24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الصين تؤكد أنها ستواصل "تدريب مسلمِي شينجيانغ"

الصين تؤكد أنها ستواصل "تدريب مسلمِي شينجيانغ"

الصين تؤكد أنها ستواصل "تدريب مسلمِي شينجيانغ"

دافعت الصين عن شبكتها الواسعة من معسكرات إعادة التعليم في شينجيانغ، اليوم الإثنين، مؤكدة أنها ستستمر في "تدريب السكان"، في أعقاب تسرب وثائق حكومية تتضمن تفاصيل مراقبة وسيطرة بكين على الأويغور في المنطقة ذات الساكنة المسلمة.

وأطلقت الحكومة حملة دعائية لتبرير حملتها الأمنية بعد ظهور التسريبات؛ وتمرير الكونغرس الأميركي مشروع قانون يدعو إلى فرض عقوبات على المسؤولين المتورطين في هذه السياسة المثيرة للجدل.

ورفض رئيس المنطقة الواقعة في أقصى غرب الصين، شهرات ذاكر، تقديرات منظمات حقوقية والخبراء الأجانب بأن أكثر من مليون من الأويغور وآخرين، معظمهم من الأقليات المسلمة، محتجزون في المنشآت. لكنه لم يقدم رقماً محددا لعدد الأشخاص الموجودين في ما تصفه الحكومة باسم "مراكز التدريب المهني".

وقال ذاكر إنّ "الطلاب (...) بمساعدة الحكومة حققوا عمالة مستقرة وحسّنوا نوعية حياتهم"، وأوضح أن المتواجدين في المراكز حاليا "أكملوا جميعا دوراتهم"، مضيفا: "هناك أشخاص يدخلون ويخرجون".

بالإضافة إلى هذه المراكز، قال ذاكر إنّ الخطوة التالية لحكومة شينجيانغ هي "المضي في التدريب التعليمي اليومي والروتيني والعادي والمفتوح لكوادر القرى وأعضاء الأحزاب الريفية والمزارعين والرعاة والعاطلين عن العمل من خريجي المدارس المتوسطة والثانوية"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وتظهر وثائق حصل عليها "الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين"، نشرتها 17 وسيلة إعلامية في أنحاء العالم في نهاية نوفمبر الفائت، النظام الصارم المعتمد في مراكز الاحتجاز في شينجيانغ، وتحكم بكين بكل تفاصيل الحياة في المخيمات حيث يتم احتجاز قرابة مليون من الأويغور وأبناء أقليات أخرى، غالبيتهم من المسلمين.

كما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، منتصف الشهر الفائت، معلومات تستند إلى أكثر من 400 صفحة من الوثائق الداخلية الصينية تفيد بأن الرئيس شي جينبينغ أمر المسؤولين بالتحرّك "بلا أي رحمة" ضد النزعات الانفصالية والتطرف.

ووصف محتجزون سابقون المنشآت في شينجيانغ بأنها معسكرات تلقين في إطار حملة لمحو ثقافة الأويغور وديانتهم.

وبعد أن أنكرت في البداية وجود معسكرات لإعادة التعليم، أقرت بكين بأنها فتحت "مراكز للتعليم المهني" في شينجيانغ تهدف إلى منع التطرف عن طريق تدريس لغة المندرين (إحدى اللغات الصينية) والمهارات الوظيفية.

ويصف المحتجزون السابقون منشآت شينجيانغ بأنها معسكرات تلقينية تشكل جزءًا من حملة للقضاء على ثقافة الأويغور والدين.

وأفادت جماعات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الأجنبية، بما في ذلك وكالة فرانس برس، بأن الوثائق الرسمية وصور الأقمار الصناعية تظهر أن المنشآت مجهزة وتدار مثل السجون.

وتمسكت وزارة الخارجية الصينية برفضها الوثائق، واتهم المتحدث باسمها، غينغ شوانغ، "بعض وسائل الإعلام" بـ"تشويه جهود الصين في مكافحة الإرهاب والتطرف في شينجيانغ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - amin الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:50
انا مسلم ومع هادشي
المسلميين دبا كيضحكو عليهم المخابرات الامركية باش يديرو الانفصال وتنوض حرب تماك على غرار باكستان ,, وفي الاخير ,, الصين تدمر فحال العراق

ولكن الصين ماشي هي دولة اسلامية ساهل تضحك عليها ,, الصينيين الشعوب الوحيدة في عالم لي عنهم الدكاء كيوصل ل125 نقطة خليني م ناوروبا دوك ماعرفيين والو
الصين نموذج يحتدى بيه
2 - لاغلاغ الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:00
يجب على كل مسلم غيور على دينه و كل الشرفاء في العالم ان يقاطعوا كل المنتجات الصينية بما تقوم به السلطات الصينية من قمع المسلمين هناك و تعديبهم و حرمانهم من ابصط ضروف العيش الكريم .كما تقوم باحتجازهم في في مناطق بعيدة عن أعين الصحافة .زيادة على ذالك فان السلعة الصينية لا تحترم المعايير القانونية و السلامة الصحية انهم اغرقوا بلادنا و كل بلاد المعمور بمنتجات لا تصلح لشيء الا في القمامة .
3 - شعب اشعت.. الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:10
بشر ذوو عقلية متزمتة ومنغلقون جدا...
بشر غير اجتماعين على الإطلاق
استعمروا أوروبا هنا... في اسبانيا لهم محلات تجارية
كبيرة وصغيرة.. محلات لبيع الخضر.. لا يهتمون بالنظافة... لا يتقون في أحد..
سلعهم جودتها جد ضعيفة.. يأتون بها من الصين
و مصيبتهم الكبرى أنهم لا يتكلمون الإسبانية...
يتمتمون بكلمات قليلة جدا غير مفهومة...
قوم من كوكب آخر...
4 - المغرب العريق الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:10
يجب تطبيق هذه المعسكرات على كل المسلمين في العالم لعلهم ينهضون من تخلفهم و انحطاطهم.
شيء رائع تقوم به الصين صراحة. حيث أنهم وجدوا أن منطقة الايغور في الصين هي الأكثر كسلا و فقرا و تخلفا مقارنة ببقية مناطق الصين و أن هؤلاء المسلمين لا يفعلون شيئا في حياتهم سوى النوم و النكاح و الذهاب إلى المسجد.
وهذا ما لا يقبله العقل و المنطق الصيني القائم على العمل و الجد حتى اصبحت الصين حاليا ثاني أكبر إقتصاد في العالم و تطمح إلى المركز الأول ولن يتحقق ذلك إذا سمحوا لجزء من سكانهم ب الكسل و انتشار عقلية التخلف الإسلامية
5 - الى تعليق1 الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:34
يظهر من اخطاءك الاملائية ان الصينيين اذكى منك 125 مرة .في هاته السجون ممنوع الصلاة,يجب اكل الخنزير+التعذيب …. ادعو جميع المغاربة الى مقاطعة المنتجات الصينية ,الحمد لله لا اشتري منتجاتهم منذ 2001 بسبب سرقتهم لاختراعات الامريكيين والاوروبيين
6 - مصطفى الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:38
يقال انه من مشرق الشمس سيخرج قوم هأجوج ومأجوج ، عدوانيتهم وجبروتهم وكفرهم اخبرنا به النبي الاكرم،،،،،
ربما هم الصينيين. والله اعلم،، الله يكون في عون المضطهدين
7 - mohamed الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:50
China ,as one of the permenant countries of U.N, kills whatever it wants , especially Muslims. Arab and Muslim countries do not know anything about these genocides against Muslims in IGORE Province . So, without doubt, China is a state of terrorism.
8 - مهاجر غيور الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:31
باسم الله الرحمان الرحيم
الجميع يعلم ان الرءيس الصيني قال وكرر ذلك ان الاسلام وكل ما يتعلق بالسلام ارهابي. مع ذلك ان الدول العربية والاسلامية تساهم في تقوية الاقتصاد الصيني. حرام عليكم يا من يدعي بانه مسلم نساهمة في انعاش اقتصاد المجرمين الصينيين
9 - زهران الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:04
الصين تاخد الدروس ...وقد اخدتها من الاقلية المسلمة في الاتحاد السوفياتي سابقا .....لقد دابت المخابرات الامريكية على تجنيد مسلمين باسم محاربة الشيوعية هاهم المسلمين يدفعون الثمن الان ....لقد جربت امريكا لعبة الديمقراطية وفشلت في ساحة تيانمين وجربت لعبة الدين مع البوديين في التبت وهاهي تلعب لعبة الاقلية المسلمة في الصين وهناك مسلمون دخلوا اللعبة دون معرفة مخاطرها ....الصين حاصرت حتى طلابها المسلمين الدين يدرسون في الازهر وحدرت مصر من الدخول في اللعبة الامريكية ....شخصيا اعتبر مسلمي هدا الاقليم لعبة امريكية فقط لا داعي للتهويل فالصين تحمي امنها الداخلي باي ثمن وسبق لها ان قامت بالثورة الثقافية التي مست وجوها كبار من الحزب الشيوعي الصيني
10 - ADAM الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 04:40
التعليق رقم 5
تنتقد أخطاء إملائية للمعلق رقم 1(رغم أنه كتب بالدارجة), فإذا بكَ وقعت في أخطاء إملائية لا عذر لك فيها( لأنك منتقد لأخطاء غيرك).(واش عرفتي أخطاءك الإملائية؟)
11 - ADAM الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 05:09
خذوا العبرة من الأكاذيب التي أطاحت ب تشاسيسكو رئيس رومانيا عن طريق الصحافة الفرنسية وأكذوبة بلير رئيس وزراء بريطانيا التي أدت إلى تدمير العراق وأكاذيب القبعات البيض لتبرير ضرب الجيش السوري من طرف القوات الغربية.. ألا يكفي هذا علم تصديق كل ما يتم اتهامه. أصبحت لا أصدق كل المعلومات التي تأتي من الغرب، لأن ما يحركهم هو نهب خيرات العالم وليس حقوق الإنسان أو الرأفة بالمعذبين.
12 - محمد المغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 01:18
النضام الصيني لازال شيوعيا ومركرزيا بل وفي عهد رئيسهم الحالي رجعوا الى مركزية ماو تسئ تونغ ...
الرئيس الحالي يتحكم في كل شئ وفي كل مواطن صيني لقد بدأوا في نشر كامرات في شوارعهم ممكن أن تتعرف على هوية الأشخاص في شوارعهم حتى وإن كان وجههم مغطي هذا الرئيس يريد أن يجعل المليار ونصف مواطن صيني عبد مستعد أن يعمل كل ما يطلبه الرئيس ... هدفه واحد هو السيطرة على العالم بعد سيطرته على تقنية الأقمار الصناعية والسلاح النووي وصناعة حاملة الطائرات الخ .... وبدأنا نرى صينيين ينتشرن في كل الدول بما فيها المغرب للتجسس والعمل مباشرة على الدفاع عن النظام الصيني ... اما اخواننا الايغور المسلمين يفرضون عليهم شرب الخمر ويعملون على ابعادهم عن دينهم الإسلامي بكل الوسائل ناهيك عن تشجيع والدفع بالملايين من صينيي الداخل علي السكن غي مناطقالايغور لطمس هوياتهم .... أخطر نظام مركزي ....
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.