الجيش يدعو الجزائريين إلى "نصرة الوطن" والمشاركة في الانتخابات

الجيش يدعو الجزائريين إلى "نصرة الوطن" والمشاركة في الانتخابات
الخميس 28 نونبر 2019 - 00:50

دعا الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري والرجل القوي في الدولة، الأربعاء، المواطنين إلى “الوقوف إلى جانب وطنهم”، عبر المشاركة القوية في الانتخابات التي ترفضها الحركة الاحتجاجية.

وتشهد الجزائر، منذ شهر فبراير من السنة الجارية، حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد النظام الحاكم منذ استقلال البلد في العام 1962. وبعد أن نجحت في دفع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الاستقالة في بداية أبريل المنصرم، أصبحت تطالب برحيل جميع رموز نظامه وترفض أي انتخابات تحت إشرافهم.

ويجد المترشحون الخمسة لانتخابات 12 دجنبر صعوبة في تنظيم تجمعات منذ بداية الحملة، بسبب تظاهرات الرفض تزامنا مع تنقلاتهم في مختلف مناطق البلاد؛ وهو ما يوحي بنسبة مشاركة ضعيفة، حسب مراقبين.

وقال رئيس أركان الجيش: “الشعب الجزائري بكافة فئاته، من شباب ونساء ورجال وطلبة، مدعوون بشدة إلى الوقوف إلى جانب وطنهم (…) من خلال المشاركة المكثفة والقوية وعن قناعة في الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

وكان الفريق قايد صالح أكد، في 20 نونبر الجاري، أن الجزائر بحاجة إلى “كل أبنائها الأوفياء” ودعاهم إلى “القيام بواجبهم نحو الوطن” بالمشاركة في الاقتراع.

وطمأن الفريق، في خطابه الأربعاء، أمام قادة الجيش، بأن الانتخابات “ستجرى في جو من الديمقراطية الحقة” و”عندما يقول الشعب الجزائري كلمته (…) فعليه أن يعلم أن الجيش (…) سيكون دائما مرافقا لهذا الشعب الأصيل والكريم، ومزكيا لخياراته”.

وكذلك أشار رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع إلى أن الجزائر “سيدة في قرارها لا تقبل أبدا أي تدخل أو إملاءات، ولا تخضع لأي مساومات من أي طرف مهما كان”؛ وذلك عشية تقديم مشروع قرار في البرلمان الأوروبي حول “وضع الحريات” في الجزائر.

وكان جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، اعتبر، الثلاثاء، أن حل الأزمة الجزائرية “يمر عبر حوار ديمقراطي يعبر فيه كل واحد عن رأيه دون خوف” وباحترام “حرية التعبير(…) والصحافة والتظاهر”.

ويناقش البرلمان الأوروبي، الخميس، مشروع قرار ضمن النقاشات الدورية حول “حالات انتهاك حقوق الانسان والديمقراطية ودولة القانون” في وقت تزايدت فيه الاعتقالات ضد الناشطين السياسيين والمتظاهرين والصحافيين المؤيدين للحراك الشعبي أو المعارضين للانتخابات.

‫تعليقات الزوار

29
  • عبدالسلام
    الخميس 28 نونبر 2019 - 01:09

    الجزاءر ستنصر عندما تكون للجزاءريين كلمتهم ويكون لهم الحق في تسيير شؤونهم بأنفسهم دون تدخل الجنرالات وان يختاروا الرءيس الدي سيناسبهم وليس الرءيس الدي يكون تحت امرأة الجنرالات.

  • جزائري غيور
    الخميس 28 نونبر 2019 - 01:16

    وكان الفريق قايد صالح أكد، في 20 نونبر الجاري، أن الجزائر بحاجة إلى "كل أبنائها الأوفياء" ودعاهم إلى "القيام بواجبهم نحو الوطن" بالمشاركة في الاقتراع.

    لماذا لايتحدث الزعماء العرب بهذه اللهجة الرقيقة عندما تزعوهم شعوبهم الي مزيد من الدمقراطية وتدعو الي الوقوف جميعا ضد الفساد
    تبا لها عقلية اكل عليها الدهر وشرب وهي والله علي زوال ولو كثرت الحصون الهشة والمهترئة لانها لاتستند الي الوطنية الحقة بل تريد ان تبقي علي الغبودية للحاكم
    يتنحاو كاع

  • سعيد
    الخميس 28 نونبر 2019 - 01:49

    لكي ينصر الجيش الوطن يجب أي يرجع لثكنته ويتخلص من العهد الرائد فلا تراجع لالشعب الجزائر في آختيار مصيره والتصالح مع جيرانه وطرد المرتزقة لأمه مفتاح الانفتاح على العالم والضهور بمنظر يليق به كدولة وليس كعصابة تجار الاسلحة وتموين العصابات بمال الشعب المكلوم والانتهاء من سباق التسلح المحموم ليكون فضلا على تقدم المغرب العربي

  • مراقب من قريب..
    الخميس 28 نونبر 2019 - 01:54

    وهل مصلحة الوطن تكون بفرض 5 أرانب من بين 40 مليون جزائري على الشعب للإنتخابات الرآسية بوجوه تقلدت المسؤولية لسنين مع نفس النظام الذي دمر ثروة واقتصاد الوطن… وهل لا يوجد جزائريون بانتماآت فكرية وسياسية آخرى تعرف بامتياز أين توجد مصلحة الوطن الحقيقية… إنها فعلا غطرسة واستخفاف بدكاء الجزائريين وتدليس ما فوقه تدليس

  • المصطفى
    الخميس 28 نونبر 2019 - 02:00

    الجيش يستنجد و يرقص رقصة الديك المدبوح…الناس لن ينساو العشرية السوداء التي تسبب بها العسكر..

  • الفيافي
    الخميس 28 نونبر 2019 - 02:29

    اجراء الانتخابات في هده الظرفية وفي هده الاوضاع بعد اكثر من 10 اشهر من انتفاضة الشعب الجزائري الدي بحت حنجرته بالمطالبة بتصحيح الاوضاع السياسية ونظام الادارة وتاسيس نظام جديد للادارة مبني على فصل السلط واحترام حقوق الفرد قبل الجماعة ومبدا القانون فوق الجميع بما فيها الدولة ,يعتبر احتقارا واستعبادا للمواطن الجزائري ودليل قاطع على ان من يستعبد ويستنزف مدخرات الشعب الجزائري ليسوا سوى العسكر وعلى راسه القايد صالح .

    وللاعلام فالجيوش في جميع الدول الديموقراطية الحقة لا تتدخل في شؤون السياسة فما الجيوش سوى آلة من آليات الدولة التي يجب ولابد ان يسيرها المدنيون ,غير دالك فنعتبره استعبادا واستغلالا للمخلوقات .

    ونحن نقول لا فضل لمخلوق على مخلوق الا بماشاء الخالق .

  • ادم
    الخميس 28 نونبر 2019 - 02:48

    الله يفك جرا على خير الا ناضت في الجزاير، ربما سيكون لهذا تبعات سياسية وامنية على دول الجوار، خاصة المغرب. لذالك يجب علينا مكافحة المد الشيوعي الجديد، و التاقلم مع منهجيته الماكرة.

  • مغربي
    الخميس 28 نونبر 2019 - 03:45

    على القائد ان ينتحي ويستحيي من نفسه ويترك منصبه للآخرين. ويترك السياسة وأهلها. السيد هرم ولا يريد ان يتطلع إلى ما يطلبه الشعب. لقد نهبت غاز وبترول الشعب الجزائري الشجاع. وبدأ المواطنون يقصدون الهجرة عبر قوارب الموت للبحث عن نقمة العيش والبلاد لها غاز وبترول اين تدهب أمواله ؟؟؟؟

  • حرص الجيش في ...
    الخميس 28 نونبر 2019 - 05:44

    .. الجزائر على قيادة المرحلة الانتقالية امر ضروري ومؤكد للحفاظ على تماسك الدولة وفرض هيبتها.
    و لكن من المفروض ان ينزل هذا الجيش من برجه العاجي ويتواضع ويتفاوض مع الشعب لايجاد الحلول الملائمة لتجاوز الازمة ، مثل ما حدث في السودان .
    فالهدف من الانتخابات هو تحقيق الاستقرار السياسي لينطلق البناء الاقتصادي الذي يوفر معاييش الناس بتحفيز الاستثمار بما يطمئن المبادرين على اموالهم.
    توفير معاييش الناس هو الهدف الاول والاخير الذي يتطلب بناء اقتصاد قوي الذي يحتاج الى تحفيز الاستثمار الذي يحتاج الى الاستقرار الساسي الذي يحتاج الى الثقة بين الحكام والمحكومين.
    هذه هي المعادلة الواجبة التحقيق .

  • عابر السبيل
    الخميس 28 نونبر 2019 - 05:47

    الشعوب المغاربية والشمال إفريقية والإفريقية تريد أن تتكثل لتبني إقتصاد جديد، الى متى هذه العنجهية ياجينيرالات العظمة أليست الشعوب المغاربية أبنائكم.

  • متتبع
    الخميس 28 نونبر 2019 - 06:55

    المغرب الرسمي يعرف الوضع جيدا.حسنا فعل عندما اختار موقف الحياد لانه يعرف مسبقا أن حليمة لن تتخلا عن عاداتها القديمة ولو بالحديد والنار.
    جنب الله المغرب العربي كل شر. آمين

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 28 نونبر 2019 - 08:05

    مادام الجيش سيد الموقف في الجزاءر بطاغيته القايد صالح الهرم …ستجرى انتخابات على مزاجه وكما يريده…وسيكون احد 5 صقور العهد الحجري رءيسا على الجزاءر..ومرؤوسا من طرف الجيش..وسترجع المياه إلى مجاريها…ويفلت الفاسد صالح بالمحاسبة لما سرق من أموال البترول والغاز الجزاءري وبما فعله بالجزاءريين هو وجنوده في العشريات السوداء…وستمشي على عينين الجزائريين ضبابة….ستنجح الانتخابات ب 99% كما نجحت الانتخابات الأخرى…فلك الله يا جزاء..و يا جزاءريون……..

  • العاصمي
    الخميس 28 نونبر 2019 - 08:07

    انتظروا يوم 12 /12 لتروا الحقيقة ناصعة .

  • مغربي حر
    الخميس 28 نونبر 2019 - 08:25

    الله عليك يا القئد صالح ضاقت نفسك و بدأت تتلطف بكلماتك ليستسلم الشعب و تبقى في مكانك فعليك الاستسلام و الابتعاد عن الشعب يختار من يسير البلاد أرجع إلى ثكنتك و قابل العسكر ديالك أما الغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها

  • م______ع
    الخميس 28 نونبر 2019 - 08:26

    الجيش يطلب من الشعب الجزائري نصرة الجيش والمشاركة في الظلم والاستبداد الجش بدأ يناور الجزائريين بالاستعطاف لانه احس بقوة الاحتجاج يجب على الجزائريين المحتجين الصمود لانهم في الطريق الصحيح لاتنساقوا الى الكلام المعسول انها فقط دموغ التماسيح والمؤمن لايلدغ من جحر مرتين

  • الشاوي الأوراس
    الخميس 28 نونبر 2019 - 09:04

    1 – عبدالسلام-وهل لك أنت وبنو عشيرتك كلمتكم وهل لكم الحق في تسيير شؤونكم وأختيار من يحكمكم؟الملك عندكم مقدس والقداسة لله وحده، وميزانية القصر ممنوع مناقشتها والإطلاع عليها دون أن ننسى إخضاعهم لطقوس العبودية وتوريثكم لعائلة حاكمة لعشرات القرون،أنتم تغيير الحكم عندكم يتم عن طريق الحيوانات المنوية للعائلة الحاكمة ،ومع ذلك لا تستحي وتقدم نصائح للشعب الجزائري الذي ثار من أجل تغييرات سياسية ومع ذلك لم يُسْجَنوا كما أصحاب المطالب الإجتماعية فعندكم حتى شعار عاش الشعب يعتبر جرم يسجن من أجله أبناء بلدك.أفريها مع حريرتك ووفر نصائحك لقومك علها تنفعكم يوما.

  • لكل تفسير لنصرة الوطن
    الخميس 28 نونبر 2019 - 09:22

    عجيب أمر هذا الجنرال "القيد صالح" ( قيد صالح لتكبيل الجزائريين والمغاربيين بالعمل على نسف التجمع المغاربي)

    ألا تكون نصرة الأمة الجزائرية بالإستجابة للشعب الذي خرج لتنحي من تسببوا في استنزافه وتكليخه" ؟

    هل تكون النصرة فقط غير بكيف يراه الجنرال ؟

    هدوك الناس كلهم الذين ظلوا يخرجون ويصرخون علاين عام هذا يطالبون بما يرونه "صالح" لهم وينكرون ما هم فيه، بالنسبة "للقيد" كأنهم لا يوجدون ؟، كيف هذا ؟

  • وناغ
    الخميس 28 نونبر 2019 - 09:37

    الى 16
    اترك الشعب الجزائري
    ابناء المجاهدين
    ليدافعوا عن استقلالهم
    ضد ابناء الخونة
    الدين تنتمي اليهم
    الخائن لايلد الا خائن
    اما هدا الدي ترويه
    والله لاتستطيع ان تبوح به امام الجزائريين والمغابة
    العالم كله يعلم ما يجري في الجزائر
    الشعب يطالب بحكم مدني
    هناك ادن فريقان
    الجيش والشعب
    اسالك سؤال واحد
    ولو اني اشك في انتمائك للجزائر
    والله لا تستطيع ان تجيب على سؤالي هدا
    هل انت مع
    الحراك
    ام مع
    الجيش
    لاتحاول ان تجمع بين الاتنين
    اما ابيض ام اسود
    انتظر الجواب

  • المكناسي
    الخميس 28 نونبر 2019 - 09:46

    الى الشاوي اوراس،يبدو انك من ما يطلق عليهم كاسكروط كاشير ههه اولا الموضوع عن اوضاع الحزائر و ليس المغرب و ما شأنك انت بملك المغرب ،نقدسه او لا نقدسه فهو شخص مغربي عنده شرعية تاريخية و الاهم ان الملوك يتعلمون السياسة و التسيير منذ بدايات حياتهم ولا نعطي للعسكري ان يتحكم بالسلطة فقط لأنه يمتلك رشاشات و مدرعات ،فهذا ما ادى بكم لحرب اهلية و تسلط جينيرالات على ثرواتكم،فمن يستطيع مناقشة مسزانيات الجيش و البوليزاريو عندكم ؟؟ لا احد يسترجل على ذلك،و حتى في سباق الرءاسيات يتسابقون لإرظاء القايد صالح بل وصل بهم البعض البارحه خلال التسابق بقول احدهم انه سيشتكي من مرشح آخر عند القايد صالح ،هل يوجد اكثر من هذا النظام تسلطا و حبروتاً!ولمذا تتناسى جرائم العسكر في مواطنيه رُبع مليوم قتل و شرد و أرمل ازيد من مليون طفل و أُم،هذا لم يفعله لا ملك المغرب ولا جيش المغرب الحمد لله

  • علمات الدكتتور
    الخميس 28 نونبر 2019 - 09:53

    عندما أشاهد قايد صالح يخطب الشعب الجزائري بزيه العسكري، يفكرني في عدد من الأظمة الدكتتورية في العالم.

  • عبدالرحيم 2
    الخميس 28 نونبر 2019 - 10:34

    **حق الرد على المدعو الشاوي الأوراسي/ : لقد ارتكبت سفاهة بعد أن طعنت في الأعراض وكرامة الشرفاء ونسيت الباري جلت قدرته الدي علمنا في صدق االبيان أنه يوت الملك لمن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء… لكن من جهة أخرى هل يستطيع أحد من الجزائريين أن يناقش ميزانية الجيش وصفقات التسليح الضخمة التي يدهب ثلثها الى جيوب الجنرالات وأبنائهم والمطبلين لهم وثلث لمرتزقة الجبهة الهجينة للجبهة الأم والثلث الأخير لخوردة السلاح المستعمل لترهيب المضطهدين من أبناء الشعب… والله ما كاتحشموا…

  • مواطن
    الخميس 28 نونبر 2019 - 10:43

    غريب أمر هذا المسمى القايد صالح . ليس صالحا، غصة في حلق الجزائريين . عدو الحرية و الديمقراطية . مطالب الشعب الجزائري واضحة : دولة مدنية لا دولة عسكرية . الأوروبيون لاحظوا أساليب القمع و التضييق و التعتيم على الحريات و تدجين الإعلام في الجزائر من طرف العسكر المستبد . و لهذا جاء هذا التصريح بضرورة احترام الحريات . رغم أن الإعلام الدولي متواطؤ و معتم على الثورة الجزائرية . حتى القنوات التي قطعت أشواطا في الحرية و النزاهة تتحاشى تلفزة ما يجري في الجزائر . و ربما السبب هو المحيط الإقليمي الذي يريد أن تبقى الجزائر راكعة أو ربما لا يريدون التدخل في الشؤون الجزائرية و هذا إيجابي . ما يقوله القايد صالح سمعه الجزائريون منذ الإستقلال و لو كان مفيدا لما خرجوا إلى الشارع .

  • خبير في شؤون الجزائر
    الخميس 28 نونبر 2019 - 11:15

    ليس نصرة للوطن بل نصرة لجيوب الجنرالات . الشيء المضحك في خطابات القايد صلاح هو القاء اللوم على الايادي الخارجية التي لحد الان لم يسميها او يعطي دليلا واحدا على تبوث تورط دول خارجية فيما يدور بالجزائر. كل خطاباته مبنية على المجهول ولاعلاقة لها بما يدور في شوارع الجزائر. الشعب يرفض الانتخابات وهو يقول الشعب سيشارك بقوة كما واننا نتحدث عن دولتين. دولة الشعب ودولة الجنرالات لان القايد صالح يظهر وانه يتكلم عن دولة اخرى .
    ارتفاع اسعار المعيشة والبطالة و غياب البنية التحتية والمدارس والمستشفيات والاحساس بالظلم في بلد غني يصدر البترول هي الدوافع التي اخرجت الجزائرين للشوارع وليس الايادي الخارجية . من اصلا سيتدخل في بلد ضعيف وفاشل ابناءه يكرهونه ومستعدين لكشف كل شيء للخارج بدون اي تدخل خارجي .. قايد صالح يتكلم عن العصابة ونسي انه هو رئيس العصابة !

  • oranai algérien
    الخميس 28 نونبر 2019 - 11:19

    الحمد لك و الشكر لك يا رب ان رزقت الجزاىر بجيش وطني شعبي يعني من ابناء الشعب الجزاىري و الشعب هو الجيش و بقيادة اوصلته الى المراتب المتقدمة عاااالميا و من ليس له جيش قوي ينتظر الغير ليدافع عنه و نصف بلاده مستعمرة في 2019 و هو غير قادر على تحرير جزيرة تبعد عنه بأمر متحكم فيها من وراء البحار و ما التركيز في كل المقالات عن الجيش و خاصة التعاليق الا بتحكمه في المنطقة عامة و له الكلمة الاخيرة اما مناواراته اللتي الظخمة اللتي ارعبت الاعداء و جهلتهم يتوجهون الى الطرق الخبيثة لفتنة بين الجيش و الشعب و هذا لم و لن يتحقق لهم

    الجيش الجزاىري اوفى بوعوده لسلمية الحراك منذ بداية و ساند الحراك في مطالبه و هذا ما اخلط اوراق الاعداء الذين كانو يحلمون بتظاهرات في الجزاىر و سليان دماء بإصطدام بين الجيش و شعبه و لا زالو يحاولون اثبات ان بالجزاىر انقلاب عسكري حتى تجمد عضوية الجزاىر في المحافل الدولية خاصة الاتحاد الافريقي ليخلو لهم الجو لكن هيهاااات قيادة الجيش متفطنة لكل كا يخطط
    عاش الجيش الوطني الشعبي
    المجد و الخلود لشهدئنا الابرار
    شكرا للنشر من باب الديموقراطية و التوضيح

  • Kessasi
    الخميس 28 نونبر 2019 - 11:48

    J'ai beaucoup de collègues algériens et quand abordent le sujet de leur régime ils sont tous formels que c'est une mafia et moi je considère le général laid non sallh est une parti de problème mais pas et une partie de la solution

  • DAAANFOUL
    الخميس 28 نونبر 2019 - 12:38

    قال الفريق اْحمد قايد صالح تحاول شرذمة الاْستنجاد بالخارج لفشل خطتها__الجيش من الشعب والشعب يحترم جيشه نحن في الجزائر وليس في الباكستان اْين توجد عداوة بين الشعب وجيشه ___ الشعب الجزائري يحتكم الي جيشه وليس الي الخارج ومن يفعل هذا يصنف في دائرة الخيانة العظمى وكل العالم ىيعرف حساسية الجزائر من التذخلات ويعرف اْيضا عواقبها فيما بعد

  • مار
    الخميس 28 نونبر 2019 - 12:53

    وقال رئيس أركان الجيش: "الشعب الجزائري بكافة فئاته، من شباب ونساء ورجال وطلبة، مدعوون بشدة إلى الوقوف إلى جانب وطنهم (…) من خلال المشاركة المكثفة والقوية وعن قناعة في الانتخابات الرئاسية المقبلة"…..عندما يفرض اشخاصا و يقدمون أو يفرضون عكسا لرغبات الشعب، و يصرون دعوته بهذه الطريقة، يظهر جليا أنه ليست هناك مراهنة، بل كل شيء مخطط له… النتائج و المرشح الفائز… و بعد ذلك سيصفقون و سيهرجون تحقيق الهدف. و سيطل علينا نفس رئيس أركان الجيش بقوله : استجاب "الشعب الجزائري بكافة فئاته، من شباب ونساء ورجال وطلبة، الوقوف إلى جانب وطنهم (…) من خلال المشاركة التي لاحظتموها انها كانت مكثفة و قوية وعن قناعة في الانتخابات الرئاسية التي مرت كما توقعها الجميع" .

  • فرعون
    الخميس 28 نونبر 2019 - 19:13

    لكي تكون محايد في امر يجب اولا ان يوجد خصمين فكيف للمغرب ان يكون محايد و علي مادا و مع من و اين هم الخصوم او المتقاتلين تما من طلب من المغرب ان يكون له موقف اصلا ـ قبل سنوات اتخد العرب قرار في الجامعة العربية لي ادانت ومواجهة ايران الخ ولما قدم البيان امام الصحفين قام احدهم وانتقد عدم دكر موقف قطر المتحفظ فقيل له انهم لم يطلبوا موقف قطر اصلا فكيف تتحفظ علي لا شئ فمن قال ان للمغرب موقف اصلا حتي نفكر مع من سيكون و هل محايد او غير محايد تما محايد علي ماد و بين من و من ـ كفي استحمار

  • Sur le rivage
    الجمعة 29 نونبر 2019 - 07:38

    Les pêcheurs pros, ont attaché les cinq hameçons dans la même ligne.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب