مقتل البغدادي يفتح باب التكهنات بشأن هوية خليفة زعيم "داعش"

مقتل البغدادي يفتح باب التكهنات بشأن هوية خليفة زعيم "داعش"
الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 01:00

يفتح مقتل أبي بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، في عملية أمريكية، الأحد، الباب أمام تساؤلات حول هوية من سيخلفه على رأس التنظيم المتطرف؛ لكن لائحة المرشحين تبدو محدودة، وفق ما يؤكد خبراء.

وقد تفسح عملية اختيار خلف للبغدادي المجال أمام انشقاقات في صفوف التنظيم، وفق خبراء؛ لكن في الوقت نفسه يرى خبراء آخرون أن غياب القائد من شأنه أن يعزز موقع التنظيم الذي يتمتع بهيكلية إدارية قوية.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية، الأحد، أيضاً مقتل أبي حسن المهاجر، المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا. ومن شأن ذلك أن يحدّ أكثر من الخيارات المتاحة أمام التنظيم لاختيار “خليفة” جديد بعد مقتل زعيمه.

ولم تذكر الحسابات التابعة للتنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي وفاة البغدادي أو أسماء خلفاء محتملين له.

ويبرز اسم مرشحين للحلول مكان البغدادي، وهما أبو عثمان التونسي وأبو صالح الجزراوي الملقب بالحاج عبد الله، وفق ما يقول هشام الهاشمي، الخبير العراقي المتخصص بتنظيم الدولة الإسلامية، لوكالة فراس برس.

ويرأس أبو عثمان، تونسي الجنسية، مجلس شورى تنظيم الدولة الإسلامية؛ وهو مجلس استشاري في التنظيم مسؤول عن سنّ التشريعات فيه، وفق الهاشمي.

أما أبو صالح الجزراوي، فهو سعودي الجنسية، ويرأس ما يُعرف بالهيئة التنفيذية في التنظيم؛ لكن الخبير يؤكد أن الخيارين مثيران للجدل كون الرجلين ليسا من التابعية العراقية أو السورية اللتين يشكّل المتحدرون منهما الغالبية من المنضمين للتنظيم، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤدي إلى “انشقاقات”.

كما اعتبر أيمن جواد التميمي، الأكاديمي والخبير في شؤون الجهاديين، أن الحاج عبد الله يعدّ مرشحاً محتملاً لخلافة البغدادي.

ويوضح التميمي أن اسم الحاج عبد الله “يرد في وثائق مسربة لتنظيم الدولة الإسلامية على أنه نائب للبغدادي، وهو لا يزال على قيد الحياة وفق ما نعلم”.

يضيف الأكاديمي والخبير في شؤون الجهاديين أنه “إلى جانب ورود اسمه في بعض وثائق التنظيم، لا نعرف الكثير عن الحاج عبد الله باستثناء أنه كان أمير الهيئة التنفيذية للتنظيم وهي جهاز الإدارة العام في تنظيم الدولة الإسلامية”.

شائعات

وتركزت التكهنات أيضاً حول اسم عبد الله قرداش، القيادي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية؛ وهو ضابط سابق في الجيش العراقي كان مسجوناً إلى جانب البغدادي في معسكر بوكا، الذي أدارته الولايات المتحدة في العراق.

وكان بيان نُسب إلى وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم الجهادي قبل أشهر، ولم يتم تبنيه بشكل رسمي، قد أشار إلى أن قرداش اختير ليحلّ محلّ البغدادي، حتى قبل مقتل الأخير؛ غير أن الخبيرين التميمي والهاشمي أكدا أن البيان المذكور مزيف.

وأوضح التميمي، الذي يحفظ منشورات التنظيم ويحللها، أن البيان “لم يصدر عبر القنوات الرسمية لتنظيم الدولة الإسلامية، ولم ينشر هناك… بالتأكيد، كان مزيفاً”.

وقال الهاشمي، نقلاً عن مصادر استخباراتية عراقية، إن قرداش متوفٍ منذ عام 2017، مضيفاً أن ابنة قرداش “هي حالياً محتجزة لدى الاستخبارات العراقية”.

وأشار إلى أنها “وأقاربها أكدوا أنه توفي في عام 2017″، بدون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

وأوضح الهاشمي أن قرداش، وهو تركماني من منطقة تلعفر في العراق، لا يملك مقومات تسمح له بتزعم التنظيم؛ فهو لا ينتمي إلى قبيلة قريش التي يشترط أن يكون زعيم التنظيم متحدّراً منها، حسب الخبير، بمعنى أنه لا ينتمي إلى نسب الرسول محمد.

انشقاقات

سيرث الزعيم الجديد مهمة صعبة تتمثل بقيادة تنظيم يواجه صعوبات، خصوصاً بعد خسارته أراض واسعة، متحولاً إلى مجرّد تنظيم مسلّح قوامه خلايا نائمة قادرة فقط على أن تقوم بهجمات متفرقة بين سوريا والعراق.

وولّدت هزيمة التنظيم في مارس الماضي انقسامات آخذة بالاتساع في أوساطه، مع وجود فريق في داخله يلوم البغدادي على تلك الهزيمة.

واعتبر نايت روزنبالت، وهو خبير في التنظيمات الجهادية، أنه مع رحيل البغدادي “ستجد تنظيمات تابعة للدولة الإسلامية فرصة لتبديل ولائها أو على الأقل عدم مبايعة خلف البغدادي”.

ورأى الخبير أن هذا التضعضع المحتمل قد يعطي في المقابل دفعاً لتنظيمات جهادية أخرى؛ مثل هيئة تحرير الشام التي كانت تعرف بجبهة النصرة سابقاً، وهي الفرع السابق لتنظيم القاعدة في سوريا، بالإضافة إلى تنظيم حراس الدين المرتبط بالقاعدة أيضاً. ويحاول كلا التنظيمين استئصال “الدولة الإسلامية” من سوريا.

“لا يهمّ”

ليس من المحتمل أن يؤثر فراغ القيادة في التنظيم على أعماله اليوميةـ وفق ما رأى ماكس أبرامس، أستاذ العلوم السياسية في جامعة نورث إيسترن.

وقال الأكاديمي: “لا يهم من سيخلف البغدادي” الذي لم يظهر علناً إلا نادراً منذ سيطرة التنظيم على أراضٍ واسعة في سوريا والعراق عام 2014.

وأضاف أن “صناعة القرار وتنظيم العمليات والتجنيد في أوساط تنظيم الدولة الإسلامية تخضع لنظام لا مركزي وأكثر لا مركزية حتى من تنظيم القاعدة”، الذي قتل مؤسسه أسامة بن لادن في عام 2011 في هجوم أمريكي.

وأوضح “التساؤل بشأن خلافة بن لادن عندما قتل كان أكثر أهمية؛ لأن بن لادن لعب دوراً أكبر في القاعدة من الدور الذي لعبه البغدادي في الدولة الإسلامية”.

ويقوم تنظيم الدولة الإسلامية على هيكلية إدارية دقيقة من شأنها التعويض عن خسارة زعيم التنظيم، وفق ما رأى شارلي وينتر الباحث في “كينغز كولدج” في لندن.

وأضاف الباحث لفرانس برس: “الجماعات الجهادية القادرة على الصمود أو حتى تعزيز قوتها بعد خسارة قائدها، هي تلك التي تتمتع بتنظيم وهيكلية إدارية”.

وأوضح أن “عدداً قليلاً جداً من التنظيمات الجهادية تتمتع بتنظيم إداري كالذي يملكه تنظيم الدولة الإسلامية. ولذلك، أتوقع أن يصبح أقوى وليس أن يتفكك”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

20
  • اسماعيل ح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 01:12

    استبشر احرار العالم القضاء على وحشية البغدادي الجبان.
    بالمقابل شكك داعمي الإرهاب خاصة الإخوان في مصداقية الرواية الأمريكية لمقتله، ليكون الأمر عاديا أمام الحقد الدفين و الميولات الجياشة للعنف من قبل الإخوان و ممولي الإرهاب الذين يستغلون الدين بكل السبل.

  • من هولندا
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 01:22

    تكهنوا كيفما شئتم فخليفته يتم تحديده هناك بعيدا عن كل الأضواء في واشنطن. سيكون و كالعادة صناعة أمريكية بامتياز مع استشارة صهيونية مباشرة من تل أبيب. ربما لن يكون هناك خليفة، ربما سيكون كتابا انتهت قراءته و صلاحيته، و ربما فاجأتنا الأيام من جديد بشيء آخر لم و لن يكون في حسباننا، شيئا ما يولد فجأة كي يكتسح و يسود مرة واحدة و في غفلة منا كي يكون فخا للكثير منا ممن يجهلون مجددا أنهم ضمن صناعة عدوهم للقضاء عليهم بأنفسهم. فعلا، هي صناعة أفخاخ من الطراز الأمريكي الرفيع.

  • مروكي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 01:36

    سوف تقوم أمريكا لتنصيب الزعيم الذي تراه مناسبا لهذا المنصب الوهمي علما ان أمريكا صرحت ان البترول السوري هو ملك لها وسوف تقوم بحمايته هذا هو النصب والاحتيال تحت شعار محاربة الإرهاب …

  • هادي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 01:51

    مهزلة ما يروج له مداويخ دول العالم الثالث، يقولون مسرحيات وأفلام هوليودية، نظرية المؤامرة خربت عقولكم.
    من قطع رقاب الأبرياء ومن جلد الناس ومن رجمم؟ كل هذه أفلام ؟ لا يهم ما تقولونه كلامكم لايهم، المهم أن العالم بأسره يعلم من هم الدواعش, أصبحتم أضحوكه للعالم أنتم هم المسرحيات

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 07:13

    رأيي:
    يقول صاحب التعليق رقم2:(تكهنوا كيفما شئتم فخليفته يتم تحديده هناك بعيدا عن كل الأضواء في واشنطن.سيكون و كالعادة صناعة أمريكية بامتياز مع استشارة صهيونية مباشرة من تل أبيب..)..هذه قناعتي وهذا هو رأيي أيضا..صناعة الارهاب صناعة غربية بامتياز بزعامة أمريكا وربيبتها دولة بني صهيون.
    ذهب البغدادي سيصنعون ارهابيا آخر يبتزون به ملايير العرب البترولية لتستمر سيطرتهم وتحكمهم..لا يرغبون ولا يريدون أية ديمقراطية في بلداننا..كل عاقل الا ويمقت الارهاب كيفما كانت شعاراته وأيننا كان توجد..البغدادي مات وانتهى كشخص..فهل هي نهاية الارهاب؟طبعا لا..سيخلقون غيره اما كشخص أو كتنظيم..فصناعةةالاسلحة عندهم ستبور ان لم يسارعوا الى خلق بؤر التوتر لترويج بضاعتهم..ما قام به البغدادي وأتباعه لا يقبله عقل ولا منطق ولا دين.. فقال الابرياء حرام في الاسلام..ولا يمكن تسويغه تحت أي ذريعة كانت..وأغتنمها فرصة لأحيي رجال الأمن بوطننا العزيز على يقظتهم وحرفيتهم في الحملات الاستباقية للقبض على العناصر الإرهابية التي تمثل شذوذا ونشازا لبلدنا العزيز..

  • Hamou
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 07:16

    الغرب يريد داعش حية.وفاعلة ودموية.ليبرر وجوده بالمنطقة.الانظمة الاوليغارشية الديكتاتورية.القمعية.تريد داعش على قيد الحياة.لتبرر قمع شعوبها وتسلطها عليهم.لدا لن ينتهي الارهاب مادام هناك من يستفيد من وجوده.

  • Le revolté
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:35

    داعش منضمة إرهابية من صنع أمريكا إنتهت مهمتها بمقتل قائدها، كما تدعي امريكا، كما أنهوا مهمة القاعدة بنفس الطريقة. المشكل الآن عند الولايات المتحدة ليس من تضع على رأس داعش، ولكن أي تنضيم جديد سوف تصنعه بعد الآن ولأي غرض، هل لزعزعة دول الخليج أم شمال أفريقيا.

  • يا ليت لو بِيَدي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:35

    مقتل البغدادي يفتح باب التكهنات بشأن هوية خليفة زعيم "داعش".

    ما كاين لا تكهنات بخليفة زعيم داعش ولا سيدي زكري معروف خليفة البغدادي هو ترامب سيخرج من كُمه زعماء دواعش آخرين جُدد من مزرعته لصنع الارهاب ان إقتضت مصلحته ومسلخته .

  • متساءل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:51

    حسب قصاصة لوكالة نقشبند فان اسم ترامب ذكر عدة مرات وينتظرون موافقة من جانبه الا ان هيأة cvnvn تذهب الى ان الخليفة المحتمل هو احمد صلاح لما له من شعبية في مجال كرة المضرب ونظرا لسحنته العربية… ولكن حسب وكالة fok 3liya ونظرا لما يتميز به منصب الزعيم من تسليط الأضواء فان عدة شخصيات عربية كبيرة مهتمة بالأمر وتحارب عليه في الخفاء من قبل سي سو و تركي و الزعيم كنتاكي إلى آخر القصاصة.

  • simohamed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:16

    داعش وكل العصابات التي تدعي انها تؤسس لدولة اسلامية او تنصر الدين عن طريق الرعب هي مجرد صناعة لترويج تسويق الاسلحة في العالم المتخلف الدي لاتسوده الديمقراطية. لن تمر فترة حتى نسمع بشكل اخر من اشكال الارهاب المفتعل بدافع خلق خصم شبح لامريكا وحلفائها. اتسائل لمادا لاتوجد القاعدة او داحش او النصرة او او في فلسطين دفاعا في سبيل الله عن الارض المقدسة? كفاية تدجين الشعوب المغفلة

  • Fellah
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:18

    Le film daech est terminé comme Al-Qaïda.
    Maintenant quel sera le proprochain monstre á créer et où ??
    On sait qui crée ces structures et pour quel but

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:29

    تعيين الزعيم مسئلت وقت سيعلن عن زعيم العصابة بمجرد ان يحصل الاتفاق على الشخص المحدد من طرف اللوبي الصهيوني الامبريالي
    ذالك ان الامر مكشوف وواضح للعيان ان التنظيمات التي يصفونها بالارهابية يوجهونها للضرب المصالح في الدول العربية الرافضة للانصياع للامبريالية والآخرون لاخوف عليهم ولاهم يحزنون (( صدق او لا تصدق هذا هو الحاصل))

  • رشيد طنجة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:39

    امريكا تنظننا اغبياء الى درجة تصديق اكاذيبها.قبل هذا زعمت قتل اسامة بن لادن ورمي جثته في البحر والان تقول ان البغدادي قبح الله سعيه فجر حزامه الناسف وانهار النفق الذي كان يتحصن فيه هو وثلاثة من ابناءه وحراسه الشخصيين.ولكن لا تعطينا لا صورا ولا ادلة على ذلك كما طالبتها روسيا بعد اعلان دونالد ترامب على مصرع ذلك الخبيث.امريكا تقول انها طلبت الاذن من روسيا لاختراق المجال الجوي لادلب وان الاخيرو تعاونت بشكل راءع مع امريكا في حين ان روسيا صرحت باسم وزير خارجيتها سرغيي لافروف انها لم تعطي اي ادن لاختراق المجال الجوي السوري المحصن بنظامs400 المضاد للطاءرات ولم تخترق اي طاءرة او مروحية تلك المنطقة.البغدادي صناعة امريكية تم تجنيده عندما كان معتقلا لديها في سجن camp Bucca جنوب العراق وامضى 10اشهر هناك وعندما اطلق سراحه انظم الى القاعدة وانقلب عليهم واسس داعش.

  • مدوخ
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:57

    خليفة داعش مسألة وقت لانه يدرس الأدوار التي سيقوم بها من إخراج الأمريكي الشهير جورج قدور بن قدور

  • الخطابي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 11:53

    هراء في هراء قبله هراء وبعده هراء يضحكني امر هؤلاء المحللين الذين يشرحون التنظيم اداريا وتكتيكيا وكأنه فرد من أفراد العائله ؟ من ناحيه التنظيم من المفروض انه سري ولا يعرف عنه شيء الأمر الذي استحال معه القضاء عليه ومن ناحيه أخرى يتحدث عنه وبأدق التفاصيل وكانهم وسط الدار ولا يحدثني احد عن مواقع التنظيم على الإنترنت فكيف استحال على الغرب ملاك الإنترنت الوصول لأصحاب المواقع الداعشيه ؟ الأمر ان التنظيم تنظيم أمريكي صمم لخدمه اغراضه الاستراتيجيه على الارض وتربيه هؤلاء المغرر بهم وعند الانتهاء من مهامهم يقذف بهم الى البحر كما فعل بلادن كي لا يفضحهم . المعروف ان امريكا كي تستمر في السيطره على العالم فهي في حاجه دائمه لعدو ولو وهمي فان لم تجده خلقته .

  • السكرتير
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 12:47

    تصريحات ترامب بموت البغدادي واضطرابه وتلعثمه في الخطاب امام الصحافة وحركاته الانفعالية وقوله كان البغدادي يهرب داخل نفق مسدود وهو يصيح ويبكي وفجر نفسه ومات موتة الكلب هذه العبارات التافهة تصدر عن رئيس دولة عظمى يدل على ان ترامب يتخبط وما فيدوش مما جعلني اشك في خطاب ترامب وبدا لي ككلام صبي يدخل ويخرج في الكلام ولا أظن ان ترامب يعرف شيء عن موت البغدادي او عدمه انما اخذته العزة بالنفس ومخافة ان تضيع سمعة الولايات المتحدة وهيبتها بفشل العملية وبدأ يهذي بما لا يدري لكسب تعاطف بني جلدة واستمالتهم للانتخبات المقبلة في نظري والله أعلم موت البغدادي مشكوك فيه الى حد الآن حتى تنجلي الحقيقة بالصور والادلة القاطعة .

  • مغربي من البيضاء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:20

    لا تقلقوا و تكثروا التساءلات … الخليفة .. يتم اعداده بواشنطن ان لم يكن قد عد و صنع بايادي امريكية افكار صهيونية و مباركة سعو…د….

  • الميكرو طوب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:38

    البغدادي او بالانجليزية البگدادي , اختيار وتوظيف وتخطيط وتقبير امريكي ولكم واسع النظر .

  • brahim fes
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 15:34

    ومن قال لكم بأن البغدادي مات وهل رأيتم جثته إنه فقط خطة أمريكية لأنه كان وشيكا أن يتم إلقاء القبض عليه من طرف السوريين و الروس وتدخلت أمريكا لحمايته ونقلته إلى أمريكا للعيش حتى لا يكشف أسرارهم لأنه هي من صنعته وأدى المهمة ويجب البحث عن خلف.

  • مواطن2
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 16:11

    في اعتقادي المتواضع ان المسلمين فرطوا في دينهم بكثرة الفتاوى والتعقيدات التي فرضها الائمة على عباد الله حتى اصبح لاي كان الحق في التصرف في هدا الدين بالطريقة التي تناسبه.وحركة داعش وقبلها القاعدة والآتي لا يعلمه الا الله نتيجة لهذا السلوك.المسلمون في حاجة الى اسلام مبني على العلم ..اسلام لا يتعارض مع المنطق…اسلام يسر …اسلام يرغب الناس فيه.للاسف اذا قرات عن الوضوء على سبيل المثال فقط تجده في القرآن من ايسر الامور…وعند الفقهاء فرضوا على عباد الله تفاصيل يحير العقل معها..تليه الصلاة..والحج …والصوم .كلها في القرآن ميسرة الا عند الفقهاء.ولا غرابة اذن في ظهور بن لادن والزرقاوي والبغدادي …ولا زالت اللائحة طويلة.والمؤسف اكثر اننا نرمي اللائمة دائما على اسرائيل او امريكا. لنتجنب مسؤوليتنا في الموضوع.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة