24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تجنيس المميزين والمبدعين يلقى الاهتمام بالسعودية

تجنيس المميزين والمبدعين يلقى الاهتمام بالسعودية

تجنيس المميزين والمبدعين يلقى الاهتمام بالسعودية

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بصورة مكثفة، اليوم الخميس مع تقرير صحفي أشار إلى فتح الباب لتجنيس المتميزين والمبدعين.

ودشن ناشطون وسما بعنوان "#السعودية_تجنس_المبدعين"، وتم تداوله على نطاق واسع على المنصات الرقمية للتواصل الاجتماعي.

وكانت صحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية ذكرت أنها علمت بصدور أمر ملكي من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.

وأضافت أن "الأمر تضمن الرفع بكل الأسماء المرشحة لمنح الجنسية العربية السعودية من كل أنحاء العالم، بما في ذلك أيضًا المتميزون والمبدعون ممن تتوافر فيهم المعايير المشار إليها من أبناء القبائل النازحة في السعودية وأبناء السعوديات ومواليد السعودية ممن تتوافر فيهم الشروط المشار إليها".

وذكرت أن "هذه الخطوة تأتي وفق الأمر الملكي الصادر منذ ما يقارب الشهرين، نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة من استقطاب المتميزين من أهل العلم والفكر والإبداع وذوي الاختصاص، وتماشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المتميزين والمبدعين من أنحاء العالم للعيش على أراضي السعودية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Amghar الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:00
للمعلومة فقط السعودية لا تعطي الجنسية حتى لو ولدت هناك وعندك أبناء ولدو هناك لن ينالو جنسية البلد.
2 - mann الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:28
عاشت السعودية رغم كيد الكائدين ...يجب التفريق بين السعودية كبلد دام عزه و بين من يشوش على السعودية
3 - mmm1962 الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:34
qui c est qui va demander la nationalité saoudienne pour finir comme le docteur khajourji ALLAH rahmou
4 - المرابط الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:59
الأشخاص المتميزون من أصحاب الأدمغة أو المال مرحب بهم في معظم دول العالم، باستثناء الدول المتخلفة أو القمعية. هذه الفئة ليس لها أي مشكلة وهي في الغالب تختار دولا مستقرة تتمتع بالمصداقية وتوجد بها كل الضمانات والحقوق. السعودية بحاجة إلى فتح أبوابها للهجرة لكن المانع الرئيسي هو أن نظامها لا يؤمن بمساواة الناس في الحقوق... كيف يعقل أن أناسا جامعيين ودكاترة عاشوا في هذا البلد عشرات السنين ولم بنالوا الجنسية.... بل الأدهى أنهم يعاملون كعابري سبيل... المصداقية تبدأ من الإحسان صنعا حيال هؤلاء وحيال الفئة المتوسطة والكادحة... طبعا بشروط معقولة مثل معرفة اللغة والاندماج وعدم تشكيل خطر على المجتمع.... أما زبدة الزبدة فمصيرها بيدها وخباراتها متعددة.
5 - فنان الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:35
هل يمكن طلب الجنسية السعودية من السفارة السعودية في الرباط؟
6 - بنت السعودية الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:34
أنا مواطنة سعودية أتمنى أن يحصل طفلي المغربي على الجنسية السعودية رغم أنه يتمتع بالكثير من الحقوق الحمدلله لكن حصوله على نفس جنسيتي يعني لي الكثير كأم .
7 - سعودي وافتخر الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:39
المعلق 4 - المرابط
أنا لا أعلم كيف تطلق على دولة ترأس قمة العشرين ولديها أكثر من 464 براءة اختراع وجامعاتها من ضمن أفضل 100جامعة على مستوى العالم . ونسبة الأمية أقل من 3% وأغلبهم كبار سن . ولديها أكبر مدينة صناعية في العالم ( مدينة الجبيل ) ولديها أكبر شركة صناعية في العالم أرباحها أكثر من الناتج المحلي لدول أفريقيا مجتمعة . ولديها أكثر من 100000مبتعث يدرسون في أفضل جامعات العالم . وحصلت على المركز السابع في مسابقة الذكاء الاصطناعي ودخلت نادي الدول العظمى باحتلالها المركز التاسع . يوجد لدينا مدينة نيوم تقوم على الذكاء الاصطناعي بالكامل بتكلفة 500 مليار $والشركات العالمية حجزت لها أماكن فيها . وتأتي وتردد مثل ببغاوات أن السعودية متخلفة . أتمنى تكلف نفسك بالبحث قبل الكتابة حتى لا يكون طرحك ضعيف ومبني على هوى النفس .
8 - عز العرب المعري الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:08
7 - سعودي وافتخر
وماذا ستقول عن عقوبة الإعدام التي تنفذ في الشارع العام حيث تتم فيها قطع الرؤوس وزد عليها عقوبة قطع اليد وفقأ العين وغيرها من الأمور الهمجية.
9 - بنت السعودية الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:18
الذين يقولون السعودية متخلفة أقول لهم السعودية ليست كاملة مثل كل الأشياء في هذه الدنيا لكن يكفينا أنها تتغير وتتطور وترغب دائما في الأفضل إن شاء الله ويكفي أننا متأكدون أن هناك مسؤولون يعملون فعلا من أجلنا والداخل لأغلب المدارس والمستشفيات في السعودية كمثال يلاحظ هذا وبقية الوزرات والمرافق كذلك..من المحزن جدا أن يكون تفكير إنسان ما أسير الإعلام فقط بدون تدقيق أو استنتاج أو معايشة.
10 - مجلوق فنيويورك الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:37
تعليق 1,,هاهي عدنا ديال مريكان حسن منها خدينها بوالو ؤيمات العز 1983 .ديك الساعة حتى الباسبور دلمغرب الى ماعندكش iglaynes ماتخدوش.
11 - Gomari Said الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:34
هل يمكن لعرب او لاعراب المغرب الحصول على الجنسية السعودية ،علما انهم يقولون ان اصلهم من من بني هلال وسليم وان مكانهم الاصلي وسط نجد بالجزيرة العربية انهم هجرو كعقوبة لشمال افريقيا في عهد الفاطميين،
ايمكن ان بستفيدو متما هو الحال لدى مواطنو دول امريكا الجنوبية او يهود السفارديين حيت يحصلون على الجنسية بلد الاصل بالاتبات، حيت في المغرب صدعو لينا راسنا بانهم عرب ومن السعودية لكن ليس لديهم الجنسية زلم يقتنعو بانهم مغاربة، كل مرة بكررون ان اصلهم شريف وان بلدهم الاصلي السعودية، ربما ادماجهم في السعودية يحل مشكلة ضعف الكتافة السكانية.
.وهل يمكن ان يستفيدو من مداخل البترول كدالك.؟
12 - سعودي وافتخر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:26
المعلق رقم 8 عز العرب
اذا كنت مسلم سأعطيك الجواب الشافي
قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى) الآية

وقال تعالى (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)

وقال تعالى (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) الآية
ونتيجة قطع الرؤوس التي وردت في القرآن الكريم أنا لا أحتاج لساروت لمنزلي . ويشهد الله أنني سافرت العام إلى المغرب ثلاثة أشهر كاملة وسيأتي نسيت أن أغلقها بسبب العجلة وعدت ولله الحمد ووجدتها كما هي . هذي هي نتيجة تطبيق القصاص الشرعي في القرآن . أنا الآن لا يوجد لدي ساروت للمنزل من فترة ولو أنام وباب المنزل مفتوح لا أخاف أمن وأمان ولله الحمد . لا يوجد مشرملين .
13 - ن ف الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:49
إلى المعلقين السعوديين:
١ هل يطبق القصاص على جميع فئات الشعب السعودي؟
٢ مداخيل السعودية من البترول ضخمة جدا،لذلك و البديهي هو أن تكون السعودية احسن من سنغافورة لا أن نقارنها مع بنغلادش.
٣ الكل يعلم أن ترامب أخذ ما يقارب من ٥٠٠ مليار دولار، وهناك من يقول أن المبلغ يقارب ٣ تريليون دولار. هل يعقل هذا؟
٤ العارفون يقولون أن الضربة القوية الأخيرة للمنشآت البترولية في السعودية نفذت من طرف جهات معروفة تريد الاستحواذ على بترول السعودية. لقد عرضت أسهم ارامكو للبيع ولم يساومها أحد لحد الآن، لأنهم يريدون انتظار تدني أسهمها لكي يشترونها.
٥ قمة العشرين المقبلة سوف تعقد في السعودية و لهذا خصص مثلا مبلغ ٢ مليار دولار لإنشاء طريق يربط المطار بمقر الانعقاد. هل يعقل هذا؟
14 - سعودي وافتخر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:09
المعلق 13 - ن ف
أولا بالنسبة للقصاص يطبق على الجميع . وقد نفذ آخر قصاص بأمير سعودي قتل مواطن في عهد الملك سلمان .
أما بالنسبة لمداخيل البترول لم تكن ضخمة . فقبل 70سنة لم يكن لدينا إلا بئر واحد للبترول وبفضل الله استطعنا أن نصبح امبراطور الطاقة والآن لدينا أكبر مشروع للطاقة الكهربائية يزود نصف الكرة الأرضية بالكهرباء . بينما هناك دولة . وهناك دولة مثل المغرب لديها أكبر انتاح من اىفوسفات ومع ذلك ما زالت دولة متخلفة لم تحل حتى مشكلة النقل .
ترامب أخذ 500مليار والنتيجة أننا بدأنا نصنع طائرات عسكرية وسفن حربية وطائرات بدون طيار . وقد بدأنا بالتصدير فعلا . اقرأ عن ذلك في النت .
بالنسبة لضربة أرامكو أثبتت التحقيقات أنها من إيران ولم تنفي إيران.
أما بالنسبة للقمة فسوف تعقد في الرياض . وسبق هذي القمة القمة الأمريكية الإسلامية عقدت بحضور أكثر من 50 دولة . عموما هناك مشاريع لتطوير مدينة الرياض بقيمة 200مليار ريال سعودي . ومازال العمل جاري الى
2030 ومن ضمنها طريق قطار من المطار إلى مركز الملك عبد الله المالي مخصص لرجال الأعمال لحضور الاجتماعات بدون فيزا أو زحام الطريق . أتمنى الاطلاع
15 - عز العرب المعري الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:08
12 - سعودي وافتخر
نعم أنت محق شكرا جزيلا على التوضيح وجزاك الله خيرا
16 - سعودي وافتخر السبت 07 دجنبر 2019 - 01:19
الأخ 15 - عز العرب المعري
الشكر لك أستاذي الكريم ونحن هنا للحوار والنقاش وتبادل الآراء .
17 - ملاحظ السبت 07 دجنبر 2019 - 11:15
نتمنى للسعودية كل التقدم و الازدهار، وكل ما يفتخرون به يعد افتخارا لنا كمغاربة ولا ننسى لهم مواقفهم النبيلة مع المغرب في عدة مجالات.و نشكر المعلق أعلاه على المعلومات القيمة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.