بريتوريا تفشل في إقناع روسيا بحضور البوليساريو "قمة سوتشي"

بريتوريا تفشل في إقناع روسيا بحضور البوليساريو "قمة سوتشي"
الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:00

فشلت جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أكتوبر الجاري في إقناع روسيا بضرورة حضور جبهة البوليساريو الانفصالية إلى القمة الإفريقية الروسية التي انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة سوتشي.

وكشفت مصادر هسبريس أن جنوب إفريقيا عبر مندوبها الدائم بمجلس الأمن حاولت إقناع الروس بضرورة توجيه الدعوة أيضاً إلى زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، لكن كل محاولات بريتوريا باءت بالفشل، بفضل يقظة الدبلوماسية المغربية.

مصادر سابقة أوضحت لهسبريس أن عدم حضور البوليساريو في القمة الروسية الإفريقية، على غرار قمة الصين إفريقيا وقمة الهند إفريقيا، يأتي لأن هذه القمم تنعقد خارج الشراكة مع الاتحاد الإفريقي، الذي يضم في عضويته الكيان الانفصالي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال افتتاح القمة الروسية الإفريقية، أن روسيا تريد أن تضاعف مبادلاتها التجارية مع القارة السمراء “كحد أدنى” في السنوات الخمس المقبلة.

وقال الرئيس الروسي في الجلسة العامة للقمة التي بدأت في سوتشي جنوبي روسيا، أمام عشرات رؤساء الدول والحكومات الأفارقة، من ضمنهم رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني: “نصدر حاليا ما قيمته 25 مليار دولار من المواد الغذائية، وهو أكثر مما نصدره من الأسلحة التي تشكل 15 مليار دولار”.

وأضاف بوتين: “نحن قادرون على مضاعفة هذه التبادلات كحد أدنى خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة”، مشيرا إلى أن مصر تستحوذ على الحصة الأكبر من تجارة روسيا مع إفريقيا.

وأورد الرئيس الروسي أن “التبادل التجاري بين روسيا والدول الإفريقية بلغ العام الماضي نحو 20 مليار دولار، استفردت مصر بحصة 40% منها”. وزاد المتحدث أن “موسكو قامت بشطب ديون بقيمة 20 مليار دولار كانت مستحقة على الدول الإفريقية لصالح روسيا، في خطوة تهدف إلى تخفيف أعباء الديون على كاهل هذه الدول”.

كما أكد بوتين أن روسيا تعتزم تعزيز وجودها في القارة الإفريقية، معتبرا إياها “قارة واعدة”، وقال إن حجم الاقتصاد الإفريقي سيصل إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2050.

ويخطط الروس إلى رفع الصفقات العسكرية تجاه القارة الإفريقية، إذ كشف المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية، ألكسندر ميخييف، اليوم الأربعاء، أن روسيا تخطط، وفقًا لنتائج العام الحالي، لتزويد إفريقيا بأسلحة ومعدات عسكرية بما قيمته 4 مليارات دولار.

وأضاف المسؤول الروسي، في تصريح نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، خلال القمة: “إننا نخطط بالنسبة للعام الحالي لتصدير أسلحة ومعدات عسكرية بما قيمته حوالي 4 مليارات دولار إلى الدول الإفريقية”.

وشهدت العلاقات المغربية الروسية تطورا لافتا منذ الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى روسيا سنة 2016، إذ ارتقت العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة، تشمل التعاون الدبلوماسي والمعاملات التجارية والاقتصادية والجانب الثقافي والسياحي أيضا.

‫تعليقات الزوار

47
  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:32

    اللعبة واضحة ومكشوفة أمام العالم بتواطؤ جنوب إفريقيا مع النظام الجزائري ضد المغرب بواسطة مرتزقة البوليجازايرو من اجل مصالح اقتصادية واستراتيجيات والأمر لم يعد يخفى على أحد

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:35

    فبعد أمريكا ها هي روسيا يهيئ لها ترضع من ابقار الحلوب اما جبهة البوليزاريو ما عندهم ما يحلبو منها

  • مصطفى
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:37

    لماذا لا تعوض الصفقات الأسلحة بإستتمارات
    تكيلون بمكيالين المال ثم المال أما فقط
    تبيعون الأسلحة والمشاكل ايشتغل شعبكم أم نحن مستهلكون من درجة فارس

  • رشيد المانيا
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:46

    في جميع القمم والملتقيات من هذا المستوى يقوم الوفد الجزائري باستغلال الفرصة و يخرج مشكل الصحراء و حقوق الإنسان و بلابلا بلا … 
    هذا الملتقى في هذه المرة ليس في أديس أبابا أو جوهنسبورغ وإنما في سوتشي أي عقر دار بوتين، فهل سيتجرأ الوفد الجزائري ويزعج الملتقى الروسي الإفريقي بغزعبلات جمهورية تندوف؟
    رئيس جمهورية السلفي يمكنه أن يشارك بجواز سفره الجزائري فهو حر في ذلك، فاموال البترودولار السايب الجزائري لأحسن فندق بسوتشي والطائرة الرئاسية الجزائرية في الذمة.

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:49

    روسيا دولة تعتز بنفسها ولها كرامة ولا تقبل المساومات البخسة ولا تتخلى عن حلفاءها . ولا تتنازل عن مبادءها مقابل امتيازات كيفما كانت . واضحة في اجندتها ولا علاقة لها بالخبث الامريكي او الفرنسي او البريطاني .

  • مواطن محب لوطنه
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:49

    يبدولي ان ما صرح به عمار سعداني فيما يتعلق بمغربية الصحراء قد وصل صداه الى هذه القيمة بمدينة سوتشي التي اعطت الاوامر بعم حضور هذه المنظمة الارهابية المتكونة من قطاع الطرق بالقمة الإفريقية الروسية . افريقيا من خلال هذا الطرد عادت الى جادة الصواب ومع ذالك لم تشعر الدولة الحاضنة بالهزيمة بعد رغم ان الشهود من ابنائها وبعد تلقي هذا الكم الهائل من الصفعات .

  • وجدي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:49

    مع مرور الايام بوتن سيغير استارتجيته من الجزائر الى المغرب لان الحرب الحالية والقادمة هي اقتصادية وليست اديولوجية بالاضافة ايضا ان المغرب يعتبر نقطة وصل بين الشمال والجنوب وعليه يجب استغلال فرصة الديبلوماسية الاقتصادية مع روسيا مما سيضعف خصوم الوحدة الترابية وخير دليل اقصاء المرتزقة من طرف بوتين

  • مالنا احنا معًا أفريقيا!!!
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:52

    أسيادي تعاملوا مع دول متقدمة كالصين روسيا وأوروبا وخدموا البلاد شوي بحال تركيا وباراكا عليكم من السرقة والفساد باش نوليو شوي محتارمين. جنوب إفريقيا لولا الإنكليز مازال يكونو عايشين في الغابة كيصيدو في القرودة.

  • Qarfaoui Genova
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:56

    ماذا ستعطي البوليزاريو لروسيا ? لا شيء ِِ كيان وهمي لا وجود له ِِ لا إقتصاد له لا يملك شيء بالعكس هو في حد ذاته لا شيء .
    ألم يتعب هذا الكيان بعد رغم كل الهزائم الدبلوماسية التي تلقاها خصوصا في السنين الأخيرة ??

  • Mostafa
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:57

    ويخطط الروس إلى رفع الصفقات العسكرية تجاه القارة الإفريقية…
    ماذا يمكنه استنتاجه ايتها الشعوب الواعية؟

  • Achraf
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:03

    ماذا يصنعون في تندوف ليصدروه لروسيا ، ورقت البوليزاريو الإرهابية سقطت

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:04

    بعد أمريكا وما حلبت من ابقار الحلوب فالخليج ها هي روسيا تريد أن تلعب دور الامريكان في أفريقيا ولكن اضن افريفيا ما عندها ما يحلبو منها هي نفسها محتاجة وهذه هي الحقيقة انشريها يا عزيزتي هسبريس

  • محمد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:15

    أظن أن هذا الكيان لم و لن يضعف فلو ضعف لم نعد نسمع له خبرا و لم نتطرق لموضوع بتاتا

  • محمد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:21

    مع هؤلاء القوم يجب ان نتعامل . و الصراحة على هذا الموقف حبذا لو يتخذ صاحب الجلالة القرار لحضور هذه القمة

  • مانفريد فون ريتش
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:29

    أن جنوب إفريقيا عبر مندوبها الدائم بمجلس الأمن حاولت إقناع الروس بضرورة توجيه الدعوة أيضاً إلى زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، لكن كل محاولات بريتوريا باءت بالفشل، بفضل يقظة الدبلوماسية المغربية.
    مضحك،واش المغرب عندو ديبلوماسية؟؟!!

  • Ahmed
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:33

    بمادا ستفيد جبهة البوليساريو روسيا .هم محتجزون من طرف الجزائر لا يملكون حتى حق التنقل ويسكنون في خيام بالية وينتظرون المعونات .حضور اي دولة قمة اقتصادية يعني عقد لقاءات واتفاقيات اقتصادية من تصدير واستيراد .مادا ستصدر البوليساريو لروسيا الرمال والأحجار مثلا ام الخيام البالية.نحن في زمن المصالح وليس زمن الحنية والرومنسية يا له من تخلف ما بعده تخلف.

  • مكناس
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:39

    نعقل على داعش في تلاث سنوات او أقل قامت بطبع عملة ذهبية خاصة بهم و اوراق ثوبتية و يبيعون النفط للدول في سوق السوداء و وضعو وزراء و أعراف للحُكم و محاكم و مؤسسات
    و البوليزاريو 45 سنة وهم يستهلكون من ميزانية الجزائر ماعندهوم حتى عُملة نقدية او جواز سفر او حتى شيء سواء اشخاص و اسلحة مُهترءة من حقبة بوخروبة وباغيين يديرو التجارة مع الروس !با بالسكوبي و الهبارية ؟؟ هههه

  • HAMID 77
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:42

    بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz : ماذا تفعلين في هذا الموضوع الذي لا يهم الجزائر..؟ يقول نظامكم أنه لا دخل له في قضية الصحراء التي يعتبرها المغاربة قضيتهم الأولى..؟

  • متتبع
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:43

    وفد الحكومة في روسيا وفد الخارجية في واشنطن الصناعة في حياة ريجنسي

  • وعزيز
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:46

    الدول الفقيرة كلها مشاكل… جلها مصطنع او نتيجة انعدام الرؤية الواضحة لمستقبل زاهر… تتخبط وسط مستنقع من الصراعات التافهة… هذه الأخيرة تستغلها الدول الصناعية لكي تتمكن من ضمان ازدهار دائم… عبر تصدير الأسلحة و المواد المصنعة او الخبراء الذين يعملون باجور خيالية في الدول الأفريقية… مثال بسيط " خبراء "الكرة…
    بينما يحلم أبناء القارة للهجرة إلى أروبا و لو عبر قوارب الموت… حتى لغسيل الحمير هناك مقابل دولارات و امتلاك سيارة فقط سيارة يتبجحون بها الصيف الاتي في شوارع بلدانهم و الناس نيام بسياقة "فنطازية "…

    مخاطر جمة مقابل امتلاك سيارة….!!!!!
    و العمل اي عمل مقابل الهروب من واقع مر… قد تكون من مسبباته سياسة الدول الغنية التي تشتري المواد الخام من أفريقيا باثمان بخسة… و تعيدها إلى أفريقيا باثمان خيالية و قروض لإنجاز بنية تحتية لا تكاد…… تذهب البنيات و تبقى الديون…

    اما طريقة احتساب صرف عملات أفريقيا مع الدولار او الاورو.. فحدث و لا حرج…. لكي تبقى دائما أفريقيا وقودا ،لازدهار الغرب…

    من استيقظ باكرا فله مكانة…
    و من نام لن يوقظه احد…

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:50

    إلى رقم 7
    يودؤ العن الشيطان هل تعلم الحليف الابدي لروسيا هي الجزائر تخيل في صفقة واحدة تتحصل روسيا على مليارات en cache اما المغرب حتى وان حاول التسلح من روسيا هي لا تقبل كريدي وزد على هذا مذا سوف يقدم المغرب لروسيا هل المطيشة والخيزو يودي انهي مشكلتك من الشعب الصحراوي ربمى سوفى تعيش بدون عقدة مع الجزائر ولا تقلق سياسة الجزائر معروفة من زمان فهي ليست سياسة بعض الدول الذين يتقبلون كالحرباء وتخطلب عليهم الأمور ولا يعرفون حتى أين يقع الشرق واين يقع الغرب وعلى هذا روسيا لا تثق في هذه السياسات المتقلبة ما بين الساعة والأخرى اما الذين يقول مذا يقدمون البوليزاريو للروس اقول لهم الذي يقدمه المغرب هو إلا أرزاق البوليزاريو

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:52

    هناك مثل مغربي يقوا (( ضربني آخبزي)) حينما كانت الجزائر في حاجة الى المساعدة وجدت المغرب الئ جانبها مساعدا ومساندا في حرب التحرير ضد المستعمر الفرنسي وكذالك نكار الخير من جنوب افريقيا المغرب اول دولة افريقيا ساندة المقاومة ضد الابرتايد والمغرب اول بلد اعترف بنلصون مانديلا زعيما للمقاومة واليوم الجزائر وجنوب افريقيا تقفان ضد الوحدة الترابية للمغرب
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم (( والصحراء مغربية احب من احب او كره من كره )) رغم حقد الحاقدين

  • إذا لم تستحيي...
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:59

    إلى بنت الشاوية dz.
    أشفق عليك من كثرة الحقد الذي يقطر منك و الذي رضعته من كبرانات العار عن طريق القرع الإعلامي على مدى ازيد من 40 سنة لا لشيء إلا بدافع الغيرة و الحسد و الحقد….هل تستطيعين أن تقولي لي هذا الشعب الصحراوي الذي تدعين من هم ملوكه عبر التاريخ و ما هي عملته و ما هي الإتفاقيات و العلاقات الدبلوماسية التي كان يقيمها مع دول العالم و من هم السفراء الذين كان يرسلهم إلى دول العالم؟ …. لن تستطيعي أن تجيبي على هاته الأسئلة لأن الجزائر نفسها لم تكن دولة بل كيان لقيط و حتى الإسم فرنسا هي من سمتها الجزائر…. و ما دمت تدعين أنك تدافعين عن حق الشعوب في تقرير المصير، لماذا لا تدافعين عن حق القبايل، الذي لديهم حكومة في المنفى، في تقرير المصير، و لماذا لا تدافعين عن حق الطوارق و الأزواد في تقرير المصير؟…. أم إذا تعلق الأمر بتقسيم الجزائر فذلك حرام و إذا تعلق الأمر بتقسيم المغرب فذلك حلال… إذا لم تستحيي….

  • الى بنت الشاوية....النيف.
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:07

    البولزاريو مفيها ما يحلبو. عندك الحق….ولكن هي كتحلبكم…كتحلب الجزاءر مدة 44سنة ..ومزال العاطي يعطي…انتما فالشاوية ناقصكم كل شي..و فلوس بلادكم عايشين بهم المرتزقة…عندكم النيف..وحاجة اخرى معاك الحق ….و عندكم الفم واااااااسع..واسع بزاف….كذلك..

  • مجرد رأي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:15

    قولوا لبلاد مانديلا أن روسيا ليست محتاجة للاملاءات ولا للدروس.
    قولوا لجنوب إفريقيا إن الأعراف الدولية تفرض عليها و هي تترأس مجلس الأمن الدولي أن لا تطالب بحضور منظمة إرهابية في قمة تجمع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة! !!
    قولوا لجنوب إفريقيا أن الدولة المحتضة للكيان الوهمي نفسها تعلم بحقيقة مغربية الصحراء وأن ما يسمى بهتانا بالشعب الصحراوي هو فقط يدخل في مؤامرة "حصاة الأحذية "
    قولوا لجنوب إفريقيا أن المغرب سيبقى شامخا في مواجهة كل الأطماع الخارجية رغم الاختلالات والاختلافات والخلافات الداخلية.
    قولوا لجنوب إفريقيا أنها تجاوزت كل الحدود في معاكسة المغرب والتهجم عليه.
    قولوا لجنوب إفريقيا أنها لن تحصد سوى خيبات الأمل في مثل هكذا قضية. ببساطة لأن الإجماع وطنيا ودوليا يقع على عدالتها، وأن الصحراء استرجعت بمسيرة خضراء ماكان لمانديلا أن يقوم بها حتى و لو عاش مثل ما عاش نوح عليه السلام.
    انتهى.

  • معتز بمغربيته
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:26

    إلى المعلقة من جيران الحقد و الغل بنت الشاوية dz.
    الصحراويون في المغرب يعيشون في رغد و أكبر نسبة للمشاركة في الإنتخابات تسجل في صحرائنا. أما المختطفين قسرا و الذين تسمونهم لاجئين (و حتى عشرات الألاف الذين جمعتموهم من سكان تندوف و من دول الجوار) أتحداك أن تعطوهم حرية التنقل. لن تفعلوا لسبب بسيط هو أنكم تعلمون أنه بعد ذلك بنصف ساعة لن يبقى أي أحد في مخيمات العار أو بالأحرى معتقلات العار، و حتى زعماء البوليساريو بمن فيهم الرخيص سوف يفرون و يلجؤون لوطنهم الأم. هذا هو الإستفتاء الحقيقي… بل أؤكد لك حتى الجزائريين سوف يلجؤون لبلاد التاريخ و الخيرات و الحريات. وربما كنت أنت كذلك أول اللاجئين….

  • أزغوذ
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:51

    تتبعت قراءة الموضوع بحماس خصوصا و أن العنوان البارز واضح )طرد البولزاريو ) حتى الهنا اجميل .
    ولكن عندما علمت بأن الاجتماع خاص ببيع الأسلحة تغيرت ملامح وجهي ، لأنهم أرادوا و هدفهم هو بيع خوردة أسلحتهم للشعوب المكلخة التي لا زالت لم توعى بعد و سائرة في النزاعات الخاوية التي تفقر شعوب القارة .
    لنقول لهم غير اعطونا بالتساع مابغناش السلاح ، ابغنا المعامل و المصانع لكي توفر الشغل للأفارقة كي لا يعبروا إلى أوربا و يغرقون في البحر من أجل لقمة العيش الكريم .
    نريد من روسيا و أمريكا و فرنسا بأن لا تتعامل مع الرؤساء المستحوذين على خيرات بلادهم بالقوة .و أن تضمن الحرية للمواطنين في بلدانهم في هيأة الأمم المتحدة ، و أن لا تقبل بإقامة دويلات قزمية تخلق المشاكل والصراعات في القارة .
    نطلب من روسيا بأن تضغط في الأمم المتحدة لمحو ما سمي بدولة صحراوية سبب تشريد السر و الدمار .

  • HAMID 77
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:54

    بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 2 :/ ها أنت ظهرت على حقيقتك وادخلت اسطوانة الشعب الصحراوي الذي "لا أساس له ولا رأس" ونهجت بذلك لغة النفاق المتناقضة التي نهجها نظامكم على مدى 46 سنة واوصلته الى الأوضاع المزرية التي هو عليها مع شعبه…….. لا اريد أن اريدك اكثر من هذا لأني اقدر موقفك واسمحي لي إن اثرت فيك بصراحتي

  • وناغ
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:55

    بنت الشاوية
    ان وجميع المغاربة
    يعترفون بقوة اقتصاد بلدكم
    ولكن من المؤسف
    ان تقومين بهدا العمل
    في هدا البلد الغني
    هدا العمل الدي تقومين به
    لن يقبل به اي مغربي
    ان تاكلين لحم اخيك
    اتمنى لك من كل قلبي
    والله مطلع علي
    رزقا حلالا
    سبق لي
    ان هاجمتك
    ولكن
    بسبب اهانتك

  • الطيور على أشكالها....
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:04

    الجزائر في حملتها المسعورة ضد المغرب لم يبقى لها من تتحالف معه سوى دويلات فاشلة مثلها و كيانات فاشلة لا تاريخ لها و منبوذة من طرف المجتمع الدولي كفنزويلا و كوبا و جنوب إفريقيا. كيانات مازالت تعيش على أطلال المعسكر الشيوعي و الحرب الباردة. الطيور على أشكالها تقع. و لكن المغرب الشامخ ذو التاريخ العريق ماض في طريق التقدم و الإزدهار و في تنمية أقاليمه الصحراوية و يقول لهم كما قال الشاعر: و كناطح يوما صخرة ليوهنها و لم يضرها و أوهى قرنه الوعل…

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:05

    إلى صاحب رقم 26
    سؤالي لك لو كنتم متأكدين باءن الشعب الصحراوي الذي يعيش على أرض الشهداء رحمهم الله لو كنتم متأكدين ان سمحو لهم المسؤولين لفرو على حسب كلامك وانا اساءلك ان كنتم متأكدين من هذا لمذا لم تعطوهم فرصة للاستفتاء وهكذا يصوتون لرجوع للعيش تحت سيطرت المخزن كونو رجال واءفعلوها وانهو المشكل نهائيا لست ادري مذا الذي يمنعكم من قبول تنفيذ ما اتفقتم عليه سنة 91 ان كانو مغاربة والجزائر تحتجزهم فهي للاستفتاء لكي يا كون للعالم باءنهم مغاربة والجزائر ضلمتكم عند احتضانهم المهم هم ضيوف عندنا والمسلم لاخيه المسلم

  • فكيكي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:16

    هذا لقاء من المعيار الثقيل لا يمكن أن يحضره إلا الدول المعترف بها دوليا .والمشرف على هذا الملتقى الدولي هو دولة قوية لها تأثير على السياسة الدولية وتعرف خباييا الأمور منها أن الجمهورية الوهمية التي ترضع من ميزانية الشعب الجزائري قد وصل أجلها ليس إلا مسألة وقت وبوادر ذلك بدأت تظهر في الساحة السياسية الجزائرية المسؤولة على صطناعها.

  • معتز بمغربيته
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:44

    إلى بنت الشاوية dz.
    1- لا يستفتى المرء في داره. و إلا لماذا لا تقومون باستفتاء في القبايل و الطوارق و الأزواد.
    2- الأمم المتحدة، و هذا يعرفه كل الممتبعين للملف، تأكدت من استحالة تطبيقه لأنه بكل بساطة الجزائر لم توافق على كل من اقترحهم المغرب في اللوائح ليستفتوا. و أيضا لأن المغرب لم يقبل اللوائح التي طرحتها الجزائر و التي تخلط فيها بين المحتجزين و أخرون من سكان تندوف جعلت منهم الجزائر سكاتا في المخيمات و آخرون أتت بهم من موريتانيا و مالي…
    3- الجزائر بصفتها طرفا في النزاع و هي التي خلقته تعرف هاته المعلومات التي ذكرت و يعلمون استحالة تطبيقه و جميع الأمناء العامون للأمم المتحدة الذين مروا اقتنعوا بذلك و يقولون بأن هذا المقترح غير قابل للتطبيق. و لهذا السبب الجزائر تتشبت به لكي لا يجد المشكل طريقا إلى الحل لأن كابرانات العار جعلوا من عدائهم للمغرب خيارا استراتيجيا كما صرح العديد منهم بذلك علنا….
    4- لماذا لا تكونوا أنتم رجالا و تفرجوا عن المحتجزين و تعطوهم حرية التنقل و آنذاك سوف نرى….

  • chaker
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:46

    عوض ان تبيعوا للافارقة السلاح بيعو لهم التكنلوجيا الحديثة في مجال الصناعة والتجارة والفلاحة

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:09

    ما زالت السلطات الفاسدة في جنوب إفريقيا تعيش في عهد الحرب الباردة و ما زالت تعتقد أنها و شبيهتها في شمال إفريقيا قادرتان على التاثير على إيڤان پوتينوڤيتش الرهيب !

    هيهات، هيهات ! الرجل القوي الذي أعاد روسيا إلى مجدها في وقت قياسي لن يرضى أن يجلس إلى جانبه شرذمة من الإرهابيين و الخونة الذين يعيثون فسادا في رَحِمِ دولة الفساد في الرابوني.

  • معتز بمغربيته
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:36

    معلومات إضافية عن المحتجزين
    لبنت الشاوية dz.
    يبدو أنك صغيرة السن ولم تعاصري هاته الأحداث. لما استرجع المغرب صحراءه من اسبانيا (و ما كانت أسبانيا لتسلم الصحراء لبلد لا يربطه بالصحراء أي شيء) بعد أن اعترفت محكمة لاهاي بروابط البيعة التي تربط الصحراويين بملوك المغرب. و عندما استقطب القذافي مصطفى الوالي و من معه من الإنفصاليين وسلمهم للجزائر لكي تناوئ بهم المغرب. في سنة 1975 و لما كانت الصحراء شاسعة و الجيش المغربي لم يحكم بعد سيطرته على المنطقة و عدم خبرته آنذاك بطبوغرافية المنطقة، بدأت الجزائر ترسل مليشيات البوليساريو، و هم من أبناء المنطقة، مدعومين بعناصر من الجيش الجزائري للتسلل إلى الصحراء و جلب عائلات صحراوية برمتها بالترهيب أحيانا (يقولون لهم الجيش المغرب قام باغتصاب و سبي العديد من النساء في مناطق أخرى من الصحراء و هم آتون ليفعلوا ذلك معهم) و من رفض الذهاب معهم تم اختطافه قسرا عن طريق التهديد بالسلاح و قتلوا العديد ممن لم يرضخوا. هذا غيض من فيض و لو اتسغ المجال لأعطيك معلومات أخرى أهم بكثير…

  • مواطن محب لوطنه
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:47

    31 – بنت الشاوية DZ

    اهمس لك عزيزتي بالقول أن الاستفتاء أصبح متجاوزا أتدرين لماذا الجواب بكل بساطة أن بلادك قد نفخت في الأعداد المتواجدة بهذا المخيم من البدو الرحل من تندوف بشار الطوارق وسكان الرحل من مالي وموريتانيا لاقتراب لهجتهم للهجة الحسانية . الاستفتاء كان سيكون ذا مصدقة لو تم تجرؤه فور إعلانه الأمم المتحدة لم تقم به إذن أصبح متجاوزا . انأ كذلك أسالك ما هي الاستفادة التي تجنيها بلادك في إطالة أمد هذا الصراع غير الاستفادة من المساعدات الإنسانية والسباق نحو التسلح والإنفاق على منظمة إرهابية وبالمليارات من الدولارات كما صرح بذلك عمارسعداني … متوهم من يقول بان الشعب المغربي قادر على أن يتخلى عن حبة رمل من صحرائه الغالية عندما ينتهي هذا المشكل فيما ستسثمر بلادك ؟ . اشكر هسبريس التي تسمح لك بالتنفيش عكس مواقعكم العسكرية . وأسلوبك يذكرني بالعباسي …

  • محلل
    الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:59

    جنوب افريقيا لها استراتيجيتها الافريقية. فهي تريد اقتصاد جد قوي في جنوب القارة لا في شمالها. بل تريد تقزيم التجمع المغرب الكبير. و بالنظام الجزائري الذي يعتمد على النفط و الغاز و لا يهمه اي أقتصاد او تكثل مع الجيران و البوليزاريو الذي ليست له اسواقا و لا أهدافا تيجارية اقتصادية و ليس بدولة معترف بها عالميا، لا من طرف الدول الصاعدة و الحضارية و العظمى و القوية اقتصاديا. اذا لم يكن هذا فلما دولة في أقصى جنوب القارة و هي تعرف جيدا تاريخ المغرب و معاناته بتجزيئه استعماريا من الشمال و الوسط و الجنوب و لا زالت بعض جيوبه محتلة (سبتة و مليلية و الجزر) تتجهلها ابريتوريا و تتمسك بالارث الاستعماري الذي هو بنفسه استعمار، لماذا هذه الدولة البعيدة عن الشمال الافريقي تحارب اقتصاد شمال افريقيا و لما البوليزاريو ان لم تكن تستهدف الهيمنة شمال القارة و او قاعدة تيجارية احتكارية لصالح جنوب القارة ؟ لما هذه الإنتهازية التي في جنوب افريقيا و النظام الجزائري، هذه الإنتهازية التي تبدوا واضحة في محاربة ارزاق الشعوب المغاربية و تيجاراتهم لغايات جرهم الى التعاسة و الفقر، و التي ما شاهدناها حتى لدى المستعمر !

  • مواطن مغربي صحراوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:43

    نظام جنوب افريقيا الديكتاتوري الفاسد يصارع الحقيقة التي تأكدت للمجتمع الدولي بكون البوليساريو عصابة إرهابية تسللت لأفريقيا بدعم من ديكتاتوريات افريقية انهارت و حان الوقت لعصابة البوليساريو بالزوال . فكل ما بني على باطل فهو باطل

  • حميد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:22

    الى بنت الشاوية الجزائر هي من يتحمل التكلفة الباهضة للبوليزابلو والمغرب لاعلاقة له بهم وخروج شخصية وازنة مؤخرا بتصريح يؤكد فيه مغربية الصحراء بالاضافة الى التكلفة الباهضة خير دليل على مااقول اذا كانت الجزائر تدعم الشعوب لتقرير المصير لماذا تلتزم الصمت اتجاه كتالونيا الجزائر تلعب بالنار كاسبانيا تماما حين كانت تدعم البوليزاريو الجزائر ستجد نفسها في مواجهة مشكل الطوارق والقبايل والمشكلة ان تكلفة البوليزابلو فاقت 900 مليار دولار خلال نصف قرن تقريبا السؤال اذا استمرت المشكلة الى مالانهاية كم ستكون التكلفة ومامصير كان تيندوف?

  • مواطنة 1
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:34

    " أن روسيا تخطط، وفقًا لنتائج العام الحالي، لتزويد إفريقيا بأسلحة ومعدات عسكرية بما قيمته 4 مليارات دولار" افريقيا ليست في حاجة لشراء الأسلحة ولكنها في حاجة لتنمية بشرية ، الروس يبحثون عن مصالحهم ومصلحة روسيا مثل مصلحة فرنسا وأمريكا : بيع الأسلحة وخلق بؤر التوثر بين الدول الفقيرة حتى تتطاحن بينها وتحتاج للأسلحة !

  • عبدلله
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:34

    كولشي مبني على المصالح غير ممكن أن تغمر روسيا بي علاقاتها مع المغرب من أجل لاشيء

  • الوزاني
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:25

    كيف يمكن أقناع من له عقل أن روسيا تدير ظهرها لجنوب افريقيا يعني بطريقة غبر مباشرة للجزائر لصالح المغرب.
    ماذا تستفيد روسيا من المغرب و هي حليف استراتيجي للجزائر
    أين العقل في كل هذا

  • عبدو
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:04

    الى بنت الشاوية
    أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا, فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:13

    اىى 2.بنت الشاوية.انت لا تفقهين في العلاقات الدولية.نحن في زمن العولمة التي تتطلب تعاونا دوليا.الصين.الهند.امريكا.روسيا.اليابان.هذه دول تسعى الى التعاون والاستثمار في قارتنا.ما العيب اذن.اما ما قلته عن جردان الانفصال.صحيح.فليست لهم ارض.ولا شعب.ولا سيادة.لهم فقط ( جمهوريتهم الوهمية ) التي لا تنتج الا التفاهات والخزعبلات.اما الدول الافريقية ذات السيادة فمنخرطة في التعاون الدولي.بضمانة رابح رابح.وفي نظري عدم اقحام جردان الانفصال في هذا اللقاء الروسي الافريقي.هو من تحكم في رأيك.ما كان لك ان تقولي ما قلته.لو تم اقحام الطفيلي الرخيص كعادته في لقاءات اخرى..تمت تحت مظلة الاتحاد الافريقي.اذن (الجمهورية الورقية التندوفية ) لا تتحرك الا تحت مظلة الاتحاد الافريبي.وهذه معضلة يجب على الافارقة معالجتها.بطرد الطفيلي من اتحادهم…

  • Espoir
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:32

    لماذا الصفقات العسكرية بالخصوص نحو القارة الإفريقية. يبحثون عن أسواق إفريقيا الضعيفة المثقلة بالديون لإثارة الفوضى و إشعال النيران بين أهاليها كما نرى في الشرق الأوسط. لماذا لا تبرم صفقات إقتصادية و تبادل خبرات في الصناعة و رفع الإستثمار للحد من إرتفاع البطالة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة