نوبات غضب ترامب تخيم على قمة حلف شمال الأطلسي ببريطانيا

نوبات غضب ترامب تخيم على قمة حلف شمال الأطلسي ببريطانيا
الخميس 5 دجنبر 2019 - 00:00

تعهد قادة حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، بالتضامن لمواجهة التهديدات من روسيا والإرهاب، وأقروا بالتحديات التي يمثلها تصاعد نفوذ الصين، وذلك في القمة التي خيمت عليها مرة أخرى نوبات غضب الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ووافق الزعماء الـ29 الذين اجتمعوا على مشارف لندن للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس حلف الأطلسي على بيان مشترك على الرغم من الانقسامات بشأن الإنفاق والاستراتيجية، والتبادلات الحادة بين العديد من رؤساء الدول.

لكن المشاعر السيئة استمرت حتى نهاية اجتماع الحلف الذي استمر يومين، حيث وصف ترامب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأنه “ذو وجهين” بعد ظهور شريط فيديو في حفل استقبال في قصر باكنغهام يبدو فيه عدد من القادة الأوروبيين يسخرون من ترامب بسبب مؤتمراته الصحافية.

وألغى ترامب مؤتمرا صحافيا نهائيا كان مقررا، ليعود مباشرة إلى واشنطن لمواجهة عاصفة التحقيق الهادف إلى إقالته بعد أن أصدر الديمقراطيون تقريراً يدعو إلى عزله.

وعلى الرغم من غضبه، إلا أن ترامب بدا راضيا عن نتيجة القمة، حيث تفاخر بإقناع حلفائه الأوروبيين بزيادة الإنفاق الدفاعي وإقناع تركيا بالتخلي عن اعتراضاتها على اعتماد خطة دفاع محدثة لدول البلطيق وبولندا.

وبدأ اليوم الثاني والأخير من القمة مع بث شريط فيديو يظهر ترودو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس وزراء هولندا مارك روتي، يسخرون من تسبب ترامب في تأخير اجتماعات الأيام السابقة.

وأثار ذلك غضب ترامب الذي انتقد ترودو لعدم تحقيق هدف أعضاء الناتو بإنفاق 2% من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع.

وقال ترامب إن ترودو “ذو وجهين”، وأضاف: “إنه شخص لطيف. أعتقد أنه شخص لطيف، ولكن الحقيقة هي أنني انتقدته بسبب عدم دفعه نسبة 2%، واعتقد أنه ليس سعيدا بذلك”.

غضب بشأن تصريح ماكرون عن الحلف

انطلقت اللقاءات، الثلاثاء، في ظل تبادل الانتقادات عقب التصريحات الأخيرة لماكرون الذي اعتبر أن الحلف الأطلسي في حالة “موت دماغي”، داعيا إلى مراجعة استراتيجيته وإعادة فتح الحوار مع روسيا، وإعادة التركيز على القتال ضد الإرهاب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد بعرقلة خطة دفاع البلطيق المحدثة ما لم يوافق حلفاؤه على تسمية المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا، الذين ساعدوا في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، بأنهم منظمة “إرهابية”.

واستبعد الرئيس الفرنسي احتمال التوصل إلى توافق مع تركيا على تعريف الإرهاب، خلال مؤتمر صحافي عقب قمة الحلف. وقال ماكرون: “لا أرى أي توافق محتمل”.

وأضاف: “واضح أننا لسنا موافقين على تصنيف وحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي كمجموعة إرهابية، وأعتقد أن هناك توافقاً على هذا الأمر”، مشيراً إلى نظرائه في الناتو ما عدا تركيا.

وأطلقت تركيا عملية عسكرية في سوريا في مناطق حدودية تستهدف المقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم إرهابيين، في حين ساندت الفصائل الكردية التحالف الدولي في معركته ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمنظمات الجهادية الأخرى.

وهاجم ماكرون، الثلاثاء، أنقرة واتهمها بالعمل مع “مقاتلين مرتبطين” بالتنظيم المتطرف.

ولكن رغم الخلافات، نجح القادة في الاتفاق على “إعلان لندن”، وسحبت تركيا اعتراضاتها بعد أن عقد ترامب اجتماعاً جانبياً غير مقرر مع أردوغان.

وجاء في البيان: “في هذه الأوقات الصعبة، نحن أقوى كحلف، وشعوبنا أكثر أمانا”. وأضاف: “إن رابطنا والتزامنا المتبادل قد كفل لنا حرياتنا وقيمنا وأمننا لمدة 70 عاماً”.

وهذا البيان هو الأول الذي يعترف فيه الحلف بالتحدي الاستراتيجي المتزايد الذي تمثله الصين. كما أكد على الحاجة إلى رد فعل منسق أقوى ضد الإرهاب.

وأبقى الحلف على احتمال إقامة “علاقة بناءة مع روسيا عندما تجعل تصرفات روسيا ذلك ممكناً”، لكنه شدد على التهديد الذي يمثله نشر موسكو صواريخ نووية متوسطة المدى.

وفي إشارة إلى المخاوف الفرنسية والألمانية بشأن الاتجاه الاستراتيجي لحلف الناتو، طلب الأعضاء من الأمين العام، ينس ستولتنبرغ، التشاور مع الخبراء لتعزيز “البعد السياسي” للحلف.

والثلاثاء، التقى الزعماء في مجموعات مختلفة في لندن قبل حضور حفل استقبال مع الملكة إليزابيث الثانية في قصر باكنغهام. لكن ماكرون رفض سحب اتهامه بأن استراتيجية الناتو “ماتت دماغياً”، واستمر ترامب في الإصرار على أن بعض العواصم كانت “متأخرة” في دفع التزاماتها الدفاعية.

وتسبب الخلاف في بداية متوترة لليوم الأخير للقمة التي كان يأمل الحلف في أن تكون عرضا للوحدة “لأنجح حلف عسكري في التاريخ”، وتُظهر كيف أن الغرب يمكن أن يقف أمام تحديات من روسيا والصين.

في الأسابيع الأخيرة، حاول ماكرون تغيير جدول الأعمال من خلال المطالبة بمراجعة استراتيجية الحلف، لكن ترامب-الذي وصل متفاخرًا بأنه أجبر الأعضاء على زيادة الإنفاق الدفاعي-رد بقوة.

ولم يخف الرئيس الأميركي قبل القمة استياءه إزاء انتقادات نظيره الفرنسي بشأن الحلف، وقال إنّ هذه التصريحات “مهينة للغاية” و”مسيئة جدا”، مشيرا إلى أن “لا أحد بحاجة إلى الحلف الأطلسي أكثر من فرنسا”.

ورغم أن ترامب خفف من لهجته لاحقا، إلا أن ماكرون تمسك بموقفه، وقال إنه مسرور لأنه تمكن من تحويل النقاش في الناتو من المال إلى الأمور الاستراتيجية.

ولم تصل سوى تسع دول فقط من الدول الأعضاء في الناتو إلى إنفاق 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع قبل عام 2024، وهو الهدف المتفق عليه في قمة الحلف عام 2014.

‫تعليقات الزوار

21
  • Said
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 01:11

    لم أرى طيلة 23 سنة التي قضيتها في أمريكا رئيسا يحارب من أجل مصالح بلده كالسيد Donald Trump. الحكام الأوربيين و خصوصا الليبراليين منهم لا يحبونه لانه مختلف عنهم و لا يعرف النفاق. أروبا تريد الحماية الأمريكية و في نفس الوقت لا تساهم الا القليل بل لا توفي بتعاهداتها لمالية لحلف الناتو.صدقوني يا اخوان معظم الأوربيين بخلاء و متعجرفين و يحنون الى ماضيهم الاستعماري ولكن أمام ترامب يطأطؤن الرؤوس و يكنون له العداء في الخفاء أتمنى نجاحه في الانتخابات القادمة حتى يعري ما بقي. أما الدين يكرهونه لانه يدعم إسرائيل فأقول لهم متى كان من قبله و الغرب عامة مع فلسطين.

  • مروان
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 01:12

    ترامب يظن ان دول اوروبا مجنونة وهي من علمت امريكا الحضارة ومن نقلتها اليها يظن ان دول اوروبا منبع جديد للابتزاز حيت يوهمهم بالعدو روسيا ويطالبهم بالرفع من نفقاتهم العسكرية لمواجهة روسيا وبالتالي تدهب دول اوروبا خصوصا الشرقية لشراء معدات امريكية باموال باهضة
    الفرنسيون لايرضون سياسة الابتزاز لاوروبا الشرقية وسيفوزون بدلك
    ترامب يقول انه يحمي دول اوروبا عن اي دول يتحدت هل عن فرنسا القوة النووية وصانعات طائرات الرفال وحاملات الطائرات المسترال والغواصات النووية التي تشتريها حتى روسيا بنفسها ام عن المانيا وبريطانيا صانعي اقوى الدبابات ومنظومات الدفاع م30 ومقاتلات التايفون
    يالحماقة

  • Hassan
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 02:06

    المعلق رفم ١ ماشاء الله يتغزل في ترامب كانه المهدي المنتضر تبحتون له للعدر حتى في خراب فلسطين هزلت

  • KARIM
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 02:39

    ترامب هو اصلا الماني وليس هناك ابيض واحد يعيش في امريكا ليس اصله اوروبي هه.
    الاوروبيون هم من صنعوا امريكا.
    اما الامريكيون فهم الهنود الحمر.

  • LMIRICANI
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 03:21

    a marwan il faut returner a l histoire poure comprendre beaucoup de choses sans les usa il n aura ni france ni europe et toute l eurpe sera la germany et si l europe peut se defendre contre la russie pourquoi il ne faura pas l europe est rien sans les usa qui le depasse de 1000 ans

  • غير على سبة
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 03:55

    تعليق 1,,,واش بصاح عايش فامريكا واش ماشفتيش هاد ليمات اش دايرين عليه باش ينزلوه .

  • علي
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 03:59

    الى صاحب التعليق 1 سعيد
    كلامك كله صحيح ترامب رجل ذكي جدا
    الحزب الجمهوري دائما ما ينجب رجال حقيقيين
    و بين قوسين الفلسطينيين هم مجرد مستعمرين
    الاوروبيين بقيت فيهم انجلترا فقط المانيا سبب انهيار اوروبا تجلب البشر من كل صوب و حدب

  • Znassni
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 06:33

    السلام عليكم
    شوفو باك الطيب اردوغان . يجلس في مع الكبار . و بكل عزة و قوة و افتخار . يقول رأيه بكل حرية و يدافع عن مصالح تركيا . تعامل مع ماكرون كالطفل الصغير . و دفعلو لكلام .
    ها الصح و الديموقراطية . مين يوصل راجل للحكم . لا يخاف من أحد .مشا لسوريا عطا طريحة للاكراد . مشا دار اتفاقية مع ليبيا . لا يهمه لا مجلس أمن لا تخربيق . هاد العالم لا يعترف إلا بالقوي . حتى ترامب رجع كيمدح فيه . أما نحن فلا زلنا نرتعد أمام فرنسا و أمريكا .
    شفتو علاش الديموقراطية مزيانة . مين الشعب يختار من يحكمه . أما نحن مساكين فلم نختر أحدا .فلذالك نخن اذلاء و مذلولون . لا قيمة و لا وزن في المجتمع الدولي .
    اللهم أعز اردوغان المسلم و تركيا المسلمة .

  • Moha harhar
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 08:51

    الحلف الاطلسي أمريكا الشمالية اوروبا وحنا مالنا شغلهم هداك. القوة لارهاب الآخرين. الصين أفضل منهم جميعا لا تعتدي على أحد تبيغ وتشترى.البزنيز.طز في أميركا كما قال القدافي يومآ. المهاجرين المسلمين في أميركا يعانون من عنصرية ترامب

  • عمر
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 09:18

    ترامب كغيره من الرؤساء البيروقراطيين،همه الوحيد هو الماده،ان كنت يا سيد سعيد تضن ان سيدك يفكر في شعبه فهزا يعني شعبه من ذوي الشركات الكبرى اما الباقي في نظره بيادق تسيرها البنوك كيف تشاء،قم واصح من نومك…اما الاوربيون فشانهم شان الامريكيين يطاطؤون رؤوسهم لاسيادهم بينما اوضاعهم تان لها الكلاب.

  • م______ع
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 09:42

    هذا حلف الناتو يدرس مخططاته ومستقبله ويحاول اصلاح هفواته واخطاءه ويخيف اعداءه ويهدد اتباعه فاين حلفنا نحن المسلمين والعرب الى متى سنبقى متشتتين متناحرين متخلفين وتابعين مت سنستفيق من غفوتنا اننا اقوى امة على مرالزمان خلقها الله على مر الزمان ان تمسكنا بديننا وعدنا الله بذلك والله لايخلف الميعاد نحن افضل منهم انهم يهابوننا ويحاولون تفرقتنا بشتى الطرق هذا الحلف ضد الاسلام نحن اعداؤهم

  • idem
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 09:57

    pour le commentaire 1 = l europe n aura jamais besoin des etats unis dans le contexte basic de vivre. aujourdhui tout les pays dependent d autres pays .. dans le contexte economique = c est que les interets des inverstisseurs dans chaque pays.
    economiquement que l allemagne fait plus qu un tier de tout ce que fait les etats unis avec ces 360 millions d habitant. et que l allemagne fait 83m.. parlant pas de tout l union europeen…..

  • ناصح
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 10:33

    نحن المسلمين لنا إله واحد و دين واحد و نبي واحد و لغة موحدة العربية، فعلينا أن نتوحد، و ننسى الخلافات، و بعد ذلك نستطيع أن ننقذ العالم من غرقه في المشاكل، و أنا متأكد أنه لا يستطيع أحد فعل هذا إلا المسلمين إذا توحدوا بإذن الله.
    الحل: تركيا و قطر تتركان أفكارهما، و السعودية تفتح لهما الباب و الكل ينسى الماضي، و بهذا ستجتمع الأمة كل الدول الإسلامية و تصبح أكبر قوى في العالم بإذن الله. إيران تخير بين الإنضمام بشروط.

  • مجرج متسائل
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 11:46

    إلى Znassni

    إذا كان أردوغان يعتز بإسلامه و تركيا دولة إسلامية فلماذا إنظم أصلا إلى الحلف الشمال الأطلسي الذي يضم فقط الدول الغربية المسيحية؟

    و هل تركيا المسلمة لها نفس القيمة في هذا الحلف كفرنسا و إبيطانيا و أمريكا التي لها العضوية الدائمة في مجلس الأمن و تتمتع بحق الفيطو؟

    و ما هي شروط حلف الشمال الأطلسي التي إلتزمت بها تركيا لتنظم إليه؟

  • jalal
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 13:43

    مهما يحدث من خلافات داخل حلف الناتو وبين دوله فلا يمكن لدولة عضو فيه أن تساند أية دولة عربية أو اسلامية ضد أي دولة أوروبية حتى لوكانت الاوروبية هي المعتدية والأسوأ من هذا كله وعلى مر تاريخ القضية الفلسطينية فان دول حلف شمال الاطلسي جميعا تساند ما يسمى اسرائيل وتدعمها وتقف بجانبها وهي على استعداد للمشاركة في الحرب والدفاع عنها .

  • Karim
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 14:13

    المغاربة عندهم انفصام السخصية. واحد كيمدح ترامب والاخر كيفتخر باردوغان التركي. تقول اردوغان راد ليه لخبار. اديوها في سوق روسكم شويا

  • Karim
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 14:28

    الى رقم 8 znassi
    والله الى ضحكتيني، قاليك اردوغا المسلم وتركيا المسلمة..هههه…واش بصح؟.. لو كان بصح اردوغان بصح مسلم، ماكانش دار علاقة مع اسرائيل ويعتبر اردوغان الحليف الاكبر في المنطقة. الله يهديك.
    اردوغان كان من الذين ساهموا في تدمير سوريا من اجل النفط والغاز. اشمن مسلم ولا زفت

  • محلل سياسي وباحث.
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 17:48

    ترامب شخصيته قوية. أصبحوا مثل التلاميذ أمامه.

  • hichem_525
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 20:36

    إلى 17 – Karim
    انت تقول ان أردوغان و تركيا ساهمت في تدمير سوريا هذا صحيح و لكن في نفس الوقت عليك أن لا تنسى أن المغرب ساهم بخراب سوريا و اليمن و ليبيا باتباعه لسياسة السعودية و الإمارات ما علاقة المغرب باليمن حتى يرسل جنوده إرضاء للسعودية
    ألم يساهم المغرب في تأجيج الصراع الليبي و السوري كرها في بشار الأسد و القذافي الدماء التي تسيل الآن في سوريا و ليبيا يتحمل المغرب جزء كبير منها رفقة السعودية و الإمارات على الاقل الجزائر لم تتدخل في القضية السورية و اليمنية و لم تخسر جنود في قضية لا تعنيها كما انها لم تدعم الطيران الأوروبي و الإماراتي لقتل الليبيين بحجة الانقلاب على القذافي

  • مروان
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 20:58

    من هي امريكا اصلا
    امريكا هي مجموعة من الاوروبيين اكترهم المان وايطاليون وايرنديون وفرنسيون نقلو الحضارة اليها من اوروبا قبل خمس قرون بقيادة الايطالي كريستوف كولومبوس
    امريكا تزعمت العالم بعد المساهمة بالسلاح في فتنة الحرب العالمية التانية التي دمرت الدول الاوروبية كالمانيا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا

  • اوروبا منبع الحضارة
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 21:19

    للمعلق 5
    تقول ان اوروبا لاشيء بدون امريكا
    ومن هي اصلا امريكا اليس مهاجرون من اوروبا هم من صنعوها هل حدود قرائتك للتاريخ فقط بعد الحرب العالمية التانية 80بالمائة من ساكنة امريكا تعود جدوروهم لاوروبا خصوصا المانيا ايطاليا فرنسا بريطانيا
    لا اعلم لمادا لايتقبل البعض الحقيقة
    امريكا لولا نظام البترودولار وسرقة نفط الدول العربية لما اصبحت لما هي عليه

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية