته الصحراوية التي لم يعرف لمركزه علاقات تاريخية وطيدة بها، مما يفتحها على جميع الاحتمالات في حال لم يبحث عن طريقة لصرف البوليزاريو وتصريف أزمته الداخلية ،المناطقية والعرقية معها، وذلك لا يتأتى إلا بإلقائها في حضن المغرب.

  • العايق الفايق
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:03

    عاش في المغرب وتنكر لجميل المملكة الشريفة والان اصبح يدير la couche وما زال ربي يخلص نكارين الخير

  • momo
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:04

    النظام الجزائري أدرك فداحة خطئه بمساندة البوليزاريو منذ أيام شادلي بن جديد، لكن الفأس كانت وقعت على الرأس، بعد أن أصبح يأوي على أراضيه منظمة مسلحة، ومخيمات لاجئين، في منطقته الصحراوية التي لم يعرف لمركزه علاقات تاريخية وطيدة بها، مما يفتحها على جميع الاحتمالات في حال لم يبحث عن طريقة لصرف البوليزاريو وتصريف أزمته الداخلية ،المناطقية والعرقية معها، وذلك لا يتأتى إلا بإلقائها في حضن المغرب

  • نادية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:06

    تعازينا لجيراننا و إخواننا الجزائريين علي هده الحكومة الرعناء الخرقاء و الحمقاء .(الصحراء مغربية لا مجال للجدال)

  • عابر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:07

    الصحراء المغربية ﻻ أحدد على هدا الكوكب يحق له التصرف بشىنها او تقرير مصيرها اﻻ الشعب المغربي اوﻻ و ا خيرا دون غيره ﻻنها جزء من اراضيه وتاريخه ووجوده فليهرف جيران السوء بما شاؤوا وليقل ترامب او بوتين او سواهما ما بدا لهم لن يغيروا من الوضع قيد انملة جفت اﻻقﻻم وطويت الصحف

  • jamal
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:08

    تصريحات هده الحكومة المؤقة تعتبر تدخل سافر في الشؤون الداخلية لدولة جارة لدا يجب على الشعب الجزائري الوقوف في وجه كل من سولت له نفسه ببيع وشراء في حقوق شعب عريف متجدر في التاريخ.

  • يكفي حكام الجزائر ...
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:10

    … خزيا ان ما هو مسجل في الامم المتحدة هو من مخلفات الاستعمار وانهم بموقفهم متحالفون مع الاستعمار الذي فرق البلاد المغاربية ليسود.
    ويكفي المغرب فخرا ان موقفه وحدوي يدافع على الوحدة المغاربية ضدا في سياسة الاستعمار.

  • عبدالحق
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:11

    اللهم إنا نعوذ بك من جار السؤ,هذه الأموال التي دفعتموها للكيان الوهمي مند 50 سنة كان بالأحرى ان تلتفتوا الى ابناء الشعب الذي ييءن تحت وطأة الفقر والتهميش,رغم انكم ثالث إحتياطي عالميا في الغاز الطبيعي,تذكروا كيف وقفنا معكم إبان الإستعمار …..وكيف خرج المغاربة إلى الشارع فرحا لما فزتم بكأس افريقيا ….اللهم أنصر شعب الجزائر المظلوم,أما الصحراء فهي مغربية برجالها وشرفاءها والسلاااااام

  • عبد القادر dz
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:12

    مفتاح الحل الحقيقي عند المغرب ويمكن لقضية الصحراء الغربية أن تحل في لمح البصر على المغرب فقط أن يوافق على اجراء الاستفتاء وبعد ذلك يقرر الصحراويون ما يشاؤون اما الاندماج في المغرب أو الاستقلال القضية ساهلة ماهلة وهذا ما يطالب به الجميع فلا داعي لتغطية الشمس بالغربال والهروب الى الامام لأنه لا يفيد ولايقدم ولا يؤخر ولا يوجد حل آخر والحكم الذاتي مرفوض ولا يوافق عليه الصحراويون وكل المشاكل حلها بيد المغرب وحده

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:12

    "الصحراء مغربية وليست شيئا آخر" .. قالها الشعب المغربي من زمان .. مغربية قولا وفعلا وستبقى كذلك شاء من شاء وأبى من أبى

  • مواطن حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:13

    أخشى على السي السعداني، الذي لم يقل سوى الحق، من انتقام كبرانات الحقد. لأنه ببساطة لو فكر أي شخص مجرد التفكير في أي حل سيتم اغتياله و التنكيل بعائلته، و لنا في الرئيس بوضياف خير مثال. و كابرانات الحقد والحسد لا يريدون حلا و لن يتزحزحوا عن موقفهم لأنه في هاته الحالة لن يبقى لهم مشكل مع جار كشماعة لتصريف كل مشاكل الجزائر اتجاهه للفت الأنظار عن الفساد و نهب الثروات و انهيار الجزائر…

  • محمود
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:19

    اoranai Algérien / صم ثلاثة أيام إن كنت مسلما لأنك أقسمت بالله أن ولا جزائريا اهتم بتصريحات عمار سعداني وأنت أول من اهتم بتصريحه ما دمت علقت حول الموضوع

  • متابع
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:21

    طبعا لن تفرطوا فيهم لأنكم تسترزقون بهم من جميع أنحاء العالم.أنتم أبناء جلدتكم ولم ترحموهم بعتم الثروات ما فوق الأرض وتحتها ورهنتم مستقبل الأجيال القادمة بالاتفاقيات.والثمن يدفعه أشقائنا الجزائريين الضعفاء من جيوبهم يا كمشة جنيرالات القايد صالح

  • لحسن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:24

    الى 86 . الأعمى يعرف ان الجزاءىر تسلح وتساعد وتأوي البوليزاريو ولا يهمها الشرعية الدولية في شيء وتصرف عليها الملايير من رزق الشعب الجزاءىري

  • السيدات
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:24

    يقول المثل الشعبي المغربي . البقرة ضربة والثور خدوه اماليه . انته الكلام

  • abdo agadir
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:28

    كان منتظرا هدا الرد من حكام المرادية لكن عمار سعداني الدي كان ينتمي الى النظام الحالي صرح بالحقيقة المرة التي صدمت كثيرا النظام والانفصاليين أيضا لكن نحن المغاربة ﻻتهمنا تصريحات سعداني وﻻ رد النظام ﻷن الصحراء مغرببة وستبقى مغربية حتى يرث الله اﻷرض ومن عليها .

  • ahmed
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:28

    الناطق الرسمي للحكومة الجزائرية فضح حيلة سعداني لتهيئة الاجواء من اجل الهروب الى المغرب بعد ان سرق اموال الشعب الجزائري

  • لعريسي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:29

    لم تعلم الجزائر ومرتزقتها البوليزاريو أن ولو تنازلت السلطة العليا المغربية والجنود عن الصحراء المغربية لكان الشعب المغربي كافة لكم بالمرصاد ولو بالسيوف والمعاويل إن وراء الصحراء أربعين مليون نسمة لا تخاف الموت .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:30

    المغرب يتقدم نحو التسامح والحوار والجزاىيريون يتاخرون الى الوراء وهذا واقع المسؤولين الغير المؤهلين والدين قال المصطفئ الامين في مثلهم اذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة والساعة بدئت معالمها تظهر للعيان جراء الحراك الذي سياتي بالفرج لمصلحة المغرب العربي الكبير اما الصحراء فهي مغربية وستبقئ مغربية والمطالبة بتندوف وبشار مسألت وقت فقط والجزايريون واعون بانها احتلت تلك الاراضي بمساعدة المستعمر الفرنسي

  • العشير بوخروبة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:32

    وشهد شاهد من أهلها ، ورغم أنفها وإن صعب الأمر عليها و لم تستطع ابتلاع الحقيقة بمرارتها ، فستظل الصحراء وكما كانت بجبالها ورمالها مغربية قحة أحب من أحب وكره من كره ، فعلاً إنها الحقيقة المرة التي لا يستطيع لشرذمة الخونة الصعاليك ممن تواطءوا و مدوا يد العون والدعم للمرتزقة من أصنافهم أن يتجرعوها ، على هؤلاء الخبثاء أن لا ينسوا ولا يتناسوا بأن مغربية الصحراء فوق كل اعتبار ولا يمكن الاستغناء على شبر من أراضيها مهما كان الثمن ، خسءوا وتكلتهم أمهاتهم ، لهم الخزي والهوان و الذل والطوفان…@

  • الاستفتاء قرار اممي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:34

    يودي هذا الراجل انتهت صلاحيته ميفيدكم بوالو هو كبعض السياسيين السابقين اومن وزاراء وراءساء العالم يعرفون جيدا نقطق ضعفكم وسوف ينهبون أموالكم كالذين نهبو منذ اندلاع المشكم وخاصتا أمام قرارات الأمم المتحدة فكل شيئ واضح ومن أراد السلم فما عليه إلا التقدم إلى الطاولة اما انتضار سعيداني وشركوزي وكلينطون وووووو لا يفيدكم في شيئ وتزيد معناتكم أمام جبهة البوليزاريو ولن يحل المشكل والحرب يبقى تبقى تنذر فالافق دعكم من اللف والدوران و تضييع الوقت و اتهام الجزائر في كل مرة فاءاءكد للجميع فلم يلم شملنا وتدعون فرصة لزارعي الفتن لكي يفرقون بين الشعبين وهل يرضيكم هذا وشكرا

  • rado
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:36

    تأكدوا إخوتي المغاربة أن معضم المسؤولين في الجزائر يعلمون علم اليقين كما السيد عمار سعداني بالضبط أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، ولكنهم لا يستطيعون البوح بدلك، خوفا من أن يكون مصيرهم كمصير المرحوم بوضياف الدي كان مع مغربية الصحراء وقتله العسكر، والدليل أن السيد عمار سعداني صرح بما صرح به وهو في أحضان دولة العلم والحرية والحق والقانون فرنسا، ولعلمكم أن أي فيروس لا يمكنه العيش في وسط نضيف، ولهذا فبوزبال لا يمكن أن يعيش في وضع طبيعي بين المغرب والجزائر، فهو دائما يسعى ويتمنى أن تكون الأجواء فاسدة بين الجارين حتى يمكنه الإستمرار في العيش ونهب أكبر قذر ممكن من أموال الشعب الجزائري كما أكد دلك السيد سعداني، ولهذا أدعوا إخوتي الجزائريين أن يتوروا ضد هدا الفيروس الخبيت. م ن هيسبريس

  • محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:37

    حقيقة وواقعيا ومسألة حسابية هي أن الجيش الجزائري ومند إنقلاب بومدين الذي كان يمثل الجيش على السلطة زد بذلك دفع الشادلي بن جديد إلى ترك الرئاسة وقتل بوضياف وقتل بعض الشهداء من قبله إلى هذه اللحظة ومع الضروف التي يعيشها كتلة من الجنرالات المتحكمة في السلطة حتى لا نقول الجيش هذا الصراع بينه وبين أحرار الجزائر من الشعب هؤلاء الجنرالات حرقت كل أوراقه ولم تبقى لديه إلا ورقة واحدة وهي الصحراء المغربية التي سيلعب بها وقتما رأى أن حكمه في خطر فممكن أن يستعمله إعلاميا في إلهاء الشعب وليس من المستبعد أن يفتعل أزمة كبرى مع المغرب ليطبق المثل الذي يقول
    علي وعلى أعدائي.

  • محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:38

    والمشكلة الكبرى هي أننا نلاحظ أن هناك إنقسامات بين الشعب الجزائري فهناك من يدعم الحكم العسكري ومن ينادي بحكم مدني ولا نود التلاسنات بين من هو قبايلي وزوافي وووووو….
    فالحمد لله إلى حد الآن المغرب ما زال يتعامل بحنكة ودم بارد رغم أننا نعيب عليه أنه لا بد وأن يتصرف بحزم في بعض المواقف هذا رغم كل الإستفزازات وإصطناع الأزمات من الطرف الجزائري حتى لا نقول البوليزاريو لأن البوليزاريو لا يمكن لها أن تقوم بأي خطوة حتى ولو كان مجرد تصريح لو لم يكن بإيعاز من جنرالات الجزائر.
    نسأل الله أن يبعد عنا شر الفتن وأن يصلح أحوال شعبينا وأن يحفظ الله الشعب الجزائري ويخلصه من هذا الورم الخبيث الذي إسمه الجنرالات الذي سرطن الجزائر وصعب علاجه فالحمد لله الذي عافانا وحفظ الله المغرب أرضا وشعبا و ملكا

  • underscore
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:39

    ياريت مغربي يكون فايق شوي و يفهمني كيف
    من جهة الصحراء مغربية و من جهة تتحاورون مع البوليزاريو على طاولة واحدة
    من جهة الصحراء مغربية و من جهة مقالاتكم لا تفتر عن ذكر هذا المشكل
    من جهة الصحراء مغربية و من جهة تنسقون مع الجيش الصحراوي

    من الاخير اذا كانت الصحراء مغربية فلا داعى لكل هاته الجعجعة اليومية و التعاليق التى اصبحت تتلى كالصلاة
    اذا كانت الصحراء مغربية فهنيئا لكم لم كل هذا التطبيل و التهليل هاقد صرح فلان ها قد رضخت الجزائر هاالامم المتحدة تصغع البوليزاريو هااقد سحبت جمهورة الواق واق اعترافها بالصحراء
    كونوا رجالا مرة في تاريخكم و كفىى كلاما و استرجعوا ما تظنون انكم تملكون

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:39

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، هاذا ما علمته لأولادي وبناتي. إذا كان ضروري الحرب، أترشح من الآن بشرط أكون في الصفوف الأمامية

  • وجدي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:40

    اعجبني مثال لرئيس حزب معارض في الجزائر حينما قال المغرب اخذ الصحراء والجزائر اخذت الظل انتهى الكلام الشعب الجزائري يطالب بتغيير النظام وتقرير المصير حكومة مدنية ماشي عسكرية

  • هيجل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:41

    قد يعترف النظام الجزائري بيهودية الاقصى وفلسطين ولا يعترف بمغربية الصحراء انه النظام الصهيوني الاكثر حقدا على المغرب الذي قاتل في امكالة ودفع اكثر من 350مليار لتقسيم المغرب ولم ينفد ولا دينار على مسلمي بورما انه اكثر الأنظمة الذي يخدم الصهيونية على الارض

  • walo
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:43

    ايوا نتوما رابحين ب 3 ل 0 وباغين الجزار تعاطف معاكم

  • زكرياء ناصري
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:45

    لسنا في حاجة من الجزائر أن يقول أحد :إنّ الصحراء مغربية إلاّ من العُقَلاء منهم. ونقول للمتحكّمين في الجزائر إنَّ الجمهورية الوهمية التي يقودها انفصاليون في مخيمات العار موجودة عمليا فوق أرض مغربية في الأصل وسيأتي اليوم- طال الزمن أو قصر- التي نستردها،ولكي تفهم أكثر :إنها تندوف

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:53

    وانا اقول لهذا المسؤول الجزاءري الذي يمثل عهد البوتفليقي والخروبي المنبوذ الذي بذر اموال الشعب الجزاءري الشقيق على المرتزقة واللوبيات ان الصحراء مغربية رغم انفك وانف اسيادك الى ان يرث الله الارض ومن عليها..وانا والله لن نتخلى عن شبر من ارضنا اما سلميا او بالحرب المدمرة ..لاتحسبن الولوج الى السلم والتعقل جبنا او خوفا منكم ومن عصابتكم…ان قسم المسيرة الخضراء مايزال في دمنا وروحنا..والاجدر بكم ان تتعقلوا وتعودوا لصوابكم

  • rado
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:54

    هل تعلم أيها المواطن الجزائري كم صرف الجنرال قايد صالح من الملايير من الدولارات من أجل بلوغ السراب، وهل تعلم قيادات بوزبال تبدر تلك الملايير كما يحلوا لها في الفنادق الفخمة عبر العالم، وهل تعلم أن تلك الملايير أنت أولى بها من غيرك كما أكد ذلك كبير السياسيين السيد عمار سعداني، هل تعلم أن كل من يقول الحقيقة في الجزائر إما أن يقتل كما المرحوم بوضياف الدي كان مع مغربية الصحراء، وإما يقولون عنه ما لا يختر ببالك من صفات قبيحة. وتبقى الصحراء مغربية إلى أن تبلغ الشمس مستقرها الموعود.

  • السباعي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:54

    صحيح السعداني لا يملك صفة رسمية لكنه من داخل اروقة النظام وكلامه في عين العقل ليت عساكر الجزائر يهتدون لصوت المستقبل عوض التفكير بعقلية الماضي

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:04

    شجعت فريقي الجزائري في كأس الأمم الأخيرة حبا في الشعب الجزائري الشقيق الذي يجمعنا وإياه كل شيئ. علينا توحيد إمكانيتنا لمواجهة من يتربص بنا نحن الإثنين.

  • Said
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:05

    أتمنى ان ينقلب المسحور على الساحر و لحفر ش حفرة لايام و طيح فيها الصحراء مغربية و الجزائر غير ضد فينا و نقولكم الله يبعد بلنا على بلاهم المغرب مغربنا و الصحراء صحراءنا و العديان راهوم على زبوب المغاربة

  • إبن الجزاير
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:05

    هنا الجزائر…
    جريدة هيسبرس الموقرة…
    لا داعي لذكر كلمة الجزائر….فالجزائر دولة وشعب وبنيان….وليس وزير الخارجية او وزير اتصال او وزير حزب…
    كما قال الوزير إن سعداني يمثل نفسه فأنا احد من الشعب الجزائري يقول لكم هذا وزير الاتصال يمثل نفسه ولا يمثل الشعب….
    المغاربة اقرب الينا من البوليساريوا….
    طبعا انا كذالك لا امثل الشعب الجزائري ولكن أنا من قطعة من ارض الجزاير…
    فارجوكم المرة الجاية لا تتكلموا باسم الجزائر كذا والجزاير كذا…حكومتنا تبرأنا منها.

  • غير معروف
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:05

    ا لا يكيفى هذا التعالق ، الاجماع علا مخربية الصحراء

  • ناصر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:06

    عن أي جزائر تتحدثون ؟
    أولا : الجزائر التي تدعم بوزبال انتهت بسقوط رئيس العصابة بوتفليقة ومن معه من رؤوس أجهزته الأمنية الأساسية .
    ثانيا : اعتراف عمود من أكبر أعمدة النظام الجزائري ، السي سعدني بأن الصحراء مغربية وأن بوزبال اختلق لقيطا عنوة للنيل من المغرب ….. ناهيك عن الكثير من الأسرار والأدلة التي ستظهر قريلا في شأن المؤمرة التي حيكت ضد المغرب ووحدته الترابية .
    ثالثا : جزائر اليوم هي جزائر الثلاثاء والجمعة التي تخرج منذ عشرات الأسابيع لتؤكد أن زمن العصابة ولى وأن بقاياها في قصر مرداية الى زوال ….

  • مواطن حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:09

    إلى 146 dz.
    لا يستفتى المرء في داره. ناهيك عن المرتزقة المحتجزين الذين جمعتهم الجزائر من سكان تندوف و دول الجوار….و لماذا لم تعطي الجزائر حق الإستفتاء للقبايل الذين عندهم حكومة في المنفى، و لماذا لم تعطوه للطوارق و الأزواد ليقرروا ما يشاؤون…. أو أن الأمر حلال عليكم و حرام علينا…

  • jouanou
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:10

    monsieur saadani ex chef du parti algerien du fln il est un homme mort et vivant parceque son meilleure amis le grand voleurs et mafiyeux a etait ecrouller a la prison de alharache a alger et automatiquement monsieur talayeba qui est de wilaya de oued souf le meme endroit de saadani alors saadani sai bien que son meilleur amis talayeba va le donner a la police et monsieur saadani va etre arreter et enprisonner a alharache ces jour ci et lalgerie et sa puisance armer et sont peuple jamais on arretera a supporter le front du polisario est son peuple jusqua son independence

  • د.عبدالقاهربناني
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:11

    كلنا مع السيد عمار السعداني ومتأكدون بأن زعماء من طينته كثر ممن يحسبون على جبهة التحرير الوطنية سواء من الجيل الأول أو من رضعوا بالجزائر من ثذي أمهاتهم معنى FLN أي الشعب المعنى الحقيقي لحرب التحرير وليس توظيف الجبهة لزرع حيلة كيان وهمي لا تنطلي على الجسم المغاربي الواحد الذي قاوم الإستعمار فما بالك أن يكون جزءا منه.

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:12

    الى 86جزائري…الشرعية الدولية التي تتشدق بها هي التي أصدرت في سنة1947 قرارا ظالما يقضي بتقسيم فلسطين إرضاء لليهود.مجلس الأمن الذي تتبجح به هو الذي يسكت سكوتا مطبقا عن المجازر التي يتعرض لها شعب الروهينغا ويكتفي بالصمت و"الاعلان عن قلقه" للابادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب اليمني والسوري …الشرعية الدولية التي تتحدت عنها هي من صمتت عن نتائج استفتاء كاتالونيا واعتبرت ذلك شأنا اسبانيا….الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ليست قرآنا منزلا أو وحيا سماويا …إنما هي قرارات مزاجية يتم طبخها تبعا لأهواء ومصالح القوى الكبرى…المغرب تعرض لمؤامرة وتجزئ ترابه التاريخي إبان فترة الاستعمار قبل أن يُخْرِج بوخروبة أسطورة"شعب صحراوي" منتشيا ببحبوحة الايرادات النفطية في معركة إرضاء الأهواء وتكسير العظام ضد المغرب…الكل يعلم أن شعار "قدسية الحدود الموروثة"شعار ظالم….يظهر أن تصريحات سعداني قد أصابتكم بمغص شديد….غير مستبعد أن يتم تدبير مؤامرة لاغتيال عمار سعداني تحت ذريعة أخرى وما حادت اغتيال محمد بوضياف ببعيد….الشعب الجزائري لابد أن يقتص من الذين بددوا ثروته في دعم الخيام البالية……….

  • Ahmed
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:14

    أنا أعارض الحكومة في كل شيء الا الصحراء المغربية.
    موقف الجزائر لا يعنيني في شيء و لا أنتظر تغيرا فيه. الجزائر اخدت ما فيه الكفاية من اراضينا الحدودية من السعيدية الى فكيك و خاصة فكيك و النواحي.

  • مغربي صحراوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:15

    صدقت في تدخلك يا ""عبدالقادر Dz " حل قضية الصحراء المغربية من طبيعة الحال بيد المغرب والمغاربة وليس بيد أي منظمة او دولة كيفما كانت اما الإستفتاء فلقد اتضح المجتمع الدولي مند سنين أنه مستحيل وغير قابل للتطبيق

  • عبدالصمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:24

    الأن في العيون و الدخلة و السمارة و و و و….
    العلم المغربي يرفرف عاليا
    تصريحاتهم لا تعنينا و لا تغير من شيئ في أرض الواقع
    كما قال الملك، الصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها

  • reda
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:26

    انهم يحلمون النضام الحزاىري مرتبك لوحده تصريحات سعداني وهو قيادي في جبهة التحرير الحاكمة والمتحدت باسم الحكومة كدالك يقول راي اخر ولكن الايام هي التي ستحكم فل يغرد المغردون الصحراء مغربية وستبقى مغربية

  • ali
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:26

    إلى المعلق 173 ابن الجزائر.تحية خالصة لتعليقك هذا. كلام حكيم و جيد و واقعي. برافو

  • ارواح شهداء بن طلحة تلاحقهم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:29

    المغرب في صحرائه وليحتفض كل بتصرحاته ،

  • خديجة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:31

    وشهد شاهد منهم بتصريحات واضحة يقبلها العقل والمطق الصحراء مغربية وستبقى مغربية والله ياخد فيهم حق الشعب لي مضعينه بالعناد والتعنت

  • حسن الجوار قال لك !!!
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:35

    لا أفهم معنى معاهدة أو اتفاقية حسن الجوار بين الجزائر والمغرب على ضوء هذه التصريحات !!!

    لا أفهم جدوى التوقيع وعلى ادعاء الإلتزام بمواثيق عدم الإعتداء بين الجزائر والمغرب، أمام هذه المعاملة العدوانية !!!

    حقيقة لا أفهم كيفية تفسير:
    – عدم الإعتداء
    – عدم الخوض في الشؤون الداخلية للمغرب
    – الإلتزام بحسن الجوار …

    ما فهمتش إذا كانت هذه الإدعاءات والإلتزامات الإجابية في العلاقات بين الدول والتي تربط الجزائر معنا بهذه النتيجة، ما بالك إذا لم تكن موقعة، كيف يمكن يكون الوضع، حقيقة ما فهمتش ؟؟؟

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:37

    هذا الشخص الذين تتحدثون عنه انتهت صلاحيته وهو واحد من العصابة اكيد عند القبض عليه سوف تقلون انتقت الجزائر منه لانه صرح بما صرح به ولكن الحقيقة هو من الذين سرقو أموال الشعب وزد على هذا هذا الشخص جد ذكية ويعرف نقطة ضعفكم واءراد التقرب منكم لكي تقدمون له ما يريد من مال وحماية
    وهذه هي الحقيقة من جزائرية انشرها ان اعجبتك

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:39

    الشاوي // والله إن لم تكن تقوم بوظيفتك مع النظام (على هذا المنبر) -او- من المرتزقة والمغرر بهم.. عدى ذلك والله ما عندك الوجه علاش تحشم ما زلت تردد تفاهاتك مثل الوزير المطالب بالرجيل مع كل رموز النظام السائر بكم الى الهاوية… والمضحك أنكم كل من يكتب على هذا المنبر يتكلم باسم الجزائريين ويجد بيادق المرتزقة وادنابهم بصفقون عليه

  • عبدالالاه
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:43

    "عمار السعداني كسر حاجز الخوف. كسر طابوه جزائري حجب لنصف قرن الحقيقة عن شعب الجزائر و وضع امامه فاتورة تمويل وهم اسمه بوليز.اريو"
    تعليق في الصميم، شكرا لك.

  • مغربي حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:43

    ها المعقول..حنا ناض مزوار هدر قال لي كاين ليهم تكستوه ،احنا نتبرأ مما قاله اشادكوم الخلعة،اوجوه الذل و الخضوع،…شتو الناس لماتتعبركومش اما تاتسواو عندها تا قيمت بصلة ،قالتها في وجهكم ..حنا مع البوليزاريو …مسؤولين مذلولين أ ذلو معاهم هاد الشعب…لي تايتسا ارضيعليه شي حد غاي يبقى اتسنى ديما…

  • مغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:47

    صبر جميل يا شعب الجزائر الشقيق على ضياع خيراتك بين يدي من بعنادهم وحقدهم يحرمونك منها ويعطوها لمرتزقة تندوف وصبرا حتى ينكشف الظلام وتفتح الحدود ويظمحل الفساد

  • hakim
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:48

    A nani je dis que ton avis sur le conflit monté de toutes piéces par tes généraux est en voie d'etre démonté par le Maroc par les sacrifices de sa population durant 46 ans
    le Maroc a une cause mais l'algerie n'en a pas
    elle a délapidé vainement l'argent de son peuple dont il en a besoin plus que jamais
    qui séme le vent récolte la tempete

  • عبد العزيز
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:49

    الصحراء مغربية رغم انف العسكر الجزايري المتهاوي. على العسكر ان يهتم بمشاكله مع الشعب الشقيق. وان يحول ما يقدمه للمرتزقة من اموال الشعب الجزايري الى تنمية معيشته.

  • العادل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:50

    ان ما يشد انتباهي ان معظم تعليقات المغاربة تعتقد جهلا ان القبائل في الجزائر مثل الصحراويين و انهم يريدون الاستقلال عن الجزائر متناسين أن الجزائر كلها امازيغ و قبائل هل يوجد جسد يسعى إلى الخروج من جسده الم يقل رابح درياسة في احد أغانيه الشرق الغالي و الغرب العالي و القبائل أ سياد . الشيء الوحيد الذي يحز في نفسي ربما هو ان على الدولة الجزائرية كما يهمها حق تقرير المصير للصحراويين يجب عليها أن تنظر إلى حق إخواننا المغاربة المقيمين على الحدود و الذين تربطنا بهم علاقة الرحم ، و هم من كبار السن و المرضى و النساء و الاطفال أن يفتحوا لهم الحدود لاغراض انسانية و عائلية في فترات محددة من السنة و بأوراق معلومة .

  • كلشي بالترتيب
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:50

    الصحراء المغربية حُررت سنة 1975 كما حرر سيدي إفني سنة 1969 وطرفاية سنة 1958 وعما قريب الصحراء الشرقية بعدها وبعدها سبتة ومليليا ،

  • جزاىءري دم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:51

    لنفرض الصحراء مغربية فلماذا تتفاوضون مع البوليساريو.ولماذا ملككم يجلس بجوار زعيم البوليساريو.اوروبا وامريكا والعالم لايعترفوا بمغربية الصحراء ولانرى هذا الا في اعلامكم لااكثر

  • هبيل الليل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:52

    من يتبين للجميع بأن قضية الصحراء ليست صراع بين المغرب و مرتزقة البوليزاريو او بلاد ميكي المقاطعة الفرنسية وانما هو صراع بين المغرب ودول عظمى تعرف جيدا من هو المغرب

  • هبيل الليل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:52

    من يتبين للجميع بأن قضية الصحراء ليست صراع بين المغرب و مرتزقة البوليزاريو او بلاد ميكي المقاطعة الفرنسية وانما هو صراع بين المغرب ودول عظمى تعرف جيدا من هو المغرب

  • هبيل الليل
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:53

    من يتبين للجميع بأن قضية الصحراء ليست صراع بين المغرب و مرتزقة البوليزاريو او بلاد ميكي المقاطعة الفرنسية وانما هو صراع بين المغرب ودول عظمى تعرف جيدا من هو المغرب

  • البيضاوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:54

    نحن لايهمنا ما يقول الحركي علما ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى أبدي الابدين ..

  • محماد الحسيمي مول البغرير
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:56

    اخيرا تمخض الجمل فولد فارا.. خرجت ما يسمى الحكومة الجزائرية بتصريح معاكس لتصريخ رءيس FLN الرجل القوي في نظام بوتفليقة… وآثار المراقبين في التصريح : ما معناه الحل للصحراء يكمن في الإستفتاء… وبدون حياء ، تطالب الجزاءر استفتاء شعب مرتزق مزيج من الأفارقة…وبدون حياء كذلك يرفض حكام الجزائر العسكر تقرير الشعب الجزائري الشقيق مصيره بالقطع مع النظام السابق .. وهو استفتاء قرره الشغب الجزاءري لبناء دولة ديموقراطية وإجراء انتخابات لمجلس الشعب وانتخاب رءيس جمهورية.. انتخابات يجريها ويسهر عليها الشعب الجزائري الشقيق الذي يخرج كل جمعة يطالب بذلك ..والسيد سعداني صرخ كمسؤول في النظام السابق أن الجزاءر صرفت ودفعت أموالا كثيرة لمرتزقة البوليزاريو منذ 50 سنة ..وهي معلومة تكشف كيف يعبث حكام الجزاءر العسكر بأموال الشعب الجزاءري…وهذه تناقضات خطيرة على ما يسمى بحكومة الجزاءر توضيحها للشعب الجزاءري، عوض أن تتدخل في أمور تم الحسم فيها في الصحراء المغربية…….

  • mezouar
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:00

    فرق كبير كيفاش ردت الحكومة المغربية عبر ممثلها وزارة الخارجية على رئيس الباطرونا مزوار عبر بيان شديد اللهجة و فيه سب و شتم … و بين الحكومة الجزائرية التي ردت عبر ناطقها الرسمي عبر بيان فيه الكثير من الديبلوماسية و الحنكة و تدبير اﻹختلاف …
    Il faut remercier mezouar et non le limoger pour conserver lhiba dyal ddawla

  • أزغوذ
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:01

    نظام الجزائر الحالي أيامه أصبحت معدودة على رؤوس الأصابع .والشعب هو المخول له بأن يختار ما يهمه مستقبلا .و عند تشكيل نظام جديد في الجزائر سيحدد إما الوقوف مع مصلحة الشعب بطي صفحة الماضي مع جاره المغرب و بناء ثقة و علاقة أخوية تخدم البلاد أو سيختار العناد والاستمرار في سياسته التعنتية المعادية للشعب الجزائري أو ثم للشعب المغربي ثانيا .و عاشت الصحراء مغربية و عاشت الأخوة الجزائرية المغربية فيما يدفع بمصالح الشعبين إلى الأمام . ثروة الشعب خسرت على التفاهة كما صرح سعداني وإجا أراد الشعب الجزائري أن يستمر فافلوسوا هدوك يعمل بها لبغا .و لا عاشت النخبة الحاكمة في الجزائر الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره .

  • الى المعلق 146
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:08

    … عبد القادر dz
    … الا تعلم يا اخي ان حكامكم هم من يرفضون اجراء الاستفتاء في مخيمات تندوف لاستشارة الصحراويين هناك فيما اذا كانوا يرغبون في الاندماج في الجزائر او المغرب ؟.
    لانهم لاجئون هناك يعيشون في ظروف صعبة كلها اقصاء وتهميش.
    اما الصحراويون في جنوب المغرب فهم يعيشون حياة عادية وكرامتهم محفوظة فعلى ماذا يستفتون ؟.

  • Mohammed مخ
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:14

    ههههه فهل هو يمثل الشعب الجزائري .فهو اصلا غير شرعي في الحكومة الحالية .أما اسعيداني كان رءيس حزب وشرعي انداك. . انسيت يا رابحي انك لا تمتل شيء والشعب الجزائري لا يريدك ويشتمك ليلا وصباحا ويعتبرك من العصابة . يا تافه اترك الشعب الجزائري يقرر مصيره .

  • ولد السالك العيون
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:15

    أقسم بالله العضيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء المظفرة مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء ، رحم الله البطل الحاكم الحكيم مبدع المسيرة الخضراء ،

  • مواطن حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:16

    على الشعب الجزاءري الشقيق ان نظام بوتفريقة ومن قبله منذ 1975 دفعوا اكثر من الف مليار دولارا ظلما وعدوانا على المرتزقة والدول التي تدعمهم من لوبيات ورؤساء دول وشخصيات وجمعيات وصحفيين …كل هذا لم يزعزع عزيمة الشعب المغربي في الدفاع عن وطنه بكل الوساءل…ولم يلج الى الحرب درءا لدماء الاشقاء ..

  • ٱم البواقي
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:22

    اقول للاشقاء لا تيٱسوا .
    عندما يسترد الشعب سيادته من حكم العسكر الفاسد ستتغير مجاري كثيرة

  • متتبع
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:31

    ربما يجب مراجعة موقف الدولة من تصريحات مزوار لأن للقادة الجزائريين عقيدة لا تتزعزع من القضية الوطنية. فهي عقدة مرضية مستمكنة. مساكين الله يشافيهم. ربما لا أمل يرجى منهم

  • مغربي نيت
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:33

    الصحراء مغربية تتبابعها الدبلوماسية ان فشلت الدبلوماسية نحن جاهزون لكسر عنق كل من يحاول الاقتراب من التراب الوطني ايا كان انتهى

  • مووووووووتو بغيضكم
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:38

    كم هو جميل وممتع ركوب الأمواج في شاطئ مدينة الداخلة المغربية ، وكم هو لديد طعم أسماك الداخلة الغني بي OMEGA 3 وكم هو منعش هواء المحيط الأطلسي خاصة في الصباح الباكر ، المهم سيييييييييير يا الحسن الثاني الله إرحمك أيسكنك فسيح جنانه ،

  • الحقيقة الساطعة
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:39

    الى المسمى" العادل" تدعي أن شعب القبايل جزء من تركيبة الشعب الجزائري وتقول أن الشعب كله أمازيغ وقبائل …طبعا فمن يشهد للعروس غير أمها….وهل سكان تمنراست والهكار وتاسيلي ….يشبهون في سحناتهم سكان الشمال الجزائري؟!!!هل يمكن لك أن تشرح للقراء الكرام لماذا الجزائر تعارض بشدة مطالب الأزواد في الاستقلال أو حتى في الحكم الذاتي؟!!!أو توضح لماذا تصر بشدة على تعويم مطالب هذا الشعب الذي شتت الاستعمار الفرنسي أرضه ظلما وعدوانا وفرقها.وجعلهم يعيشون قسرا تحت مظلة حكومة مالي؟ إذا عجزت عن الإجابة فأسأل حكام المرادية فعندهم جواب عن هذا السؤال…تستشهد برابح درياسة في هذا الأمر ولما صرح سعداني بمغربية الصحراء وصفتموه بالدرابكي…حقا إذا لم تستح فافعل ماشئت.

  • مواطن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:45

    ما دام الجار العاق ناسيا أو متناسيا ما أسداه المغاربة للجزائريين كي يحققوا استقلالهم، فانه سيعيش أزمة بعد أزمة الى أن تنفجر الأرض الجزائرية بكل ما فيها. لقد ظن المسؤولون الجزائريون أن المغرب لن يقوى على استرجاع صحرائه أمام بلادهم التي تتغنى بمحروقاتها. لكن الله علام الغيوب، جعل تلك المحروقات سبب الأزمات المتتالية لهم. فمن موت بومديان الى سقوط جدار برلين الى الحرب الأهلية الى انخفاض ثمن البترول الى الثورة الشعبية ورحيل بوتفليقة……وسيكون هناك المزيد من المفاجآت ان لم ترجع هذه الدولة الى صوابها.

  • احمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:57

    الموت لحكام الجزائر – العسكر- الذين نهبو ثروات الشعب الجزائري وتركوه فقيرا ،رغم ما في الجزائر من ثروات طبيعيوة مذكالبترول والغاز وغير ذلك ،فأصبح همهم هو الصحراء المغربية ، فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إل أن يرث الله الأرض ومن عليها ،وأقول لحكام الجزائر – العسكر -والله العظيم أن كل كل مغربي مستعد أن يموت في سبيل الله على أرضه ووطنه وملكه ،فتبا لكم ياحكام الجزائر يامصاصي دماء الجزائر ،

  • مواطن
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:04

    اذا اراد المسؤولون المغاربة تحرير الصحراء من الارهاب الجزائري و البوليزاريو وجب عليهم التحرر من الفساد داخل البلاد و اصلاح القطاعات الحساسة مثل التعليم الصحة و الشغل و السكن و اصلاح الاحزاب و النقابات
    لماذا هذا كله لكي يعيش المواطن المغربي جياة كريمة و سعاد الدولة على التحرر من الاستعمار و القضاء على بيادق الذين تركهم المستعمر خلفه يديرون مواقعه
    الجزائر تخشى من المغرب ان يصبح قوة اقليمية و لهذا فهي حريصة على توريط المغرب في مستنقع الصحراء لكي لا تقوم له قائمة ( داير ليه العصى في الرويضة و صباط ديال الحديد )
    انه الخوف من المغرب و لهذا كما قلت سابقا فالحل من الداخل و ليس من الخارج كما تفعل الخارجية المغربية الحل واضح
    يجب على المغرب ان يصبح قوة اقليمية يخشى منه و الحل انذاك سيأتي رغما عنهم

  • karim
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:32

    ان نظام بوخروبة الذي كان يسكنه حقد دفين ضد المغرب حينما صرح بأنه سيجعل مشكل الصحراء حجرا في حذاء المغرب لم يسعفه ذكاؤه أو بالاحرى غباؤه على أنه يزرع في الواقع ورما خبيثا في خصر الجزائر.

  • دريس بنتمار
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:48

    الحمد لله لقد ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا الصحراء مغربية وعاش الملك

  • saidr
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:57

    صورة الكاريكاتور غنية وأبلغ من أي تعبير.

  • AmnayFromIdaho
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:15

    الانتخابات في الجزائر على الأبواب، و العسكر في الجزائر يريد توظيف ورقة الصحراء المغربية ،في الانتخابات ،
    الصحراء مغربية عجبكم الحال تباركة، معجبكمش سيرو شربو من البحر.

  • ابونذير
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:33

    سبق وعلقت وقلت وللاسف ان في غالب الاحيان المغرب يعتمد على تصريحات مسروليين وشخصيات منتهية صلاحيتهم ولم يقدمو للمغرب اي اضافة في نزاع الصحراء امثال ساركوزي وهلاري كلينتون وبالامس سعيداني سارق اموال الجزائريين اما موقف الجزائر هو موقف الامم المتحدة وانتهى الكلام ومن يريد الصاق الجزائر في النزاع فهو يريد اطالة الازمة ويعتمد سياسة الهروب الى الامام

  • الوكيلي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:03

    وشهد شاهد من أهلها الرجل كان رئيس جبهة التحرير أعلي منصب في هرمً السلطة في الجزائر و هي من تعين الرؤساء ،العسكر سيستمرون في معاكسة المغرب في صحرائه رغم أنهم يعلمون يقيناً أن قضية الصحراء حسمت عسكر الجزائر يريدون إضعاف المغرب دبلوماسياً وإقتصادياً لأنهم لايستطعون اللحاق به ،العسكر لا يريدون فتح الدود حتي لايطلع الشعب الجزائري علي الإنجازات التي حققها المغرب في جميع المجالات وكدالك لا يريدون أن يستفيد المغرب من سوقها لأنها لا تنتج أي شئ

  • ابونذير
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:57

    سبق وعلقت وقلت وللاسف ان في غالب الاحيان المغرب يعتمد على تصريحات مسروليين وشخصيات منتهية صلاحيتهم ولم يقدمو للمغرب اي اضافة في نزاع الصحراء امثال ساركوزي وهلاري كلينتون وبالامس سعيداني سارق اموال الجزائريين اما موقف الجزائر هو موقف الامم المتحدة وانتهى الكلام ومن يريد الصاق الجزائر في النزاع فهو يريد اطالة الازمة ويعتمد سياسة الهروب الى الامام

  • Esclave marocain
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 02:24

    C est vraiment enegmatique et bizarre nous les marocains,, les marocains vivent sous un régime dictateur qui date ou moyen âge, le Maroc et toujours deriere l Algérie économie, santé, develope,ent humain… mais les marocain toujours critique l Algérie qui est le seul pays Arab ou tu peut critiqué n importe qui…on Algérie tu critique le président , l armie mais au Maroc tu peut pas critique l armie, le roi…les marocain ont manefeste et ils sont jugé 20 de prison..un ministre en Algérie peut dire que le sahara marocain mais est ce un minister ou Maroc a le courage de dire le contraire est ce que un intellectuel ou Maroc peut critique le roi l Algérie les algériens sont fort que nous les esclave…

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:52

    سعداني رجل قال الحق عند سلطان جاءر…وشهد شاهد من اهلها…اما المؤسسة العسكرية "جنرالات اللصوصية" فهي العاهرة الشمطاء التي تاكل من فرح ربيبتها وترتزق على اموال البترول لشعب يابى الهوان والمذلة..وهيهات منه الذلة….وسقوطهم في مزبلة التاريخ قريب فان الله يمهل ولا يهمل…اللهم انصر شعب المليون ونصف شهيد…

  • Nordine
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:04

    اخوتي المغاربه كيف تثقون في كلام خائن وطنه الجزائر سرقها و يعيش بفرنسا و بالامول المسروقه تاع الشعب لعنة الله عليه لما كان في الحكم كان ضد المغرب الشقيق و لما طردوه شر طرده أصبح يحب المغرب أنه سارق

  • الباتني...باتنه الأوراس
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:44

    105 – عبدالكريم بوشيخي

    ردود الفعل المتشنجة دليل على قوة الصدمة ، الوزير وضح الموقف الرسمي
    للدولة الجزائرية،حتى لا يختلط بالرأي الشخصي للمعني أما موضوع الصحراء
    فهذا تحدده الوثائق ، والمستندات الموجودة لدى الأمم المتحدة ، ومحكمة العدل
    الدولية ، والمحكمة الأوروبية،ولا ينفع فيه التدليس،او المناورات ،والمغالطات

    105 – عبدالكريم بوشيخي

    ردود الفعل المتشنجة دليل على قوة الصدمة ، الوزير وضح الموقف الرسمي
    للدولة الجزائرية،حتى لا يختلط بالرأي الشخصي للمعني أما موضوع الصحراء
    فهذا تحدده الوثائق ، والمستندات الموجودة لدى الأمم المتحدة ، ومحكمة العدل
    الدولية ، والمحكمة الأوروبية،ولا ينفع فيه التدليس،او المناورات ،والمغالطات
    الجزائريون يعرفون أنفسهم ، وقادتهم ، وسياسة دولتهم ، ويعرفون جيرانهم
    وبعد تصريح سعيداني نبهناكم الى أن مثل هذه التصريحات وراءها أغراض
    شخصية لا تنفع لا المغرب ولا المغاربة ، ولكنكم هللتم للأمر وكأنه الفتح المبين
    الوزير الجزائري وضح الموقف من تصريح المعني ، ولم يعلق على السياسة
    الملكية المغربية ، او حكومة جلالة الملك ، لا تخلطوا بين الموقفين

    ن

  • وناغ
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:09

    ابوندير
    نعم سبق ان علقت مرارا
    وستبقى كدالك
    ولكنك لن تغير شيئ
    لا انت ولا حتى امريكا

  • Algerien
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:08

    Vous doutez du soutien du peuple algérien au peuple sahraoui!!!?? Alors vous êtes naïve et vous ne connaissez rien du peuple algérien.
    Ce voleur recherché par les tribunaux Algérien aime se faire entendre

  • Kharbouch
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:31

    المغرب في صحراء و الصحراء في مغربها

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:16

    الى ابو نذير والباتني والاوراسي والنيف والمسمى العادل…هل حقا لازلتم تؤمنون بمنظمة الامم المتحدة وقرارات مجلس اللاأمن؟ ظننتكم فطنتم لألاعيب "هيئة إدارة مصالح القوى الكبرى"…ولعلمكم إن كنتم تجهلون أن هذه المنظمة التي أوجعتم رؤوسنا بها هي من أصدرت سنة1947 قرار تقسيم فلسطين استجابة للرئيس الأمريكي آنذاك "ترومان"الذي اعترف بإسرائيل وسعى لميلادها. هذه المنظمة نفسها التي تصمت عن الإبادة التي يتعرض لها شعب الروهينكا…وهي المنظمة التي لم تعر أي اهتمام لمطالب شعب الأزواد وهي نفسها من تبارك "الدمار"الممنهج الذي يسود بلدان مثل سوريا والعراق واليمن…وتكتفي ب"الاعلان عن قلقها"وكأن قلقها سيعيد أرواح من دكهم دوي المدافع وقصف الطائرات….حقا إن حالكم يدعو للشفقة ..ملأتم الدنيا ضجيجا بأسطوانة"شعب صحراوي" وكأن الطوارق والأزواد وقبائل الفولاني ليسوا شعوبا صحراوية.فعلى من تضحكون ؟ تصريحات عمار سعداني أخرجتكم عن الصواب فمنكم من خونه ومنكم من يدعي انتهاء صلاحيته ومنكم من طالبه بإرجاع أموال منهوبة ومنكم من طالب بمحاكمته…إن كنتم حقا لكم مبادئ فيجب الاعتراف بفوز جبهة الإنقاذ أن كنتم بالمبادئ متمسكون

  • مواطن محب لوطنه .
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:23

    الاستفتاء كما اشار احد المتتبعين يجب ان يكون في تندوف هناك المخيم وهناك الخيم البالية هناك الظلم وهناك انعدام حقوق الانسان . اما اخواننا الذين ظلوا مرابطين بصحرائنا المسترجعة بفضل المسيرة الخضراء التي هندس طريقها المغفور له سيدي الحسن الثاني طيب الله ثراه ، فيعشون في طمأنينة وحرية تربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد .
    اما انت يا بنت ’’ الشاوية ’’ فلا تستحقين الرد وتدكريني بالعباسي الذي اختفى .

  • إلى 227
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:53

    إلى 227 ـ الباتني…باتنه الأوراس
    بماذا ستنفعكم الوثائق ، والمستندات الموجودة لدى الأمم المتحدة ، ومحكمة العدل، وسلاحكم، و… عندما يقلب الشرق والغرب الطاولة على المغفلين أمثالك وعلى الشعب المغاربي الواحد البريئ والمسالم .
    ألم تعلمك فلسطين والعراق وسوريا وليبيا و… شيئاً.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • youcefSZ
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:21

    au n 08 , quel est votre problème si l’Algérie perdre son argent au polisario est quel intérêt a toi et a touts les marocains ?
    l’Algérie ne changera jamais sa position ni demain ni dans 1000 ans .il n'aura jamais une relation entre les deux pays ni ouverture des frontières je peut vous jures devant dieu.enfin ! il y a que la vérité qui blesse

  • سعاد
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 20:02

    محناش سامعين بيكم ياالفئة الشريرة بالجزائر بقاو تقولوا هد كلام حتى ليوم القيامة حتى حد مفايق لكم من النعاس

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة