24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | زعماء أوروبيون يحتلفون بذكرى سقوط جدار برلين

زعماء أوروبيون يحتلفون بذكرى سقوط جدار برلين

زعماء أوروبيون يحتلفون بذكرى سقوط جدار برلين

انطلقت السبت مراسم الاحتفال الرسمي بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين عند النصب التذكاري للجدار في شارع بيرناو، بمشاركة الرئيس الألماني فالتر شتاينماير، والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل وزعماء دول أوروبية ساهموا في سقوط الستار الحديدي في أوروبا.

واستقبل الرئيس الألماني نظراءه من سلوفاكيا وبولندا والتشيك والمجر في القصر الرئاسي "بيلفوي" قبل أن يشاركوا سويا في الاحتفال الرئيسي عند النصب التذكاري لجدار برلين والنصب الخاص بتكريم دول "فيسغراد" الأربعة، الذي يذكر بإسهامات هذه الدول في إسقاط الجدار في التاسع من نوفمبر عام 1989.

وقالت ميركل لصحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) الألمانية في عددها الصادر اليوم السبت، إن الأمر قد يستغرق أكثر من 50 عاما لاستكمال عملية التوحيد بين شرق وغرب ألمانيا.

وأضافت أنه "في بعض القضايا، حيث كان يعتقد أن كل شيء سيكون هو نفسه في الشرق والغرب، نرى اليوم أن الأمر سيستغرق على الأرجح نصف قرن أو أكثر".

وقال وزراء خارجية إستونيا ولاتفيا وليتوانيا إن سقوط جدار برلين أعاد الأمل إلى الألمان، ولكن أيضا لجميع الأشخاص الذين عانوا من وراء الستار الحديدي.

وذكروا في بيان مشترك "هذا يدل على انهيار إمبراطورية الشر بأكثر الطرق مباشرة وحسما .. لقد كانت بداية نهاية الطغيان الشيوعي في أوروبا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - amaghrabi السبت 09 نونبر 2019 - 14:02
اعتقد ان الرئيسة الألمانية اجيلا مركل كانت صريحة في كلامها وصادقة لا تخاف لا من فلان ولا من علان لان المانيا الشرقية والدول المجاورة التي كانت تدور حول نفس القطب السياسي تحتاج الى اكثر من 50سنة لتتساوى مع الاقتصاديات الغربية ,فالمانيا الشرقية سابقا والتي اندمجت مع الغربية تعيش في مستوى منخفض ماليا واجتماعيا لان اجرة الموظف هناك اقل من اجرة الغربي والمتقاعدين شرقيا مقارنة مع الغربيين فحدث ولا حرج وبالتالي الاندماج الكلي والذي يساوي بين الفئتين الشرقية والغربية يحتاج الى عشرات السنين لكي يكون المسوى المعيشي والاجتماعي واحد,وهذا درس لمجتمعات العربية والإسلامية التي تطلب المستوى المعيشي يساوي المستوى المعيشي الغربي بين عشية وضحاها وهي دول تحتاحج الى الاستثمار الكبير في البنى التحتية الأساسية من تعليم وصحة وطرق وإصلاح الادراة,وهناك مثل أقوله لاصدقائي دائما الا وهو ان مغربنا يبقى متخلفا في نظري ما دمت أرى الشرطة المغربية والدرك الملكي حينما يرتكب أحدا مخالفة يطلبون منه دفع الغرامة مباشرة والا سيحجزون له وثائق السيارة ,بمعنى مادام العقوبة لا تاتي الى منزل المخطئ والدولة ليس امام عينها جميع ع
2 - said السبت 09 نونبر 2019 - 14:29
يحتفلون بجمع شملهم والعرب يفتخرون بتفريقه (الشمل) والعجيب أن جل البلدان العربية عامة والإسلامية خاصة تتسارع في تطبيق كل ما يفعله الغرب إلا الديمقراطية وحرية التعبير وإعطاء الحقوق لشعوبهم وجمع الشمل وفتح الحدود ونحن هنا نطبل لمن يريد إبقاءها مغلوقة مسدودة بدريعة حب الوطن وماهو هدا الوطن اللذي جل ساكنيه يحلمون ويرغبون مغادرته ولو كلفه ذالك روحهم ولقد أفلح الغرب في زرع الحدود بين الأمة الإسلامية وحرموها على أنفسكم فهنيئا لكم يا مسلمين اللهم إجمع شمل الأمة وشتت شمل من يريد تشتيتنايارب العالمين ...
3 - melahid السبت 09 نونبر 2019 - 14:36
الدول الاربية تحتفل بسقوط الجدار وجمع الشمل والاتحاد والتقدم الى الافضل والرقي.
ونحن لازال يقبع في عقولنا وطريقة تفكيرنا جدار طويل وعريض من التخلف والجهل والتشتت وكل ماهو سلبي،الا من رحم ربي للاسف الشديد.!!!!!.......
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.