روسيا تغري دول القارة الإفريقية بصناعة الأسلحة

روسيا تغري دول القارة الإفريقية بصناعة الأسلحة
الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 02:18

عرضت الصناعات العسكرية الروسية في أول منتدى روسي-إفريقي رشاشات كلاشنيكوف من الجيل الجديد وأنظمة دفاعات جوية وبرامج لتقنية التعرف على الوجوه لإثارة اهتمام القارة الإفريقية.

وأعلن ألكسندر ميخيف، مدير مجموعة “روسوبوروناكسبورت” الروسية العامة المكلفة بيع الأسلحة، لفرانس برس: “تمثل إفريقيا 40% من مجمل الطلبات التجارية الحالية من ناحية القيمة ومختلف أنواع الأسلحة والمعدات العسكرية التي جرى تسليمها”.

وفي ممرات أول منتدى اقتصادي روسي-إفريقي في سوتشي، حيث استقبل فلاديمير بوتين منذ الأربعاء أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة إفريقية، حصلت مجموعات صناعة الأسلحة على حصة الأسد.

وتمثل شركات “كلاشنيكوف” و”ألماز-أنتي” لإنتاج أنظمة الدفاعات الجوية و”بريبور” لصناعة الذخائر مجموعة “روستيك” العامة التي تضم القسم الأكبر من المجمع العسكري-الصناعي الروسي.

ويقبل رجال الأعمال الروس والأفارقة على الاطلاع على أحدث البنادق الرشاشة، ويتسابقون لالتقاط صور لهم وهم يحملون مسدسا أو تصفح “كتيب أسلحة المشاة وأساليب قتال الشوارع” المترجم إلى الفرنسية والبرتغالية للمناسبة.

وقال أحد مسؤولي المعرض أثناء مساعدته رجلاً على فحص رشاش كلاشنيكوف من الجيل الجديد: “تستخدم جنوب إفريقيا نماذج أقدم. إذا أردتم الحفاظ على الذخائر نفسها ستتماشى مع هذه الأسلحة الجديدة. نطورها لتلبي حاجة زبائننا”.

وذكر الرجل: “الرشاش خفيف! أنا طبيب من جنوب إفريقيا لكن هذا السلاح يهمني شخصيا”، ثم ابتعد للمشاركة في ندوة حول التعاون الطبي.

ووراء الرجل ممثلة عن “روسوبوروناكسبورت” تشيد بتقنية التعرف على الوجوه “الأعلى دقة في العالم” لضمان “حدود آمنة وحماية البنى التحتية للدولة والتصدي للتهريب غبر المشروع”.

عقود بقيمة 12 مليار دولار

وقال مدير “روسوبوروناكسبورت”: “لدينا عقود موقعة ومدفوعة بقيمة 12 مليار دولار. تعمل 20 دولة (إفريقية) اليوم مع روسيا. هذا العام سنسلم معدات إلى تسع دول إفريقية” منها رواندا وموزنبيق وأوغندا وأنغولا، وأضاف أن حوالي “80% مما تشتريه إفريقيا منا هي معدات جوية: مروحيات قتالية وطائرات وأنظمة (دفاعات جوية) تور وبوك واس-300”.

من جهته أعلن رئيس مجلس إدارة “راشن هيليكوبترز” في بيان أن “أكثر من 900 مروحية تنتجها راشن هيليكوبترز مسجلة في دول إفريقية؛ وهذا ربع عدد المروحيات في هذه القارة”.

ويتعلق قسم كبير من هذه العقود بتدريب أشخاص في إطار اتفاقات التعاون العسكري الموقعة بين روسيا والدول الإفريقية، وبرامج “تحديث وإصلاح” أسلحة قديمة.

وفي ختام اليوم الأول اشترت إثيوبيا نظاما مضادا للصواريخ “بانتسير اس-1” يهم أيضا الكاميرون. لكن لا يتوقع توقيع أي عقد مهم خلال المنتدى كما ذكرت المجموعة.

والمشكلة ليست عدم توفر الطلب، فقد طلب رئيس إفريقيا الوسطى فوستان-أرشانج تواديرا الأربعاء من فلاديمير بوتين تعزيز المساعدة العسكرية الروسية لهذا البلد مع تسليم “أسلحة ثقيلة”.

ومنذ 2018 تتلقى إفريقيا الوسطى أسلحة روسية بعد تخفيف الحظر المفروض على البلاد التي شهدت حربا أهلية.

وقال رئيس ناميبيا حاج غينغوب لنظيره الروسي إن جيشه “مهتم بتلقي المساعدة من مستشارين عسكريين روس”.

والأربعاء قال بوتين إن بلاده ستستمر في مساعدة الدول الإفريقية من خلال شطب ديونها. وهو أسلوب سبق أن استخدمته موسكو للوصول إلى الجزائر وليبيا في العام ألفين بعد أن شطبت الديون لقاء عقود ضخمة لبيع الأسلحة.

وأكد رئيس “روسوبوروناكسبورت” هذا الأسلوب من “الدعم الحكومي” لصفقات بيع الأسلحة: “شطب الديون والقروض التي تمنحها الدولة والقروض التي تقدمها المصارف الروسية”، وأضاف: “كل شيء رهن بالشريك وإمكاناته المادية. ندرس كل حالة على حدة. بالنسبة لنا حتى صفقة من 20 إلى 30 ألف أورو مهمة لتقديم قطع غيار أو تدريب أخصائيين”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

8
  • عبدالله
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 02:54

    هادشي تا يبكي القلب والله العظيم.
    شيء مؤسف وغباء لا يعلمه الا الله.
    الدول الذكية تطلب العلم والارتقاء لانقاد شعوبها والأفارقة بحال في روض الأطفال يريدون القشاوش باش شي يقتل شي ويتطاحنون في ما بينهم.
    الغرب خرب الدول العربية وقسمها وها هي نوبة افريقيا لتخريبها وتقسيمها ليكونو فريسة سهلة لسرقة ثرواتها.
    لا افهم كيف يفكرون العرب والأفارقة بحال الى عايشين في كون اخر ، علاش الغرب اذكى منا جميعا ؟ أعيش معهم والله العظيم اما كاين فرق بيننا ، الفرق لي كاين وهو نحن الفساد والأنانية قتلتنا والمسرح والكذوب على الأمية باستغلال الدين والعرقية لا شيء اخر.
    افريقيا يا افريقيا عذبك الاستعمار طول حياتك وها هو آتي لينحرك مرة اخرى ويعود بك مآت السنين الى الوراء .

  • مدوخ بزااف
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 03:00

    الى المطبلين المغرب بوابة افريقيا مثل هدا الحدث مدا سيقدم المغرب لا يصنع الا الطاجين حتى الصحراء اهدر الملايير في الرشاوي ولا تزال لم تحرر افيقوا يا شعب ليس لنا وزن ولا دولة ان حكومتنا وجدت لتنهب فقط والدليل عشرين سنة انتجوا فيها اكبر اومليط

  • amine
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 03:02

    أغلبية الدول كيشرو السلاح ويخبوه.مكاين لا حرب لا والو.هاد الفلوس كون غا خسروها ف البحث العلمي والتعليم والصحة وتهلاو في الشعوب

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 03:20

    لا خوف على حلافاء روسيا الابديين اما الجدد خوفي عليهم أن تغضب أمريكا عليهم وتقول لهم ارجعلي اسلحتي لعطتهالكم بالكريدي

  • مغربي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 06:52

    صناعة الاسلحة…هدا ما يفكر به الروس الفتن والحروب …بالقارة الافريقية. لمادا لا تطور الصناعة التقيلة. الصناعة الإلكترونية. الصناعة الغذائية. الصناعة النووية لصناعة الطاقة السلمية وغيرها.

  • يوسف
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 08:32

    ماذا تملك روسيا غير الأسلحة ورتت هذه الصناعة من الاتحاد السوفيتي. إسبانيا يفوق إنتاجها الاجمالي السنوي إنتاج روسيا.

  • BSSK
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:22

    هاهاهاهاها
    شرح الواضحات من المفضحات
    tout simplement les Russes veulent enflammer l'Afrique

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 15:49

    الى بنت الشاوية.انت لا تفقهين في العلاقات الدولية.فلا حليف دائم ولا عدو دائم.هناك المصاح فقط.روسيا لا تبحث الا على مصالحها معكم.ويوم تنتهي هذه المصالح.سترميكم بقشور الموز.المغرب رغم توجهه اللبرالي.فهو الزبون الثاني افريقيا في التبادل التجاري مع فدرالية روسيا.اما ما تقصدينه ب…فاطمئني فأمريكا وفرنسا هما المزودان الرئيسيان للمغرب بالاسلحة.والصين وروسيا الى حد ما.وهنا يظهر التنوع المغربي مع انني لا اعير اي اهتام للاسلحة.ايتها المهوسة ببخردة جيشكم التي يشتريها من الاسياد.الذي يهمني تنمية بلدي.بالصناعة والاقتصاد و الاستثمار.كضمانة للرقي والازدهار.والأمن الغذائي والمائي..ولعلمك المغرب مؤهل ان يدخل نادي الدول الصاعدة في غضون عقد من الزمن.اما جزائرك التي لم تنظم بعد الى المنظمة العالمية للتجارة ( الكات ) ههه فالتستمر في شراء الخردة الروسية التي ستصدأ ولم ولن تستعمل ضد احد.سنرى في 2030 نتائج الاجتهاد المغربي.والتهور الجزائري.والايام بيننا ان كان في العمر بقية..

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة