24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | "حكومة أقلية" .. ترودو يقود الليبراليين إلى الفوز بالانتخابات الكندية

"حكومة أقلية" .. ترودو يقود الليبراليين إلى الفوز بالانتخابات الكندية

"حكومة أقلية" .. ترودو يقود الليبراليين إلى الفوز بالانتخابات الكندية

فاز الوزير الأول الكندي جاستن ترودو بولاية ثانية الاثنين لكن حزبه الليبرالي حصل على غالبية ضئيلة في البرلمان ما سيُرغمه على الاعتماد على دعم حزب صغير للبقاء في الحكم.

وبحسب تقديرات عدد من محطات التلفزة الكندية، الثلاثاء، فاز الليبراليون بـ 157 مقعداً من أصل 338 في مجلس العموم الكندي. وفي البرلمان المنتهية ولايته، كانوا يتمتعون بغالبية مريحة من 177 مقعدا.

وقال ترودو أمام مناصريه الذين تجمعوا في وسط مونتريال "فعلتموها يا أصدقائي، تهانيّ"، مضيفا: "هذا المساء، رفض الكنديون الانقسام (...) رفضوا خفض (في الضرائب) والتقشف وصوّتوا لصالح برنامج تقدّمي وخطوة قوية ضد التغيّر المناخي".

وتزامنا، أقرّ خصمه المحافظ أندرو شير بالخسارة وهنّأ الوزير الأول لكنه اعتبر أن "قيادته متضررة ووقته في الحكومة سينتهي قريباً" مضيفا "عندما تأتي هذه اللحظة، سيكون المحافظون مستعدين".

ويقدّر الخبراء معدّل عمر حكومات الأقلية في كندا بين 18 و24 شهراً.

وقبل صدور النتائج النهائية، رحّب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة بفوز ترودو "الرائع الذي حققه بعد معركة شاقة". وقال إنه سيواصل تعاونه مع ترودو الذي كانت علاقاته به معقدة أحياناً منذ قمة مجموعة السبع عام 2018 في كندا.

وفي حين أشارت استطلاعات الرأي الى تنافس كبير بينهم وبين الليبراليين، فان المحافظين لم يفوزوا سوى في حوالى 121 دائرة وحل بعدهم حزب "كتلة كيبيك" الاستقلالي (32) والحزب الديموقراطي الجديد (يسار) بحصوله على 24 مقعداً. وتمّ انتخاب جميع قادة الأحزاب الكبيرة مجددا.

وربح ترودو رهانه على ولاية ثانية رغم الفضائح الكثيرة التي اتّسمت بها سنواته الأربع في الحكم والهجمات التي غالباً ما كانت عنيفة من جانب المعارضة على إنجازاته. لكنّه يخرج من هذا الاقتراع ضعيفاً للبقاء في الحكم وينبغي عليه الحصول على دعم حزب صغير، يُرجّح أن يكون الحزب الديموقراطي الجديد بزعامة جاغميت سينغ.

واعتباراً من الثلاثاء، باستطاعة الزعيم الليبرالي بدء محادثات حساسة بهدف التوصل إلى اتفاقات أثناء عمليات التصويت في مجلس العموم.

وقال المحلل السياسي في جامعة كيبيك في مونتريال هيوغو سير "على الأرجح سيكون التقارب بين الليبراليين والحزب الديموقراطي الجديد أسهل من (تقارب) مع كتلة كيبيك".

وأضاف "إذا قام الحزب الليبرالي بالتنازلات التي ينتظرها الحزب الديموقراطي الجديد، يمكن أن يكون (الائتلاف) متيناً، وباستطاعتنا تصور أنه سيستمرّ 18 إلى 24 شهراً على الأقل".

وتدارك "لكن من المؤكد أنه سيترتب على الحزب الليبرالي أن يكون أكثر اعتدالاً".

وينبغي على ترودو بعدها تشكيل حكومة جديدة وإعداد برنامجه التشريعي ثمّ إخضاعه لتصويت البرلمان الجديد، الذي سيكون بمثابة تصويت ثقة بحكومة الأقلية.

تعاون محدود

من جهته، أشاد زعيم حزب "كتلة كيبيك" إيف فرانسوا بلانشي بالنتيجة الجيدة التي حققها في كيبيك، المقاطعة الوحيدة التي طرح فيها مرشحين. ويُتوقع أن يكون قد سجّل نتيجة ثلاثة مرات أعلى من النتيجة التي حققها عام 2015 وأن يتعادل مع الليبراليين.

أكد بلانشي أنه منفتح على تعاون محدود مع حكومة ترودو الجديدة شرط الحفاظ على مصالح كيبيك.

وقال أمام مناصرين له "باستطاعة الكتلة التعاون، بجدارة، مع أي حكومة. إذا كان الاقتراح جيّدا لكيبيك، يمكنكم الاعتماد علينا".

ولم يعد يتمتع ترودو البالغ 47 عاماً بميزة صغر السنّ إذ إن شير وسينغ يبلغان 40 عاماً، ولا بميزة التجديد التي ساهمت في وصوله إلى السلطة عام 2015 أمام المحافظ ستيفن هاربر.

سمعة مشوّهة

ينهي الليبرالي ولايته بعد أن أضعفتها فضائح عدة. فقد تراجعت شعبيته إثر قضية تدخل سياسي في آلية قضائية وأساءت إلى سمعته صور نُشرت في خضمّ الحملة الانتخابية، تُظهره متنكراً بشكل رجل أسود.

وطوال مدة الحملة الانتخابية، دافع ترودو عن إنجازاته: تحقيق اقتصاد متين وتشريع الحشيشة وفرض ضريبة على الكربون واستقبال آلاف اللاجئين السوريين وتوقيع اتفاقات تبادل حرّ مع أوروبا والولايات المتحدة والمكسيك.

في المقابل، كان شير يعد بإعادة التوازن في الميزانية وبخفض الضرائب مع هدف بسيط: "إعادة المال إلى جيوب الكنديين".

وحاول المحافظ الشاب، وهو أب لخمسة أطفال، تحسين صورته القاتمة بعض الشيء بهجمات مباشرة ضد ترودو.

إلا أنه نال نصيبه من الجدالات: معارضة شخصية للإجهاض والكشف المتأخر عن جنسيته المزدوجة الكندية والأميركية وشبهات برعاية حملة تشويه ضد خصمه ماكسيم بيرنييه.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - يوسف الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:26
هنيئا لكندا بهذا الشخص الكفأ والمتواضع الناخبون يعيدون انتخاب رجل المرحلة لانه يمثل كل الأخلاق العالية لا يقصي احد إنسان ناجح حريص على كل دولار وقمة العدل وتحصيل الحقوق،
أما نحن فلنا نفس الوجوه تتكرر وكلهم قذارة وحقارة وفساد بلا كفائة ولا ضمير ولا أخلاق ولا رأية لما يتطلع له المغرب، كل همهم هو تقسيم الثروة والاستدانة، والباقي للجحيم، يكفي ان تلقي نظرة على ميزانية السنة المقبلة حتى تحرف إلى أي انحطاط وفساد وصل المغرب
2 - من المغرب العجيب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:31
ونعم الديمقراطية الكندية حزبان فقط حقيقيان يتنافسان على خدمة المواطن، عكس أحزاب الكراكيز التي ابتلينا بها، والتي لا تعترف الا بمصالحها الخاصة
3 - Anas fes الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:48
الإنسان اللدي يعمل و يريد المصلحة لبلاده دائما يفوز في الإنتخابات. نحن نكره حكوماتنا و الوزراء و الكل الحكام لأنهم لا مصداقية لديهم . حتى و لو كانوا على صواب فقدنا التقة فيهم.
4 - منتريالي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:05
مغربي كندي ، أصوت لأول مرة في حياتي و في كندا، هنا اشعر أنا لصوتي قيمة حقيقية، هنيئا لنا فوز ترودو. أتمنا أن تحيا ضمائر مسؤولي بلدنا الحبيب المغرب قبل فوات الآوان.
5 - Mimouna الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:06
لاحظتم يا عرب عندما الإنسان يكون صالحا ونزيها وعنده مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار ومقدس،الكل يحبونه ويقدرونه أما العرب عند ذلك سوف يهنئونه بإرسال برقيات نفاقية
6 - Hammo الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:07
و لعوق بالنا في نظام ديموقراطي شفاف حيث الحاكم ليس سوى موظف بحالو بحال اي مواطن و كفانا تقديس و عبودية وووو....و لكن اللي عندنا سر شعبنا...
7 - مشكل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:14
المشكل في حكومة المغرب ليست لها رأية مستقبلية ولكن لهم رأية وخطة محكمة في الفرار من المغرب عند يوم الحساب.
8 - دماغ مهاجر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:29
والله ما كنت لأصوات لأي حزب لولا تذكري ان هدا الشخص ما ترك عيدا او رمضان الا و قام بتهنئتي عليه و لم أرى منه الا التواضع و رايت حزنه على ما وقع للمسلمين فقررت ان أرد الجميل لصاحبه. للاشارة انا لا زلت لا اعترف باللعبة السياسية . و ما جعلني أتأكد من انه يستحق عندما رايت التحامل عليه من طرف الصحافة الصفراء الكندية و كيف يريدون تشويه سمعته السياسية حتى بطرق متل التي تستعمل في المغرب. و اتمنى من كاتب المقال ان يحاول ان يكون موضوعيا في كتاباته
9 - Canada الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:48
ترودو حصل على 157 مقعد: أقلية قوية ( حكومة أغلبية: 170 مقعد).

ترودو فقد الأغلبية في كبيبك, لانه كان ضد قانون يمنع ( خاصة المتحجبات) من العمل كمعلمة او شرطية...
10 - Said الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:50
ماهي هاته الفضاىح التي فضحتنا بها عن الحزب الليبرالي منذ بداية الحملة الانتخابية، لم ارغب في الإجابة على فضاىح مقالاتك لانشغالنا بالانتخابات و الفوز ، ان كنت تقصد snc Lavalin , هناك توبيخ لترودو ، أتدري لماذا ، لتدخله من اجل إنفاذ شركة عملاقة من التصفية و بالتالي إنقاذ عديد من العاملين من البطالة ، انتم اخر من يتكلم عن الفضاىح ، و عليك التأكد من مصادرك و الاجتهاد في انتقاء الخبر ، هذا اخر إنذار من مواطن كندي ليبرالي
11 - ملاحظ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:46
تعليقات تافهة لا علاقة لها بالتحليل السياسي .حزب ترودو بدوره تعرض لانتقادات قويةفي الانتخابات التي سبقت الانتخابات الحالية وهدا هو سبب تراجعه.
12 - malika kech الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:02
كم انت عادل ياتورودو. كم انت خلوق ومهدب ونظيف وباخلاق المسلم الحقيقي. كم انت متواضع رغم انك كبير وناجح. . ما احوجنا لرجل من طينة ترودو . يفوز دون حاجة لقالب السكر واربعمية . قاليك الحكومات اسلامية وحكومة منتخبة وحكومة تكنقراط وحكومة الظل وحكومة الشباب وحكومة انتقالية والحكومة منعرف شنو . يثبت الله مايشاء ويمحو ما يشاء. نرجو من الله ما لا نرجوه في بشر
13 - رضوان من كندا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:50
حقا كثير من المواطنين من الخارج او ذاخل البلاد لا يعرفون السياسة الداخلية لكندا الأمر جدلا بالنسبة لي الرئيس تريد و هو استقطاب العدد الهائل من السوريين لم يعطوا أي اضافة لهذا االبلد سوى الكسل و الخمول والتوالد كترة الأطفال فقط واحد الراتب الشهري من الحكومة بدون عمل اخطاء كبير من طرف تريدو
14 - Sana الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:00
مبرووووك ترودوا اقلية قوية جداااا ب 157 من اصل 170 انتخبته وفخورة به ماخسره بكبيك لدفاعه عن عمل المراة المتحجبة كمعلمة ورفضه لهذا القاونون في بلد ليبيرالي لايقصي احدا الفرق بين العلمانية الغربية والعلمانية المغربية الشاذة مجوعة من الشلاهبية داخل احزاب المرتزقة الشفارة عبيد الدرهم يوم تصل العلمانية العربية للعلمانية الغربية بعدها ممكن للشعوب ان تختارها اما اليوم فكلهم فاسدون كاذبون
15 - مبروك الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:58
كنت في الأيام الفارطة هناك لا تتصوروا خوف الجالية من إمكانية عدم فوزه الكل يكن له حبا وتقديرا لا مثيل لهما فاليوم اقول لهم هنيئا لكم هذا الرجل الرائع
16 - Sniper الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:24
هنيئا لنا علىً فوز ترودو والحزب الليبرالي الكندي فانا كمغربي 20سنةً من الممارسة الديمقراطية الحقةً بعيدا عن الغوغاء والرشوة والمستوى الرديء لمغربنا الذي يبقى عزيزا علينا حتى ونحن بكندا بعيدين عنه لكن هناك أعوام بل قرون تفصل المغرب بكندا وباقي الدول العظمى لذلك لاداعي للنظر الى الوراء لاننا حقيقة نتألم عندما نرى ما يقع بمدينة جرادة العزيزة التي ولدنا بها وترعرعنا وها نحن نرى الحريات تقمع واخواننا وابناء عمومتها يرمى بهم في غياهب السجون وتلفق لهم التهم المزيفة ونرى نفس الشيء بالحسيمةً وتتغير وانفكو وظروف عيش مزرية يعيشها الانسان المغربي ولو كان موظفا او رجل امن او تعليم ناهيك عن المعطلين والطلبة .لذلك فهيهات هيهات بين كندا وما ننعم فيها من ديمقراطية وما كابدناه ولا يزال يكابده اخواننا بالمملكة. اما قضية الصحراء فهي قضية أخذت منا وقتًا كبيرًا وأموالا طائلة بدون ان نستفيد بالمضي قدمًا ونساير الركب لذلك فحذاري من الكذب والضحك على ذقون الشرفاء الأحرار لان كلمتهم هي العليا ونساء الله هم الغالبون اما اصحاب الأموال المسلوبة والحقارة وأصدقاء البلاط فوالله لن يفلحو من تجويع الشعب الابي الشجاع
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.