القبائل تتجه لمقاطعة الانتخابات الرئاسية في الجزائر

القبائل تتجه لمقاطعة الانتخابات الرئاسية في الجزائر
الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:37

شهدت تيزي وزو، كبرى مدن منطقة القبائل بشرق الجزائر العاصمة، حملة مناهضة للانتخابات الرئاسية المقررة غدا الخميس؛ إذ خلا وسط المدينة من أي أثر لملصقات أو لوحات إعلانية للانتخابات التي خرجت حشود للتعبير عن رفضها لها في جميع أنحاء الجزائر.

في مقابل ذلك، امتلأت جدران المدينة الرئيسية في منطقة القبائل بدعوات إلى إضراب عام لقي استجابة واسعة، في ما يدل على التعبئة الكبيرة ضد الانتخابات الرئاسية في هذه المنطقة الناطقة باللغة الأمازيغية، والمعارضة تاريخيا للسلطة، وحيث نسبة المشاركة في الانتخابات ضعيفة عادة.

وقال عمار بن شيكون (38 عاماً) وهو جالس أمام محله المغلق: “الإضراب ضربة قوية ضد الانتخابات. نريد أن تكون نسبة تصويت هنا صفرا”.

جدران ضد الانتخابات

في اليوم الأول من الإضراب الذي بدأ الأحد، أغلقت كل المحلات والإدارات أبوابها، ما عدا الصيدليات التي واصلت بيع الدواء.

وأمام مقر الدائرة، وهي الهيئة الحكومية التي تضم عدة بلديات، تجمع مئات المتظاهرين الرافضين للانتخابات، ومنهم بوجمعة لخضاري، التاجر البالغ من العمر 36 عاماً، الذي قال: “هنا لا إمكانية لأن يضع أي ناخب ورقة تصويت في الصندوق. وفي الحقيقة لا توجد صناديق ولا مكاتب اقتراع”.

منذ بداية الحملة الانتخابية في 17 نوفمبر، قام المتظاهرون ببناء جدران على مداخل كل الدوائر الإحدى والعشرين في ولاية تيزي وزو، على اعتبار أن كل وسائل تنظيم الانتخابات من صناديق وبطاقات مخزنة هناك.

وقال مقران (29 عاماً): “يريدون تنظيم الاقتراع خفية، لكننا لن ندعهم يفعلون ذلك”.

خلال الأسابيع الثلاثة للحملة التي انتهت الأحد، لم يزر أي من المرشحين الخمسة تيزي وزو أو بجاية، المدينة الثانية في منطقة القبائل.

والأحد، وعلى بعد بضع مئات من الأمتار من مقر الدائرة، حيث انتشرت قوات الشرطة التي اعتمر عناصرها الخوذات وتسلحوا بالدروع، تقدم العشرات من الشباب يحملون الطوب الآجر وأكياس الإسمنت في صف واحد نحو مدخل المبنى.

وتحت تأثير الأعداد المتزايدة من المتظاهرين، انسحب رجال الشرطة، فعلت هتافات الفرح من الشباب الذين التفوا حولهم لثلاث ساعات.

وهتف المحتجون “جزائر حرة.. ديمقراطية” بعد بناء جدار من الآجر أقفل الباب تماما، وكتب أعلاه مجموعة من الشباب بالأمازيغية “لا للانتخابات”.

ورفع المتظاهرون الأعلام الجزائرية وكذلك الراية الأمازيغية التي منع الجيش حملها خلال تظاهرات الحراك الشعبي ضد النظام في كل مناطق الجزائر منذ 22 فبراير وما يزال مستمراً تحت شعار رفض الانتخابات الرئاسية.

ومع انطلاق الحملة المضادة للانتخابات، أصبح الآجر العنصر المفضل لسكان المنطقة. وعلى موقع “فيسبوك”، وضع العديد من الأشخاص صورة طوبة آجر على صفحاتهم كُتب عليها “ورقة التصويت”.

وقالت وردية (55 عاما)، متقاعدة من سلك التعليم، “هذه هي طريقتنا للتعبير عن رفضنا التام للتصويت”.

وأمام حشد كبير في حالة غضب، خطب ماسينيسا حوفل قائلا: “نحن هنا لنؤكد مرة أخرى رفضنا (للانتخابات) ولكن بطريقة سلمية (…) لا نريد أن نعيش مآسي الماضي”.

وكان يشير إلى المواجهات الدامية التي عرفت بـ”الربيع الأسود” سنة 2001، واندلعت إثر مقتل شاب داخل مقر للدرك الوطني عشية الاحتفال بالربيع الأمازيغي، وهي مناسبة لتجديد مطالب الاعتراف بالهوية الأمازيغية. وأسفرت المواجهات عن مقتل 126 شخصا وآلاف الجرحى.

ويشكل الأمازيغ ربع عدد سكان الجزائر، أي 10 ملايين نسمة، يتحدثون الأمازيغية كلغتهم الأم لكنهم يتعلمون في المدارس العربية التي ظلت اللغة الرسمية الوحيدة قبل أن يتم تعديل الدستور في 2016 لتصبح الأمازيغية أيضا لغة رسمية.

ولكن قبل ذلك كانت السلطة ترفض أي اعتراف بالهوية الأمازيغية، بل وقمعت كل من طالب بها، على أساس أن الجزائر دولة عربية فقط.

وقال هذا المحامي البالغ 29 عامًا إنه “مصدوم” لوجود مرشحين مثل علي بن فليس، رئيس الوزراء أثناء قمع التظاهرات في عام 2001، أو رئيس الوزراء السابق عبد المجيد تبون، وكلاهما عمل تحت السلطة المباشرة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة قبل أن يجبره الشارع على الاستقالة.

وأقسم حوفل أن “لن يكون هناك تصويت، يجب على السلطة أولاً إطلاق سراح سجناء الرأي”، في إشارة إلى مئات المحتجين والنشطاء والصحافيين الذين اعتقلوا أو حُوكموا وأدينوا، حسب منظمات حقوق الإنسان.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

18
  • عبدو
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:57

    ادا كان اسمك الكايد او القاءد و صالح و احمد فانه بمقدورك ياخوتي ان تقود البلد لوحدك و لو صوت انت لوحدك ما دامت المفهومية من جهة و الزرواطة قد تجمعت بيدك فحاول كل ما بوسعك لانقاد البلاد و العباد من الهاوية التي انت جارهم لها.

  • ahmed
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:03

    هذا هوالنوع من الناس الذين يطالبون بتطبيق الديمقراطية في الجزائر وهم الذ اعدائها

  • élections truqués
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:07

    عاش الشعب الجزائري الجار والأخ والصديق. سوف تنتصرون بإذن الله تعالى وبركاته.

  • الطنز الأخضر
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:37

    لقد حان الاوان لان تقوم جمهورية القبائل لتتحرر من الاستعمار الجزائري ! الشعب القبايلي لا علاقة له بحكام المرادية!

    القبائل شعب شهم! رجال ديال بصح بلا نيف بلا نفاق!

  • عبد العالي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:38

    ان شاء الله سوف يسقط حكم العسكر وسيحاكم من ضيع ثروات الشعب الجزائري في تمويل الارهاب الصحراوي الموالي للبوليساريو

  • DAAANFOUL
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:43

    لن نصدم ولن نتفاجئ ولن نتاْسف ولن نتوسل لهم هم يقاطعون دائما عودو الي الانتخابات السابقة وتمعنوا في نسبة المشاركة في هذه المنطقة حتي في الانتخابات المحلية نسبة حصول كل من الاْرسيدي والاْفافاس لاتصل الي 10 بالمائة

  • مغاربي وحدوي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:43

    عاش الشعب الجزائري الشقيق… سوف تنتصرون إن شاء الله على الحكم العسكري المختبأ وراء دميات بالمدني… وسنتحد…

  • شرح الواضحات من المفضحات
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:57

    الواضح المفضوح في مسرحية المناظرة لمرشحي كايد صالح للرآسيات الجزائرية أنه لم يتجرأ أحد منهم لمناقشة ملايير الدولارات التي أهدرت على مرتزقة تندوف ظلما وعدوانا ضد المغرب

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:04

    رفض التام للتصويت لكن ، وما هو البديل ؟
    Refus total de voter cependant, et quelle est l'alternative?à un moment ou à un autre il vas falloir voter c'est choisir l'homme idéal qui peu gouverner le pays. et juger les anciens pour le détournement des richesses du pays

  • الملاحظ
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:02

    يحيا الحق أينما وجد في أي بقعة من الوطن……

  • ملاحظ فقط
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:23

    نعم نحن مع شعب لقبايلي الحر ونطالب دائما بتقرية مصير شعب القبائلي من الاستعمار الغاشم حتى ينعم في دولته الحرة

  • المغرب في الصحراء
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:33

    تحيا الجمهورية القبايلية من الإستعمار و الاحتلال الفرنسي و زمرته الجزائرية
    يحيا فرحات مهني

  • متأمل في الحياة
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:44

    القبائل يهدفون الى أن يجعلوا من انفسهم نموذجا لكل سكان المغرب العربي
    يُحْتذ به

  • fattah rif
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:02

    إخواننا القباءليين الأمازيغ كان لهم دور كبير في طرد المستعمر الفرنسي من البلاد بالإضافة كونهم كانوا سباقين إلى الإنتفاضة ضد الجنيرالات فيما بات يسمى بالربيع الأمازيغي بمعنى أن العرب استلهموا وتعلموا من ربيعهم. منطقة القبائل انجبت العديد من الشخصيات السياسية والرياضية البارزة مثل حسين ايت أحمد وفرحات مهني الذي ينادي بدولة قباءلية ولا ننسى أسطورة كرة القدم زين الدين زيدان والقاءمة طويلة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:17

    يبلغ عدد سكان منطقة القبائل 11 مليون نسمة و اذا اضفنا لهم 28 مليون مواطن من ابناء الولايات الكبرى الذين قرروا مقاطعة مهزلة الانتخابات سيصبح عدد المقاطعين هو 39 مليون مواطن رافض لام المهازل فهذه هي الحقيقة التي يعرفها النظام و تعرفها ايضا دول العالم اجمع و قد شاهدنا ملايين الرافضين بالصوت و الصورة و هم يجوبون شواع المدن الجزائرية طيلة 10 اشهر من عمر ثورتهم المباركة اما المليون او نصف مليون ممن سيتوجهون الى صناديق الاقتراع هم سوى افراد الجيش و الشرطة و الدرك بالزي المدني مع بعض الموظفين و الذباب الالكتروني التابع لكايد صالح الذين استفادوا من مكرمات الجنيرالات لكن بما ان هذا النظام خبير في التزوير و البروباكاندا و فبركة السيناريوهات و طمس الحقائق فانه سيعرف كيف يغالط الشعب الجزائري الشقيق و المتتبعين لام المهازل ببهرجة اعلامية من مليون مصوت لصالح ارانب السباق الخمسة حيث سيختار بعض المراكز المحددة سلفا من طرف المخابرات بحضور وسائل اعلامه المخابراتية و المضللة لنقل صورة مفبركة عن ازدحامات و تدافع بين المصوتين لاعطاء مصداقية لام المهازل و تزكية مرشح الزمرة لكن لا يمكن تغطية الشمس بالغربال

  • حكيمdz
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:39

    ا لقبايل لو كان عمر بن الخطاب لا ينتخبون هم فقط يحنون لفرنسا المهم غدا انتخاب رءيس جديد وجزاءر جديدة

  • Oranais
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:30

    الشجعان يموتون و العباقرة يصابون بالجنونون و تبقي الدنيا مليءة بالاغبياء السعداء.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين