24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | إضراب النقابات العمالية يشل حركة عاصمة فرنسا

إضراب النقابات العمالية يشل حركة عاصمة فرنسا

إضراب النقابات العمالية يشل حركة عاصمة فرنسا

بدأ العاملون في السكك الحديدية والمدرسون وطواقم الطوارئ بالمستشفيات، اليوم الخميس، واحدا من أكبر الإضرابات العامة في فرنسا منذ عقود، عازمين على إجبار الرئيس إيمانويل ماكرون على التخلي عن خطط تعديل نظام المعاشات السخي في البلاد.

وتوقفت شبكة المواصلات العامة في باريس ومدن أخرى في أنحاء فرنسا تماما تقريبا، مع استعداد نقابات العمال لاحتجاج يهدد بشل حركة البلاد لأيام ويشكل أكبر تحد لخطة ماكرون للإصلاح منذ تفجر احتجاجات "السترات الصفراء".

وبدت محطات القطارات ومترو الأنفاق في باريس مهجورة بدرجة كبيرة، خلال فترة الذروة الصباحية؛ في حين لجأ السكان إلى الدراجات والاشتراك في استخدام السيارات أو للعمل من المنازل.

وقبل شروق الشمس، كانت قوات الشرطة منتشرة على امتداد "شارع الشانزيليزيه"، لتفتيش حقائب المارة قبل الاحتجاجات التي حذرت الحكومة من احتمال تسلل جماعات عنف إليها.

وقال جان بابتيست جيباري، وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل، لإذاعة آر.تي.إل، إن "المواصلات العامة ستكون صعبة للغاية، اليوم وكذلك غدا وربما في عطلة نهاية الأسبوع أيضا".

ويعد إضراب العاملين بالقطاع العام من أكبر الإضرابات منذ عقود. وتريد النقابات اليسارية شل شبكة المواصلات وإغلاق المدارس وترك أكوام القمامة مكدسة، لإجبار الرئيس على التراجع.

وقالت هيئة السكك الحديدية إن قطارا واحدا من كل عشرة قطارات سيعمل اليوم. وألغت شركتا "يوروستار" و"تاليس" للقطارات نصف خدماتها، على الأقل، التي تربط باريس بلندن وبروكسيل.

وطلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران إلغاء نحو 20 في المائة من رحلاتها، بسبب الآثار المترتبة على الإضراب.

ومن المتوقع مشاركة أكثر من نصف مدرسي المرحلتين الإعدادية والثانوية في الإضراب، وستعمل غرف الطوارئ في المستشفيات بالحد الأدنى من العاملين. ولم تحدد نقابات العاملين في قطاع النقل موعدا لانتهاء الإضراب.

وقال كريستيان جرولييه، عضو اتحاد القوى العاملة، لرويترز: "ما يتعين علينا القيام به هو إيقاف الاقتصاد".

وتوقع كريستوف كاستانير، وزير الداخلية، أن يسعى آلاف من جماعة "بلاك بلوك" وجماعة "السترات الصفراء" إلى "إثارة الفوضى"، وأمر المتاجر المنتشرة على الطريق بإغلاق أبوابها.

ويريد ماكرون تبسيط نظام معاشات التقاعد الفرنسي، الذي يضم أكثر من 40 خطة معاش؛ الكثير منها تحدد سن المعاش ومزاياه بشكل مختلف. ويقول ماكرون إن هذا النظام غير عادل ومكلف للغاية.

ويبتغي ماكرون نظاما واحدا يستند إلى نقاط محددة تعطي المتقاعدين حقوقا متساوية عن كل يورو أسهموا به في خطة المعاشات.

وكانت محاولات سابقة لإصلاح المعاشات قد انتهت بشكل غير مرغوب فيه. وفي عام 1995، أذعنت حكومة الرئيس الأسبق جاك شيراك المحافظة لمطالب اتحادات العمال، بعد احتجاجات على مدى أسابيع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - said الخميس 05 دجنبر 2019 - 14:51
انظر الى الشعب الفرنسي المتحضر فالمضربون يحتجون ويضربون عن العمل والرأي العام والشعب عموما يساندهم ويتعاطف معهم لا كشعبنا الدب لايفكر الا في نفسه.فكلما اضرب قطاع ما للدفاع عن حقوقه.يقوم بعض المعلقين بتحريض الحكومة على الاقتطاع من رواتبهم او يقولون انهم شبعوا لهدا والله لاطفرتوه . لان نسبة الكلخ مازالت مستشرية عندنا.ارجو الايحجب التعليق فليس فيه مايعيب فقط كلمة حق
2 - بدون نفاق.. في باريس !! الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:42
أكثرية من الفرنسيين غاضبون على إضرابات وسائل النقل الحكومية !! اضراب غير مبرر !! عدد كبير من المواطنين رغم البرد القارس ، ذهبوا إلى عملهم بوسائل تنقلهم الخاصة . ﻻنهم بتجاربهم السابقة عرفوا ان الشغل اهم من اﻻضراب .
3 - ملاحظة الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:57
الى رقم 1
فرق بين اضراب محدود و بين اضرابات متواصلة لعدة ايام كما وقع بالمغرب فحتى فرنسا تقتطع للمضربين و لكن النقابات تعوض المنخرطين معها اما عندنا فلا يؤدي اي سنتيم و يعمل الاضراب مع جميع النقابات
4 - ياااه وكذلك ألزا بالرباط !!! الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:27
كذلك الرباط اليوم شهدت اضراب حافلات ألز على ما يبدو، حتى حنا زعما بحال فرنسا، ما فاتينا بوااالو

فقط، مسألة مهمة فعلا (بعيدا عن الطنز وحشيان لهدرة)، الناس لما قرروا الإضراب في فرنسا، هذا شهر تقريبا وهم يعلنون عن الأمر حتى يتخذ مواطنيهم وزبناء الناقلين احتياطاتهم، في احترام لحوقوق هؤلاء وصيانة لحق الإضراب بغض النظر على الاتفاق حول لزومه وبأي درجة

غاديين وتنرجعوا للوراء، بالرغم من انطباع التقدم نحو ... الأمام

تنفرحوا نهار، تندموا علاش بعد حين، ... مع الأسف
5 - بدون نفاق..من باريس الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:29
الى رقم 3 النقابات تعوض المنخرطين! ! ﻻ يا أخي !! كم من مرة أجبرنا على اﻻضراب ، بسبب المواصﻻت ، ولو نصف سنتيم !! العمل مقابل أﻻجر !! حتى في حالة المرض التعويضات هزيلة جدا.
6 - mmm1962 الخميس 05 دجنبر 2019 - 18:10
Toute la france est bloqué moi même en grève. bravo les français tous solidaire apres les gilets jaunes voilà le résultat Macron a mis tout le monde en grève enseignants avocats les cheminots et tous les salariés du public et privé je n ai jamais vu ça en 45 ans de présence en france c est la politique macroniste qui veut se déclarer roi et nous faire comme dans les pays arabes mais il a oublié que le peuple français est un peuple de révolution
7 - abdellatif الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:36
la greve est un droit constitutionnel
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.