24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائريون يكثفون تنظيم مسيرات احتجاجية قبل الانتخابات الرئاسية

الجزائريون يكثفون تنظيم مسيرات احتجاجية قبل الانتخابات الرئاسية

الجزائريون يكثفون تنظيم مسيرات احتجاجية قبل الانتخابات الرئاسية

نظم مئات الجزائريين مسيرات في أنحاء العاصمة الجزائرية في وقت متأخر من أمس الخميس لليلة الثانية على التوالي، مما يشير إلى أن المحتجين يكثفون حملتهم المستمرة منذ أشهر قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر القادم.

وردد المتظاهرون الذين يريدون إلغاء الانتخابات لحين تخلي النخبة الحاكمة عن السلطة هتافات ترفض إجراء انتخابات "مع وجود العصابة" وساروا في شارع ديدوش مراد الرئيسي بقلب الجزائر العاصمة.

وعادة ما يتم تنظيم الاحتجاجات الحاشدة، التي اندلعت في فبراير، وأجبرت الرئيس المخضرم عبد العزيز بوتفليقة على التنحي في أبريل، أيام الجمعة والثلاثاء من كل أسبوع. وقال شهود إن السلطات اعتقلت عددا من المتظاهرين.

ويسعى المحتجون لإزاحة الحكام من الحرس القديم الذين يتشبثون بالسلطة منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1962. كما يطالبون بإنهاء الفساد وانسحاب الجيش من الحياة السياسية.

ومع بدء الحملة الانتخابية رسميا يوم الأحد وفي ضوء احتجاز السلطات للأشخاص المتهمين بعرقلة الاستعدادات للانتخابات قد يلجأ المتظاهرون الآن إلى المظاهرات اليومية.

وليس لحركة الاحتجاج المعروفة "بالحراك" قيادة معلومة. وعادة ما تنتشر الدعوات للانضمام إلى المظاهرات على وسائل التواصل الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - خالد24 الجمعة 22 نونبر 2019 - 01:19
ستجرى الانتخابات لان العسكر يعرف بان عدد الرافضين لا يتعدى _10%
2 - طوريس الجمعة 22 نونبر 2019 - 01:46
الصحيح صديقي هو ستجرى الانتخابات لأن الجيش يضغط نحو ذلك ،اما اي شعب في العالم لا يحب ان يسيّره جينيرالات خلف وجوه مدنية لاحول ولا قوة لها امام سلطة العسكر
3 - Agourram الجمعة 22 نونبر 2019 - 02:11
اللهم يا حي يا قيوم انصر اخواننا في الجزائر و تبت اقدامهم و اجعل كيد من عاداهم في نحورهم
4 - ولدة حر في ارض الحرية الجمعة 22 نونبر 2019 - 02:20
هذه الانتخابات لن تمر نحن نطالب بجزائر جديد يتم فيها فصل السلطات كيف لاغنى بلدان العالم ان يهاجر ابنائه لفرنسا قنا مكاش انتخابات مع عصابات نريد دولة مدنية منفتح على الجميع يعيش فيها الجميع الجزائر حررها الجميع يبنيها الجميع وهي ليست ميراث و95بالمئة من الشعب يرفض انتخابات وسنرى كيف سيمررونها مكاش الفوط والله منديرو بدوي وبن صالح لزم يطيرو لكان برصاص وعلينا يتيرو والله منا حابسين
5 - Karim الجمعة 22 نونبر 2019 - 02:29
سوف تجرى الانتخابات( الصورية)، لأن الجنرالات لن يتنحو عن السلطة ولو على حساب ارواح الآلاف من أبناء الشعب ، و تبون هو الرئيس القادم لأنه هو الأصلح لقيادة المهزلة العسكرية
6 - علي نوفمبر الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:17
بسم الله الرحمان الرحيم كجزائري بسيط لقد خرجت اول امس في مسيرة شعبية كبيرة منادية باجراء الانتخابات المقررة يوم12/12/2019 كما تعالت صيحات ..الشعب الجيش خاوة خاوة ويحي القايد صالح حامي البلاد والعباد كما تعالت اصوات اخري اخطونا يا اولاد فرنسا.
7 - رشيد المانيا الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:52
عند بداية ما يسمى الثورة قلنا للجزائريين هذا كرنفال وليست ثورة فلم ياخذوننا مأخذ الجد وقالوا أنهم يعطون دروسا للبشرية.... البشرية اخذت الدروس من الثورة السودانية، ثم اللبنانية ثم البوليفية ولازال الجزائريون يخرجون بدون طائل.
في الصيف ضيعتم اللبن والانتخابات ستجرى وسيعين الجيش دميته ولن يتغير أي شيء في الجزائر.... إلا في حالة واحدة، إذا تعلموا من الثورات المذكورة أعلاه.
8 - خالد الأنهاري/فنلندا الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:52
مع احترام إرادت الشعب الجزائري و على العالم إن يساعده على التخلص ممن تبقى من ازلام النظام البائد من المدنيين و العسكرين في انتظار المحاكمة و السجن. لان الاختيار الثاني هو إحراقهم للجزائر كما فعلوا في التسعينات
9 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:40
الشعب الجزائري الشقيق يخرج بكل عفوية الى شوارع المدن بمئات الالاف رفضا لهذه الانتخابات الصورية او المهزلة ان صح التعبير لان ارانب السباق الخمسة الذين دفعتهم زمرة الجنيرالات التي تحكم الجزائر من خلف الستار لتبييض وجهها و التحايل على الشعب لاعطاء الشرعية لنظام فاسد و تزيين واجهة الدولة العسكرية بكراكيز مدنية اشباه بوتفليقة و زمرته لن يستطيعوا القيام بمسرحية حملتهم الانتخابية الا في قاعات مغلقة شديدة الحراسة و بالحضور القسري لانصار النظام المستفيدين من ريع النفط و الغاز و الذين لا يتعدى عددهم العشرات مقابل مئات الالاف الرافضين لهذه الانتخابات فالعالم اجمع اصبح يتفرج على هذه المهزلة التي تعيشها الجزائر منذ 9 اشهر شعب حر و شجاع و مناضل يرفض الانتخابات التي يعرف نتائجها مسبقا و زمرة من الجنيرالات مصرة على تنظيمها حتى لا تنفلت زمام السلطة من بين ايديها و تستمر دولة الفساد كما كانت منذ 1962 الى اليوم لكن عزيمة و صمود الشعب الجزائري الشقيق ستفشل هذه المسرحية و سيشهد العالم على سقوط اغبى و اكبر نظام فاسد عرفه العصر الحديث الذي بدد ثروة اجيال و اجيال على نزواته و على كيان البوليساريو الوهمي.
10 - صديق مشعار الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:55
أنا مغربي.. والإنتخابات الرآسية في الجزائر تجرى او لا تجرى شيء لا يهمني لأن المعني بالأمر والمتحمل للعواقب كيف ما كانت هو الشعب الجزائري... أما المغرب فهو يساير الأمور في حدوده وينفتح بالكرم والترحيب على من ينفتح عليه
11 - مواطن الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:48
إذا مرت هذه الإنتخابات التي بلا شك ستعيد استنساخ النظام العسكري القديم، فما الفائدة من الحراك الجزائري ؟ لأن المرشحين الذين يقدمهم العسكر لا يختلفون عن بتفليقة . إذن لماذا تمت الإطاحة ببوتفليقة أصلا، إذا كان الجزائريون يرضيهم الحكم العسكري ؟ . أعتقد أن الجنرالات اعتمدوا على طول النفس الذي أدى إلى عياء عدد من المناضلين و بالتالي أصبح بعض الجزائريين مقتنعين بأن الديمقراطية باهضة الثمن و لابد من بقاء الأوضاع كما هي و الركون إلى الحكم العسكري . لكن حتى و لو تمت الإنتخابات و انتصر العسكر، فالرغبة في الحرية و التغيير التي تسربت إلى نفوس الجزائريين قنبلة موقوتة ستنفجر فيما بعد . ولو كان العسكر يحب الجزائر لسلم السلطة إلى المدنيين .
12 - غيور من بشار الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:10
سلمية سلمية العسكر خوا خوا ، شعارات أكدت للعصابة أن بإمكانها الإستمرار في مراوغة الشعب الجزائري ،
13 - السلام الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:25
لماذا الجيش هو الدي يدير البلاد ويتحكم في أمور حياة مواطنين
جزاءريون لهم كفاءات تخرج البلاد إلى نور .يجب على الجيش أن يدخل إلى تكناته وقيد خاسر يجب أن يحترم شعب وسينما دفاع عن شعب صحراوي بوليزاريو وان المغرب عدو .خرافات
نحن لسنا في حرب حتى لو كانت الحرب كل دولة لها حلفائها يساندوها في حرب
14 - DAAANFOUL الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:34
هي اْقلية من ترفض الاْنتخابات ثم لماذا يرفضون الاْنتخابات ةةة هل هي اْجندة اْجنبية ةةة هل هي مراهقة سياسية ةة هل هو عداء للتاريخ ةةة هل هي الفوضي الخلاقة ةةة هذه الاْقلية كانت تنتظر من الجيش يفاوضهم علي اْنهم زعماء واقتسام السلطة ولما رفض الجيش الذخول في المفاوضات السياسية وتموقع في مراقبة وحماية البلاد شنوا عليه حملات وحملات مسقطين الاْقنعة عن وجوههم للضغط عليه لكن هيهات ثم هيهات فالجيش درسهم وفهمهم جيدا وستتحطم كل حملاتهم علي قلاعه الصلبة والمتينة للذين يتحدثون علي تسليم السلطة للمدنيين __المدنيون نوعان مدني مخلص للوطن ومدني حاقد علي الوطن ويخدم اْجندات اْجنبية عن قصد اْو عن غير قصد فالزفزافي طلب بجامعة ومستشفي وحكم عليه ب20 سنة
15 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:34
لا خوف على بلدي العزيز انها في الطريق الصحيح وديموقراطية سوف تنتصر ويخرج الشعب الجزائري للاحتفال برئيسها الجديد ولا مكان لابناء فرنسا بيننا وسوف تنضف الجزائر كمى نضفت من أقدام السوداء النجسة التي عبثت بارض الابطال اما أعداء الجزائر سوف سوف تخرص افواههم وللابد
16 - Hacene الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:47
هذا الاشياء لا يجب ان نتدخل فيها, الشعب الجزاءري هو صاحب الموقف ان ستجرى الانتخابات ام لا تجرى, لان اهل مكة ادرى بشعابها. ام دورنا يجب ان يكون دور اخوي و ان نطلب لهم كل خير و لا داعي ان نتدخل في امورهم و ما علينا ان نفكر في 'حريرتنا '.
17 - مغربية الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:59
الى علي نوفمبر
سبحان الله العالم باسره يعلم ان ابناء فرنسا هم الجزاءريين وليسو المغاربة الاحرار الاشراف على راي المتل المغربي : عيبك ا الولية رديه ليا . الله يشافكم من عقدة المغرب اولا ومن بعد تقدرو تكلمو على التغيير فبلادكم
18 - الجزائر خوتنا الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:42
لو علم الجزائريون من يقف وراء القايد صالح لكان اقصاءه من الساحة السياسية امرا سهلا لان القايد صالح لا يتصرف من نفسه بل هنا قوى ولوبيات تضغط عليه لممارسة القوة ضد المتظاهرين حتى لايكون للشعب رأي او قرار في ادارة البلاد اذن ما لم يكن هناك فضح للقوى الداعمة للقايد صالح واعوانه ستبقى الامور في صالحه وسيمارس مزيد من الضغط على الحراك لتشتيت التكثلات فنرجو من العلي القدير ان تمر هذه الازمة بخير على الجزائريين كافة وان ينالوا مرادهم من غير ادى
19 - لن انتخب نعم لجمهورية جديد الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:50
ياخوتي هذي لراهم يقلولكم الشعب مع انتخابات مكاش منها ودليل نتحداهم يخرجو لشارع ياك الفرق بين المؤيد والمعارض يحسب بتفاعل حنما يكون الرافضين بالملاين يخرجون في ثلوج وامطار اعرف عندهم قوة كبير اما بقايا نضام هم قلة جدا عندهم مصالح مع الكاشير تجدهم في بيوتهم مثل نساء ولي راجل يخرج لشارع ويقول انا راجل ماشي في الفيسبوك سبوعا وكي يوصل الصح تتخبو مع العجائز اسمعو سنرى ان كانت ستمر هذه الانتخابات وتروح وين تروح يهذا نضام لن يتجدد الى حين يقتل 40مليون وكل دول تعرف ان اغلبية شعب ضد انتخابات وهذا جماعة لراهم لهنا راهم ينفخولكم انتم المغاربة في اجسادهم وكاننا نحن فوضناهم ليتكلمو باسمنا خوتي قنات الجزيرة لراهب تبث الحراك روحو شوفو وقارنو بنفسكم مكاش انتخابات مع العصابات
20 - amar الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:56
عجبا المغربي يتكلم ووجد صوته - لماذا لا تهتمونن ببلادكم الغارقة في الفساد والرشوة والفقر والتخلفف والحشيش واغتصاب الأطفال - ونظام يحكمه شخص واحد لا يكترث لا للأوباش - بلاد السيبة والخزي- لماذا لا تتكلمو عن الريفيين والزفزافي الذي قال كلمة حق- شعب منافق
21 - la3arbi الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:11
لما مجال للمقارنة بين الاصوات المناهضة للجنارالات وسلطة الجنارالات
بالرغم من المعارضة سيتم التصويت لكن المشكلة تكمن ليس في يوم التصويت ولكن كيف ستكون الامور بعد ذلك لان هل سيرضى الشعب اي الاغلبية بما ستؤول اليه نتائج الانتخابات هل ستحرم ارادة الشعب هل ستتم العملية في الشفافية دون تدخلات وغير ذلك.
22 - Hacene الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:03
حكام المغرب متخوفون بالتغيير في الجزائر لان ياتي دورهم عاجلا و لهذا يقفون ضد الحراك الجزاءري خوفا على محاسبتهم و الاطاحة بهم. هذي سياسة المصالح الشخصية, لا تهمه لا الوحدة الرابية و لهم يحزنون و الشعب مازال ناعس على طرف خبز و فنجان من الشاي والله مساكين.
23 - Toumihouarim الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:45
الجزائر بلد الأحرار و كعبة الثوار انظر الى حالك انت الثورة تعرفها الجزائر منذ الأزل و يعرفنا العالم اسره أننا شعب ثورات و نيف ولسنا مذلولين كبعض الدول الهم و الذل كاليهم و يشمتوا فى الجزائر الجزائر عصية على كل حاقد
24 - hamid الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:01
اتمني من كل قلبي ان ينتصر الشعب الجزائري البطل على هؤلاء الديناصورات وعلى رأسهم الكايد صالح هذه العصابة التي اكلت الأخضر واليابس ولم تترك للشعب إلا الفتات يأيها الشعب البطل انت فوق السلطة كما أتمنى لكم من كل قلبي النصر
25 - Zine ouissi الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:32
Et les millions qui vont voter et vous sa sera quand tout le monde se sont levé y’a que vous avec des commentaires on fait pas le changement ne me dite pas pas que tout va bien au Maroc brada essawira bousculé pour un sac de farine on se connaît alors trouve toi un autre argument
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.