24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الحزب الاشتراكي يتحالف مع "بوديموس" لتشكيل الحكومة الإسبانية

الحزب الاشتراكي يتحالف مع "بوديموس" لتشكيل الحكومة الإسبانية

الحزب الاشتراكي يتحالف مع "بوديموس" لتشكيل الحكومة الإسبانية

توصل "الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني" وتحالف "أونيدو بوديموس" "متحدون نستطيع" اليساري، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق من أجل تشكيل حكومية ائتلافية في إسبانيا بعد الانتخابات العامة التي أجريت الأحد الماضي، حسبما ذكرت وكالة "إفي" الرسمية.

ومن المتوقع أن يمثل القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسبانية، الاشتراكي بدرو سانشيز وزعيم "متحدون نستطيع" بابلو إيغليسياس في مقر البرلمان للإعلان عن الاتفاق وتوضيح محتواه.

وقال ألبرتو غارثون، أحد كبار قيادات "متحدون نستطيع"، عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر": "توصلنا لاتفاق من أجل حكومة ائتلافية بين أونيدوس بوديموس والحزب الاشتراكي".

وفي تصريحات لـ"إفي"، ذكرت مصادر من التكتلين أن إيغليسياس سيدخل الحكومة المقبلة كنائب رئيس، بيد أنه سيجري أولا التوافق على برنامج الحكومة ثم سيتم الاتفاق على توزيع المناصب.

واتفق الطرفان بالفعل على برنامج أساسي يشمل عشرة خطوط رئيسية، تتعلق بتحسين التوظيف وتعزيز الرعاية الصحية والتعليم والمعاشات وضمان حق السكن ومكافحة التغير المناخي والمساواة بين الجنسين وتوسيع نطاق الحقوق الاجتماعية.

ويأتي الاتفاق بالكاد بعد 48 ساعة من انتخابات الأحد، وبعد عدم توصل الحزبين إلى اتفاق عقب الانتخابات العامة التي أجريت في أبريل الماضي، ما تسبب في ذهاب الإسبان مجددا إلى صناديق الاقتراع.

وتصدر الاشتراكيون انتخابات الأحد رغم فقدانهم لثلاثة مقاعد مقارنة بالانتخابات الأخيرة (120 مقعدا) يليهم الحزب الشعبي الذي زاد من تمثيله بواقع 22 مقعدا (88)، لكن الانتصار الحقيقي حققه حزب "فوكس" اليميني المتطرف الذي حصد 52 مقعدا ليصبح ثالث أكبر قوة سياسية في إسبانيا، وجاء خلفه حزب "أونيدو بوديموس" "متحدون نستطيع" اليساري بـ35 مقعدا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Zakaria الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:35
الحمد لله ، خبر جد جد مفرح للجالية المغربية وللطبقة العاملة، ان شاء الله يوفقوا في السير باسبانيا واخراجها من الجمود السياسي والاقتصادي وفتح القانون للتسوية لاخواننا في مطلع السنة الجديدة
2 - اخين موريسكوس محمد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:38
الاشتراكيون فارغون و لا برنامج حقيقي لهم غير الديماغوجيا و الامور الجانبية و لا يصمدون امام الراسمالية الواقعية...كل مرة يأتون للسلطة عن طريق شعارات براقة سرعان ما تختفي امام اول قرار اقتصادي مالي موازناتي الخ...لهذا فمصير الائتلاف هو التفكك بعد 6 اشهر او عام على اكثر تقدير لانهما لا يلتقيان خصوصا مع اللعب على اوثار الشعبوية اليسارية التي غالبا ما تفرغ ميزانية الدولة في التوظيف و القطاعات العمومية و تغرق البلاد في الاختناق الاقتصادي و الديون و الازمات...كيف تمويل القطاعات العمومية مثلا؟ بالضرائب؟ الضرائب تضرب على من؟ النشاطات الاقتصادية المحركة للتجارة و المال؟ اذن كيف حل المعضلة؟ من يمول من؟ هل القطاع الخاص سوف يمول القطاع العام ام العكس؟ ام ثمة توازن؟ لهذا نرى برامجهم برامج هروبية او تهرب من مواجهة حقيقة الاقتصاد و السياسة نحو قضايا المثلية و الحريات الفردية (و كأن الناس تعيش في ثكنات) و الدفاع عن الحركات الانفصالية و المناخ و المساواة (دوما تقع اللامساوة في فترة اليساريين) بين الناس و الرجال و النساء و العنتريات الفارغة و الفهلوات و الهلوسات...
3 - عمر الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:43
تحية للجميع،ياإلاهي ياإلاهي مليون مرة لو تأخذ أو تنقل حكومة السيد العثماني البرنامج الحكومي الإسباني وتطبقه بالمغرب أو تعمل به بالمغرب.ما العيب في ذلك؟انتباه! قبول البرنامج ثم توزيع الحقاءب. هنيءا لجيراننا.
4 - Simmo الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:04
بالفعل الاسبان شعب جاهل وسهل النسيان حينما يصفع والان سيصفع مرتين بسسب جهله للسياسة والسبب هو صعود حزب فوكس الذي هو بالفعل الحزب الشعبي الذي جعل الإسبان في أزمة اقتصادية خانقة بسسب الفساد السياسي وسرقة الملايير وتهريبها للخارخ. فهذا الحزب(فوكس) مع حزبه الشعبي متواجد بشدة في البرلمان والمعارض الشديد للرئيس وسيعمل ما هو في لا مصلحة الشعب لكي يطيح بالرئيس في الانتخابات المقبلة.
5 - عبدالله الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:20
كون يعرف الشعب الإسباني من يدعم حزب بودوموس كون تشعل فيه العافية.
الانتخابات الاسبانية تدخل فيها الجارة الشرقية باليدين والرجلين .
دابا راهم دايرين الفيشطة المافية العسكرية لان ما بقى ليهم حتى واحد لكي يدعمهم في قضية المرتزقة البوزبال او دابا ارى حالك لملايين الدولارات من الصندوق ديال الشعب الجزاءري .
البارح كان وفد أمريكي حتى هو ما عرفتش اش من ملايين الدولارات حتى هو غادي يدي او اشمن اتفاقيات من تحت الدف دارو معاهم. الصحراء المغربية طايحة عليهم غالية وفِي الاخير غادي يتنحاو كاع.
المافية العسكرية شغلها غير الصحراء المغربية كون الحراك قال ليهم سوف ندعم المرتزقة كون كان الحراك شيء اخر او صدق ليهم لانهم غير المغرب او تجي فين بغات.
6 - Ahmed الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:22
صوتنا لصالح الحزب الاشتراكي فاز و الحمد لله
7 - hatim الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:57
اسبانيا دولة عظمى البوابة اوروبا الدولة الحضارة والعلم والسياسة والثقافة والرياضة رجال نت برافو عليكم واتمنى المزيد من التقدم والازدهار لكم والشعبكم والجالية العربية المقيمة في الأوروبية بصفة العامة
8 - سمير الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:23
1
نحن ايضا نطالب من الحكومه المغربيه ان تفتح القانون لتسويه عشرات الالاف من المهاجرين وخاصه الافارقه منهم وتساعدهم لإيجاد مناصب شغل وان تقدم لهم مساعادات للكراء ومجانيه العلاج ومساعدات اضافيه لمن له اطفال.
9 - علي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:28
نظام التحالفات بين الاحزاب هو فاشل، من الافضل الحزب،الذي،يفوز هو من يحكم مثل امريكا، المانيا ، كندا...
10 - علي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:13
كاينين شي تعليقات اللي مولاها بينوا أو بين السياسة غير الخير و الاحسان.
في اسبانيا مزال مايشكلو الحكومة إلا اوصلوا الأغلبية المطلقة 176 مقعد والحزبين ب2 عندهم يلاه 155 يعني باش اكملوا الأغلبية خاصهم 21 مقعد، إلى حد كتابة هذه السطور مزال مايفرقوا لا مناصب لا والوا
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.