24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | هكذا أصبحت "عصابة ندرانجيتا" الإيطالية "أخطر مافيا" في العالم

هكذا أصبحت "عصابة ندرانجيتا" الإيطالية "أخطر مافيا" في العالم

هكذا أصبحت "عصابة ندرانجيتا" الإيطالية "أخطر مافيا" في العالم

في دجنبر من عام 2018، عندما أسفرت أوسع مداهمة على الإطلاق تنفذها الشرطة الأوروبية ضد "مافيا ندرانجيتا" الإيطالية عن اعتقال 80 شخصا، وصف المحققون الإيطاليون الجماعة بأنها "أقوى منظمة مافيا عابرة للحدود".

ووفقا لبحث أجراه معهد "أوريسبيز" الإيطالي، تجني "مافيا ندرانجيتا" ما يتراوح بين 300 و350 مليون أورو (330-385 مليون دولار) أسبوعيا من وراء عمليات تهريب المخدرات التي يمثل مخدر الكوكايين الجزء الأكبر منها. وتعتبر شرطة مكافحة المافيا الإيطالية الرقم موثوقا.

ومنذ عقود، كان لدى "مافيا ندرانجيتا" مصدر دخل رئيسي آخر، وهو عمليات الاختطاف من أجل طلب فديات.

وعلى مدار حوالي 30 عاما، بداية من عام 1969، سقط ما يقرب من 700 شخص ضحايا لهذه الجرائم، التي بلغت الذروة عام 1977 بتسجيل 75 حالة في عام واحد، حسب ما ورد في مقال نشرته مجلة "إيطاليان ريفيو أوف كريمينولوجي" المتخصصة في علم الإجرام، نقلا عن بيانات وزارة الداخلية.

ويقول دومينيكو دي بيتريللو، وهو مسؤول سابق في قوات العمليات الخاصة التابعة لشرطة قوات الدرك (كارابينيري) الإيطالية، والذي تولى التحقيق في عشرات من حالات الخطف التي نفذتها المافيا خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي: "كان الأمر بنفس السوء الذي كان عليه في أمريكا اللاتينية".

وتولى أفراد العصابات في منطقة كالابريا الإيطالية الدور الرئيسي في جرائم الاختطاف، التي نالت أيضا استحسان العصابات الريفية في جزيرة سردينيا، والإرهابيين السياسيين مثل جماعة الألوية الحمراء اليسارية، بالإضافة إلى مافيا "كوسا نوسترا" بجزيرة صقلية، وإن كان على نحو أقل.

وحسب خبير في شرطة مكافحة المافيا الإيطالية، تحدث إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، وطلب عدم كشف هويته لدواع أمنية، وصل نصيب "مافيا ندرانجيتا" إلى "ما يتراوح بين 65 و70 في المائة" من أموال الفديات التي تقدر بـ800 مليار ليرة (470 مليون دولار)، حصلت عليها جماعات إجرامية إيطالية مختلفة جراء عمليات الاختطاف.

وسارع أفراد العصابات في كالابريا إلى إعادة استثمار أرباحهم، بصورة جزئية، في امتيازات شخصية- مثل شراء فيلات وسيارات فاخرة- ولكن في معظم الحالات من أجل "دخول قطاع تهريب الكوكايين"، حسب ما صرح به ممثل الادعاء المناهض للمافيا نيكولا غراتيري، أمام لجنة مكافحة المافيا بالبرلمان الإيطالي عام 2014.

وأوضح غراتيري أنه كان هناك "شبه احتكار" لسوق الهيروين من قبل مافيا "كوسا نوسترا"، في حين وجدت "مافيا ندرانجيتا" في الكوكايين "حصانا رابحا" جديدا، مضيفا أن بعض أفرادها عاشوا في أمريكا اللاتينية "لمدد تتراوح بين 30 و40 عاما ولديهم أسر هناك".

كما اخترقت "ندرانجيتا" أيضا قطاعي العقارات والأشغال العامة.

وعلى سبيل المثال، تم توظيف الأرباح من عملية الاختطاف البشعة لجون بول جيتي الثالث لإقامة حي سكني على ساحل كالابريا، عرف باسم "قرية جيتي".

وتم خطف جيتي، سليل عائلة النفط الأمريكية، في العاصمة روما عام 1973، وظل قيد الأسر في جبال كالابريا النائية لمدة خمسة أشهر. وتم قطع أذنه اليمنى للضغط على عائلته لدفع مبلغ 7،1 مليارات ليرة من أجل إطلاق سراحه.

وكانت هناك كثير من حالات الاختطاف الأخرى التي كشفت وحشية "ندرانجيتا".

وانتشرت المخاوف من عمليات الخطف بصورة كبيرة بين النخب الإيطالية، وخاصة في أواخر سبعينيات القرن الماضي، وهي فترة مضطربة شهدت خطف وقتل رئيس الوزراء السابق ألدو مورو عام 1978، على أيدي الألوية الحمراء، وليس المافيا.

وغادرت بعض أهداف الاختطاف المحتملة البلاد، مثل عائلة كارلا بروني، عارضة الأزياء السابقة، وزوجة رئيس فرنسا الأسبق نيكولا ساركوزي، التي انتقلت إلى فرنسا عام 1975، في حين اتخذ غيرها، مثل سيلفيو بيرلسكوني، رئيس وزراء إيطاليا الأسبق، احتياطات أخرى.

وكان تم تصوير بيرلسكوني، الذي كان آنذاك مطورا عقاريا ناشئا، عام 1977 وقد وضع مسدسا على مكتبه، كما كان آنذاك حارس فيلته التي تقع بالقرب من ميلانو، فيتوريو مانجانو، أحد زعماء مافيا صقلية.

والشك أن بيرلسكوني استعان بمانجانو في إطار مجموعة من أفراد العصابات الذين قاموا بحمايته أيضا ضد الاختطاف. ولطالما نفى بيرلسكوني أي معرفة له بالماضي الإجرامي لمانجانو، كما نفى وجود أي صلة تربطه بمافيا "كوسا نوسترا".

وتلاشت جرائم الاختطاف خلال تسعينيات القرن الماضي، ويعود ذلك جزئيا إلى قانون صدر في عام 1993، جعل من الأسهل بكثير على السلطات السيطرة على أصول أقارب الضحايا، ما يجعل من الصعب تلبية مطالب الحصول على فديات.

ويقول الخبراء إن الغضب الشعبي المتزايد ضد وحشية المافيا، بالإضافة إلى تطور عمل الشرطة وتغليظ العقوبات على الخاطفين، وفوق كل ذلك إدراك أن تهريب المخدرات يتميز بربح أكبر، وخطورة أقل، قد ساهم في اختفاء هذه الظاهرة.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - rajawi f lghorba الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:42
le plus grand organisation criminel mondiale c ici
2 - شكرا مسبقا الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:30
أتمنى من الباحث المحترم ان ينورنا بخصوص الشأن الداخلي المفيوزي عندنا والذين اكلوا الاخضر واليابس ومصوا دماء الفقراء ووزعوا الثروات بينهم وهذاأخطر بمئات المرات من عصابات اجنبية يعترفون باجرامهم.
3 - الحليم الحيران!!! الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:52
ولا ننسى أن هناك مافيات لا يتحدث عنها أحد، تملك جيوشا وشرطة ومحاكم تنهب المليارات وتخطف شعبا بأكمله وتسجن كل من يعارضها أو يشير إلى إجرامها.
لا شرعية لها سوى شرعية الدبابة والحديد والنار.
إنها مافيا خمسة نجوم تشتغل في العلن ويصفق لها الناس!!!
4 - عبد الله الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:48
الحليم الحيران , بارك الله فيك احسنت النشر , مهما طال الظلم فلن يدوم ابدا فسيأتي يوم تسود فيه عدالة رب العالمين لواحد الاحد الدي لم يلد ولم يولد.


واني اري دلك ليوم ليس ببعيد ان شاء الله
5 - الشكرباكربن الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:56
اخطر مافيا او عصابات فى العالم هى المافيا البانيا ثم مافيا اخوان الشمس الروسية و مافيا ملائكة الجحيم الرومانية ثم المافيا الصينية
6 - بائع القصص الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:32
كما قال الحكيم حيران ان هناك عصابات يفرش لها طريق من الحرير في المحافل الدولية وهي تنهب وتعذب وتشتري الذمم وتسجن من يفضحها او تقدم لهم أموالا مقابل الصمت، هذه تخدم لصالح القوى العضمى لذا الصمت الدولي عنها مطبق، رغم ان صادراتها من الحشيش يتصدر المرتبة الأولى عالميا
بمئات الآلاف الأطنان.
7 - Ould oujda الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:59
الى التفليق 1و 2
من يجرأ من يجرأ..؟؟؟؟؟!!!!!
8 - Sam.. italy الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:18
وقد تجد ضباطا وشخصيات من صانعي القرار بإيطاليا لهم صلة بهم مثلهم مثلنا طبقا للأصل . . .
9 - Nabil الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:26
أخطر مافيا هي مافيا العقارات ثمن البناء 70000fh ثمن البيع 250000dh.
10 - Moroccan الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:03
الغبي هو من يصدق وجود المافيا فهي المجموعات الاستخبارية التي تنفذ نتخرج عن القانون لصالح السياسيين والدولة وتبقى الدولة في الصورة غير مخالفة للقانون و انتهت القصة المفبركة للمافيا.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.