24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | روسيا تحتفل بذكرى "كلاشنيكوف".. تصميم بندقية يُخلّد جنديا بسيطا

روسيا تحتفل بذكرى "كلاشنيكوف".. تصميم بندقية يُخلّد جنديا بسيطا

روسيا تحتفل بذكرى "كلاشنيكوف".. تصميم بندقية يُخلّد جنديا بسيطا

يجول عشرات الأطفال من "جيش الشبيبة" الروسي ببزاتهم ذات اللون البني الفاتح وقبعاتهم الحمر في معرض مخصص لميخائيل كلاشنيكوف، يتفرجون عبر واجهات زجاجية على النماذج الأولى من "اك-47"، البندقية الأشهر في العالم.

وتحتفل روسيا اليوم الأحد بمئوية ميخائيل كلاشنيكوف، الجندي السوفياتي البسيط الذي كان يحلم بأن يكون شاعراً قبل أن يصمم بندقيته ذات المواصفات غير المسبوقة والمتميزة بخفتها وسهولة استخدامها حتى لوقت طويل نسبياً.

وبهدف الاحتفال بهذه المناسبة، جلبت السلطات الروسية إلى موسكو المجموعة المعروضة في متحف كلاشنيكوف في مدينة إيجيفسك (أورال)، حيث المعمل الذي يحمل اسم الرجل ومسقط رأسه. وسيبقى معرض "كلاشنيكوف؛ جندي - مصمم - أسطورة" في متحف النصر في العاصمة الروسية حتى 20 نوفمبر، على أن ينقل لاحقاً إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وتوفي كلاشنيكوف عام 2013 (ولد في 1919)، وهو المولود الـ17 بين 19 مولوداً لأسرة ريفية في جمهورية آلطاي الروسية.. في عام 1941، أصيب بينما كان خلف مقود دبابة، وخلال فترة التعافي بدأ رسم وتصميم بندقيته متأثراً بالسلاح الألماني الذي كان يراه في الميدان.

بعد إخفاقه في مسابقة للجيش، فرض "الكلاشنيكوف الأوتوماتيكي 1947" نفسه وصار جزءاً من عتاد الجندي السوفياتي. وحتى اليوم، تم إنتاج أكثر من مائة مليون قطعة منه، وهو سلاح يتزوّد به نحو 50 جيشا في العالم ولازال أحد مكوّنات الشعار المرسوم على علم دولة موزنبيق.

روّجت له الدعاية السوفياتية على أنّه وسيلة للدفاع، ولكنّ الاستخدامات الأولى لذاك السلاح الجديد اندرجت في إطار الأعمال القمعية، على غرار ما حصل في ألمانيا الشرقية عام 1953 والمجر في 1956، وأيضاً لإسقاط المدنيين الذين يحاولون عبور الستار الحديدي، كما يروي الصحافي ك. ج. تشيفرز في كتابه "البندقية".

- تكريمات وبروباغندا -

تشارك الاتحاد السوفياتي هذا النجاح مع "البلدان الشقيقة" في حلف وارسو. غير أنّ البندقية الأسطورة أفلتت منه، إذ إنّ انهيار الاتحاد أدى إلى تعزيز انتشار هذا السلاح واتساع استخدامه بين المدنيين.

يصنّع الـ"اك-47" في مختلف أنحاء العالم، وصار مع الوقت سلاح حرب العصابات والإرهابيين والدكتاتوريين، وأيضاً حوادث إطلاق النار في المدارس الأمريكية. سهولته الشديدة في الاستعمال دفعت إلى وضعه بين أيادي جنود أطفال مجندين في مناطق عدة في العالم؛ كما أنّه يستخدم في عمليات صيد غير مشروعة، وهو سلاح حراس محميات في إفريقيا.

واشتهرت هذه البندقية كثيراً في الشرق الأوسط، خصوصا بين الفصائل الفلسطينية وفي لبنان إبان الحرب الأهلية (1975-1990). ومثّلت صفقات السلاح التي كانت تجريها أنظمة عربية مع دول شرق أوروبا إحدى قنوات وصول "الكلاشنيكوف" إلى هذه المنطقة، ولازالت إلى اليوم موجودة بشكل كبير.

وفي فرنسا، فإنّ "الكلش" سلاح استخدم في اعتداءات باريس، ويستخدم أيضاً لتصفية الحسابات بين تجار المخدرات في مرسيليا. وغالباً ما تأتي هذه الأسلحة من يوغوسلافيا السابقة من المخازن السابقة للماريشال تيتو، وتباع في أوروبا بأقل من ألف أورو.

في أفغانستان، صوّر الصحافي ك. ج. تشيفرز أسلحة "اك-47" المصنّعة في إيجيفسك عام 1953، والتي لازال جنود أفغان يستخدمونها. ولكنّ هذه البندقية ارتفعت في وجه مصنّعها خلال الحرب السوفياتية في أفغانستان، وكذلك حصل في الشيشان.

في المعرض، يلتقط أفراد "جيش الشبيبة" الذي أطلقه الرئيس فلاديمير بوتين في 2015، صور "سيلفي" مع البندقية الشهيرة في ممرات متحف النصر في موسكو المخصص للحرب بين الاتحاد السوفياتي وألمانيا النازية.

ويروي ماكسيم الذي تعلّم في الأثناء تجميع البندقية: "تؤلمنا أصابعنا في البداية، ولكن يصبح الأمر سهلاً للغاية في ما بعد".

- "من أجل الشبيبة" -

يقول نائب مدير متحف إيجيفسك ألكسندر أرماكوف: "نأمل أن يكبر (هذا الجيل) وألا يمنحنا أسلحة فحسب، وإنّما (اختراعات) جديدة في مجالات أخرى"؛ ويعتبر أنّ الأسلحة "لا تصمم للهجوم، ولكن للدفاع عن الوطن"، مؤكداً أنّ "وجود +اك-47+ في كل مكان، حتى بين أيادي الإرهابيين، ليس خطأ كلاشنيكوف، وإنّما خطأ السياسيين".

وتروي نيللي كلاشنيكوف (77 عاماً)، ابنة مصمم البندقية الشهيرة، أنّ "ما كان يفعله في المصنع وما اخترعه كان محاطاً بالسريّة. لم نكن نعرف شيئاً. استمر ذلك حتى عام 1990 حين اكتشفنا أنّه مصمم أسطوري".

بعد وفاة كلاشنيكوف، تعددت وسائل تكريمه. بينها نصب أقيم في موسكو عام 2017، يظهره حاملاً لبندقيته. وحقق الرجل الكثير من الشهرة ولكن بلا مردود مادي، إذ إنّ الملكية الفكرية كانت جماعية في الاتحاد السوفياتي.

في عام 2004، نجحت العائلة في تسجيل العلامة التجارية لمنتجات أخرى، غير أنّ محكمة سحبتها منها في 2014.

وقبل وفاته بمدة قصيرة، عبّر ميخائيل كلاشنيكوف عن شعوره بالندم. وكتب إلى رأس الكنيسة الروسية: "ألمي لا يحتمل"، مضيفاً: "إذا كانت بندقيتي سلبت حياة بشر (...) فهل أنا مسؤول؟".

في الوقت الراهن، تصنّع مجموعة كلاشنيكوف (كما سميت في 2013) 95% من الأسلحة الروسية الخفيفة وتصدّر إلى 27 دولة. وبلغت البندقية الشهيرة جيلها الخامس.

وبعد دخول مساهمين من القطاع الخاص إلى المجموعة في 2014، تمّ عرض نماذج جديدة والتركيز على التصدير رغم العقوبات الأميركية على المؤسسة؛ كما جرى العمل على تغيير صورتها مع إطلاق أدوات تباع في المتاجر، وأيضاً منتجات مدنية. وفي بداية 2017، أصبحت الدولة تمثّل أقلية في المجموعة.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - mehdi الأحد 10 نونبر 2019 - 03:26
هذا هو الفكر الشيوعي والاشتراكي البائس الذي يساوي بين المجتهدين والمبدعين، وبين الكسالى الذين ينتظرون أن توفر لهم الدولة كل شيء، ومعهم أولئك الذين لايتمتعون بأي ذكاء أو حس إبداعي...وكلاشنيكوف هذا خير مثال، فهو كان يتقاضى راتبا هزيلا جزاء اختراعه لتلك البندقية، مع أن الدولة كانت تربح من ورائها أموالا طائلة، أما اليوم فقد فوتت هذه الأخيرة مصانعها لخواص، دون أن ينال مبتكر البندقية أو ورثته أي شيئ.
وبمناسبة الحديث عن حب الروس للسلاح، (يعرضونه حتى في الساحات العامة)، هناك برنامج في قناة روسيا اليوم، تقدمه صحفية اسمها "آنا كنيشينكو" وتتحدث فيه عن جديد (وحتى قديم) الأسلحة الروسية، حيث تسترسل بلكنتها العربية المثقلة بالروسية، في مدح مزايا سلاح ما، ودقته في إصابة الأهداف، ومدى إثباته لفعاليته في بعض ساحات الحرب، وكذلك مدى قوته التدميرية، إلى درجة أنه يخيل إليك أنك في سوبر ماركت أو أمام سمسار سيارات، وليس شخص يعرض أدوات قتل تحصد الكثير من الأرواح أكثرها من الأبرياء.
2 - سمير الأحد 10 نونبر 2019 - 03:33
هذا السلاح من تصميم و ختراع الالمان في الحرب العالمية الثانية تقريبا 1943 وعند نهاية الحرب استول السوفييت على عشرات الاسلحة و النماذج الالمانية ودعوا انهم هم من اخترعها و صنعها كذالك فعل الامريكان و البريطانيين كبرنامج صناعة الصواريخ الالمانية v1 و v2 و المقاتلة النفاثة استول عليها الامريكان مجرد لصوص و يدعون انهم ابتكروا و صنعوا
3 - الزوالي و الزوالي الأحد 10 نونبر 2019 - 10:19
هذا السلاح فإنه يكون عند الجيش الذي يهجم على عدو و يقاتل به العدو بواسطة هذه السلاح الذي يخترع الجنود في روسيا حتى يهجموا به على اعداء في القتال في المعركة و يكون هنالك قتال بالسلاح ضد عدو بواسطة أسلحة نراها في المعركة و شكرا
4 - bilal الأحد 10 نونبر 2019 - 10:46
كلاشينكوف بندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب (وهي بندقية سترمجيفير 44)
البندقية الهجومية طراز 44 (بالألمانية: Sturmgewehr 44) هي بندقية هجومية تم تطويرها في ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية وكانت الأولي من نوعها من حيث انتشارها الواسع. وتعرف أيضاً تحت مسميات المسدس الآلي 43 والمسدس الآلي 44، اللذان يمثلان نماذج أتاحت تطوير هذا السلاح. لقد اثرت تصاميمها على تصميم سلاح الكلاشنكوف AK-47
5 - said الأحد 10 نونبر 2019 - 12:19
على الاقل هم اخترعوا كلاشينكوف.ونحن مادا صنعنا الحرشة والمسمن.والكلام الفارغ.وقوالب السكر والقوالب الاخرى نحن فقط منبهرون بأحدث الهواتف الجوالة نقضي النهار بكامله معها دون تفكير في اامستقبل.والمسؤولون في سبات عميق.راضين على هدا الشعب المستكين.والخاضع والراضي بما قسم الله له
6 - loubna الأحد 10 نونبر 2019 - 12:49
les fabricateur de la carabila au north d afrique ete Presque ds le meme niveau que les europiens ,avant la venu de la france grace au fils de france par des elites du temps et les traitress,la premiere chose qu a fait la france et d interdire la production fabrication de la carabila du barod.avec l autorisation de sultan choisie par la france,et la la production d arms en afrique et mort,et devenu un outils de monopole sous l ordre des elites seul eux qui peuvent avoir les arms les gardes corp arme le droit d ordre de la police ou arme de finir agressivement avec le people example le rif etudiant 1971 ect
les elite ete l acause que le north d afric et faible
7 - حمدان الحمدان الأحد 10 نونبر 2019 - 13:04
هيِ ليست نسخة من بندقية STG,44 7.92,×33
التي صنعت عام 1943كما يروج لها البعض انما ابداع الجندي ميخائيل كلاشنكوف عندما رقد بالمستشفى عام 1941
8 - Khalid g الأحد 10 نونبر 2019 - 13:17
شئ مضحك للغاية الخبر أعلاه روسيا تحتفل بصنع كلاشينكوف التى عمرها قرن تقريبا بينما بلدنا يحتفل بالشموع التي لم يعرف عمرها ؟؟؟؟
9 - النرويجي الأسمر الأحد 10 نونبر 2019 - 13:59
الإحتفال بذكرى "كلاشنيكوف" إحتفال بالموت.
هذا السلاح قتل خلال العقود الأخيرة الملايين من البشر، خاصة بمناطق النزاع في إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية.
هذا السلاح ليس مفخرة لروسيا أو أوكرانيا، إنه وصمة عار على جبين البشرية.
صحيح أنه مجرد أداة في يد الإنسان، و إن الإنسان هو من يقتل أخاه الإنسان، لكن هذا ليس مبررا، لا يجب تسهيل القتل، و لا يجب نشر أسلحة فتاكة سهلة الإستعمال، فالكلاشينكوف سلاح سهل الإستخدام، و يستعمله حتى الأطفال بعدة مناطق للنزاع حول العالم.
لا للقتل، لا لتجارة الأسحلة، لا للكلاشينكوف.
10 - مواطن2 الأحد 10 نونبر 2019 - 14:36
العقل البشري الخلاق...من جندي عادي الى مخترع عالمي .العبرة في الامر ان العقل البشري السليم المبدع يعيش مع افكاره ويصبو الى ما ينفع البشرية.هذا الشخص فكر في شيء يفيد به بلاده ليحميها من الهيمنة النازية او غيرها .فكان ان اخترع سلاحا فتاكا لم يكن هو نفسه يدرك مدى خطورته على البشرية.وهو القائل قبل وفاته لرئيس الكنيسة الروسية " المي لا يحتمل...ويضيف ...اذا كانت بندقيتي سلبت حياة بشر...فهل انا مسؤول ؟" انه الضمير الحي.العقل البشري اذا كرس حياته لمنفعة تتعلق بالبشر ...فسيكون مصيره النجاح بدون ادنى شك.وهذا الشخص فكر في انقاد بلاده...لكن الامور انحرفت الى غير ذلك...لان السياسيين تصرفوا في ذلك الاختراع.
11 - sami الأحد 10 نونبر 2019 - 21:58
Loubna. Tu écris mal en français
12 - Youcef الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:52
اريد فقط وباختصار ان أنبه ان هذا الرشاش الهجومي الالي نسخة مطابقة للرشاش الالماني الرهيب الذي اضاف اليه الظابط كلاشينكوف بعض التحسينات ثم نسبه الروس اليهم كما فعلت امريكا مع الغواصة النووية والمدفع الثقيل والمحركات النفاثة وغيرهم....
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.