تهمة "المساس بوحدة الوطن" تلاحق رافعي الراية الأمازيغية بالجزائر

تهمة "المساس بوحدة الوطن" تلاحق رافعي الراية الأمازيغية بالجزائر
الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:00

بدأت في محكمة الجنح بسيدي امحمد بوسط الجزائر العاصمة، الاثنين، محاكمة سبعة متظاهرين من أصل 42 بتهمة “المساس بسلامة وحدة الوطن”، بعد رفع الراية الأمازيغية خلال التظاهرات التي تشهدها الجزائر منذ تسعة أشهر، حسب مراسل وكالة فرنس برس.

وفي قاعة مكتظة عن آخرها بالمحامين وأسر المتهمين، جرى تقديم المجموعة الأولى منهم وعددهم سبعة، حيث بدأت قراءة التهم والتماسات النيابة التي طلبت “السجن سنتين و100 ألف دينار غرامة وحجز الرايات”، حسب ما ذكر المحامي سالم خاطري أحد أعضاء هيئة الدفاع لوكالة فرنس برس.

وأوضح المحامي طارق مراح أن عدد المتهمين المعنيين بالمحاكمة 42؛ منهم 33 كانوا في الحبس المؤقت، وتسعة تحت الرقابة القضائية.

ثم جاء الدور على مرافعات الدفاع المتكون من نحو 70 محاميا انقسموا إلى مجموعات عديدة، تكفلت كل مجموعة بملف واحد يضم عددا من المتهمين.

وارتكزت المرافعات على أنه “لا يوجد في القانون ما يمنع رفع الراية الأمازيغية، بل الدستور نص على أن الأمازيغية عنصر من عناصر الهوية الوطنية”. كما احتج المحامون على طول الإجراءات “في قضية لا تتطلب أربعة أشهر من التحقيق، بدليل أن الملف لا يوجد فيه سوى محاضر استماع”.

وطالب المحامي سالم خاطري، خلال مرافعته كما كل المحامين، بـ”البراءة لكل المتهمين وتقديم الاعتذار لهم”.

وأوضح المحامي: “لا يوجد في القانون مبدأ الاعتذار؛ لكني تعمدت طلب ذلك كإجراء رمزي من القاضي، لأن هؤلاء الشباب رهائن في القبضة الحديدية بين الحراك الشعبي والنظام الحاكم”.

وجرى توقيف المتهمين السبعة في 21 يونيو، غداة تحذير الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش رئيس أركان الجيش، الرجل القوي في الدولة منذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 أبريل، من رفع أي راية أخرى غير العلم الجزائري خلال التظاهرات.

وخارج المحكمة، تجمع نحو 200 شخص وسط انتشار كثيف للشرطة، وهم يهتفون “أطلقوا سراح الرهائن” و”سلطة قاتلة”.

وسبق لمحكمتي عنابة (شرق) في غشت ومستغانم (غرب) في شتنبر أن أفرجتا عن متظاهريْن تم توجيه التهمة نفسها إليهما، بعد أن طلبت النيابة السجن عشر سنوات للأول واثنتين للثاني.

‫تعليقات الزوار

62
  • امازيغي حر
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:10

    سنرى تعليقات تزكي العمل الفظيع ،،فالعصابة الحاكمة لا يهمها العلم الوطني ولا الامازيغي ولا المواطن ،،كل ما يهمها هو زرع العاطفة المغدورة بين المواطنين لتنهش مزيدا من الثروات

  • مغربي
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:12

    ها المعقول. على الحكومة المغربية ان تحدوا الجزاءر في هدا المضار. وان تطبق اقصى العقوبات على حاملي غير العلم الوطني المغربي في اية جهة من المغرب.

  • شمالي
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:12

    وحدة وطنكم لا تمس و وحدة وطننا تخططون لدحرها

  • Sam.. italy
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:13

    كل من يسعى للتفريق او ما شابه على أمة شعارها واحد كسرطان داخل الجسد قابل للانفجار في اي لحظة

  • مغاربي
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:17

    هكذا تكون المتابعات الخقيقية للدفاع عن راية الوطن

  • كمال
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:17

    ماذا يمكن ان ننتظر من جنرالات تلاميذ المدرسه العسكريه السوفياتيه البولشيفيه ما عاد استعمال العصى الغليضه ضد الشعب.
    الآن عاد بانت ليهم الرايه الأمازيغيه .

  • montasser
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:19

    ط فرتوه مع للي هازين راية الوطن …خاصكوم غير سبة ..حتى القضاة دخلتو فيهم طول وعرض …زرعتو بوليزاريو سوسة في المنطقة…حرمتو الشعبين الشقيقين من التنمية والتطور…نسيتو التاريخ…نسيتو الخير…لله المشتكى!!!

  • Vrais
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:20

    المساس بالوحدة الوظن هوم المفسدين و المستغلين الخيرات البلاد
    أما الشعارات فلا تظر البلاد و لا العباد
    الشعب الجزائري واعي و يعرف مصالحه و مستقبله انه شعب حضاري

  • مواطن مغربي
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:21

    بدأت اليوم محاكمة 42 شخصا في الجزائر رفعوا الراية الأمازيغية في المظاهرات… أينكم يا من تتكلمون عن الزفزافي وجماعته ولم تحمدوا الله على كونكم في المغرب…

  • diaz med
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:22

    بغيييت نعرف بماذا سيرد الموالين لمظاهرات الريف.وكيف يرون هذه المحاكمة في حق هؤلاء اللذين رفعوا رايات غير راية الجزاءر.والله العظيم ان اللمملكة ،لدولة اكثر دمقراطية في القارة.بل اكثر حتى مقارنة مع بعض الدول الغربية.حمدو الله وشكروه راكم في واحد خاص غير لي اخدم.ماشي الحكومة والمخزن .حنا كلنا المواطنون.

  • عمراوي
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:23

    إلى حدود الساعة هذا العلم له حمولة ثقافية فقط. و بعد تحقيق كل المطالب الثقافية ستصبح له بكل تأكيد حمولة سياسية. و بعد بلوغ كل المرامي السياسية ستصبح له لا محالة حمولة انفصالية. هكذا تتطور الأمور، و الدولة الجزائرية واعية بهذا التدرج الخطير و لهذا ترغب في إجهاض الشر في مهده.

  • the other day that
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:23

    لأن حكام الجزائر يخافون عن وطنهم ليلتهموه لوحدهم

  • بدرالدين
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:24

    ثم يخرج بعد ذلك أما اظازيغي مغربي تفوح منه رائحة العنصرية و الغل و الحقد على المغرب ليطلق العنان للسانه سبا و شتما في الوطن و الملك و المخزن و الدولة و و و و أننا مقموعين و محرومين و الديسك طويييل

  • لا تسقطوا الطائرة في الحديقة
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:26

    *أما تهمة الإستيلاء على السلطة ، فلا حرج في ذلك .
    *أين الإستجابة لمطالب الشعب ؟
    *لا تسقطوا الطائرة في الحديقة .
    *إن إختلف الشكل ، فالمضمون يبقى هوهو،
    المسؤولون اللبنانيون يطالبون المتظاهرين بفتح الطرق ،
    عوض الإستجابة لمطالبهم .

  • عبد القادر
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:27

    المغرب تخادل كثيرا فيما يخص رفع رايات غير الراية المغربية…نعم رفع راية عرقية هو تعبير عن الانفصال وعدم الانتماء الى الوطن الواحد.على وزير الداخلية أن يحدو حدو الشقيقة الجزائر فيما يخص الوحدة الوطنية

  • amaghrabi
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:27

    لا يمكن لاحد ان يفهم عقلية حكام الجزائر وخاصة الجنرال القايد صالح الذي يامر وينهى ولا احد يعرف من اين يستمد شرعية الامر والنهي.هل هناك قانون مثلا يجرم رفع الراية الامازيغية؟هل هو رئيس منتخب يصدر أوامره لمنع رفع الراية الامازيغية؟المواطن الجزائري والمواطن المغربي يمكن ان يعارض رفع الراية الامازيغية لانه يحب ان يجتمع جميع المواطنين حول رمز موحد وراية موحدة,ولكن ليس من حقه ان يمنعها وان يسجن أصحابها في السجون دون اعتماد على قانون يمنع ذلك ويحمل عقوبة على ذلك.حكام الجزائر فقدوا بوصلتهم والقائد صالح بدأ يخبط خبط عشواء ويفرض نفسه على الشعب الجزائري بالاستبداد والعنف وهو لا يحمل أي صفة شرعية تخول له الصلاحيات ليأمر وينهى.انها السخافات التي ورثها عن الجنرالات السابقين والحكام الطائشين الذين مروا على هذا البلد الغني ويعيش عيش المتسولين

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:30

    بدء الرجل القوي يفقد صوابه رويدا رويدا بسبب فقدانه التقة في نفسه جراء الحراك الدي لم يحترم توجهاته العشوائية الرجل نسئ ان الدستور المعدل
    في الجزاىر قد اعترف بالامزيغية كتقافة ولغة ثانية في الجزائر لكن اعتقد انهم ارادو تقليد المغرب وهم غير منطقيين في تنفيد الامزيغية كلغة وتقافة بذالك امر الرجل القوي بمحاكمة رافعي العلم الامازيغي الموحد بين شعوب المغرب العربي والناطقين بالامزيغية

  • ملاحظ فقط
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:32

    نعم عل دولة فالعالم تحترم راية واحدة لكي تحافظة على البلاد من تفرقة العنصرية. كل إنسان مهما كانت لهجته اوتقافته يجب أن يكون تحت راية واحدة فمعنى أن تحمل عالما اخر وانت تحت سيادة بلد معترف به عالميا وبرايته .ولماذا لنرى هد العلم مدرج فخانة اعلام الدولية فمافعلته الجارة الشرقية كان صحيحا

  • حسن
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:34

    انا اكره النظام الجزائري ككل . لكن اول مرة اتفق معه . هناك علم جزائري واحد ومن يحمل غير هذا العلم فيبحث له عن أرض اخرى .
    احتجوا وحاربوا الفساد لكن في اطار وحدة وطنية
    اذا كان للامازيغ علم فبالاحرى على العرب ان يكون لهم علم يمثلهم و الطوارق ….الخ.
    واتمنى من الحكومة المغربية ان تحدو حدوة الجزائر .

  • midelti
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:38

    الراية الأمازيغية توحد و لاتفرق يا جنرالات الكارطون!!!!!!!
    اقول لإخواننا الجزائريين ان يعلقوا هده الراية في بالونات ويطلقونها ترفرف في السماء وتركو جنرالات البولزاريو تتبعها في السماء

  • اسماعيل
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:40

    الاسلام جمعنا علي كلمة واحدة والمستعمر نجح في تقسيمنا حدود واعلام
    للاسف لازلنا مستعمرين
    الناظر اليوم في حال الدول العربية يستنتج هدا الخارج
    مدارسنا ومستشفياتنا ومدننا البءيسة كدالك فالمتجول فيها من بغداد الي الرباط الي نواكشط الخ
    يظن انها دولة واحدة يحكمها شخش واحد هو المستعمر لولا الحدود والاعلام هربنا من وحدة الدين وسقطنا في وحدة المستعمر

  • ابو فاطمة
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:41

    نفس الكأس ستتجرعون منه انشاء الله يا شرذمة العسكر ….قرابة اربعين وانتم مازلتم مصرين على غيكم ومحاولة فصل المغرب عن صحرائه فأفقرتم شعبكم وجعلتمونا نحن نعيش هاجس الصحراء المغربية المحررة وتتبع اخبار المرتزقة البوليزاريو وشراء الاسلحة للدفاع عن وحدتنا الترابية بدل التنمية والعمل على التقدم…وانتم يا أصحاب الريف ارأيتم جيراننا كيف يعاملون من حمل راية غير راية الوطن فاتقوا الله وعودوا الى رشدكم

  • abdo agadir
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:44

    هدا الإجراء المتخد من طرف النظام العسكري ضد حاملي اﻷعﻻم اﻷمازيغية في التظاهرات التي تشهدها الجزائر مند شهور فهو فقط محاولة من هؤﻻء الطغاة لإجهاضها لكن الشعب الجزائري مصر على إتمام حراكهم حتى يصلوا الى مبتغاهم وهو تنحي كل من هم ينتمون الى النظام العسكري الحاكم وإن شاء الله وهدا ما سيحصل قريبا .

  • المزابيHD
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:46

    حمل علم غير العلم الرسمي في بعض الدول يعتبر جريمة وخيانة صريحة للوطن
    وتصل العقوبة بين المؤبد والاعدام وابسطها سحب الجنسية

  • مغرب لاين
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:46

    أتمنى لاشقائنا الجزائريين ألا ينجرو الى النزعة القومية فكلنا جسد واحد سواء أمازيغ أو العرب.المهم التفكير في بناء مجتمع متاسك يسوده المحبة والإخاء لا لتفرقة……إنتبهوا…..

  • رشيد
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:47

    رفع هذه الاعلام في الدول المغاربية مخالف لكل القوانين.وفي بلدنا المغرب لا علم الا علمنا المقدس والذي يمثل رمزا لهذه الامة من طنجة ووجدة الى الكويرة ريفيون امازيغ عرب صحرايون كلهم يكونون المغرب العظيم برايته المقدسة.

  • زهير
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:51

    الفريق القايد صالح ومن معه يسمح الإحتفال بالسنة الأمازيغية ولا يسمح برفع الراية الأمازيغية في الجزائر!! يدافع على وحدة إسبانيا ووحدة الدول الأخرى ويقف ضد وحدة المغرب! ههههه

  • الله يهدينا
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:53

    * أما نحن هنا في المغرب فلا سبيل للمقارنة .
    * عندما تتعامل مع الجزار والبقال والخضار وسائق
    الطاكسي والأستاذ والطبيب وكل واحد في منصبه ، تجده
    يزيد عليك في الثمن وينقص من الجودة والكتلة ، والأكثر
    من هذا عندما يستغل ثقتك فيه ، فتقول: الحمد لله الذي رزقنا
    المخزن ليربي الناس ، ويعلمهم الأدب والحكمة ، والله يعطيه
    الصحة والعافية ، فهو الأدرى بنا من بعد الله.
    *ربما ذلك راجع إلى التمرس والقدم في الحكم .
    *عندما يطحن المغربي أخاه المغربي في كل شيء . لم يبقى
    سبيل للحديث عن روح الوطنية أو الراية …،الله يهدينا ،
    ونكون صرحاء مع أنفسنا ونصلحها.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 21:58

    دولة جارة ..فيها مواطنون نشترك معهم في روابط الأخوة والجوار والدم .. منعوا من رفع اعلام دخيلة على وطنهم الجزائر.. عندنا في المملكة المغربية الكل يريد أن يركب على حراك الحسيمة.. من حقوقيين ..جمعيات ..فنانون ..كتاب .و و .. لماذا يرفع العلم الانفصالي وليس الأمازيغي من طرف الزفزافي وأبيه وجماعته في المغرب وفي الخارج ،ولم يحرك أحد ممن ذكروا ساكنا … وتصرون على إطلاق سراح السجناء الحسيمة .. ولم يرفعوا العلم الوطني المغربي ويعتذروا للمغاربة … بل ساهموا بصفة مباشرة وغير مباشرة في حرق العلم الوطني المغربي في باريس …فسروا لنا كمغاربة هذه تناقضاتكم ..

  • محمد
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:03

    رقم 9
    وهل حكمو عليهم بي عشرين سنة طبعًا لا و هذا هو الفرق و الفرق شاسع تعلم الحكمة من الدولة الإمبراطورية

  • سمير
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:03

    كلمه جوج . الفتنه. التفرقه. الانفصال. الموساد .الماسونيه. والماجوسيه الشيعه الصهاينة المؤامرة الخارجية الخ..
    بصراحه نحن لا نستحق دوله ديموقراطية ابدا كباقي الشعوب الواعيه. البعض منها توجد في الضفه الاخرى وعلى بعد ١٤ ميلا من سواحلنا فقط .
    عندنا ما نستحقه.

  • محايد
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:03

    الالتجاء الى المحاكمات الصورية هي نتيجة انفعال ذاتي للحكام ومحاولة اضفاء صورة قانونية لما هو في الاساس عملية ثأر ولا غير.
    ليس في القنافيذ أملس. المغرب والجزائر، بل كل الدول الغير الديموقراطية، تلجأ الى مثل هذه المحاكمات لزرع الخوف وثني الشعب على التعبير الحر.
    شكرا هسبريس.

  • احمد العربي
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:05

    للجزائر راية واحدة معروفة استشهد من اجلها اكثر من مليون شهيد ابان الاستعمار والاستيطان الفرنسي.
    اما شرويطة وخرقة بوبرايص فقد تم نسجها في المعهد الاستعماري inalco قصد تمزيق نسيج سكان المغرب العربي بين العرب والبربر استمرارا للمؤامرة ، مثل مؤامرة الظهير البربري في المغرب او مؤامرة الايقاع بين القبايل وغيرهم في القطر الجزائري.
    ليعلم الجمهور ان شرويطة بوبرايص شرويطة عنصرية وعرقية نسجها وكلاء معهد إينالكو ونوستالجيي الاستعمار . هدا الاستعمار الدي لم يهضم طرده فقرر العودة من نافدة العرقية والقبلية البائدة

  • Sim
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:21

    اذا كانت الراية التي تحمل في المغرب هي نفسها التي تحمل في الجزائر فهذا الفعل لا يعتبر تفرقة بل العكس هو وحدة.

  • Karim
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:22

    هناك من يتسائل لما الامازيغ يحتاجون لراية تعبر عن ثقافتهم بينما العرب لا يحملون اي راية تعبر عن العروبة ؟ و الجواب بسيط : الدول نفسها تتبنى العروبة و تنتسب للجامعة العربية ، تدعم القضايا العربية في الامم المتحدة ، تدرس اللغة العربية في المدارس ، الوزراء يتحدثون العربية ، اتحاد المغرب اطلقوا عليه اسم العربي و تجاهلوا الامازيغية ، فلماذا سيحتاج العربي او من يعتبر نفسه عربيا لعلم للاعلان عن هويته و هي معلنة في كل مكان ، بينما الامازيغي مضطر لذلك و الا فانه سيتم انكار وجوده تماما ، اليس من بين التعليقات من ينفي وجود الامازيغية حتى ؟ بالعكس العلم الامازيغي لعب دورا في الدفاع عن الثقافة الامازيغية لكي لا تطمس من طرف عقلية ترفض الاعتراف بالآخر و اذا كان العرب يريدون رفع علم يعبر عن الارتباط بالقومية العربية فليفعلوا من سيمنعهم مع انه في الغالب يستعمل العلم الفلسطيني لنفس تلك الغاية بشكل غير مباشر

  • محمد البرليني
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 22:42

    هذا العلم لا محله من الإعراب كما في الجسيمة أو المغرب. لان من وراءه مآرب صهيونية لتقسيم البلاد، و الجنرالات الحاكمين بالجزائر لإيهامهم الا البقاء في الكرسي وعدم المحالة للملايير المنهوبة من الاستقلال حتى الان وأيضا الجزائر كليبيا ما فيها شيء أنجزته هذه العصابات. وكانا أمازيغ عربتا مع مرور العصور والسلام عليكم

  • Morocco
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 23:01

    كلام صحيح، وهذا ينطبق كذلك على المغرب،
    فوحدهم الأمازيغ وعلى رأسهم الزفزافي ، يبثون سموم التفرقة بين المغاربة،عندما يعتقدون أن المغرب ملك لهم ، وأن الأمازيغ وعلى رأسهم الخطابي هم من حرروا المغرب ،بينما المغاربة كلهم ضحوا بدمائهم من أجل تحرير الوطن ، والغريب في الأمر أن المغرب كله محرر ماعدا سبتة ومليلية السليبتين القريبتين من الريف !!
    هنا أطرح تساؤل كيف حرر الخطابي المغرب ولم يستطع تحرير عتبة بيته قبل هروبه إلى مصر ؟!
    المرجو النشر ، شكرا هسبريس

  • Lahoucine
    الإثنين 11 نونبر 2019 - 23:35

    Nos amis algériens vont regretter le temps du gouvernement de Bouteflika. Al issaba est la junte militaire qui les gouverne actuellement. Vous allez voir,ils vont interdire la fête de yanayr,l'enseignement de tamazigh et un groupe de plus de deux personnes.

  • مواطن
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:59

    و البشر و صحاب تعاليق د الفتنة و توعاو اصاحبي هناك فرق بين الوطن لي هو المغرب براية ديالو و الهوية لي هي الأمازيغية لي كترمز ليها الراية ديالها متقارنو بيناتهم هناك فرق بين الوطن و الهوية

  • AmnayFromIdaho
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 03:52

    الحمد لله خويت المغرب ،نلبس لي بغيت و نتكلم كيف بغيت ،المسلمة تلبس النقاب الحجاب مكاين لي قرب ليها ،شي عنصريين هنا يتهمون الأمازيغ بالعنصرية لا أنكر ذلك و لكن باش توصل تمنع شعار جميع الأمازيغ، هذه هي الفتنة تاع بصح .

  • هاذا هو المعقول
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 04:19

    كل المضاهرات في الدول بما فيها الناميه اوالمتقدمه او المعشش فيها الفساد يحملون اعلام بلادهم في المضاهرات… فينيزويلا.. البيرو. الشيلي. لبنان اليمن مصر. فرنسا…… الا المغرب هو الوحيد المتساهل في حمل اعلام اخري… الي متي سوف يضل التساهل مع هذه الضاهره الغريبه …هل كانيستجرء احد علي فعل هذا في عهد المرحوم الحسن التاني…. الله يرحم الحكام…

  • المحاميد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 07:43

    الجزاىر العالم المرفوع فوق مباني تندوف يا قايد صالح لمن اليس علم مرتزقة سلحتموهم واسكنتموهم عندكم علم لقبايل حرام وعلم الخونة بوليزاريو حلال الله يمهل ولايهمل يا قايد صالح

  • عبد الله العلوى
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 07:51

    كفى من التلاعب وغض الطرف فيما يقترف في حق الوطن
    ان مسؤولية الدولة تحتم عليها الوقوف ضد هذه العناصر التى تحمل شعارات ضد الوطن وضد رمزه ووحدة ترابه
    كفى من التهاون والسماح بحمل شعارات تسيء لنا جميعا ولوطننا الحبيب
    اننا ننتظر الوقوف بصرامة وبجدية لكل من يحمل شعارات مزيفة لا تمثل المغرب ولا المغاربة
    الدستور صريح وجلالة الملك نصره الله وأيده حامى الملة والدين ومن الواجب حماية الوطن من هؤلاء المرتزقة الذين يبثون التفرقة بين أفراد الأمة ويحملون شعارات مزيفة لا صلة لها بشعارنا الوطنى
    لقد حان الوقت للتصدي لكل من يسيء لنا ولوطننا ولوحدتنا الترابية ، ومن الواجب حماية الوطن من كل الزناديق المتربصين بِنَا وبوحدتنا وتشلتنا بأهداب عرشان العلوي المجيد

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:14

    لقد أصبت بالغثيان هذا الصباح بعض قراءتي ما كتبه بعض القراء الكرام! لانهم حطموا الرقم القياسي في الانبطاحية الفكرية كلما اطلبه هو الشفاء العاجل لكي تتخلص العقول من بعض الأفكار التي لا تساهم في وعي هذا الشعب ورقي هذا البلد الأمين وشكرا

  • عبد الكريم dz
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:20

    باختصار شديد كل دولة في العالم تملك راية واحدة تمثلها في المحافل الدولية وترمز الى سيادتها ما عدا المغرب والجزائر كل واحد خارج بعلامو …. وما قامت به الجزائر هو عين العقل وتؤيده أغلبية الشعب

  • لا لا
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:57

    رغم اني لسة من عشاق النظام الجزائري أرى أن هذا النظام الدكتاتوري عنده ما يقوله في بعض المواضيع مثل المواطنة التي يعاني منها المغرب و تساهل معها و هذا يؤدي إلى الإبتزاز مثلا حرق العلم المغربي في باريس أو التهديد بالقتل من بعض الأمازيغ إلى بما يسمى عندهم العرب المغاربة أو المحتلين و هذه العنصرية لم نعيشها حتى في الدولة الغربية، أما حان الوقة أن نتكلم على هذا الموضوع و يتم تجريم مثل هذه الممارسات التي تؤدي إلى الفتنة في الأجيال القادمة.

  • جواد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:12

    رفع راية غير العلم الوطني .تعبير عن العنصرية و الحقد..العلم رمز الدولة و رفع راية أخرى تعني ارادة قيام دولة أخرى…أقول الدولة المغربية تتساهل كثيرا مع هؤلاء الذين يرفعون راية أخرى..رمز الفتنة بل هو الفتنة .لأن هؤلاء يجب التشديد عليهم …عبر عن حقوقكو رأيك و لكن بطريقة حضارية و معقولة .

  • مغربي مواطن
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:28

    46 _ لا لا
    لا و الف لا لعنصريتك و لقمع اهل البلد و وانتهاك جميع حقوقهم في لغتهم الامازيغية ووحضارتهم
    والتسيب في اراضيهم .
    فالامازيغ الاحرار لا يرضون باهانت و طنهم و المس
    بمقدسات بلادهم و اليوم يعترفون بجميل ملكهم
    محمد السادس سبط الرسول الامي العربي صلى الله، عليه و سلم الذي رد الاعتبار للامازيغية لغة و حضارة
    و للانسان الامازيغي فلن ينسى الامازيغ زيارته
    التاريخية لمنطقة انفكو الامازيغية .و موافقة جلالته
    بكتابة الامازيغية بحروفها تيفيناغ .
    و موموا بغيظكم يا دعات و مدافعي عن العروبة
    العنصرية المقيتة .في بلدنا الحبيب الذي ماكانت ارضه
    عربيةة .

  • كمال
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:30

    45 عبد الكريم DZ
    احتراماتي لك لكن اسمح لي ان اقول لك بانه واضح بأنك لم تغادر قريتك الصغيره ابدا والبتالي لا تعرف ما يجري في العالم. فبدون ان نذهب بعيدا ففي جارتنا اسبانيا مثلا هناك عشرات من الاعلام وليس واحد او اثنين ترفرف في كل الجهات تمثل كل الأطياف وبدون مشكل يذكر.
    واضح ان الفرق بيننا وبينهم هو انهم شعوب متحضره مثقفه واعيه ونحن ما زلنا نعيش بعقليه القرون الوسطى. المتطرفة. المتعصبه. المتحجرة لا تقبل لا بالاختلاف ولا بالآخر. وهذه هي حالتنا. متخلفين الى أقصى درجه مقارنه مع الشعوب الاخرى.

  • حليم سعيد
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:06

    علم المغرب او علم الجزائر ليس قرآنا منزلا و لكن امازيغية البلدين حقيقة عرق امة و حضارة و تاريخ وحاضر و مستقبل اد لن تؤثر بل على العكس مثل هكدا خرجات تزيدنا إلماما و ادراكا ان هويتنا تلزمنا بالدفاع عنها حتي لا يضيع نسلنا و عرقنا بين الشردمة الحاكمة التي تخون الارض و الشعب
    كلما ضيقتم كلما اقتربت نهايتكم

  • من وراء الحدود
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:26

    كل من سولت له نفسه محاولة التقسيم او المساس بوحدة الوطن يجب محاكمته والجزر في حقه لأن الوطن بعد العقيدة شعار تابث وغير قابل حتى لطرح موضوع في شأنه .ولا يختلف إثنين حول ذالك .رأينا كيف أن أليمانيا أزالت حائط برلين وإكتملت وحدتها من وعي ومسؤولية حاكمين ومحكومين أما دول أخرى فعبث وطمع التقسيم تحت درائع واهية ترفع أعلاما دخيلة واجب تمزيقها .والجزائر التي تسري روح التفرقة بين الأشقاء من حقد وكراهية وطمع وحسد لعل ما يقع فيها هو جزاء تهور نظامها لأن الله سبحانه يمهل ولا يهمل .

  • عبد الكريم dz
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:44

    الى

    كمال 49

    صحيح انا ابن قرية أو دوار كما يقال ولا يوجد عندي أي مشكلة في وذلك ولكن عندي بعض المعلومات ولو بسيطة بحكم تنقلاتي الى عدة دول ومنها المغرب طبعا وعدة مناطق داخل الوطن ربما أنت تقصد رايات النوادي الرياضية والمنظمات والتجمعات وما الى ذلك هذه أمور معروفة ومفروغ منها أما بالنسبة للأمازيغ فهي تعني أشياء أخرى خطيرة لا يتسع المجال لتفصيلها

  • مواطن2
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:34

    كمغربي لا اريد التعليق على الجزائر…فان موقعي دون ذلك بكثير.لكن بالرجوع الى موطني ووطني اقول كسؤال فقط = الراية التي يحملها الامازيغ في المغرب على انها راية " وطنهم " في المناسبات المختلفة هل تلك الراية كانت لدولة اسمها الدولة الامازيغية وتم غزوها من طرف قوم اتوا من " المريخ " واغتصبوا بلادهم واستعمروها ؟ فاذا كان الامر كذلك عليهم ان يعملوا على تحريرها.اما اذا كان المغرب غير ذلك فعلى المسؤولين عن البلاد ان يحاكموا كل من رفع راية او شعارا يخالف ما ورد في دستور البلاد….وبكل الصرامة المطلوبة وبدون استحضار الجانب العاطفي.انها الثوابت ومن اعتدى عليها يجب تربيته .المغرب بجميع سلبياته له ثوابت يجب احترامها .

  • عدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:18

    يجب أن نهتم بشؤوننافي المغرب سياسة العلم لن تنتهي هناك علم يرمز للهوية في جميع أنحاء العالم وهناك علم رمز لدوال وانتها الكلام وهاته السياسة يركب عليها البعض لخلق البلبة بعض دوال مثل إسبانيا في كل جهة لها علمها الخاص يرفرف بجنب العلم الاسباني هاته هي الديموقراطية. أغنية عاش الشعب تتحدث عن حالنا في المغرب هاته المواضيع التي يجب أن نتحدث عنها وان تم توفير مطالب الشعب سنحب هدا الوطن أجمعين

  • الوحدة المغربية
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:44

    على المغرب ان يمنع كذلك رفع راية غير الراية المغربية الموحدة للوطن و للمغاربة اجمعين. اولا تلك الراية لا تمثل هوية الامازيغ و انما تمثل علم جمهوية الريف التي كان مزمعا انشاؤها في شمال المغرب، و قد رأينا كيف ان حارقة علم المغرب في فرنسا احرقته و هي تحمل ذلك العلم الغريب و بعد ذلك صرحت انها "ريفية و ليست مغربية". و كأن الريف ليس ارضا من اراضي المغرب!!!!

  • Marocains
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:57

    هذا العلم صنعة الفرنكوا قبائلي أنطوان أعمروش
    وصديقه الحميم الفرنكوصهيوني في فرنسا في
    الثمانينات .

    ماعلاقة الجزائر بهذا العلم ؟

    أولا صنع في فرنسا من طرف أنطوان أعمروش و حميمه الصهيو فرنسي .

    ماهي علاقة الجزائر العربية المسلمة مع أنطوان ؟؟؟؟؟

    أما نحن المغاربة
    لا علاقة لنا مع أنطوان .

    يجب أن يمنع منعا كليا في المغرب و الجزائر .

    ماعلاقة الجزائر بهذا العلم ؟

    أولا صنع في فرنسا من طرف أنطوان أعمروش و حميمه الصهيو فرنسي .

    علم صنع خارج الجزائر ومن أنطوان و صهيوفرنسي

  • أمازيغي مغربي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:35

    العلم الأمازيغي ليس علم تفرقة كما يدعي بعض الحقودين بل هو علم وحدة يوحد شمال إفريقيا (المغرب الكبير) . وعلى حكومات الدول المغاربية أن تملك الشجاعة لإعلانه علم الإتحاد كعلم الإتحاد الأوروبي ، أما المحاكمات ليست حلا بل بالعكس ستجعل الأمازيغ يتعلقون بأعلامهم أكثر من السابق وستجعلونهم بهذه الأفعال يتبنون أفكارا أخرى معادية لتصرفكم الجبان .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 18:41

    العلم الامازيغي يرمز للهوية والثقافة الامازيغية ويرفع في كل بلدان شمال افريقيا ولاعلاقة له بالاعلام الوطنية لتلك البلدان وبعكس ما يدعي البعض فهو علم يوحد كل شعوب البلدان المغاربية .

  • ديدي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 09:37

    الى56 ههههه هداك علم مات من اجله الملاين انت ربما تقصد علم اليوطي اننا لانتحدث عن المغرب انها الجزائر ياهدا

  • مواطن مغربي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 09:49

    هذا العلم صنعه

    فرنكوقبائلي أنطوان أعمروش
    وصديقه الحميم المثلي الفرنكصهيوني

    الفرنسي المثلي أخد علم المثليين وأضاف إليه بوبريص بالأحمر

    نحن المغاربة لا علاقة لنا مع أنطوان أعمروش القبائلي

    كمواطن مغربي محايد لا أنتمي لأي حركة تمزيغية

    هذا العلم لا يمثلمني ولا يمثل إلا من صنعوه

    بوبريص في العلم أليست هذه أضحوكة .

  • au N° 59
    الخميس 14 نونبر 2019 - 10:51

    N° 56
    59 – ديدي

    عن أي ملايين تتحدث يا هذا ؟

    العلم صنعه أنطوان و صديقه الحميم في فرنسا

    في الثمانينات .

    من الثمانينات إلى اليوم كان أنطوان أعمروش و صديقه الحميم
    يشربان الخمر في المقاهي الليلية و في مقاهي المثليين .

    عجيب أمركم تخترعون الكذب ثم تصدقونه

    رمز الرجولة هو علم الجزائر المعروف .

  • احمد محمد
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:40

    انا بعدا كانقول داك رايه كيف شعار ديال رجاء والوداد لي كايهزو اما رايه المغربيه لحمر ولخضر معروفه عالميا الي نضلو عليها اجدادنا المسلمين .عاش الملك .الصحراء مغربيه امازيغ العروبه ابناء الواحد.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين