24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | وثائق سرية تكشف حملة صينية على أقلية مسلمة

وثائق سرية تكشف حملة صينية على أقلية مسلمة

وثائق سرية تكشف حملة صينية على أقلية مسلمة

نشرت مجموعة صحافيين دولية وثائق حكومية صينية سرية تصف أعمال القمع في معسكرات اعتقال في شينجيانغ، في ثاني تسريب نادر خلال بضعة أيام لملفات سرية تتعلق بالإقليم المضطرب في غرب البلاد.

ويأتي نشر الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين للوثائق في أعقاب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، يوم 16 نونبر الجاري، عن وثائق سرية تكشف تفاصيل حملة الصين القمعية على أقلية الويغور المسلمة؛ ومسلمين آخرين في المنطقة.

ويقول خبراء من الأمم المتحدة، ونشطاء أيضا، إن مليون شخص على الأقل من أقلية الويغور، وأفراد من أقليات أخرى أغلبها مسلمة، محتجزون في معسكرات في شينجيانغ.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين إنه حصل على قائمة توجيهات، تعود إلى عام 2017، "تعتبر فعليا كُتيب إرشادات لإدارة المعسكرات،" وتحتوي على توجيهات لكيفية منع الهرب والحفاظ على سرية وجود المعسكرات وتلقين النزلاء مبادئ "ومتى يسمح لهم برؤية أقاربهم أو حتى باستخدام دورات المياه".

وتشمل وثائق أخرى حصل عليها الاتحاد "إفادات مخابراتية تظهر كيف تم توجيه الشرطة من خلال كم هائل من البيانات المجمعة، ونظم التحليل التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لاختيار فئات كاملة من سكان شينجيانغ لاعتقالهم".

لكن صحيفة غارديان، العضو في الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، نقلت عن السفارة الصينية في لندن قولها: "ما تسمى بالوثائق المسربة هي أنباء ملفقة تماما وكاذبة".

وجاءت التسريبات وسط موجة غضب عالمية متصاعدة بشأن سجل الصين فيما يتعلق بحقوق الإنسان في شينجيانغ. وقادت الولايات المتحدة أكثر من 30 دولة في انتقاد ما وصفتها بأنها "حملة قمع مروعة".

وتنفي بكين ارتكاب أي مخالفات بحق الويغور أو غيرهم في شينجيانغ، وتقول إنها توفر تدريبا مهنيا للمساعدة في القضاء على التطرف الإسلامي والنزعات الانفصالية ولتدريبهم على مهارات جديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - متابع الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 04:03
الصين تقوم بما هو افضع من اسرائيل تجاه المسلمين بحيث تجبرهم بالقوة عن اكل الخنزير وافطار رمضان وممنوع ترك اللحية ممنوع الشعائر الدينية . يعني الصين تضربهم في صميم دينهم .
2 - السيد احمد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 07:35
ماذا سنقول امام الله بينما نتعاون مع الصين و نعتبرها دولة صديقة
3 - مصطفى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:30
نطلب من جميع المسلمين في كل مكان حملة لمقاطعة السلع الصينية ضد هذا الاطهاد لإخواننا الايغور أين المنظمات الحقوقية الدولية من جرائم هاذ النظام الصيني المجرم
4 - متابع الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:15
اين هي منظمة الموتمر الاسلامي؟؟ واين هو البترول العربي ليضغط على الصين التي تستورد جل حاجياتها من النفط من العرب؟؟؟ عصر الجبناء العرب والمسلمين هكذا سيكتب التاريخ.
5 - لا حول ولا قوة الا بالله الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 10:06
............ القضية تحتاج الى تحرك عربى اسلامى ومجلس الامن الدولى.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6 - abd 1 الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 13:18
This is the ugly face of China Today that no propaganda can hide .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.