24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مرشح رئاسي: مداخيل المغرب من "الحشيش" تُعادل بترول الجزائر

مرشح رئاسي: مداخيل المغرب من "الحشيش" تُعادل بترول الجزائر

مرشح رئاسي: مداخيل المغرب من "الحشيش" تُعادل بترول الجزائر

في وقت تبذل عدة أطراف بالمنطقة مساعي حثيثة من أجل إنجاح قمة مرتقبة لرؤساء البلدان المغاربية، يُواصل المرشحون لرئاسيات الجزائر إرسال إشارات سلبية بشأن مستقبل العلاقات المغربية الجزائرية خلال المرحلة المقبلة.

فبعد تأكيد جل المتسابقين نحو "قصر المرادية" على موقف بلادهم من نزاع الصحراء، في إشارة تهدف إلى طمأنة المؤسسة العسكرية المتحكمة في دواليب الخلاف، اتهم المرشح للرئاسيات عبد القادر بن قرينة المغرب بإغراق بلاده بالمخدرات.

وقال بن قرينة، وهو رئيس حركة "البناء"، إن "هناك تصديرا ممنهجا وتحت الرعاية الرسمية لكميات هائلة من المخدرات من المغرب إلى الجزائر"، مضيفا أن "مداخيل المغرب من الحشيش تكاد توازي مداخيل الدولة الجزائرية من البترول".

وليست هذه هي المرة الأولى التي يلجأ فيها السياسيون والمسؤولون الحكوميون في الجارة الجزائر إلى إطلاق تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة، فقد سبق للحكومة المغربية أن ردت رسمياً على هذه التهم.

وأوضحت السلطات المغربية، في بلاغ سابق، أن الجزائر انخرطت منذ مدة في منطق توجيه اتهامات ممنهجة إلى المغرب؛ و"هذا غير مفهوم في ما يخص موضوع مكافحة المخدرات، لأن الجزائر تترأس اللجنة الفرعية المكلفة بمكافحة المخدرات التابعة لاتحاد المغرب العربي".

ويستغرب الجانب المغربي ترويج الجزائر لهذه المزاعم، في وقت ترفض سلطاتها أي اتصال أو لقاء أو تبادل للمعلومات بين المسؤولين الجزائريين والمغاربة لمحاربة الشبكات الإجرامية التي تنشط على جانبي الحدود.

وفي جوابه على سؤال صحافي حول كيفية التعامل مع الملف المغربي ونزاع الصحراء، قال عبد القادر بن قرينة إن هناك الكثير من الملفات العالقة بين البلدين، و"حلها لن يكون عبر التصريحات المتكررة التي تفتقد إلى النية من الطرف المغربي".

وأكثر من ذلك، اتهم المرشح الرئاسي السلطات المغربية بتأميم أملاك الجزائريين بعد اندلاع الأزمة بين البلدين، موردا أيضا: "إغلاق الحدود جاء ردا من الجزائر على الإهانة التي تعرضنا لها من طرف المغاربة الذين فرضوا علينا الفيزا".

وجدد السياسي الجزائري موقف بلاده من نزاع الصحراء المغربية، مؤكدا أن "الصحراء قضية عادلة في الأمم المتحدة، وتدخل في إطار تصفية الاستعمار"، مشيرا إلى أن "الجزائر ستواصل دعمها للحركات التحررية لنيل استقلالها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية".

ويتشابه خطاب المرشحين للرئاسيات بخصوص ملف الصحراء، ما يدل على عدم قدرة السياسيين الجزائريين على إنتاج خطاب جديد يدفع بالعلاقات المغربية والمغاربية نحو طي خلافات الماضي.

بدوره، شبه عز الدين ميهوبي، أحد المرشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية الجزائرية، والذي سبق أن شَغل منصب وزير الثقافة، قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية، قائلا، جوابا عن سؤال حول الموقف الدائم للجزائر الداعم للقضيتين الفلسطينية والصحراوية، وما إن كان لديه موقف مغاير حول هاتين القضيتين: "ثبات الجزائر على مبادئها مسألة لا تحتاج إلى قراءات محتملة، فالقضية الفلسطينية وكذا القضية الصحراوية لا تقبلان القسمة على اثنين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (186)

1 - حداوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:10
لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان
Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps
2 - عزيز أبو أيمن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:10
العداء للمغرب هو الطريق السهل للوصول إلى قصر المرادية
3 - عادل الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:11
حقد حكام الجزائر على المغرب أصبح سلم نجاح أي مسؤول يطمع في نهب خيرات بلد المليون شهيد،...اعلموا يا حكام الجزائر أن المغرب لا يؤدي جيرانه...
4 - HAMID الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:13
المرشح الجزائري نقل هاذا الخبر من قناة CNBC،
بعنوان: المغرب يملك ماهو اكثر من البترول والغاز.
5 - Amin الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:13
الجارة الشرقية بحكامها و سكانها و سياسييها مهووسون بالمغرب و حاقدون على صعود المغرب و تحقيقه لإنجازات كبرى و نجاحات دبلوماسية و نفوذ إفريقي واسع و وزن اقتصادي متصاعد.
تصريحات متكررة و منتظمة تبرز مدى الهوس و الحقد إلى حدود لا توصف لدى الطبقة الحاكمة في الجزائر ضد المغرب. إنهم يسيرون عكس مجرى التاريخ و ضد تطلعات الشعوب المغاربية التواقة للوحدة و البناء المشترك
6 - زهير الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:13
من يتحدث عن المغرب في سباق الجزائر الرئاسي فهو منتج للجيش و تم صنعه تحت يد المخابرات . مرشحين اتنين من الترشيحات تعطيهم توقعات كبيرة . اما من تحدثوا عن المغرب فهم فقط حطب للشارع لا قيمة لهم و لا احد يعرفهم . فقط مرشحين من لهم بعض الاستقلالية عن الجيش بنفليس و تبون . الباقي كابرنات للقايد صالح و اذا تحدثوا فكما ان لقايد صالح يتحدث
7 - Hamid le Marocain الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:14
Bonjour, c'est un raisonnement très simpliste . Il parle comme un homme ordinaire qui ne se base sur aucune étude. Pauvre de nous peuples Maghrébins à qui nous confions notre avenir. N'y a t-il plus de penseurs ni d'intellectuels pour faire des débats fructueux pour sortir avec un objectif viable pour nos peuples. Devons-nous subir l'ignorance pour l'indifférence spectaculaire dans lequel nous avons été plongé. Que sommes-nous devenus ? Des élus, penseurs, intellectuels et citoyens sans clairvoyances et sans amours propres pour nos nations ?
8 - Karim الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:15
Ce candidat cherche à son tour la bénédiction de l'armée qui gère depuis la soi-disant indépendance de cet etat militaire. Le pauvre!!!
9 - Le revolté الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:19
Quand le régime militaire veut chercher des candidats présidentiables parmi 40 millions d'algeriens il n'a trouvé que ceux qui ont roulé leurs bosses aux service de ce même régime que le Hirak veut bannir. Il faut que le maroc cesse de croire que le prochain président algérien est capable de renverser les donnes concernant l'affaire du sahara. Ces candidats sont les voix de leurs maitres . Seul une révolution totale dans ce pays peut ramener un climat de bon voisinage entre les deux pays voisins.
10 - مغربية وافتخر الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:19
لا احد منا عليه الاستغراب من مثل هاته التصريحات لعصابة المرادية... يحاولون فقط خلق جدل اخر وفي هذا الظرف الحالي لالهاء الشعب الجزائري الشقيق ... يكفي انهم في أزمة لا يعلمها سوى الله ... تمنيت ان يلتفتوا الى مصير الجزائر ... الا وان كل ما قام به المغرب من خطوات نخو الامام كفيلة بالرد على هاته العصابة ... الله يرحم من ربى امير DZ اللي فضحهم ...شكرا هسبريس
11 - Ayoub الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:19
Maintenant le peuple Algérien et le peuple Marocain on a un seul ennemi démon en commun c'est :le régime militaire assassin Algérien
12 - hamzaaa الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:20
قلتها مرارآ و تكرارآ جارة السوء لا تريد بالمنطقة خيرا ولا إزدهارا
13 - ملاكم الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:22
كندا و الميريكان دارو ليه التقنين و بفلوس الضرائب لي كيدخلو منو كيبنيو دور الشباب و الملاعب و الكتبات باش الشباب يبعد منو..يعني كيحاربو المخدرات بفلوس المخدرات و يشيط الخير على زعير..ما بقاش الحشيش سبة فحقنا..بالعكس حنا من الدول القلائل لي نعم عليها الله بهاد النبتة..غير. الناس كتقاد بيها الأدوية و النسيج و بزاف الصناعات و حنا يالاه قدرنا نشفوها تحت الشمس و نخرجوا منها داك العجب
14 - يحي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:24
هذا مترشح جاهل بسوق المخدرات...او مترشح قريب من جنيرات الجزائر يروج لفكرة المغرب بلد المخدرات .... في حين أن المخدرات التي تروج في المغرب والجزائر تأتي من دول صديقة للجزائر عبر دول الصحراء
15 - انا مغربي اذا انا حشايشي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:24
ههههه نورمال هدا ف مخو الجميع يعرف ان الحشيش المغربي يستخدم لاهداف طبية و ان فقط واحد الفئة هي لي كاتسرقو و تبيعو على شكل مخدرات و الدليل المغوب من أفضل دول العالم في مجال الانيستيزي (التخدير الطبي) اون بلوس راه مساحة زراعة الحشيش غادا و كاتنقص والله هادو مراض بينا شعبا و حكومة و جيشا تفو كون هي كانت تونس أو لبنان أو فلسطين أو تركيا جيرانا لنا خير من هاديك الدولة الشيوعية في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا و لهم عذاب اليم عقلو على هدرتي
16 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:24
تصريح المرشح الجزائري بأن مداخيل المغرب من الحشيش تفوق مداخبل الجزائر من المحرقات دليل قاطع على أنه بزناس ضليع في ترويج المخدرات ومن ظمنها الحشيش.
17 - Lalla Salma الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:25
استغرب كيف تترأس الجزائر اللجنة الفرعية المكلفة بمكافحة المخدرات التابعة لاتحاد المغرب العربي و هي معروفة اوروبيا انها اول مصدر للمخدرات بشتى انواعها و ليس الحشيش فقط, فهي تتاجر بالقرقوبي, فقد كانت هناك اخبار تروج بان في الجزائر اكبر مصنع للادوية يتاجر في القرقوبي بشكل سري و اغرق المماكة بهذه الاقراص المهلوسة, التي هي اخطر بكثيييير من الحشيش المغربي, ثانيا هناك ايضا حقول شاسعة للحشيش في الجزائر و يصدرونها لاوروبا و هناك فضائح المتجارة بالكوكائين من طرف النظام الجزائري, الذي يستورده من امريكا الجنوبية عبر الديبلوماسيين و المرتزقة من البوليساريو المنتشرين هناك, بسبب الفكر الشيوعي.
18 - وعزيز الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:25
ممتهنوا السياسة....


ليس بينهم و بين السياسة الا الخير و الإحسان كما يقال...


لا يكادون يفقهون شيئا....



اذا نجحت الانتخابات.... فاعلموا ان بوتفليقة لم يبعد... و ان الجزائر فقط توقفت في محطة استراحة... و سيكون القادم أسوأ... من استنزاف مضاعف لخيراتها من طرف زمرة... و سيبقى الشعب يعاني البطالة و الفقر في بلد البترول... كما تعرف فنزويلا الان...

لان الثروة التي لا تخلف ازدهارا على الأرض مسروقة.... و التدبير الذي لا ينعش البلاد به فساد مقنن....


افيقوا يا" حكام "الجارة... التائهين بين ارضاء العسكر و الشعب المغلوب على أمره

المغرب مشا عليكم كما قال بعضكم...


رحم الله الحسن الثاني الذي اجاب صحفيا جزائريا لما سأله ماذا سيفعل المغرب لو اكتشف البترول...؟
فاجاب :لن نصدره ، بل سنسد به حاجيات البلاد الداخلية...



و هذا يكفي لمن يفهم في السياسة....
19 - مغربي قح الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:26
لا تهمنا غزعبيلاتهم
الفاشل يبقى فاشل الى الأبد
نحن في ارضنا
و تركنا لهم الشعارات الرنانة
انهم خارج التغطية الدولية
20 - لا تقلقو الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:28
لا تقلقو يا إخوان . هل تضنون بأنه يكذب وهل نسيتم أم تناسيتم بأن المغرب أكبر منتج للحشيش في العالم ( فلنكن واقعيين ولو قليلا فقط و لا نكذب علي أنفسنا )تحية خاصه للجميع .
21 - جزائري فقط الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:30
ويتشابه خطاب المرشحين للرئاسيات بخصوص ملف الصحراء، ما يدل على عدم قدرة السياسيين الجزائريين على إنتاج خطاب جديد يدفع بالعلاقات المغربية والمغاربية نحو طي خلافات الماضي. والسؤال المطروح ما هو الخطاب الجديد الذي ينتظره المغرب من الجزائر ؟ ويمكن أن يدفع بالعلاقات المغاربية نحو طي خلافات الماضي وهل المغرب عنده القدرة والشجاعة لانتاج خطاب جديد ؟؟
22 - Nabil sy الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:31
Ces candidats nous ne présentent pas en tant que algériens .mais une chose est sûre le peuple marocain souffre beaucoup et je lui souhaite courage pour prendre son destin en main afin de sauver l'avenir des enfants marocains. Pensez à eux
23 - عبدالرحمن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:31
لهم كامل الحق ان يتكلموا ويعبروا وينعتوا المغرب بكولومبيا المغرب العربي، ولكن لما يتكلم احد من سياسيينا ومفكرينا يواجه بالتقريع والإقصاء. اي منطق هذا؟
24 - محمد سعيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:31
ماعليه اذن الا زرع الحشيش ليضاعف ثروة الجزائر وينقد اسياده العسكر في الدولة العميقة من الثورة.
تم اذا كان المغرب ينتج الحشيش فهل الماافيا التي تشتريه وتروجه في الجزائر، مغربية ايضا ام هي جزائرية مدعومة من طرف عسكره الفاسدين ومن طرف امثاله من السياسيين الكذابين؟ ياأخي هناك مافيا مغربية جزائرية، المغربية تصدر الحشيش وتستورد حبوب الهلوسة وأشياء أخرى مهربة، والجزائرية تهرب السلع المدعومة من عائدات بترول الشعب الجزائريوتهرب البنزين بخس الثمن، وتخرب حبوب الهلوسة (القرقوبي) الى المافيا المغربية تم تأخد منها الحشيش لتروجه في الجزائر . اما بالنسبة لاغلاق الحدود فتهريب المخدرات لا يتم عبر الديوانة، هل هناك مهرب ينقل اطنان المخدرات عبر الجمارك؟ التهريب يتم عبر الشريط الحدودي بين المغرب والجزائر الذي يمتد مئات الكيلومترات وبمعرفة ومشاركة مافيات عسكرية، ولذلك فإغلاق الحدود في وجه المواطنين بسبب المخدرات مجرد دريعة فارغة.
الله يحفظ من حقد هذه الطغمة الحاكمة في الجزائر، والله يحفظ الشعب الجزائري الشقيق لانها قادة على اطلاق النار على الملايين منه في حال انفلات الامور من يدها.
25 - Bouhlal omar الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:32
لا حول ولا قوة الا بالله
نحن الشعوب مغاربة وجزائريين نقول ربما مع النظام الجديد الذي سيترأس البلاد مستقبلا ان شاء الله سيعيد النظر بشكل ايجابي في القضايا العالقة بين الجارتين الشقيقتين المغرب والجزائر على رأسها قضية الصحراء. لكننا نرى العكس من هؤلاء المترشحين الذين ربما يسعون لارضاء النظام العسكري والمؤسسة العسكرية بهذه الافكار العدائية من اجل الوصول الى سدة الحكم.
ونأمل من الله خيرا من مستقبلا ان شاء الله
26 - أطلسي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:32
ماذا تنتظر من بلاد يحكمها العسكر .يجب على الشعب الجزائري ألا يصوت على احد من المرشحين. عليه ان يختار الرجل المناسب من الشعب
27 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:32
على المغاربة ألا يتعجبوا من هده الخراجات الصبيانية لهؤلاء المرشحين الجبناء المسيرون من طرف الهيئة العسكرية الفاشية. أرضنا المغرب فيها الكيف وأرض الجزاءر فيها البترول والغاز. لكن النتيجة ان مداخيل البترول والغاز القانونية تنهب من طرف العسكر المعروف باسماءهم ورتبهم وشعبها في أقل مستوى الفقر. الكيف غير قانوني يتصرف فيه شبكات اجرامية لا نعرفها إلا حين إلقاء القبض على الشبكة الإجرامية. ومع دلك المغرب هو الأفضل بدون بترول ولا غاز.
28 - محمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:33
السيد يتحدث وكأنه حرر فلسطين ولم يبق له الا مشكل المغاربة .فهل نسي مسلموا بورما؟ لماذا لايدافع عن حقهم؟ صحيح أن هناك ملفات عالقة بين المغرب والجزائر وفي مقدمتها الصحراء الشرقية ضف إلى ذلك الأراضي التي اقتطعتها فرنسا من المغرب وضمتها للجزائر. إقرأ التاريخ جيدا
29 - Omar الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:33
نتمنى من الاحزاب السيتسية و الدولة ان تتبنى مسألة تقتبن زراعة النبتة العجيبة او الحشيش و تصديره و ترخيص لالاىاصي الموجودة شمال المغرب و خصوصا الت اراضيها صالحة لهده النبتة و التي الان تأن تحت وطأت الفقر بسبب الجفاف و عدم كفاية مداخيل القمح و الشعير البوري خصوصا مناطق شمال تازة و المناطق المحاورة لها الى الحسيمة.
و لتفتح مقاهي داخل الفنادق المنصنفة للاستعمال السياحي كما هو الحال في هولندا و التي تدر الملايير على خزينتها .
نتمنى من الشعب ان تتبنى هدا المشروع الدي سينقد فعلا المغرب و يجعل منه عملاقا ولا يقدر عليه اي احد بل ستبدو دول الجوار صغيرة جدا امامه بل سيصبح محور اي قىار يتخد في المنطقة حتى سبة و مليلية ستجعل الايبان يركعون لالمغرب مقابل البقاء هناك بسبب الاموال التي ستدخل فاقتصاد المدينتين كما هو الان و ما هو معروف من اين تاتي الاموال
30 - مول الد يطاي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:33
كل ما يروجه النظام الجزائري في شأن المغرب هو كذب وتضليل للرأي العام الداخلي والخارجي ، فالمغرب دولة إسلامية ذاع صيتها في مجال الحرب على الإرهاب ومساعدتهم لفرنسا مازالت تعاد للاذهان ، فكيف يعقل أن يوجد حشيش في المغرب ومخابراتنا تتغنى ببطولتها الركبان ، ثم أن المغرب دولة علوية شريفة لها الفضل في نشر الإسلام المعتدل في أفريقيا ، وله شرف القيام بتأهيل الأئمة في فرنسا ؛ ولنا إذاعة وطنية دينية تصدح بالقرآن صباح مساء ؛ بل أن ميزانية الأوقاف بلغت الملايير السنتيمات ؛ أبعد هذا يقول الأعداء أن المغرب يروج الحشيش ؛ اتحداهم بحق روح أبي وأمي وأتحداهم بقدسية روح شهدائنا في الصحراء أن يجدوا نبتة واحدة لهذه المادة الخبيثة في المغرب . وعاش محمد السادس .
31 - Chamchom الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:34
شكلان لعملة واحدة و مداخيلهما كلها تذهب تقريبا إلى خزائن فرنسا كباقي مستعمراتها الأفريقية لتمويل مشاريع فرنسا و دفع تعويضات بطالييها الذين يتقاضون 900 اورو شهريا و 1200 أورو كحد أدنى للأجور و افضل نظام طبي علاجي في العالم على حساب شعوب افريقيا المفقرين و المحرومين. فرنسا ابشع نظام استعماري في العالم .
32 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:34
الاتهامات الجزائرية تعودنا عليها منذ اليوم الاول من استقلالهم حيث اول شيئ قاموا به هو الهجوم على موقع حدودي مغربي استشهد على اثره 12 عنصر من حرس الحدود مما تسبب في اندلاع حرب الرمال وطبعا اتهمونا باننا من هجم عليهم وهم نيام مساكين بدون حول ولا قوة .... بعد اكثر من ستين سنة مزال المنهج والتكتيك واحد
من سيدفع الثمن بعد كل هته السنين اكيد ان هناك من سيدفع الثمن بسبب تعجرفه وضنه انه فوق جيرانه وان نفطه وغازه سيجعله يسيطر على جيرانهلكن الله اكبر من المتعجرفين والمتكبرين
33 - عينك ميزانك الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:35
فرنسا حينما أعطت الاستقلال للمغرب و اقتصت تندوف كانت تعي ما تفعل حتى يبقى لها موطئ قدم في المنطقة لتساوم المغرب و الجزائر كل على حدا بطرقها الديبلوماسية و الاقتصادية و يبقى التوتر قائما بين الدولتين الجارتين و نرى اليوم الجزائر تضايق المغرب في صحرائه لتبعده عن التفكير في بالمطالبة بتندوف.
34 - خولة الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:35
هناك مثل في الجزائر يقول اللي يحسب لوحدو يشيط لو اي الذي يجري حساباته لصالحه طائما يجد انه رابح وله فائض هذا هو حال المغاربة لم يفهموا بعج بان لا شيئ سيتغير تجاه المغرب فتراكم المشاكل العالقة التي اصبحت بدون حل منذ اسنقلال الجزائر وبالضيبط منذ حرب الرمال لا يمكن ان تحل بواسطة شخص تم انتخابه كرئيس لان الانظمة الجمهورية الرئيس فيها لا يمكنه اتخاذ اي قرار خارج الارادة الشعبية والشعب الجزائري كون فكرة راشخة عن المغرب بانه يسعى لاقتطاع جزء من اراضيه وهذا ما اكده لهم فرش التاشيرة على الجزائريين في ايام عصيبة فكيف تريطون ان تتغير الامور هكذا
اما مسالة المخدرات فقد اصبحا امرا واقعا لا يمكن حلها الا بقيام المملكة بايجادحاسم يطمئن الجيران ويكون بالقضاء نهائيا علة زراعته والا فان الاتهامات لن تتوقف وتكون سببا في توتر العلاقات
35 - مواطن مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:35
وهل يخفي الغربال ضوء الشمس..وكيف ظهر هؤلاء المليارديرات...هل عندهم آبار نفط او شركات تصنع اجهزة الكمبيوتر او الهاتف...فالحق ما نطقت به الاعداء
36 - عابر سبيل الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:37
الشعب المغربي والشعب الجزائري إخوة أحب من أحب وكره من كره, حنا حباب وخوت حتى الموت لن يفرقنا احد مهما حصل ,خوا خوا بدون عداوا ،،
37 - عادل الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:37
سؤال بسيط دائما أطرحه على نفسي .20سنة من الحكم بالله عليكم ماذا تحقق في المغرب من إنجازات لا تعليم لا امن لا اقتصاد لا صحة لا بنية تحتية لا شغل لا قضاء .....اتحداكم ان تجدوا وزارة تحقق فيها إصلاح جدري .فشل دريع.
38 - مكلخ مغربي قح الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:38
كلا البلدين ينعمان بثروات زاخرة لكن المسءولين ابو الا ان يجوعوا شعوبهم مستفيدين من ريع اتفاقيات سرية مع ماماهم فرنسا.ولالهاء ابناء الشعب الحشيش المغربي والقرقوبي الجزاءري مادتان تساهمان في تخريب عقليات الشباب حتي لا يثور.كلاهما مساهمان في انحطاط البلدين اقتصاديا وسياسيا ودينيا ووووو.
39 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:39
المغرب والجزائر شعب واحد. يد المغرب ستبقى ممدودة ومملوؤة بالخير إلى أن يغلب خيرنا شر حكامهم القصيري النضر. العبث هو أن ١٠٠لف صحراوي يعرقلون وحدة اقتصادية لأكثر من خمس و تمانين مليون مغاربي.مع العلم أن نفس قبائل الصحراويين موجودة في المغرب والجزائر وموريتانيا. السعداني كانت له الشجاعة ليقول كفا من ضياع الوقت والمال على قضية خسارة يتاجر بها على حساب تنمية الشعب الجزائري .المغرب في صحراءه ينعم بخيراتها
40 - عيسى الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:42
هذا كلام يعود في اصله إلى السياسة الخارجية للجزائر التي تتاسس على الكذب على الفلسطينيين والعداء الثابت للمملكة ...متيقنون نحن المغاربة ان الجزائر ستظل تعادينا حتى وان بقينا الدهر كله نطلب لها الهداية ... اخر مغربي يعرف ان خطاب الحملة النتخابية بالجزائر سيجعل من المغرب وملكه وشعبه بعبعا يفزع به الجزائريين ليتوجهوا الى صناديق الاقتراع التي ستبعث الاثر البوتفليقي من رماده كالعنقاء ...واهم من يظن الخير في ساسة الجزائر ...يجب ان ننشر العدل والديموقراطية في وطننا ونقوي الجبهة الداخلية ونؤهل الشباب لنرد على الجزائر ...ولتشرب كوادر العسكر في قصر المرادية ماء البحر ... الشعب الجزائري غارق في الفقر والجزائر توزع مالهم وارزاقهم على البوليزاريو ....هزلت من جزائر العسكر ..
41 - moghtabi الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:44
الحقيقة التي يخفيها الحكام في الجزائر على الشعب الجزائري الشقيق أن قضية الصحراء بالنسبة للمغرب . هي قضية شعب و حكومة . أما بالنسبة للجزائر . هي قضية الجهاز الحكام . وشتان بين هدا و داك. لأن في جميع الأحوال الشعب هو الرابح أحب من أحب و كره من كره .
42 - هشام الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:44
ستبقى جزاءر دولة عسكرية يتحكم فيها جيش
إلى أبدا. مادام هناك مترشحين من هاد نوع لمريض معقد .كلكم بحال بحال .
43 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:44
لنسلم بأن الجزائر تدافع عن الحركات التحررية في العالم. فليكونوا منطقيين مع أنفسهم وليجعلونا نرى شجاعتهم التي يتبجحون بها دائما، فليدعموا استقلال كاطالونيا من الأسبان ويدعمو كذالك المغرب لاسترجاع سبتة ومليلية، وليدعموا الاكراد. لا لن يفعلوا ذلك لانهم سيصطدمون مع دول ليسوا قادرين على ردة فعلها. وهذا هو الجبن بعينيه.
44 - ومن يهرب الزطلة الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:47
ومن الذي يسمح بتسهيل وتهريب الحشيس إلى بلادكم من غير جنرلاتكم الذين يريدون الشعب اي يبقى مشغولا بالزطلة بذلم التفكير في الازمات المتنوعة التي تعيشها بلادكم
45 - خالد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:47
عندما أسمع تصريحات المسؤولين الجزائريين عن المغرب أو حتى عن بلدهم الجزائر أحس أنهم يعيشون في عالم آخر غير عالمنا هذا.
رغم الفساد الموجود في المغرب إلا أن الجزائر تعاني من أضعاف أضعافه!
أعان الله إخواننا الجزائريين على التخلص من هذه الشرذمة الغارقة في الفساد و الجهل و الغباء إلى حد يفوق التصور.
وليعلم هؤلاء المسؤولين أن وقت مص دم الشعب الجزائري الشقيق بسبب قضية الصحراء المغربية قد انقضى.
46 - مهاجر مغربي وأفتخر. الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:47
فﻻ عجب من اقوال بقايا العصابات! ! لو انه قال بكل جرأة !! ما يسرقه جنرالات في الجزائر يعادل ميزانية فرنسا لصدقه الجميع! ! فﻻ ينسى مرشح العصابات ان الجنراﻻت هي من يستورد ويصدر الكوكايين مابين امريكا اﻻتنية وأفريقيا وأوروبا ، والكل يعرف هذا، وما خفي اعظم !! من كان بيته من زجاج فﻻ يرمي الناس بالحجارة يا ابن ام ...
47 - خاوة خاوة رغم المكاءد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:48
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

بالله عليكم مجرد سؤال،من منا لا يتدكر ايام اندلاع ثورة التحرير بالجزاءر وبالاخص نحن ابناء مدينة وجدة اللتي ما فتات جل ابناء المدينة من مساعدتهم بجميع الطرق اولها المشاركة الفعلية في صفوف جبهت التحرير ومنهم من قضا نحبه في تلك الحرب والله شاهد على ما اقول ومنهم اخ زوجتي ام ابناءي، وهناك من كان يساعد ولو بالاكل والمبيت للمجاهدين،
صدقوني ان كان من ليس له سوى بيت واحد كان يتقاسمه مع المجاهدين،وبعد كل هادا وبعد الاستقلال
تحاملت علينا جنيرالاتهم واعلنو علينا الحرب هم ومن ساعدوهم انداك لامجال لدكرهم ومن بعد الحرب وتلقينهم درسا في الرجولة عادو للبكاء كما يفعلو داءما واتهمونا باننا اعتدينا عليهم واحتقرناهم لانهم لازالو ضعفاء بعد الثورة،
وبدؤو ينشرو هاته الاكاديب على الاجيال اللتي لم تواكب حرب التحرير هاته،
خلاصة القول نحن والشعب الجزاءري اخوة تجمعنا مساهرة ودين وجوار،وبادن الله سياتي يوم الشروق احب من احب او كره من كره،
ام الحشيش والمخدرات فهي مجرد تخدير يستعملونه لتخدير الشعب من جديد بعدما انتهت اكاديبهم
والسلام عليكم انشري هسبرس من فضلك
48 - ع العلوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:48
هؤلاء الاشخاص من متلاشيات النظام البوتفليقي وهذه التصريحات ليست الا شرط من شروط قبول ملف الترشيح لانتخابات الرءاسية التي يسهر عليها النظام و على راسها القايد المعطي. قل كلاما ضد المغرب كيف ما كان وملف ترشيحك مقبول.اصلا المرشحون الخمس ليس مرغوب فيهم من طرف الشعب الجزائري.
49 - حسن التادلي/ متصرف الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:49
لا شك انها اتهامات كيدية ..و الدليل ما بدلته الدولة لانهاء نشاط زراعة الكيف قي الشمال...لكن لإغاضة هذا المتطرف نقول نعم لدينا مداخيل ممتازمة من العشبة و هي عشبة طبيعية انبتها الله على الارض ولها اشتعمالات طبية .. وتباع في الصيدليات في البلدان التي تعرف قيمتها .... فموتوا غيضا ايها المرتزقة من استعداء المغرب ....على الشعب الجزائري ان يستفيق ...... السياسيون يستعدون المغرب لإلهاء الشعب عن حقوقه الاقتصادية ...
50 - رشيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:50
الحقد والبغض لم ولن ينتهي من طرف العسكر الجزائري وهذا مايجب فهمه. كل هذه الشطحات هي بداية نهاية مثل هؤلاء لان الشعب الجزائري وقف في وجههم ضدا في الظلم ونهب ثروة الغاز فما كان لهم الا البحث عن خرجات ضد المغرب وخلق قصص من نسج الخيال قصد اخراج انفسهم مما ينتظرهم.
51 - رشيق الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:50
كل الشعب الجزائري يعلم بذلك بن قرينة لم ياتي بجديد .
52 - فرقد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:51
مرشح يبرز مدى عقم وسطحية الطبقة السياسية بالبلاد ويتم عن عدم إدراكه للتغيرات الاستراتجية التي حدثت وتحدث في العالم ويبدو أنه يعيش عقلية الحرب الباردة التي تجاوزها الأمم وتوحدت (المانيا /إيرلندا /الفيتنام..) وتشكل كتل اقتصادية واتحادات دول..وهذا المرشح يعكس محدودية الرؤية لدى الطبقة السياسية بالجزائر ام هي مازالت وفية لخدمة المصالح الاستراتجية للقوى التي شكلت هذا النظام أصلا واتت به على ظهر دبابات لتمكنهم من الحكم..
مرشح يحاول استغباء الشعب والقفز على الأحداث بل تجاوزها والتغطية عليها....ألم يتساءل عن الأموال التي دخلت ميزانيات البلاد إبان البحبحة البترولية منذ 1973حيث قفز البترول إلى 75$للبرميل وصرفت لكسب ود وشراء دمم ودول تحت بند نشر الإشتراكية خدمة لروسيا ...ثم البحبحة الأخيرة حيث وصل الى150$للبرميل وبذرت وبعثرت على أنظمة ودول إفريقية ومنظمات دولية وصحافيين إعلاميين وأقلام مأجورة...تبيع وراءها لمن يدفع أكثر....
مرشح يكشف بؤس الطبقة السياسية التي انتجها النظام طيلة عقود من الديكتاتورية العسكرية تعلن ولاءها للنظام وليس للوطن والشعب ...تتزلف الحمراء العسكري على حساب آمال وطموحاتالشعب
53 - رشيد المانيا الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:51
هذا المرشح يريد أن يبرد على نفسه ويكذب على الشعب الجزائري. كيف يعقل ملايين من البراميل يوميا من البترول أن تقارن بإنتاج منطقة محدودة في المغرب من الحشيش. كما أنه يريد أن يقول أن المغرب استعصى عليهم و جعلهم يبيعون ما ورائهم وما أمامهم بفضل الحشيش وليس بفضل العقل المغربي وقوة سواعده.
على العموم قل ماتحب فالعالم أجمع ليس غبي مثلكم ويعرف دوينغ بيزنس في شمال إفريقيا هو المغرب وبس.
54 - karim الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:51
هؤلاء يكرسون عقلية العسكر لكسب رهان الانتخابات. المواطنون الجزاءريون يريدون منكم حلول للازمات الاقتصاديةوالاجتماعيةالداخلية والتي يتخبطون فيها، ومحاربة الفساد الاداري، لا الابتعاد بهم عن واقاعهم الداخلي وجرهم وتحويل انظارهم نحو المغرب . كفاكم مكرا أيها المخادعون، وسوف يحاسبكم الله على افعالكم المشينة، انظروا إلى خالقكم ولا تنظروا إلى السلطة، والله فإنها لفانية.
55 - هشام الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:52
"إطلاق تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة" . كيفاش تهمة، هذا راه واقع. انا مغربي. ولا اجد تفسير لسكوت الدولة عن الاف هكتارات الحشيش في كتامة والشمال. كيف انها وصمة عار. وكل المغاربة يعرفون اين تباع المخدرات الا الشرطة والحكومة. في كل مقهى في الشارع العام تجد من يفتل جوان ويدخنه بكل حرية. بل وهناك بعض افراد الشرطة كذلك يدخنون المخدرات.
56 - شعيب العربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:52
أين الصواب
أين يعيش هؤلاء السادة المحترمون المرشحون للانتخابات الرئاسية الجزائرية وبعيدا عن كل لغة غير لائقة بالمقام أتمنى أن يتحلى هؤلاء السادة بالحكمة والصواب ويعلموا حقيقة هو أن الشعبين المغربي والجزائر ي ومعهم كل القوى الحية العاقلة اللتي يسري في عروقها دم العروبة والأخوة والمحبة والإخاء ترفض كل هذه الادعاءات الغير المبنية على الواقع في قضية المخدرات اللتي هي مشكلة عالمية يقوم المغرب بإيجاد حلول لها كل يوم.
أما في ما يخص الوحدة الترابية المغربية فهي حق تاريخي مشهود به لا يمكن النيل منه لأنه يستند على دعم كل فئات الشعب المغربي قاطبة وهذا هو الامر اللذي يجب أن يعيه كل مهتم بهذه القضية ولا مجال بمقارنته بالقضية الفلسطينية فهذا خلط يمكن استغلاله لتضليل الأجانب عن القضية العربية عموما ويشكل تملقا وإهانة وتشكيكافي ما ضحى به المجاهدون والشهداء في جبال الجزائر والمغرب من أجل الوحدة والاستقلال. المرجو منها من هذه الادعاءات هو كسب عطف الحاقدين والناقمين من ثرات الأمة وأمجادها.
والله يؤتي الحكمة للجميع وهذا عطاء كبير.
57 - طانطان الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:53
الحمد لله البترول ينضب بعد 40 سنة ستستوردون الطاقة من المغرب وتطلبون حتى مياه الشرب
58 - عبدالواحد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:53
انهم كراكيز العسكر ولا يمثلون الشعب الجزائري همهم الوحيد هو معاكسة المغرب .
59 - الوحدة الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:54
اذا كانت الجزائر تحاول تقسيم المغرب من خلال مواقف مرشحي الرئاسيات فلا شك أنه موقف يؤكد أن رؤساء الجزائر من صنع جنرالاتها و أن التزكية للفوز مرتبطة بالصحراء لاستمرار استغلال نهب ثروات الشعب الجزائري و تبريب مواقف الظلم و الجور ضده و اختصار التنمية في التسلح وتدعيم اللوبيات و استعمال رئيس جماعة البوليساريو كورقة ضغط لتغطية الجرائم...
60 - Hicham الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:55
le changement ne se fera ni pour le peuple Algérien, ni
les voisins de l'Algérie.x
'Attendons le mois de Décembre pour voir comment l 3issaba" va imposer l'un de ces 5 candidats"
61 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:56
الإشارات التي يبعثها المرشحون للرآسيات من طرف المؤسسة العسكرية الجزائرية هي رسائل سلبية تجاه المغرب وتجاه الشعب الجزائري بدليل أنهم ما زالوا يرددون نفس الشعارات الطاءشة والتهم الصبيانية الواهية التي تثير الضحك والإستغراب..
62 - entifi الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:56
كل هؤلاء مجرد ارانب سباق. الرئيس القادم للشقيقة الجزائر هو الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون من سلالة آل بوتفليقة في حلة جديدة
وستعود المياه لمجاريها مادام العسكر هو المتحكم في دواليب الحكم.
63 - عبد الرحمان الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:56
في الحقيقة هدا رايه الشخصي والمرشحون دائيما يريدون الشهرة اما بالنسبة له ربما كان مهلوسا وربما ليس عنده مايقول مع ان المغرب قريب جدا او عقده الهم عند الامتحان يعز المرء او يهن سنرى راي الشعب الجزائري المناضل على مثل هاد الاوباش
64 - Jooo الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:56
مادام جنيرالات جار السوء هي من يحرك اللعبة السياسية فإن الأمور ستبقى على حالها هؤلاء المراكز تحركهم ثكنة بن عكنون كما تشاء وبالتالي مدام القائد رابعة ابتدائى وقنشرية وعمار وغيرهم يسيطرون على تحركات وتنفس الشعب الجزائري فإن هؤلاء الدمى المترشح لايمكنها إلا أن تسبح باسم اسيادهم أما بنقرينة فإن اسمه دليل على فكره
65 - عبدالله الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:57
قلتها ليكم عدة مرات بان هاذ المافية لا تستحق حتى الكتابة عنها، مستواها ضعيف جدا جدا.
لا تنتظرون شيءا من هاته الشرذمة لانها مافية وعصابة بمعنى الكلمة او لي دار يديه في الوسخ تا يتوسخ.
المتل المغربي تا يقول ليك عزها تعزك ولكن انتم لي طيحتو علينا الدل او رديتو شهامة المغاربة العريقين بحال الزبل.
النفاق والتملق او خاوا خاوا هي هادي النتيجة ديالها لي جا تا يغسل فينا رجليه، راه هاد الجنس ما يصلاح ليه الا التسلح والحذر لانه غدار من الدرجة الاولى ويقدر يغدروك الى شافو الكرسي غادي ينحيهوم سوف يخلقون مشكل باش يلهيو الشعب ديالهم او ما عندهم غاراض واخا يحرقو شمال المغرب برمته.
لا انتخابات مع العصابات ولا تفاوض مع المافية العسكرية او طفيو الضوء او سدو الباب حتى يتنحاو كاع.
66 - كبير بلجيكا الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:58
المسؤولين الجزائريين لهم الحرية وسي مزوار تطرد من المنصيب ديالوا لاتقة في الجيش والمخابرات الجزائرية ولانجاح لي الاتحاد المغاربي مع عصابة بوتفليقة الا إدا سقطة بالكامل ويعش الشعب الجزائري ويقرر مصيره خارج الحكم العسكري
67 - سفيان أولادتايمة الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:01
هذه هي نتيجة سياسة التسامح التي ينهجها المغرب والمغاربة.
متى سنرى ردود قوية ومسؤولة من القادة المغاربة
لو كنت مسؤول مغربي .
- سأسحب السفير المغربي من الجزائر وأطرد السفير الجزائري من المغرب
- سأقطع العلاقات نهائيا.
- سأسس هيئة للدفاع عن استقلال القبايل بالجزائر . وأدعمهم ...
- سأقوم بقطع قادوس الغاز الجزائري الذي يمر من الأراضي المغربية باتجاه اوروبا.
- سأضع الجيش في استعداد بالحدود الجزائرية المغربية.
- سأتعامل بقوة مع ملف الصحراء المغربية.
- سأهاجم مصالح الجزائر الديبلوماسية بالعالم.
- سأعامل الجزائر * العدو الأول للمملكة*
- سأحاصر الجزائر بريا وجويا وبحريا .
أقسم لكم بالله بعد سنة الى سنتين سترون النتيجة . أما طريقة تسيير الوطن بمبدأ التسامح غلط وغلط والنتيجة تظهر كل شئ.
عاش المغرب وعاشت الصحراء مغربية والذل والمهانة للجزائر وعسكرها.
68 - Hor الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:02
Ce personnage à la mémoire courte est oubli ce qu’il ont fait aux marocains un jour de laid les marocains qui les ont aidés et qui sont morts pour l’indépendance de l’Algérie et cet énergumène ressort l’histoire du visa qui est normal s’il y à attentat où autre danger pour la population il n’a aucune honte et ne mérite pas de représenter les algériens
69 - أدربال الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:02
ربما يكون هدا الإدعاء صحيح مع فارق بسيط يتجلى من كون
عائدات الحشيش في المغرب لا تدخل لخزينة الدولة !!!
بل تدخل مباشرة جيوب المهربين والمرتشين و المفسدين .
أما عائدات الجزائر من البيترول تدخل لخزينة الدولة ثم يسرقها الجنيرالات .
الخلاصة
إستفادة المغاربة من الحشيش تعادل إستفادة الجزائرين من البيترول
يعني صفر .
هناك أشياء نتقاسمها نحن و إخواننا في الجزائر
هي الفقر و الحرمان و القمع و دفع فواتير السلاح ألدي حتما لن نستعمله أبدا
70 - الزهراء هاشم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:02
الشعب في الشارع كل جمعة لعدم انتاج اسطوانة مشروخة تعيد ما يمليه العسكر هولاء لا يريدهم الشعب بل انتاج عسكري
71 - كريم تدلاوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:04
والله ما يحز في قلبي ان هذه الدويلة الحديثة الاسم و الموجودة بفضل فرنسا التي منحتها الاسم والحياة بعدما لم تكن من قبل ة بوجودها تأزم الجوار....اللي راه يضر فالقلب ان هاد الجازائر كاملهوم الحقد و الغيرة من الغيرة و الله و الدليل ها النظام مشا و ها الاسماء الجديدة تردد نفس الاسطوانة...المشكلة الجزاير دولة متخلفة جدا حالها يشبه الى حد التماهي مصير فنزويلا لي ثمن المناشف المرحاضيةصارت اغلى من حزمة اوراق نقدية جزايرية...لو لم تتدخل هذه اللقيطة في سيادتنا عبر بوليساريو من يكن لمغربي ان يعرف ان له جار شرقي لان هادا الجار في الاصل منبود عالميا لا تذكره اخبار العالم و لا مدن فيه بها حركية دولة شيوعية المعيش لا شغل لها الا مشاكسة اسد الاطلس السبع صاحب الماضي الاسطوري و الصولات و الجولات يومها لم يكن اثر لثعالب الصجراء فقط السبع
72 - ع سطاتي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:04
ليس لهم شيء يتكلمون عليه سوى المغرب .انه الحسد الذي يملأ نفوس حكام الجزائر الشقيق .
هم لم يتقدموا ولا يريدون من الجيران ان يتقدموا .اللهم اهدهم الى الصواب والعمل الصالح من اجل هذه الامة
73 - M.Jabri الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:04
هذا من فضل الله ونحن نؤمن بالقدر خيره وشره.
ياك ما كتصدقوش علينا من ثرواتكم بل العكس انت اخذتوا منا اراضينا وبالقوة وهنا اتكلم عن الحكام واتباعهم.
لو كان بامكاننا اختيار الجار والله ما اخترناكم لكن قدر ربنا كان قدرا مقدورا فما علينا الا ان نصبر حتى يحكم الله بيننا وهو احكم الحاكمين.
74 - السلام عليكم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:04
تصريحات مثل هؤلاء المرشحين هو دغدغة المؤسسة العسكرية والتقرب إليها ولاطروحتها المعادية لوحدة المغرب لترضى عنها في الانتخابات المقبلة .ولكن الشعب الجزائري سيعاقب الجميع بمقاطعة الانتخابات لأن الشعب الجزائري عاق وفاق ويريد رحيل الجميع
75 - وجدي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:04
لن تكون اتخابات مع العصابات هذا هو شعار الشعب الجزائري الذي يطالب بالاستقلال الثاني من الطغمة العسكرية اما هذا بوكرينة يكفيه البيض الذي شوه به الشعب الجزائري صورته بالعاصمة واضيف شيئا اخر لماذا لم يتكلم عن اطنان الكوكاكيين والقرقوبي
76 - خبير في شؤون الجزائر الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:07
عوض ان ينصت النظام العسكري الحركي لشعبه ويناقش مشاكله الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة نرى ان اجندته كالعادة هو تخويف الجزائريين بالمغرب عن طريق مرتزقته الذين يقال عنهم مرشحين للرياسة. غباء هذا النظام الحركي يتبلور يوميا في خطابات هذه الدمى المتحركة التي يرفضها الشعب ويرفض هذه الانتخابات المقررة التي ستكون مهزلة اخرى من مهازل هذا النظام الصديء المهتريء. الشعب يقول لا الانتخابات وكبرانات فرنسا يقولون نعم في تحدي للإرادة الشعبية وعدم ادراك لخطورة الموقف لان هولاء الطغمة الحاكمة لن تنجح في اسكات ابناء المجاهدين والشهداء واظن المستقبل هو للشعب الجزائري وليس لعصابة القايد صالح فالعالم كله يراقب ويشاهد ما يحدث ولجوء العسكر للقوة كما حصل في التسعينات لن ينجح لان الدول الكبرى تساند التغيير في الجزائر كما جاء في موقف امريكا لكن جهل وغباء هذا النظام حتما سيدفعه للهاوية. الجزائري لن يستفيد من عداوة المغرب بل يريد عمل وكرامة وديمقراطية وحياة تحترم إنسانيته وتوزيع عادل لثروة البترول . الشعب الجزائري الشقيق تجاوز هرطقات الجيش ويريد بناء دولة مدنية حديثة خالية من شيوخ الجيش حفدة الحركي والفاسدين.
77 - نصراوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:10
العبوديه والخضوع والخوف من السي صالح هو ما يجعلهم يرددون نفس الاسطوانة وينهجون نفس المنهج.لذا الشعب سيرفضهم
78 - مواطنة الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:10
يبدو ان السياسيين الجزائريين لم يتمكنوا بعد من الانعتاق من رقبة العسكر الذي يستعد لتنصيب دمية اخرى تخدم مصالحهم. وعلى الشعب الجزائري ان يصحح مسار ثورته ويختار من يميل الى التوافق وصاحب بعد النظر وليس من يفكر بعقلية الستينيات والسبعينيات.التي لا تخدم الا فئة قليلة من اصحاب المصالح الذين ينفذون اجندات خارجية من اجل ان تبقى الفرقة ساءدة وبالتالي ينشط تجار الاسلحة من الداخل والخارج.لكن امل الشعبين كبير في الوحدة والانفتاح والاحداث اثبتت ذلك..اما الصحراء المغربية فستظل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها .مهما حاول البعض طمس الحقيقة التاريخية و الروابط الاجتماعية بين كل اطياف المجتمع المغربي .
79 - جابر بن حيان الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:10
إلى 67 - كبير بلجيكا
هكذا تم وضع حد للتأويلات و الـتأويلات و عرف من كان يعتقد أن مقابلة في كرة القدم ستفتح الحدود أن حلم في عز النهار
80 - gondou الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:11
10 في عقل كتسناهم عشرية كحلاء أكثر من السوداء والمغرب عود في عينكم وعضم في خلقكم و اخبار في كرشكم اواا اتبعونا حتى ترجعوا 20 في عقل اسيادكم فاتوكم هده المرة الطريحة الثانية غتكون أكثر من الأولى
81 - هشام الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:11
ليس الجنرالات من يخلق التوترات وإنما الشعب الخرائري باكمله من يَكِن الحقد والحسد غارقون في مشاكلهم الداخلية.وعقدتهم المغرب
82 - amaghrabi الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:12
أولاد عبد الواحد كلهم واحد,خمسة على عينيكم أيها الجزائريون الخبثاء والسادسة تعميكم واستثني الشعب الجزائري الشقيق. بهدا المنطق الدي اسمعه الان أتمنى من حكام الجزائر ان يغلقوا أبواب الجزائر بمفاتيح من فولاذ وان تبقى مغلوقة ان شاء الله الى ان يرث الله الأرض ومن عليها وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
83 - Amine الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:12
الجزائر مداخيلها ليست كبيرة جدا كدول الخليج متلا
البترول تصدر فقط مليون ونصف برميل يوميا بينما السعودية تصدر عشرة مليون برميل يوميا
الغاز تصدر الجزائر 85 مليار متر مكعب سنويا
روسيا 600 مليار متر مكعب سنويا
مداخيل الجزائر من البترول20 مليار دولار
مداخيل الغاز 10 ملايير دولار
مداخليل السعودية من البترول فقط 220 مليار دولار
84 - marroqui الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:13
et alors le hashish est notre pétrole vert et non polluant et on est fière de ça
vive le Maroc et à bas tous ceux qui lui veulent du mal
85 - khalilnedetland الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:14
لا خير في العرب قط والحكام العسكريين الجزائريين المتشبعيين بروح الحرب والعداوة للمغرب
تم الروءياء القادمون هموبياطييق الطبقة العسكرية فالعسكر يحكمون وراء شخوصهم الحل هوً الحرب مع هؤلاء العسكر واسترجاع الصحراء الشرقية
لا سلام مع حكام الجزاءر المجد للشعب الحزاءري الذي سيحط
86 - momo الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:18
هذه الاتهامات مجرد تعويض نفسي عن التساؤلات التي تختلج في نفوس بعض أطراف النظام الجزائري، والتي مفادها: لماذا نحن الدولة الأغنى في شمال إفريقيا لسنا متقدمين بفارق كبير عن الجيران، بل العكس، نكاد لا نذكر في بعض المجالات، مع أن حالنا كان يجب أن يكون من حال دول الخليج مثلا.
المهم أن هذه الخرجة تدل على أن الأمور لن تتبدل مادام النظام الحالي في مكانه، حتى لو وعد البعض بغير ذلك.
لكن هذا لا ينفي أن هذا النظام في مرحلة لفظ الأنفاس بسبب الضغط الشعبي، وهو يذكر بالاتحاد السوفياتي في آخر سنواته، كما تذكر الدعوة الملكية للنظام الجزائري بطي صفحة الماضي بخطاب رونالد ريغان في ألمانيا الغربية وأمام جدار برلين، يوم قال: سيد غورباتشوف...سيد غورباتشوف، اهدموا هذا الجدار ( tear down this wall وهناك صفحة في ويكيبيديا خاصة بهذا الحدث، ومعنونة بالجملة بالانجليزية)
87 - الفيافي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:19
بحت خناجر الشعب الجزائري مطالبة باصلاح حقيقي للمنظومة السياسية القائمة مند 1965 الى اليوم وهي مبنية على استعباد البشر تحث مسميات رنانة مغلفة بالنفاق والهاء الشعب بطرهات مخدرة اكثر من مخدر الحشيش وغيره ,والعصابة وعلى راسها الصف الاول والثاني من قيد العسكر ينهبون ويلعبون بالاخرين مثل الكراكيز وما بويفليقة سوى كركوز جيئ به من قبل العسكر وهو كان لاجئا بالامارات العربية لانه مطلوب من طرف العدالة بتهمة الاختلاس وتبدير المال العام ,ورغم دالك حكم لمدة عشرين عاما ولم يكن سوى واجهة اما الحكام الحقيقيين فهم العسكر .
ما لم يزاح الصف الاول والثاني من قياد العسكر ,فلا تنتظروا اي شئ ايها الجزائريين ,واعلموا ان قايد صالح ومن معه هو رأس العصابة وليس بوتفليقة ومن معه فهم ليسوا سوى منفدي اوامر العسكر .
88 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:21
يكفينا فخرا اننا يحكمنا دستور صوت عليه بإجماع المغاربة ولا يحكمنا عسكر ونعيش الديمقراطية في ابها حللها، ومحمد الله تعالى على نعمه ظاهرة وباطنة.
89 - ادريس المدكوري الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:21
المرشحون للرءاسة بالحزاءر لم يحدوا ما يمتطوه سوى القضية الوطنية ليتسلطوا من جديد على شعوبهم لهذا ما زال الحراك بالجواءر متواصلا ،الهم اجعل للشعب الجزاءري مخراجا بعيدا عنا
90 - amin sidi الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:22
سلام.كل اناء بمافيه يرشح . الى كانت مداخل المغرب من الحشيش تعادل مداخيل بترول الجزاءر .عطينا بالارقام وبي الدولار فين اتصرفة ملايير مداخيل بترولكم يلمرتازيقة يالي كاريين فامكوم لعسكر وتوقيعكم على الولاء لي قيدكم صالح وجيشيه .
91 - ورديغة الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:28
فرنسا دقت الإبرة لحكام الجزائر وخرجت وتركتهم في ظلمات لا يبصرون الا المغرب -المغرب وبس-
92 - Othmane الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:32
D'avoir des idées d'une guerre froide avec le Maroc devient une qualification pour les élus mercenaires algériens.
93 - جريء الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:33
اتمنى من الشعب الجزاءري عدم التصويت على من يريد الفتنة بين البلدين الاخوة.
94 - حكيم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:36
الى التعليق 58 - طانطان
هل تعلم ان الجزائر تملك اكبر احتياطي للمياه الجوفية
في افريقيا ،
هل تعلم ان الجزائر تملك ثالث احتياطي للغاز الصخيري
في العالم ،
و معظم ثروات الجزائر لم تستغل الى يومنا هاذا .
95 - أستاذة وطنية الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:36
اولا الحمد لله على الأرض الخصوبة التي حبانا بها الله عز وجل وجعلها تنبت نبتة الحشيش التي ممكن ان تستخدم في المواد الصيدلية ثانيا ان ما تدعيه هو فقط سلم للوصول إلى قصر المرادية الذي ظل يكن العداء للمغرب بكل مقوماته فلا تزكون حملتكم الانتخابية بالمس بالمغرب لانه جمرة ساخنة تحرق شفاهكم . ولا اوصلكم الله لمرادكم اذا كنتم ستستمرون في خلق العداء بين الأخوة الجزائريين والمغاربة
96 - فكيكي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:37
فاقد الشيء لا يعطيه كل المترشحين لا يملكون ما سيعطون هم أنفسهم آلة موجهة بشكل مباشر أو غير مباشر من طرف القوة العسكرية وما يتعلق بقضية الصحراء المغربية فهي بعيدة عن المرشحين للرئاسة فهي قضية تتحكم فيها القوة الدولية. بالنسبة المغرب حسمت هذه القضية بالمسيرة الخضراء التي حرارتها من يد المستعمر والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والسلام.
97 - افاوزور الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:39
الرد على كل هادهي الاتهامة هو تنمية البلاد من طورق وسكك حديدية سريعة ومستشفيات وووو ونترك كلاب حكام الجزاىر تنبح
98 - maarouf الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:41
سيسجل التأريخ علينا إلى يوم البعث اخطاءنا ان تصالحنا مع هدا الشعب الحقود لأن جل المغاربة لا يريدون ذالك .
وبما أن أقلية من يريد الصلح يجب إستفتاء جل المغاربة عن ذالك.
انا شخصيا أعرفهم جيدا مند الخمسينيات ولي 19 فردا من عائلتي في الجزائر ومع ذلك أعرف بأن الشعب الجزائري كله وبذون إستثناء يكرهوننا أما كلمة ( اخوى خاوى) التي يرددونها فهو خداع ومكر .
99 - الهلالي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:42
السؤال هو بماذا سترد وزارة الخارجية التي اقامت الدنى على تصريح رئيس الباترونا حول الجزائر هاهو مرشح للرئاسة يتهم المغرب وينعثه باقبح النعوث لماذا لم تتدخل الخارجية الجزائرية وتصدر بيانا ضد المرشح الرئاسي
100 - إبن العاصمة العلمية الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:43
و مدا يقولون هاؤلاء على الاقراص المهلوسة بشتى أنواعها و الأدوية المنتهية الصلاحية و السجائر المصرطنة التي تهرب من الجزائر الى المغرب فمداخيلوها تعادل تفوق مداخيل محروقاتكم و سياحتكم و ميزانية دفاعكم.
101 - أستاذة وطنية الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:45
إلى ماسي صاحب التعليق رقم 2اساعدك على الإقامة في بيتي واكل شارب بالمجان حتى اترك فرصة التجوال في مناطق المغرب النائية وليس الرباط والبيضاء ووو حتى تتعرف على أن الحضارة والنظافة وصلت إلى هذه المناطق اما عن حديثك عن مشكل التعليم والصحة والازبال فهناك دول متقدمة تتخبط من هذه الأشياء نتيجة النمو الديمغرافي وهل انتم لا تعانون . تعانون ولكن قمع الصحافة لا تستطيع البث في هذه الأشياء المغرب والحمد لله بدون بطرول ولا حشيش
102 - عبدالله الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:47
شخصيا باراكا عليا منين تا نتصنت كل ليلة لولد بلادكم لي تا يعري ليكم على الحسينية ديالكم ويفضح جراءمكم يا عصابات ، عرفتو شكون هو ؟ الأخ زيتوت هو لي عارف اسراركم يا عصابة الكوكايين .
المغرب من الاحسن يطفي الضوء عليكم والكلب الى نبح نخلو من الاحسن او ولد بلادكم راه تا يفضحكم كل نهار على اليوتوب والفيسبووووك.
راه شوهكوم يا عصابات وكلامه يخرج من الناس لي خدامين معاكم وان لوقتكم لقريب انشاء الله او حتى تنحاو كاع او غادين نتكلمو مع العقلاء .
لا انتخابات مع عصابات الكوكايين يكفيكم انكم شبعتو رجم بالبيض او ماطيشة البارح يا اغبياء.
103 - مستغانمي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:47
ذهب سلال وجاء سلال جديد ، اظن النظام العسكري لم يستوعب دروس خروج الشعب للشارع ولازال يصر على وضع شخصيات كوميدية في المشهد السياسي ، هذه المرة الشعب لن يسكت ولن تحدث حرب أهلية بل حرب ضد الفساد وتطهير كلي للبلاد من جنرالات وعملاء فرنسا وروسيا الذين عاثوا في البلاد خرابا .
104 - ahmed الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:47
كبير بلجيكا
لابوتفليقة ولا عصابته كانت لهم يد في السياسة الجزائرية المنتهجة منذ بداية حرب التحرير سواء مع المغرب مع اي بلد اخر ، لكن الرؤاساةءالمتعاقبين على حكم الجزائر منذالاستقلال كلهم يطبقون مبدأ نوفمبر ولا أحد يمكنه الخروج عنه لأن وضع الميثاق لم يكن يقصد المغرب بل المقصود كل ضد كل دولة في العالم تناوئ موقف الجزائر لكن للأسف المغرب وقع في ظل هذا الطرف المناوئ للمواقف الثابتة للجزائر.
105 - بومرداس الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:49
ادا ما تمت حقا الانتخابات التي يريد العسكر اجراءها بقوة السلاح ضدا على ارادة الشعب ونجحو في تنصيب احد كراكيزهم الدين لا لايصلحون حتى لرعي الاغنام فعلى الجزائر الشقيقة السلام
106 - ايتام القدافي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:53
اضن ان قصر المرادية اصبح ثمن الوصول اليه هو سب وقدح الدولة المغربية لان المترشحين خريجي المؤسسة العسكرية التي تصدر العداء للدولة المغربية يمينا وشمالا برامجهم لا تتحدث عن تنمية البلد وبناء الطرق وترشيد نفقات شراء الاسلحة بملايير الدولارات التي هي اصلا يجب اعادة النظر فيها وانما العداء كل العداء للمغرب ، انا اقول لايتام القدافي وعصابة قصر المرادية لقد اتعبتم انفسكم وضيعتم على بلدكم سنوات من التنمية ملايير الدولارات تهرب الى سويسرا وعاءلات سلال وطرطاق وبن فليس والهامل ووو ترسل ابناءها للدراسة في الخارج و يخدرون ابناء الشعب بكلام الاحقاد اتجاه المغرب والمغرب بلد اولياء الله .
107 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:55
منذ سنوات و نحن نسمع نفس الخطاب.و ماذا بعد..مثل هذه الأرانب لا وزن لهم لا في المغرب و لا في الجزائر..من يعرف هذا الاسم من قبل ؟ هذا اخر انتاج مؤسسة القايد صالح..بضاعة رديئة و خطاب بائد ..هذا اخر عناقد العصابة سيزور بمجرد أن يزول عرابه ..أما المغرب باق على خنشومك ايها الحمار..لم ينفعكم عصر البحبوحة و 1000 مليار ام الان فقد افلستكم مثاما افلس خطابكم
108 - abdo agadir الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:56
اللهم وفق الشعب الجزائري في حراكه لتنحية هؤﻻء الطغاة العسكريين ومن معهم من السلطة لتمكين الجزائريين من دخول عهد جديد لبناء دولة ديموقراطية تصون لهم حقوقهم وعلى مختلف مستوياتهم للعيش الكريم والتقدم والإزدهار وإصﻻح ما أفسدوه الطغاة و إحياء مسار إتحاد المغرب العربي لما فيه من مصلحة شعوبه .أما إدا بقية هده الزمرة الفاسدة في الحكم فالعﻻقة المغربية الجزائرية ستتأزم أكثر وستنذر بخطورة الوضع في منطقتنا المغاربية وكدا منطقة شمال إفريقيا ودول الساحل .
109 - ح س الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:57
كان على الرجل أن يظهر للشعب الجزائري برنامجه السياسي للإجابة عن أسئلة الشباب الذين يخرجون بالآلاف في التظاهرات الأسبوعية ، وليس البحث عن مبررات لفشل سياسة العسكر بالرغم أن الجزائر دولة لها كل مقومات الأدزهار من بترول وغاز وصناعة ومعادن.
صب النار وتأجيج الصراع مع بلد جار المغرب يضيع فرص النمو والرفاه على الشعبين المغربي والجزائري وعلى شعوب المنطقة برمتها ،
الشعب الجزائري يحتاج إلى رئيس له مصداقيته وغيرته الوطنية وليس إلى رئيس دمية في يد العسكر يردد اسطوانته القديمة المشرؤخة المبنية على العداء للمغرب حتى يتأتى له أن يصول ويجول في خيرات الجزائر .
Avez vous Mr un plan politique , économique et social pour trouver du travail aux jeunes et de la dignité au peule algérien ou juste du bla-bla-bla
110 - غيور من بشار الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:57
ولنفرض أن المغرب يصدر لكم الحشيش ومَن يقوم بشحنه وتوزيعه بمدن الجزائر خاصة الشرقية منها مثل عنابة وقسنطينة ، وماد عن الكوكايين الاشد فتكا
111 - تطوانية الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:57
هذا هما الجيران الجزائر نسيا كل ما فعله المغرب معهم اوا هذا لخريج بهذا التسريح خصك دعرف بان هذه العشب ماشي اسطناعيا عشب من عشب فوق الارض وهذه العشب مكتحمق مكدخل الانسان في الكتأب من زمان وهي كاين لمن نسمع بانن الاخوةقتلو بعض او قتل والديه او زجته اواواو ....حشيش او الكيف كتعطاوه الاطباء ووووو بلا مزدو اما لكيدخل من الجزائر هو مصبة كبيرة قرقوبي والعجب الكحل اوا الا كان داركم من الزجاج متحدفوشي الناس بالطوب راه الحجار موجود بلا مطلقو الاشهار الخاوي .
112 - متتبع الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:58
هل كل من يقوم بحمله الانتخابية لابد أن يتاجر بقضية وحدتنا الترابية؟ فهذا هو الخطأ الخطير الذي يرتكبه كبرنات وحكام الجزاءر منذ عهد بعيد .إذ انهم لم يكونوا ابدا واقعيين. و يستغلون قضية الصحراء المغربية للاستهلاك الداخلي وغطاء الأزمات التي تتخبط فيها الجزاءر .ويجعلون من المغرب بعبعا وعدوا وهميا في أنظار الجزاءريين لكسب أهدافهم. وهذا أمر لا ينطلي على أي أحد. وهنا نستنتج انه ما دام هؤلاء الحكام وكيفما كانوا .سواء قبل الحرام أو بعده غير واقعيين في آراءهم وعقولهم بهذه الأفكار. لا يمكن لهم أن يحكموا البلاد بنوع من الحكمة والتبصر والضحية داءما هي الجزاءر وليس المغرب الذي يسير بخطى تابثة في جو.من الأمن و الاستقرار والتنمية.
113 - omar الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:59
لا حشيش المغرب باين في المغرب ولا بترول والغاز ديال الجزائر باين في الجزائر كلنا في الهوى سوى
114 - med الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:00
ونحن كذالك ندعم الدولة القبيلية كما ندعم القضية الفلسطينية إلى الابد
115 - Adil الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:01
مادا تنتظر من بلد القرقوبي الجيع عصابة تحكم عميلة للغرب
اللهم انتقم من الجزائر عدوة الله
116 - CITOYEN الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:08
أقول للإخوة والأخوات الجزائريون هؤلاء المترشحين لمنصب الرئيس كلهم خونة ليس لهم برنامج سوى تقبيل أحذية عرفاء الجيش الفرنسي لا ملة لهم ولا هم لهم سوى الطاعة للجيش
117 - بلعياش الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:11
هم يعترفون بملء أفواههم وعلى لسان أركان جيشهم انه تحكمهم عصابة والعصابات لا تبني الدول بل تحارب بقوات مضادة العصابات. انتهى الكلام.
118 - لا تلوموا... الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:13
إخواني المغاربة لا تلوموا اخواننا الجزائريين وإن كانوا يكرهوننا لأن ذلك من فعل النظام المتحكم في البلاد الدي غرس الكراهية في قلوبهم مند الصغر... ل
119 - ردا على كل رد الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:13
اعتقد ان ما يجري في الجارة الشرقية شأن داخلي، موقف المغرب الرسمي هو الحياد والصمت. مهما كانت استفزازات السياسيين الجزائرىيين او بيادقهم يجب عدم التفاعل معها. دعوا الأمر لأصحاب الأرض، الشعب الجزائري يعلم جيدا شأنه الداخلي أكثر منا نحن المغاربة. فالأولى ان نهتم لمشاكلنا.. .
120 - Aurassi الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:14
كثرة الطمع والجشع والبخل يريد ان يحيي اتحاد المغرب العربي ونحن لا نريده ولسنا لا اخوة ولا اشقاء الكل مبني على الاطماع وهم يعرفون جيدا ثمن البنزين والمواد المدعمة ومواد اخرى ثمنها بالعملة الصعبة يكلف الكثير للخزينة ليكون فضاء للنهش والنهب والتهريب والمخذرات الذي تلعب فيه الجزائر دور محطة البنزين والاستراحة وتصبح حدودنا تشبه معبر مليلية مع مليوني جائع وامي وبطال والشعرات الفارغة مثل خاوة العروبة الاسلام التاريخ
نحن لا نريد هدا الاتحاد المغاربي كل بلد يدبر امره وكفى لمذا تربطوننا وتلتصقون بترديد نفس الكلام
الشيته والتملق حتى كرة القدم لم تنجوا من عيونكم وحسدكم شعب مذلول ورخيس
دبروا اموركم بانفسكم وانسونا ليس في الجزائر احد يعطي اهتمام لاتحاد المغاربي
ونحن لا نريده اصلا الشعب الجزائري لا يريد فتح الحدود بل نريد قطع كل العللاقات واغلاق المجال الجوي والبحري
يا قايد صالح حذاري من فتح الحدود
121 - عزووووووز الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:17
الآلة العسكرية هي المتحكم الوحيد في الجزاءر و جميع المترشحين لا يمكنهم الخروج على إملآت العسكر.الصحراء جزء لا يتجزأ من الوطن الحبيب تحت الشعار الخالد:الله الوطن الملك.
122 - chihab الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:17
العداء اتجاه المغرب مصدره الجيش في الجزائر أما السياسيون فلا رأي لهم هم مجرد ديكور أو مجموعة من الكراكيز يحركها الجيش كيفما يريد وهذا معروف ومعلوم للقاصي والداني وهذا ما عبر عنه الشعب الجزائري عندما خرج للشارع مطالبا بازاحة كل رموز الفساد وعلى رأسهم القايد صالح الحاكم الفعلي للبلاد اما بخصوص صاحب التعليق رقم 2فلا اضنك يا أخي قد تكون قد غادرت باب منزلك حتى يتسنى لك معرفة كيف هو المغرب وكيف يعيش مواطنوه أو لربما لم تكن في وعيك بسبب الزطلة التي ربما تكون من عشاقها ومستعمليها
123 - 3abar sabil الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:20
100 commentaires sur un article bidon avec un sujet que tous connaissent par cœur a travers le monde que le maroc est le premier producteur mondial de hachiche 100 commentaires pleins d aigreur et de haine pauvre maroc
publiez svp
124 - Adnen الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:23
Les hommes au pouvoir algériens et ces candidats sont tous des narcotrafiqants de la drogue. Ils font diversion avec leurs discours pour tromper le citouen algérien
Les algériens qui font des commentaires sur ce site ce ne sont pad des citoyens algériens
Ils sont simplement des aboyeurs de service pour les criminels et les narcotrafiquant au pouvoir
Brefs ils sont des salgoutes
125 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:24
اتهام لا يمت بصلة لرجل غير سوي وغير عاقل.يرغب في خوض سباق الوصول الى قصر المرادية.هذه اذن اسطوانة مشروخة لم تعد صالحة الا في امخاخ العصابة التي يحاربها الشعب الجزائري.وكل هذا يندرج في السياسة العدائية الممنهجة اتجاه المغرب من بعض ذوي العقول الضعيفة في الجزائر.المغرب ربح صحرائه.وهو ينميها ويشيدها.وحكام الجزائر ربحو الكلام الفارغ بلا بلا.وفي كل الاحوال المغرب سيبقى عصيا على هؤلاء.المرضى.والمغرب في صحرائه.والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ومن يقل عكس ذلك فاليقترب اليها.جبناء يا حكام الجزائر.....
126 - oujda الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:25
الحمد لله، كل ما تشتهيه الأنفس موجود في الأسواق، أما في أسواق بلاد العسكر، الموز ب600 دينار، السردين 500 دينار، والموظف أجره لا يتعدى 1200 دج في جميع الأحوال. حفذة ديكول
127 - بومرداس الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:32
ادا ما تمت حقا الانتخابات التي يريد العسكر اجراءها بقوة السلاح ضدا على ارادة الشعب ونجحو في تنصيب احد كراكيزهم الدين لا لايصلحون حتى لرعي الاغنام فعلى الجزائر الشقيقة السلام
128 - vive le hashich الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:37
اقول للمرشحين الذين يرفضهم الشعب الجزائري من اي حدود يدخل الحشيش الى الجزائر؟؟ حدودكم مع المغربة مغلقة مند 30 و لا يستطيع احد ان يهرب الحشيش اليكن عبر الحدود البرية.اذن السؤال هو من يدخلها؟: اليس جنرالات الجيش الجزائري هم من يدخلونها و بمباركةتهم وتحت اعينهم؟ لمادا تلومون المغرب اذن ادا كنتم انتم من يتاجر فيها؟
الجزاءريون يحبون الحشيش المغربي و يدخنونه بالالاف ..و اذا لم يجدوه فمشكلتكم ستكون كبيرة..
من يدخل اطنان الكوكايين الى الجزائر ؟ و من اي حدود تدخل؟؟
احمدوا الله ان الحشيش لا يقتل كما الكوكايين والخمور ..و....
129 - rado الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:37
السلام، الخطأ كل الخطأ ليس للمرشحين، فهؤلاء لا يسعون إلا للحكم عن طريق إرضاء العسكر ليس إلا، لكن الخطأ الفادح هو خطأنا نحن المغاربة عندما قدمنا يد المساعدة واسترخصنا أموالنا وارواحنا من أجل استقلال بلد لم نستطع للأسف الشديد فك شفرة نواياه الخبيتة اتحاهنا، الدي أقسم بالله أنه لولا هزم المانيا لفرنسا وبالتالي إضعافها ما نالت الجزائر استقلالها ولو بعدمليار سنة رغم مساعدة العرب قاطبة، ولكم المتل في فلسطين الآن. نصيحتي للمغاربة هو المعاملة بالمتل مع من قال فيهم ديننا (الأعراب أشد كفرا ونفاقا)، يجب معاملة شعب القبايل بالضبط كما تعامل الخرائر بوزبال، عموم العرب ماكرين، لا يفهمون إلا لغة العصا، أين موقفكم يا مترشحين من كتالونياااااا أم أنكم فعلا أشد كفرا ونفاقا قولا وفعلا.
130 - جزائري مقيم بالمغرب الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:48
لا تلوموا الرجل ’ فهي مجرد تبرير لاستيراد 7 قناطير من الكوكايين ’ لنصدق الرجل ’ و لكن اذا كانت المغرب تصدر 10 ملايير دولار من المخدرات فانها تستورد المبلغ نفسه من الطاقة بينما الجزائر منتج للطاقة ’ و لنصدق الرجل و نتبنى ما صرح به ’ اذا كانت المداخيل متكافئة ’ لماذا تطور المغرب و لم تتطور الجزائر ’ لماذا المعيشة في المغرب رخيصة مقارنة بالجزائر ’ لماذا يعرف المغرب فائضا في الحليب و البنان و البطاطا و الجزائر تعرف ازمة ’ لماذا كيلو لحم بالمغرب 6 اوروهات و يالجزائر 15 اورو ’ لماذا كيلو بنان بالمغرب 0.70 اورو و في الجزائر 6 اورو ’ لماذا تطور المغرب في البنية التحتية و في جميع المجالات و نحن لا زلنا متاخرين ’ لماذا يستقبل المغرب اكثر من عشرة ملايين سائح ’ و نحن نستقبل 2 مليون بيما فيهم فاكنسية ’ حتى نصطدم بالحائط و نحن قريبون منه
131 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:51
الى 121 الاوراسي.سيقوم شرفاء الاتحاد المغاربي.باحيائه من جديد.لأن هذا الاتحاد هو قدر الشعوب الخمسة.والاتحاد قوة.اما ما ذهبت اليه من اغلاق للحدود و.و و. ما هو الا ترهات تعشش في دماغك المريض.الاتحاد المغاربي سيبنى بسواعد شرفاء ابنائه.لا بخزعبلات امثالك.اذن الاتحاد المغاربي قدر لا محيد عنه طال الزمن او قصر.اننا في زمن التكتلات التي تصنع المعجزات.اما زمن الايديولوجيات فقد ولى من غير رجعة.وجزائرك ستنخرط في هذا الاتحاد لانه السبيل الوحيد لاخراجها من عنق الزجاجة.والتكن واقعي.وكفاك ترهات وخزعبلات وعنتريات لم تعد صالحة لزمن العولمة.زمن التكتلات والاتحادات.بلا بلا بلا فات زمانها.....
132 - واحد الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:51
127..... SMIG في الجزائر 18000.00 دينار ... الموز ب 200 دينار ... ديقول حكم المغرب و الجزائر معا .... ليوطي لم يكن يحكم في وهران
133 - الصنهاجي الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:53
هذا تصريح الجاهلين أقول له أن المغرب قوي بشعبه وكلمه وإيمانه بعدالة قضيته .الجزائر هي أكبر موزع لحبوب الهلوسة التي خربت عقول شباب المنطقة المغاربية قد يكون هذا المرشح من الموزعين لها ارجو ان يقوم بحملته الانتخابية بعيدا عن المملكة الشريفة التي لا تتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها
134 - عبدالله الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:58
تعمقو في الكاريكاتور وحاولو ان تفهموها مزيان يا عصابة الكوكايين و فءة الشعب الجزاءري المغرور به.
سوف أفسرها لكم مزيان.
المغرب تسلق السلوم او فاتكم في اي مجال والقطار ديالو هرب عليكم بزاف وأتمنى لكل جزاءري ان يزور المغرب لينظر اليه بام عينيه ماشي بقراءة جريدة الشرور الجزاءرية. العصابة الكوكاكينية في الصورة مسكينة ما عندها ما تقدم للشعب الجزاءري لي سرقت ثرواته بالملايير او خصها تشغلو بالاكاذيب ديالها وهي ان المغرب وحشيشه هو لي سرق ليهم الثروة ديالهم ماشي العصابة .
نهار يضربكم الكونصير بقوة الفقصة ديال العدو الخيالي المغرب اخبروني وسوف اعطيكم علاج ما يعطيهش ليكم الطبيب ديالكم ولا اي طبيب في فرنسا والله شاهد على ما أقوله لان لي صديق جزاءري مان على فراش الموت وهو متزوج بمغربية دهب الى المغرب والعشبة الحشيشية المغربية هي لي نقدته لان الأطباء عطاوه ستة اشهر باش يموت لانهم جربو الكيماوي وكل الأدوية او ما نفعات فيه حتى حاجة.
طريق استعماله عندي والحقيقة من فم كلام ولد بلادكم.
135 - سيدي واعزيز الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:02
للاسف مع هدا الخماسي المتعفن سيبقى الوضع على ماكان او اسوأ
136 - ستاسيون الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:05
تصريحات المرشحين أو المُعينين من طرف القايد صالح إن صح التعبير . تبرر رفض الشارع الجزائري لعده المسرحية الانتخابية . لان الشعب الجزائري على يقين أن لا شيء تغيير في قصر المرادية . وأن الأمر يتعلق بتبادل المراكز و إعادة الإنتشار في مراكز القرار ليس إلا . إذن لا تستغربو من استمرار سمفونية العداء المغرب من طرف تلاميد النظام السابق.
137 - البروفيسور الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:06
أنا احتار عندما يتكلم اي شخص سواء جزائري او احد آخر على الحق في المغرب تقوم الدنيا ولا تجلس....!
نعم دخل المغرب من المخدرات يفوق دخل الجزائر من البترول وهذا ماقلته وكالة CNN...
دعونا نقوم بعملية حسابية لعلى وعسى الادمغة المدوخة تفيق.
الجزائر اكبر من المغرب 5مرات...
الجزائر 42مليون نسمة المغرب 31مليون نسمة.
دخل الجزائر حوالي 32مليار دخل المغرب فقط من الحشيش 17مليار....نضربوها في خمس راها فوق السبعين مليار.
الجزائر تصدر فقط البترول...اما المغرب سياحة مخدرات سمك وذهب...هذا يعني عشر اضعاف ماتدخله المغرب في الخزينة...
واليكم كيف يعيش الشعبين...

ومن ياتي ليشتغل عند من.
138 - Mohamed الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:08
بسم الله الرحمن الرحيم. "فتح جميع الملفات مع المملكة الشريفة"والحمدلله أن إهتديتم إلى هذا فمند الأشهر الأولى من استقلالكم المشوه بحدود ملغومة ،وجلالة المغفورله الحسن الثاني طيب الله ثراه وهو يدعوكم لهذا لترسيم الحدود.لأن خريطة المستعمر لاتعني شيئا وهي مبنية على باطل وكلمابني على باطل فهو باطل.فعودواإلى رشدكم واعلمواأن أول خطوة لإحياء الأخوإ والمحبة بين الإخوة هي ترسيم الحدود قبل فتحها .إن أكرمكم عند الله أثقاكم.أربعين سنة يتيهون في الأرض.أين بوخروبه وخروبته
139 - محمادين الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:08
ولو كان ما يقول هذا الشخص أنه مدخول المغرب من المخدرات يفوق أو يعادل مدخول البترول الجزائري، فعل الأقل في المغرب استثمرت هاده الأموال في الداخل ،اما في الجزائر فهربت للخارج !
140 - وناغ الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:10
ما حصل
في الجزائر
لم تكن تنتظره
المؤسسة العسكرية
هي كانت تظن
انها دكت الشعب
دكا دكا
فادا به
يخرج
صفا صفا
المؤسسةالعسكرية
في حاجة الان
الى رئيس
تحت سيطرته
ولن يكون
من طينة
من يكن العداء للمغرب
مثل هدا المرشح
من اجل الحوار مع المغرب
لحفظ ماء الوجه
قبل الانسحاب من الحكم
وهدا المرشح لا يفقه في السياسة
انتهى زمن هدا الكلام ايها المرشح
141 - Atlasi Abdellah الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:11
119 abir sabil : 100 commentaires mon cher émanant du coeur des gens ragés d'amour pour leur patrie prêts à déchirer celui qui tente de toucher sa dignité et son intégrité...
142 - أبو مهدي الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:20
هذا المرشح مسكين لا يعرف شطارة الإخوة الجزائريين هذا المغفل متأكد بأن العسكر هو من تكن له الكلمة الأولى والأخيرة في تنصيب الرئيس المستقبل للجزائر ولكن الشارع الجزائري سيرفض رفضا قاطعا خطط العسكر وإن شاء الله سينتخب رئيسا مدنيا الصالح للجزائر الشقيق وينخرط في الركب الإقتصادي والتنموي لدول المغرب العربي الكبير.
143 - الفيافي الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:21
من الاحداث التي لم يطلع عليها الشعب الجزائري وتعتبر حداثا كبيرا وقع بعيد ازاحة بوتفليقة من مصبه ب20 يوما فقط ,وهو محاولة انقلابية قام بها بعض الضباط من الصف الثاني للجيش الجزائري بمعية جنرالات متقاعدين ,الا ان تلك المحاولة افشي سرها من قبل نظام اخر لاداعي لدكر اسمه .

وما تحركات القايد صالح المكوكية لكل النواحي العسكرية خصوصا الجنوبية والغربية ,حيث مصدر الانقلاب لدليل قاطع على الخوف والهلع الدي يعيشه المدعو قايد صالح وما اصراره على الانتخابات بدون تحقيق مطالب المتظاهرين لدليل اخر على انه لابد له من كركوز يتخده واجهة ليخدر به الشعب ,,,,,,,
144 - الملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:28
في كل البلدان يوجد الأخيار ويوجد الأشرار والأشرار في جوارنا لا يزالون حتى الآن على الأقل يتحكمون في دواليب الحكم فلنتق شر من احسنا إليه من الأشرار والأشرار في جوارنا لا يزالون حتى الآن على الأقل يتحكمون في دواليب الحكم فلنتق شر من احسنا إليه من الأشرار كما ينصح المثل السائر...
145 - Hassan الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:45
مذاخيل الحشيش عشرة مليار دولار. مذاخيل البترول تسعون مليار دولار
146 - Youness الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:59
لا تفكروا في وحدة مغاربية ...فملك البلاد
فطن لذلك فالتجأ إلى تفعيل العلاقات مع باقي الدول الإفريقية.. .
الجزائر ...مازال بها جنرالات الاستعمار
كلهم حقد وكراهية على المغرب ....
لننس موضوع الاتحاد المغاربي ...حتى تموت أجيال عمرت مع فرنسا المستعمرة للجزائر اكثر من قرن و 20 سنة ..فهده الاجيال لديها جنسية مزدوجة وتبيع وتشتري في الأسلحة وتأخد نصيبها ولديها
أرصدة ومصالح بالخارج......فالجزائر لا تهمهم
والمغرب العربي لا يهمهم
147 - متتبع الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:23
ليس حشيش المغرب هو الوحيد، الذي يروج في، الجزائر، بل، هنا منكم ومن كبار عسكركم من يتاجر في الكوكايين وبحمايات الدولة نفسها. ولنفرض، حشيش المغرب، يوازي، حجم مدخول بيترولكم.. اين الاراضي، المغربية التي استوليتم عليها وفيها الغاز والبترول. هذا، حلال، عليكم ؟
148 - marroqui الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:34
Le peuple algérien est un peuple frère et ils sont de très bons gens
honnêtes aimables et malheureusement mal gouvernés
c'est vrai que le Maroc exporte beaucoup de cannabis mais cette richesse profite a une minime partie du peuple c'est pour cela qu'on aime que le gouvernement légalise et s'occupe de la commercialisation de ce produit a travers le monde et comme cela il y'aurait plus de revenus dans les caisses de l'etat et on couperai court aux trafiquants et aux profiteurs
les sociétés canadiennes qui cultivent le cannabis sont cotés en bourse et ont des capitalisations qui dépassent les 20 milliards de $ chacune et le marché du cannabis rien qu'au canada il est de plusieurs centaines de millions de dollars
aux USA, en Hollande et ailleurs c'est pareil
quant aux énergies fossiles plusieurs pays commence a les délaisser car le futur est pour les énergies renouvelables comme le solaire, le nucléaire ou l'éolien
149 - ajoudan الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:43
ا نتخابات مزورة 100/1000 لان المرشح الذي يكن العداء الاكبر للمغرب هو من سيفوز لكي ترضى عليه المؤسسة العسكرية لا بد من تصريحات ضد قضية الصحراء المغربية
150 - كبور الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:53
العسكر يتحكم في دواليب الدولة الجزائرية من خلال قضية الصحراء وعداوة المغرب اذن لن يصل احد الى قصر المرادية الا اذا رضي عنه العسكر والمخابرات وذالك بان يلعب هؤلاء البيادق لعبتهم.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واشغل بانفسهم.لان هؤلاء لا يريدون السلام ولا يراعون لحسن جوار او اخوة تجمع الشعبين
151 - الى السي المرشح ... الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:57
... اسمع يا طويل اللسان :
اذا كان الحشيش المغربي يغزو الجزائر فالجيش الجزائري هو المقصر في حماية حدود بلاده.
فاللوم على المقصر وليس على المنتفع من تصدير المادة المحبوبة.
واذا كان دخل المغرب من الحشيش يفوق دخل الجزائر من المحروقات ، فان تصدير تلك العشبة الثمينة يشمل اوروبا وكل البلدان المجاورة للمغرب ، فلماذا لا تشتكي تلك البلدان من هذه الافة الاتية من المغرب؟.
152 - raad الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:58
ما ذنب المغرب إذا كانت الجارة الشرقية مدمنة من أعلاها إلى أسفلها .رؤساء وزراء جنرالات الكل مدمن نظرا لكثرة الهموم والمشاكل الاجتماعية العويصة في هذا البلد الجار.النبتة تصلهم من اسبانيا التي هي منتجة كذلك.وترسل أطنان الكوكيين إليهم.قضية البوشي(سبعةأطنان كوكايين) المتورط فيها مديرالأمن الجنرال الهامل المسجون.وقضية الجنرال كمال عبد الرحمان الذي فضحه والي وهران بشيرفريك وسجن على إثرها ثمانية سنوت وخمسين مليون غرامة.لماذا يخافون من إسبانيا ويوجهون سهام الغدر المسمومة فقط للمغرب زورا وبهتانا وحسدا.كما يفعل الأن أرنب السباق البئيس والعميل بن قرينة.وآلا كيف يقبل ترشيحه وهو مزداد بعد الاستقلال.ورأسه خاوية،أتى من التكوين المهني بولاية تمنراست حدود مالي.
153 - jacob الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:01
العداء للمغرب هو الطريق السهل للوصول إلى قصر المرادية,وبَعدَها سينهي ولايته على كرسي متحرك كما وقع لسلفه بوتسريقة, وهكذا يمر الزمان والصحراء المغربية في وطنها.
154 - عقدة هوية الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:03
هذا المرشح يدغدغ عواطف كبرانات العار بهذا الكلام لأن يعتقد أنه بذلك يعفيهم من 1000 مليار دولار التي تبخرت عن طريق السرقة و النهب و الإغداق على بيادق البوليساريو. و كل هذا يجد أيضا تفسيره في عقدة الهوية التي تلازمهم لأن الجزائر لم تكن أبدا دولة بل كيان لقيط أسسته فرنسا سنة 1962, بل حتى الإسم فرنسا هي من سمتكم الجزائر بعد أن تسلمتكم من حكم العثمانيين الذي امتد إلى ثلاثة قرون... اللي عندو تاريخ عريق عندو، و بدون ثروات البترول التي نهبتموها، المغرب يتقدم و في الريادة و لا عزاء للحاقدين و الحساد... عندهم شوية ديال البحر المتوسط يشربوه، أما حتى الأطلسي ما عمرهم يشموا الرائحة ديالو.... هههه.....
155 - خالد الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:07
و لكن مداخيل الجزاءر المهمة من الغاز و ليس البترول
يعطيونا غير النفط و نعطيوهم جميع مداخيل المغرب

هدا المسؤول يريد بان يغير الموضوع الدي يهم الجزاءريين و يوهمهم بان البترول لا شيء
156 - حميد الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:11
المرشحون ليس الا كراكيز في يد الجنرالات من اراد النجاح لبد ان يكون عدو المغرب لكن الشعب الجزاءري فاق او عاق...الشعب هو من سيختار الرءيس المدني 100/100
157 - ملاحظة الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:52
هل يمهد لتقنين الحشيش بعد ان اصبحت عدة دول متقدمة ترخص بيعه في اماكن خاصة و في بعض الدول فيها محلات مخصصة فقط لجميع الموبقات ما عدا الكوكايين و عليها اقبال كبير و خصوصا الحشيش و الشيشة
158 - benha الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:05
لقد تم خلق وافتعال قضية الصحراء من اجل التحكم في مصير البلدين المغرب والجزاءر ، ولاستنزاف خيراتهما ، لكن يبدو ان المسؤولين في الجارة الشرقية لا يدركون ذلك ويتشبتون بعنادهم الذي لا طاءل منه الا تعطيل التنمية في المنطقة المغاربية التي في حاجة إلى تكتل اهلها من اجل التصدي للصعوبات التي تعترضهم والتي تحول دون تقدمهم وازدهارهم ، وعلى الجارة ان تعلم ان المغرب لن يتنازل عن ارضه مهما كان الثمن وانه مستعد لكل الخيارات كيفما كانت ، وأنه ان شاء الله قادر على ذلك والتجارب تثبت ذلك ، وما على الخصوم الا الكف عن عنادهم ووضع اليد في اليد من اجل بناء الغد .
159 - mouhayed الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:20
انا احترم الاشقاء الجزائرين واحبهم، ولكن اجد نفسي مضطرا للتعقيب عن بعض المعلقين منهم الذين يقولون بأن مخدرات المغرب اغرقت الأسواق الجزائرية لأقول لهم وبالخصوص اؤلائك الذين يستعملون او سيستعملون هذه الورقة في الإنتخابات المقبلة ؟؟؟؟، هل المغاربة هم الذين يبيعون المخدرات في الجزائر، وهل المغرب يرغمكم على شرائها، عصاباتكم هي التي تأتي لشرائها في الحدود وهي التي تتكلف ببيعها في جميع مدن الجزائر ، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان هناك عصابات محمية تفعل ما تشاء ، اسمعوا يا من تتشدقون راقبوا و احموا حدودكم ، اين هم جمارككم التي يجب مراقبتها كذلك لأن الفساد منبعث منها كما انبعث من بعض عناصر جيشكم في قضية الكوكايين. الا تتذكرون ؟. المهم من ناحية الأخوة والدين اقول "الله يهدي الجميع" والسلام عليكم.
160 - مار من هنا الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:36
سبق لجريدة من الاعلام الحر الجزائري انها نبهت عن مهازل النظام الجزائري بعنوان :
" الجزائر من مركز عبور استراتيجي للكوكايين الى الزراعة والتسويق" و بعدها حدث غضب الشارع من سياسة فاشلة. يعرفون ان بجوارهم بلد غير نفطي له منجزات مقنعة تنافسية لكنهم غير مرتاحين،يراوغون الالتفاف على مطالب الشعب بالعداوة تجاه المغرب. و مع ذلك هذا الاخير يمد يده الى التعاون لغد أفضل، فما تراهم الا بطغيانهم يتجاهلون.. نبهه هذا المنبر لشرورهم انهم يوجهون أصابعهم لعدو خارجي وهي طريقة قديمة في خداع الشعب الجزائري وتلهيته عن القضايا الحقيقية...يعلمون أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في مجال السياحة و التنمية بفضل الإستثمارات و المشاريع الناجحة و أصبح في ركب الدول المتقدمة تاركا وراءه الجزائر تغرد على أطلالها بنظام هش و حكومة غير متوافقة فيما بينها يعيشون في صراع أجنحة السلطة. حاول المغرب الحياد لكنهم لا يرتاحون الا اذا ارادوه متذيلا مسارهم. نظام بكوادر من المتخلفين، أكثر فسادا و فتنة في العالم له ثروات لا يحسن توظيفها و ليس له مقدرة ان يبرهن ما يدعيه من مبادئ الا ثقافة الكذب و الخذاع و النفاق و الانتهازية.
161 - معلق رياضي سياسوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:44
شروط قبول ملف الترشيح لرئاسيات قصر المرداية:
-ان تكون مغربيا.
-ان تعادي المغرب ومقدساته وتعاكس توجهاته.
-ان تولي الطاعة للعسكر الجزائري.
-ان تجوع الشعب الجزائري.
فهمتوني ولا نزيد شي شروط اخرين
162 - تك فريد الاثنين 18 نونبر 2019 - 17:47
الحل ساهل:
اذا اصبحت رييسا للجزاير قلبوها للحشيش حتي انتم وتهناو لان البترول لم ينفعكم في شي.
163 - سعيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:05
لم يعلق الساسة المغاربة عن الربيع الجزائري و لم يتدخلو في شأنه الداخلي . مع ذلك لم يتجنب تصريحاتهم العدوانية . و الحمد لله لم يلصق لنا تهمة دعم المتظاهرين.
164 - mjalwake fnew york الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:10
coupez les relations diplomatique avec ce pays ennemie en en a rien a foutre d,eux.
165 - ميلود لوسور الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:18
لا ادري لما لا نرتاح من المسؤوليين الجزئريين ونريحهم ونقول لهم بان المغرب يكسب المليارات من الحشيش ثم نسألهم هذا السؤال ما شأنكم في هذا الامر ابنوا جدارا اسمنتيا على حدودكم واحموا ارضكم وانتبهوا الى شعبكم ودعونا بسلام لا نريد اخوة معكم ولا نريد عداوة معكم فقط كلها يديها في راسوا
166 - Omomoh الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:21
159... نعم الجزائريون هم من يبيعون المخدرات و لو لم يجدوها متاحة في الحدود لما تاجروا فيها . بسط الصورة كالأتي . تتخيل عندك اطفال صغار في سن ال10 و مقابل بيتك هناك بائع سجائر ..هنا اطفال ال 10 هم خثالة الجزائر تجار المخدرات و بائع السجائر هو المغرب . اقصد الجزائريون ليسوا كلهم ملائكة .. عن نفسي و الله لو وجدت المخدرات في الطريق و الله اتخطاها و امر الى شغلي .
167 - كبير بلجيكا الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:29
فتحوا الحدود وتركوا الشعوب تعيش عصابة بوتفليقة دائما تبحث عن عدو وهمي لي التهرب من المحاسبة وتركوا الشعب الجزائري يقرر مصيييييرو ويختار من يحكموا لأن الدول تقدمة إلى الأمام وبلأخص الدول التي تتوفر على ثروة تحت باطن الأرض منها الجزائر وكدلك المغرب رغم أن الغاز والبترول هي الثروة الأولى في العالم واش بغيين تخلفوا شعب لي ضحوا أمهاتوا بالشهداء حرام عليكم من المهزلة العالم كيضحك عليكم وثروة تستغل من طرف عصابة بمباركة بعد الدول التي لايهمها مصير الشعب
168 - viv maroc الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:35
اتركوهم يتوهمون كما كان يتوهم سالفهم بوتفليقة حتى أتاه اليقين
169 - هم خمسة لكل عهدة مرشح الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:36
بن قرينة حاصره أحرار الجزائر لما أراد إلقاء خطابه ورشقوه بالبيض الفاسد وبهدلوه أفضع تبهديلة ففرهارب يطلب السلة بلا عنب اللهم لا شماتة، حاشاكم حاشاكم، موقف لا يحسد عليه.
170 - بلاد المغرب الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:48
كما يقول المثل: المصلوخة تضحك على الكذبوحة,، الجزائر هي أول منتج و مصدر القرقوبي ، فهو أخطر و أبشع من الحشيش ، فالحشيش مهدئ و يحرك مستهلكيه للعمل و التفكير و الابداع، إما القرقوبي فقد يؤدي إلى القتل و ارتكاب الجرائم
171 - إيكو الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:12
كلام فارغ أن نقارن بين مداخيل الحشيش المغربي التي لا تصل حتى إلى 3 مليار دولار سنويا في أحسن الأحوال و مداخيل البترول للجزائر التي وصلت إلى حوالي 80 مليار دولار في إحدى السنوات!..كلام فارغ و جهل كبير بتجارة المخدرات التي تختلف كليا عن التجارة القانونية؛ صحيح أن رقم معاملات تجارة الحشيش قد يفوق 10 أو 15 مليار دولار سنويا لكن أزيد من %70 من مداخيل هذه التجارة تبقى خارج المغرب بيد المافيا الدولية!بينما تجارة النفط قانونية و لا يوجد بها وسطاء كثر كتجارة المخدرات والأهم أن مداخيل النفط تحصل عليها الدولة مباشرة!
الكلام الصحيح هو أن مداخيل تجارة المخدرات بالمغرب (وهي بالمناسبة مداخيل أفراد وليس الدولة كحال النفط) لا تصل حتى إلى %10 من مداخيل الجزائر من البترول الآن بعد انخفاض مداخيل الجزائر!!!..لو كانت مداخيل المغرب من المخدرات بهذا الحجم لما رأينا المغرب "يركض" ليل نهار من أجل جذب بعض المستثمرين الأجانب لإقامة بعض المشاريع هنا وهناك ولما لجأت الحكومة إلى الخوصصة و الإقتراض من الخارج!
172 - مغربي حر الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:27
هداالتصريح لارضاء سيده صالح من اراد ان يصل الى قصر المورادية فعليه ان يكون عدوا للمغرب اضن المرشحين لم يلتقطو اشارات الشعب الجزاءىري الشقيق
173 - إحصاء المخيمات قرار أممي. الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:55
مستوى جد منحط و لا يليق بالشعب الجزائري ، تاريخياً و اجتماعياً و سياسياً ، التواق الى الحرية و الوحدة المغاربية. فبذلاً من أن تكون الحملة الإنتخابية كباقي الحملات الإنتخابية الديموقراطية و الشفافة التي جرت في تونس الشقيقة مثلاً و التي إهتمت بالأساس على مشاكل شعبها وإنشغالاته و همومه و على بناء الوحدة المغاربية ، لكن عند الجارة الشرقية إن لم تفعل ، فذلك راجع إلى الوصاية التي فرضت من الحركيين على الشعب بعد خروج الإستعمارالفرنسي ، و يتعلق الأمر بالسياسة المتبعة إن على المستوى الداخلي الذي فشلت فيه و ما الأزمة التي يشهدها البلد لخير دليل على ذلك و، إن على المستوى الخارجي الذي إنهزمت فيه هو الآخر و المتعلق بالمغرب و بوحدته الترابية ، و نسبة الدول التي إعترفت بمغربية الصحراء تثبث ذلك .
تشبث المرشحين بالعداء للمغرب ، هو مجرد إستهلاك داخلي لإرضاء عصابة الكابرانات و كذا لمحاولة الضغط على المغرب عسى أن يتنازل عن قليل من حقه لصالح صنيعتها البوليساريو.
الشعب يطالب برحيل المنظومة الوصية في شموليتها و تسليم السلطة للشعب ، الشعب هو من قرر وليس هؤلاء الخونةالذين لا مكان لهم بيننا .
174 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:06
وما المشكلة حشيش مغربي على الأقل يخفف من آلام الحكرة و ينسي هموم كان سببها السياسيون واللصوص الذين يعيشون من محنة شعوبهم
الحشيش موجود وبكثرة في الجزائر ولايمكن نكران ذلك
اما عن الصحراء فأقول الله يعين الجزائر على تحمل فاتورتها وأتمنى ان كانت النية مبيته بان يستمر الجيش الجزائري في تدبير الأموال في الترافع بالنيابة و الاستمرار في حماية مصالح اصحاب المصالح في القضية الخاسرة
نتمنى بان ينظر الى مصلحة الشعوب فالوحدة هي أساس التنمية و غيرها ماكانش
175 - Le vagabond الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:12
لتذكير الساسة الجزائريين. البترول محكوم بالانقراض وانهيار اثمانه في المستقبل القريب مع تكاثر السيارات والآليات الكهربائية، اما الحشيش فلن ينقرض أبدا وسيزداد مع تزايد السكان "اضفوا الى مجاهلكم"
176 - الحسن الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:20
هؤلاء المرشحون ليسوا أعداء للشعب المغربي وللوحدة المغاربية فحسب ’ بل هم أعداء للشعب الجزائري نفسه . الشعب الجزائر يرفض الانتخابات وهم رشحوا أنفسهم رغما عنه .
177 - حلا الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:30
إذا كان الأمر يطير النعاس من عينيك فما عليك سوى زراعته يا عشرة فعقل.الحشيش مدوخ الجزائريين كما لو أنه يزرع املاكهم الخاصة.الحشيش سنقننه يا هذا وسنبيعه نهارا جهارا ياحقود.المشكل ماذا فعلت ببترولك وغازك؟وزعته على شردمة من المحتالين النصابين من رؤساء دول وديبلوماسيين ومرتزقة البوليساريو الارهابيين ووووأتخمت به أرصدتهم بلا فائدة.ما يكفي لتحويل الجزائر لسنغافورة شمال إفريقيا من أموال طارت في الهواء وتبخرت كما ستتبخرت ميليشيات المرتزقة الارهابية التي تدعمونها يا حمقى.
178 - مهاني فؤاد الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:13
بطبيعة الحال،هي مزايدات سياسية حول قصر المرادية لاعتلاء كرسي الرئاسة ولن يمر إلا بتقديم ولاء الطاعة لجنرالات الجزائر عبر تأييد مرتزقة البوليزاريو ومعادات المغرب في الصحراء المغربية.وهي شبيهة بالإنتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية التي تعبد طريق البيت الأبيض لمن هو صهيوني حتى النخاع.
179 - وفاء علي الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:13
ربنا يحميك لشبابك اخي
ديما خاوة المغرب و الجزائر
180 - deltaconstantin2a الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:39
لمذا الهروب من الحقيقة ؟؟؟ مداخيل الجزائر الحالية من البترول تساوي 35 مليار دولار.... وهي تقارب قيمة ما يصدره المغرب من الذهب الاخضر 25 مليار
.... فيما اخطا اذن ؟؟؟
181 - متعجب الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:52
هناك فرق كبير بين الحملة الانتخابية للنظام الجزائري و باقي الحملات الانتخابية المغاربية. لا نتكلم على المغرب، لكن هناك فرق كبير في الثقافة و الحكمة و الديبلوماسية بين كوادر تونس، الذين لا تسمع منهم الاساءة لدول الجوار، بينما عناصر النظام الجزائري، فمهم يسبقهم التلفظ بالاساءات. ما هذه تربية للاحرار و لا للذين يسيرون الدول و يسهرون على امن مواطنيهم و المنطقة كلها. تبقى ثقاقتهم خاليو من الحكمة و التبصر، انها ثقافة المافيات و العصابات، لا يكترثون بمحيطهم و كانهم يريدون لمنطقة المغرب الكبير و شعوبها الهلاك و او التذيل عالميا. في الحقيقفة من اي جنس هم كوادر النظام الجزائري ؟
182 - محراس الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:02
هذا المهووس بالانتخابات الرئاسية بريد استغلال كل شئء من اجل جلب الانظار
وارضاء العسكر الجزائري الذي يثق فيه الشعب الجزائري خاصة الجيل ما قبل الثمانينات والسبعينات اما الجيل الحالي فيعرف من خلال وسائط التواصل ان الطغمة الحاكمة لا تخدم مصلحة الجزاءريين.
هذا المرشح يركب على الاباطيل والاكاذيب
لا وجود للحشيش في المغرب لا وجود لمجال المقارنة بين هذا وذاك
انه الكذب في واضحة النهار على الشعب الجزائري الذي استفاق متاخرا من كون الجيش الجزائري اقحم انفه في قضية الصحراء دون مراعات حق الجوار
دون مراعاة الاخوة القائمة بين الشعبين المغربي والجزائري.
183 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:18
العداء للمغرب لإرضاء الرجل القوي للوصول إلى الراسة فقط لكن لم يبقى اكتر من الوقت أمام الطاغي ليركع مع الآخرين والباقي للإصلاح أيها الرجل القوي في نظره فقط المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
184 - موسى الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 06:35
على الرغم من ان الجزائر جارة المغرب وكما يردد المغاربة خاوة خاوة الا ان هذه الشعارات لم تلفت انتباه عسكر الجزائر ولا ادري لماذا يرفضون فتح الحدود مع جارتهم المغرب التي طالما كانت سباقة للخير والمعروف عن الشعب المغربي بطيبته ومحبته للشعب الجزائري وكرمه على الرغم من فقره الا ان الحكم الجزائري يأبى الا ان يسيء للمغرب واهله الطيبين الكرام التي تربطه مع الشعب الجزائري اواصر الرحم فلماذا إيتها الجزائر لا تقولين انكي مع المغرب ظالم او مظلوم كما تقوليها لفلسطين لماذا ايها الجزائريون لماذا؟
185 - بامو بليد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:30
تستغربون من تصريحات هؤلاء ونسيتم انهم هم ما كانوا يحكمون الجزير مع بوتفليقة وكبيرهم القايد صالح هولاء ليسوى سوى نظام قديم يريد الرجوع للسلطة
انا لا استغرب من خطاباتهم لانهم معروفين باكاذبهم وجندتهم التي تعمل لصالح فرنسا
والشعب الجزير يعرف ذلك جيدا ونه ما زال يتظاهر ويطالب بالتغيير
ادا لا تفقدوا الامل لان التغيير لم يحدث بعد ولو بالانتخابات
وان الشعب الجزير شعب مثقف وشعب راقي وليس غبيا يعرف جيدا ما يحاك به
اقول لكم اطمئنوا فهؤلاء الذباب سيتلاشون واحدا تلوى الاخر
186 - ابوالعز ع الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:57
و اذا قلت بان هذا المرشح قرينة فانه فعلا قرينة فهو عوض ان يعرض على الشعب الجزاءري برنامجه الذي قد يخرج البلاد والعباد في الجزاءىر من الازمات المسثفحلة فها هو من اليوم بدا ينعق بما املاه عليه اسياده القابعين في الثكنات و الذين يصدرون التعليمات و الاوامر لبياديقهم المرشحة لقصر المرادية مقلقين كل نكساتهم و فشلهم على المغرب ارض الاولياء والصالحين و المحفوظة بحفظ الله و بالشرفاء من ابناءها.
ففتشوا لكم عن مخارج لانقاد الشعب الجزاءري من بطش و استبداد العسكر المتسلط على الرقاب ممنذ تحرير البلاد في جزر الوقواق او في احد الكواكب البعيدة.
عاش المغرب و لا عاش من يريد به سوءا.
المجموع: 186 | عرض: 1 - 186

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.