24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. حقوقيات مع محاكمة عادلة بقضية "ليلى والمحامي" (5.00)

  2. حكومتا مدريد و"الكناري" تتوعدان المغرب بالدفاع عن الحدود البحرية (5.00)

  3. البرلمان المغربي يصادقُ بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬ (5.00)

  4. حملة "دفء الشوارع" تدعم مشردين بمدينة تطوان (5.00)

  5. بوريطة: ترسيم الحدود البحرية "سيادي" .. وإسبانيا حليف إستراتيجي‬ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تعتبر تندوف "جزء من الوطن تحت حماية الجيش الشعبي"

الجزائر تعتبر تندوف "جزء من الوطن تحت حماية الجيش الشعبي"

الجزائر تعتبر تندوف "جزء من الوطن تحت حماية الجيش الشعبي"

ما زالت تحذيرات "مدريد" بشأن احتمال تورّط إرهابيين ينشطون في "تندوف" في عمليات قتالية تستهدفُ الإسبان تثيرُ الكثير من ردود الأفعال؛ فقد عبّر عبد العزيز بن علي الشريف، الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، أنّ "المخيمات الصّحراوية موجودة على التّراب الوطني، وأنّ قوات الأمن تسهر على حماية الوطن"، وفق تعبيره.

المسؤول في الخارجية الجزائرية اعتبر، في ردّه على التحذيرات التي أطلقتها بعثة "المينورسو" ووزارة الخارجية الإسبانية بشأن مخاطر زيارة مخيمات تندوف، أنّ "ما ينزع المصداقية تماما عن مثل هذه الادعاءات الكاذبة هو كون المخيمات الصحراوية موجودة على التراب الوطني وأن قوات الأمن، وعلى رأسها الجيش الوطني الشعبي، تسهر على أمن وحماية كل شبر من التراب الوطني".

تصريح المسؤول الجزائري ذهبَ إلى اعتبار "تندوف" منطقة تابعة للتّراب والسّيادة الجزائرية وأن "قوات الجيش الوطني تحمي كلّ شبر من التّراب الوطني"، في إشارة إلى احتمال تورّط إرهابيين في عمليات تستهدفُ الإسبان؛ وهي تصريحات تكشفُ احتضان الجارة الجزائر لمخيّمات تندوف، مقر "البوليساريو"، ودعمها المتواصل لهذه الجبهة.

وأكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية أنّ "التحذير الذي تكون الحكومة الجزائرية قد أبلغته للمينورسو حول "خطر تعرض الأجانب للاختطاف في المخيمات الصحراوية بتندوف" "مناورة للمساس بالجزائر".

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الجزائرية، بخصوص هذا التحذير، أوضح عبد العزيز بن علي الشريف أن "وسائل الإعلام الأجنبية، التي قامت بترويج هذه الأخبار الزائفة وغير المؤسسة، دأبت على توظيف مثل هذه الأخبار للمناورة بهدف المساس بالجزائر وشعبها ومؤسساتها".

وربطَ المسؤول الجزائري توقيت شن هذه "الحملة المغرضة" من طرف هذه الهيئات ومن يحركها بالاستحقاقات الانتخابية التي تعيشُ على وقعها البلاد، وأنّها يرادُ منها التأثير على المسار الانتقالي للبلاد.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية حذرت مواطنيها بشدة من زيارة معسكرات الصحراويين في منطقة تندوف بالجزائر، مؤكدة أن السفر إلى المخيمات "محفوف بالمخاطر، بسبب عدم الاستقرار المتزايد في شمال مالي والنشاط المتزايد للجماعات الإرهابية في المنطقة".

توصيات وزارة الخارجية الإسبانية شددت على ضرورة الامتناع عن القيام بأي زيارات إلى مخيمات الصحراويين والحدود مع مالي ثم النيجر وليبيا وموريتانيا. كما أوصت إسبانيا بتجنب السفر إلى الحدود مع تونس، إلا عند الضرورة القصوى.

وأكدت السلطات الإسبانية ارتفاع مخاطر تعرض السياح الأجانب للاختطاف أو لهجمات إرهابية على كامل التراب الجزائري، داعية المواطنين الإسبان الذين يقومون بزيارات للجزائر إلى التزام "أقصى درجات الحذر" في جميع أنحاء البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - HAMED الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:12
عمليات ارهابية بتندوف ومن المستفيد يا ترى ؟؟؟؟؟؟
2 - سامي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:21
لما لا، قد يكون هناك إرهابيون فعلا ،يتخدون من هذه المخيمات ملاجئ لتضليل الرأي العام الدولي
سبق وأسقلبت العديد من عصابات المرتزقة الإنفصاليين والمبحوث عنهم دوليا.
3 - ميري الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:24
تندوف وبشار جزء لا يتجزأ من التراب المغربي ابيتم ام كرهتم .لذلك الجزائر تناور وتخلق المشاكل في الصحراء المغربية لكي لا يجد المغاربة وقتا لطلب استرجاع الصحراء الشرقية
4 - الواقع الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:26
تندوف تعتبر من المناطق القليلة في العالم التي لاتزال تحت الاستعمار. وشعبها مغاربة محاصرون فوق أرضهم وأرض اجدادهم من قبل الجيش الجزائري وسياسييهم. وسيأتي يوم لا محالة ينسحب المستعمر منها طوعا او كرها ليتركها لشعبها الأصلي.
5 - متتبع الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:26
بعد إسبانيا، كندا بدورها نبهت مواطنيها من السفر إلى تندوف المحتضنة للخيام البالية
6 - ولد الشعب الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:31
إن الزمن كشاف، اصبحتم تعرون المستور من تلقاء أنفسكم...ماذا ينتظر المنتظم الدولي من مجموعة من المرتزقة غير الإنحراف والإرهاب والمخدرات، ناهيك عن الإتجار بالبشر و الإعانات الدولية...كل ذلك وعصابات كبرنات الجزائر تحتضنه و تصرف الاموال الطائلة للترويج له.سينتهي أمركم مهما فعلتم وستنالون الخسران المبين...
7 - مغربي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:32
تندوف والصحراء الشرقية وتلمسان وبلعاس و...أراضي مغربية مند الازل والاستعمار الفرنسي يعرف هده الحقائق ويعرف التاريخ. والإرهاب معروف بهده المنطقة وخاصة إرهاب مرتزقة البوليزاريو.
8 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:34
ان التصريحات المنسوبة للمسؤول الجزائري لها أكثر من دلالة يستهدف من ورائها الاعتراف بتندوف أراض جزائرية ثانيا تجنب اتهام البوليساريو بالتورط في الصراعات الدامية في المنطقة وهذا يذل على أن العصابات هي التي تنشط في الساحل والصحراء يبيعون الأسلحة للإرهابيين ويدربونهم للقيام بهجمات إرهابية إسقاط الطائرة الفرنسية نمودجا
9 - hamza الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:36
تندوف جزء من المغرب, اعطته لكم فرنسا مثل 80% من اراضيكم.
10 - احمد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:37
تيندوف شبه منفصلة عن الجزائر يسيرها البوليزابلو وتحرسها الميليشيات ولايسكنها الجزائريون وهذا كلام من عند شخص عاش بينهم 20 سنة.
11 - مواطن مغربي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:39
الجزاءر تعرف اكثر من غيرها ان تندوف وحسي بيضة وكلوم بشار أراضي مغربية كان قد اقططعهم المستعمر الفرنسي وضمهم الى الجزاءر التي كان يسميها آنذاك دوزييم فرانسيس..
12 - زكرياء المغربي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:43
الجزائر دائما تتهرب من مسؤوليتها تجاه المحتجزين في مخيمات الذل والعار الجبهة الإرهابية تتاجر في المخدرات والأسلحة تحت رقابة النظام الجزائري.
13 - فريكس الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:43
العرب سوقهم خاوية من الطرف حتى للطرف. جيب شي اخبار في العلوم في الفن في الجغرافية والحياة. الا بقينا تابعين دوك الفاشلين حتى حنا ماتبيش نمشو بعيد.
14 - مواطن من درجة .... الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:44
تندوف مدينة مغربية سمح فيها المغرب . و هي حاليا تحتضن عصابة البوليزاريو .... اعتقد ان المغرب ترك كرة الثلج تكبر ... فكيف لعصابة ان تتلقى هدا الدعم الجزاءري اللامحدود ؟؟؟؟؟
15 - مواطن الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:47
كندا تحذر مواطنيها من السفر إلى تندوف بسبب الظروف الأمنية
16 - دمحم الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:50
انا لا اعتبر بأن تندوف أرض جزائرية بل هي اراضي مغتصب من المغرب. انا اعتبر أن الصحراء الشرقية هي أرض مغربية إلى تميمون. وحاسي مسعود. أما نندوف و ضواحيها فيها سكانة مغربة 'و هي ليست تراب جزائري برد النظر على أن أكثر سكانها مغاربة محتجزين من طرف الجزائر و البوليساريو . أما عدد الانفصاليون فأكثروا ليسوا بمغاربة.
17 - محلل سياسي وباحث. الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:52
علينا بالقراءة و العلم حتى نصبح شعبا قارئا.ولا يتجرأأحد على وحدتنا الترابية .
18 - متسائل الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:54
سؤال للجزائريين :

المغرب اذا تسلح و اشتري أسلحة متطورة و هو لن يستعملها الا للدفاع عل الصحراء و عل منطقة الجدار العازل

اما الجزاير فما دخلها في ذالك ؟ هل ستتهور الجزاير لحماية مرتزقة البوليزاريو ؟ فلو فعلتها فستكون خلطة كبيرة سوف تندم عليها و ستلقن درسا لن تنساه أبدا

اذن هل ستتجرأ الجزاير لمهاجمة المغرب في عز داره ؟ يعني في صحاريه!؟ لحماية البوليزاريو
19 - Yassin الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:54
واين كان الجيش الوطني الجزائري عندما تعرضت المنشئات البترولية في تكينتورين جنوب البلاد؟
20 - ابو السيف الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:58
قول الجزائر هذا يزكي ما قاله الملك محمد السادس بأن الصراع قاءم بين المغرب وبين الجزائر .وقد جاء هذا التصريح(الخارجية الجزائرية ) في وقت يلمح فيه الكيان المصطنع جزاءريا إلى إمكانية الرجوع إلى الحرب.وقد يفهم من التصريحات الجزائرية بأنها تريد التنصل من جبهة البوليساريو وخصوصا بعد تصاعد المظاهرات في الجزائر والخرجات الإعلامية لمسؤولين جزائريين سابقين بأن الصحراء مغربية كما يفهم منها أيضا انها تحدير للمغرب بعدم إستهداف تندوف في حالة ما نشبت حرب بين المغرب وجبهة البوليساريو.وكما أشار الملك فمن المحتمل أن تكون الحرب بين المغرب والجزائر لان المغرب صرح بأن النزاع على الصحراء بين الدول الشقيقتين .
21 - YAHYA CHA3BE الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:01
سكوت المجتمع الدولي عن قول الحقيقة هو السبب في تهديدات المرتزقة اذا على المجتمع الدولي تطبيق القانون بإلزام الجزائر حبيبتي بتأديب الكلاب التي ترعاها بتندوف لأن المسؤول عن الكلب حينما يعادي أحد هو صاحبه الذي يأويه في منزله وعلى الجهات المانحة المسؤولة باطالت أمد العناد متابعتها للمساعدات التي تمنحها أين تصرف لأن العدد المعتمد لديهم بعيد عن الحقيقة والمطلوب إلزام المرتزقة بعدم عقد المهزلة بالمنطقة العازلة التي ترعاها قوات حفظ السلام الدولية أن كانت محايدة بالفعل لأن عقد المهزلة تؤدي إلى مالا يحمد عقباه
22 - أستاذ جامعي في جامعة أوروبية الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:01
الواقع يكذب الناطق الرسمي بإسم خارجية الجزائر، فميليشا إبراهيم العميل، ترفع رايتها في تنروف وتستقبل مبعوثي الأمم المتحدة فيها وتطبق قوانينها, وبرلمانها ومحاكمها وسجونها في تندوف. فضلًا عن أن عناصر المينورسو يدخلون ويخرجون من وإلى تندوف من دون أن تختم جوازاتهم من طرف السلطات الجزائرية منذ ما يربو عن ٤٠ سنة

وإذا أخذنا بالإعتبار القرار الأممي ٢٤٤٠ الذي يلزم ميليشيا إبراهيم العميل، بعدم نقل مقراتها من تندوف. ويعتبر ضمنيا تندوف terra nullius لا تتبع الجزائر، فإننا نصل إلى خلاصة مفادها أن الجزائر تخلت ضمنيا وطواعية على سيادتها على ولاية تندوف.
23 - حميد usa الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:01
آظن أن السياسة الداخلية و الخارجية الجزاءر سواء مع مواطنيها في الداخل أو مع جيرانها.او الغرب أو الشرق يسودها نوع من الارتجال وقلةالاحساس بالمسؤولية .هذا ما يجعل تغيير المنظومة بأكملها ووضع الثقة في أشخاص جديرين بقيمة الجزاءر و الجزاءريين...والله ولي التوفيق...
24 - mohajir الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:02
شئ جميل أن يصدر تصريح رسمي من الجزائر بأن تندوف أرض جزائرية وبالتالي فهم يتحملون بحكم القانون الدولي كل ما يقع فيها من جرائم وإنتهاكات وكل ما سيقع فيها أو منها إتجاه دول الجوار ...سجل يا تاريخ
25 - محسن الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:06
تندوف وبشار والقنادسة العباظلة أم العسل كلها أقاليم مغربية إحتلتها فرنسا وضمتها إلى مستعمرتها المفضلة الجزاير
26 - أفاعي تيندوف و الݣايد صالح الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:11
عسكر الجزائر مُروِّض أفاعي البوليساريو سيأتي يوم تلدغ أفاعي البوليساريو عسكر الجزائر ، كما يقال مروض الافاعي مسيره يوما ما تلدغه أفاعيه . الݣايد صالح وحبايبو أفاعي البوليساريو التي ستلدغه .
27 - faycal الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:14
اصليا تيندوف جزء لا يتجزء من الاراضي المغربية وكذلك كلومبشار وبعض المناطق الحدودية المغتصبة واليوم تيندوف اصبحت دويلة صغيرة يتحكم فيها مرتزقة ارهابية بجيشها ورئيسها وحكومتها ولا يمكن للجزائر ان تديرها لا سياسيا ولا عسكريا الا بالحل مع المغرب وذلك بالاعتراف بالصحراء المغربية .
28 - سليم الجزائر الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:15
الجزائر لديها ادق التفاصيل على من هي الجيهات التي تقف وراء نشر هذه الدعاية و الاخبار المغرضة و في هذا الوقت بالذات .بعد تحذيرات الخارجية الاسبانية بساعات قليلة طار وزير الداخلية الاسباني الى الجزائر و حمل سرا في غاية الخطورة من حكومته و ربما ابلغ الجزائر بالجهة التي تقف وراء هذه الدعاية.الجزائر المعروفة بالحنكة الدبلوماسية التزمت بالهدوء و بالرزانة المعهودة و لم تنفعل خاصة في هذا الظرف حتى تمر الانتخابات و ترتب امورها الداخلية و لكنها سجلتها و سترد بطرقها الخاصة.
29 - الفتنة قادمة لا محال الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:16
قال المسؤول الجزاءري هده الدعايات تمس بالجزائر و حكومتها و شعبها . ااجزاءر الان في عرفت الإنعاش لا حكومة شرعية و لا شعب راض على الوضعية كما قال انهم يستهدفون الانتخابات المستحقة . جل الشعب ان لم يكن كل الشعب الجزاءري غير راض عن هده الانتخابات للقاءد صالح و مسرحية المحاكمات التي هي تصفية حسابات . اقول لوزير الخارجية الجزاءري ان بلادك داخلة على فتنة لن يبقى فيها الجيش شعبي و انما قاءد صالحي سوف يديكم القمر بالنهار و الشمس بالليل و حينها سوف تصبح الجزاءر كلها تندوف . حض سعيد
30 - مغربي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:18
تحدير اسبانيا لرعاياها من احتمال هجمات إرهابية ضدهم بتندوف لم ياتي من الفراغ خاصة في ظل ما تقوم به داعش بعدة دول إفريقية ولعل العمليات متتالية بدول الساحل و الصحراء خاصة لتؤشر ان خطر بات يتسع و يتوسع على الارض و ان قادم أسوء و بالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبءة مستمرة أيها المغاربة من هول كوارث ألفءة الضالة المجرمة الإرهابية .
31 - جندي في زمن التفاهات الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:19
ماذا تندوف. ..هههه إنها جزء من المغرب الجزائر في الحقيقة كتونس في المساحة قديما وإن الاستعمار الفرنسي هوا الذي تلاعب بالمغرب ولا زال المغرب والجزائر تحت الإستعمار ونصيحتي للعصابة الجزائرية لا تلعبو بالنار فيكون مصيركم كمصير معركة الرمال أو حرب الرمال وتحية خاصة للاشقاء الجزائريين
32 - سعيد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:19
إذا أي عدوان من تندوف ستتحمله الجزائر وأي تحرك للبوليزاريو المرتزقة ستكون مسؤوليتهم وحف راد وبقوة مشرور لا أحد سيجادل فيه
اوا لي لحصيدة باردة إدير إديه فيها
33 - fouad الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:20
هاد السيد تيهضر من وراء كرسي فاخر في مكتب مكيف ولا يعلم مادا يجري بالميدان ما فراسوش اش تيتباع اواش تايتشرا ف الصحاري والفيافي هبط الخلا على رجليك عاد قول كل شبر تنتحكمو فيه راه المهربين متيعرفوش الحدود ولا هادا جزاءري ولا مغربي ولا مالي كلشي مخلط موريتان مالي مغاربا جزاءريين كلشي مافيا
34 - عكاشة لخديم . الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:21
الدولة الحاضنة للارهاب تتهرب من المسؤولية امام دول العالم . كم من مرة قلنا ان هذه المنظمة الارهابية تشكل خطر على دول شمال افريقيا . وكم من مرة قلنا اش جاب ما ايخرجهم من تندوف . وكم من مرة قلنا ان الحل يكمن في الحكم الذاتي على اساس لا غالب ولا مغلوب ، على ان يرجع اخواننا المحتجزين الى ارض الوطن وباقي المرتزقة يتهون في صحراء الساحل . جيش الخدمة الوطنية يطوق مخيم تندوف ، السؤال المطروح من اين مروا هؤلاء المرتزقة المختصون في الارهاب والاختطاف وقطع الطريق . العالم كله يعلم ان الجارة تحتضن الارهاب من سنة 1975 وعلى الامم المتحدة اتخاد الاجراءات الازمة للحد من هذا الارهاب الدولي المتواجد بالمخيم والذي له نقطة انطلاق من تندوف . لا يمكن السكوت على هذا الامر والى متى ؟ .
على الامم المتحدة ان تشير مباشرة الى الدولة الحاضنة وتحملها كامل المسؤولية في اي انزلاق لا قدر الله . وعلى الامم المتحدة الدخول ايضا الى المخيم وتفتيشه واحصاء المتواجدين به تمهيدا لتفكيكه . واخراج المحتجزين من السجون التحت ارضية خدمة للانسانية . والا تتنظر منه الاسوء .
اللهم اشهد اني قد بلغت .
35 - Observateur الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:27
أنصح إخواننا المحتجزين في تندوف البقاء هناك بوجاهوم حمار لأن الأرض أرض أجدادهم. أدعو الأمم المتحدة إجراء استفتاء تقرير المصير في تندوف، أجزم أن يحدث هناك ما حدث في القرم حينما استعادتها، مع سكانها، روسيا من جارتها أوكرانيا
36 - الدولي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:30
يجب على الجزائر ان تحترم حسن الجوار وتساءل من كان سببا في التخلي على هذه المناطق وتركها للارهابيين... هل في نظر من اتخد القارار قد طلب من الشعب الجزائري بالتخلي عن وطنه لأ ظن لأ ظن لأ ظن.
37 - عبد العزيز الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:32
اعتراف رسمي من الجارة الشرقية انها تدعم ما يسمى البوليزاريو ضد المغرب. ستكون تندوف المهد الاول لخلايا ارهابية تهدد دول شمال افريقيا والساحل والصحراء. لهذا ستكون الجارة الشرقية مسؤولة عن ما يمكن ان يحدث في ترابها الوطني.
38 - abdo agadir الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:34
وبدون حياء يقول هدا المسؤول الجزائري أن اﻷمن الوطني والجيش الشعبي يحرسان تندوف ومخيمات الصحراويين إدا أين هي الجمهورية الوهمية من هده التراهات التي تصرحون بها وأين هو ﻻ نتدخل في قضية الصحراء وما معنى نحمي مخيمات الصحراويين والله أنتم أغبياء ياحكام الجزائر تتكلمون وﻻتعرفون ماتقولون .
39 - moghrabi الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:36
وشهد شاهد من أهلها .....لمادا الجزائر تقول أن لا دخل لها في نزاع الصحراء ؟ و هي التي تسير الكاكيز الجاتكين على حرية الصحراويين المحتجزين. إدا قامت الحرب فعلا ستكون حربا ضد عسكر الجزائر أما البوليزاريو ما هي إلا واجهة الصراع
40 - Maroquino الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:40
تندوف منطقة مغربية هي وبشار و حاسي بيضا و يجب إجراء استفتاء من أجل رجوع الحق لأصحابه. أما فيما يخص هذا الخبر فقال الجيش الوطني الجزائري ينظم سكان الخيام إذن هذا يدل على أن الجزائر سيرها العسكر فأين الشرطة .
41 - Numidia الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:40
يجب على الشعب المغربي الشقيق الحذر من هذه المنشورات المدروسة و هي خلق مشاكل مع الجزائر و عداوة مفبركة و مخططة من فرنسا للقضاء على الحراك و التغيير السلمي للسلطة الذي سيلحق لا محالة المغرب ان نجح و هذا خطر على مصالح فرنسا و المرتزقة في مملكتكم
42 - المغرب بدلي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:58
أليست تندوف و ما حولها أراض مغربية تم اغتصابها من طرف المستعمر الفرنسي الذي ندافع عن أذنابه و أتباعه.؟؟؟؟؟ فرطنا في أرضنا ، أليست لدينا استراتيجية؟ و هل نحن أصحاب قرار؟ كفى مناورة و تواطؤ على أرضنا و مقدرات بلدنا.
43 - محمد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:58
يا سليم الجزائر اذا كنت لا تعلم الحقيقة عليك أن تلجأ إلى حكومة فرنسا وإلى الجزائريين الاحرار لتعرف أن الجزائر هي التي نشرت الدعاية... فانقلب السحر على الساحر. . وأضيف أن لالة مغنية مغربية أيضا والتاريخ يشهد....
44 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:00
النظام الجزائري تنازل و تخلى بصفة رسمية عن تندوف و سلمها لمليشيات البوليساريو و ابلغ المينورسو والامم المتحدة بذالك كتابيا حينما برا نفسه من اية افعال تقوم بها تلك المليشيات فوق ترابها و برر تسليم السيادة لتلك العصابات الارهابية الخارجة عن القانون بكون تندوف تحتضن مخيمات متعددة الجنسيات و مليشيات مسلحة وضعتها تحت قيادة عميلها ابراهيم غالي لذالك كان تحذير اسبانيا لمواطنيها من زيارة تندوف موجه بالاساس الى حكامها الحقيقيين و قد لاحظنا ردة فعلهم الانفعالية على لسان محمد ولد السالك وزير خارجية جمهورية تندوف مباشرة بعد هذا التحذير لان نظام ابراهيم غالي اصبح هو المسؤول عن اي عمل ارهابي مادام النظام الجزائري قد اعترف رسميا بانه غير مسؤول عن اي جرائم او اعمال ارهابية قد تحدث في تندوف مباشرة بعد تنازله عنها لفائدة دولة البوليساريو لكن الغريب في الامر بعد مرور اكثر من اسبوع على التلاسن و الاتهامات المتبادلة بين حكام تندوف من جهة و بين اسبانيا و المينورسو من جهة اخرى فطن النظام الجزائري لغبائه و تنكر لتعهداته و حاول اثبات سيادته الوهمية على تندوف من خلال بلاغ الناطق الرسمي عبدالعزيز ولد علي الشريف
45 - خالد F الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:00
Le porte-parole du ministère algérien des Affaires étrangères sera jugé ou éventuellement démis de ses fonctions, car il ne comprend rien à la politique. l'Algérie est donc responsable devant la communauté internationale des crimes de guerre contre le Maroc, car la plupart des attaques sont lancées depuis son territoire، ce qui donne au Maroc le droit de poursuivre des mercenaires.
Un arc tendu longtemps perd de sa force.
proverbe chinois
46 - Peu importe الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:02
اذا وقع عمل ارهابي في تيندوف أبحث عن المستفيد ... لا الجزائر و لا البوليساريو لهما فائدة من ذلك. Mijaou معروف من يمولها و يرعاها و الدليل لا تضرب الا مصالح الجزائر و الصحراويين
47 - Jakline الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:02
الى ياسين ١٩ . الجيش الجزائري في تيقنتورين أباد الارهابيين من على طائرة هليكوبتر بطريقة لا تشاهدها الا في الافلام حقيقة هناك ضحايا مدنيون للضرورة القصوى لكن ليعرف من ارسل الارهابيين ان الجيش الجزائري لن يتساهل قيد أنملةاذا ما تعلق الأمر بالأمن الوطني...اما من يتكلم عن تندوف فليجرب حضه ..
48 - snake الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:07
ومن هنا نستنتج ان اي عدوان من منطقة تندوف فهو عدوان جزائري وبالتالي حق الرد العسكري مكفول بقوة القانون
49 - hass الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:07
تندوف اصبحت الان بؤرة لاستقرار الارهابيين ومنبع لتفريخ مجرمين متخصصين في المخدرات و القرصنة و الاتجار في البشر فعل المجتمع الدولي التصدي لهؤلاء المرتزقة .و على الدبلوماسية المغربية ان تفضح و تشرح لباقي دول العالم من هذا الخطر الذي يهدد المغرب و المنطقة و العالم
50 - mjalwake fnew york الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:25
l,essentiel c,est que le Sahara est marocaine est vous ne pouvez rien faire, ,nous les marocains en s,en foute de votre blablablabla.
51 - خالد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:56
العالم تفطن بان الاسلحة التي يتوصل بها ارهابيو دول الساحل مصدرها تندوف فحتى كندا اليوم حدرت مواطنيها من دلك فمند ان ظهرت مليشيات البوليزاريو تفاقم الارهاب في المنطقة
52 - د.عبدالقاهربناني الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 23:41
دائما نفس الأسطوانة المشروخة من حكام الجزائر لزرع المعاداة المجانية للمغرب وبالخاصة لتمرير الإنتاخابات وكأن المغرب هو سبب في كل ما يمكن أن يلحق بالجارة الجزائر ولعل القادم من الأيام خير بالنسبة لشعب لا نشهد له إلا بالشهامة والرجولة والإقدام ولعل تحقير بعض حكام الجزائر لحراك التغيير اليوم من مسؤول حكومي بأبشع النعوت والمحاكمات الصورية في حق رجالات الحكومة السابقة وتهافت مسؤولين جدد في تمجيد الحكم كقطع غيار سيتحينون قطع رؤوسهم في بضع سنين ليضع أكثر من تساؤل على من يصطنع البروباغوندا في خق الآخرين أهي الجزائر أم المغرب.
53 - سلاك حمادي الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:38
من المؤكد تنامي الفكر الإرهابي بمنطقة الساحل والصحراء وامتداد هذه الحركات الإرهابية وجدت لها موطء قدم بأرض تندوف وفِي اي وقت تتحرك هذه الخلايا الناءمة لتنال من أمن المنطقة واهلها وستحاول إظهار وجودها خصوصا امام أفق الانسداد في التعاون الأمني وإيجاد حلول لمشاكل الحدود وتعنت الجبهة الإرهابية البوليزاريو في نهج الحل الواقعي لمشكل الصحراء المغربية لذا حرص المملكة على أمن وسلامة أراضيها وأمن مواطنيها يتطلب مزيدا من اليقضة والحرص ونكران الذات والاستعداد لكل من تسول له نفسه المساس بأرض المغرب العظيم
54 - حميد الخميس 05 دجنبر 2019 - 05:21
من خلال تعليقات المغاربة تجد جنون و غرابة لدى مغاربة من جهة يطالبو بفتح حدود و من جهة اخرى يطالب بتدوف و بشار فهل من منطقى دولة تساعد دولة لكي تنهض اقتصاديا للتشتري اسلحة لتحاربها هذا امر غير منطقي الجزائر لن تفتح الحدود لان هذا الامر ينعش الاقتصاد المغربي و ترتفع نسبة نموه الى 2 بمية ما يسمح بارتفاع مداخيل المغرب ما يمكنها من شراء اسلحة متطورة التي ستحارب بها الجزائر لان من التاريخ تعلمنا ان المغاربة لن يهجمو او يشنو حربا الا على الدول الاضعف منهم تطور المغرب فيه خطر على الجزائر كون المغرب يملك اطماع توسعية في الجزائر لذلك يجب ابقاء الحدود مغلقة و عمل على اضعاف المغرب اقتصاديا لمنعها من اقتناء اسلحة متطورة
55 - جمال دين الخميس 05 دجنبر 2019 - 08:55
إرهاب في تندوف شيء جديد سكان تندوف 90 % عسكرين وعائلات جيش وطني شعبي جزايري. ليس هناك سكان اصليين كلهم من 48 ولاية. جزايرية 450 الف صحراوي إحصائيات 1975 وفي حقيقة اليوم يفوق مليون نسمة صحراوي وسلطات جزايرية لا تقول حقيقة في انتضار تقرير مصير شعب الصحراويوتريد ان تفاجئ مغرب في إحصائيات
56 - aala الخميس 05 دجنبر 2019 - 08:56
les marocains parlent tout le temps mais ne font rien -comme les femmes -
57 - noureddine الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:17
التقيت برجل من مدينة بشار في الثمانينات مت القرن الماضي بوجدة وهو من مدينة بشار وتبادلنا أطراف الحديث وناقشنا عدة مواضيع من بينها مشكل الصحراء واذا به صرح لي بصريح العبارة وقال لي بكل جرأة انا من مدينة بشار انا مغربي واجدادي مغاربة وتندوف مغربية قلت له لهجتك تدل على ذلك وان بشار وتندوف مغربيتين مستعمرتين ورد علي بابتسامة وقال لي نتمنى أن نرجع إلى وطننا الام.
58 - kader الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:18
لنفترض ان تندوف و بشار اراضي مغربية لماذا سكت المغاربة بعد الاستقلال و رضوا بما منحت لهم فرنسا من اراضي لماذا لم يطالب المغاربة بارضهم و يستعيدوها من فرنسا
ليكن في علم المغاربة ان كل شبر من الجزائر ماتوا من اجله رجال و لم تمنح لهم صدقة
ما اخذ بالقوة يسترد بالقوة ارضنا استعدناها من المستعمر بعد كفاح طويل لذا لا احد يحق له من اليوم عن اراضي الاخرين .
من المفروض استعادة سبتة و مليلية مدينتان استراتجيتان في الشمال المغربي و ليس الكلام عن ارض صحراوية
59 - الباتني...باتنه الأوراس الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:24
إذا رفعت الجزائر يدها ، وتخلت عن مراقبة حدودها الغربية ، فسوف يمتلأ
المغرب بلإرهاب الداعشي من المغاربة المنخرطين فيه ، وسوف تفتح ابواب
جهنم على بلادكم ، بدون الجزائر لا تستطعون حماية المغرب من تسلل الإرهاب
وقد تجتمع عليكم محنة الإرهاب ، ومحنة البوليساريو ، وعندها ينفعكم القول
تندوف مغربية . إلعبوا بالنار كما تحبون .
60 - عبد الكريم الجزائري الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:44
تندوف جزائرية وتحت السيادة الجزائرية وترفرف في سمائها الرايات الجزائرية وفي كل شبر من ترابها جندي ودبابة وصاروخ جزائري ولا يمكن لنملة أن تتسلل الى ترابها دون علم الجيش والمخابرات أما اللاجئين الصحراويين المتواجدين على ترابها فهم لاجئين تجري عليهم اجراءات وقوانين اللاجئين المعروفة دوليا ولا يمكنهم اثارة الفوضى والمشاكل على تراب الدولة المضيفة قف وانتهى والباقي كله أكاذيب وخزعبلات فارغة
61 - محمود الصحراوي الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:44
جمال دين 55 : إدا كانت تندوف ليس لها سكان اصليون فهي إدا ليست جزائرية وسكانها غير جزائريون بل لاجئون رحلا من مختلف دول الجوار وليس لديك قطعا ما يثبت انهم من الصحراء المغربية مهما وصل عددهم
62 - من تيزي اوزو الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:57
قوات الجيس والامن تسهر على امن كل شبر من التراب الوطني .وماذا يقول الوزير عن العصابات التي تصول وتجول في جنوب البلاد.راه سبليون هادوك كذب على شي واحد اخر .دابا يرسلوا ليك الفيديوات نتاع العصابات في جنوب البلاد ويشوفوهم في الامم المتحدة وهاذيك الساعة روح قول ليهمقوات الجيش والامن تسهر على كل شبر .......
63 - دكدوك الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:26
استفزاز الشعب الجزائري ليس من مصلحة المغرب ، والإدعاء أن تندوف
مغربية لا يخدم المملكة المغربية بل يساعد على الضرر بها ، الجزائر قد
ترفع يدها عن منع البوليساريو من العودة الى الحرب وحينها سيدخل المغرب
في حرب تدمهره ، والعبرة في حرب السعودية ضد الملشيات اليمنية ، رغم
قوتها المالية إضطرت الى الإستدانة ، والى جانبها الإمارات ، وخضعت الى
الإبتزاز الخارجي ، فبأي قوة اقتصادية يواجه المغرب حرب العصابات في
الصحراء على ما هي علية من شساعة الأرض ، استفزاز الجزائر ليس من
مصلحة المغاربة .
64 - عبدو الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:58
باختصار وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم . كل هذا يصب في مصلحة المغرب بتسمية البوليزاريو منظمة ارهابية بدلائل قطعية مع تقارير دولية + بعض من الصحراء الشرقية مغربية
65 - AbouMeryem الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:29
تناقض في تناقض
إذن الجزائر تحتضن منظمة إرهابية.و الجزائر تقبل على أن يسجن مغاربة من طرف إرهابيين فوق أرضها ؟؟و هي تزعم أنها أرضها و هي لا تقدر على تحصين جيوش الشعب الذي أسقط بوتفليقة.الحكومة الجزائرية أصبحت تخاف من لقيطتها "البوليزبال" و تقبل بجرائم ضد الإنسانية فوق أرض الجزائر.
سبحان الله ،هذا هو حسن الجوار بين ابشعبين؟؟
66 - بنعباس الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:29
لو كان حكام المرادية ولا أقول الجزائر واكثرهم يحاكمون اليوم على سوء تدبيرهم لمهامهم بل انهم نهبوا وسرقوا واجتهدوا في تبييض اموال الشعب ، لو اعتبروا يوما ا ن تندوف وكلومبشار ارضا جزائرية لما سلموها الى انفصاليين مغاربة ترعرعوا فوق ارضه ودرسوا في جامعاته وانغمسوا في مخططات اشباه الثوريين زارعين التعصب والانشقاق في الأجيال مشجعين الفقر والتبعية وتشتيت الجهود في صراعات هامشية ، وهذه مناسبة لكي ينبش المؤرخون في تاريح المنطق تنويرا للشباب وقد سمعت ان قاضيا كان معينا من طرف السلطات المغربية في كلومبشار قبل ضمها الى الجزائر من طرف فرنسا
67 - حاز وستحوز الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:00
لب المشكلمة والاهم للجميع هو إعتراف الجزائر بتواجد صنيعته البوليزاريو على أرض جزائرية وقد أصبحت هاذه العصابة علة قرن ثور وأكيد متاعب كبيرة ستواجه الجزائر نتيجة خوض نظامها في الماء العكر على حساب تنمية البلاد والمجتمع الجزائريين وفي الاخير الحصيلة هي أن المغرب حاز صحرائه والجزائر بكل جدارة ستحوز لقيطها البوليزاريو.
68 - BENSLIMANE الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:39
اذا كان الأمر كذلك فلماذا اهذيتموها لشرذمة من الانفصاليين الصحراويين فرقت بين شعبين شقيقين؟؟ فكيفما كان الحال فإن تنذوف تبقى أرض مغاربية ، لذا يجب على الشعبين المغربي و الجزائرى مطالبة الامم المتحدة بتسوية الاستعمار بهته المنطقة لأنها هي المستعمرة الوحيدة في إفريقيا التي لا تزال ترضخ تحت استعمار البوليزاريو . هذا الأخير التي تضرر منه الشعبين : الشعب الجزائري الشقيق بتبذير ماله العام في تسليحهم و ايواءهم . الشعب المغربي في محاولة استعمار صحراءه من طرف هته الشرذمة التي لا تمثل حسب احصائيات2018 الرسمية ل Wikipedia سوى أقل من خمس سكان الصحراء اي 90.000 صحراوي لاجئ ( بما في ذلك من ماليين و موريتانيين نازحين ) مقابل 500.000 صحراوي يعيشون بالصحراء الغربية المغربية.
69 - ماهر العربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:18
أودّ ان أقول لهذا المعلق ان مساحة تونس ليس مثل مساحة الجزاير فإذا كانت فرنسا ضمت مناطق مغربية مثل تندوف وتلمسان. فهي أيضا ضمت مناطق كانت دوما تابعة لتونس مثل قسنطينة وعنابة وأبية وعين صالح. الي حين دخول فرنسا الي شمال افريقيا
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.