24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | النيابة الجزائرية تطلب 20 سنة سجنا لأويحيى وسلال

النيابة الجزائرية تطلب 20 سنة سجنا لأويحيى وسلال

النيابة الجزائرية تطلب 20 سنة سجنا لأويحيى وسلال

طلبت النيابة العامة في الجزائر، اليوم الأحد، 20 سنة سجنا نافذا لكل من رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى، وعبد المالك سلال، مع تغريمهما بـ10 آلاف دولار عن تهم الفساد في قضية مصانع تجميع السيارات.

كما طلبت النيابة تسليط العقوبة نفسها على وزير الصناعة الأسبق عبد السلام بوشوارب، الهارب من العدالة الجزائرية، مع الأمر بالقبض الدولي عليه.

كما التمست النيابة السجن 15 عاما نافذا لكل من وزيري الصناعة السابقين يوسف يوسفي وبدة محجوب، و10 سنوات سجنا مع غرامة مالية بـ10 آلاف دولار لكل من رجال الأعمال محمد بايري وحسان العرباوي وأحمد مازوز.

والتمست النيابة أحكاما متفاوتة في حق العديد من المتهمين الآخرين.

وقال وكيل الجمهورية في مرافعته إن المسؤولين السامين السابقين في الدولة كبدوا الخزينة العمومية خسارة بـ5،1 مليارات دولار.

وأوضح وكيل الجمهورية في مرافعته أن هذه المحاكمة تمثل قضية فريدة وغير مسبوقة، وتعتبر الأولى في تاريخ القضاء الجزائري التي يخضع فيها مسؤولون سامون في الدولة لسلطة العدالة ويتم التحقيق معهم ومحاكمتهم.

وأشار المتحدث إلى أن ما أطلق عليه عبثا الاستثمار في صناعة السيارات في باطنه "استدمار" للاقتصاد الوطني، وزاد أن المتهمين زرعوا الشك واليأس في نفوس الشعب إلى درجة أن أصبح جزءا كبيرا منه لا يثق في مسؤول ولا إدارة ولا حتى في هذه المحاكمة؛ كما لفت إلى أن رجال الأعمال المتهمين أنشؤوا شركات وهمية لنهب المال العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - الهواري عبدالله الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:15
أتمنى لهم مقاما سعيدا بالسجن،وأن يطول مقامهما به.
2 - إبن بطوطة الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:21
أحكام لدر الرماد على عيون الشعب الجزائري العظيم من أجل الإنتخابات،العصابة تلعب على أخر أوراقها لإنجاحها و هذا لن يتحقق.
3 - زكرياء المغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:22
القايد صالح يتحكم في الجزائر من كل الجوانب القضاء يحكم بي 20 سنة سجنا نافذا في حق أحمد أويحيى و عبد المالك سلال لكن رئيس الأركان سيحكم بالبراءة على سلال و أويحيى وسيقضون ما تبقى من حياتهم في أمريكا أو كندا ...
4 - ومن يثق بكم الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:24
معك الحق لم ولن يثقوا في هذه المحاكمة.
5 - amaghrabi الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:47
المفسدون الكبار ومع الأسف يحكمون على خدامهم من المفسدين الصغار.وعلى كل فانا كمغربي وصلني سوءهم صغارا وكبارا,ولا يهمني ان حوكموا ظلما او فقط هو رمي الرماد في العيون كما قال احد المعلقين.الجنيرالات هم العدو الأول للشعب الجزائري ويجب ان يكونوا أولا في ثكناتهم ولا يتدخلون في تقرير مصير الشعب الجزائري السياسي,فاليوم حكومة خلقتها الجنيرالات وتحكمها نفس الجنيرالات والشعب الجزائري لا يعرف الحق من الباطل بحيث الباطل يحكم الباطل الذي صنعه هو بنفسه.واصل الداء في نظري القايد صالح ومن يسير في جماعته من الجنيرلات والعسكريين الذي يستنزفون خيرات الشعب الجزائري وهذه المحاكمة في نظري هي ذر الرماد في العيون وتغيير اتجاه الأنظار نحو أشياء لا تهم الشعب الجزائري قدر ما يهمه تقرير مصيره السياسي واختيار حكامه بكل حرية
6 - منطلق الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:49
بعدا حافظوا على رصيدهم البنكي من التدهوز.. بغرامة 10000 دولار ثمن صباط من الدرجة الرفيعة.. إلى حين تبرد الأمور.. على شكل مبارك و أبنائه.
7 - Moussa الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:04
Same scenario as Egypt, they will end up free soon after the made up elections are over.
8 - وناغ الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:11
هده هي الرسالة الوحيدة
الدي يريد النظام
ان يمررها
قبل الانتخابات
وبعد اليوم
لا تنتظروا اي شيئ
انتهت المسرحية
9 - مطبخ عالمي الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:18
بفضل الله اولا و الثورة السلمية الحضرية التي قام بها الشعب الجزاءري الحر، الجزاءر في الطريق الصحيح لتطهير البلاد من عصابة كبار المفسدين، و يبقى بعض الإخوة المعلقين المغاربة مساكين في الكلام عن حكم العسكر، القايد صالح و الخريفات من الكلام الباءس الذي لا يصدقه احد،
10 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:20
متي يكون عندنا نظام يعاقب المسؤولين الفاسدين بالسجن مع اعادك الاموال المسروقة ويكون قضاؤنا مستقلا وبعيدا عن باك صاحبي وعن الحسابات السياسية الضيقة التي تضر بالمصلحة العليا للوطن في سبيل مصالح آنية ضيقة مناسباتية تجامل فلان اوفلان وبعيدا عن تدخلات هواتف الديوان والمسؤولين السامين.
11 - omar الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:23
وماذا عن الصفقات الوهمية بمءات الملايير لاقتناء أسلحة الخردة متى وهل سيحاسب اصحابها سلال واويحيى اكباش فداء وجب التضحية بهم حتى يستمر الحكم العسكري في السيطرة على دوالب الحكم بالجزاءر و المحاكمات مجرد مسرحية لبيادق انتهت صلاحيتهم
12 - حسام مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:28
اتمني من القضاء المغربي أن يأخد عبرة من الجزائر الشقيقة ويحاكمو روموز فساد في البلاد تماسيح غير في المغرب
13 - zemmouri الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:31
انا اقول لماذا لم يحاكموا في عهد الرئيس بوتفليقة واش القضاة كانوا عارفين هذا الفساد ولم يتكلموا حتى جاء احتجاج الشعب
14 - بووووعزة الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:42
العكوووووبة للمارقييين والفاسديييين الحقييييقيين المتخفييييين في المغرب داخل مناصبهم وهبتهم ...سوف يأتي يوم لا مال ولا سلطة تنفعهم ...الزمان والتاريييخ سوف يتكفل بهم جميييعا .
15 - معطلاوي الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:49
وفين هو عبد القادر مساهل واش نسيتوه شوفوا الشعب قالكم ترحلوا كاع ادن ترحلوا.
16 - متتبع الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:11
اعتقد ان آلمحاكمة العسكرية يدخل فيها حسابات الجنرالات اويحيى يحاكم لانه في أحد المؤتمرات خالف العسكر وصافح من صافح فكان لابد أن يؤدي الثمن كما سبقه بوضياف وغيره فهذه المحاكمة في هذه الظروف مجرد تمويه فبعد الانتخابات اذا ما تمت سيتم استئناف الأحكام ويخرج جلهم بالبراءة ...!؟
17 - مواطن غيور من الجيران الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:14
وابلادنا فوقاش رحنا نستناو الساعة بكل شغف انشاء الله لكي نوحاسبو كل فاسد انشاء الله
18 - عبد الكريم الجزائري الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:38
20 سنة سجن . . . . لاشيء في حق هؤلاء وغير كافية الحمد لله أنها في قضية واحدة فقط الملف ثقيل جدا نتمنى ان تصل الى المؤبد او الاعدام
19 - حميد الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:41
الجزائر تحاكم كبار المسؤوليين ب20 سنة
اما شعبيا العزيز 20 سنة هي لزفزافي....
20 - مصطفى الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:58
نعم أين هم المسئولين الكبار اللذين كانوا يشرون الدول بأموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره لخلق دويلة في الصحراء المغربية 45 سنة ديال المصاريف على جبهة البول زاريو الخاسرة طبعاً نطالب فتح تحقيق في جميع الملفات والصفقات المشبوهة وشكرا
21 - غيور من بشار الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:24
ولماد المحاكمة قبل الإنتخابات وليس بعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مسرحية لا غير،
22 - karim الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:25
فقط للتوضيح مليون دينار ليست 10الف دولار بل حولي 100الف دولار و شكرًا
23 - Salmimostefa الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:33
الى بعض المغاربة المشككين الذين يقلون مسرحية الفوا انتم مسرحية وفقط اوفقوا مفسد واحد في العدالة على مرئ الاعين ثم أطلقوا سراحه لن يجرى عندكم هيهات ومن المستحلات السبع الحبس عندكم معمول للابياء وليس المفسدين وخير دليل حراك الريف وجرادة وبوعشرين والصحافيين نسيت اسمائهم 20 سنة حبس من اجل مطالب مشروعة هذه هي المسرحية او افلام خيال اذا تفرجوا في صمت بما تفعل الرجال وراه قال لكم اليوم السيد بن كيران الملك منحه 9 ملاين وسيارة فارهة وفيلة
24 - Abdou labbdi laabdi الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:33
العقبة إن شاء الله القائد صالح هو سبب المشاكل كلها لا داخل الجزائر لا خارجها. هو رأس الحربة ورأس الحية يعني اللفعة. نطلب الله أن يقف مع إخواننا الجزائريين الذين نكنوا لهم كل الاحترام وحسن الجوار. نطلب الله أن يفرحهم جميعا ماعدا الفاسدين واللصوص والنصابة والمحتالين.
25 - farid الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:48
جيراننا يحكمون على فاسد ب20سنة وعندنا يحكم أيضا ب20سنة ولكن ليس على فاسد بل على فاضح الفساد و الفاسدين فأي مفارقة هذه وفي الحقيقة الفساد هناك لن يسمح بالحكم على او يحيى بهذه المدة كلها في السجن كما ا ن الفساد هنا لن يسمح لفاضحي الفساد بالخروج من السجن وهذا حال عرب هذا الزمان
26 - عبدو الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:02
اين كان القائد صالح زمن بوتفليقة لماذا لم يتكلم عن العصابة حتى ولو ضحى بمنصبه أو حياته فهو عسكري لماذا تاخر .لو أتى جنرال اخر سيقول كلاما كثيرا عن الجنرال .يتذكر الجنرال حين كان يمد الرئيس بالحلوى. انها لعبة العسكر في الجارة .والأنظمة العسكرية يصعب أبعادها والمثال سوريا و...
27 - الحسين الجزائري الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:21
حدث الحراك الشعبي ضد الدولة العميقة في المغرب و في الجزائر
فأقيمت محاكمات مسرحية
فحكموا فيها بـ 20 سنة سجنا :
في الجزائر للممثلي الدولة أويحي و سلال
و في المغرب للمثل الحراك الزفزافي
المهم
28 - ثمتيل الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:44
ثمتيل نضمت وراء الكواليس والمخرج هو قايد صالح العسكري ورباعتو ولكن الشعب الجزائري دكي جدا يعرف جيدا قوالب النضام, السياسة كلها كدب والنفاق في الدول العربية عامتا ولهد متأخرين يا عالم. العدالة في الدول المتقدمة ياسادة . الله ينصر دولة العادلة ولو كانت كافرة الخ ......
29 - Abdi 14 الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:08
إن المطالبة بالحكم على هذين المسؤولين ب 22 سنة، يدخل في باب امتصاص غضب الشارع و التفاف على مطالبه، حتى تبقى دار لقمان على حالها، ان المشكل يكمن في الجيش الذي يمسك بخيوط اللعبة و لا يريد أن تتغير لأن ذلك ليس في صالحه. و لا يريد رؤية حكومة مدنية تسير البلاد. منتخبة بشكل ديمقراطي، يشكل خطرا على امتيازاته ،
30 - مراقب بسيط الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:47
ما آثار انتباهي شخصيا في هذه المحاكمة هي حالة المحكمة المتردية من مدخها في درجات مدخلها والكتابة الىقيقة فوق بوابتها الى ضيق قاعة جلساتها وطاولاتها المزدحمة... لا مجال للمقارنة مع المحاكم الموجودة في أصغر المدن المغربية... ومن هذا المشهد عرفت أين تدهب أموال الجزائريين
31 - nizar الاثنين 09 دجنبر 2019 - 00:01
بدات اشم راءحة الدمقراطية تفوح من الجارة . الله يهدي دياولنا قبل مي فوت الاوان.
32 - دكدوك الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:55
2 - إبن بطوطة

ذر الرماد او ذر التراب ...العبرة بالخواتم والمآل...والعاقبة للباقي ...نحن طهرنا بلدنا من الفساد والحمد لله...وسنعيد بناءه من جديد....شوف غيرنا
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.