24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | قضاء الجزائر ينبش تمويل رجال أعمال لحملة بوتفليقة الانتخابية

قضاء الجزائر ينبش تمويل رجال أعمال لحملة بوتفليقة الانتخابية

قضاء الجزائر ينبش تمويل رجال أعمال لحملة بوتفليقة الانتخابية

خصّصت محكمة سيدي امحمد اليوم الثاني من محاكمة مسؤولين سابقين ورجال أعمال، بتهم فساد، لمواجهة رئيسي الحكومة السابقين برجل أعمال شارك في تمويل الحملة الانتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، مقابل الحصول على امتيازات، حسب مراسل وكالة فرنس برس.

وكان مدير حملة بوتفليقة الوزير السابق والمتهم في القضية عبد الغني زعلان كشف في أول يوم من المحاكمة أن خمسة رجال أعمال قدموا مساهمات في تمويل الحملة الانتخابية لرئاسيات 18 أبريل التي ألغيت تحت ضغط الحركة الاحتجاجية، وأوضح أن "المبلغ الإجمالي بلغ 750 مليون دينار" جزائري (5.6 ملايين أورو)؛ وهو ما يفوق السقف المحدد القانوني لتمويل الحملة الانتخابية لكل مرشح.

وفي افتتاح الجلسة نادى القاضي على رجل الأعمال أحمد معزوز، صاحب مصنع تركيب حافلات وشاحنات صينية، موجها له تهمة "الرشوة مقابل الحصول على مزية غير مستحقة والتمويل الخفي لحملة انتخابية"، وسأله: "أنت قدمت أموالا للحملة الانتخابية ومقابل ذلك حصلت على رخصة غير مستحقة لتركيب شاحنات وحافلات؟".

وبعد استعراض المشاكل التي واجهها قبل حصوله على رخصة تركيب شاحنات وحافلات، وأن الحكومة وضعت "دفترا للشروط على المقاس" لخمسة متعاملين فقط، عاد معزوز واعترف بأنه حصل على الترخيص و"إعفاءات من الرسوم والضرائب دون احترام دفتر الشروط".

وأكدت شهادة موظف كبير من وزارة الصناعة أن "الوزير يوسف يوسفي هو من وقع على الرخصة دون موافقة اللجنة الفنية"، التي تدرس ملفات أصحاب مصانع تركيب السيارات.

وواجه القاضي رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى بمراسلة منه نحو وزير الصناعة، يطلب منه الترخيص لمعزوز. وكان ردّ أويحيى: "نعم اخترنا المتعاملين الموجودين في السوق"، معترفا بأن "مصنع معزوز كان جاهزا وحاويات قطع (الشاحنات والحافلات) في الميناء".

وبعد أن قاطعوا المحاكمة خلال اليوم الأول، حضر جلسة الخميس بعض المحامين لصالح المتهمين، أبرزهم العيفة أويحيى، شقيق أحمد اويحيى، إضافة إلى محامي الطرف المدني.

واعترف معزوز بالقول: "محمد بايري (نائب رئيس منتدى رجال الأعمال والمتهم أيضا) طلب مني المساهمة في تمويل الحملة الانتخابية..طلبت من محامي هل هذا ممكن؟ فقال من مالي الخاص، فقدمت شيكا بـ390 مليون دينار (نحو 3 ملايين أورو) لرئيس المنتدى (سابقا) علي حداد (متهم أيضا) قبل يومين من بداية الحركة الاحتجاجية" في 22 فبراير.

وهذه أول مرة تجري فيها محاكمة مسؤولين سياسيين كبار منذ استقلال البلد في 1962.

ومنذ استقالة بوتفليقة في 2 أبريل تحت ضغط الجيش وحركة احتجاج شعبية غير مسبوقة، بدأت حملة لمحاربة الفساد طالت مسؤولين كباراً ورجال أعمال مرتبطين بالسلطة، وخصوصا بعائلة بوتفليقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - اطلس الجمعة 06 دجنبر 2019 - 05:29
مسرحية تافهة يراد بها الهاء الجزائريين الأحرار المنادين بتنحي العصابة العسكرية وعلى رأسها القايد صالح الرئيس الفعلي للجزائر قبل بوتفليقة وبعده .أما محاكمة هؤلاء الكراكيز قبل الانتخابات ودفع لقيطة تندوف للقيام ببعض الشطحات على الحدود المغربية الموريطانية مجرد مسرحيتين رديءتين لنفس المخرج لن تجدا من يتابعهما سوى بعض العملاء الخونة في المغرب وأمثالهم في الجزائر التي اقسم الشعب هناك على إفشال انتخابات العسكر .
2 - مرواني الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:01
ومتى ينبش القضاء المغربي في الفساد المسرطن المعسس في كل مكان فشتان ببن قضاء ييجن الااسد وقضاء يسجن من يندد بالفساد ولو كان بأغنية شوارع
3 - عكاشة لخديم . الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:20
متى يفتح هذا القضاء الترامي على املاك المغارية واموالهم بعد طرد المغاربة المقيمين بطريقة شرعية فوق التراب الجزائري في غرة عيد الاضحى المبارك ؟ . منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر العدالة الالهية .
كمحايد لازلت اصواتهم تتردد على مسامعي عن وقفاتهم المتعددة للمطالبة بحقهم .
بو .... يا مسؤول غدا امام الله اش غدي اتقول ؟ . من يعمل ومن يعمل .








عكاشة لخديم .
4 - Algerian stop by الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:23
عاقبة للشعب المغربي لكي يحاكم المفسدين لأن المغربي عمروا ولاشاف ولا سمع عن محاكمة فاسد على مباشر بالمغرب ..أتمنى أن يتحقق حلمه
5 - Marrokki الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:50
الهاء الشهب لتمر الانتخابات لا غير
6 - محمود الصحراوي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:01
وهل ليس هناك من ينبش في حقيقة مشكل اللاجئين والمحتجزين بمخيمات تندوف تمويلهم لمرتزقة البوليزاريو جمعوهم من الصحاري ويكذبون على الشعب الجزائري بادعاء انتمائهم للصحراء المغربية..؟
7 - الزفزافي 02 الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:06
الجزائر اذا استمرت في محاربة الفساد بهذه الطريقة اكيد سوف تحتل إفريقيا إقتصاديا ودبلوماسيا وحنا غنبقو نتفرجو بعد 10 سنوات نرجعوا لنفس الحكاية المسلسل الديمقراطي ها ها ها ها ها
8 - Nakpm الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:20
حصيلة اول يومين من المحاكمة هي أكثر من ملياري دولار تهرب ضريبي واعفاءات قدمه الوزيرين لرجال اعمال تركيب السيارات مع تورط وزيرين للصناعة .. 6 مليار دولار لمشاريع تركيب السيارات حيث ان هكذا مبلغ لو تم استعماله في استيراد السيارات لكان المبلغ الحالي للسيارة اقل بالنصف و30 مليون دولار في حساب اويحيى وشركة لابنه وزوجته مع تورط ابن سلال في شراكات مع رجال الأعمال المتورطين وعدم تصريحه بسيارة رانجر روفر وفيلا في قسنطينة مع عشرات الهكتارات من الأراضي الفلاحية استخدمت كعقار صناعي + هذا جزء قليل فقط مقارنة بالملفات الكبرى سوناطراك وخليفة والطريق السيار وملفات طحكوت حداد كونيناف ربراب كونيناف اصحاب الشكارة الدولة ستسترجع منهم ما لا يقل عن 50 مليار دولار على الاقل في الجزائر دون الحديث عن ما تم تهريبه في بنوك أوروبية
9 - Le revolté الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:54
la justice algérienne est en train d'inculper tout ce monde pour des motifs sans trop de gravité comme le financement de la compagne électorale de Aziz Bouteflika ou quelques abus de pouvoir de la part de certains responsables , et mettre sous silence, ou au moins les reléguer au second rang, les vrais d'accusations qui ont coûté des milliards de dollars à l'état algérien.
10 - Hacene الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:14
الشعب الجزائري وقف وقفة واحدة, في يوم واحد و في ساعة واحدة و طالب باسقاط العهدة الخامسة و قظي الامر. وقفة يشهد عليها التاريخ في المدن و القرى, شيوخ, شباب, نساء و بنات و حتى الاطفال صغار اطلقوا شعارا معبرا على احساسهم و لحب بلدهم و امانة شهدائهم و مصير بلدهم بكل صدق و امان ليبنوا بلد الغد. لا توجد قوة فوق الارض تقف امام فكرة حان وقتها. لا احد يدري كيف انتفض شعب باكمله و لا احد يدري كيف حافظ على سلمية حراكه التي طال وقتها شهور بدون تردد و بدون انزلاق و بدون ملل و بدون قائد, حرق بها كل اوراق المتربصين الذين كانوا يظنون ان الشعب يسقط في ايدي الجيش و تدخل بلدهم في خراب, لكن وعي الشعب كان ابعد عن ذالك. الحراك الجزائري اصبح معجزة في اذهان الغرب المتطور بحضارته و على راسهم فرنسا و التي لا يشفى غلها حتى يتم تقسيم هذا المغرب الكبير الى شعوب و قبائل تحت شعار الهاويات. فرنسا التي تفكر الا في مصالحها, لكن الحراك الجزائري خيب املها. نشكر كل ما قدمه الشعب الجزائري للشعوب العربية/ الامازيغية التي عانت من ما يسمونه الربيع العربي الذي خرب بيوتنا بدون رحمة.
11 - ديدي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:11
الى1 انك تتالم ولا احد اقسم كما تدعي الاغلبية الساحقة مع الانتخابات والاغلبية مع دعم البوليساريو وقيام دولته والاغلبية مع قطع العلاقات مع مملكة الغدر ادناب فرنسا يتساقطون وبالقضاء عايهم سياتي الدور على مملكة الغدر لنرجعها الى حجمها الحقيقي انشر مع اني اشك في هدا
12 - salimi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:13
ترهات. ومسرحية مفضوحة. هذه إهانة واستبلاد للناس. الجميع يعرف من يحكم الجزائر.
13 - حميد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:24
الى التعليق 3 - عكاشة لخديم
لا تحاول خلط الاوراق لان ما يقع بالجزائر و تونس
من ثورات سيصل الى المغرب لا محال و سيحاسب
المسؤولين والفاسدين الذين اصبحو اغنى الاغنياء.
14 - ع.الحميد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:09
ردا على ديدي. المغاربة واعون كل الوعي ويعرفون كيف ينالون مرادهم
بصبر دون ان ينزلقوا الى ما تشتهي. واذا كنت تحلم بخلق دويلة صغيرة في
صحراءنا فهي قاءمة في تندوف.واذا
كنت تتبجج بمحاكمة اذناب بوتفليقة فبعد 12دجنبر لن تسمع لا محكمة سيدي محمد ولا سيدي زكري الكل سيكونون خارج اسوار السجن لانهم خلقوا ليفترسو. حق الرد من فضلك.
15 - هنا الجزائر .. الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:29
الرجاء من الاخوة المغاربة....أن يتفرجوا على المسرحية....او المسلسل...ويصمتوا...لا تشوشوا على الفنانين...
انتم فقط شاهدوا كيف تأكل الكتف.....
أما إن كانت مسرحية او فيلم أكشن فهذا يخص الشعب الجزائري العضيم وحده...وفقط..
نعاودها تخص الشعب الجزائري وفقط..
هل يستوي الأعمى والبصير..
وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...
آه نسيت انتم ثاني اسمعت راكم اتحاربوا في الفساد هههههههه.
زعيتر رياضي يحكم بلاد...
ويحكم في وزارة...
طفل عنده 17سنة من اغنى الناس في العالم..
وشعبه يتعشى ااخبز وتاي...
16 - Hacene الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:43
الى 3 - عكاشة لخديم .
اذا اردنا ان نبني لا يجب علينا ان نرى الاشياء من باب السلبي التي تفرق ما بين الشعبين و هذا لا يخدمنا, هم كذالك لهم اشياء جدا سلبية يقولوهم عنا. نحن ما لنا و ما علينا و هم كذالك و اذا نظرنا للاجابيات لنا كثير من الاشياء جدا حسنة تجمعنا. يجب ان نطوي صفحة الماضي و ننظر الى ما يجمعنا لنبني مغربيا كبيرا يحسدوننا دول العالم عليه. المغرب الكبير مشروعا لا رجعى فيه مهما طال الزمن او قصر. يجب ان نبعد على كل من يفرقنا. حلمي الوحيد هو بناء هذا المغرب الكبير,الجميل من موريتانيا الى ليبيا و بعدها يكون لنا حديث اخر في العمل المشترك و التطوير, لاننا نكسب كل الخيرات التي تحلم بها الدول الكبرى و هذي حقيقة.
17 - محمد احسينة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:47
عندي سؤال واحد ووحيد متى ستتم محاكمة حكومة بنكيران و حكومة العثماني على ما ارتكبوه في حق الشعب المغربي من قرارات مجحفة و تعسفية اما الجزائر فبلد مليون و نصف شهيد و لي اصدقاء من الشعب الجزائري بالخارج التقيهم كلما سافرت انه شعب واع فلماذا التشفي انا استاذ من سلا متقاعد خسرت كل شئ و لم يعد عندي ما اخسره منذ ما سمي بالحراك في 2011 الذي ركب عليه حزب لا عدالة و لا تنمية ليحقق مصالحه و مصالح المنتمين اليه اي تجار الدين .
18 - Massinissa الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:44
Au numéro 1
شعب الجزائري لن يقبل أن يحكمه مراهق لم يتجاوز عمره 18 سنه و العجيب أنه أغنى مراهق في العالم وله طائرة خاصة يلعب بها ييسافر إلى أين يشأ وأنت ربما طفلك ليس له ولو طائرة كلعبة شرب أتاي وخبز وبوس يدين وقل كلمتك الشهيرة عاش ..............وأنت موت
19 - ALG الجمعة 06 دجنبر 2019 - 14:01
الجزائر قضية داخلية اما الفساد فالحرب في بدايتها نريد ان ترجع كل الاموال 2انا ضد انتخابات وانا حر ونقول واش نحب ونخرج كل جمعة 3الجيش جيشنا ونقول للمغاربة لاتذهب عقولكم لبعيد هذا الجيش هوما حنا لرانا نتجندو فيه ومنقبلو حتى شخص يسئ اليه لانه امانة الشهداء مشكلتنا مع نضام لانريد تلك الوجوه 5لانها كانت تعمل مع بوتفليقة وانا لن انتخب ومتقولش شعب كامل مع لان الامر واضح ان الشعب كله ضد انتخابات والمسيرات هي اكبر دليل واقول للمغاربة نحن اخذنا تجربة في 90نات اصبحت مثل الفاكصا يعني لايمكن ان نعيد تلك تجربة لذلك كنا وسنبقى سلمين مهما كان وكل في الجزائر متفقث على السلمية انشري هربيس
20 - الى الذين يتمنون ان ... الجمعة 06 دجنبر 2019 - 14:32
... تحدث نفس المحاكمات في المغرب ، اعلموا ان المغرب سبق الجزائر في كل شيء بفارق نصف قرن من الزمن.
لقد سبق لمحكمة العدل الخاصة في المغرب ان ادانت وزراء مرتشين في بداية العقد السابع من القرن الماضي ، وبعد ان قامت المحكمة بدورها تم إلغاؤها ، بينما في الجزائر نص عليها الدستور ولم تؤسس بعد.
اما ما يسمى في الجزائر بجنرالات فرنسا فلقد نجا الله المغاربة من شرهم منذ محاولة انقلابي 72/1971 ، حيث قتل بعضهم بعضا وتم اعدام البعض الاخر.
فلا مقارنة بين البلدين.
21 - oranai algérien الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:53
الى رقم 19
لالالا داعي للتمويه انت مغربي و ليس جزاىري و الانتخابات المسيرات بالجزاىر خير دليل و اكبر دليل انك مغربي كلمة الفاكصا غير موجودة في قاموس الجزاىريين

و الى رقم 20
نعلم جيدا تلك الاعدامات و سببها قلب النظام و ليس محاسبة المفسدين لا تلخط الامور لا وجود لمحاكم خاصة محكمة سيدي محمد يشارع فيها المسؤول الفاسد كما يشارع فيها المجرم مروج الخذرات كلهم سواسية
العاااالم كله يعلم من هم اصحاب الانقلاب في السبعينيات و ربما انت لم تولد بعد
الجزاىر مااااااضية في اصلاح العدالة و استقلالها استقلال تاااام و لم نقول اننا وصلنا الطريق لا زال

اما اصحاب انها مسرحية ووووةو من اجل الانتخابات اقول لهم لاجل هاته الدعايات الجلسات كانت علانية لانهم سبق و ان قالو مستحيل ان هؤلاء الفاسدين موجودين في سجن الحراش

شكرا للنشر و للتوضيح
22 - عبد القادر dz الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:58
أول ما حققه الحراك من انجاز أننا أصبحنا في بيوتنا ونحن نحتسي كؤوس الشاي والقهوة نرى ونسمع بأم أعيننا الذين حكمونا بالأمس واقفين في غرفة الاتهام وتوجه لهم الاتهامات وهم في أقصى حالات الذل والهوان ليكشفوا لنا كل ما اقترفوه بحق الوطن والمواطن في السر والعلانية وهذا يكفينا فخرا بما أنجزناه ويثبت لنا أن حراكنا أتى وسيأتي بثماره ولم يكن عبثا وسيؤسس لدولة القانون في المستقبل وسيجعل الكل يفكر ألف مرة قبل أن يتقلد أي مسؤولية في الدولة ويؤدي مهمته بأمانة واخلاص لكي يبعد نفسه عن أي محاسبة محتملة في المستقبل
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.