المظاهرات تقطع "شريان الحياة" في المصارف والمدارس اللبنانية

المظاهرات تقطع "شريان الحياة" في المصارف والمدارس اللبنانية
الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:00

حاول متظاهرون، الثلاثاء، بالتزامن مع إغلاق المصارف والمدارس أبوابها، منع موظفين من الدخول إلى مؤسسات عامة تلبية لإضراب عام دعوا إليه ضمن حراكهم الشعبي غير المسبوق واحتجاجاً على مماطلة السلطات التي لم تحرك ساكناً منذ استقالة الحكومة قبل أسبوعين.

وبدأ المتظاهرون، التوافد إلى شوارع مناطق عديدة، بينهم طلاب الثانويات الذي انضموا الأسبوع الماضي بقوة إلى الحراك الشعبي المستمر منذ نحو شهر.

وحاول المتظاهرون إغلاق مؤسسات عامة فتحت أبوابها؛ مثل قصر العدل في بيروت، وسرايا حكومية عديدة، ومكاتب مؤسسة الاتصالات “أوجيرو” في مدن عديدة.

وفي بيروت، افترش عشرات المتظاهرين الأرض لمنع القضاة والمحامين من دخول قصر العدل، كما تظاهر عشرات الطلاب امام مبنى وزارة التربية.

وفي طرابلس شمالاً، أغلقت المؤسسات العام أبوابها تزامناً مع إغلاق متظاهرين لطرق عديدة في المدينة بحاويات النفايات فضلاً عن الطريق الدولي المؤدي إلى بيروت. كما أغلقت طرقاً عديدة في منطقة عكار شمال طرابلس. وفي صور جنوباً وعاليه (شرق بيروت) وبعلبك (شرق)، أغلق المتظاهرون مكاتب مؤسسة الاتصالات.

وأغلقت غالبية المدارس والجامعات أبوابها في كافة المناطق اللبنانية. وكانت وزارة التربية أعلنت إقفال المؤسسات التربوية “نظرا لاستمرار الانتفاضة الشعبية التي دعت إلى الإضراب العام”.

ويشهد لبنان تظاهرات غير مسبوقة منذ 17 أكتوبر، شارك فيها مئات آلاف اللبنانيين الناقمين على الطبقة السياسية. ويشكو هؤلاء من الفساد المستشري وسوء الخدمات العامة وترهل البنى التحتية وفشل الحكومات المتعاقبة في حل الأزمات الاقتصادية.

وتسبّبت الاضرابات بشلل عام في البلاد شمل إغلاق المصارف أبوابها لأسبوعين. وبعد إعادة فتحها الأسبوع الماضي، فرضت قيوداً إضافية على السحب بالليرة والدولار في آن معاً.

وتسبب ذلك بإشكالات عديدة بين المواطنين الراغبين بالحصول على مبالغ من ودائعهم والموظفين الذين يطبقون إجراءات المصارف. وبناء عليه، أعلن اتحاد نقابات موظفي المصارف الاثنين الإضراب العام “حتى عودة الهدوء إلى الأوضاع العامة التي يشهدها القطاع المصرفي”.

وبالنتيجة، لم تفتح المصارف، اليوم الثلاثاء، أيضاً أبوابها بعد ثلاثة أيام من الإغلاق لمناسبة عطلة رسمية وعطلة نهاية الأسبوع.

ويأتي الإضراب غداة محاولة حاكم مصرف لبنان طمأنة مخاوف اللبنانيين، إذ أكد أن الأولوية هي الحفاظ على استقرار الليرة اللبنانية وحماية أموال المودعين في المصارف. وقال إنه طلب من كافة المصارف أن تعيد النظر في إجراءاتها المتشددة.

ولا يزال الوضع السياسي ضبابياً، إذ إنه بعد مرور أسبوعين على استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة تحت الضغط الشارع لم يبادر الرئيس ميشال عون إلى تحديد موعد لبدء الاستشارات النيابية الملزمة لتشكيل حكومة جديدة؛ وهو ما يثير غضب المتظاهرين الذين يشككون بجدية السلطات تجاههم.

وتجري اتصالات في الكواليس من أجل التوافق على صيغة الحكومة المقبلة، التي يطالب غالبية المتظاهرين أن تضم وجوهاً جديدة من الاختصاصيين والمستقلين عن أحزاب السلطة.

‫تعليقات الزوار

4
  • kamal
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:54

    الثورات العربية لا عقل لها، الجيش يلزم أن يتدخل كما تدخل في مصر، اقتصاد لبنان ينهار و الأطفال انقطعو عن الدراسة ، ياك مشات الحكومة و الحريري أش بغاو مازال .. ؟

  • خبير
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:08

    يخربون بيوتهم باياديهم. والمتضرر هو المواطن البسيط لان اغنياء لبنان كلهم يمتلكون عقارات في اروبا وامريكا . كان على احزاب المعارضة ان وجدت تاطير هذا الحراك لتحقيق النتائج وعدم تعطيل عمل الدولة . حراك لبنان تحول الى فوضى وميوعة. غناء ورقص في الشوارع وظهور سلوكات مراهقة شاذة تضرب في مصداقية هذا الحراك. الوضع في لبنان خطير بسبب وجود تيارات دينية و ايديولوجية اقوى من الدولة والدخول الى حرب اهلية ثانية هو مسالة وقت.

  • Tarik
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:21

    الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده. البلاد تتجه نحو المجهول. و المواطن البسيط سيدفع الثمن.

  • متتبع
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:26

    لبنان دخل في نفق مظلم والخروج منه ليس بمضمون . لأن التغيير في لبنان صعب مناله .حيث انه يوجد في بؤرة ملتهبة وسط دول ليس من مصلحتها اي تغير في تلك المنطقة. وخاصة حزب الله (الذي هو دولة داخل دولة )و مدعم من طرف كل من إيران وروسيا. كما كان الحال بسوريا. ف لبنان يمكن لا قدر الله أن يصير مثل سوريا ولا نتمنى له ذلك.زيادة على وجود إسرائيل وكذلك تدخل الأحزاب الأخرى في لبنان و دول الخليج والدول الغربية. وهذا ما يجعل التغيير في لبنان صعب جدا .وربما أن الوضع الحالي بلبنان احسن بكثير من مستقبل مزدهر و مشكوك في تحقيقه.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس