24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة عالقون بسبتة ينشدون "تدخّل الملك" لتفادي "رحلة العذاب" (5.00)

  2. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  3. فيروس "كورونا" لا يخيفُ المغاربة .. "تراخ ملحوظ" والتزامٌ منشود‬ (5.00)

  4. صرف إعانات "القطاع غير المهيكل" من 18 يوليوز (5.00)

  5. الأغلبية تُطالب الحكومة بإلزام الإدارات باقتناء "المنتوجات الوطنية" (4.67)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الاحتجاجات الشعبية تجبر الرئيس البوليفي على التنحي عن الحكم

الاحتجاجات الشعبية تجبر الرئيس البوليفي على التنحي عن الحكم

الاحتجاجات الشعبية تجبر الرئيس البوليفي على التنحي عن الحكم

أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس، الأحد استقالته من منصبه، بعد موجة احتجاجات شديدة على إعادة انتخابه لولاية رابعة مستمرّة منذ ثلاثة أسابيع.

وقال موراليس (ستّون عامًا) عبر التلفزيون "أستقيل من منصبي كرئيس". بدوره، اعتبر نائب الرئيس الفارو غارسيا لينيرا الذي استقال أيضًا من منصبه أنّ "الانقلاب وقع".

أمّا المعارض كارلوس ميسا الذي خسر الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة السابقة، فعلّق على الاستقالة بالقول "لقد أعطينا درساً للعالم. غدًا ستكون بوليفيا بلدًا جديدًا".

ويحكم موراليس بوليفيا منذ العام 2006، وكان الجيش والشرطة طالباه في وقتٍ سابق بالتنحّي.

وطالب قائد الجيش البوليفي الجنرال وليامز كاليمان الأحد موراليس بالاستقالة "من أجل صالح بوليفيا".

وصرّح قائد الجيش للصحافيّين "بعد تحليل الوضع الداخلي المتوتّر، نطلب من الرئيس التخلّي عن ولايته الرئاسيّة بهدف إتاحة الحفاظ على السلام والاستقرار، من أجل صالح بوليفيا".

وكان العديد من قادة المعارضة البوليفيّة دعوا أيضًا موراليس الأحد إلى الاستقالة، رغم إعلانه أنّه سيُجري انتخابات جديدة لم يُحدِّد لها موعدًا.

وقال ميسا في تصريحات سابقة "نرى أنّ على الرئيس موراليس اتّخاذ هذا القرار. إذا كان يتمتّع بحدّ أدنى من الوطنيّة عليه الانسحاب".

وأضاف أنّ رئيس الدولة "ليس في وضع" يؤهّله إجراء انتخابات جديدة أو الترشّح مجدّداً.

بدوره، اعتبر المعارض الأبرز لويس فرناندو كاماشو أنّ "موراليس انتهك النظام الدستوري وعليه أن يستقيل"، داعياً إلى تشكيل "لجنة حكوميّة انتقاليّة" تُكَلّف "الدعوة إلى انتخابات جديدة خلال مهلة أقصاها ستّون يومًا".

وأتت هذه المواقف بعدما أعلن موراليس في وقتٍ سابق أنّه سيُجري انتخابات جديدة في ضوء التوتّر الشديد الذي يسود البلاد. وهو كان رفض هذا الخيار في ما مضى.

وقبل وقت من إعلان استقالته، كان موراليس قال في مداخلة متلفزة سابقة "قرّرتُ اختيار أعضاء جدد للمحكمة الانتخابيّة العليا"، معلناً أنّه سيدعو "إلى انتخابات جديدة تُتيح لشعب بوليفيا انتخاب سلطات جديدة ديموقراطيّاً".

وأضاف الرئيس الذي يحكم بوليفيا منذ 2006 "بعدما اتّخذتُ هذا القرار، أدعو إلى خفض التوتّر. على الجميع أن يُعيدوا السّلام إلى بوليفيا". لكنّ موراليس لم يُحدّد موعد هذه الانتخابات أو يوضح ما إذا كان سيترشّح لها.

الاتحاد الأوروبي

قبيل ذلك، طلبت منظّمة الدول الأميركيّة إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسيّة التي جرت في 20 أكتوبر الماضي، في ضوء التجاوزات التي شابتها، داعيةً إلى إجراء انتخابات جديدة يتمّ توفير الضمانات لحسن إتمامها "وبينها في الدرجة الأولى تشكيل هيئة انتخابيّة جديدة"، في إشارة الى المحكمة الانتخابية العليا.

ورحّبت وزيرة خارجيّة الاتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان بنيّة إجراء انتخابات جديدة، داعيةً "جميع الأطراف، خصوصاً السلطات، الى تحمّل مسؤولياتهم الديموقراطية واتّخاذ القرارات الملائمة التي تتيح حصول مصالحة سريعة وتجنّب أعمال عنف جديدة".

وأدّت انتخابات أكتوبر الى إعادة انتخاب موراليس لولاية رابعة حتّى 2025، رغم أنّ البوليفيين رفضوا هذا الخيار في استفتاء جرى في فبراير 2016.

وأوضح موراليس في وقتٍ سابق الأحد أنّ البرلمان، حيث يتمتّع بالغالبيّة، سيجتمع "في الساعات المقبلة" لتتمكّن الأحزاب البوليفيّة من تحديد سبل إعادة تشكيل المحكمة العليا وجعلها في منأى من الانتقادات، سواء داخليّة أو خارجيّة.

وسبق أن طالبت لجان المجتمع المدني بعدم ترشّح موراليس، ولا ميسا، لانتخابات جديدة.

وتصاعد التوتّر في الأيّام الأخيرة مع تسجيل حركات تمرّد في صفوف الشرطة واحتلال متظاهرين مقارّ وسائل إعلام رسميّة.

دعم كوبي

وكان موراليس وجّه السبت دعوة الى الحوار، لكنّ المعارضة رفضتها، فيما أعربت كوبا عن دعمها له "في مواجهة المغامرة الانقلابيّة للإمبرياليّة". وبعد استقالة موراليس، ندّدت كوبا الأحد "بشدّة" بـ"الانقلاب في بوليفيا".

ودعا البابا فرنسيس البوليفيّين إلى أن ينتظروا "بهدوء" العمليّة "القائمة" لإعادة إجراء الانتخابات.

وأسفرت موجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ثلاثة أسابيع عن ثلاثة قتلى ومئتي جريح.

واحتلّ متظاهرون مناهضون لموراليس السّبت في لاباز مقرّي وسيلتَي إعلام رسميّتين وأجبروا موظّفيهما على المغادرة.

وسرعان ما ندّد موراليس بذلك عبر تويتر، قائلاً "يقولون إنّهم يدافعون عن الديموقراطيّة، لكنّ سلوكهم ديكتاتوري".

والجمعة، تمرّدت ثلاث وحدات من الشرطة في مدينة كوشابامبا (وسط) ثمّ في مدينتي سوكري (جنوب) وسانتا كروز.

واتّسع التمرّد ليل الجمعة السبت نحو مناطق أخرى، بحسب الإعلام المحلّي.

وعلّق موراليس مساء الجمعة أنّ "ديموقراطيّتنا في خطر بسبب الانقلاب الذي تقوم به مجموعات عنيفة على النظام الدستوري".

من جهته، استبعد وزير الدفاع خافيير زافاليتا في وقت سابق أيّ تدخّل عسكري ضدّ المتمرّدين.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - القنيطري الاثنين 11 نونبر 2019 - 03:33
ليست إستقالة بل إنقلاب عسكري . الحظر الإقتصادي الأمريكي المفروض على الدول مثل كوبا وفنزويلا و بوليفي تدفع الشعوب الى الإنتفاضة ، الإمبريالية تفرض على الشعوب " عيش بدون كرامة أو مجاعة " ماذا تختار ؟ فقير وبدون كرامة أو تموت جوعا هذا هو "النظام الرأسمالي"
2 - علام هاد ناس الاثنين 11 نونبر 2019 - 04:08
اعتقد ان ما قام به موراليس اتجاه امريكا واروبا وعدائهم المتبادل له صلة بما يحدت ولا نعلم لمادا الرئيس موراليس يدافع عن فلسطين اكتر من العرب مجتمعين ؟ هل موراليس اساء لاقتصاد امريكا و دعمه للشعوب التواقة للانعتاق ؟ هل للمغرب عداء معه لمواقفه اتجاه .....؟
3 - شيغيفارا الاثنين 11 نونبر 2019 - 04:31
هو درس للدكتاتورية في العالم العربي ...التي لا تعير اي اهتمام للشعب ..هو درس للديمقراطية المزيفة والنفاق السياسي
4 - مهاجر مهجر الاثنين 11 نونبر 2019 - 05:02
2020 ستكون لتنضيف العالم من الدكتاتوريات والحكام الفاشلين انطلقت هدا العام في السودان لبنان بوليفيا و ارجنتينا وفينزويلا في الطريق اما افريقيا فالجزائر والمغرب في كف عفريت يدرس محلهم من الاعراب
5 - Jamil الاثنين 11 نونبر 2019 - 05:52
Ya que les arabes qui ne veulent jamais quitter le pouvoir subhanallah
6 - جبيلو الاثنين 11 نونبر 2019 - 07:55
اليساريين والاشتراكيين ليس لهم حلول يقدمونها. في كل زمان و مكان فشلو. يعرفون فقط لغة الخشب. يجبو عليهم ان يعتذرو على تضييعهم لوقت الشعوب خلال مئة سنة الماضية.
7 - حمودة الافناوي الاثنين 11 نونبر 2019 - 07:59
اجمع رأسك يا موراليس يا ولد الجبال والطبيعة والنخوة، ولاّ بدلتك السياسة وجشع الكرسي؟!
الزعماء المتشبتين بالكراسي: vu
8 - Abdoull الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:01
هاذا درس لبشار الأسد و اخوته من الطواغيت العرب
تنحوا عن الحكم لمصلحة الشعوب.
9 - وناغ الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:02
كان هدا النظام الفاسد
من بين الانظمة الاخرى
التي تشبه النظام الحاكم في الجزائر
كان من بين المساندين لاطروحة المؤسسة العسكرية
مؤخرا في الجمعية العامة للامم المتحدة
بوليفيا الاوراكواي انكولا فنزويلا
لمن يريد ان يعرف اي نظام يحكم الجزائر
فهؤلاء
هم اصدقائه الدين يدافعون عنه
يقول المثل
مع من شفتك مع من شبهتك
10 - المحمدي الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:03
هذا الخبر يؤكد ما ذهب إليه أول رئيس لجمهورية البوسنة و الهرسك علي عزت فيكوفيتش حينما قال في إحدى كتاباته بأن التغيير واجب حتى و إن تعلق الأمر بحكومة ناجحة و تحظى بشعبية واسعة و ذلك إما لتفادي الركود أو الاستبداد أو هما معا.
11 - حسن بنلحسن الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:06
يجب دراسة الظاهرة العربية بجدية و توضيح مفهوم الحكم عند العرب.
اينما وقعت احتجاجات، لا تمر لا اسابيع حتى يتحرك جميع من في السلطة في اتجاه التخلي عنها الا عند العرب كلما زادت الاحتجاجات كلما زاد التشبث بالسلطة.
قد يكون الحاكم في اي دولة ديكتاتوريا الا انه يسيّر شعبا و يرعى مصالحه بمرجعية ديكتاتورية، اما العرب فعندما يحكم تفتح شهيته للنهب و الاستيلاء على اموال الشعب و إعطاء الامتيازات للاهل والعشيرة ...
12 - الأصييييل الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:19
متى سيأتي على المغرب يوما نسمع فيه وزيرا إستقل من منصبه لعدم كفاءته أو إخلاله بمسؤوليته ؟؟ ...أبدا... لأن المغربي يحب السلطة والتفرعينة والتحكم في رقاب الناس.
13 - غيور من بشار الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:51
هكدا تحل العقد عند الدول العريقة ، وليس الخروج كل جمعة وحمل شعارات سلمية سلمية العسكر خوا خوا ،
14 - حسن الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:26
ما يهم الشعوب هو مستوى معيشتهم وامنهم وحريتهم اما الشخص القائد فمهما كان ليبراليا او شيوعيا او اسلاميا.... ديموقراطيا اوديكتاتوريا يجب ان لا يتجاوز مدا الحكم وتسيير شؤون الدولة دورتين في كل دورة 4سنوات فموراليس اوغير موراليس يجب ان يدعن للمطالب الشعبية
15 - عبد الصمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:04
سقوط مدوي لاحد اكبر داعمي البوليساريو وصديق كابرانات الجزائر. كما نرى محور الشر والشيوعية المزعومة يتساقطون مثل اوراق التوت الا نظام الكابرانات الذي سيقتل كل الجزائريين من اجل السلطة والمضحك هو القيام بانتخابات الشعب كله ضدها لتنصيب بوتفليقة جديد او دمية جديدة تطبق اجندة الكابرانات. لكم الله يا جزائريين . تعلموا من البوليفيين
16 - 500 سنة الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:18
وخا تبقاو في المغرب 500 سنة ولا شي تبدلوه ما حد كاين دنية مخلطة وكل واحد تابع مصلحتو
17 - انتم فوق السلطة الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:26
هولاء هم الشعوب الحية الذين لايقبلون العيش في المذلة والسيد موراليس يريد تقليد الراحل شافيز ان يكون رءيس بلا نهاية
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.