محتجون لبنانيون يتدفّقون على الشوارع مجدداً بقرع الطناجر والطبول

محتجون لبنانيون يتدفّقون على الشوارع مجدداً بقرع الطناجر والطبول
الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:30

توافد مئات اللبنانيين، مساء الثلاثاء، إلى الشوارع مجدداً، ضمن حراكهم المستمر منذ 20 يوماً بعد ساعات على مواجهات محدودة في بعض المناطق مع القوى الأمنية التي عمدت إلى فتح طرقات عديدة.

ومن بيروت إلى طرابلس شمالاً وصيدا جنوباً، عاد المئات من المتظاهرين مساء إلى ساحات التظاهر المعتادة حاملين الأعلام اللبنانية ومرددين شعاراتهم المعروفة على غرار “ثورة.. ثورة”.

وامتلأت ساحة التظاهر المعتادة في طرابلس ليلاً، بعدما منعت وحدات من الجيش صباحاً متظاهرين من إغلاق عدد من المؤسسات العامة والمصارف، كما فعلوا في اليوم السابق.

وأفادت مراسلة لفرانس برس في المدينة عن مسيرات جوالة ليلاً قرع الشباب والشابات خلالها الطناجر والطبول للتعبير عن تضامنهم مع أهالي مدينة صيدا جنوباً، التي أزال الجيش صباحاً خيام الاعتصام منها، قبل أن يعود المتظاهرون ويملؤوا ساحة التظاهر فيها ليلاً.

وقال عبد الغني (19 عاماً): “أنا كطالب أشعر بالاضطهاد، أقرع الطناجر ضدّ هذه الطبقة السياسية التي لا تفكر بمستقبلنا، وحان لها أن تستيقظ وتسمع أصواتنا”.

وأضاف: “لن نخرج من الشارع قبل سقوطهم جميعًا، لذا سنواصل قرع الطناجر على رؤوسهم”.

وفي بعلبك (شرق)، جال متظاهرون في أحياء عدة في المدينة قبل أن يعودوا إلى ساحة اعتصامهم.

وصباح الثلاثاء، تظاهر العشرات في بيروت ضد التكلفة المرتفعة للاتصالات، التي تفرضها شركتا الاتصال الخلوي في البلاد. ورفع المتظاهرون أمام شركة “إم تي سي” لافتات عديدة كُتب على إحداها “ألو ألو ألو بيروت، من سرقك يا عيني؟”.

وخلال النهار، عمد الجيش اللبناني والقوى الأمنية إلى إعادة فتح طرقات أغلقها بضعة متظاهرين، في إطار إستراتيجية يتبعونها منذ بداية حراكهم لزيادة الضغط على السلطات.

وأفاد مصور لفرانس برس في منطقة زوق مصبح، شمال بيروت، عن صدام بين المتظاهرين وعناصر من الجيش كانوا يحاولون فتح الطريق. وشاهد ثلاثة عناصر من الجيش يمسكون متظاهراً بيديه ورجليه، مشيراً إلى إصابة عجوز؛ ما استدعى نقله إلى المستشفى. كما اعتقل الجيش عدداً من الشبان.

وكان المتظاهرون أغلقوا، الاثنين، طرقاً رئيسية ومصارف ومؤسسات رسمية في إطار تحركهم المستمر منذ الـ17 من أكتوبر ضد الطبقة السياسية بالكامل وغداة تظاهرات حاشدة في مختلف المناطق اللبنانية.

ويؤاخذ المتظاهرون على السلطات تأخرها في بدء استشارات نيابية ملزمة لتشكيل حكومة جديدة، بعد نحو أسبوع من استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري أمام غضب الشارع.

وفي وسط بيروت، قال المتظاهر حسين (25 عاماً) مساء: “يجب التسريع في تشكيل حكومة تلبي حقوق الشعب، وتظهر حسن نية للخارج والداخل لتستعيد بالتالي ثقة الشعب والمستثمرين”، مضيفاً “من الضروري حصول إصلاحات وتغيرات على صعيد النظام والشعب”.

ويُعد هذا الحراك الشعبي غير مسبوق في لبنان كونه عمّ كافة المناطق اللبنانية، من دون أن يستثني منطقة أو طائفة أو زعيماً. ويطالب المتظاهرون بأن يتم تشكيل حكومة اختصاصيين من خارج الطبقة السياسية الراهنة، ثم إجراء انتخابات نيابية مبكرة وإقرار قوانين لاستعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد.

ولا يزال المشهد السياسي ضبابياً إذ أنه منذ استقالة الحريري في 29 أكتوبر أمام غضب الشارع، لم يبدأ رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد بتشكيل الحكومة.

وخفضت وكالة “موديز”، الثلاثاء، التصنيف الائتماني للبنان مرة جديدة ليصبح “سي إيه ايه – 2”.

ويشهد لبنان تدهوراً اقتصادياً، تجلى في نسبة نمو شبه معدومة العام الماضي، وتراكم الديون إلى 86 مليار دولار، أي ما يعادل 150 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو من أعلى المعدلات في العالم.

‫تعليقات الزوار

2
  • Moussa
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 01:01

    .Morocco is next for sure
    .Moroccan authoritys do not value it's own people.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 08:32

    سبب كل البلاء في لبنان هي السوسة الإيرانية الخبيثة المتمثلة في حزب اللات الذي يمثل دولة داخل دولة..نفس الشيء في العراق واليمن وسوريا..رضي الله عن الفاروق عمر الذي قال عن مجوس إيران من شدة حقدهم التاريخي على الإسلام وعلى العرب : "اللهم اجعل بيننا وبينهم جبلا من نار لا نصل إليهم ولا يصلون إلينا"..وقد استشهد الفاروق عمر بالفعل وهو يؤم بالمؤمنين صلاة الفجر على يد مجوسي حاقد إسمه أبو لؤلؤة..وقد أقامت الحكومة الإيرانية الحالية ضريحا على قبر هذا القاتل في أطراف مدينة كاشان الإيرانية وجعلوا منه مزارا يزورونه ويطوفون به تمجيدا له!!..هذا لتعلموا مدى حقد هؤلاء القوم على العرب وعلى الإسلام..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين