24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رسالة من زعيم جبهة البُوليساريو تتودد لموريتانيا: نحن شعب واحد

رسالة من زعيم جبهة البُوليساريو تتودد لموريتانيا: نحن شعب واحد

رسالة من زعيم جبهة البُوليساريو تتودد لموريتانيا: نحن شعب واحد

بعد الانزعاج الذي عبرت عنه قيادات البوليساريو من التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بخصوص نزاع الصحراء، أرسلت الجبهة موفداً إلى الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، سلمه رسالة من زعيمها إبراهيم غالي.

وتأتي زيارة المجاملة إلى "بلاد شنقيط" بعد انزعاج قيادة الجبهة من تصريحات وزير خارجية موريتانيا، التي اكتفى فيها بتسمية "الصحراء" لأكثر من مرة دون ذكر "الغربية"، وهو ما شكل انزعاجاً كبيراً لدى جبهة البوليساريو.

وفي خطوة تهدف إلى استمالة الموقف الموريتاني، الذي عبر لأول مرة على لسان إسماعيل ولد الشيخ أن نواكشوط لن تستمر في "موقفها الحيادي الذي يشير إلى موقف سلبي، نحن لسنا متفرجين، ونريد أن نرى هذا الصراع يحل في أسرع وقت ممكن"، أوفدت البوليساريو من يُسمى وزير خارجيتها، محمد السالم ولد السالك، إلى موريتانيا، بغية وضعها في صورة تطورات نزاع الصحراء.

وسلم موفد البوليساريو الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، في القصر الرئاسي بنواكشوط، رسالة إبراهيم غالي التي تتحدث عن العلاقات الثنائية بينهما، وعن آخر التطورات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية.

وقالت الجبهة إنها تعتقد أن "الجمهورية الإسلامية الموريتانية لها دور في السلام والاستقرار في المنطقة"، مضيفة أن "البوليساريو تعمل من أجل استتباب السلام على أساس العدالة واحترام الحدود، ومن أجل الإخاء والتعاون بين شعوب المنطقة".

ووصف القيادي الانفصالي ولد السالك "موريتانيا والصحراء بأنهما بلدان يقطنهما شعب واحد"، مردفا أن البوليساريو "تكن للشعب الموريتاني الشقيق كثيرا من الاحترام والتقدير، وتسعى إلى اعتماد تعاون فعال من أجل السلام والتنمية في المنطقة".

وكان رئيس الدبلوماسية الموريتانية، الذي سبق أن قام قبل أشهر بزيارة هي الأولى من نوعها إلى المغرب، أكد أن "الوقت حان لإيجاد حل عادل ودائم ومقبول لدى جميع الأطراف لهذا الصراع الذي تسبب في معاناة هائلة للشعوب، وتسبب في تجميد اتحاد المغرب العربي".

وتحدثت مواقع موريتانية عن انزعاج جبهة البوليساريو من تصريحات ولد الشيخ، بعد إغفالها لأي إشارة تتعلق بأن "حل النزاع يكمن في ضرورة تقرير المصير"، مشيرة إلى أن "عناصر الجبهة عبرت عن غضبها من تلك التصريحات من أجل تحجيم منطقة الصحراء وجعلها تابعة للمملكة المغربية".

وكانت زيارة ولد الشيخ الأولى من نوعها إلى المغرب، العام الماضي، قد أعطت زخما جديدا في العلاقات بين الدولتين الجارتين. كما عبرت موريتانيا بعد هذه الزيارة عن رغبتها في تطوير العلاقات مع المغرب إلى الأحسن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - غير دايز الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:18
ملي أنتما شعب واحد خودوا الجنسية أو اللجوء السياسي من موريتانيا و هنيوا العالم و هنيونا حتى حنا من صداعكم
2 - chamali الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:28
متعكم المغرب بالحكم الذاتي مع السلام الدائم فابيتم .

ماذا تنتظرون ?
3 - elfadel الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:28
هم انفصلوا عن بلذهم الام ويقولون لمريطانيا نحن شعب واحد نريذ السلام اش من سلام اشعلتم نار الفتنة ايها المرتزقة والان عنذما رايتم ان من كان ياويكم لم يعذ له وجوذ اه تحاولون ان تجعلوا لانفسكم مكان ما في مورطانيا من يثق في من خذعوااهاليهم ووطنهم كم من يتيم يان ويذعوا الله ان ينتقم منكم كم من ارملة ترملت في زهرة شبابها كم من رظع ارسلوا الى كوبا .الا تتذكرون اما المغرب في صحراءه و الحمذ لله ومن سولت له نفيستة شيء فاليتفظل
4 - زهير الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:30
قضية الصحراء المغربية هي قضية الشعب بأكمله من طنجة إلى الكويرة
5 - احمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:33
التودد لمورتانيا معناه التودد إلى المغرب
6 - مغربي وافتخر الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:33
المغرب في أرضه وارض أجداده الصحراء المغربية أما التشويش من هدا أو داك فلن ينفع في شيئ فالدولة التي يتولاها العقلاء لن ترضخ لأي ابتزاز وكما يقول المتل المغربي باش عاش بلارج حتى جاه الجراد فمن أراد السير مع الحقيقة والتاريخ فمرحبا به ومن أراد أن يعزف على أي وتر فلا يهمنا في شيئ...... وللكلام بقية ........
7 - ABDOU_de_CASA الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:33
استعطاف غبي من شخص هو أصلا فاقد للشرعية ..علما أن شعوب المغرب الكبيــــــر كلها شعب واحد..
هذا مرده للهجومات والضربات القوية والعنيفة التي يتلقاها انفصالي البوليزاريو من طرف الديبلوماسية المغربية.. جعلتهم يفقدون الصواب لدرجة أنهم أصبحوا يتهمون المنتظم الدولة بالتآمر عليهم هههه!
8 - ابو عدنان الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:34
ابراهيم غالي ومحمد خداد والمصطفى البشير السيد زمرة مما تبقى من حفنة ما يسمى البوليزاريو الآن المسألة مسألة وقت ليس الا لا سيما ما يقع في ليبيا والتغيير السياسي الايجابي طبعا بتونس واندحار العسكر بالجارة الجزائر اضافة الى انتهاء فترة حكم محمد ولد عبدالعزيز السوداء لموريتلنيا والذي كان يكن عداءا ظاهرا للمغرب كل هاته الاحداث حتما ستعجل بنهاية البوليزاريو وبا شك ان الاضطرابات بالمخيمات مؤشر على ذلك . الله غالب
9 - رشيد المانيا الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:36
رئيس جمهورية السلفي يرسل سفير السلفي لأخذ بعض السلفيات مع الرئيس الموريتاني.
لكن على الموريتانيين الحذر فنحن شعب واحد قد يعني أن المرتزقة قد ينزحون إلى موريطانيا في حالة ما تخلص الشعب الجزائري من العصابة الحاكمة مع زمرة مرتزقتها.... وقد أعذر من أنذر.
10 - نصيحة الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:38
أولا لا وجود لشيء اسمه البوليساريو. بل هناك فقط كبرانات العار الذين يلعبون هاته اللعبة القذرة لإيهام الجزائريين بأن هناك جارا عدوا يتربص بهم و من تم تصريف كل مشاكل الجزائر في هذا الإتجاه، و كذلك التغطية على النهب الذي يقوم به عسيكرات آخر زمن.... نصيحة للرخيص إما أن تلتحق بالوطن و لكن سرا لكي لا يتم اغتيالك كبوضياف أو تسميمك كعبد العزيز المراكشي، أو أن تعلن العصيان و تطالب باستقلال جمهورية تندوف عن المستعمر الجزائري.....
11 - العودة الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:38
اغلب سكان الصحراء وموريتانيا هم قبائل رحل هاجرت من ارض العرب بالخليج الى الارض الامازيغية .اتمنى ان يعود سكان تندوف الجزائرية الى المغرب او الى موريتانيا
12 - Emy الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:41
شوية و يقولو حتى موريطانيا ديالهم. ردو بالكم يا بلاد الشنقيط الجبهة ليست اهلا بالثقة
13 - camal camal الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:41
لن يكون هنالك حل ... لمن ستبيع أمريكا و روسيا الأسلحة ان حلت المشكلة ؟؟
14 - محمد عين الشعير الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:51
عن أي حدود يتحدثون. الصحراء مغربية اب عن جد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
15 - medmod الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:52
سلام . شخصيا اقطن الرباط الحكم عملي في ميدان ثقافي تتواجد الان في مدينة الداخلة بعد الزيارة و بوجدور اللاتي قضيت فيهم اسبوعين . وبحكم انحكاكي مع مجموعة من المثقفين وغيرهم لم ارى ما يشير إلى وجود تلك الشردمة ما يسمى بوليساريو كل شيء هنا عادي كأنك في مدينة من المدن الداخلية . الامور كلها عادية جدا وكالات ومندوبيات الإدارات المركزية واتساءل كيف لهاذه الشردمة ان تطمع ان تكون او ان تحلم ان تكون هذا من النستحيلات . ما عساي أن أقول لهذه الشردمة . الا ان تندمج مع من يحركونها .وان نسوا القصة المصطنعة طال الزمن او قصر لن ينالوا شبرا من الصحراء . كما قال المرحوم الحسن الثاني . المغرب في صحراء والصحراء في مغربها . والسلام انشري هيسبريس مشكورة
16 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:53
كلامه نوعا ما صحيح ففي الاصل هم كلهم نازحون جاء بهم الجوع والقحط الى شمال افريقيا الغنية بالخيرات وفضلوا الاستقرار في تخوم الصحراء حفاضا على بدويتهم وللابتعاد ايضا عن الحروب الدموية مع اوروبا في الشمال المغربي لم يصبح لهم شان الا بدخول الاستعمار الذي صنع لهم دول ورسم حدودها ووتقها في مؤسساته الاستعمارية لذلك تجد الشعوب التي صنعها الاستعمار اشد المدافعين عن حدوده كل هذا على حساب المملكة المغربية الشريفة وشعبها
17 - Amine الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:53
تسمون نواقشط ببلاد شنقيط وتضعونها بين قوسين فمن المنزعج ادن ؟! ....

...
18 - بوعزة الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:54
البوليزاريو كان 40في المئة القدافي والجزائر 60في المئة ،مشا القدافي وقريبا النظام العسكري الجزائري

ليس هناك شيى اسمه الشعب الصحراوي في تندوف
قريبا غادي اوليو يبيعو الأسلحة والمخدرات مرتزقة الصحراء
19 - Observateur الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:56
الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى. موالينها الحقيقيين ساكنين فيها. القافلة تسير ومستمرة في السير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
20 - مغربي غيور الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:57
رسالة الاستعطاف التي بعث بها زعيم المرتزقة لن تنفعه بشيء لأن المغاربة من طنجة إلى الكويرة قد يختلفوا في بعض الأمور ولكن لن يغيروا قضيتهم الوطنية التي تتمثل في الوحدة الترابية للمملكة مخلصين لها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها والصحراء دائما في مغربها والمغرب دائما في صحرائه أحب من أحب وكره من كره.
21 - Tamazirt الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:59
شعب واحد استثمرتم شمال افريقيا . تجمعوا بفوافلكم الى ارض أجدادكم
22 - bob الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:02
عين الحسود فيها عود.
الصحراء مغربية. القطار من مراكش الحمراء إلى أكادير.
التنمية مستمرة
العيون عنية والصحراء مغربية
23 - Chakib Tounsi الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:04
ce sont les algeriens qui envoient leurs terroristes du polisario pour menacer les mauritaniens. si le polisario est un peuple alors bokoharam, alqa3ida,hizbolah sont aussi un peuple la mauritanie a le soutien total de la france et du maroc
24 - mohajir الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:05
اللعب بالمصطلحات النبيلة والكبيرة لم يعد يجدي لأنه حق يراد به باطل ، تقول الشعب الصحراوي فمن هوهذا الشعب الصحراوي والكل يعرف أن الصحراء تمتد من الصومال حثى موريتانيا ؟ إنه كمن يقول شعب الجبال والسهول و الهضاب ؟؟ أنا من أبناء الصحراء المغربية ومني الآلاف المألفة ولن نقبل بتقسيم بلدنا وتنفيد أجندة عسكر الجزائر فيه وإدخال المنطقة في الحروب والدمار ؟ بالله عليك هل سكان صحراء الجزائر ليسوا كذالك شعبا صحراويا إذا أخدنا بنفس المنطق الطائفي والعرقي الذي يريد البعض تطبيقه على المغرب ؟ هل تاريخ الصحراء يبدأ من الإستعمار الفرنسي الإسباني الغاشم للمغرب ؟ ولماذا لم تعترف بأن المغرب هومن وضع ملف صحرائه في اللجنة الرابعة سنة 1963 أي قبل وجود شئ إسمه البولساريو ،إن من يحلم بتقسيم المغرب عليه أولا يواجه أربعين مليون مغربي فيهم الأمازيغي والعربي والجبلي والنهري والصحراوي والساحلي ، إنكم لن تقسموا بلدنا إلا على جتثنا ، إتقواالله في أهل المغرب فإنه لا يدعوا إلا تقسيم بلاد المسلمين إلا جاحد وجاهل .
25 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:07
طبعا هم شعب واحد وهذا اعتراف بأن جبهة المرتزقة التي تعتمد على أموال المواطنين الجزائريين و في السابق على أموال الليبيين بأن خليط اجناسها موريتاني بمعنى جلهم مورتانيون لا علاقة لهم بالصحراء المغربية كما لا ننسى المختطفين من دولة مالي.
26 - Hicham الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:10
اقترح اندماج هولاء الانفصاليين مع موريتانيا فمساحتها كبيرة والتخلي لهم عن الشريط الحدودي الجنوبي مع موريتانيا حتى 100 كيلومتر باتجاه الجنوب ووضع جدار حدودي مع موريتانيا وانشاء الاتحاد المغاربي ونشر ثقافة السلام والتنمية في المنطقة...
27 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:24
حتى الان يمكن اعتبار موقف موريتانيا الشقيقة من قضية الصحراء المغربية ايجابي خصوصا في عهد القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس محمد ولد الغزواني اما استقباله لوزير خارجية دولة الوهم التندوفية لا يعني شيئا و قد تكون دوافع الزيارة بايعاز من زمرة الجنيرالات في قصر المرادية الحاضنة لمليشيات البوليساريو الارهابية و ليس تلبية لدعوة من الحكومة الموريتانية فكان لا بد لفخامة الرئيس ان يستمع لولد السالك الطانطاني و استفساره عن ماذا يريد و ما هي اهداف هذه الزيارة الغير المرغوب فيها خصوصا و ان الجزائر مشتعلة من شرقها الى غربها بعد خروج ملايين من ابناء الشعب الجزائري الشقيق في مظاهرات عارمة تنديدا بام المهازل يوم 12 دجنبر 2019 الشيئ الذي قد يجعل الامور تخرج عن السيطرة و يكون لها تاثير على ايتام كايد صالح و ايتام مخابراته امثال المرتزق ابراهيم غالي و زبانيته الذين يستعدون لتنظيم ما يسمى بمؤتمرهم الخامس عشر يوم 15 دجنبر اي بعد 3 ايام من موعد الطبخة التي حددتها زمرة الجنيرالات لاستنساخ نظام فاسد جديد واجهته احد ارانب السباق فاقزام البوليساريو يبحثون عن ملجا امن استباقا للاحداث التي قد تنفجر في الجزائر و تندوف
28 - محمد عين الشعير الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:24
ايام البوليساريو معدودة. كل العالم عرف وتأكد بأنه وهمي وان من كان يطوله وينظر له أصبح يتحسس راسه لان نار الغضب والنار والمحاسبة تقترب منه. ولو يزور نواكشوط لن تجدي نفعا. الموقف الرسمي الموريتاني تغير مئة بالمائة وقادته الان وازنون وخبراء لن تنطوي عليهم الحيلة. واكاد أجزم انه حتى الحكم الذاتي يوما ما سيتم التراجع عنه. لانه كما قرأت سابقا مستحيل ان تدخل هده الشردمة تتعايش مع احرار الصحراء لأنهم قلة وحتى ولو دخلوا وقدموا للانتخابات لن يحصلوا على اي صوت. البناء ثم البناء هو الحل ربطها بالطريق السريع. وتسريع الخط السككي مراكش أكادير. وتكثيف الأنشطة الرياضية وخاصة مقابلات المنتخب والماراطونات وشرح الملف وبكل قوة لباقي الدول التي تعترف بالكيان الوهمي. أيامكم معد ودة
29 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:24
كان الله في عون الشعب الجزائري الذي يؤدي ضريبة استرجاع المغرب لصحرائه من مال عرقه و اسرته.عاش المغرب و لا عاش من عاداه.
30 - MAO 1951 الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:31
Les Mauritaniens doivent se méfier de cette horde de hors la loi . La Mauritanie doit se remémorer les attaques du polisario dans les années 70 du siècle dernier et qui ont fait des centaines de victimes Mauritaniennes. Ces mercenaires téléguidés par les militaires de la dictature algérienne n'ont ni foi ni loi , le gouvernement mauritanien doit en tirer les conséquences qui s'imposent . Le Maroc doit aussi se méfier de tous ces contrebandiers , car même un chien qui reste trop longtemps dehors devient loup . Nous allons récupérer que des assistés et de fouteurs de trouble.
31 - الصريح الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:33
ههه اضحك من تعليم المغاربة !
كلها متمنيات ، أحلام ونكت بصراحة فيلم مصري بامتياز .
استمرو في تزوير الحقائق، الحقد والكراهية لعلها تفيدكم في شيء أمام الأمم المتحدة والعالم.
ههههه !
32 - مغربي صحراوي شرقي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:35
بهذه الرسالة الموجهة للرئيس الموريتاني من طرف هذا العميل لجنرالات الجزائر إتضح أمام العالم أن الشعب الصحراوي هي أكذوبة كانت من صنع البلداء يراد بها باطل للنيل من وحدة المغرب الترابية... أما الشعب الصحراوي فهو منتشر في كل دول شمال إفريقيا...
33 - المحاميد الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:43
موريتانيا الشقيقةلا علاقة لها با سراق الابل والاتجار في المخدرات والتهريب البوليزايو هي سبب القلاقل في الجزاىر والمغرب العربي البوليزا يو سرطان الشعوب وتريد ان تصدر مشاكلها لدول الجوار والعالم
34 - ابن سوس المغربي، حقيقة الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:48
الصحراء أرض مغربية تاريخية في الماضي والحاضر والمستقبل الى ان يرث الله الأرض ومن عليها ولن يسمح الشعب المغربي صاحب الأرض التاريخية بخلق كيان مرتزق لا وجود له في تاريخ المنطقة كيان معروف أسباب خلقه من طرف الحاقد بومدين و القذافي لن يسمح الشعب المغربي بفرض على أرضه التاريخية كيان باسم غريب لا أساس ولا فصل له على أرض مغربية تاريخية
35 - عبداللطيف الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:49
متى كان لكم شعب ومتى كانت لكم دولة ؟ مجرد عصابة تقتات على الإعانات الدولية على حساب المحتجزين في مخيمات الذل والعار.
36 - عمران حقي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:49
( 1 )البوليساريو ليست سوى جبهة تقتات على ما يأتيها من الدول التي ترى ان مصالحها ستتضرر اذا ما كانت هناك حالة من الاستقرار الامني في المغرب و في مقدمتها اسبانيا ،لكن هذا صراع طبيعي بين الدول المتجاورة خاصة عندما يكون اقتصادها متعلق بالجانب الاستراتيجي ....لكن يبقى ان الوميض الذي ظل لزمن طويل تتمسك به جبهة البوليساريو هو الان في طريقه نحو الافول و الافلاس ،
لان قواعد اللعب بدأت تتغير ب شمال افريقيا الذي سيصبح الوجهة الثانية لاقتصاديات العالم بعد الشرق الاوسط ،الذي استنزف قوته باعتباره منطقة لتصريف التجارة الخفية من اسلحة و بشر و و و و ،و الان حان دور شمال افريقيا خاصة و انه هو الممر الرئيسي نحوالجنوب الافريقي ،،،،و بالتالي فوجود هذه الخشيبات "بوليساريو "
في الصحراء المغربية سسنتهي عن قريب لان هذا الموقف لم يعد مرتبط بالمغرب فجسب ،بل ان قوى عالمية اخرى ترى ان استتباب الامن في هذه المنطقة ،معناه تسهيل الولوج الى اقتصاد افريقيا او بالاحرى سوق افريقيا .....
37 - abdou الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:49
هي محاولة للنفاذ الى غاز موريتانيا المكتشف حديثا كما فعلوا ببترول الجزائريين النافذ باذن الله
38 - عمران حقي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:51
(2) و يبقى بالنتيجة ان العبرة في هذا النزاع التافه مع هذه القلة القليلة من العساكر هو ان المغرب مجبر على ان يتجنب الوقوع في نفس الخطأ الذي وقع فيه مع جبهة البوليساريو في بداياتها الاولى عندما كانت مجرد كتيبة من الاشخاص المعارضين لااحتلال الاسباني بجنوب المغربي تطالب بالدعم لاجل تحرير مناطق النفوذ الاسباني بالمغرب ،و لما كان الرد من الدفاع المغربي بالرفض اختار البوليساريو توجيه غضبه نحو المغرب ..... و من تم فالواجب هنا هو احتضان جميع الفئات و الافكار ،حتى لا نسقط في نفس الفخ الذي ضيعنا لاجله وقتا طويلا و كلف اقتصاد المغرب الكثير في مساومات تافهة تجاه هاته المناطق المغربية ،و الاحتضان اكيد هو لا يعني دائما الاصغاء فحسب،بل ايضا تدبير الازمة بشكل يمنع استمرارها و ان بالتدخل الامني اذا لزم الامر
39 - Mosi الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:57
صحييييييح....
التاريخ يتبت أن المغاربة و الموريتانيون شعب واحد...الموريتانيون احفاد المرابطون و هم مغاربة حكموا المملكة المغربية الشاسعة التي وصلت حدودها الى نهر السنغال جنوبا و تامبوكتو شرقا...
وفي هذه الحالة ايها المغفل ما قلته يعني شيئين لا ثالث لهما...
إما أنكم تنتمون الى الموريتانيين..وفي هذه الحالة إلتحقوا بوطنكم الأم موريتانيا...
إما أنكم مغاربة لأن المغرب الكبير ضم داااااائما موريتانيا و أهل المغرب ابناء عمومة و انساب أهل موريتانيا و نحن كلنا شعب واحد..
منذ الأزل ليس هناك إلا شعب وااااحد في كل المنطقة هو الشعب المغربي الكبير الذي يضم المغرب و موريتانيا و غرب الجزائر الذي لم يستعمره العثمانيون...وجاء الإستعمار الفرنسي و الإسباني و الإنجليزي و البرتغالي..وفتت المملكة المغربية الكبيرة...فأقتطعت فىنسا الجهة الشرقية و ألحقتها بالجزائر و قسنة الجنوب بينها و بين اسبانيا و تنازلت البرتغال لفرنسا على موكادور و اسفي و استولت انجلترا و هولندا و أمريكا على طنجة و إسبانيا على الشمال....
هذا هو المغرب الشامخ الذي تكالب عليه كل العجم..و بعض أبناء العم..
فابقوا فيه او اذهبو الى البحر يا خونة.
40 - سلاك حمادي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:59
العيش الكريم والكرامة والعدالة تبنى في وسط فيه مؤسسات دولة حقيقية وليس في سوق لبيع البشر والاحتجاز واستعمالهم رهائن التودد من اجل كسب ماذا المملكة من منطق الحل الواقعي الذي تنتصر فيه الانسانية اقترح حكما ذاتيا وتنمية من اجل منطقة مزدهرة وتعم بالخير على الجميع وهذه العصابات التي أنست اكل أموال المساعدات وتدمير الانسان الصحراوي مازالت تعتو فسادا وتفتعل الاشكالات المتتالية قطاع طرق ودم وأواصر حالهم حال جنرالات الجزاءر ومايفعلونه في أبناء بلدهم تقسيم تشتيت فساد في الارض تعتيم
41 - لعريسي الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:01
نعم إنكم شعب واحد من طنجة إلى حدود السنغال ومن الرباط إلى تندوف تحت راية إمبراطورية علوية مغربية. وسيكون هذا محقق مهمى طال الزمن أو قصر إن شاء الله تعالى.
42 - Said الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:02
لا ينسى الإخوة الموريتانيين ما فعلته البوليساريو ببلادهم نهاية السبعينات وكيف استباحوا الأراضي والنساء الموريتانيات عندما كانت الحرب على أشدها في المنطقة وكانت الأسلحة تتدفق على جبهة البوليساريو من كل المعسكر الشرقي...لم يفكر أحد من الجبهة أن الموريتانيين إخوانهم أو ابناء عمومتهم..الآن تغيرت المعادلات السياسية والحربية..وأصبحت الجبهة تتملق للجانب الموريتاني ليس حبا فيهم ولكن الظروف تغيرت..ولو عاد السياق الذي فرض الحرب مجددا لما ترددت الجبهة في الهجوم على موريتانيا ...
43 - نفاق الرخيص الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:10
في الماضي كان نزاع الصحراء المغربية يخص القصر و حكام الجزائر بمباركة الحرب الباردة بين الغرب والشرق. أما الآن فإن القضية قضية شعب من طنجة إلى الكويرة. لان المواطن المغربي دفع ثمن تحرير وتنمية الصحراء من ماله ومن أرواح أبنائه الشهداء . فماذا سيخسر إذن إذا حارب العالم كله من أجلها . قد نسخط على النظام برمته .لكن لن نرضى أن تنتزع منا أرض سقينها بدمائنا وبنينها بعرقنا.
نكون أو لا نكون .
44 - وناغ الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:16
المؤسسة العسكرية
تعيش
ايامها الاخيرة
فما بالك
بالقبائل المتحركة
وعلى راسها
الغالي

الغالي يطلب
ضيف الله
ماهدا التواضع
نحن شعب واحد
هدا ما قلناه مند اليوم الاول
شعب الرحل
في المغرب في موريطانيا في مالي في الجزائر في ليبيا في كل الصحاري
45 - فكيكي الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:26
إرتدى كوستيم أحسابو أنه رئيس . الغرور يمتلك هؤلاء المغرورين يتخيلون أنهم دولة ولهم حكومة ووزراء ولهم مؤسسات أين فوق أراضي تندوف المغربية المغتصبة من طرف الإستعمار الفرنسي لصالح الجزائر الذي كان يعتبر الجزائر تراب فرنسي. وها هو تراب المغرب يستعمل قاعدة للعدوان عليه. لكن النصر قريب إنشاء الله.
46 - amin sidi الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:31
سلام: لبوليزاريو بداو كيحتضرو واهوم داب. كيحفرو قبرهم اوشعرو بالموت والفناء قرب منهم والدليل الاسليحة والداخيرة الحية التي مصدرها من المرتازيقة والتي وجيدة مع عصابة المخدرات الموقفة بي طانطان
47 - غالي الاجرب يريد موريتانيا له الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:40
غالي ابوعقل بالي مَلّ من عسكر الجزائر فأراد تحويل وجهته الى موريتانيا لعله يقيم فيها دولة بوليزاريوية وزعزعة استقرار موريتانيا انه بَعير أجرب مُعدي يريد فرك جلده الأجرب على الموريتانيين .
48 - متتبع الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:57
واش هاد الوزاراء ديال بوليزريو هم وزراء ديال بصاح و لا ديال بلعاني
49 - عبدو الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:03
البروليزاريو المجراب لن يقترب منه احد في القريب العاجل بعدما تبين الخيط الأسود من الابيض
50 - سلام و تحية الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:14
سلام من المغرب إلى إخوتنا في موريطانيا، و تحية من شمال المغرب إلى أحبابنا في جنوبه، و لا أنسى أحبتنا و إخوتنا المغاربة في تندوف تحية كبيرة لكم، قد نختلف في الرأي و في الأهداف و لكن لنا شعب واحد بكل مكوناته، هو لنا كنز يمتد من طنجة إلى لكويرة، أفخر بالإنتماء إليه. و أتمنى أن نجتمع فيه على الخير.
51 - إلى Emy 12 الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:11
صدقت موريتانيا أيضا جزء من المغرب اقتطعته فرنسا قسرا و جعلت منه دويلة. كما هو الشأن بالنسبة للجزائر التي لم تكن أبدا دولة و حتى الإسم فرنسا هي من سمتها الجزائر بعد أن تسلمها من العثمانيين بعد 3 قرون من الحكم، و جعلت منها سنة 62 كيانا لقيطا لا تاريخ له بل كان عبارة عن مجموعة قبائل مرتعا لجميع أنواع الإسنعمار...و هاته هي عقدة النقص و الهوية لديكم أتجاه بلد شامخ ذو تاريخ عريق إسمه المغرب. و هاته العقدة هي التي تحرك عداءكم لنا و ستلازمكم هاته العقدة أبد الدهر لأن التاريخ لا يمكن شراؤه بواسطة البيترودولار... ههههه....
52 - بنت الشوية الرجلة والنيف د.ج السبت 23 نونبر 2019 - 00:24
ما دام مسلما وينطق الشهادتين ويامن بي الله والرسول فاين هو المشكل ان قال نحن اخوة وشعب واحد ومن ينكر هذا فاعلم بان لديه قلب مريض وملوث وحاقد ربي يشفيه
53 - مومو السبت 23 نونبر 2019 - 00:43
ما أضحكني في صورة ما يسمى وزير خارجية البوليزارو مع الرئيس الموريتاني، هو أن هذا المسمى وزير "قاعد وداير رجل على رجل" أمام الرئيس الذي كان يقرأ الرسالة... يعني واخد راحتو وشعب واحد.
المشكلة أن البوليساريو تنسى بعض المرات، أن موريتانيا دولة ذات سيادة وليست قبيلة، وأنها قد جربت معاداة المغرب مع ولد عبد العزيز ولم تجن شيئا، وهي تجرب الآن التقرب منه.
54 - صحراوي قح السبت 23 نونبر 2019 - 00:51
الصحراء المغربية محسوم في أمرها منذ زمان.البوليزاريو حركة انفصالية من مخلفات الاستعمار الإسباني. فاقدة لأية شرعية.ارجعوا إلى الطريق المستقيم فالوطن غفور رحيم. تمتعوا باستقلالكم الذاتي والاستندمون.
55 - حلا السبت 23 نونبر 2019 - 01:31
أنتم شعب واحد إذن فليجمعكم وطن واحد موريتانيا.جمعوا قشكم وسيرو لموريتانيا فهي بلدكم ونصف اعداد المرتزقة لاعلاقة لهم بصحرائنا المغربية.ماهو اصلك يا زعيم المرتزقة؟لا تقل لي بأنك ابن الصحراء المغربية الغربية الأمازيغية.ابحث جيدا لتعرف من أين جئت.هل انت من احفاد الشيخ ماء العينين وابنه الهيبة شيوخ المقاومة أم أنك من قبايل الركيبات وآيت علي وووو.
56 - المحاميد السبت 23 نونبر 2019 - 01:55
ادا سمعت بوليزاريو الوزير الفلاني والوزير الفلاني تضن كانك في واحد لوزين اديال الحوت ها كبران هالشاف هاالخدامة ها مول الشي سراق الابل يضحكون على انفسهم ويضنون انهم يضحكون على الناس حتى ضحك عليهم الزمان واخرهم الفناء والطرد من تندوف عندما يستفق الجزاىريون من افعال بوتفليقة والقدافي المقبور كما دنت تدان
57 - افران الاطلس المتوسط السبت 23 نونبر 2019 - 02:32
اتفق مع 1 - غير دايز
كلامكم صح حيث انتما شعب واحب اذن اخلوا وطنكم موريتنيا . فلماذا حربتموها خلال اواخير السبعينيات ؟
si vous étés de la même rame Pourquoi l'avez-vous combattu à la fin des années 70 ? entrer chez vous, alors
58 - سليم السبت 23 نونبر 2019 - 06:32
البليساريو فعلا ناس ماعندهم دين ولاملة كانو زمان في ليبيا يسبون في الله و الدين ولايصلون همج مستهترون طبعا الا القلةمنهم
59 - حسن السبت 23 نونبر 2019 - 07:43
أنا انصح جبهة البوليزاريو أن تلجأ إلى موريطانيا وتأخد جنسيتها وانتهى الكلام،
المغرب في صحرائه وما المشاريع التنموية بأقاليمنا الصحراوية الا برهانا على دالك
60 - وناغ السبت 23 نونبر 2019 - 08:14
الى 52
هل من اجل
الشهادتين
والايمان بالله والرسول
استضفتهم
لاحول ولا قوة االا بالله
تدبحون ابنائهم
وتستحيون نسائهم
وتخربون بيوت المسلمين
وتاكلون اموال اليتامى
اين اتيت بهدا الدين
ايتها الفاسقة
صاحبة القلب الميت
هل هؤلاء
الدين
تدافعين
عنهم
وانت كدالك
مسلمون
هل من قتل
200000 مسلم
و50000 مجهول المصير
يامر بالعدل
وينهى عن المنكر
الى اللقاء 12 12
61 - le sahara,notre vie السبت 23 نونبر 2019 - 09:01
que les adversaires ,tous ,de toutes les couleurs sachent bien qu"il n"y pas de Maroc sans son sahara,tout détachement de cette provinve met en question l"existence du peuple marocain amazighi de tanger à lagouira,
la perte du sahara signifie que l"algérie est le maitre absolu du maghreb,donc le peuple marocain est son valet,mais sa fierté millénaire de peuple amazighi lui dicte de mourir dans l"honneur que d"être le valet d"un état qui n"a jamais existé avant que sous les ottomans et les francais,
alors c"est compris
62 - الوزاني السبت 23 نونبر 2019 - 09:28
إلى 54 - صحراوي قح
الموريتانيون يعتبرون الصحراويون أكثر من إخوة لهم
الذي يصدق أن موريتانيا محايدة واهم
أقل شيء عند الموريتانيين هم إرجاع الجزء الذي تقاسمه مع المغرب
63 - كبير القوم السبت 23 نونبر 2019 - 09:57
إلى 54 - صحراوي قح

الذي لم أفهمه لحد الان هو هذا الهجوم اللاذع على الصحراويين ( طبعا من وراء كمبيوتر)
كيف يمكن شرح أن البوليزاريو يسيطر على 20% من الصحراء الغربية و له ممثلين في كثير من الدول الاوروبية و حتى في فرنسا
حبيت الاخوة المغاربة يشرحون شوية حتى نفهم أكثر لانه في النهاية الكلام ثم الكلام يلزمه شوية شرح. احنا بشر و ربنا اعطانا العقل لكي نفهم و نحلل
64 - وناغ السبت 23 نونبر 2019 - 12:50
الى 63
هناك تناقض
في تعليقك
في اول التعليق
تعطي دروس
وفي اخر التعليق
تطلب الدروس

سارد على تعليقك

نحن مستعدون اكثر مما تتصور
للحرب والهجوم
في اي مكان
وليس فقط وراء الكمبيوتر
مستعدون
ان نلقن العدو درسا لن ينساه
والحرب القادمة لن تكون كالاولى
المغاربة مطلعون على كل شيئ
ما هو ظاهر
وما هو باطن
وادا كنت فعلا
لا تفقه في هدا الصراع
قال الله
واما السائل فلا تنهر
الصراع
هو ان المؤسسة العسكرية الجزائرية
تحرض الصحراويين على محاربة المغرب
تقدم لهم كل الدعم
ادن العدو المغربي
هم الصحراويون والجيش الجزائري
STOP
65 - ابن الحرية السبت 23 نونبر 2019 - 12:55
في نهاية الصحروين عندهم رئيس وعندهم سفارة وعندهم عملة وجيش وعلم نحن لم نتكلم عن سكان ريف الانفصالين ولم نتدخل فيهم لانه شان مغربي داخلي لكن هؤلاء اكبر بكثير من ان يكونو انفصالين ارجو للاخوة مغاربة ان بفكرو من جانبين اذا اردو سلام لان تعصب لفكرة لكل طرف لن يحل الازمة ومن يقول انه يمكن لدول في منطقة ان تكون محايد نقولك لاتوجد كلهم معترفين بيها ويدعموها اما الجزائر الكثيرون يرهنون على حراك شعبي الحراك سيحرر الجزائرين فقط اما صحراء فهيا مبدء ترسخ في عقول الجميع والجزائر لم تدفع كل هذه اموال لتسلمهم للمغرب نعم الجزائر 50بالمئة تدافع عنها كقضية عادلة و50 كمصالح ولن تقف مع المعرب اي دولة في الجوار لان هذه دول تحت تصرف الجزائر شعوبا وحكومات ومن قال ان جزائر سينتهي غازها الغاز لن ينتهي لانها تملك5احتياطي في عالم وهناك غاز صخري الجديد الذي سيكون مستقبل شعوب تملك 2 احتياطي اضف الى ذلك موقعها طريق حرير وكل معادن وثروة والبترول الافضل للمغرب ان تتنزل ان اردت حل اما موجهة العسكرية هي محسومة الجزائر مصنفة 20 عالميا والمغرب 60 يمكن ان تفتح حدود لكن الصحراء يلزمها الكثير امام التسوية انشري هربيس
66 - كبير القوم السبت 23 نونبر 2019 - 13:51
إلى 64 - وناغ
أقل أقل أقل شيئ حتى يمكن إقناعي ب 0.0001%
اشرح لنا اتفاقية مدريد
على قول احد المرشحين للأنتخابات الجزائرية
أي بلد لا يتقاسم أرضه مع الغير لكن بالتأكيد يتقاسم الغنيمة
67 - وناغ السبت 23 نونبر 2019 - 16:13
الى 66
المغاربة
لا.
يومنون باتفاقية مدريد
المغاربة يومنون بالمسيرة الخضراء
المسيرة سبقت الاتفاقية
لا يومنون حتى بالامم المتحدة

اضف الى معلوماتك القليلة

الامين العام للامم المتحدة
كورت فالدهايم
امر المرحوم الحسن التاني
ان يوقف المسيرة الخضراء فورا
وهنا اضع سطرا تحت فورا
لكن الملك
لم يعطيه اي وقت
نحن لاتهمنا
لامدريد
ولا
نيورك
ما يهم
هي
ارض الاجداد
68 - محمد المغربي الطنطاني الأحد 24 نونبر 2019 - 02:07
أصل تاريخياً حتى موريتانيا أرض مغربية.
69 - كبير القوم الأحد 24 نونبر 2019 - 10:32
إلى 67 - وناغ
" المغاربة لا يومنون حتى بالامم المتحدة"

أنا سمعت مئات المرات المسؤولين المغاربة يقولون أنهم منخرطون في مخطط الامم المتحدة

"المغاربة لا يومنون باتفاقية مدريد"
لا تؤمن بشيئ وقعته بأصابعك؟

في هذه الحالة كيف يمكن بناء الثقة بين البلدان في المنطقة؟
اشرحلي لو سمحت
70 - قاهر الانفصاليين الأحد 24 نونبر 2019 - 23:01
الى المسمى "كبير القوم" أراك قد أكثرت في تعليقاتك الغمز واللمز واللعب بالألفاظ ...أتيت على ذكر مؤتمر مدريد أكثر من مرة ولعلك تلمح إلى الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسبانيا وموريتانيا لإدارة شؤون الصحراء ....حيت كانت اسبانيا الفرانكوية ترتب سرا لتسليم الصحراء المغربية للجماعة الصحراوية في وقت كان المغرب منشغلا بمشاكل الحكم...كما أنك أشرت إلى ما تعتبره اقتساما للصحراء بين المغرب وموريتانيا لكي تنزع عن المغرب عدالة قضية وحدته الترابية...فلتسمع يا هذا لا تُخْرٍج الحدت عن سياقه ولا تنتقي من الأحدات فقط ما يخدم المصالح الضيقة ولتعلم إن كنت غافلا سواء أنت أو غيره أن المغرب تعرض الاستعمار ثلاثي بغيض ولما استرجع استقلاله كان لابد أن يتمم وحدته الترابية لكن حظه كان سيئا ففي سنة1963 أعلنت منظمة الوحدة الأفريقية الفاشلة عن"احتؤام قدسية الحدود الموروثة"وكأن هذه الحدود سطرها الوحي السماوي...وبالتالي لما طالب المغرب بصحرائه من اسبانيا ألزموه باحترام الحدود وكانت مؤامرة فرانكوية جزائرية لقطع الطريق أمام المغرب للمطالبة بحقوقه التاريخية.الشئ الذي جعل المغرب يرتب مع موريتانيا لإخراج صحرائه من عنق الزجاجة
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.